![]() |
ادلة بسيطة على أن القرآن ليس من تأليف محمد - موضوع للبحث الجاد - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: ادلة بسيطة على أن القرآن ليس من تأليف محمد - موضوع للبحث الجاد (/showthread.php?tid=33284) |
ادلة بسيطة على أن القرآن ليس من تأليف محمد - موضوع للبحث الجاد - رحيم - 04-14-2004 بسم الله الرحمن الرحيم لدراسة المصدر المحتمل للقرآن الكريم يتحتم على الباحث المنصف الموضوعي أن يلم بجميع الاحتمالات التي يمكن أن تكون مصدراً له.. فأقول على بركة الله: إما أن يكون القرآن وحيا من عند الله نزل عن طريق الوحي جبريل وإما ألا يكون كذلك: إن سلمنا أنه ليس وحيا من عند الله فإنه لا يخلو عن كونه مكتسباً من غير محمد أو ناتجاً عن أفكاره وخواطره.. ولا يوجد سوى هاتين الفرضيتين فلنناقشها: الفرضية الأولى: أنه أخذه من بيئته ومجتمعه :حتى نناقش هذه الفرضية بهدوء يجب أن نبحث في البيئة التي يحتمل أن يكون النبي محمد عليه الصلاة والسلام قد أخذ منها القرآن الكريم أولا: في مكة : الاحتمال الأول: المجتمع المكي الذي نشأ فيه سيدنا محمد .. يرى القائلون بذلك ( أمثال المستشرق الفرنسي رينان ) أن المجتمع العربي في مكة كان موحدا وكان مشهورا بمكارم الأخلاق.. الخ [I]المناقشة: يصور أصحاب هذا الرأي أن المجتمع المكي كان موحدا لله وهذا يناقض ما أجمع عليه التاريخ من كونهم عبدة للأصنام مشهور عنهم الكثير من العادات السيئة كشرب الخمر والربا ووأد البنات.. والقرآن الكريم مليء بعبارات التوبيخ لهم على عباداتهم الفاسدة وعاداتهم القبيحة بل ونقل لنا أنهم كانوا يستغربون التوحيد " أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب " ملاحظة: يزعم آخرون أنه أخذ القرآن عن أمية بن الصلت وورقة بن نوفل نقول لهم لماذا لم يقل مشركوا قريش ذلك ولماذا لم يُنقل إلينا أنه كان دائم التردد عند أمثالهما وقريش كانت تراقب كل حركاته وأين كان معلموه عندما نزل عليه الوحي في سفره وهو بين أصحابه وفي المناسبات المختلفة... أما كان العرب يحفظون شعر أمية بن الصلت ؟؟ لماذا لم يعيّروه بأنه نقل شعر أمية أو غيره ؟ بل لماذا لا يدعي أمية وورقة النبوة لنفسيهما ؟؟ وأن القران نزل عليهما ؟ الاحتمال الثاني: أن يكون مكتسبا من أفراد من اليهود والنصارى عاشوا في مكة للعمل فيها المناقشة: رد القرآن على ذلك بأن العقل يمنع أن يكون الكلام المعجز بنظمه مأخوذا من أجانب لا يحسنون تكلم العربية في حديثهم العادي " لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين " هل من المعقول أن يكثر سيدنا محمد من التردد إلى هؤلاء الأجانب دون أن يلاحظ مشركوا ذلك ؟ وأين كانوا عندما نزل القرآن في الحوادث المختلفة في شتى الأزمنة والأماكن طيلة 23 عاما مدة نزول القرآن:what: الاحتمال الثالث: التوراة والإنجيل مصدر القرآن: أي أنه وجد نسخة منها فأخذ يحدث أصحابه المناقشة: من المعلوم أن كتبهم المقدسة لم تترجم إلى العربية إلا بعد قرون من عهد النبوة كما إن الناظر إلى آيات القرآن بعين الفحص يجد اختلافا كبيرا بين القرآن وبينهما في قصص بدء الخلق وقصص الأمم السابقة ( أنظر موريس بوكاي ) فضلا عن المفاصلة بين ما في القرآن وكتبهم في العبادات والتشريعات والمسؤولية الأخلاقية.. وكيف قرأ عنها وهو لا يقرأ ولا يكتب " ... ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون ". صدق الله العظيم الاحتمال الرابع:: اكتسبه من خلال رحلاته في الشتاء والصيف إلى اليمن والشام المناقشة: من المعلوم أن أي تعلم يحتاج طول مكث بين المعلم والتلميذ ولم يثبت أنه عليه الصلاة والسلام مكث عند أحدهم في أسفاره والثابت تاريخيا أن أقصى مكان وصله سيدنا محمد في أسفاره بعد بلوغه كان إلى سوق حباشا في تهامة شمالا وسوق غراش في اليمن جنوبا.. وكل من سيلاقيهم في طريقه بين المكانين ليسوا سوى عرب وثنيين لا يوجد عندهم شيء أكثر مما عند أهل مكة بل إن أهل مكة أعلم منهم بكثير من الأمور بدون شك لموقع مكة عند العرب ونقول أيضا: هل كان عندما تنزل به النوازل أو يسأله الصحابة سؤالا يقول لهم انتظروا لأذهب إلى أولئك .. فيأتيهم فيوحون إليه ويعود إلى أصحابه :what: وأيضا: ماذا عند أولئك إن افترضنا أنهم نصارى ماذا سيأخذ عنهم سوى مجموعة قصص اشتهرت بها كتبهم فأين العقيدة وصفات الجنة والنار والعبادات والتشريعات الموجودة في القرآن هؤلاء النصارى الذين صدق فيهم قول الإمام علي رضي الله عنه : " لم يأخذوا من النصرانية سوى شرب الخمر ". الاحتمال الخامس: تأثره بالصابئة والزرادشتية المناقشة: لا يعقل أن القرآن العربي المعجز جاء بكامله من عند الفرس بسبب وجود بعض العقائد المشتركة مع الزرادشتية كالصراط فوق جهنم وملك الموت فماذا نفعل بباقي الاختلافات الجوهرية بين الإسلام والزرادشتية ؟ أما الصابئة فصلواتهم في الأوقات المنهي فيها عن الصلاة للمسلمين أما كعبتهم فهي في حران العراق فأين هم والإسلام؟ :?: كل ذلك لا يخلو من شطط وتكلف يأباه البحث العلمي الموضوعي المنصف ثانياً: في المدينة النبوية : شاءت حكمة الله تعالى أن تكون غالب قصص القرآن الكريم قد نزلت في العهد المكي بل والسور المكية أكثر من المدنية وهذا محل إجماع لا جدال فيه فيستحيل بداهة أن يذهب رسول الله إلى منازل يهود المدينة ليأخذ عنهم وبخاصة وكلنا يعلم ما كانوا عليه من غدر وتآمر ضد المسلمين وأين كان منافقوا المدينة حين كان الرسول يتوجه إلى بني قريظة أو خيبر ليأخذ عنهم العلم ؟؟