نادي الفكر العربي
من معجزات نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: من معجزات نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم (/showthread.php?tid=33435)

الصفحات: 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16


من معجزات نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم - muslimah - 09-07-2003


بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة:-

المعجزة: هي العملية الخارقة للعادة والتي تفوق تصور الإنسان, وبعيدة عن قدراته الاعتيادية, وخرق العادة له أحوال ودرجات أربعة هي:

1) أن تخرق العادة لرجل صالح وهذه من باب الكرامة، وقد وقع هذا ولا يزال لصالحي أهل الإيمان في كل أمة ويبقى إلى قيام الساعة.

2) خرق العادة لفاجر أو كافر ويكون هذا من باب ابتلاء الله عباده ليفرقوا بين أولياء الله وأولياء الشياطين كما وقع هذا لكثير من مدعى النبوة كما سيقع من خوارق العادات على يد المسيح الكذاب فإنه يقول للسماء امطري فتمطر، وللأرض أخرجي كنوزك فتخـرج كنوزها، ويقتل رجلاً بسيفه ثم يحييه، وكما يقع هذا لكثير من أولياء الشياطين.

3) خرق العادة الذي هـو باب الشعوذة والتخييل والكذب وهذا يفعله السحرة، والكذابون، وهي أمور تعتمد على الحيلة، وسرعة الحركة، والتخييل، كما فعله سحرة فرعون حيث جاءوا بسحر عظيم. قال تعالى في ذلك )قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ) (لأعراف:116) حتى إن موسى عليه السلام خشي أن تنطلي حيلتهم على الناس جميعاً، وتبطل آية الله مع ما جاءوا به من السحر. قال تعالى في ذلك )قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى))فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى) (طـه 66-67)
وهذا السحر والتخييل ليس من باب خرق العادة، ولكنه يظهر للناس أنه أمر خارق للعـادة وليس كذلك، فإن السحر لا يغير حقائق الأشياء ولا طبائعها، وإنما يغير فقط نظر الناس إليها فيبصرون الأمر على غير حقيقته.

4) أن تجري خوارق العادة على وجه التحدي والإعجاز، ولا يكون هذا إلا لنبي وتسمى المعجزة، وآيات الرسل من هذا القبيل كما أيد الله بموسى بمجموعة من المعجزات، وكذلك إبراهيم وصالح وهود وعيسى ومحمد وغيرهم صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين. وهي من دلائل النبوة فكل نبي لا بد أن يأتي بمعجزة تثبت نبوته وارتباطه بالسماء, والمعجزات التي جاء بها الأنبياء على نوعين:

النوع الأول: معجزات مادية محسوسة مرتبطة بزمان ومكان كعصا موسى عليه السلام, وتسيير الرياح لسليمان عليه السلام, وقدرة عيسى عليه السلام على إحياء الموتى, وغيرها من المعجزات التي ظهرت على يد سائر الأنبياء وعلى رأسهم نبينا الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم, فقد ظهر على يده مئات المعجزات من شق القمر وتسبيح الحصى وغيرها.

النوع الثاني: معجزات معنوية التي لا ترتبط بزمان أو مكان, إذ تستمر في إعجازها إلى آخر الزمان , فقد أرسل الله آلاف الرسل لقوله سبحانه وتعالى )وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ) (النحل:36)
وقال عز وجل )إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلا فِيهَا نَذِيرٌ) (فاطر:24)
وقد أيدهم بأدلة على صدق نبوتهم وانتهت تلك الأدلة بانتهاء نبوتهم وذلك لأن نبوتهم كانت خاصة في قوم وزمن محدد

ولم يحظَ بمعجزة تستمر إلى آخر الزمان إلا نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم, إذ كان القرآن الكريم معجزته الخالدة, والكتاب الذي لا يأتيه الباطل لا من بين يديه ولا من خلفه, وما يزال بين أيدينا إلى يومنا هذا كما أنزله الله على نبيه الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.
قال الله تعالى )إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر:9)

السؤال هو : إذا كان نبينا الكريم هو مؤلف القرآن الكريم فكيف تمكن من تحقيق الآية الكريمة إلى يومنا هذا ؟ بمعنى من الذي حمى القرآن الكريم من التحريف على مدى ما يزيد عن أربعة عشر قرناً ؟


يتبع إن شاء الله ....



من معجزات نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم - muslimah - 09-09-2003

ليس هناك من رسول أجرى الله على يديه من خوارق العادات وأيده بالمعجزات ما أجرى الله على يد خاتم أنبيائه ورسله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم، وهذه بعض المعجزات التي حدثت أثناء حياته والتي هي من قبيل خرق العـادة وإظهار الكرامة وتمام النعمة، والشهادة للنبي صلى الله عليه وسلم بالفضل والنبوة :-

الطفيل بن عمرو الدوسي

الطفيل بن عمرو بن الدوسي سيد قبيلة دوس في الجاهلية ، وشريف من أشراف العرب المرموقين ، وواحد من أصحاب المرواءت المعدودين ... لا تنزل له قدر عن نار ، ولا يوصد له باب أمام طارق ... يطعم الجائع ، ويؤمن الخائف ، ويجير المستجير .

