نادي الفكر العربي
إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+--- الموضوع: إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا (/showthread.php?tid=3361)

الصفحات: 1 2


إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا - Awarfie - 09-05-2008

للاطلاع :

http://www.3almani.org/spip.php?article2928#forum437


هل من آراء ؟


[moveleft]:Asmurf:[/moveleft]


إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا - طريف سردست - 09-06-2008

لاحظ الكاتب وحلل وطرح من وجهة نظره. ومس موضوعا حيويا وصحيحا بغض النظر عن مدى نضوجه او مدى تطابق وجهة نظره مع وجهات النظر الاخرى.. ولكن ذلك لايعني على الاطلاق ان واجب القارئ هو نقد جرأة الكاتب على طرح وجهة نظره.. شخصيا لم يعجبني على الاطلاق شخصنة الموضوع في نقد وجهة نظر الكاتب، وهو امر للاسف شائع. قديما قيل " من افتى فأخطأ فله حسنة"، واليوم في معرض فقداننا للقدرة على استيعاب مقومات الحداثة، اصبح من يجتهد فيخطئ نرسله الى النار. فهل هناك من سيتجرأ بعد ذلك؟


إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا - Awarfie - 09-06-2008

هلا اوضحت لنا ، أين الشخصنة يا عزيزي طريف !

:Asmurf:


إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا - هاله - 10-21-2008

سلام عزيزي اورفاي

عثرت على هذا الموضوع خلال تقليبي لصفحات القسم الحر السابقة و فتحت الوصلة أعلاه و قرأتها و قرأت تعليقك .. و بما أنك تريد اراء فها هو رأيي:

لا أرى أن الكاتب هو من "اتته نوبة حماسية ، انقلابية ، هزة كيانه و جعلته كمن مسته حالة من الشيزوفرينيا"
و لا هو من استنفر و هجم "هجمة،لم يحققها ذياب ابن غانم في هجومه على الزناتي خليفة، في تونس"
بل انت يا عزيزي! :10:

ثم تتساءل و براءة الاطفال في عينيك :10:
"خير ، ان شاء الله ، ما الذي حدث "؟

كل ما حدث أنك ظننت الرجل ماركسيا ففلتت زنبركات أعصابك و نزلت تفتك به دون أن تحاول تفهم وجهة نظر أخرى و لا التفكر في ان الرجل ممكن يكون كلامه سليما و منطقيا. و من جهة أخرى وضعت كل ثقلك في المعركة دفاعا مستميتا عن قضية فاشلة هي "الحداثة في دبي". شتان ما بين حداثة ينتجها المجتمع بيديه و ادواته في عملية متواصلة ما بين ماضيه و مستقبله و حداثة مصنعة في و مستوردة من بلاد برا. فهذه تحديث و ارتداء قشور حضارة. و البقية عند الاستاذ بهجت -ليس ماركسيا بالمناسبه- حتى لا أطيل.

و ثانيا:
أسلوبك في الرد أو الحوار احيانا تعوزه بعض اعادة نظر و تزبيط.

ثالثا:
أتمنى ألا أكون أفلتت لك الزنبرك الباقي

سؤال خطر على بالي في هذه اللحظة
هل تؤمن بالمثل القائل "لبس المكنسة بتصير عروس"؟

(f)


إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا - Awarfie - 10-21-2008

Array
سلام عزيزي اورفاي

عثرت على هذا الموضوع خلال تقليبي لصفحات القسم الحر السابقة و فتحت الوصلة أعلاه و قرأتها و قرأت تعليقك .. و بما أنك تريد اراء فها هو رأيي:

كل ما حدث أنك ظننت الرجل ماركسيا ففلتت زنبركات أعصابك و نزلت تفتك به دون أن تحاول تفهم وجهة نظر أخرى و لا التفكر في ان الرجل ممكن يكون كلامه سليما و منطقيا. و من جهة أخرى وضعت كل ثقلك في المعركة دفاعا مستميتا عن قضية فاشلة هي "الحداثة في دبي". شتان ما بين حداثة ينتجها المجتمع بيديه و ادواته في عملية متواصلة ما بين ماضيه و مستقبله و حداثة مصنعة في و مستوردة من بلاد برا. فهذه تحديث و ارتداء قشور حضارة. و البقية عند الاستاذ بهجت -ليس ماركسيا بالمناسبه- حتى لا أطيل.

و ثانيا:
أسلوبك في الرد أو الحوار احيانا تعوزه بعض اعادة نظر و تزبيط.

