حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
قراءة آرامية لبعض نصوص القرآن الكريم - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: قراءة آرامية لبعض نصوص القرآن الكريم (/showthread.php?tid=34210) |
قراءة آرامية لبعض نصوص القرآن الكريم - إبراهيم - 07-26-2009 أول ما أبدأ به هو السورة الشهيرة والتي يستهل بها الوحي القرآن "إقرأ باسم ربك الذي خلق....". قرأت هذه الأية في المرحلة الابتدائية وأول انطباع خامرني طبعاً هو أن قرأ هنا تفيد القراءة بمعنى قرأ يقرأ كمن يقرأ كتاباً. الآن أميل لنظرة مختلفة. نظرتي المختلفة الآن تنطلق لا مما يقوله بعض المفسرين ولكن سوف تنطلق من الترابط والتشابه والتقارب العجيب بين العربية والآرامية. نحن اليوم نقول "قرأ" وأغلبنا يفهمه كما قلت بمعنى قراءة الكتب مثلا. ولكن ماذا عمن يقرئك السلام؟ هناك تعبير أرامي في كتب الصلوات المسيحية ويسير على هذا النحو: قَريه بـ شِم ماريا ولأني غير متأكد من ظهور الحروف الأرامية على الموقع هنا حيث ليس جميعنا عنده الخطوط الأرامية على جهازه اكتفيت بكتابة الكلمات بحروف عربية؛ مع أني كنت أود كتابتها كذلك بالآرامية. قريه بـ شيم ماريا معناها "إقرأ بـ إسم الرب" أي نوّه بـ إسم الرب؛ ادع بـ إسم الرب؛ صلي واسجد للرب واعبده. بناء على هذه القراءة الآرامية أرى أن الآية القرآنية الكريمة يمكن فهمها على أساس أنها دعوة للدعاء والسجود وللرب؛ ولا تعني بالضرورة القراءة كـ قراءة صحيفة مكتوبة مثلا. لو أردت أن أقول بالآرامية متسائلاً: ماذا تقرأ- هذه يمكن صياغتها على هذا النحو "مُون قاريه". قابل بين "قاريه" و"قاريء" والتي جاءت في العبارة "ما أنا بقاريء". الفعل قرأ بالآرامية يعني قرأ ودرس. أيضا يعني "قرى؛ دعا". أيضا يعني صاح؛ صرخ. أيضاً يعني "أعلن؛ نادى". وأميل للظن أن العربية أخت الآرامية لديها هذه المعاني كذلك بنفس الشكل المتوازي. باعتقادي أن النبي محمد أخذته الدهشة والرهبة التي تأخذ كثير من القديسين عن الدخول في حالة التلاقي مع ما هو رباني وهنا يتلعثم اللسان من هول الموقف ولا يعرف ماذا يقول أكثر من "ما أنا بقاريء".. أي أن الكلام يهرب مني وما لي قدرة عليه الآن. في انتظار ملاحظاتكم وتعليقاتكم الجميلة. RE: قراءة آرامية لبعض نصوص القرآن الكريم - إســـلام - 07-26-2009 اقتباس:باعتقادي أن النبي محمد أخذته الدهشة والرهبة التي تأخذ كثير من القديسين عن الدخول في حالة التلاقي مع ما هو رباني وهنا يتلعثم اللسان من هول الموقف ولا يعرف ماذا يقول أكثر من "ما أنا بقاريء".. أي أن الكلام يهرب مني وما لي قدرة عليه الآن." وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون" لم يكن يتلوا من قبله أي كتاب، لم يكن يخط بيمينه، ( ربما يقول المبطلون: " إذن بالآلة الكاتبة وليس بيمينه " :24: ) أما كلمة " إقرأ " فهو توجيه للنبي ومن خلاله إلى أمته، لأنه بداية الدعوة وختام الأديان ( العــلم ) ، :87: وأما عبارة " باسم ربك " فتعني أن الله تعالى بقدرته وباسمه هو الذي سيجعلك تقرأ رغم أميتك، RE: قراءة آرامية لبعض نصوص القرآن الكريم - إبراهيم - 07-26-2009 شكراً جزيلاً على