حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
سورة الكِبْر - معارضة قرآنية - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار اللاديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=63) +--- الموضوع: سورة الكِبْر - معارضة قرآنية (/showthread.php?tid=33300) |
سورة الكِبْر - معارضة قرآنية - الختيار - 12-25-2002 اعتبروها نص أدبي و ما تعصبوا سورة الكِبْر و أما من استكبر (1) و بآياتنا كذّب و أنكر (2) سنذيقه العذاب الأصغر (3) ثم نذيقه العذاب الأكبر (4) و ما أدراكَ ما الأكبر (5) جحيمٌ مسَعَّر (6) و حميمٌ مُسجَّر (7) و ما هو منها مُحرَّر (8) يوم عن آياتنا أدبر (9) و قال ما لنا من مآبٍ يُذكَر (10) إن هي إلا أرضٌ تجمع (11) و عظامٌ تهجع (12) و قبورٌ تبلع (13) كلا سيُنحَر (14) ثم كلا سيُنحَر (15) و ما له من مفر (16) ظن أن لن يقدر عليه رب البشر (17) رب موسى و هارون و عيسى (18) و فرعون الذي تجبر (19) و طغى و تكبّر (20) و قال أنا ربكم الأكبر (21) فأغرقناه في البحر الأحمر (22) تذكرة لمن يذّكّر (23) نكالاً له في الدنيا و في الآخرة على وجهه سيُحشَر(24) إنه وعد عزيزٍ جبّار (25) فإذا نُفخ في الناقوس (26) و ارتدّت الروح للناموس (27) فلا تبحث يومئذٍ عن القاموس (28) قُدوسٌ قُدّوس (29) تلك آيات قِصار (30) تنبذ الكبر و الاستكبار (31) أنزلناها على عبدنا الختيار (32) قريباً سورة الأرض سورة الكِبْر - معارضة قرآنية - jafar_ali60 - 12-25-2002 هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهااههاااهاهاهاها :lol2: يجازيك " على قولة سمعه" موسى حجازين سورة الكِبْر - معارضة قرآنية - الختيار - 12-26-2002 و الأرض إذا ارتدت (1) و الجبال إذا اهتزّت (2) و السماء إذا ارتجت (3) و الشمس من مغربها تجلّت (4) و النجوم إذا اسودّت (5) و البحار إذا التفّت (6) و القبور إذا تلوّت (7) و ألقتْ ما في بطنها و تخلّت (8) فذاك يوم المصير (9) على الكافرين ليس يسير (10) يتساءلون في فُتور (11) أين آلهة آبائنا نستجير (12) بل هم لا يسمعون (13) سنحشرهم جميعاً في السّعير (14) يصرخون و لا مُجير (15) يستسقونَ فلا يُسقون (16) إلا حميماً زمهرير (17) هذا ما كنتم به تكذّبون (18) و إذا جاءتكم النّذُر تستهزئون (19) و أما من آمن بالنذير (20) فتراهم مستبشرين (21) يضحكون و لا يبكون (22) في جناتٍ يتلاعبون (23) مع الحور مضطجعين (24) يطوف عليهم خادمنا اليمين (25) يتمنّون و لا يطلبون (26) فإذا هي منها يأكلون (27) و إلى وجه ربكَ ناظرين (28) لا شاكّين ولا ممتَرين (29) جزاءاً بما كانوا يعملون (30) من ربٍّ على المؤمنين ليس ضنين (31) قريباً سورة " الأولى " :10: سورة الكِبْر - معارضة قرآنية - ابن سوريا - 12-27-2002 روعة يا ابن عمي. عفكرة خلص أنت ابن عمي , و جاييك عالأردن الصيف الجاي. هيك محبة من الله* لا تتحسس الله بمعناه المجازي. سورة الكِبْر - معارضة قرآنية - الختيار - 12-28-2002 ههههههههههه أهلا و سهلا فيك ياطارق الصّدّيق :lol2: خلاص بخلي الوحي ينتظرك :) شو مال الإخوة اللغويين ساكتين ؟؟؟ خابر في طحاطيح لغة هون وين راحوا ؟؟ظ؟ بدنا رايهم يا عمي يا علماني شو قصتك ؟؟؟؟ يلا تشاو سورة الكِبْر - معارضة قرآنية - maryam - 12-28-2002 إحم إحم.. إني أرى رأسآ قد أينع وحان قطافه ..:D شو ياختيار بدك ترمل الختيارة بكير? :saint: جديآ أنا أرى إن فكرة التقليد هي دائمآ خاسرة لأن الأصل يلقي دائمآ بظلاله على التقليد ..الأصل دائمآ يتغلب لأنه يحمل صفة الخصم والمرجع في ذات الوقت ثم علينا أن نضيف هنا فارق الزمن والتغيرات اللغوية ..فكرت سابقآ بمشروع كهذا ..هو أمر يستثير حواس الإبداع إلا إن الأمر كان يتطلب غوصآ حقيقيآ في روح ولغة القرآن لكي يكون الإنتاج جديرآ بالظهور..لم أملك الرغبة بذلك. طبعآ أنا مش من خبراء اللغة الذين تنتظرهم:confused:..خلينا نستناهم معك. تحياتي.. (f) سورة الكِبْر - معارضة قرآنية - الختيار - 12-28-2002 طبعاً هناك فرق بين أن أقلّد قرآناً و بين أن أدعي أن وحياً يأتيني بقرآن فرق شاسع و كبير أنا فقط أحاول أن أقلّد طريقة القرآن و التي سطلونا بكونها معجِزة و أكسر تحدي يقول : فأتوا بسورةٍ من مثله أما الفروق اللغوية فأكيد ، من يكتب قبل 1400 سنة سيكون أبلغ بالنسبة للهجة قريش ، و الأمر تماماً يشبه لو قلبتِ الصورة و طلبتِ من رجل عاش أيام محمد أن يكتب تقريراً صحفياً كتقارير ليلى عودة ، يقيناً سيفشل لأنه لن يجد ناقة و لا رماح يتكلم عنها ، البيئة تختلف إذاً تعامل اللغة معها يختلف ، فكلمة الثلج في اللغة العربية هي كلمة واحدة ، بينما تجدينها عند الأسكيمو بمترادفات تصل إلى ال 14 لأنه يصفه بمختلف حالاته التي لم يعرفها العربي الذي عاش في الصحراء . فاللغة هي جزء من البيئة و أي محاولة للخروج باللغة من بيئتها و العَودُ بها إلى بيئة أخرى ، يقيناً سيكون مجرد تقليد . و لكن السؤال ،أليس هذا تقليداً موفّق ؟؟؟؟ حتى و إن أنكر كل المسلمون ذلك (من قناعة إيمانية مقرَّرَة سلفاً باستحالة محاكاة القرآن) ، أقول حتى لو أنكروا هذه المحاكاة ، لكنها تشير بقوّة إلى أن نص القرآن و طريقة كتابته هي شيء بشري محض ، دون أي تدخلات سماوية ، هذا و أناأعيش في زمن النت و الماوس و الكيبورد ، أقصد الزمن الذي نستعمل فيه هذه الكلمات دون الحاجة لتعريبها ، فماذا لو عشت قبل 1400 سنة ؟؟؟؟ هل ستكون القضية صعبة ؟؟؟؟ سيقول أحدهم طيب اللي كانوا أفلح منك بالبلاغة ما عرفوش يألفوا قرآن ، جاي انت تعمللي فيها جاحظ زمانك . أقول هناك احتمالات : ما الذي يضمن لك أنه وصلنا كل شيء من ثقافة أهل ذاك الزمان ؟؟؟ الذي نعرفه أن الكثير من النصوص و الكتب فُقدت و ضاعت و ما بقي منها غير أسمائها ، فكيف تضمن لي سلامة و أمانة نقل من قالوا أن أهل ذاك الزمان عجزوا عن محاكاة القرآن ؟؟؟؟؟ نظر إلى كتب المعتزلة ، أغلبها مفقود ، لأن التراث المحفوظ هو تراث أهل السنة و الجماعة ، فما بالك بتراث الزنادقة و الملاحدة ؟؟؟؟ تحياتي للجميع قريباً سأنجز سورة الأولى :10: بعدين لاحظوا إني ما عشت اربعين سنة هاجس النبوّة ، يعني أنا ماليش في موضوع المحاكاة أكثر من أيام ، فكيف بعد عشرات السنين ؟؟؟؟؟ سورة الكِبْر - معارضة قرآنية - maryam - 12-28-2002 ياختيارنا أنا معك..تعليقي عام جدآ ويشمل الجميع ولذلك أقول إن الأصل أي أصل هو دائمآ المتفوق بحكم إنه كما قلت سابقآالخصم والمرجع أيضآ..يستقيم الأمر أيضآ مع شاعر جاهلي يحاول تقليد الختيار فهناك روح وعصر ومفردات ونكهة الختيار التي ستبقى ظلآ على محاولته..أنا أؤمن إن التفرد الإبداعي موجود عند كل مبدع حقيقي..المتشابهون غير خلاقين فنيآ.. نحن إذن متفقين وأنا معجبة بمحاولة الإتيان بمثله منك من باب محاكاة الأسلوب الفني مع إحتفاظك بإختلافك اللغوي الواضح من مفرداتك..أظنك تعمدت إظهار ذلك جليآ. هل فشل الجميع بالإتيان بمثله? لاأدري إن تمت محاولات جادة حقيقية لكني أدري مثلك إن ماوصل إلينا هو ماأريد له الوصول وليس كل شئ طبعآ. تحياتي وسأستمر بالمتابعة.. سورة الكِبْر - معارضة قرآنية - إسماعيل أحمد - 12-29-2002 ما رأيك يا ختيار أن تجرب صوتك بتلاوتها، ثم تمرن ابنك على حفظها، ثم تأتينا بعدها بما فيها من معان ظاهرة وباطنة... وبهذا أكون كففت شرك عن المؤمنين، لا كفاك الله شر القتال والقتل :lol: أزريت بنفسك كثيرا حين رأيت يا صاحبي أن ما ها هنا من تفاهة يستحق أكثر من ضحكات الفرعون وعزومة الزنديق فائق الفسق :saint: موضوع التحدي القرآني لا يقصد منه المحاكاة أيها المتعجل... وإلا فإن (الم) آية وبإمكانك أن تقول مقابلها(اكط) مثلا وتزعم أنك خرقت التحدي... طبعا موضوعا فكريا كهذا خاض فيه المعتزلة وأبدعوا غير أنني أجده مضيعة لما فيه من فكر أن أطرحه ها هنا، وهو أيضا من وجهة نظرك قد يكون خارج إطار الإبداع الأدبي والفني الذي تتحفنا به ها هنا كما أتحفنا به مسيلمة وسجاح من قبل وهم والله قد قالوا أبلغ مما قلت وأظرف، وخاصة تلك السجعات التي تبادل فيها مسيلمة وسجاح ما أوحاه الشيطان إليهما... أعدك أن يكون طرحي له قريبا إن شاء الله في ساخة الفكر حيث محله،مه فائق الاحترام لشخصك الكريم واسلموا لتواصل وإثراء سورة الكِبْر - معارضة قرآنية - حسان المعري - 12-29-2002 فسقة يا حجي .. فسقة .. كلهم على جهنم وأولهم زعيم الزنادقة .. :devil: أما هاد ابن سوريا .. فلن يجد مكان له لا في الجنة ولا في النار .. رح يحتاس وما يلاقي مكان يآويه :P والختيار وما أدراك ما الختيار .. رح يرأفو بحالتو لأنو ختيار :baby: مريم .. على الجنة أكييييييييد قربتي لأنو ;) غير هيك وهيك .. كلكم فسقة .. زنادقة .. :devil: :flam: |