نادي الفكر العربي
اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟ - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار اللاديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=63)
+--- الموضوع: اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟ (/showthread.php?tid=33589)

الصفحات: 1 2 3 4


اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟ - طريف سردست - 05-23-2009

يمتلئ القرآن الكريم بالعديد من تعابير اللعان، فالله لايمل من توزيع اللعنات ذات الشمال وذات اليمين. وعلى الرغم من انني لاافهم ماذا تعني كلمة " اللعنة" وماقيمتها بالنسبة لله غير إشعار المُخاطب بالاهانة وتصغيره واعلامه بأن الله غاضب جدا، وهي بحد ذاتها مسألة تثير التساؤل في مدى ملائمتها لسلوك الهي، من حيث انها اسقاط لسلوك بشري على شخصية الاله، يفترض ان يكون سامي وعاقل.

ولايقف الامر عند هذا الحد، بل يستخدم القرآن تعابير الوصم بالسفاهة، لمجرد التساؤل او الخلاف الفكري. ويصل الامر الى اتهام الشخص بأنه ابن زنى "زنيم"، في آية خاصة تحتوي على رشق من التعابير الغاضبة المميزة تثير الاعجاب، ولكنها لاتليق بإله.

وغالبا تكون الاتهامات لمجرد الخلاف الفكري، او لرفض قبول القرآن على انه حجة مقنعة وليس مجرد ترديد لاساطير الاولين. وبغياب اية حجة مضافة لايبقى الا ابتزاز وشتم المُعارض، ليصل الامر الى تشبيهه " بالحمار يحمل اسفارا، او يلهث كالكلب"، بل وينتهي في مسخ البعض الى خنازير وقرود، لمجرد عدم التوقف عن العمل في السبت. ولكن لماذا الى خنازير وقرود وليس الى صقور واسود مثلا، هل يملك الله ذات القيم النفسية والثقافية التي يملكها الانسان؟

ومهما كان الامر، لابد ان يتأثر المسلم بالاخلاق الواردة في القرآن في نظرته الى الاخر وعلاقته معه، لتتطابق مع نظرة الله وسلوكه، على اعتبار ان الله هو المثل الاعلى، وان القرآن هو مصدر الاخلاق لدى المؤمن. فإلى اي مدى يؤثر القرآن على سلوك المسلم في علاقته مع الاخرين، ايجابا اوسلبا، خصوصا واننا نعلم اليوم ان الصورة الشائعة عن المسلم تحديدا هي ، على العموم، سلبية بالمقارنة مع الصورة الشائعة عن اتباع بقية الاديان، مثل البوذيين والهندوس والسيخ ..

إضافة الى ذلك فإن المسلمين يملكون دولتين سياستيين على الاقل، السعودية وايران، يقدمون لنا الاسلام من خلال نظرة الوهابيين السنة والفقيه الولي الشيعي،، وبالتالي نحصل على صورة الاسلام في التطبيق السياسي العملي والنتائج التي يغرسها هذا الفكر في حياة وسلوك وحرية الانسان، الامر الذي يجعل من الممكن "رؤية الاسلام" من عدة وجوه، السياسية والاجتماعية، الفردية والجماعية، الفقهية والتطبيقية، والنتائج المترتبة عليه.


RE: اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟ - بنى آدم - 05-23-2009

عندما قال مرشد الإخوان كلمته المشهورة : طظ فى مصر قرأت لأحد مريديه دفاعا يؤكد جزء كلامك يا طريف حيث كتب بأن الله عز وجل سب الكفار وسب اليهود وقال لمن لايستفد من انوار الدين ( كمثل الحمار يحمل أسفارا ) ووصف آخرين ( فمثله كمثل الكلب ) ......... الخ

واستنتج بالنهاية بأنه يجوز للمرشد أن يقول ( طظين فى مصر ) مستندا على أدلة شرعية ثابته من نصوص القرآن الكريم وحمدت الله انه لم يدخل الى السنة وإلا لكنا سمعنا سبا مثل سب أبى بكر ( العق بظر اللات ) ومثل سب عمر ( تعال الى يا ابن مقطعة البظور ) أو سب أبى ذر لبلال ( يا ابن السوداء ) وطبعا للجميع مآثرهم