تجاوبك وردك يا أخ إسلام. إجابتك هي طبعاً كل ما تعارفنا عليه من حيث الفهم التقليدي للوحي القرآني ومفهوم "إقرأ" هنا. شكراً على الرد وإفادتك الطيبة. ننتظر المزيد من التجاوبات والإفادات. RE: قراءة آرامية لبعض نصوص القرآن الكريم - zaidgalal - 07-26-2009 لسان العرب - (ج 1 / ص 128) "ومعنى قَرَأْتُ القُرآن لَفَظْت به مَجْمُوعاً أَي أَلقيته وروي عن الشافعي رضي اللّه عنه أَنه قرأَ القرآن على إِسمعيل بن قُسْطَنْطِين." (مادة: قرأ) فقرأتُ القرآنَ أي رتلته. فالقراءة لا تعني بالضرورة وجود كتاب. ومثله: اَقْرِئْهُ مني السلام ، أي ردد عليه سلامي. فالقراءة تعني الترتيل والترديد ولا تحتم وجود كتاب ينظر فيه القاريء. شكرًا للأخ إبراهيم على هذا الموضوع RE: قراءة آرامية لبعض نصوص القرآن الكريم - إبراهيم - 07-26-2009 شكراً جزيلاً على إفادتك القيمة جداً أستاذ zaidgalal في تساؤلي حول إمكانية قراءة الفعل "قرأ" بأكثر من وجه. ولا أخفيك أني سعيد أنك أيضا لك قراءة "غير نمطية" وترى أن الفعل قرأ قد لا يعني بالضرورة وجود كتاب. الحقيقة يا أخ زيد هذا الفعل من الأفعال التي تثير اهتمامي سواء جاء بالعبرية أو الآرامية أو العربية... الطريف أن اللغات الثلاثة تتفق على إمكانية قراءته بمعنى "النداء". ما يهمني هنا هو القراءة الفيلولوجية وليس الخوض في تعقيدات الاتفاق أو الاعتراض حول النصوص. شكراً جزيلاً لك أخي العزيز. RE: قراءة آرامية لبعض نصوص القرآن الكريم - رحمة العاملي - 07-26-2009 الاخ الكريم ابراهيم والله وزمان كيف اخباركم انشاء الله بخير معنى كلمة اقرا الواردة في اية اقرأ باسم ربك ليس لها علاقة لا بالقراءة ولا بالترتيل ولا بالتجويد بل معناها بلغ او اعلن او ادع لكن لماذا استعمل المولى كلمة اقرأ بدل بلغ او ادع واعلن ؟ هذا من ابواب البلاغة في اللغة العربية ويسمى (المجاز المركب بالاستعارة ) فيحذفون الكلمة المعبرة عن المفهوم ويستبدلونها بأخرى انقص منها لكنها تدل على نفس المعنى ولا يستعمل البلغاء هذه الابواب الا لمتعلق الجار والمجرور والوارد هنا (باسم ربك) ومن هذه الابواب القصر والحذف والايجاز فالمقصود هنا (بلغ باسم ربك ) اخواننا اهل السنة يتعلقون بظاهر اللفظ حتى لا ينسفون رواياتهم التي تفيد بان النبي امي لا يعرف القراءة ولا الكتابة او رواية الضغط والخوف المنقولة عن عائشة بتعرف يا ابراهيم لو انك درست النحو والصرف والبلاغة صدقني ستكتشف اشياء عجيبة غريبة كونك تتمتع بذوق علمي مرهف وللحديث شجون RE: قراءة آرامية لبعض نصوص القرآن الكريم - إبراهيم - 07-26-2009 شيخنا الحبيب أستاذي ومعلمنا رحمة: تمنيت بشدة حضورك لهذا الشريط الحواري وأمنتيتي الآن تتحقق. أشكرك. حضورك أنار المكان. اندهشت جداً من قولك والذي أوافقك فيه تماماً أن إقرأ معناها هنا "بلغ او اعلن او ادع". أرجو أن تأخذ بيدي وتعطيني خطوات وإرشادات لقراءة كتب ودراستها بما يفيدني في البلاغة والنحو والصرف. أنا أخوك واعتبرني تلميذك. تكلم بحرية وخذ راحتك وكلي آذان صاغية. شكراً جزيلاً لتواضعك وحضورك لهذا الموضوع الحواري. RE: قراءة آرامية لبعض نصوص القرآن الكريم - محمد النجار - 07-27-2009 