(f)
[/quote]

يبدو ان لديك شغف بالنقد لمجرد النقد . فانا لم اجد لك مقالا حتى اللحظة ، تبدأين فيه موضوعا متكاملا ، بل مجرد نقديات. و
لقد كنت اطلب آراء كما ذكرت اعلاه ، لكن بالفكرة التي يطرحها الكاتب ، و ليس بشخصيتي ! فأنا لم اظن الرجل ماركسيا ، لانه ماركسي بالفعل ، و افكاره تدل عليه ، فالبعرة تدل على البعير ! ولا اعرف هذا الاسلوب لدى المتمركسين ، و الذي يتجلى حاليا لديك في احتكار المعرفة المطلقة كقولك " وضعت كل ثقلك في المعركة دفاعا مستميتا عن قضية فاشلة هي "الحداثة في دبي"! فما ادراك ان ما تطرحينه اتيضا هو صحيح مئة بالمئة ؟ هل تلاحظين انك توقعين نفسك فيم اتهمتني به مرة و رددت عليك شارحا كيف يكون اسلوب احتكار المعرفة !!!اما احالتك اياي الى الصديق و الزميل بهجت ، فيمكنني القول بكل صراحة ، ان بهجت هو واحد من افضل اربعة زملاء متميزين في هذا النادي ، بغض النظر عن بعض الاختلافات في وجهات النظر بيني و بينه . اما في مسألة الحداثة و التحديث ، فقد كان لي معه تجربة غير مسرة ، أذكرها لان لها علاقة بموضوعنا هذا ، و رؤية بهجت المخلخلة ، للحداثة ،و هي التالية :
في شريطه المعنوان "تأملات " ، و في المداخلة رقم 25 ، كتب بهجت ، و في البنط العريض ، و الناس تعرض الخط لتؤكد عمق و اهمية ذلك الشعار ، ما يلي :


" التحديث بلا حداثة اسوأ أشكال التخلف ، لأنه تخلف عالي التكلفة .

و بكل بساطة ، من ينظر الى الشعار ، يجده ، محتكرا للحقيقة المطلقة . لننسى هذه المسألة ! يحمل الشعار معنى واضح بان التحديث بلا حداثة هو عمل ارعن ، أسوأ من التخلف نفسه ، وهو يعبر عن دفع كلف عالية جدا للعودة الى الوراء ! ولن اتوسع اكثر من ذلك !

و رددت عليه في المداخلة رقم 27 ، و اختصر الرد هنا :

"يبدأ بهجت احكامه التلقينية بشعار لا يمكن اثباته ، بل يتضح التناقض فيه ، وضوح الاصحرار ، في صلعة الاصلع ! كيف توصل بهجت الى ان التحديث ما هو الا تخلف ؟ و هل هناك تحديث بلا كلفة ؟ اوليست المسالة نسبية ؟ لو قال لنا بهجت بان التحديث ، مثلا ، ان تقوم جيبوتي باقامة منشأة للانصهار النووي البارد( وهي عبارة عن مشروع دولي تشترك فيه العشرات من دول العالم القادرة علميا و ماديا ،لانتاج طاقة نووية سلمية ) لقلنا ، يا للغرابة ، يا للغباء الاقتصادي ، من اين لك يا جيبوتي ان تدفعي التريليونات من الدولارات ، من اجل هذا المشروع الهائل الكلفة ؟ لكن ، ان تعصرن دولة مثل دولة الامارات العربية شوارعها باضاءة ليلية دائمة، و تكلف عمالا هنودا برواتب متدنية ، لتنظيف شوارعها باستمرار ، و ان تقيم الحدائق الدائمة الاخضرار ، و ان تقيم مجمعات جبل علي ، التي وتحوي العديد من اكبر المصانع العالمية ، بدءا من صناعة الاثاث و المراكب حتى تجميع التلفيونات و السيارات ، و يقال ان هناك مشاريع المنيوم يصل انتاجها الى كل دول الشرق الاوسط ؟ و ان تقيك المعارض الدولية التي تجتذب السياح و رجال الاعمال و التجار و العسكريين و غيرهم الى الامارات ، ناهيك عن معارض الكتب ، التاي يجد فيها الناشرين العرب فرصا هامة جدا ، ليشاركوا فيها . وما الذي يمنع ابناء تلك الدول ، عندما تصل مداخيلهم الوسطية الى ثلاثة آلاف دولار شهريا ، من ان يركب سيارة حد
يثثة ، او يقتني سائقا ، او يستحضر احدث الاجهزة الالكترونية لاولاده ، خاصة انواع الكومبيوتر و مشتقاته ؟ ما الذيث يمنع ابناء تلك الدولة الخليجية ، من ان يضع على نفسه عطرا محترما ، يجده اصحاب ثقافة البؤس ، باهض الثمن ؟ ما الذي يمنعه من ان يجلب لزوجته اثاثا ايطاليا ثمينا ، او ان يعيش برفاهية ، سمحت له بها دخوله و رواتبه و شركاته ، ان وجدت ؟ و ما الذي يمنع مطارات دبي ، التي تشجع صناعة السياحة ، و تعتبرها المصدر الثاني للانتاج ، من ان تعمل على شراء افضل الطائرات المدنية ، مثل الجامبو او غيرها ، ما دام هنالك من يركب تلك الطائرات، و يدفع التكاليف لصالح شركة الطيران ؟ و ما الذي يمنع رجل الاعمال الخليجي ، من ان يشتري الجواهر لنفسه ، او لمن يهمه امره ، ما دامت اعماله ناجحة ، و تسمح له بذلك البذخ ؟ هناك شيء واحد يمنع ... انها ايديولوجيا البؤس ، انها ثقافة من لا يملكون من اجل ذلك البذخ ، فيجدون أن لا ضرورة له !