RE: اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟ - Narina - 05-23-2009

مية مية 2141521


RE: اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟ - neutral - 05-23-2009

إذا كان رب البيت بالدف ضارب....... فشيمة أهل البيت الرقص

أحد الأمور التى لفتت نظرى بالنسبة للسلفيين والأصوليين وذوى الميول الدينية ليس فقط أسلوبهم عند التعامل مع المخالفين لهم فى صلب معتقدهم ولكن فى إختلافهم فيما بينهم ومن يختلفون معه فى جزئيات وفروع تعتبر بأى مقياس بسيطة وتافهة.

هذا مثال عن تعامل الأصوليين مع من يخالفهم فى صلب معتقدهم

http://www.youtube.com/watch?v=KXvj0nkZ0_4

http://www.youtube.com/watch?v=FMg7Uq-PkaA&feature=related

http://www.youtube.com/watch?v=rUrnNmiIci0&feature=related



أما عن إختلافهم فيما بينهم

http://www.youtube.com/watch?v=VGPEYY8dq68

http://www.youtube.com/watch?v=cfOa_fCdI0E


http://www.youtube.com/watch?v=mermaVXiJlk

http://www.youtube.com/watch?v=U646VrU5NUM

الأديان عموما والكوارث المسماة سماوية خصوصا والإسلام تحديدا أشبه فى تركيبه وكينونة دين أمه بالأحزاب والمنظمات الفاشية و عند مشاهدتى لأحد الأفلام الوثائقية عن ألمانيا النازية كثيرا ماأجد تشابه يصل أحيانا لحد التطابق بينها وبين الأصوليين والسلفيين والتيار الدينى بوجه عام وبالذات فى مجال الكلام والأبقاق الحمضانة.


RE: اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟ - Emile - 05-23-2009

ربما قليلا خارج الموضوع, ولكن يناسب خانة "اللعنة و الذم"
ماذا يقصد الله بايته؟
ان انكر الاصوات لصوت الحمير ( سورة لقمان 19)
يعني الاله يتسوق كل يوم بالبازار و يزعجه صوت الحمار؟
ياابن الستين, اذا منزعج من صوته, ليش خلقته بالاصل؟؟
لا أفهم أين الحكمة بهذة الاية؟؟


RE: اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟ - neutral - 05-24-2009

(05-23-2009, 11:34 PM)Emile كتب:  ربما قليلا خارج الموضوع, ولكن يناسب خانة "اللعنة و الذم"
ماذا يقصد الله بايته؟
ان انكر الاصوات لصوت الحمير ( سورة لقمان 19)
يعني الاله يتسوق كل يوم بالبازار و يزعجه صوت الحمار؟
ياابن الستين, اذا منزعج من صوته, ليش خلقته بالاصل؟؟
لا أفهم أين الحكمة بهذة الاية؟؟

أنت من ساعة ماكتبت مداخلتك وأنا رحت مطلع سورة لقمان هذه وقعدت أقرأها والسؤال الذى كان يتردد فى ذهنى طوال قراءتى للسورة هو " ماذا يريد كاتب هذا الكلام أن يقول?" لايوجد خط واحد يمكن تتبعه فى هذه السورة ولكن مجرد خواطر عشوائية لايجمعها أدنى رابط تصل أحيانا لحد الهرتلة التى بلا أدنى معنى و بالفعل تذكرنى بالكيفية التى يمارس بها مرضى السكيزوفرينيا السرد القصصى ,فمريض السكيزوفرينيا لايستطيع أن يحتفظ بخط ثابت لحديثه يلتزم به وتجده يتفرع من موضوع إلى موضوع إلى موضوع وكل المواضيع لاعلاقة لها ببعض اللهم إلا علاقة مماسية وهامشية جدا وسورة لقمان هذه مثال حى على ماأقول.

