حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
نادي الفكر العربي يحتفي "بيوم المرأة العالمي" - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: نادي الفكر العربي يحتفي "بيوم المرأة العالمي" (/showthread.php?tid=33363) |
نادي الفكر العربي يحتفي "بيوم المرأة العالمي" - نادي الفكر العربي - 03-08-2004 لأنها تهز الكون بيسارها تلك التي تهز السرير بيمينها. لأنها الأم والحبيبة والزوجة والأخت؛ نصف العالم وثلاثة أرباع جماله. لأن إنصافها حضارة والاحتفال بها رقي وشرف وسمو ورفعة وتقدم ومروءة. لجميع هذا ولغيره الكثير، يسر "نادي الفكر العربي" أن يحتفل وإياكم بالمرأة في يومها العالمي. ويكرس صفحاته لأجل هذه المناسبة، عسى أن يفيها بعضاً من حقها. باحترام عن "أسرة" نادي الفكر العربي إدارة نادي الفكر العربي الصفحة الخاصة بيوم المرأة العالمي في نادي الفكر العربي: يَـــــوم المَــرأة العـــــالَمي الساحة الخاصة ليوم المرأة العالمي في نادي الفكر العربي: يوم المرأة العالمي مواضيع مختارة: أثر النفط على مسألة المراة في المجتمع السعودي حصاد المرأة العربية لعام 2003 أعداء المرأة في البرلمان الأردني منهاج بكين 95 الاتفاقية الدولية لإزالة كل أنواع التمييز ضد النساء (CEDAW) نادي الفكر العربي يحتفي "بيوم المرأة العالمي" - خورشيد - 03-08-2004 بالمناسبة .. تصميم علامة انثى واستعمال كرة أرضية مكان الرأس أعجبني كثيرا . نادي الفكر العربي يحتفي "بيوم المرأة العالمي" - Logikal - 03-08-2004 كل عام و انتو بخير يا بنات :D ========================================== "ايه الحلاوة دي؟ انتو بتاكلو ايه؟ شاكالاته؟" - عادل امام نادي الفكر العربي يحتفي "بيوم المرأة العالمي" - خورشيد - 03-08-2004 لأ ... هي بتشرب الشوربة كدة وأنا اشربها كده .. وأنا قاعد أهبااااااااااااااااااال:P نادي الفكر العربي يحتفي "بيوم المرأة العالمي" - بسام الخوري - 03-08-2004 ياعزيزي كلنا نساء محيي الدين اللاذقاني ذات محاضرة قريبة العهد في دبي فاجأت الحضور ـ وفيهم أصحاب فكر ورأي وقرار ـ بالقول: يجب الا نخجل من الاعتراف حين يأتي حديث الحقوق السياسية للمرأة العربية بأننا جميعا من النساء، فالرجل العربي ايضا محروم من ممارسة حقه السياسي سواء بسواء. وارتفعت الهمهمة واصوات الاستهجان والاستنكار من الصالة وميزت بينها عدة جمل تطالب بسحب ذلك الحكم والاعتذار عنه. ولم أفعل طبعا فكلمة الحق لا تحتاج الى من يعتذر عنها واذا ظهر من يثبت ان الرجل العربي يتمتع بحقوقه السياسية فسوف أعتذر، لكن هل هناك من يجرؤ على ذلك الزعم العريض الفضفاض؟. وبدأت الحكاية بدعابة فقد كانت معي على المنصة الدكتورة الاماراتية فاطمة الصايغ، وسبقتني في الحديث عن نساء الامارات ودورهن. فلما انتهت وجاء دوري للحديث عن الوعي السياسي شكرتها لانها لم تطالب بالحقوق السياسية للمرأة العربية حتى لا يخجل الرجال، ثم كرت السبحة وهمهمات المعارضة والموافقة التي انتهت بضحكات مجلجلة أقنعتني ان الرسالة وصلت. فالرجال العرب حين يفكرون جيدا وعميقا يدركون ان المرأة ليست وحدها مواطنا من الدرجة الثانية، فالرجل ايضا في ذلك الموقع لأن المجتمعات التي لا تطبق المساواة الا في الظلم تبخس حقوق الجميع وتنتهكها لا فرق في ذلك بين ذات جديلة معطرة مبخرة او صاحب شارب مقصوص مفتول . ان الشيء الجدير بالاعتذار هو عنوان هذا المقال الذي جاء على غرار فيلم سيىء الذكر اسمه (يا عزيزي كلنا لصوص). وما أقصده بعيد كل البعد عن ذلك المعنى وأقرب ما يكون الى (يا عزيزي كلنا مظلومون ومحرومون). وفي اليوم العالمي للمرأة، سأهتبل هذه الفرصة للتذكير بأن فصل مسارات تحرر الرجل العربي عن مسارات تحرر المرأة العربية سيضر بقضايا الاثنين تماما كما حصل سياسيا مع اسرائيل ودول المواجهة في مفاوضات السلام الشرق اوسطية التي فصل فيها المعتدي المسارات ليستفرد بكل طرف على حدة ويضعف جميع الاطراف. لقد تعود الرجل العربي ان يظلم ان كان داخل