وهو إلى ذلك أديب أريب لبيب ، وشاعر مرهف الحس رقيق الشعور بصير بحلو البيان ومره ... حيث تفعل فيه الكلمة فعل السحر .

غادر الطفيل منازل قومه في تهامة متوجها إلى مكة ، ورحى الصراع دائرة بين الرسول الكريم صلوات الله عليه وكفار قريش ، كل يريد أن يكسب لنفسه الأنصار ، ويجتذب لحزبه الأعوان ... فالرسول صلوات الله وسلامه عليه يدعو لربه وسلاحه الإيمان والحق . وكفار قريش يقاومون دعوته بكل سلاح ، ويصدون الناس عنه بكل وسيلة .

ووجد الطفيل نفسه يدخل في هذه المعركة على غير أهبة ، ويخوض غمارها عن غير قصد ... فهو لم يقدم إلى مكة لهذا الغرض ولا خطر له أمر محمد وقريش قبل ذلك على بال .

ومن هنا كانت للطفيل ابن عمرو الدوسي مع هذا الصراع حكاية لا تنسى ؛ فلنستمع إليها ، فإنها من غرائب القصص : حدث الطفيل قال : قدمت مكة ، فما إن رآني سادة قريش حتى أقبلوا علي فرحبوا بي أكرم ترحيب ، وأنزلوني فيهم أعز منزل .
ثم اجتمع إلي سادتهم وكبراؤهم وقالوا : يا طفيل ، إنك قد قدمت بلادنا ، وهذا الرجل الذي يزعم أنه نبي قد أفسد أمرنا ومزق شملنا ، وشتت جماعتنا ونحن إنما نخشى أن يحل بك وبزعامتك في قومك ما قد حل بنا ، فلا تكلم الرجل ، ولا تسمعن منه شيئا ؛ فإن له قولا كالسحر : يفرق بين الولد وأبيه ، وبين الأخ وأخيه ، وبين الزوجة وزوجها .

قال الطفيل : فوالله ما زالوا بي يقصون علي من غرائب أخباره ، ويخوفونني على نفسي وقومي بعجائب أفعاله ، حتى أجمعت أمري على ألا أقترب منه ، وألا أكلمه أو أسمع منه شيئا .

ولما غدوت إلى المسجد للطواف بالكعبة ، والتبرك بأصنامها التي كنا إليها نحج وإياها نعظم ،حشوت في أذني قطنا خوفا من أن يلامس سمعي شي من قول محمد .

لكني ما إن دخلت المسجد حتى وجدته قائما يصلي عند الكعبة صلاة غير صلاتنا ويتعبد عبادة غير عبادتنا ، فإسرني منظره ، وهزتني عبادته ، ووجدت نفسي أدنو منه ، شيئا فشيئا على غير قصد مني حتى أصبحت قريبا منه ...

وأبى الله إلا أن يصل إلى سمعي بعض مما يقول ، فسمعت كلاما حسنا ، وقلت في نفسي : ثكلتك أمك يا طفيل ... إنك لرجل لبيب شاعر ، وما يخفى عليك الحسن من القبيح ، فما يمنعك أن تسمع من الرجل ما يقول ... فإن كان الذي يأتي به حسنا قبلته ، وإن كان قبيحا تركته . قال الطفيل : ثم مكثت حتى انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بيته ، فتبعته حتى إذا دخل داره دخلت عليه ، فقلت : يا محمد ، إن قومك قد قالوا لي عنك كذا وكذا ، فوالله ما برحوا مخوفونني من أمرك حتى سددت أذني بقطن لئلا أسمع قولك ، ثم أبى الله إلا أن يسمعني شيئا منه ، فوجدته حسنا فاعرض علي أمرك ، فعرض علي أمره ، وقرأ لي سورة الإخلاص والفلق ، فوالله ما سمعت قولا أحسن من قوله ، ولا رأيت امرا أعدل من أمره .
عند ذلك بسطت يدي له ، وشهدت أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ودخلت في الإسلام .

قال الطفيل : ثم أقمت في زمنا تعلمت فيه أمور الإسلام وحفظت فيه ما تيسر لي من القرآن ، ولما عزمت على العودة إلى قومي قلت : يا رسول الله إني أمرؤ مطاع في عشيرتي ، وأنا رادع إليهم وداعيهم إلى الإسلام ، فادع الله أن نجعل لي آية تكون لي عونا فيما أدعوهم إليه فقال : اللهم اجعل له آية .