:?::?::?::?::?: كما أننا نعلم الاختلاف الشديد بين قرآن المسلمين وما عليه يهود المدينة في العقيدة والشريعة والأخلاق بالمناسبة : إن من عادة اليهود فضح عملائهم ولو بعد حين والتاريخ القديم والمعاصر شاهد على ذلك --------------------------------------------------------------------------------------------------- [I]الفرضية الثانية: أن يكون القرآن الكريم ناتجا عن فكر سيدنا محمد وذكائه الحاد وتجاربه الشخصية.. والرد على ذلك بأمور أبسطها ما يلي: 1. لم يكن سيدنا محمد من طلاب الدنيا فلو كان كذلك لحصل عليها عندما عرض عليه كفار مكة المُلك عليهم وأن يكون أكثرهم مالا وأن يزوجونه ما يشاء من النساء مقابل أن يترك الدعوة إلى دين الإسلام 2. إقراره بأن القرآن ليس من عنده بل من عند الله رغم أنه لو ادعاه لنفسه لكان سيفتخر بذلك أمام كل العرب فلم يكن عند العرب مصدر فخر أكبر من البراعة والتحدي في قول الشعر البديع قد يقول قائل لذكائه لم يدّعِ ذلك ليجمع حوله المناصرين ويجبرهم على طاعته.. فنقول له: لكن هنالك ما يسمى الحديث النبوي فلماذا لم يدّع أيضا أنه من عند الله ؟؟ كما أن للحديث النبوي الصحيح والقرآن وجوب الاتباع والطاعة ذاتهما عند المسلمين 3. كانت تنزل برسول الله نوازل تتطلب الحاجة الملحة للكلام كحادثة الإفك أو سؤال الصحابة وغيرهم له عن أمور تأخر الرد عليها حتى نزول الوحي كحكم الظهار والأهلة والموقف من الثلاثة الذين خُلفوا عن تبوك.. بقي رسول الله في حادثة الإفك أياما طويلة محتارا للحل في موضوع هو أشد المواضيع حساسية عند العرب في كل زمان ومكان 4. هنالك آيات كثيرة تعاتب سيدنا محمدا لأنه فعل خلاف الأولى " عبس وتولى " ، " لم تحرم ما أحل الله لك " ، " تخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس .. " فلو كان من تأليفه هل كان سيقول ذلك:nocomment: 5. لم يكن من عادته أن يُحضر كلامه قبل النبوة وبعدها فلماذا كان يحرك لسانه بالقرآن أثناء نزول الوحي عليه حتى لا ينساه ويثبت في صدره لو كان من تأليفه ؟؟ ولماذا لم يكن يفعل ذلك في الحديث النبوي وخطب الجمعة.. بل انتقد كثير من الأفاضل في هذا المنتدى نسيان الرسول لبعض الآيات بعد تبليغها ..... أقول لهم لو كان القرآن من تأليفه لقال لهم خذوا هذه الآيات الجديدة :nocomment: 6. كان معروفا عنه قبل النبوة أنه الصادق الأمين ، وحتى وهم يعادونه كانوا يحفظون أماناتهم عنده ولهذا تأخر سيدنا علي عن الهجرة ليرد الأمانات إلى أهلها الذين حاربوا رسول الله وآذوه أشد أنواع الأذى وكان قبل النبوة في حالة رخاء تغيرت تماما بعد النبوة .. فهل هذا حال طالب الدنيا ؟:?::?: 7. كان يكثر من قول " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم " ونهى جارية كانت تقول " وفينا نبي يعلم ما في غد " وكان ينام على الحصير حتى يؤثر في جنبه الشريف ولا توقد نار الطعام في بيته لمدة شهرين وكان أحيانا يربط حجراً على بطنه من الجوع وهو في المدينة المنورة رغم أن الدنيا أتته طائعة لكنه رفضها 8. هنالك أمور في القرآن ثابتة لا يمكن أن تكون بمحض فكر ووجدان كعمر دعوة سيدنا نوح وكم لبث أهل الكهف في كهفهم (( لاحظ الإعجاز العددي هنا من شخص أمي )) وقصة صالح وهود من العرب البائدة وصفات الجنة والنار وغيرها من أمور وتفاصيل لم يعرفها العرب وليست موجودة في أي كتاب مقدس بهذا التفصيل 9. ما يميز القرآن الكريم عن الحديث الشريف فهو المتعبَّد بتلاوته .. فلماذا لم يقل محمد أن من يتلو كلمات من حديثه الشريف له كذا وكذا من الحسنات ؟؟؟ ولماذا لم يُلزم الصحابة بتلاوته شيء من الحديث في الصلاة بعد الفاتحة ؟؟؟؟؟ وانظر ما اختص به القرآن الكريم دون الحديث النبوي الشريف من أحكام التجويد (( هل تعرفون المد والإدغام والإخفاء ... )) وحروف فواتح السور والسجدات ... هل يوجد أي من ذلك في أي حديث نبوي شريف :nocomment: بل هل هذا من المعهود في أساليب كلام العرب هل يخطر ذلك بفكر وذهن أي رجل دون وحي 10. لماذا لم يًعارَض القرآن بكلام بشر في مكة المكرمة طيلة 13 عاما والتحدي والتقريع لهم مستمر والعرب معروفون بحماسهم إذا استُفِزوا ( حرب البسوس وداحس والغبراء قامت لأسباب تافهة ولتحدٍ أخف وقعاً من تحدي القرآن وتبكيته وتقريعه لهم ) رغم أنه في مكة لم يكن للمسلمين دولة حتى لا يقول قائل : لم يعارضوا القرآن خوفا من عقاب محمد بعد هذا كله هل من شخص يقنعني بأن القرآن الكريم من تأليف محمد تفضلوا يا من تقولون بذلك وأجمعوا كيدكم وسحركم وإني في انتظاركم هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين أخوكم وزميلكم المحب لكم ... رحيم :hony::hony::hony::hony::hony::hony: ادلة بسيطة على أن القرآن ليس من تأليف محمد - موضوع للبحث الجاد - unbeliever - 04-14-2004 اقتباس:1. لم يكن سيدنا محمد من طلاب الدنيا فلو كان كذلك لحصل عليها عندما عرض عليه كفار مكة المُلك عليهم وأن يكون أكثرهم مالا وأن يزوجونه ما يشاء من النساء مقابل أن يترك الدعوة إلى دين الإسلام وما قيمة ماسبق أمام أن يكون زعيماً روحياً ونبياً للمعاصرين وللاحقين؟؟ وأنت من السابق تفترض بأن محمد كان كاذباً.. لكن هناك احتمال آخر يميل إليه البعض وهو أنه كان يعتقد بأنه نبي..