حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
لمقاومة الاسلام الوهابي والاسلام الافغاني - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: لمقاومة الاسلام الوهابي والاسلام الافغاني (/showthread.php?tid=34374)



لمقاومة الاسلام الوهابي والاسلام الافغاني - Hameeduddin - 08-12-2009

اخيرا استفاق النظام في الجزائر وهو يبحث في موروث الامة الجزائرية عن اسلام الغرب الاسلامي القائم على التصوف والتربية وعلى السلم والمودة والعلاقات الحسنة

كان شيخ الطريقة العلاوية السيد خالد بن تونس قد عرض فكرة الاحتفال بالذكرى المائوية لتاسيس الزاوية العلاوية بمدينة مستغانم الجزائرية والشروع في مقاومة المد الاصولي القادم من الوهابية وفروعها واذرعتها الفقهية والمسلحة .............

الشيخ خالد بن تونس جامعي وباحث اصدر عددا من المؤلفات التي تحمل رؤى حداثية في الاسلام وتنبذ التطرف واستعمال الدين في السياسة ولا تظنوا انه الشيخ خالد بن تونس رجل معمم متزمت يلوك لغة الشنفرى ويبالغ في استعمال غريب اللغة "العربية" بل هو خريج السوربون وباحث وضليع بلغة فولتير وقد هاجم الحجاب الذي غزا الجزائر عن طريق المد الاسلاموي القادم من عواصم الظلام التي اساءت الى الاسلام وجعلته في كل العالم مرادف للارهاب والاحزمة الناسفة والنقاب الى غير مما تتقيا به تلك العواصم
وهذه بعض اعماله

[صورة: 5138TNS3J0L._SL500_AA240_.jpg]

[img]http://image.evene.fr/img/livres/g/2266149121.jpg[/url[/img]

http://image.evene.fr/img/livres/g/2266149121.jpg

http://ecx.images-amazon.com/images/I/41HTZY73GCL._SL500_AA240_.jpg

[img]amazon.com/images/I/41HTZY73GCL._SL500_AA240_.jpg[/img]



[img]url=http://ecx.images-amazon.com/images/I/5138TNS3J0L._SL500_AA240_.jpg][/img]

http://ecx.images-amazon.com/images/I/5138TNS3J0L._SL500_AA240_.jpg


[صورة: 41HTZY73GCL._SL500_AA240_.jpg]

[صورة: url]



واخر ما صدر له وأثار ضجة كبيرة في اوساط الاسلام المستورد من السعودية وافغانستان هو
كتاب "الصوفية الارث المشترك"

واليكم هذا الحديث القصير الذي أجري معه :
أكد الشيخ خالد بن تونس في حوار مع tsa-algerie.com أن الضجة التي لحقت نشر كتابه الذي يجمل عنوان "الصوفية الارث المشترك"، ما هي الا حملة ضد حماية الذاكرة، كما أشار الي أنها ترمي الى التفرقة، مضيفا أن الهدف من كتابه هو حماية ذاكرة التاريخ و توصيلها بأمانة الى أهلها، كما عاد الشيخ بن تونس في هذا الحوار الى الحديث عن أهداف مئوية الطريقة الصوفية العلاوية، و مدى تمسك رئيس الجمهورية بتنظيمها بالجزائر و ليس في بلد أخر مثل المغرب أو في اوروبا.

1- كيف تفسرون هذه الضجة التي لحقت بنشر كتابكم "الصوفية الارث المشترك"؟

في الحقيقة لا أعرف كيف أسميها هل هي ضجة أم هجمة، بل أقول بان القضية بدأت مع نشر هذه الرسوم المتعلقة بالمقدسات و بعدها مباشرة بدأت تأخذ أبعاد و تغيرات، و لكنني اظن أننا الان في وقت لابد فيه أن تتغير نظرتنا للتاريخ و أن نتحمل فيه مسؤوليتنا الكاملة أمام التاريخ.

