حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
حكم ومواعظ الكتاب المقدس ( متجدد) - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: حكم ومواعظ الكتاب المقدس ( متجدد) (/showthread.php?tid=34336) الصفحات:
1
2
|
حكم ومواعظ الكتاب المقدس ( متجدد) - عضو مراهق - 08-07-2009 لو-14-26: ((إن كان أحد يأتي إلي ولا يبغض أباه وأمه وامرأته وأولاده وإخوته وأخواته ، حتى نفسه أيضا ، فلا يقدر أن يكون لي تلميذا. الرابط :14: RE: حكم ومواعظ الكتاب المقدس ( متجدد) - عضو مراهق - 08-09-2009 بمناسبة الفتاة التى يمنعها أهلها من السفر إلى مصر ، الابن العاق تث-21-18: ((إذا كان لرجل ابن معاند ومارد لا يسمع لقول أبيه ولا لقول أمه ويؤدبانه فلا يسمع لهما. تث-21-19: يمسكه أبوه وأمه ويأتيان به إلى شيوخ مدينته وإلى باب مكانه تث-21-20: ويقولان لشيوخ مدينته: ابننا هذا معاند ومارد لا يسمع لقولنا وهو مسرف وسكير. تث-21-21: فيرجمه جميع رجال مدينته بحجارة حتى يموت. فتنزع الشر من بينكم ويسمع كل إسرائيل ويخافون. :25: نفسى أعرف إيه اللى دخل عدم طاعة الوالدين بالإسراف والسكر ولا الرب بيحرض اليهود على الكذب والشهادة الزور. نصوص مُقدسة فعلاً. الرابط RE: حكم ومواعظ الكتاب المقدس ( متجدد) - ABDELMESSIH67 - 08-09-2009 عزيزي المراهق , الاخوة الافاضل هذه الآية لوقا 14 : 25وَكَانَ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ سَائِرِينَ مَعَهُ فَالْتَفَتَ وَقَالَ لَهُمْ: 26«إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَيَّ وَلاَ يُبْغِضُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَامْرَأَتَهُ وَأَوْلاَدَهُ وَإِخْوَتَهُ وَأَخَوَاتِهِ حَتَّى نَفْسَهُ أَيْضاً فَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَكُونَ لِي تِلْمِيذاً. 27وَمَنْ لاَ يَحْمِلُ صَلِيبَهُ وَيَأْتِي وَرَائِي فَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَكُونَ لِي تِلْمِيذاً. تفسرها الآية التالية من الانجيل بحسب متى متى 10 : 37 ممَنْ أَحَبَّ أَباً أَوْ أُمّاً أَكْثَرَ مِنِّي فَلاَ يَسْتَحِقُّنِي وَمَنْ أَحَبَّ ابْناً أَوِ ابْنَةً أَكْثَرَ مِنِّي فَلاَ يَسْتَحِقُّنِي 38وَمَنْ لاَ يَأْخُذُ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعُنِي فَلاَ يَسْتَحِقُّنِي. السيد المسيح يقول من يحب أبا و أما أكثر مني لا يستحقني أي أنه لو خير الانسان بين أهله و بين الايمان بالسيد المسيح فأنه يجب ان يختار السيد المسيح . السيد المسيح دعا لكراهية ( التعلق ) بحب الاهل أكثر من حبه هو شخصيا أو بمعنى آخر حب الاهل على حسابه . السيد المسيح لم يدعو مطلقا لكراهية الاب و الام و الاخوة لانه يعرف الوصية جيدا أكرم أباك و أمك و لكن المقصود بهذه الآية المتنصرون الذين يؤمنون بالسيد المسيح و لكن أهل بيتهم لا يقبل نفس الايمان فيكون من نتيجتها أن يحاول أهل الذين قبلوا السيد أن يثنوهم عن هذا الايمان فينشأ عن ذلك ذلك صراع بين اهل البيت الواحد السيد المسيح يطلب من المؤمن الذي قبله أن لا يضحي بالايمان من أجل أهله و يطلب منه الا يحب أهل بيته أكثر منه ( أي السيد المسيح ) و أن يحمل صليبه أي عبء مواجهة أهله بل و تركهم أذا أقتضى الامر لانه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق . لو كنت مسلما فبرجاء مراجعة التالي و لو كنت لا ديني فلاداعي لتكملة باقي المداخلة هل طلب رسول الاسلام نفس الشئ و بنفس الصيغة تقريبا أم لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟. من صحيح مسلم كتاب الايمان