بعد أن قمت بوضع عبارة سورة لقمان فى ماكينة جوجل العجيبة خرجت لى عدة نتائج أخترت إحداها وكان هذا الرابط

http://www.islampedia.com/mie2/tafsir/31lukman.html

القائم بعملية التفسير قام بوضع المواضيع المحورية التى تدور حولها تلك السورة وهى كالتالى

سورة لقمان



اقتباس:1-مميزات القرآن الكريم، ووصف المؤمنين به:

2-حال الكفار المعرضين عن القرآن وبمقابلتهم المؤمنين:

3-خلق السماوات والأرض دليل على وحدانية الله:

4-وصية لقمان الحكيم لابنه:

5-توبيخ المشركين على شركهم بالرغم من مشاهدتهم دلائل التوحيد:

6-المُقبلون على الله هم الناجون والمعرضون عنه هم المعذبين:

7-إثبات وجود الله وسعة علمه وشمول قدرته على البعث وكل شيء:

8-الأمر بتقوى الله، وبيان مفاتيح الغيب:
بالإضافة لعدم وجود صلة وثيقة بين تلك العناصر الثمانية للسورة فتجد شخصيات تظهر وتختفى فجاة على مسرح الأحداث كشخصية لقمان وإبنه الذين أقتحموا المسرح فجأة وبدون سابق إنذار وأخذ لقمان فى وعظ إبنه ثم أنصرفوا فجأة كما ظهروا فجأة!!! ولا حد عارف من هو لقمان ومن هو إبنه ولماذا يعظ لقمان إبنه? وماعلاقة هذا بماقبله وبمابعده?..... بالفعل وبدون أدنى مبالغة أو تعمد للإهانة والسخرية فعندما أقرأ سورة فى القرأن أشعر بأنى أطالع إحدى الأعمال العبثية لصمويل بيكيت وليس كتاب مرسل ممن المفترض فيه أنه كلى القدرة والقوة والمعرفة لمخلوقاته لهدايتهم وإرشادهم.

ملحوظة أخرى مهمة وهى حتى فى هذا الوضع العبثى يمكن إعادة تنظيم مواضيع السورة لحقن جرعة من المنطق والعقل والنظام فى تلك الفوضى , وذلك بجمع العناصر 3, 6, 7 سويا وأيضا 2,5 سويا وتظل 4 الخاصة بإقتحام لقمان وإبنه مسرح الأحداث من غير إحم ولا دستور, تائهة هائمة على وجهها فى الفيافى والقفار ويتم وضعها فى مؤخرة السورة أو مؤخرة شاكيرا أو الأفضل إلقائها فى الزبالة والخلاص منها تماما ومعها الهرتلة التى فى أول السورة "ألم" لتقليل كمية الهرتلة والعبث بالسورة لإحداث بعض التوازن بها وأخر دعوانا الحمد لله رب العالمين.


RE: اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟ - Al gadeer - 05-24-2009

مرحباً طريف

لم لا ترفع لنا بعض الآيات التي تحاول ان تناقشها؟ انت تتطرق الى مواضيع ثانوية وتحاول ان تبني عليها الموضوع ولكن كلنا نعلم ان ما بني على باطل فهو باطل، ولكي تقنعنا بأن ما لديك هو حق ارفق لنا بعض مما تعتقد انه سلوك غير جيد (والعياذ بالله) في الالفاظ الواردة في القرآن، اما ان تطرح تساؤل (هل يؤثر اللعن على سلوك المسلم) وبعدها تحشي الموضوع وتتحدث في اكثر من نصفه عن سلوكيات غير جيدة في القرآن فهذا امر غريب استاذي، كأنك تطرح موضوع طبيعي ولكن ترسل اشارات استفزازية في متن الموضوع ومن المفترض انها ليست جزء من الموضوع اساساً