فخرجت إلى قومي حتى إذا كنت في موضع مشرف على منازلهم وقع نور فيما بين عيني مثل المصباح ، فقلت : اللهم اجعله في غير وجهي ، فإني أخشى أن يظنوا أنها عقوبة وقعت في وجهي لمفارقة دينهم ... فتحول النور فوقع في رأس سوطي ، فجعل الناس يتراءون ذلك النور في سوطي كالقنديل المعلق ، وأنا أهبط إليهم من الثنية فلما نزلت ، أتاني أبي ـ وكان شيخا كبيرا .
فقلت : إليك عني يا أبت ، فلست منك ولست مني قال : ولم يا بني ؟! قلت : لقد أسلمت وتابعت دين محمد صلى الله عليه وسلم ، قال : أي بني ، ديني دينك ، فقلت : اذهب واغتسل و طهر ثيابك ، ثم تعال حتى أعلمك ما علمت ، فذهب فاغتسل وطهر ثيابه ، ثم جاء فعرضت عليه الإسلام فأسلم .
ثم جاءت زوجتي ، فقلت : إليك عني فلست منك ولست مني قالت : ولم !! بأبي أنت وأمي ، فقلت : فرق بيني وبينك الإسلام فقد أسلمت وتابعت دين محمد صلى الله عليه وسلم ، قالت : فديني دينك ، قلت : فاذهبي فتطهري من ماء ذي الشرى ـ وذو الشرى صنم لدوس حوله ماء يهبط من الجبل ـ فقالت : بأبي أنت وأمي ، أتخشى على الصبية شيئا من ذي الشرى ؟!فقلت : تبا لك ولذي الشرى ... قلت لك : اذهبي واغتسلى هناك بعيدا عن الناس ، وأنا ضامن لك ألا يفعل هذا الحجر الأصم شيئا ، فذهبت فاغتسلت ، ثم جاءت فعرضت عليها الإسلام فأسلمت . ثم دعوت دوسا فأبطؤوا علي إلا أبا هريرة فقد كان أسرع الناس إسلاما , قال الطفيل : فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة ، ومعي أبو هريرة فقال لي النبي عليه الصلاة والسلام : ما وراءك يا طفيل ؟ فقلت : قلوب عليها أكنة وكفر شديد ... لقد غلب على دوس الفسوق والعصيان ...

فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فتوضأ وصلى ورفع يده إلى السماء ، قال أبو هريرة : فلما رأيته كذلك خفت أن يدعو على قومي فيهلكوا ... فقلت : واقوماه ... لكن الرسول صلوات الله عليه جعل يقول : اللهم اهد دوسا ... اللهم اهد دوسا ... اللهم اهد دوسا ... ثم التفت إلى الطفيل وقال : ارجع إلى قومك وارفق بهم وادعهم إلى الإسلام .

قال الطفيل : فلم أزل بأرض دوس أدعوهم إلى الإسلام حتى هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، ومضت بدر وأحد والخندق ، فقدمت على النبي ومعي ثمانون بيتا من دوس أسلموا وحسن إسلامهم فسر بنا رسول الله ، وأسهم لنا مع المسلمين من غنائم خيبر .



يتبع بإذن الله......



من معجزات نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم - NEW_MAN - 09-09-2003

الاخت الفاضلة مسلمه

تقولن ان الله وعد الذكر بالحفظ ، فهل ما كتبته من الذكر الذي وعد الله بحفظه ام من كلام البشر القابل للزيادة والنقصان ؟؟؟؟


وهل ما كتبته يعتبر معجزة جرت على يد نبي الاسلام حقا ؟؟؟

هل ما كتبتيه ينتمي الى تعريفات المعجزة كما ذكرتها انت في باديء موضوعك ؟؟؟

لا أظن ....

ومع هذا فان القرآن لم يذكر معجزة حسية عن نبي الاسلام ، بل على العكس ، انكر عليه المعجزات .

ولكن ماذا قال القرآن عن عيسى بن مريم ؟؟؟


(وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (آل عمران:49)

ولكن اتكلم هنا عن كم ونوع المعجزات التي يتكلم عنها القرآن وينسبها الى السيد يسوع المسيح ، ولكني سوف اتكلم فقط عن معجزة واحدة وهي الخلق


فالقرآن يقول عن عيسى انه ( يخلق ) وهي نفس الكلمة والصفة التي يستخدمها عن الله

كما انه يستخدم نفس اسلوب خلق الله

(الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْأِنْسَانِ مِنْ طِينٍ) (السجدة:7)
(فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ) (الحجر:29)

يخلق الشيء من الطين
ويسويه على هيئته
ينفخ فيه فتنبعث فيه الحياة


نفس مادة الخلق
ونفس طريقة الخلق
ونفس المسمى ( الخلق )


(أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ) (النحل:17)


أفمن يخلق كمن لا يخلق ؟؟؟



من معجزات نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم - عزيز النفس - 09-09-2003

اقتباس:الاخت الفاضلة مسلمه  

ومع هذا فان القرآن لم يذكر معجزة حسية عن نبي الاسلام ، بل على العكس ، انكر عليه المعجزات .

اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ (1) وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ (2) سورة القمر

تحياتي



من معجزات نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم - عزيز النفس - 09-09-2003

اقتباس:الاخت الفاضلة مسلمه  

ولكن ماذا قال القرآن عن عيسى بن مريم ؟؟؟


(وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (آل عمران:49)  

ولكن اتكلم هنا عن كم ونوع المعجزات التي يتكلم عنها القرآن وينسبها الى السيد يسوع المسيح ، ولكني سوف اتكلم فقط عن معجزة واحدة وهي الخلق  


فالقرآن يقول عن عيسى انه ( يخلق ) وهي نفس الكلمة والصفة التي يستخدمها عن الله  

كما انه يستخدم نفس اسلوب خلق الله  

(الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْأِنْسَانِ مِنْ طِينٍ) (السجدة:7)  
(فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ) (الحجر:29)  

يخلق الشيء من الطين  
ويسويه على هيئته  
ينفخ فيه فتنبعث فيه الحياة  


نفس مادة الخلق  
ونفس طريقة الخلق  
ونفس المسمى ( الخلق )  


(أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ) (النحل:17)  


أفمن يخلق كمن لا يخلق ؟؟؟

سأكتفي بالآيات الكريمات فهي كافية للرد على ما خطته يمينك اعلاه

وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (49) سورة آل عمران


إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ (110) سورة المائدة

تحياتي



من معجزات نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم - sure - 09-09-2003


الاخت الفاضلة مسلمة

السؤال هو : إذا كان نبينا الكريم هو مؤلف القرآن الكريم فكيف تمكن من تحقيق الآية الكريمة إلى يومنا هذا ؟ بمعنى من الذي حمى القرآن الكريم من التحريف على مدى ما يزيد عن أربعة عشر قرناً ؟

الاجابه: ليس معنى هذا انه من عند الله سبحانه ... لماذا؟؟

لدينا الان مخطوطات لقصائد لشكسبير وقطع موسيقية لباخ وشوبان وغيرها من المخطوطات بل يوجد مخطوطات لكتابات من الالاف السنين وهى باقية يشاهدها الجميع فى متاحف العالم الشهيره وهى لم يصيبها اى تحريف او تغيير من يوم كتابتها الى يوم امس

وكتاب بوذا وكتاب كنفوشيوس وكتب الديانه الهندوسية والبوذية .. انها موجودة من الالاف السنين ولم يعتريها اى تغيير او تحريف

انها كما هى من الالاف السنين

فهل حفظها هذا تم بواسطة الله سبحانه ام ان من مصلحة ابليس ان تظل كما هى بدون تحريف ؟؟؟

بناء على منطق السؤال فانت ايضا تؤمنين ببوذا وكنفوشيوس انهم من عند الله لان كتبهم محفوظه بدون تغيير او تحريف الالاف السنين




ثانيا: عندما نقرا فى القران وفى التفسير لكبار العلماء نرى انه لم يكن هناك اى معجزة لنبى الاسلام على الاطلاق سوى القران كما يقولون ويكون كل ما قيل عن معجزات اخرى هو قصص وهمية لا صحة لها ولا سند حقيقى لها و تشابه الروايات الغير صحيحة والضعيفة فى الاحاديث النبوية

)وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَتْهُمْ آيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِهَا قُلْ إِنَّمَا الْآياتُ عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لا يُؤْمِنُونَ) (الأنعام:109)

ابن كثير
يقول تعالى إخبارا عن المشركين أنهم أقسموا بالله جهد أيمانهم أي حلفوا أيمانا مؤكدة "لئن جاءتهم آية" أي معجزة وخارق "ليؤمنن بها" أي ليصدقنها "قل إنما الآيات عند الله" أي قل يا محمد لهؤلاء الذين يسألونك الآيات تعنتا وكفرا وعنادا لا على سبيل الهدى والاسترشاد إنما مرجع هذه الآيات إلى الله إن شاء جاءكم بها وإن شاء ترككم قال ابن جرير حدثنا هناد حدثنا يونس بن بكير حدثنا أبو معشر عن محمد بن كعب القرظي قال كلم رسول الله صلى الله عليه وسلم قريش فقالوا يا محمد تخبرنا أن موسى كان معه عصا يضرب بها الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا وتخبرنا أن عيسى كان يحيي الموتى وتخبرنا أن ثمود كانت لهم ناقة فأتنا من الآيات حتى نصدقك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أي شيء تحبون أن آتيكم به؟ قالوا تجعل لنا الصفا ذهبا فقال لهم فإن فعلت تصدقوني؟ قالوا نعم والله لئن فعلت لنتبعك أجمعون فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو فجاءه جبريل عليه السلام فقال له ما شئت إن شئت أصبح من الصفا ذهبا ولئن أرسل آية فلم يصدقوا عند ذلك ليعذبنهم وإن شئت فاتركهم حتى يتوب تائبهم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بل يتوب تائبهم فأنزل الله تعالى "وأقسموا بالله جهد أيمانهم" إلى قوله تعالى "ولكن أكثرهم يجهلون" وهذا مرسل وله شواهد من وجوه أخر.