وبأن القرآن موحى إليه، تسمع هذه العبارة من كثير من الملحنين بأن موسيقاهم "وحي من الله" فربما كان يشعر بشعور وجداني ا خاصة أنه مارس الإنعزال والتعبد في غار حراء ، ومع شوية أحلام وخيال ومع روايات الحالة التي يمر بها حين ينزل عليه الوحي ربما نستنتج بأنه كان يعاني من حالات نفسية وربما لها امتداد عضوي.. على كل حال فمسألة "حقيقة محمد" أمر شائك يصعب الحسم فيه، لكن هل هذا هو الدليل الرهيب على صدق محمد؟؟ اقتباس:2. إقراره بأن القرآن ليس من عنده بل من عند الله رغم أنه لو ادعاه لنفسه لكان سيفتخر بذلك أمام كل العرب فلم يكن عند العرب مصدر فخر أكبر من البراعة والتحدي في قول الشعر البديع لا أعتقد أنني فهمتك جيداً.. لكن جوابي على حسب فهمي هو: ولماذا لم يقل المتنبي الشعر طوال حياته بدلاً من الكلام العادي؟؟؟ القرآن تأليف أدبي يحتاج لجهد. اقتباس:3. كانت تنزل برسول الله نوازل تتطلب الحاجة الملحة للكلام كحادثة الإفك أو سؤال الصحابة وغيرهم له عن أمور تأخر الرد عليها حتى نزول الوحي كحكم الظهار والأهلة والموقف من الثلاثة الذين خُلفوا عن تبوك.. حجة عليك.. لو كان رسولاً من عند الله لأعطى الجواب مباشرة وليس بعد بحث وتحري مثل مثل أي انسان عادي. اقتباس:4. هنالك آيات كثيرة تعاتب سيدنا محمدا لأنه فعل خلاف الأولى " عبس وتولى " ، " لم تحرم ما أحل الله لك " ، " تخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس .. " فلو كان من تأليفه هل كان سيقول ذلك ألم تسمع عن الحطيئة؟؟؟ ثم ياعزيزي.. ادعاء النبوة يحتاج لبعض الطقوس التمثيلية يعني لاأدري لماذا تأخذوا الأمر بكل هذه السذاجة. اقتباس:5. لم يكن من عادته أن يُحضر كلامه قبل النبوة وبعدها فلماذا كان يحرك لسانه بالقرآن أثناء نزول الوحي عليه حتى لا ينساه ويثبت في صدره لو كان من تأليفه ؟؟ ذات الجواب السابق اقتباس:6. كان معروفا عنه قبل النبوة أنه الصادق الأمين ، وحتى وهم يعادونه كانوا يحفظون أماناتهم عنده ولهذا تأخر سيدنا علي عن الهجرة ليرد الأمانات إلى أهلها الذين حاربوا رسول الله وآذوه أشد أنواع الأذى ماحصل أنه استغل مكانته السابقة.. ومرة أخرى أكرر نحن لانعرف هل كان كذبه متعمداً أم كان بالفعل يظن نفسه نبياً.. إن كان الثاني فتعليل تحمله للصعاب يصبح واضحاً. اقتباس:7. كان يكثر من قول " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم " ونهى جارية كانت تقول " وفينا نبي يعلم ما في غد " وكان ينام على الحصير حتى يؤثر في جنبه الشريف ولا توقد نار الطعام في بيته لمدة شهرين وكان أحيانا يربط حجراً على بطنه من الجوع وهو في المدينة بالنسبة للإطراء فنسيت كم ترددون في اليوم :"اللهم صلي على محمد" وبالنسبة لتقشفه.. فنسيت أن تذكر لنا أنه كان يجامع عشر نساء في ليلة واحد "يخزي العين ماشاء الله".. اقتباس:. هنالك أمور في القرآن ثابتة لا يمكن أن تكون بمحض فكر ووجدان كعمر دعوة سيدنا نوح وكم لبث أهل الكهف في كهفهم (( لاحظ الإعجاز العددي هنا من شخص أمي )) وقصة صالح وهود من العرب البائدة وصفات الجنة والنار وغيرها من أمور وتفاصيل لم يعرفها العرب وليست موجودة في أي كتاب مقدس بهذا التفصيل (ويقولون خمسة وسادسهم كلبهم رجماً بالغيب،قل ربي أعلم بعدتهم لايعلمها إلا قليل فلا تمار فيهم مراءاً ظاهراً ولاتستفت فيهم منهم أحدا) سورة الكهف اقتباس:9. ما يميز القرآن الكريم عن الحديث الشريف فهو المتعبَّد بتلاوته .. فلماذا لم يقل محمد أن من يتلو كلمات من حديثه الشريف له كذا وكذا من الحسنات ؟؟؟ ولماذا لم يُلزم الصحابة بتلاوته شيء من الحديث في الصلاة بعد الفاتحة ؟؟؟؟؟ ببساطة لأنه يزعم بأن القرآن كلام الله.. ولأنه متفرد في أسلوبه ونظمه فيستحق أن يخصصه بما خصصه. اقتباس: لماذا لم يًعارَض القرآن بكلام بشر في مكة المكرمة طيلة 13 عاما والتحدي والتقريع لهم مستمر والعرب معروفون بحماسهم إذا استُفِزوا ( حرب البسوس وداحس والغبراء قامت لأسباب تافهة ولتحدٍ أخف وقعاً من تحدي القرآن وتبكيته وتقريعه لهم ) هل تملك إحاصئية عن عدد الرؤوس التي تطايرت في تاريخكم بتهمة الزندقة أو حتى الإنحراف المذهبي؟؟ ستقول لي وماذا عن فترة ضعف محمد في مكة.. أقول لك وماذا عن كتابات هؤلاء الزنادقة والمعتزلة الذين أُبيد تاريخهم وكتبهم..وراجع مدى حيادية تاريخك حين نقل هراء مسيلمة وكيف رقص على أنغامها شيوخكم ومؤرخيكم مصدقين لها. اقتباس:بعد هذا كله هل من شخص يقنعني بأن القرآن الكريم من تأليف محمد بعد هذا كله.. هل لي بدليل يتيم واحد على أن القرآن كلام الله؟؟؟ بالمناسبة لاحظت غياب الإعجاز العلمي من قاموسك.. إيش القصة؟؟؟ أم أن "الفضيحة" كان لها دور معك؟؟ ادلة بسيطة على أن القرآن ليس من تأليف محمد - موضوع للبحث الجاد - كرداس - 04-14-2004 هل يوجد لغه حيه يفهمها الرجل العادي منذ الف وخمسمائة سنه حتى الآن غير العربيه ؟ لماذا ؟ كيف يستطيع طفل غير عربي لايعرف من العربية شيئا عمره سبع سنوات أن يحفظ كتابا عربيا فيه أكثر من خمسمائة صفحه كاملا عن ظهر قلب ؟؟ تحياتي كرداس ادلة بسيطة على أن القرآن ليس من تأليف محمد - موضوع للبحث الجاد - رحيم - 04-14-2004 السيد الفاضل unbeliever هل هذا قمة نقاشك العلمي .. أولا: لم تتطرق إلى مناقشة الفرضية الأولى أبدا فشكرا لك لأنك عرفت حجمك فيه وهذا دليل قوة حُججي وإحكامها ثانيا: مناقشة آراءكم ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: وما قيمة ماسبق أمام أن يكون زعيماً روحياً ونبياً للمعاصرين وللاحقين؟؟ وأنت من السابق تفترض بأن محمد كان كاذباً.. لكن هناك احتمال آخر يميل إليه البعض وهو أنه كان يعتقد بأنه نبي..وبأن القرآن موحى إليه، تسمع هذه العبارة من كثير من الملحنين بأن موسيقاهم "وحي من الله" فربما كان يشعر بشعور وجداني ا خاصة أنه مارس الإنعزال والتعبد في غار حراء ، ومع شوية أحلام وخيال ومع روايات الحالة التي يمر بها حين ينزل عليه الوحي ربما نستنتج بأنه كان يعاني من حالات نفسية وربما لها امتداد عضوي.. على كل حال فمسألة "حقيقة محمد" أمر شائك يصعب الحسم فيه، لكن هل هذا هو الدليل الرهيب على صدق محمد؟؟ ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد الذي يعتقد أنه نبي بلا دليل فهو أكذب الناس وهل أخطر من الكذب في المعتقدات ؟؟ أخي الكريم " فربما كان ... ربما نستنتج .... وربما لها امتداد عضوي " ( كل نقاشكم العقلاني الموضوعي ......... ربما ......... لعل ......... نظن أن ....... ) ما تطرق إليه الاحتمال . ... سقط به الاستدلال قاعدة منطقية يجب أن تعلمها وتعمل بمقتضاها بخاصة عندما تناقش عقيدة " حقيقة محمد " صلى الله عليه وسلم أمر شائك ( اسأل الله أن يبعد عنك كل شوك ) لو كان شائكا لهذه الدرجة لماذا يدفع المستشرقون وفراخهم الملايين ويصرفون جل وقتهم لهدم تعاليمه والتشكيك بما جاء به .. وهو أعظم شخصية مرت على البشرية على الإطلاق كما شهد به علماؤكم ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: ولماذا لم يقل المتنبي الشعر طوال حياته بدلاً من الكلام العادي؟؟؟ القرآن تأليف أدبي يحتاج لجهد. ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد: هيا اجتهد كما اجتهد من قبلك وأحضِر لنا سورة شجرة أو عصفور أو أرض وأتِنا بسورة كسور الوصايا والمسلمين والإيمان .. وإن كنت أقترح عليك أن تتلمذ على يدي مؤلف " الفرقان الحق " لعلك تأتي بشيء مما أتحفنا به على الانترنت كسورة الزنى ليس للحديث النبوي الشريف قدسية القرآن الكريم ذاتها يقينا.. وفي المقابل... هل هناك فرق في التقديس بين الكلام الموجود في الأناجيل مما هو منسوب للآب ، الابن ، .. وبين القصص العادية كطلب بولس لصديقه أن يحضر له السروال ؟؟؟؟؟؟؟؟ هل لكليهما نفس القداسة ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: كانت تنزل برسول الله نوازل تتطلب الحاجة الملحة للكلام كحادثة الإفك أو سؤال الصحابة وغيرهم له عن أمور تأخر الرد عليها حتى نزول الوحي كحكم الظهار والأهلة والموقف من الثلاثة الذين خُلفوا عن تبوك.. بقي رسول الله في حادثة الإفك أياما طويلة محتارا للحل في موضوع هو أشد المواضيع حساسية عند العرب في كل زمان ومكان قولك هذا حجة عليك.. لو كان رسولاً من عند الله لأعطى الجواب مباشرة وليس بعد بحث وتحري مثل مثل أي انسان عادي. الرد أولا: خطا لغوي : وتحرٍ / إنسان ثانيا: أين التحري في حادثة الإفك والظهار .. وأين التحري في العفو عن الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك .. وأين التحري في فضح مخططات المنافقين .. الخ دلني على رواية واحدة ( صحيحة أو ضعيفة أو حتى موضوعة ) تدل على تحري الرسول فيها والآيات الكريمة التي تحدثت عن أسئلة الصحابة الكرام لرسول الله صلى الله عليه وسلم " يسألونك عن .. قل " معروفة ومشهورة لكل من يدرس القرآن الكريم ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: ألم تسمع عن الحطيئة؟؟؟ ثم ياعزيزي.. ادعاء النبوة يحتاج لبعض الطقوس التمثيلية يعني لاأدري لماذا تأخذوا الأمر بكل هذه السذاجة. ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد لماذا التمثيل على أناس فدوه بروحهم صلى الله عليه وسلم ورضي عنهم وأين التمثيل أمام قريش في " عبس وتولى " بل لو أراد التمثيل لادعى نزول آيات تذم تصرف سيدنا ابن أم مكتوم الأعمى - رضي الله عنه وأرضاه - وذلك ليتقرب إلى قريش أكثر وأكثر ولماذا التمثيل في قصة زواجه من زينب أم المؤمنين رضي الله عنها .. لو كان فعلا مدعيا للنبوة لقال لهم : أنا حر هكذا قررت .. وهل كان الناس يعرفون أنه مخفٍ في نفسه شيئاً معيباً فلو كان كذلك لما ذكره أصلا حتى يزيل ما في صدورهم من شك أما آية التحريم فاقرأ تفسيرها بعناية تجد ما يغنيك . ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: ذات الجواب السابق ----------------------------------------------------------------------------------------- رأيك خطأ ( حسب وجهة نظري ) فكلا الأمرين مختلفان ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: ماحصل أنه استغل مكانته السابقة.. ومرة أخرى أكرر نحن لانعرف هل كان كذبه متعمداً أم كان بالفعل يظن نفسه نبياً.. إن كان الثاني فتعليل تحمله للصعاب يصبح واضحاً. ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد لماذا لم يستغل مكانته عندما عرضت عليه قريش ما عرضت من مُلك وجاه ومال ونساء... مقابل أن يترك دينه قولك بأنكم لا تعرفون أمر أشكرك عليه بشدة فجزاك الله خيرا وأحسن إليك وأسأل الله لكم أن تعرفوا الحق قريبا.. من كان يظن نفسه نبيا والله تعالى ......... يؤيده دائما ؟؟ وأين هم أمثاله ممن ظنوا أنهم أنبياء وتحملوا ما تحمل وأيدهم الله بالمعجزات بمثل ما أيده ؟؟ ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: بالنسبة للإطراء فنسيت كم ترددون في اليوم :"اللهم صلي على محمد" وبالنسبة لتقشفه.. فنسيت أن تذكر لنا أنه كان يجامع عشر نساء في ليلة واحد "يخزي العين ماشاء الله".. ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد: خطأ لغوي: صلِّ والصلاة على النبي من الله جل جلاله هي بمعنى ............. ( راجع ما تشاء من الكتب الإسلامية كأي طالب علم عاقل ) . أما زواجه صلى الله عليه وسلم فليس من العيب أن يكون الرجل قويا وتعدد الزوجات ليس مما يُستهجَن ويُستغرَب لا في عادات قومه ولا فيما تذكروه في كتبكم المقدسة ( كم امرأة تزوج سيدنا داود .. ( صحيح من هو أوريا ؟؟ ) وكم امرأة تزوج سيدنا سليمان وكم جارية كانت عنده ) وأنتم أعلم بداودكم وسليمانكم وبما أن بولس لم ينقض ما في الناموس فأنتم تؤمنون بالتعدد وإلا لكان ما جاء في العهد القديم هو مما أوحى به الشيطان على موسى ونسخه بولس بعد ذلك تصحيحا لذاك الخلل. غريب: بولس ينسخ ما جاء به موسى عليه الصلاة والسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: ويقولون خمسة وسادسهم كلبهم رجماً بالغيب،قل ربي أعلم بعدتهم لايعلمها إلا قليل فلا تمار فيهم مراءاً ظاهراً ولاتستفت فيهم منهم أحدا) سورة الكهف ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد هذا أكبر دليل على صدقه فالقصة من القصص التي لم تذكر في كتبكم المقدسة فما الذي منعه من أن يذكر عددهم من بنات أفكاره ... وحتى لو وردت في قصص كتبكم فقد خالف القصص القرآني العديد من قصصكم واسأل موريس بوكاي ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: ببساطة لأنه يزعم بأن القرآن كلام الله.. ولأنه متفرد في أسلوبه ونظمه فيستحق أن يخصصه بما خصصه. ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد: بل لأنه كذلك حقيقة وكيف خطر على باله ( خالي الذهن ) قضايا الإعجاز بأنواعها ( الغيبي والنظم والعددي والعلمي .. ) والسجدات وأحكام التجويد وحروف فواتح السور ... الخ وهو مما لم تعهده العرب في أساليبها بتاتا ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: هل تملك إحاصئية عن عدد الرؤوس التي تطايرت في تاريخكم بتهمة الزندقة أو حتى الإنحراف المذهبي؟؟ ستقول لي وماذا عن فترة ضعف محمد في مكة.. أقول لك وماذا عن كتابات هؤلاء الزنادقة والمعتزلة الذين أُبيد تاريخهم وكتبهم..وراجع مدى حيادية تاريخك حين نقل هراء مسيلمة وكيف رقص على أنغامها شيوخكم ومؤرخيكم مصدقين لها. ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد خطأ لغوي: الانحراف والحمد لله لم يكن عندنا محاكم تفتيش ولا صكوك غفران ولا ثورات ضد الكنيسة / على رأيك : تاريخكم ما شاء الله عنه يخزي العين ولم يتأخر العرب بسبب القرآن بل تأخروا بعد ابتعادهم عنه ومن أين أتيت بأخبار المعتزلة .. من كتب النصارى أم اليهود أم ورد ذكرهم في الإنجيل ؟؟؟ ولماذا تتعامى عن حقيقة أن أول من نقد الأخبار هم المسلمون في علم الجرح والتعديل بل وهم أيضا أول من شكك بكثير مما ورد على لسان مسيلمة :nocomment: صحيح: ما هو موقفكم من اللاسامية آخر صيحات محاكم تفتيش النصارى أما عجيبة : هراء مسيلمة كذب أما غرانيقكم التي لم تُعهَد في شعر العرب ومشهور كلامهم لا قبل الإسلام ولا بعده فهي المؤكدة عندكم بل أنتم تعتبرونها حقا متواتراً أكثر من القرآن الكريم ... تشككون بكل شيء في القرآن والسنة إلا غرانيقكم فعلاً غريب مع أن العرب كانوا يفتخرون بكل آلهتهم في أشعارهم فلماذا لم يذكروا أياً من هذه الغرانيق( أحد أنوع الطيور) المسكينة بالذات في أيّ من أشعارهم فعلا: الطيور على أشكالها تقع ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: بعد هذا كله.. هل لي بدليل يتيم واحد على أن القرآن كلام الله؟؟؟ بالمناسبة لاحظت غياب الإعجاز العلمي من قاموسك.. إيش القصة؟؟؟ أم أن "الفضيحة" كان لها دور معك؟؟ ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد خطأ لغوي: أيش ( اختصار: أي شيء ) تريد دليلا يتيماً بدل الدليل قدمت لك عشرات الأدلة أما الإعجاز العلمي فلعلك يا مسكين صُدمت من قوة حُججي فذهلت عن المواقع التي جعلتها مع توقيعي وتكرم يا حبيبي سأكتب لك إعجازاً علمياً تتكحل به عيناك مع تحياتي :loveya::h::loveya::h: ادلة بسيطة على أن القرآن ليس من تأليف محمد - موضوع للبحث الجاد - رحيم - 04-14-2004 السيد الفاضل unbeliever هل هذا قمة نقاشك العلمي .. أولا: لم تتطرق إلى مناقشة الفرضية الأولى أبدا فشكرا لك لأنك عرفت حجمك فيه وهذا دليل قوة حُججي وإحكامها ثانيا: مناقشة آراءكم ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: وما قيمة ماسبق أمام أن يكون زعيماً روحياً ونبياً للمعاصرين وللاحقين؟؟ وأنت من السابق تفترض بأن محمد كان كاذباً.. لكن هناك احتمال آخر يميل إليه البعض وهو أنه كان يعتقد بأنه نبي..وبأن القرآن موحى إليه، تسمع هذه العبارة من كثير من الملحنين بأن موسيقاهم "وحي من الله" فربما كان يشعر بشعور وجداني ا خاصة أنه مارس الإنعزال والتعبد في غار حراء ، ومع شوية أحلام وخيال ومع روايات الحالة التي يمر بها حين ينزل عليه الوحي ربما نستنتج بأنه كان يعاني من حالات نفسية وربما لها امتداد عضوي.. على كل حال فمسألة "حقيقة محمد" أمر شائك يصعب الحسم فيه، لكن هل هذا هو الدليل الرهيب على صدق محمد؟؟ ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد الذي يعتقد أنه نبي بلا دليل فهو أكذب الناس وهل أخطر من الكذب في المعتقدات ؟؟ أخي الكريم " فربما كان ... ربما نستنتج .... وربما لها امتداد عضوي " ( كل نقاشكم العقلاني الموضوعي ......... ربما ......... لعل ......... نظن أن ....... ) ما تطرق إليه الاحتمال . ... سقط به الاستدلال قاعدة منطقية يجب أن تعلمها وتعمل بمقتضاها بخاصة عندما تناقش عقيدة " حقيقة محمد " صلى الله عليه وسلم أمر شائك ( اسأل الله أن يبعد عنك كل شوك ) لو كان شائكا لهذه الدرجة لماذا يدفع المستشرقون وفراخهم الملايين ويصرفون جل وقتهم لهدم تعاليمه والتشكيك بما جاء به .. وهو أعظم شخصية مرت على البشرية على الإطلاق كما شهد به علماؤكم ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: ولماذا لم يقل المتنبي الشعر طوال حياته بدلاً من الكلام العادي؟؟؟ القرآن تأليف أدبي يحتاج لجهد. ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد: هيا اجتهد كما اجتهد من قبلك وأحضِر لنا سورة شجرة أو عصفور أو أرض وأتِنا بسورة كسور الوصايا والمسلمين والإيمان .. وإن كنت أقترح عليك أن تتلمذ على يدي مؤلف " الفرقان الحق " لعلك تأتي بشيء مما أتحفنا به على الانترنت كسورة الزنى ليس للحديث النبوي الشريف قدسية القرآن الكريم ذاتها يقينا.. وفي المقابل... هل هناك فرق في التقديس بين الكلام الموجود في الأناجيل مما هو منسوب للآب ، الابن ، .. وبين القصص العادية كطلب بولس لصديقه أن يحضر له السروال ؟؟؟؟؟؟؟؟ هل لكليهما نفس القداسة ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: كانت تنزل برسول الله نوازل تتطلب الحاجة الملحة للكلام كحادثة الإفك أو سؤال الصحابة وغيرهم له عن أمور تأخر الرد عليها حتى نزول الوحي كحكم الظهار والأهلة والموقف من الثلاثة الذين خُلفوا عن تبوك.. بقي رسول الله في حادثة الإفك أياما طويلة محتارا للحل في موضوع هو أشد المواضيع حساسية عند العرب في كل زمان ومكان قولك هذا حجة عليك.. لو كان رسولاً من عند الله لأعطى الجواب مباشرة وليس بعد بحث وتحري مثل مثل أي انسان عادي. ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد أولا: خطا لغوي : وتحرٍ / إنسان ثانيا: أين التحري في حادثة الإفك والظهار .. وأين التحري في العفو عن الثلاثة الذين خلفوا عن غزوة تبوك .. وأين التحري في فضح مخططات المنافقين .. الخ دلني على رواية واحدة ( صحيحة أو ضعيفة أو حتى موضوعة ) تدل على تحري الرسول فيها والآيات الكريمة التي تحدثت عن أسئلة الصحابة الكرام لرسول الله صلى الله عليه وسلم " يسألونك عن .. قل " معروفة ومشهورة لكل من يدرس القرآن الكريم ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: ألم تسمع عن الحطيئة؟؟؟ ثم ياعزيزي.. ادعاء النبوة يحتاج لبعض الطقوس التمثيلية يعني لاأدري لماذا تأخذوا الأمر بكل هذه السذاجة. ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد لماذا التمثيل على أناس فدوه بروحهم صلى الله عليه وسلم ورضي عنهم وأين التمثيل أمام قريش في " عبس وتولى " بل لو أراد التمثيل لادعى نزول آيات تذم تصرف سيدنا ابن أم مكتوم الأعمى - رضي الله عنه وأرضاه - وذلك ليتقرب إلى قريش أكثر وأكثر ولماذا التمثيل في قصة زواجه من زينب أم المؤمنين رضي الله عنها .. لو كان فعلا مدعيا للنبوة لقال لهم : أنا حر هكذا قررت .. وهل كان الناس يعرفون أنه مخفٍ في نفسه شيئاً معيباً فلو كان كذلك لما ذكره أصلا حتى يزيل ما في صدورهم من شك أما آية التحريم فاقرأ تفسيرها بعناية تجد ما يغنيك . ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: ذات الجواب السابق ----------------------------------------------------------------------------------------- رأيك خطأ ( حسب وجهة نظري ) فكلا الأمرين مختلفان ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: ماحصل أنه استغل مكانته السابقة.. ومرة أخرى أكرر نحن لانعرف هل كان كذبه متعمداً أم كان بالفعل يظن نفسه نبياً.. إن كان الثاني فتعليل تحمله للصعاب يصبح واضحاً. ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد لماذا لم يستغل مكانته عندما عرضت عليه قريش ما عرضت من مُلك وجاه ومال ونساء... مقابل أن يترك دينه قولك بأنكم لا تعرفون أمر أشكرك عليه بشدة فجزاك الله خيرا وأحسن إليك وأسأل الله لكم أن تعرفوا الحق قريبا.. من كان يظن نفسه نبيا والله تعالى ......... يؤيده دائما ؟؟ وأين هم أمثاله ممن ظنوا أنهم أنبياء وتحملوا ما تحمل وأيدهم الله بالمعجزات بمثل ما أيده ؟؟ ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: بالنسبة للإطراء فنسيت كم ترددون في اليوم :"اللهم صلي على محمد" وبالنسبة لتقشفه.. فنسيت أن تذكر لنا أنه كان يجامع عشر نساء في ليلة واحد "يخزي العين ماشاء الله".. ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد: خطأ لغوي: صلِّ والصلاة على النبي من الله جل جلاله هي بمعنى ............. ( راجع ما تشاء من الكتب الإسلامية كأي طالب علم عاقل ) . أما زواجه صلى الله عليه وسلم فليس من العيب أن يكون الرجل قويا وتعدد الزوجات ليس مما يُستهجَن ويُستغرَب لا في عادات قومه ولا فيما تذكروه في كتبكم المقدسة ( كم امرأة تزوج سيدنا داود .. ( صحيح من هو أوريا ؟؟ ) وكم امرأة تزوج سيدنا سليمان وكم جارية كانت عنده ) وأنتم أعلم بداودكم وسليمانكم وبما أن بولس لم ينقض ما في الناموس فأنتم تؤمنون بالتعدد وإلا لكان ما جاء في العهد القديم هو مما أوحى به الشيطان على موسى ونسخه بولس بعد ذلك تصحيحا لذاك الخلل. غريب: بولس ينسخ ما جاء به موسى عليه الصلاة والسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: ويقولون خمسة وسادسهم كلبهم رجماً بالغيب،قل ربي أعلم بعدتهم لايعلمها إلا قليل فلا تمار فيهم مراءاً ظاهراً ولاتستفت فيهم منهم أحدا) سورة الكهف ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد هذا أكبر دليل على صدقه فالقصة من القصص التي لم تذكر في كتبكم المقدسة فما الذي منعه من أن يذكر عددهم من بنات أفكاره ... وحتى لو وردت في قصص كتبكم فقد خالف القصص القرآني العديد من قصصكم واسأل موريس بوكاي ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: ببساطة لأنه يزعم بأن القرآن كلام الله.. ولأنه متفرد في أسلوبه ونظمه فيستحق أن يخصصه بما خصصه. ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد: بل لأنه كذلك حقيقة وكيف خطر على باله ( خالي الذهن ) قضايا الإعجاز بأنواعها ( الغيبي والنظم والعددي والعلمي .. ) والسجدات وأحكام التجويد وحروف فواتح السور ... الخ وهو مما لم تعهده العرب في أساليبها بتاتا ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: هل تملك إحاصئية عن عدد الرؤوس التي تطايرت في تاريخكم بتهمة الزندقة أو حتى الإنحراف المذهبي؟؟ ستقول لي وماذا عن فترة ضعف محمد في مكة.. أقول لك وماذا عن كتابات هؤلاء الزنادقة والمعتزلة الذين أُبيد تاريخهم وكتبهم..وراجع مدى حيادية تاريخك حين نقل هراء مسيلمة وكيف رقص على أنغامها شيوخكم ومؤرخيكم مصدقين لها. ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد خطأ لغوي: الانحراف والحمد لله لم يكن عندنا محاكم تفتيش ولا صكوك غفران ولا ثورات ضد الكنيسة / على رأيك : تاريخكم ما شاء الله عنه يخزي العين ولم يتأخر العرب بسبب القرآن بل تأخروا بعد ابتعادهم عنه ومن أين أتيت بأخبار المعتزلة .. من كتب النصارى أم اليهود أم ورد ذكرهم في الإنجيل ؟؟؟ ولماذا تتعامى عن حقيقة أن أول من نقد الأخبار هم المسلمون في علم الجرح والتعديل بل وهم أيضا أول من شكك بكثير مما ورد على لسان مسيلمة :nocomment: صحيح: ما هو موقفكم من اللاسامية آخر صيحات محاكم تفتيش النصارى أما عجيبة : هراء مسيلمة كذب أما غرانيقكم التي لم تُعهَد في شعر العرب ومشهور كلامهم لا قبل الإسلام ولا بعده فهي المؤكدة عندكم بل أنتم تعتبرونها حقا متواتراً أكثر من القرآن الكريم ... تشككون بكل شيء في القرآن والسنة إلا غرانيقكم فعلاً غريب مع أن العرب كانوا يفتخرون بكل آلهتهم في أشعارهم فلماذا لم يذكروا أياً من هذه الغرانيق( أحد أنوع الطيور) المسكينة بالذات في أيّ من أشعارهم فعلا: الطيور على أشكالها تقع ----------------------------------------------------------------------------------------- اقتباس: بعد هذا كله.. هل لي بدليل يتيم واحد على أن القرآن كلام الله؟؟؟ بالمناسبة لاحظت غياب الإعجاز العلمي من قاموسك.. إيش القصة؟؟؟ أم أن "الفضيحة" كان لها دور معك؟؟ ----------------------------------------------------------------------------------------- الرد خطأ لغوي: أيش ( اختصار: أي شيء ) تريد دليلا يتيماً بدل الدليل قدمت لك عشرات الأدلة أما الإعجاز العلمي فلعلك يا مسكين صُدمت من قوة حُججي فذهلت عن المواقع التي جعلتها مع توقيعي وتكرم يا حبيبي سأكتب لك إعجازاً علمياً تتكحل به عيناك مع تحياتي :loveya::h::loveya::h: ادلة بسيطة على أن القرآن ليس من تأليف محمد - موضوع للبحث الجاد - Al gadeer - 04-15-2004 سيدي رحيم،، ستبقى مواضيعك هكذا دائماً جعلك الله درب نور للمسلمين لم اقرأ الموضوع كاملاً حتى الآن ولكن سأحفظه في الجهاز ومن ثم اقرأه هناك ايضاً ادلة على ان القرآن من عند الله مثل قوله عز وجل ان المسلمين سيدخلون مكة قبل ان يدخلونها ومثل قوله ايضاً بأن ابو لهب سيصلى ناراً ذات لهب مع ان هذه الآية نزلت وهو ما زال حياً، لكن الله يعلم انه لن يصبح مسلماً لهكذا نزلت الآية واكرر شكري لك سيدي رحيم مع خالص تحياتي لكم خادمكم المخلص ابو القاسم ادلة بسيطة على أن القرآن ليس من تأليف محمد - موضوع للبحث الجاد - رحيم - 04-16-2004 شكرا لك أخي الفاضل Al gadeer شكرا جزيلا لك (f) أخي وزميلي الشاك لماذا لم ترد ليش متخبي خلص تعال لن أضربك أرجو أن تكون قد انتقلت من الشك إلى اليقين مع محبتي :wr: ادلة بسيطة على أن القرآن ليس من تأليف محمد - موضوع للبحث الجاد - كرداس - 04-16-2004 وكيف نزلت آية ( .. ليظهره على الدين كله ) ولا يعلم الغيب الا الله ؟؟ كرداس ادلة بسيطة على أن القرآن ليس من تأليف محمد - موضوع للبحث الجاد - رحيم - 04-22-2004 إن التناسق البلاغي في آيات القرآن الكريم يعلمه كل دارس منصف موضوعي بحيث يخرج بالتزامات ثلاثة دالة على أن القرآن الكريم من عند الله تبارك وتعالى.. أ. التزام بياني: وهو التزام القرآن الكريم في أسلوبه كله درجة واحدة من الفصاحة والبلاغة لم ينزل عنها مرة واحدة أو في موضع واحد. هذه الدرجة العالية أسمى وأعلى وأرفع من أفصح بيان عربي بشري وبهذا الالتزام تحقق الإعجاز البياني القرآني الدال على أن القرآن من عند الله. مثال ذلك... رواية ( زينب ) مثلا ليست على مستوى واحد من البلاغة.. كما هي قصيدة " قفا نبك.. " وشعر المتنبي .. الأبلغ منهامثلا. ب. التزام موضوعي: وهو التزام في المضمون الذي عرضه القرآن الكريم بحيث لا تنفك جميع الموضوعات التي عرضها من حقائق بالغة الصدق والحكمة والصواب.. وهذا من أقوى الأدلة على كون القرآن الكريم كله من عند الله. فليس هنالك كتاب بشري بعدد صفحات القرآن الكريم إلا وتجد فيه ما يُنتقد عليه الكاتب من أفكار قديمة أو حقائق ثبت عدم وجودهاأو تفاوت في الأسلوب أو أخطاء مطبعية... الخ مثال ذلك.... قال الربيع تلميذ الشافعي له: أراك تغير وتبدل كثيرا في كتابك " الرسالة "؟ فأجابه الشافعي: هذا حال كل من كتب كتابا .. فإنه كلما نظر فيه مرة أعاد صيغته وقدّم هذا وأخر ذاك.. وحذف هذا وأضاف ذاك.. ؛ فالله تعالى يأبى أن يكون الكمال إلا لكتابه. وهذا يلاحظه المتعلمون من زملائي الأعزاء الذين أكملوا دراساتهم العليا فتجد أنه كلما راجع بحثه الذي قدمه سيغير فيه ويُبدل... وحتى بعدما يناقش رسالته وينظر إليها بعد فترة من الزمن يضحك على بعض الكلمات والأفكار التي كتبها ويستغرب كيف فات اللجنة المشرفة تصويب ذلك ... وهذا سمت كل بحث. وما الطبعات المزيدة والمنقحة إلا خير شاهد على ذلك. . فمهما بلغت براعة الكاتب إلا أنه سيزيد من التطوير والتحديث وسماع الانتقادات فيما كتب وسيكتب. ج. التزام شكلي: التزام في عدد ورود بعض الكلمات والحروف القرآنية تكشفه الحسابات الدقيقة ( الإعجاز العددي ). مثال ذلك: قام الدكتور ( علي حلمي موسى ) الحاصل على دكتوراه الفيزياء الذرية النظرية من جامعة لندن بتجربة حسابية رقمية على جذور الأرقام القرآنية مستخدما الحاسوب. قارن من خلالها الجذور للكلمات الواردة في آيات القرآن الكريم مع الجذور للكلمات في معاجم اللغة العربية الثلاثة: الصحاح للجوهري ، وتاج العروس للزبيدي ، ولسان العرب لابن منظور..وفيما يلي بعض الأرقام والإحصاءات التي خرج بها: 1. ألفاظ القرآن التي لها جذور هي الأسماء والأفعال ( 51899 ). 2. ألفاظ القرآن التي أخذت من جذر غير ثلاثي ( بعض منها مُعرّب ) مثل برزخ وخردل وسلسبيل عددها ( 167 ) لفظا. أي أن نسبة ألفاظ القرآن التي لها جذر ثلاثي = 98 %. فهو بحق " لسان عربي مبين ". 3. أكثر ألفاظ القرآن عددا هي المبدوءة بحرف الهمزة وعددها ( 8170 ) ثم حرف القاف وعددها ( 4079 )...... 4. عدد الجذور الثلاثية للكلمات القرآنية المبدوءة بالهمزة هو ( 76 ) جذرا وعددها في الصحاح للجوهري (187). أي أن القرآن استخدم 40% من جذور الكلمات المبدوءة بالهمزة. 5. مجموع الجذور الثلاثية للكلمات القرآنية هو ( 1640 ) ومجموع الجذور الثلاثية في الصحاح للجوهري هو (4814). أي أن القرآن استخدم ما نسبته 34%. وعلى هذا يكون القرآن قد استخدم أكثر من ثلث الجذور الثلاثية للألفاظ العربية في 600 صفحة فقط من القطع المتوسط. إن أي أديب ( جاهلي أو معاصر ) مهما بلغت قدرته الأدبية ومهارته البيانية وموهبته اللغوية لن يستخدم أكثر من 5% من أصول كلمات اللغة.. فما معنى أن يستخدم القرآن أكثر من ثلث الكلمات العربية ؟ هذه دلالة واضحة على ظاهرة التناسق العددي في الجذور الأصلية للكلمات القرآنية. ودلالة واضحة على غزارة المادة اللغوية فيه وهذا يدل على أن القرآن الكريم ليس كلام بشر بل هو كلام الله. وبهذا حفظ كتاب الله اللغة من الضياع، فلولاه لتشعبت اللغة إلى لهجات .. وضاعت الفصحى في خضم العاميات. بتصرف عن كتاب: إعجاز القرآن البياني ودلائل مصدره الرباني للدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي ص332 نشرته: دار عمار – الأردن طبعة: 2004م. والحمد لله رب العالمين ادلة بسيطة على أن القرآن ليس من تأليف محمد - موضوع للبحث الجاد - رحيم - 04-23-2004 لو كنتم مكان قريش والآية تلو الآية تنزل تتحداكم أن تأتوا بمثل هذا القرآن. وعندكم أشهر نقاد البلاغة العرب في ذلك الوقت: النابغة الذبياني والوليد بن المغيرة... وغيرهما. فلماذا لم تؤلفوا مثل هذا القرآن. لماذا لم يدّعِ الوليد بن المغيرة بأنه قد نزل عليه وحي من عند الله وبدأ يجمع حوله الأتباع المخلصين الذين يضحون بحياتهم حماية له ودفاعا عن دينه.. لقد توفر الداعي لذلك وهو تقريعهم الشديد في القرآن الكريم . وسيدنا محمد لم يكن رجلا عظيما من القريتين ( مكة والطائف ) . وهم فرسان البلاغة في ذلك الزمان وسادة العرب بلا منازع. تحداهم القرآن الكريم بأن يطلبوا المساعدة من أيٍّ كان... ويتعاونوا مع كل أهل الأرض .. لماذا لم يجتمع عبد الله بن أبي سلول وأتباعه المنافقين مع عباقرة اليهود وأحبار النصارى ودهاة العرب ليؤلفوا مثل القرآن الكريم.. مع أن سيدنا محمدا هو عدوهم الواحد والوحيد .. والدليل اجتماعهم معا في غزوة الخندق. ألم يكن تأليفهم لسورة واحدة وحيدة أسهل عليهم من جمع آلاف الجنود لاقتحام المدينة في غزوة الأحزاب ؟؟؟؟ بل... إن جمعهم للأتباع حولهم أسهل بكثير من جمع محمد للأتباع والمناصرين.. فهم القادة والزعماء التاريخيون لأقوامهم ... وعندهم آلاف العبيد .. والنظام القبلي يجعل لشيخ العشيرة طاعة عمياء .. وهم يملكون أكبر ثروة مالية في جزيرة العرب ... والكعبة تحت يدهم ... وهم فرسان البلاغة والشعر والخطابة... بالله عليكم .... ما الذي منعهم من ذلك !!!!!!!!! قال العلامة الشيخ محمد الزرقا شيخ حلب رحمه الله تعالى " الفَهْمُ عَرَضٌ يأتي ويزول ". |