RE: اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟ - Emile - 05-24-2009

(05-24-2009, 12:24 AM)neutral كتب:  
(05-23-2009, 11:34 PM)Emile كتب:  ربما قليلا خارج الموضوع, ولكن يناسب خانة "اللعنة و الذم"
ماذا يقصد الله بايته؟
ان انكر الاصوات لصوت الحمير ( سورة لقمان 19)
يعني الاله يتسوق كل يوم بالبازار و يزعجه صوت الحمار؟
ياابن الستين, اذا منزعج من صوته, ليش خلقته بالاصل؟؟
لا أفهم أين الحكمة بهذة الاية؟؟

أنت من ساعة ماكتبت مداخلتك وأنا رحت مطلع سورة لقمان هذه وقعدت أقرأها والسؤال الذى كان يتردد فى ذهنى طوال قراءتى للسورة هو " ماذا يريد كاتب هذا الكلام أن يقول?" لايوجد خط واحد يمكن تتبعه فى هذه السورة ولكن مجرد خواطر عشوائية لايجمعها أدنى رابط تصل أحيانا لحد الهرتلة التى بلا أدنى معنى و بالفعل تذكرنى بالكيفية التى يمارس بها مرضى السكيزوفرينيا السرد القصصى ,فمريض السكيزوفرينيا لايستطيع أن يحتفظ بخط ثابت لحديثه يلتزم به وتجده يتفرع من موضوع إلى موضوع إلى موضوع وكل المواضيع لاعلاقة لها ببعض اللهم إلا علاقة مماسية وهامشية جدا وسورة لقمان هذه مثال حى على ماأقول.

بعد أن قمت بوضع عبارة سورة لقمان فى ماكينة جوجل العجيبة خرجت لى عدة نتائج أخترت إحداها وكان هذا الرابط

http://www.islampedia.com/mie2/tafsir/31lukman.html

القائم بعملية التفسير قام بوضع المواضيع المحورية التى تدور حولها تلك السورة وهى كالتالى

سورة لقمان



اقتباس:1-مميزات القرآن الكريم، ووصف المؤمنين به:

2-حال الكفار المعرضين عن القرآن وبمقابلتهم المؤمنين:

3-خلق السماوات والأرض دليل على وحدانية الله:

4-وصية لقمان الحكيم لابنه:

5-توبيخ المشركين على شركهم بالرغم من مشاهدتهم دلائل التوحيد:

6-المُقبلون على الله هم الناجون والمعرضون عنه هم المعذبين:

7-إثبات وجود الله وسعة علمه وشمول قدرته على البعث وكل شيء:

8-الأمر بتقوى الله، وبيان مفاتيح الغيب:
بالإضافة لعدم وجود صلة وثيقة بين تلك العناصر الثمانية للسورة فتجد شخصيات تظهر وتختفى فجاة على مسرح الأحداث كشخصية لقمان وإبنه الذين أقتحموا المسرح فجأة وبدون سابق إنذار وأخذ لقمان فى وعظ إبنه ثم أنصرفوا فجأة كما ظهروا فجأة!!! ولا حد عارف من هو لقمان ومن هو إبنه ولماذا يعظ لقمان إبنه? وماعلاقة هذا بماقبله وبمابعده?..... بالفعل وبدون أدنى مبالغة أو تعمد للإهانة والسخرية فعندما أقرأ سورة فى القرأن أشعر بأنى أطالع إحدى الأعمال العبثية لصمويل بيكيت وليس كتاب مرسل ممن المفترض فيه أنه كلى القدرة والقوة والمعرفة لمخلوقاته لهدايتهم وإرشادهم.

ملحوظة أخرى مهمة وهى حتى فى هذا الوضع العبثى يمكن إعادة تنظيم مواضيع السورة لحقن جرعة من المنطق والعقل والنظام فى تلك الفوضى , وذلك بجمع العناصر 3, 6, 7 سويا وأيضا 2,5 سويا وتظل 4 الخاصة بإقتحام لقمان وإبنه مسرح الأحداث من غير إحم ولا دستور, تائهة هائمة على وجهها فى الفيافى والقفار ويتم وضعها فى مؤخرة السورة أو مؤخرة شاكيرا أو الأفضل إلقائها فى الزبالة والخلاص منها تماما ومعها الهرتلة التى فى أول السورة "ألم" لتقليل كمية الهرتلة والعبث بالسورة لإحداث بعض التوازن بها وأخر دعوانا الحمد لله رب العالمين.