القرطبى
سبب الآية فيما ذكر المفسرون: القرظي والكلبي وغيرهما, أن قريشا قالت: يا محمد, تخبرنا بأن موسى ضرب بعصاه الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا, وأن عيسى كان يحيي الموتى, وأن ثمود كانت لهم ناقة; فائتنا ببعض هذه الآيات حتى نصدقك. فقال: (أي شيء تحبون)؟ قالوا: أجعل لنا الصفا ذهبا; فوالله إن فعلته لنتبعنك أجمعون. فقام رسول الله صلى الله عليه سلم يدعو; فجاءه جبريل عليه السلام فقال: (إن شئت أصبح الصفا ذهبا, ولئن أرسل الله آية ولم يصدقوا عندها ليعذبنهم فأتركهم حتى يتوب تائبهم) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بل يتوب تائبهم) فنزلت هذه الآية. وبين الرب بأن من سبق العلم الأزلي بأنه لا يؤمن فإنه لا يومن وإن أقسم ليؤمنن.

التعليق على هذا : نرى فى الاية وتفسيرها واسباب نزولها اقبح انواع العجز فجميع الانبياء كانوا يعملون المعجزات الباهرة ثم يطلبون من الناس التصديق برسالتهم ولم يقتف نبى الاسلام اثرهم ولما طلبوا منه ان يعمل معجزة كمعجزة موسى او عيسى او غيرهما قال انكم لا تؤمنون لعمرى انه لو فعل معجزة ولو صغيرة لامن بة كثيرون ولا سيما انه يكون جمع بين القران كمعجزة ومعجزة من نفس نوع الانبياء الصادقين فيكون بالحق النبى الخاتم الكامل .. اما الاعتذار الذى اعتذر به هو اعتذار يدل على عجز تام ..

والان من يقول ان لنبى الاسلام معجزة فنقول له هذا كله كذب والا تسقط أعذار محمد المذكورة هنا وتكتمل صحة بطلانها .. وبالمناسبة لماذا لم يقل محمد لهم عندكم معجزة كبرى هى القران ؟؟ فواضح ان العرب لم يجدوا فى القران المعجزة المبهرة التى يحاول المسلمون تصويرها الان والا كان محمد احتج بالقران وافحمهم بذكره للقران امامهم كمعجزة قاهرة

ولكن تضحك من قلبك ضحكة كبرى عندما تقرا هذا الكلام(فقام رسول الله صلى الله عليه سلم يدعو; فجاءه جبريل عليه السلام فقال: (إن شئت أصبح الصفا ذهبا, ولئن أرسل الله آية ولم يصدقوا عندها ليعذبنهم فأتركهم حتى يتوب تائبهم) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بل يتوب تائبهم) فنزلت هذه الآية !!!! فمحمد اولا لم يتكلم عن ان معجزتة هى القران مطلقا لكن مضى ليحاول الاتيان بمعجزة فى اشارة واضحة لعدم ثبوت قاطع على نبؤه محمد واعتراف محمد بذلك .. ثم ذهب ليرجع بهذا الكلام المضحك المخجل .. فجبريل كان هيعطية المعجزة لكن محمد اختار ان يتوب قومه افضل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


)وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعاً) (الاسراء:90) )أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيراً) (الاسراء:91) )أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفاً أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ قَبِيلاً) (الاسراء:92) )أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نَقْرَأُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَراً رَسُولاً) (الاسراء:93)

مختصر بن كثير
فقالوا يا محمد أما علم ربك أنا سنجلس معك ونسألك عما سألناك عنه ونطلب منك ما نطلب فيقدم إليك ويعلمك ما تراجعنا به ويخبرك ما هو صانع في ذلك بنا إذا لم نقبل منك ما جئتنا به فقد بلغنا أنه إنما يعلمك هذا رجل باليمامة يقال له الرحمن وإنا والله لا نؤمن بالرحمن أبدا فقد أعذرنا إليك يا محمد أما والله لانتركك وما فعلت بنا حتى نهلكك أو تهلكنا وقال قائلهم نحن نعبد الملائكة وهي بنات الله وقال قائلهم لن نؤمن لك حتى تأتي بالله والملائكة قبيلا. فلما قالوا ذلك قام رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهم وقام معه عبدالله بن أبي أمية بن المغيرة بن عبدالله بن عمر ابن مخزوم وهو ابن عمته عاتكة ابنة عبدالمطلب فقال:

يا محمد عرض عليك قومك ما عرضوا فلم تقبله منهم ثم سألوك لأنفسهم أمورا ليعرفوا بها منزلتك من الله فلم تفعل ذلك ثم سألوك أن تعجل ما تخوفهم به من العذاب فوالله لا أومن بك أبدا حتى تتخذ إلى السماء سلما ثم ترقى وأنا أنظر حتى تأتيها وتأتي معك بصحيفة منشورة ومعك أربعة من الملائكة يشهدون لك أنك كما تقول وايم الله لو فعلت ذلك لظننت أني لا أصدقك ثم انصرف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهله حزينا أسفا لما فاته مما كان طمع فيه من قومه حين دعوه ولما رأى من مباعدتهم إياه وهكذا رواه زياد بن عبدالله البكائي عن ابن إسحاق حدثني بعض أهل العلم عن سعيد بن جبير وعكرمة عن ابن عباس فذكر مثله سواء.

وقوله تعالي "حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا" الينبوع: العين الجارية سألوه أن يجري لهم عينا معينا في أرض الحجاز ههنا وههنا وذلك سهل على الله تعالى يسير لو شاء لفعله ولأجابهم إلى جميع ما سألوا وطلبوا ولكن علم أنهم لا يهتدون كما قال تعالى "إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون ولو جاءتهم كل آية حتى يروا العذاب الأليم" وقال تعالى "ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة وكلمهم الموتى وحشرنا عليهم كل شيء قبلا وما كانوا ليؤمنوا" الآية.









من معجزات نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم - عزيز النفس - 09-09-2003

السيد شور

كل ما قمت بإقتباسه من تفسير ابن كثير وغيره من المفسرين لم أرَ فيه ما يدعم قولك هذا وإدعائك من أنّ نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم لم يقم بعمل أي معجزة اطلاقا وبتاتا

عزيزي

عدم إستجابة رغبة الخصم في وقتٍ ما لا تعني إطلاقا أنّ المدّعي لم يستجب لرغبة خصومه في وقتٍ آخر ولا تعني أنّه لا يستطيع

والا فماذا يمكننا القول حيال هذه النصوص ؟؟

وهل يا ترى يمكننا إتخاذها دليلا على عجز يسوع أم أنك ستأتي بالتبريرات المقبوله حيال الإنجيل والمرفوضة قطعا حيال القرآن

وستكيل بمكيالين كعادتكم

يقول النص :

(( فرح جداً ، لأنه كان يريد من زمان طويل أن يراه لسماعه عنه أشياء كثيرة ، و ترجى أن يرى آية تصنع منه ، و سأله بكلام كثير فلم يجبه بشيء )) (لوقا 23/8-9).

هل عدم إستجابة يسوع لهيردوس تعني عجزه ؟؟

أم أنها تعني أنّ يسوع لم يقم بأي آية إطلاقا ؟؟؟؟

مارأيك بهذا النص الآتي والذي يمثل فاجعة حقيقة حيال النصوص الانجيلية التي تحدثت عن يسوع ومعجزاته ؟؟

اقرأ معي

(( فخرج الفريسيون و ابتدأوا يحاورونه طالبين منه آية من السماء لكي يجربوه ، فتنهد بروحه، وقال: لماذا يطلب هذا الجيل آية ؟. ثم تركهم… )) (مرقس 8/11-13).

تأمل في هذا النص !!

فهو نص صريح في أن المسيح لم يأت بآية لأنه قال إن ذلك الجيل لن يعطى آية والجيل هو الطبقة المعاصرة من الناس وقد أكد النفي بقوله ( لن يعطى هذا الجيل آية )

فلم تكن للمسيح آية بناء على هذا الكلام مطلقاً

وكل ما رواه الانجيليون من المعجزات بعد هذا التصريح كرواية تكثير الطعام وشفاء الابرص والمشي على البحر . . . إلخ هي روايات متناقضة مع هذا التصريح على خط مستقيم !

مع ملاحظة أن عبارة المسيح تفيد الحصر بحيث لا يمكن تأويلها وتحويرها

حيث قال (( إلا آية يونان النبي ))

و( إلا ) هي أداة تفيد الحصر في اللغة .