http://www.al-eman.com/hadeeth/search.asp?SW=الحارث&C300=ON&C400=ON&C500=ON&C600=&C700=&C800=&C900=&C1000=&ZT=1&ZID=1 - باب وُجُوبِ مَحَبَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم اَكْثَرَ مِنَ الاَهْلِ وَالْوَلَدِ وَالْوَالِدِ وَالنَّاسِ اَجْمَعِينَ حذف التشكيل وَاِطْلاَقِ عَدَمِ الاِيمَانِ عَلَى مَنْ لَمْ يُحِبَّهُ هَذِهِ الْمَحَبَّةَ 177 - وَحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا اِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ، ح وَحَدَّثَنَا شَيْبَانُ بْنُ اَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ، كِلاَهُمَا عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ اَنَسٍ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " لاَ يُؤْمِنُ عَبْدٌ - وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ الْوَارِثِ الرَّجُلُ - حَتَّى اَكُونَ اَحَبَّ اِلَيْهِ مِنْ اَهْلِهِ وَمَالِهِ وَالنَّاسِ اَجْمَعِينَ " . 178 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، وَابْنُ، بَشَّارٍ قَالاَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، قَالَ سَمِعْتُ قَتَادَةَ، يُحَدِّثُ عَنْ اَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " لاَ يُؤْمِنُ اَحَدُكُمْ حَتَّى اَكُونَ اَحَبَّ اِلَيْهِ مِنْ وَلَدِهِ وَوَالِدِهِ وَالنَّاسِ اَجْمَعِينَ و القرآن أكد على نفس المعنى في الآتي : ( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ) (التوبة:113) و لنقرأ التفاسير من تفسير ابن كثير http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=9&nAya=113 لَمَّا حَضَرَتْ أَبَا طَالِب الْوَفَاة دَخَلَ عَلَيْهِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْده أَبُو جَهْل وَعَبْد اللَّه بْن أَبِي أُمَيَّة فَقَالَ " أَيْ عَمّ قُلْ لَا إِلَه إِلَّا اللَّه كَلِمَة أُحَاجّ لَك بِهَا عِنْد اللَّه عَزَّ وَجَلَّ " . فَقَالَ أَبُو جَهْل وَعَبْد اللَّه بْن أَبِي أُمَيَّة يَا أَبَا طَالِب أَتَرْغَبُ عَنْ مِلَّة عَبْد الْمُطَّلِب ؟ فَقَالَ أَنَا عَلَى مِلَّة عَبْد الْمُطَّلِب فَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَك مَا لَمْ أُنْهَ عَنْك " فَنَزَلَتْ " مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَاَلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْد مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَاب الْجَحِيم " قَالَ وَنَزَلَتْ فِيهِ " إِنَّك لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْت وَلَكِنَّ اللَّه يَهْدِي مَنْ يَشَاء " أَخْرَجَاهُ . وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن آدَم أَخْبَرَنَا سُفْيَان عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ أَبِي الْخَلِيل عَنْ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : سَمِعْت رَجُلًا يَسْتَغْفِر لِأَبَوَيْهِ وَهُمَا مُشْرِكَانِ فَقُلْت أَيَسْتَغْفِرُ الرَّجُل لِأَبَوَيْهِ وَهُمَا مُشْرِكَانِ ؟ فَقَالَ أَوَلَمْ يَسْتَغْفِر إِبْرَاهِيم لِأَبِيهِ ؟ . فَذَكَرْت ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَزَلَتْ " مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَاَلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ " الْآيَة و هكذا باقي التفاسير ذكرت تقريبا نفس الشئ و كذلك الآية التالية تعرض نفس الفكرة . ( سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ) (المنافقون:6) عبد المسيح RE: حكم ومواعظ الكتاب المقدس ( متجدد) - عضو مراهق - 08-10-2009 اقتباس:لوقا 14 : 25وَكَانَ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ سَائِرِينَ مَعَهُ فَالْتَفَتَ وَقَالَ لَهُمْ: 26«إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَيَّ وَلاَ يُبْغِضُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَامْرَأَتَهُ وَأَوْلاَدَهُ وَإِخْوَتَهُ وَأَخَوَاتِهِ حَتَّى نَفْسَهُ أَيْضاً فَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَكُونَ لِي تِلْمِيذاً. 27وَمَنْ لاَ يَحْمِلُ صَلِيبَهُ وَيَأْتِي وَرَائِي فَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَكُونَ لِي تِلْمِيذاً. السياق مختلف فالموضع الذى ذكرت فيه الجملة الثانية من انجيل متى من الواضح ان يسوع كان يخاطب بها تلاميذه الاثنى عشر مت-10-1ثم دعا تلاميذه الاثني عشر وأعطاهم سلطانا على أرواح نجسة حتى يخرجوها ، ويشفوا كل مرض وكل ضعف. أما الجملة الاولى فمن الواضح ان يسوع كان يخاطب بها جموع كانت تتبعه لو-14-25: وكان جموع كثيرة سائرين معه ، فالتفت وقال لهم: فكيف تفسر جملة بجملة اخرى فى سياق مختلف ، وضح لىّ كيف كان تفهم الجموع التى تتبع يسوع هذا الكلام ، هل كانت تقارنه بانجيل غير مكتوب وتفتش فيه عن الذى قاله يسوع لتلاميذه فى السر ، أم كانت تفهم البغض بمعناه الحرفى ، هذا كلام تقنع به نفسك انت بعد ان كُتب الانجيل. ثم عى سبيل الجدال سأعتبر ان الجملة التى فى متى تفسر التى فى لوقا , فهل تأتينى بسبب مقنع يجعل يسوع يستخدم كلمة البغض؟ ، ترجيحى الشخصى هو قريب لما أسلفت فأوضحت وهو أن يسوع تحدث عن هذا الأمر مرة واحدة - الأرجح انها كانت مكتوبة فى انجيل او كتاب سابق- وأخذ كل كاتب للأناجيل بعد اطلاعه على هذا الكتاب مع عدم معاصرته للقصة واعتماده على التأليف أن يضيف بهارته الشخصية لها ويدخلها فى سياق آخر ويضع عليها انطباعاته الشخصية ، وهذا ما يفسر وجود التقارب فى معنى الجمل التى قالها يسوع مع وضعها فى قصص وحبكات درامية مختلفة ، وأيضاً يفسر كثير من التناقضات بين الأناجيل . اقتباس:السيد المسيح يقول من يحب أبا و أما أكثر مني لا يستحقني أي أنه لو خير الانسان بين أهله و بين الايمان بالسيد المسيح فأنه يجب ان يختار السيد المسيح . كلام سليم ويؤكده قول يسوع رب السلام : مت-10-34: ((لا تظنوا أني جئت لألقي سلاما على الأرض. ما جئت لألقي سلاما بل سيفا. مت-10-35: فإني جئت لأفرق الإنسان ضد أبيه ، والابنة ضد أمها ، والكنة ضد حماتها. مت-10-36: وأعداء الإنسان أهل بيته. ولكن ياترى لماذا لم يطبق رب العهد القديم كلامك هذا ويضع لنا مثال لحرية العقيدة ولا يكون فيه بغض أهل ولا مفارقتهم ، استمع لقول رب العهد القديم :73: تث-13-6: ((وإذا أغواك سرا أخوك ابن أمك أو ابنك أو ابنتك أو امرأة حضنك أو صاحبك الذي مثل نفسك قائلا: نذهب ونعبد آلهة أخرى لم تعرفها أنت ولا آباؤك تث-13-7: من آلهة الشعوب الذين حولك القريبين منك أو البعيدين عنك من أقصاء الأرض إلى أقصائها تث-13-8: فلا ترض منه ولا تسمع له ولا تشفق عينك عليه ولا ترق له ولا تستره تث-13-9: بل قتلا تقتله. يدك تكون عليه أولا لقتله ثم أيدي جميع الشعب أخيرا. تث-13-10: ترجمه بالحجارة حتى يموت لأنه التمس أن يطوحك عن الرب إلهك الذي أخرجك من أرض مصر من بيت العبودية. تث-13-11: فيسمع جميع إسرائيل ويخافون ولا يعودون يعملون مثل هذا الأمر الشرير في وسطك. :25: لماذا لم يحترم رب العهد القديم حرية العقيدة ، وفى ذات الوقت يطالب بها بعد تجسده. الرابط اقتباس:لو كنت مسلما فبرجاء مراجعة التالي و لو كنت لا ديني فلاداعي لتكملة باقي المداخلة وهل وجود الإشكالية فى دين آخر يحل المسألة