كل الشعوب ، غير متجانسة ! هناك دوما ، شرائح اجتماعية فقيرة ، و اخرى ميسورة ، و غيرها عالية الثراء . و تلك الميسورة ،مع تلك التي تملك المال الوفير ، يمكنهما العيش بالطريقة السالفة الذكر ، التي تمكنهما ان يعيشا الحياة كما يجب ، فالحياة تعاش مرة واحدة ! و للاسف اجد الزميل بهجت يصدر تعميما فاحشا ، بقوله " بالرغم من ذلك أؤكد أن العرب من أكثر الشعوب تناقضا مع الحداثة " !

ينظر الزميل بهجت التحديث و الحداثة على انهما يجب ان يكون متسايران ، متحخاذيان ، مثلا ، اذا احضرت طائرة جامبو ، فعليك ان تطرح فكرة الديموقراطية الهولندية ، او فكرة حقوق المثليين ، او فكرة حق المرء بالكفر او الالحاد ...الخ ! لماذا يا عزيزي بهجت ، هذا التطرف الذي لم اعهده بك . لماذا لا اركب الجامبو و اضع الماسات في اصابعي و اؤمن باله الاسلام ، شرط الا اكون متطرفا و عدوانيا تجاه مجتمعي . لماذا لا احدث بلدي (كرئيس دولة ) بان اقيم الشركات و المؤسسات و المصانع وز اللمشاريع العملاقة و ازرع البحر نخيلا ، بينما انا في الىن نفسه امارس حياة اجتماعية بسيطة كلاسيكية اعتدت عليها ،و ارتاح لها ، طالما هي لا تسبب لي تعارضا مع اهتماماتي ؟ اولم يقل فيلسوفنا هابرماس بالحرية ، ام ان الحرية يجب ان تكون للمثقف فقط ، او للسياسي المخضرم ، اوليس من حق الاماراتي ان يستمتع بحرية عباداته ، و تقاليده الاجتماعية ، ما دام متوافقات معها ؟لماذا تريده الا يشتري العطور ما لم يتخلى عن كل لاعقلانية دينه الاسلبامي ، او يتخلى عن سلبيات العلاقات الاجتماعية القبلية المنتشرة في المجتمع الاماراتي ؟
طالما ان المال يساعدنا على التحديث ، فلنحدث مجتمعنا ، اما اذا استطعنا ان نقدم بعضا من البرامج حول الحرية الشخصية ، او احترام الاجبني ، او احترام القانون ، او الامانة في الانتاج او ....الخ ، فلا باس . فالتحديث سهل مع وجود المال ، اما الحداثة الفكمرية ، فهي كالحج بالنسبة للمسلم "ان استطاع اليه سبيلا " ! فلن تكن جريمة اذا لم يستطع محمد بن راشد ، قائد مسيرة التطوير في دبي ، او غيره في قطر او غيره في الكويت ، ... ان يقدم الكثير من الحداثة . فالحداثة لا تصنع صناعة ، انها منحصلة القوى الثقافة و التغييرات التطويرية على مستوى شعب ن و ليست مجرد قرار يتخذه زعيم خليجي او زعيم سوري او زعيم مصري ...الخ .