قرأت مرة مقال لمستشرق الماني (لا أذكر اسمه) وهو بروفيسور في جامعة ساربروكن قضى شبابه و عمره بالبحث في التاريخ و بالذات بحقبة النبي و التي تلتها مباشرة و خاصة بجمع القران...
و شبه جمع بعض الايات بالمثال التالي: اذا انتقلت احدي المؤسسات من بناء الى اخر يتم اولا نقل جميع الاضبارات...ولكن هناك اوراق مبعثرة على الطاولة وفي الدروج (الدواليب) و الخزائن يصعب تصنيفها فتضع جميعا بأضبارة أو أكثر.


RE: اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟ - طريف سردست - 05-25-2009

(05-24-2009, 10:39 PM)Al gadeer كتب:  مرحباً طريف

لم لا ترفع لنا بعض الآيات التي تحاول ان تناقشها؟ انت تتطرق الى مواضيع ثانوية وتحاول ان تبني عليها الموضوع ولكن كلنا نعلم ان ما بني على باطل فهو باطل، ولكي تقنعنا بأن ما لديك هو حق ارفق لنا بعض مما تعتقد انه سلوك غير جيد (والعياذ بالله) في الالفاظ الواردة في القرآن، اما ان تطرح تساؤل (هل يؤثر اللعن على سلوك المسلم) وبعدها تحشي الموضوع وتتحدث في اكثر من نصفه عن سلوكيات غير جيدة في القرآن فهذا امر غريب استاذي، كأنك تطرح موضوع طبيعي ولكن ترسل اشارات استفزازية في متن الموضوع ومن المفترض انها ليست جزء من الموضوع اساساً

سلاما عزيزي الغدير
لااحاول مناقشة الايات وانما تأثيرها، على إعتبار ان القرآن هو مصدر السلوك الاخلاقي لدى غالبية المسلمين، الى درجة ان بعضهم يعتبر ان من لادين له لا اخلاق له بالضرورة.
والعديدين يعتبرون ان من حقهم وصف من يرفض توجهاتهم الدينية، بما وصفهم به الله، وبالتالي يتشبثون بالايات لتبرير شتم الاخر، لمجرد خلاف فكري، في المضمون.
ولكن، وعلى مايبدو، فإنك تشكك بوجود آيات تتوجه باللعان والتصغير والاهانة للاخر لمجرد الخلاف الفكري، على الرغم من ان هذه الايات عديدة الى درجة مريعة.. واليك بعض النماذج:

يقول الله جل جلاله:
فلعنة الله على الكافرين ( البقرة، 83)
ولقد انزلنا اليك آيات بينات ومايكفر بها الا الفاسقون (البقرة، 93)
((وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِءاياتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ )) – سورة القلم . (هذه الاية من اجمل الايات).
" ومن يرغب عن ملة إبراهيم الا من سفه نفسه" (البقرة، 124)
" سيقول السفهاء من الناس ماولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء الى صراط مستقيم" (البقرة 156).
" فلاتتخذوا منهم اولياء حتى يهاجروا في سبيل الله فإن تولوا فخذوهم واقتلوهم حيث وجدتموهم ولاتتخذوا منهم وليا ولانصيرا" (النساء 91)

واليك قصة الذين استحقوا ان يمسخهم الله الى خنازير وقرود، يقول:
( وَاسْأَلْهُمْ عَنْ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (163) وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (164) فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنْ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (165) فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ) الأعراف/163-166 .

."ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين"(65) بقرة. " قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت أولئك شر مكانا وأضل عن سواء السبيل"(60) مائدة.