أم يزيد الطين بلة . RE: حكم ومواعظ الكتاب المقدس ( متجدد) - إســـلام - 08-10-2009 اقتباس:" لاَ يُؤْمِنُ عَبْدٌ - وَفِي حَدِيثِ عَبْدِ الْوَارِثِ الرَّجُلُ - حَتَّى اَكُونَ اَحَبَّ اِلَيْهِ مِنْ اَهْلِهِ وَمَالِهِ وَالنَّاسِ اَجْمَعِينَ " . يدعوا لمحبة :2141521:الرسول أكثر من محبة الأهل والمال والناس، اقتباس:«إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَيَّ وَلاَ يُبْغِضُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَامْرَأَتَهُ وَأَوْلاَدَهُ وَإِخْوَتَهُ وَأَخَوَاتِهِ حَتَّى نَفْسَهُ أَيْضاً فَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَكُونَ لِي تِلْمِيذاً.يدعوا لبغض :2141521:الأب والأم والإخوة والأخوات والنفس، زد على ذلك الدعوة لتقديس القتل أو لانتحار :103: :( ".. وَمَنْ لاَ يَأْخُذُ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعُنِي فَلاَ يَسْتَحِقُّنِي.." بر الوالدين : http://www.youtube.com/watch?v=7gLlNSPfnXc&feature=PlayList&p=C94F7897FFB1E2F1&playnext=1&playnext_from=PL&index=40 RE: حكم ومواعظ الكتاب المقدس ( متجدد) - ABDELMESSIH67 - 08-11-2009 عزيزي المراهق , الاخوة الافاضل أهلا بك يا أخ مراهق , كيف حالك نرجو ان تكون بخير . اقتباس: عضو مراهق كتب/كتبت عزيزي المتكلم في الحالتين هو السيد المسيح و المخاطب اليهم في الحالتين واحد و هم جموع المؤمنين به و من بينهم التلاميذ فكيف لا أفسر كلام السيد المسيح بكلام السيد المسيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عزيزي الكتاب المقدس لا ينسخ أو يضاد بعضه البعض بل يكمل بعضه البعض . هناك نقطة أخرى مهمة و هي وجود القرينة المشتركة في كلام السيد المسيح في قوله : وَمَنْ لاَ يَحْمِلُ صَلِيبَهُ وَيَأْتِي وَرَائِي فَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَكُونَ لِي تِلْمِيذاً. و قد تكررت في الآيتان , راجعهما مرة أخرى . لوقا 14 : 25وَكَانَ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ سَائِرِينَ مَعَهُ فَالْتَفَتَ وَقَالَ لَهُمْ: 26«إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَيَّ وَلاَ يُبْغِضُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَامْرَأَتَهُ وَأَوْلاَدَهُ وَإِخْوَتَهُ وَأَخَوَاتِهِ حَتَّى نَفْسَهُ أَيْضاً فَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَكُونَ لِي تِلْمِيذاً. 27وَمَنْ لاَ يَحْمِلُ صَلِيبَهُ وَيَأْتِي وَرَائِي فَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَكُونَ لِي تِلْمِيذاً. متى 10 : 37مَنْ أَحَبَّ أَباً أَوْ أُمّاً أَكْثَرَ مِنِّي فَلاَ يَسْتَحِقُّنِي وَمَنْ أَحَبَّ ابْناً أَوِ ابْنَةً أَكْثَرَ مِنِّي فَلاَ يَسْتَحِقُّنِي 38وَمَنْ لاَ يَأْخُذُ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعُنِي فَلاَ يَسْتَحِقُّنِي. أما عن سياق الكلام فجميل جدا أنك ذكرت هذه العبارة فأغلب الاخوة المسلمون يقتطعون الآيات من سياقها و لا يقرأون كامل الكتاب المقدس حتى يفسروا الكتاب بالكتاب و ذلك للأسف نقلا من المواقع الاسلامية التي تفعل الشئ ذاته . لو راجعت سيادتك الآيات السابقة للآيات التي عرضتها و في نفس الاصحاح لفهمت معنى كلمة : يبغض أباه و يبغض أمه ...الخ . راجع التالي : لوقا 14 : 16فَقَالَ لَهُ: «إِنْسَانٌ صَنَعَ عَشَاءً عَظِيماً وَدَعَا كَثِيرِينَ 17وَأَرْسَلَ عَبْدَهُ فِي سَاعَةِ الْعَشَاءِ لِيَقُولَ لِلْمَدْعُوِّينَ: تَعَالَوْا لأَنَّ كُلَّ شَيْءٍ قَدْ أُعِدَّ. 