لهذا فان القول بان التحديث اذا لم يقترن بالحداثة هو تخلف ، اراه مجحفا بحق الحقيقة و الفكر العقلاني بشكل عام ! فلا يمكنك ان تزيل المعتقدات التراثية ، بشحطة قلم ، حتى ولو كنت زايد بن سلطان آل نهيان الراحل ، بنفسه ! لكن من عاش في دولة الامارات منذ 25 سنة و حتى اليوم ، لديه القدرة ليؤكد لنا ، و هذا ما حصل امامي كثيرا ، مدى التقدم الاجتماعي ، ناهيك عن التقدم العمراني او الاقتصادي ، الذي تسلل الى نسيج المجتمع الاماراتي ، حتى تكاد تظن أنه كأس شراب ديني ، ذي عصير علماني . "

و ماذا كان رد الزميل بهجت ؟ لنرى ، ساختصر الرد أيضا :

" لماذا تعتقد أني أرى الحداثة هي (ان تطرح فكرة الديموقراطية الهولندية ، او فكرة حقوق المثليين ، او فكرة حق المرء بالكفر او الالحاد) ، إني لا أرى الحداثة هكذا ، بل على النقيض أرى مثل هذه الممارسات مجرد نقل الأفكار الغربية وزراعتها في بيئة مغايرة ، ( تقتصر على استيراد المنتجات المادية و الأفكار الجاهزة عن الغرب تحديدا وزراعتها في بيئة غير مستعدة لتقبلها).......................................الخ ."

ثم لكي يبرر الشعار الذي قمت بانتقاده يقول :
" يا عزيزي .. أعجب للغاية أن تربط بين مقولات تبلور قضية ثقافية مثل الحداثة بالشعارات الحزبية ، فصياغة عبارات تقريرية مثل (التحديث بلا حداثة اسوأ أشكال التخلف ، لأنه تخلف عالي التكلفة .) ليس شهبيا بالشعارات الحزبية التعبوية سواء البعثية أو إخوانية مثل ( الإسلام هو الحل ) ، فالنوع الأول هو بلورة لقضية فكرية مطروحة للحوار ، أما النوع الثاني فهي شعارات حدية تعبر عن قناعات حزبية مستقرة لدى منتسبي هذه الأحزاب ، الفارق جد هائل ، فيمكنك مثلا أن تدحض المقولة الفكرية بكل بساطة ، و تقول مثلا " أن التحديث ليس مقترنا بالحداثة" ، كما فعلت في مداخلتك ، أو يقول الإسلامي " أن التحديث لا يكون إلا بالصلاة ع النبي" .

الام نصل في هذا! أصل الى ان البعض ، لا يكتفون بطرح مقولات يحتكرون فيها يقينية الحقيقة فحسب ، بل ايضا ينكرون تلك المقولات بعد حين ، و ربما قبل ان يجف الحبر الذي كتبت به تلك الشعارات و المقولات البراقة ! و هذا ما حدث مع كاتب موضوع " إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا" ، اذ كان يتبنى الطرح نفسه، الذي كان يحمله بهجت ثم تنازل عنه بعد حين ! فانا لم اشتم الكاتب، او اوبخه، او اسيء الى شخصيته ، بل لمحت الى كونه يحمل رؤية ماركسية ، و لا اعتقد انني بذلك اظلمه ، فهو فخور بها ولا شك أمام من يقرا لهم تلك الافكار القديمة ، والتي كنت أقرا عنها ، شخصيا ، منذ عشرين سنة تقريبا ، و هي ليست حديثة ابدا !
و كما ارى اعلاه فانت نفسك تكررين العبارة نفسها " شتان ما بين حداثة ينتجها المجتمع بيديه و ادواته في عملية متواصلة ما بين ماضيه و مستقبله و حداثة مصنعة في و مستوردة من بلاد برا. فهذه تحديث و ارتداء قشور حضارة." فالحضارة يا هالة ، لم تصنعها امة واحدة من امم الارض . فكل حضارة كانت نتيجة لتلاقح الافكار و الانجازات الفكرية و العلمية ، لكن ما يجعل الحضارة منتسبة الى شعب معين هو ان ذلك الشعب كان له فضل السبق في نشر تلك الحضارة او بتطبيق اهم انجازاتها ! فهل استيعاب اليابان للحضارة الامريكية يعتبر تخلف او كما قال بهجت ، " التحديث بلا حداثة اسوأ أشكال التخلف ، لأنه تخلف عالي التكلفة " هل حقا ان اليابان اصبحت الىن في حالة من أسوأ حالات التخلف عما كانت عليه قبل احتلال الامريكيين لها و دعم الحزب الليبرالي الذي يحكمها منذ الحرب العالمية الثانية ؟
ان اختزال فكرة ان الحضارة لا تاتي من برا ، ما هي الا رفض غير واع للحداثة نفسها . فالحضارة الاسلامية قامت على فكر أتى من برا ، عن طريق قثم القرشي . و الفلسفة العربية الاسلامية ، قامت عن طريق ترجمة ما أتى من برا، عن طريق ابن رشد، سيد الفلسفة العربية تحديدا ! فليس كل ما ياتي من برا ، هو شيء مرفوض او غير ذي فائدة . ولا حداثة بلا تداخل الجوا مع البرا ، اي الداخلي مع الخارجي ! و لا مشكلة ان سبق التحديث الحداثة ، اذ لا حداثة بلا تحجديث ياتي اولا . لان الشعوب بطبيعتها تقبل التحديث المادي قبل ان تتقبل الحداثة المعنوية الفكرية الجوهرية على افكارها و معتقداتها و قوانينها.