(((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ)))(9) سورة التحري

((إِنَّ شَرَّ الدَّوَابَّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ))) (22) سورة الأنفال ( ثم أخبر تعالى أن الكفار شر ما دب على الأرض . )

{وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ }الأعراف179

: ( أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا . أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا ) الفرقان/43-44 .


ياأيها ىالذين آمنوا انما المشركين نجس فلايقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا

ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه اخلد الى الارض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث (الاعراف:176) .

( ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع الا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون )

اتمنى ان تجد فيها مايكفيك 87


RE: اللعان الالهي المقدس، هل يؤثر على سلوك المسلم؟ - Awarfie - 05-26-2009

اللعنة ، هي سلاح الاله ضد خصومه . و نلاحظ ذلك لدى كافة الاديان القديمة ، كما و في أدبيات الاحزاب الشمولية ، كالحزب الشيوعي ،فنلاحظ اسلوب التصغير و الاهانة و التقليل من قيمة الخصم ، حيث تستبدل اللعنة بوصف الخصم بأقذع العبارات ، كما يستخدمها لينين و ستالين و ماوتسي تونغ ، في خطاباتهم ضد خصومهم (الكفار بالفكر الشيوعي) . فقد كان لينين يصور خصومه على انهم جبناء و كلاب و ضيقي الأفق . عبارةو ماوتسي تونغ الشهيرة و التي تقول ان "الامبريالية نمر من ورق " ما زال يكررها اسلاميي ماوتسي تونغ ، و اقصد بهم الماويين الذين قبض التعصب على عقولهم و جعلوا من عبارات ماو جملا مقدسة ، على طريقة نظر السلفيين لعبارات قثم القرشي ، اذ قدسوا شتائمه و لعناته بحق خصومه كما قدسوا عباراته الانسانية الجميلة ، في الآن نفسه .
فليس غريبا أن الاله الاسلامي (الله) استخدم اللعنات ضد خصومه ، و بما ان السؤال هو "هل يؤثر اسلوب الاله هذا ( في اللعان ) في الفرد المسلم . جوابي هو، نعم لان المسلم كما قال طريف اعلاه ،
يتبنى نظريا السلوك المطلوب منه الهيا . و حتى لو لم يكن ذلك المسلم ، مطبقا حقيقيا لتعاليم دينه ،في الواجبات و النوافل ، فانه يطبق اسلوب الهه في السب و الشتم ، و النيل أخلاقيا ، من الخصوم المشركين ، الكفار فيم طرح الله على المسلمين من قيم و عبادات . و من ابسط عبارات اللعن ، نجد عبارة قلما ينتبه لها الناس ، بعد ان اصبحت لا تحمل مبدأ اللعان بقدر ما تحمل مبدأ الشتيمة . و قد كانت قيمتها القديمة تكمن في اللعان اكثر مما هي في الشتيمة ، انها عبارة
:
"كس امك "

و هي عبارة نجدها شعبية جدا ، يستخدمها الاطفال و المراهقين بشكل دائم و في ابسط الخلافات ،و يستخدمها الكبار بشكل خجل . و اصل هذه الشتيمة :

" اللعنة على كس امك ".

حيث تم توجيه تلك اللعنة يوم كانت السلطة و القيم ترتبط بالعهد الامومي . و كان الكس اداة مقدسة في توليد النوع البشري ، الذي يعاني من كافة شروط الموت، مقارنة بأقل احتمالات شروط الحياة . لهذا كان الكس مقدسا لقيمته التوليدية للحياة البشرية ،فكانت اللعنة تنصب على الكس اذا حدثت المشاكل مع وليد ذلك الكس .

كان هذا مثال قديم ، لكن اليوم نجد ان اللعنات في الاسلام و التي كان يرسلها اله المسلمين ، تتكرر على السنة الصحابة و من ثم على السنة المسلم العادي . كون المسلم العادي يقتدي برسوله و بالصحابة من بعده .

تحياتي للجميع .