18فَابْتَدَأَ الْجَمِيعُ بِرَأْيٍ وَاحِدٍ يَسْتَعْفُونَ. قَالَ لَهُ الأَوَّلُ: إِنِّي اشْتَرَيْتُ حَقْلاً وَأَنَا مُضْطَرٌّ أَنْ أَخْرُجَ وَأَنْظُرَهُ. أَسْأَلُكَ أَنْ تُعْفِيَنِي. 19وَقَالَ آخَرُ: إِنِّي اشْتَرَيْتُ خَمْسَةَ أَزْوَاجِ بَقَرٍ وَأَنَا مَاضٍ لأَمْتَحِنَهَا. أَسْأَلُكَ أَنْ تُعْفِيَنِي. 20وَقَالَ آخَرُ: إِنِّي تَزَوَّجْتُ بِامْرَأَةٍ فَلِذَلِكَ لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَجِيءَ. 21فَأَتَى ذَلِكَ الْعَبْدُ وَأَخْبَرَ سَيِّدَهُ بِذَلِكَ. حِينَئِذٍ غَضِبَ رَبُّ الْبَيْتِ وَقَالَ لِعَبْدِهِ: اخْرُجْ عَاجِلاً إِلَى شَوَارِعِ الْمَدِينَةِ وَأَزِقَّتِهَا وَأَدْخِلْ إِلَى هُنَا الْمَسَاكِينَ وَالْجُدْعَ وَالْعُرْجَ وَالْعُمْيَ. 22فَقَالَ الْعَبْدُ: يَا سَيِّدُ قَدْ صَارَ كَمَا أَمَرْتَ وَيُوجَدُ أَيْضاً مَكَانٌ. 23فَقَالَ السَّيِّدُ لِلْعَبْدِ: اخْرُجْ إِلَى الطُّرُقِ وَالسِّيَاجَاتِ وَأَلْزِمْهُمْ بِالدُّخُولِ حَتَّى يَمْتَلِئَ بَيْتِي 24لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ لَيْسَ وَاحِدٌ مِنْ أُولَئِكَ الرِّجَالِ الْمَدْعُوِّينَ يَذُوقُ عَشَائِي». هذا المثال يتحدث فيه السيد المسيح عن ملكوت الله و صاحب الحفل أو العشاء هو السيد المسيح و المدعوين هم البشرية و السيد المسيح شرح ان كل من يجعل مشغوليات و هموم العالم تعيقه عن طلب خلاص نفسه لا يجد نصيبا له في الحياة الابدية . و أن أهتمام الانسان الاول يجب ان يكون بخلاص نفسه أكثر من المال و البقر و الحقول و الاهل جميعا لهذا قال الآيات التي علقت سيادتك عليها بأن الانسان يجب ان يبغض تعلقه باي شئ يعيقه عن الله سواء كان مال أم أهل أم أولاد . اقتباس: عضو مراهق كتب/كتبت الرد بسيط جدا لان السيد المسيح هو المتكلم في الحالتان و الجموع التي تتبعه تحفظ أقواله دون تدوين أو كتابة حى لو قالها في مناسبتان مختلفتان لان كلامه يفسر بعضه البعض لا ينسخ بعضه البعض . اقتباس: عضو مراهق كتب/كتبت أنه بغض التعلق بأي شئ يعيق الانسان عن طريق الله فما المشكلة في هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا لا يسمى بغض في الله بأظهار الشدة و الغلظة على الآخر و أنما بغض لما يعثر الانسان و يعيقه . اقتباس: عضو مراهق كتب/كتبت الم أقل أن أغلب الاخوة المسلمون يقطتعون الآيات من سياقها دون قراءة كامل الكتاب المقدس الذي يفسر بعضه البعض راجع التالي عزيزي المراهق لتفهم ما هو المقصود بالسيف و ما هو قصد السيد المسيح من التفرقة بين الاهل و بعضهم البعض (( عبرانيين 4 : 11 فَلْنَجْتَهِدْ أَنْ نَدْخُلَ تِلْكَ الرَّاحَةَ، لِئَلاَّ يَسْقُطَ أَحَدٌ فِي عِبْرَةِ الْعِصْيَانِ هَذِهِ عَيْنِهَا. 12لأَنَّ كَلِمَةَ اللهِ حَيَّةٌ وَفَعَّالَةٌ وَأَمْضَى مِنْ كُلِّ سَيْفٍ ذِي حَدَّيْنِ، وَخَارِقَةٌ إِلَى مَفْرَقِ النَّفْسِ وَالرُّوحِ وَالْمَفَاصِلِ وَالْمِخَاخِ، وَمُمَيِّزَةٌ أَفْكَارَ الْقَلْبِ وَنِيَّاتِهِ. )) هل يفهم من هذه الآيات التي عرضتها أن السيد المسيح جاء ليشعل حربا علي الأرض و حرب من ضد من , الابن ضد أبيه و الابنة ضد أمها فهل هذا هو المقصود ؟؟؟؟؟ بالطبع لا . هذا السيف الذي ألقاه السيد المسيح هو كلماته و تعاليمه الإلهية التي كما سبق أن أوضحت في الآيات السابقة تشبه السيف ذي الحدين الذي يفصل مابين الحق و الباطل , بين المؤمن وغير المؤمن بين من نال الخلاص و الحياة و من مازال تحت عبودية الموت و ما حدث من تفرقة بين الأهل و بعضهم هو نتيجة لتعاليم السيد المسيح التي لا يستطيع إنسان أن يقرأها و لا يتأثر بها أو يمر عليها مرور الكرام فالتجادل و الخلاف و الانقسام حولها هو نتيجة من قوة تأثيرها و ليس لأنه دعا إلى إشعال الصراعات بين الناس حولها . لقد قصد السيد المسيح أنه قد يختلف أهل البيت الواحد حول الأيمان به فقد يقبل الابن أو الابنة إيمان السيد المسيح و يرفضه الأهل كما يحدث حتى الآن فيجب في هذه الحالة الا يضعف المؤمن و يترك إيمانه بسبب أهله بل يجب علينا أن نترك كل ما يعيقنا عن اتباعه سواء أهل أو منصب أو مال أو شهوة لكي تكون حياتنا كلها له . هذه الآيات تصف بالضبط ما يحدث حاليا للمتنصرين الذين يعتنقون العقيدة المسيحية و فجأة ينقلب عليهم أهل بيتهم و يبلغون عنهم مباحث أم نالدولة و يتعرضون لاضطهادات كثيرة من أقرب الناس اليهم حتى يتركون الايمان المسيحي و هذا الانشقاق ليس بسبب أن السيد المسيح دعا اليه , بل نتيجة للأيمان به و نتيجة لكلامه و لو راجعت كلام السيد المسيح لوجدته يوصى باكرام الاب و الام و كان يوبخ اليهود الذين أعتقدوا أن اكرام الاب و الام مثمثل في مساعدتهم ماديا فقط دون برهم و رعايتهم . راجع قصة الاخت المتنصرة ريهام عبد العزيز ( مريم نبيل ) التي هريت من مصر و تعرض بسببها أحد القساوسة للسجن خمسة سنوات بتهمة التزوير في بطاقتها في الرابط التالي : http://islameyat.com/post_details.php?id=1605&cat=24&scat=40& لو راجعت قصتها لوجدت أن أقرب الناس لها أبيها و أمها و أخوتها هم الذين بلغوا السلطات ضدها و هم الذين أساؤا معاملتها لا لشئ سوى انها آمنت بالايمان المسيحي و هو عين ما قاله السيد المسيح منذ الفين عام . هل تعرف عزيزي أن نفس الكلام عن عداوة الاهل و أقرب الناس موجود في القرآن في سورة التغابن 14 ؟؟؟؟ القرآن هنا لم يستخدم لفظ ( يبغض ) بل استخدم لفظ أقوى و هو ( العداوة ) , راجع التالي : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواإِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوّاً لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (التغابن:14) ما المقصود بعداوة الاهل بتلك الآية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من تفسير ابن كثير http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=64&nAya=14 يَقُول تَعَالَى مُخْبِرًا عَنْ الْأَزْوَاج وَالْأَوْلَاد إِنَّ مِنْهُمْ مَنْ هُوَ عَدُوّ الزَّوْج وَالْوَلَد بِمَعْنَى أَنَّهُ يُلْتَهَى بِهِ عَنْ الْعَمَل الصَّالِح كَقَوْلِهِ تَعَالَى " يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالكُمْ وَلَا أَوْلَادكُمْ عَنْ ذِكْر اللَّه وَمَنْ يَفْعَل ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ " وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى هَاهُنَا " فَاحْذَرُوهُمْ" قَالَ اِبْن زَيْد يَعْنِي عَلَى دِينكُمْ وَقَالَ مُجَاهِد " إِنَّ مِنْ أَزْوَاجكُمْ وَأَوْلَادكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ " قَالَ يَحْمِل الرَّجُل عَلَى قَطِيعَة الرَّحِم أَوْ مَعْصِيَة رَبِّهِ فَلَا يَسْتَطِيع الرَّجُل مَعَ حُبّه إِلَّا أَنْ يُطِيعهُ من تفسير الطبري http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=64&nAya=14 الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجكُمْ وَأَوْلَادكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَاَللَّه غَفُور رَحِيم } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : يَا أَيّهَا الَّذِينَ صَدَّقُوا اللَّه وَرَسُوله { إِنَّ مِنْ أَزْوَاجكُمْ وَأَوْلَادكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ } يَصُدُّونَكُمْ عَنْ سَبِيل اللَّه , وَيُثَبِّطُونَكُمْ عَنْ طَاعَة اللَّه { فَاحْذَرُوهُمْ } أَنْ تَقْبَلُوا