تحياتي



من معجزات نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم - sure - 09-09-2003

الفاضل عزيز النفس

ان ايات القران وتفسيره واسباب نزول الايات لكبار العلماء المسلمين ترينا ان نبى الاسلام لم يقم بمعجزة واحدة

هل يمكن ان ترينى فى القران او الاحاديث الصحيحة للبخارى ومسلم وغيرة ما يؤيد ان نبى الاسلام صنع معجزة ما فى وقت ما ؟؟؟

هناك فرق كبير جدا جدا بين ان المسيح فعل عشرات المعجزات امام اليهود حتى انه امن منهم الكثير به ثم يطلبون معجزة قد تكون رقم 20 او 30 فهذا هو التعنت والغرور والتصلف

هناك فرق بين هذا الموقف مع المسيح وبين موقف نبى الاسلام الذى يتحايل علية القوم ليعمل لهم معجزة واحدة واكرر واحدة فقط فيظهر علية هذا الوضع الكلى العجز

ان الانجيل يذكر عشرات المعجزات للمسيح والقران يذكر معجزات المسيح صراحه محددا اياها .. بينما القران لا يذكر معجزة واحدة لنبى الاسلام بل القران يقول عكس ذلك تماما .. يقول القران بوضوح

()وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآياتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالْآياتِ إِلَّا تَخْوِيفاً) (الاسراء:59)

وهى ليست حاله خاصة كما يتوهم البعض لكن حاله عامة على امتداد عمر نبى الاسلام





من معجزات نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم - sure - 09-09-2003

وان كان لنبى الاسلام معجزة ما لقومة غير القران اكيد كان سيذكرها القران .. لماذا ؟؟

لان القران يقول عن نفسه ان كل الأمور مذكورة فيه

(مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) (الأنعام:38)
(وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) (الأنعام:59)

فهو الكتاب الكامل اليس كذلك؟؟؟




من معجزات نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم - عزيز النفس - 09-09-2003

السيد شور تحية لك وبعد ,,,

تقول :

اقتباس:الفاضل عزيز النفس

ان ايات القران وتفسيره واسباب نزول الايات لكبار العلماء المسلمين ترينا ان نبى الاسلام لم يقم بمعجزة واحدة  

هل يمكن ان ترينى فى القران او الاحاديث الصحيحة للبخارى ومسلم وغيرة ما يؤيد ان نبى الاسلام صنع معجزة ما فى وقت ما ؟؟؟

غالي والطلب رخيص

1- معجزة إنشقاق القمر

هذه المعجزة رواها كلٌّ من البخاري ومسلم وغيرهما عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم أية فأراهم القمر شقين حتى رأوا حراء بينهما).

ففي مسلم عن شعبة عن مجاهد عن عبدالله بن عمر في قوله تعالى : ﴿اقتربت الساعة وانشق القمر﴾ وقد كان ذلك على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم : انشق فلقين فلقه من دون الجبل وفلقه خلف الجبل فقال النبي صلى الله عليه وسلم "اللهم أشهد" .

وفي البخاري قال أبو داود الطيالسي : حدثنا أبو عوانه عن المغيرة عن أبي الضمى عن مسروق عن عبدالله بن مسعود قال : أنشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت قريش هذا سحر ابن أبي كبشة قال فقالوا انظروا ما يأتيكم من السفار فإن محمداً لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم قال فجاء السفار فقالوا ذلك .فكان الانشقاق آية عظيمة لا يكاد يعدلها شيء من آيات الله للأنبياء وذلك أنه ظهر في ملكوت السماء خارجاً من جملة طباع ما في هذا العالم من الطبائع فليس مما يطمع في الوصول إليه بحيلة فلذلك صار البرهان به أظهر.

وقد ذكر الله عزوجل هذه المعجزة في كتابه العزيز فقال عزوجل ﴿اقتربت الساعة وانشق القمر وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر وكذبوا واتبعوا أهوائهم وكل أمر مستقر ولقد جاءهم من الآنباء ما فيه مزدجر حكمة بالغة فما تغني النذر﴾.

ونقل الحافظ ابن كثير الإجماع عن أن انشقاق القمر قد وقع في زمان النبي صلى الله عليه وسلم وأنه كان إحدى المعجزات الباهرات وأن الأحاديث التي وردت بذلك متواترة من طرق متعددة تفيد القطع.