السلطة او خارجها. فمجتمعاتنا تربينا كذكور على اننا اباطرة يحق لنا ان نفعل ما نشاء، وتربي النساء على انهن اماء خلقن للطاعة وتنفيذ اوامر الرجال بدءا من الاب والاخ وصولا الى الزوج دون نسيان الاجداد والاخوال والاعمام. ولاحقا وحين يأتي الوعي ـ متأخرا على الدوام ـ يدرك الرجل العربي في المجتمعات التي لا مساواة فيها ولا حقوق لأحد، انه ضحية نموذجية كأمه وأخته وزوجته وبناته، وعندها فقط يؤمن وإن خسر بعض الامتيازات بايجابية توحيد المسارات. لقد مرت النسوية الاوروبية في النفق ذاته، وظهرت فيها حركات تطرفت ضد كل ما هو ذكوري ثم تهمشت جميعها واختفت، وبقيت الحركات والجمعيات والتنظيمات التي ادركت أهمية خوض معركة التحرر مع الرجل كتفا الى كتف، وقلبا يعطف على قلب، وعقلا يسنده عقل، وضميرا يلتقي على ادانة الظلم مع ضمير. ان المعركة الاساسية في مجتمعات الظلم وعدم المساواة، معركة تحرر الانسان مهما كان جنسه مما يقيد حريته وكرامته وحقوقه وطاقاته الخلاقة وفي هذه يا عزيزي لا فرق ان كنا كلنا نساء وكن كلهن رجالا . نادي الفكر العربي يحتفي "بيوم المرأة العالمي" - أبو ليلى الدمشقي - 03-08-2004 برأيي الشخصي، لن يتحرر العرب ويتقدموا إن لم يحرروا المرأة. الأم، الأخت، العشيقة، الزوجة، زميلة العمل، يجب أن نعتني بكل على حدة وبطريقة مختلفة كي نصل عن طريقهن إلى الحرية والحضارة المنشودة. ( وبعدها يقبشوا عظامي كلهن ) :loveya: نادي الفكر العربي يحتفي "بيوم المرأة العالمي" - إبراهيم - 10-13-2004 Henricus Cornelius Agrippa http://www.pinn.net/~sunshine/book-sum/agrip4.html أطروحة العالم الجليل هنريكوس كورنيليوس أغريبا عن نبل النساء أو كرامة و رفعة هذا الجنس على الرجال. الرسالة تم تدوينها عام 1670 و يمكن قراءة المزيد عن هذا الجهبز على موقع جامعة نوتر دام هنا: http://www.nd.edu/~dharley/HistIdeas/Agrippa.html إن كان رجل في القرن السادس عشر وصل لهذا المستوى في نظرته للمرأة، أين نحن؟! :what: (f) نادي الفكر العربي يحتفي "بيوم المرأة العالمي" - تشي غيفارا - 10-13-2004 اقتباس: إن كان رجل في القرن السادس عشر وصل لهذا المستوى في نظرته للمرأة، أين نحن؟! عفوا ممكن أجاوب ؟ :emb: نادي الفكر العربي يحتفي "بيوم المرأة العالمي" - الطين - 03-06-2005 ان اول قهر طبقي في المجتمعات بدء بأطهاد المراءه. فالمراءه وخصوصا في مجتمعاتنا العربيه واقعه تحت اضطهاد مركب ولا اقول مزدوج. ان التركيبه الاضطهاديه الذي يمارس عليها وبشكل كل التسميات, مسخ انسانيتها وحولها الى جسد لاغير. وحيث ان الخضاره والفكر الراسمالي عبر عن تحرير المراءه في تحرر الجسد اكثر من غيره, لذا نجد ان هناك بلدان اروربيه والى فتره قصيره كانت تمنع على المراءه من الدخول في الانتخابات .... سويسرا مثلا. لكن تحرر المراءه يأتي اول مايأتي في الاعتراف بانسانيتها, اي ان لها ابعاد اخرى غير التي يحاول الليبراليين الجدد في تصويره للقارئ العربي في ركوب وقياده المركبات. تحرر المراءه يعني اول مايعني هو اسقلالها الاقتصادي اي ان يحق لها ان تعمل وان تحصل على مرتب ما يحصل عليه الرجل. عند ذالك تنعتق المراءه من ربقه الرجل وتعلقه به . حيث ان الاقتصاد والاستقلاليه يعني تقليل التبعيه. وهذا لايعني هنا ان تذهب المراءه للعمل ولكن لابد ان يكون العمل البيتي مقسم على نازيليه, والا حملنا المراءه عبئا جسديا اكثر ما تتحمله. واذا لم تتمكن من العمل خارج بيتها لابد من اعاده الاعتبار للعمل المنزلي واعطاء اجر مقابل ذالك. اي ان النظره الانسانيه للمراءه يعني الاستقلال الاقتصادي, ورفع تحصيلها الثقافي والعلمي, حتى لا تقع تحت الفكر الكهنوتي , الذي يحولها الى عوره لاغير. ان كنا نحب امهاتنا واخواتنا, فلا بد ان نقف ضد من يحاول ان يجع منهن مجدر تحرر جسد او عوره, ونتكرها تحت تلك المطرقه وذالك السندان. ليكن كل يوما من ايام السنه هو الثامن من مارس. ولنعطي ثقافه التحرر للمراءه ملازمنا مع حريه الانسان وحريه الاوطان. |