مِنْهُمْ مَا يَأْمُرُونَكُمْ بِهِ مِنْ تَرْك طَاعَة اللَّه . وَذُكِرَ أَنَّ هَذِهِ الْآيَة نَزَلَتْ فِي قَوْم كَانُوا أَرَادُوا الْإِسْلَام وَالْهِجْرَة , فَثَبَّطَهُمْ عَنْ ذَلِكَ أَزْوَاجهمْ وَأَوْلَادهمْ . اقتباس: عضو مراهق كتب/كتبت لسبب بسيط جدا أن الزمان غير الزمان و الظروف غير الظروف عند نزول شريعة العهد القديم كان الشريعة موجهة لليهود فقط و كانوا هم الوحيدين من شعوب الارض التي تؤمن بالله و كان عددهم قليل في وسط شعوب كثيرة وثنية بالاضافة الى انهم كما يقول الكتاب كانوا شعب عنيد و مقاوم و صلب الرقبة و لو سمح الله لهم بحرية العقيدة لارتدوا كلهم عن الايمان و لضاعت كلمة الله في الارض و لما حدث التمهيد لخلاص العهد الجديد . سأعطيك مثال بسيط : هل يصلح أن تعطي الحرية لطفل صغير و تقول له : براحتك حبيبي كيف ما تحب , لو تريد الذهاب للمدرسة لتتعلم أذهب و لو لا ترغب في الذهاب للمدرسة براحتك ؟؟؟؟؟؟؟؟ طبعا أول شئ سيترك المدرسة و يهرب من التعليم و يذهب للهو مع أقرانه و لكن مع كبر الطفل و نضوجه و تقديره للمسئولية لاتحتاج بعد ان تقول له ذاكر و أجتهد ستجده هو من نفسه يذاكر في المرحلة الجامعية و يذاكر الماجستير و الدكتوراة لانه يريد ان يرتقي بنفسه و يرفع من أسهمه العلمية . هل سمعت عن شخص ناضج يضغط عليه اهله و يقولون له : لو لم تذاكر الدكتوراة لن نشتري لك لعبة هذا الشهر أو لن تذهب للعب الكرة في النادي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أرجو ان أكون قد اوضحت عبد المسيح RE: حكم ومواعظ الكتاب المقدس ( متجدد) - عضو مراهق - 08-11-2009 اقتباس:عزيزي المتكلم في الحالتين هو السيد المسيح و المخاطب اليهم في الحالتين واحد و هم جموع المؤمنين به و من بينهم التلاميذ فكيف لا أفسر كلام السيد المسيح بكلام السيد المسيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:15641: هنا يحادث التلاميذ الاثنى عشر: مت-10-5: هؤلاء الاثنا عشر أرسلهم يسوع وأوصاهم قائلا: ((إلى طريق أمم لا تمضوا ، وإلى مدينة للسامريين لا تدخلوا. وفى الأولى يحادث الجموع عامة : لو-14-25: وكان جموع كثيرة سائرين معه ، فالتفت وقال لهم: لو-14-26: ((إن كان أحد يأتي إلي ولا يبغض أباه وأمه وامرأته وأولاده وإخوته وأخواته ، حتى نفسه أيضا ، فلا يقدر أن يكون لي تلميذا. اقتباس:عزيزي الكتاب المقدس لا ينسخ أو يضاد بعضه البعض بل يكمل بعضه البعض . :73: نبقى نشوف الكلام ده بعدين . اقتباس:هناك نقطة أخرى مهمة و هي وجود القرينة المشتركة في كلام السيد المسيح في قوله : وَمَنْ لاَ يَحْمِلُ صَلِيبَهُ وَيَأْتِي وَرَائِي فَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَكُونَ لِي تِلْمِيذاً. كلام صحيح وهو مايؤكد كلامى الذى تجاهلته : ترجيحى الشخصى هو قريب لما أسلفت فأوضحت وهو أن يسوع تحدث عن هذا الأمر مرة واحدة - الأرجح انها كانت مكتوبة فى انجيل او كتاب سابق- وأخذ كل كاتب للأناجيل بعد اطلاعه على هذا الكتاب مع عدم معاصرته للقصة واعتماده على التأليف أن يضيف بهارته الشخصية لها ويدخلها فى سياق آخر ويضع عليها انطباعاته الشخصية ، وهذا ما يفسر وجود التقارب فى معنى الجمل التى قالها يسوع مع وضعها فى قصص وحبكات درامية مختلفة ، وأيضاً يفسر كثير من التناقضات بين الأناجيل . اقتباس:الم أقل أن أغلب الاخوة المسلمون يقطتعون الآيات من سياقها دون قراءة كامل الكتاب المقدس الذي يفسر بعضه البعض راجع التالي عزيزي المراهق لتفهم ما هو المقصود بالسيف و ما هو قصد السيد المسيح من التفرقة بين الاهل و بعضهم البعض شوف انت كلامك اللى بعده : اقتباس:عند نزول شريعة العهد القديم كان الشريعة موجهة لليهود فقط و كانوا هم الوحيدين من شعوب الارض التي تؤمن بالله و كان عددهم قليل في وسط المسلمون يستخدمون نفس حجتك فى عدم إتاحة حرية العقيدة وهو حدوث الفتنة وارتداد الكثيرين تأثراً بمن ارتد . لا كلام بعد الآن عن حرية العقيدة من واقع نصوص الكتاب المقدس :87: اقتباس:هل تعرف عزيزي أن نفس الكلام عن عداوة الاهل و أقرب الناس موجود في القرآن في سورة التغابن 14 ؟؟؟؟ مبدأ ( لا تعايرنى ولا أعايرك دا الهم طايلنى وطايلك ) ده تستخدمه فى موقع مسيحى عشان تعمل حاجز نفسى بين المتلقى المسيحى وضعف الحجة , حاجة كده ترقع بيها كلامك . اقتباس:لسبب بسيط جدا أن الزمان غير الزمان و الظروف غير الظروف عند نزول شريعة العهد القديم كان الشريعة موجهة لليهود فقط و كانوا هم الوحيدين من شعوب الارض التي تؤمن بالله و كان عددهم قليل في وسط دعنى أعيد صياغة ماكتبت : كان رب العهد القديم ضعيفاً لا يستطيع أن يبرهن على وجوده وصحة إيمان اليهود فقام بتشريع عقوبة القتل لكل من يختار كائن مخفى آخر يتعبد له. RE: حكم ومواعظ الكتاب المقدس ( متجدد) - ABDELMESSIH67 - 08-12-2009 أهلا يا سيد اسلام اقتباس: اسلام كتب/كتبت راجع التالي من القرآن و كتب التفاسير تجد أن قرآنك وصف الاهل بالاعداء ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوّاً لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (التغابن:14) فهل القرآن يدعو لقطع صلة الرحم و كره الاهل و الاقرباء بجانب دعوته لكره كل البشرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اقتباس: اسلام كتب/كتبت من يبغض نفسه من أجلي يجدها , لا تقطتع الكلام من سياقه بطريقة ويل للمصلين و لا تقربوا الصلاة . عموما راجع مداخلتي للأخ المراهق تجد الردود على تساؤلاتك عبد المسيح RE: حكم ومواعظ الكتاب المقدس ( متجدد) - ABDELMESSIH67 - 08-13-2009 [quote='عضو مراهق' pid='397636' dateline='1249998134'] المسلمون يستخدمون نفس حجتك فى عدم إتاحة حرية العقيدة وهو حدوث الفتنة وارتداد الكثيرين تأثراً بمن ارتد . لا كلام بعد الآن عن حرية العقيدة من واقع نصوص الكتاب المقدس :87: [quote] لقد اقتطعت الكلام من سياقه كالعادة يا سيد مراهق بطريقة و لا تقربوا الصلاة وويل للمصلين , الكلام السابق كان على العهد القديم ( فقط ) و ليس على العهد الجديد الذي أكمل العهد القديم و أصبح تشريعا دائما للبشرية كلها و ليس لليهود فقط . المسلمون لا يقولون أن تشريعهم وفقا لظروف محددة و لكن يقولون انه صالح لكل زمان و مكان . بس سيبك أنت ظريف جدا قناع اللادينية الذي تحاول ارتداؤه . عبد المسيح RE: حكم ومواعظ الكتاب المقدس ( متجدد) - عضو مراهق - 08-14-2009 اقتباس:لقد اقتطعت الكلام من سياقه كالعادة يا سيد مراهق بطريقة و لا تقربوا الصلاة وويل للمصلين , الكلام السابق كان على العهد القديم ( فقط ) و ليس على العهد الجديد الذي أكمل العهد القديم و أصبح تشريعا دائما للبشرية كلها و ليس لليهود فقط .لن أحدثك عن تشريعات العهد القديم وعلاقتها بالعهد الجديد فلابد انك تحفظ هذا الكلام جيدا ولكن لماذا تطلق على التوراة كتاب مقدس مع أنك تحتقر ماجاء فيها من تشريعات . اقتباس:المسلمون لا يقولون أن تشريعهم وفقا لظروف محددة و لكن يقولون انه صالح لكل زمان و مكان . مالفرق بينك وبينهم ، شوف انت كاتب ايه من سطر واحد .. اقتباس:و ليس على العهد الجديد الذي أكمل العهد القديم و أصبح تشريعا دائما للبشرية كلها و ليس لليهود فقط . اقتباس:بس سيبك أنت ظريف جدا قناع اللادينية الذي تحاول ارتداؤه . عرفت منين مع انى كنت بحاول ادارى , استر علىّ ربنا يستر عليك :24: |