الزميل العزيز إبراهيم، أميل أيضا إلى كون اقرأ معناها "أعلن" فالنبيّ بالأساس ليس أمامه كتاب ليقرأ منه و إنّما يعلن ما وصله من وحي. أمّا لماذا قال "اقرأ" و لم يقل "أبلغ" أو "أعلن" فأعتقد بسبب المحمول الديني لهذه الكلمة حيث نراها في النصوص المقدّسة الأخرى كمزمور 116/4 مثلا: ובשם יהוה אקרא אנה יהוה מלטה נפשי أو التثنية 23/3: כי שם יהוה אקרא הבו גדל לאלהינו إلخ.. و هي تحمل جميعها معنى الإعلان. لكن ما يحيّرني هي الرواية المحيطة بهذه الحادثة، و حديثها عن "اقرأ ما أنا بقارئ". لا أدري هل تداخلت الأحداث عند كتّاب السيرة فأوردوا رواية مشابهة لقول إشعياء 40/6: קול אמר קרא ואמר מה אקרא כל הבשר חציר וכל חסדו כציץ השדה قال الصوت: اقرأ، فأجاب : ما أقرأ؟، كلّ بشر كالعشب، و كلّ حمده كورد الحقول. و ما زاد في حيرتي هو أنّ هذه الرواية غير مذكورة في أقدم تفسير للقرآن و هو تفسير مقاتل المتوفّي سنة 151 هجري تقريبا (أي قبل تفسير الطبري)و إنّما يذكر رواية أخرى كأسباب نزول لها. فما رأيكم دام فضلكم؟ RE: قراءة آرامية لبعض نصوص القرآن الكريم - إبراهيم - 07-27-2009 أخي محمد النجار: مشاركتك دسمة وأعطت بعد جديد وجميل لما نتفق فيه. كم هو ممتع أن نقرأ "إقرأ بـ اسم ربك" بالآرامية وبالعبرية إلى جوار العربية. في الأرامية نقول: قَريه بـ شِم ماريا وفي العبرية نقول: ובשם יהוה אקרא فـ بـ شِم أدوناي إقرا. وفي سورة العلق: إقرأ بـ إسم ربك ...... العبارات الثلاث متطابقة كلمة بكلمة وحرف بحرف بشكل جميل وممتع. في الحالات الثلاث "إقرا" تفيد معنى المناداة على والدعاء إلى. من حيث تداخلها مع الآية في سفر إشعياء؛ فتأويلي الشخصي هو أن النبي محمد أثناء اعتكافه في غار حراء كان يقرأ كثيراً من سفر إشعياء ويلهج بما فيه؛ ومن ثم عند حدوث هذا اللقاء divine encounter كان هذا أول ما خرج من فمه أثناء هذا الحوار بينه وبين الملاك فقال "ما أنا بقاريء". يمكن افتراض ربط جميل قام به بين "قريه بـ شم ماريا" وبين آية سفر إشعياء التي تفضلت وذكرتها أي קרא ואמר מה אקרא والتي هي تتطابق مع عبارة "ما أنا بقاريء" كما هو واضح جداً لنا. ألف شكر على مشاركتك وأجوبتك الممتعة. كنت أود التطرق كذلك إلى קרא ואמר מה אקרא ولكني آثرت التريث حتى لا تتشابك الأفكار فتحدث اللخبطة. وأنا منبهر بك يا أخ محمد وعلى قدرتك النقدية في القراءة الثاقبة واستخدامك للنصوص العبرية بهذه البراعة. RE: قراءة آرامية لبعض نصوص القرآن الكريم - zaidgalal - 07-27-2009 (07-27-2009, 01:24 AM)محمد النجار كتب: و ما زاد في حيرتي هو أنّ هذه الرواية غير مذكورة في أقدم تفسير للقرآن و هو تفسير مقاتل المتوفّي سنة 151 هجري تقريبا (أي قبل تفسير الطبري)و إنّما يذكر رواية أخرى كأسباب نزول لها. أخ محمد بعد التحية هل مخطوط تفسير مقاتل موجود؟ بمعنى: هل التفسير المنسوب لمقاتل مأخوذ عن مخطوط موجود حاليًّا ومن ثم فهو موثق؟ تحياتي أما القول أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العهد القديم فينقصه الدليل. بل القرآن الكريم ينفي هذا: وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ {29/48} تحياتي |