2- معجزة نبوع الماء من بين أصابعه صلى الله عليه وسلم

روى البخاري عن أنس بن مالك قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحانت صلاة العصر، والتمس الناس الوضوء فلم يجدوه، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده في ذلك الاناء فأمر الناس أن يتوضئوا منه فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه، فتوضأ الناس حتى توضئوا من عند آخرهم. [ صحيح البخاري ج 1 / ص 74] [ صحيح مسلم ج4 / ص 1783 ] [ صحيح ابن حبان ج/14 ص/ 477 ]

وروى البخاري عن جابر بن عبدالله قال: عطش الناس يوم الحديبية والنبي صلى الله عليه وسلم بين يديه ركوة (أي إناء صغير من جلد) يتوضأ فجهش الناس نحوه (أي تجمعوا) قال: ما لكم؟ قالوا: ليس عندنا ماء نتوضأ ولا نشرب إلا ما بين يديك فوضع يده في الركوة فجعل الماء يفور من بين أصابعه كأمثال العيون، فشربنا وتوضأنا، قلت: كم كنتم؟ قال: لو كنا مائة ألف لكفانا، كنا خمس عشرة مائة. [ صحيح البخاري ج / 3 ص1310/ ] [ صحيح ابن حبان ج14/ص480 ]

والرويات في هذه المعجزة مشهورة بين الصحابة وقد رواها جمع كثير منهم أنس وجابر بن عبدالله وابن عباس ، والبراء بن مالك وابو قتادة ،وغيرهم وخبرها متواتر مستفيض .

وقد تكررت في أكثر من مناسبة .

وللمزيد يمكنك زيارة هذا الرابط لتتيقن أنك مخطأ للغاية وكلامك لا يمت للحقيقة بصلة

http://www.alhakekah.com/churche/88.htm

اقتباس:هناك فرق كبير جدا جدا بين ان المسيح فعل عشرات المعجزات امام اليهود حتى انه امن منهم الكثير به ثم يطلبون معجزة قد تكون رقم 20 او 30 فهذا هو التعنت والغرور والتصلف

هناك فرق بين هذا الموقف مع المسيح وبين موقف نبى الاسلام الذى يتحايل علية القوم ليعمل لهم معجزة واحدة واكرر واحدة فقط فيظهر علية هذا الوضع الكلى العجز

سبق ورددت على هذا الإدعاء والمنطق الأعوج بقولي ...

اقتباس:عدم إستجابة رغبة الخصم في وقتٍ ما لا تعني إطلاقا أنّ المدّعي لم يستجب لرغبة خصومه في وقتٍ آخر ولا تعني أنّه لا يستطيع

تقول :

اقتباس:ان الانجيل يذكر عشرات المعجزات للمسيح والقران يذكر معجزات المسيح صراحه محددا اياها .. بينما القران لا يذكر معجزة واحدة لنبى الاسلام بل القران يقول عكس ذلك تماما .. يقول القران بوضوح  

()وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآياتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالْآياتِ إِلَّا تَخْوِيفاً) (الاسراء:59)  

وهى ليست حاله خاصة كما يتوهم البعض لكن حاله عامة على امتداد عمر نبى الاسلام

اولا : قد اوضحنا عدم مصداقية قولك في أنّ القرآن لم يذكر معجزة واحده لنبي الإسلام

ثانيا : قوله تعالى ()وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآياتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالْآياتِ إِلَّا تَخْوِيفاً) (الاسراء:59)

مرتبطة ومقيدة بمعجزات خاصة طلبها كفار قريش وعلقوا إيمانهم بها وهذا النوع من المعجزات يعقبه عذاب إن كفروا بعد ذلك

هل من دليل على كلامي ؟؟؟

نعم يوجد أدلة وليس دليل ..

1- في نفس سورة الإسراء وقبل قوله " وما منعنا أن نرسل بالآيات .. إلخ "

تحدث عن المعجزات التي كان طلبها كفار قريش في قوله " و قالوا لن نؤمن لك حتى ‏تفجر لنا من الارض ينبوعا.او تكون لك جنة من نخيل و عنب فتفجر الانهار خلالها تفجيرا.اوتسقط السماء كما عمت علينا كسفا او تاتي بالله و الملائكة قبيلا.او يكون لك بيت من‏زخرف او ترقى في السماء و لن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه. قل سبحان ربي هل‏كنت الا بشرا رسولا "

فالآيات التي منعها الله سبحانه وتعالى هذه الآيات التي حددها كفار قريش وهي كالآتي كما هي مدونه في الآيات الكريمات

- ان يفجر لهم الأرض ينبوعا

- ان تكون لهم جنة من نخيل وعنب

- ان تسقط السماء عليهم كسفا

- او يأتيهم بالله والملائكة

2- عن ابن عباس . قال " سأله أهل مكة أن يجعل لهم الصفا ذهبا ، وأن ينحي عنهم الجبال حتى يزرعوا . فقيل له إن شئت نستأني بهم وإن شئت أن نؤتيهم الذي سألوا ، فإن كفروا هلكوا ، كما هلك من قبلهم . فقال بل أستأني بهم

3- وروى ابن أبي حاتم عن الحسن في الآية . قال رحمة لكم أيها الأمة إنا لو أرسلنا بالآيات فكذبتم بها : أصابكم ما أصاب من قبلكم . وكانت الآيات تأتيهم آية بعد آية . فلا يؤمنون

تحياتي