و شكرا لك ، يا هــالــة ، لاتاحة الفرصة لي ، للتوسع بهذا الموضوع ! :yes:





إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا - فلسطيني كنعاني - 10-21-2008

أكبر دليل على أن هذه الحداثة شكلية أن الموقع مغلق في الامارات .... و نضطر لاستخدام ال ( proxy ) لقراءته و تجاوز ال (ISP)


إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا - هاله - 10-21-2008

اعتبرني لم اكتب رأيي ان كان أزعجك لهذه الدرجه ..

و هاي وردة كمان(f)



إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا - Awarfie - 10-21-2008

Array
اعتبرني لم اكتب رأيي ان كان أزعجك لهذه الدرجه ..
و هاي وردة كمان(f)
[/quote]

[color=#336666]لم انزعج منك يا هالة ابدا . لكن ما ازعجني هو سوء فهمك لي ، فقط . فهل لم تجدي في كل تلك المداخلة اعلاه سوى اني منزعج ؟ كنت اتوقع ردا، فيه بعض الحوار فيم طرحت امامك !

و هذه لك :97:[/color]



[moveleft]:Asmurf:[/moveleft]


إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا - Awarfie - 10-21-2008

Array
اعتبرني لم اكتب رأيي ان كان أزعجك لهذه الدرجه ..
و هاي وردة كمان(f)
[/quote]

[color=#336666]لم انزعج منك يا هالة ابدا . لكن ما ازعجني هو سوء فهمك لي ، فقط . فهل لم تجدي في كل تلك المداخلة اعلاه سوى اني منزعج ؟ كنت اتوقع ردا، فيه بعض الحوار فيم طرحت امامك !

و هذه لك :97:

عزيزي كنعاني ، عن اي موقع تتحدث ، ان كنت تقصد شبكة العلمانيين ، فقد دمرتها هجمات اعزاءنا الهاكرز ، الشيعة الايرانيين ، ردا على اتهام القرضاوي لايران بنشر التشيع بشكل انفجاري . اضافة الى كل موقع يكتب على النت اسم العلمانية كعنوان له ، مثل منتدى العلمانيين ، او مثل منتدى اللادينيين ...الخ . ام نسيت انهم لم يوفروا حتى موقع قناة العربية !

تحياتي:yes:

[/color]



[moveleft]:Asmurf:[/moveleft]


إشكالية الحداثة و الهوية: دبي نموذجا - فلسطيني كنعاني - 10-21-2008

http://www.3almani.org/spip.php?article2928#forum437

هذا الرابط محظور عندي و انا مشترك في خدمة الشامل من اتصالات .

الصراحة هذا الحظر على المواقع غير مفهوم ابدا خصوصا في ظل وجود مليار طريقة و طريقة لاختراق هذا الحظر. هذا غير ان هذه المواقع لن تؤثر خصوصا في المجتمعات الاستهلاكية كما نرى في الامارات .

البلد مليئة بالتناقض الغير مفهوم في الشرائع و القوانين ...

في الشارقة السكير يجلد و المقاهي و البلياردو ممنوعة !!! في دبي السكير لا يجلد و لا يعاقب أصلا إذا لم يقد سيارة ، الملاهي الليلية في كل مكان و من يبحث سيجد بائعات الهوى... مع العلم ان المسافة بين المدينتين بسيطة جدا.

الرفاهية و المستوى المعيشي المرتفع نسبيا للمواطن موجود في الامارات ... و هذا افضل ما يحسب لها.