و في كتاب "الصوفية الارث المشترك" و عبر 840 وثيقة، و التي طلبت مني الكثير من الجهد و العمل و البحث، حاولت من خلالها و من خلال اعادة نشرها، أن اعيد لذاكرتنا و ذاكرة التاريخ مكانتها، و أن أوصلها الى أهلها بكل أمانة، و خاصة أنني اعتكفت عليها مطولا من أجل ان ابين فيها الحقائق الكاملة و بدون تشويه، و أشير هنا الى أن هذه الصور المتعلقة بالاماكن المقدسة طمست و حطمت من طرف جهات لا أذكرها بالاسم، و لقد حان الوقت لعمل من أجل أن نكشف المسؤول عن طمس الحقيقة و التاريخ.

من جهة أخرى، أظن أن نجاح الملتقى الدولي لطريقة الصوفية العلاوية، ازعج العديدين، خاصة و اننا حاولنا أن نجعل منه نقطة أنطلاق لمستقبل جديد و أن نفتح من خلاله مشوار جديد، تفتح فيه نقاشات و حورات هادفة، يعمل فيها الجميع من أجل تنوير مستقبل الاجيال.

2-ما هو الخطاب الجوهري الذي أرادت الطريقة العلاوية أن تمرره من خلال مئوية الطريقة الصوفية العلاوية؟

عملنا جاهدين منذ شهور عديدة، لتكون مئوية الطريقة الصوفية العلاوية منبر للفكر و الثقافة الاسلامية الحقيقية، و البعيدة كل البعد عن الافكار المتطرفة و المسيئة للدين الاسلامي الحنيف.

الى جانب هذا، يجب أن نقول بأن الوقت قد حان نتحمل فيه مسؤولية أعمالنا و أفعالنا، و هذا ليس مقتصرا على شخص بعينه، بل على المجتمع كافة، فمن الفرد العادي الى المسؤول السياسي، و القائم على التربية و التعليم، الاقتصاد و غيرهم، و هنا يجب أن اشير الى شيء ربما يكون مهما، و هو أن هذا التأخير الذي شهذته بلادنا في الالتحاق بالدرب العالمي، ربما تكون فيه رحمة لنا، أفسر، أننا اليوم في مرحلة يمكن لنا فيها أن نجتب العديد من الاخطاء، كيف، أن نستفيد من تجارب الدول الاسلامية، و التي كانت لها تجارب في انتهاج طريق الافكار الضيقة و المتطرفة و كيف أل بها الوضع الى الفتنة بين صفوف أبناءها.

3- كيف تعلقون على الوضع الراهن للمجتمع الجزائري؟

لا يمكننا أن ننكر بان المتجمع الجزائري يعاني من أمراض، بل هو مجتمع مريض، يجب أن يخضع للعلاج، و هذا نلاحظه، بل نعيشه من خلال ما يحدث في حياتنا اليومية، من أنتحار للنساء و الشباب، تفشي الجريمة و المخدرات و كل الافات الاجتماعية بشتى أنواعها، وصولا الى ما يسمى بـ"الحراقة"، فيكف يمكن أننا أن نقول بأننا نعيش في بلد عادي و بين أحضان مجمتمع عادي كباقي المجتمعات، و ابناءه يمتطون قوارب الموت.
فالطريقة الصوفية العلاوية اليوم تحاول بكل ما تمتلك من طاقة و حب و أخوة أن نعطي اشارة الانطلاقة لفتح صفحة جديدة، و لا اخفي أنني يوم أتصلت برئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة و أخبرته بأننا نعمل من اجل تنظيم مئوية الطريقة الصوفية العلاوية بمستغانم، قال لي بصريحة العبارة، بأن الدولة مع المشروع و ستعمل من اجل انجاحه، لانني أخبرته بكل الاهداف التي نرمي لها، و التي لا شك بأنها تنصهر في بوتقة الحب و الاخوة، و بسط التسامح و العمل المشترك، و اشراك كل أطراف مجتمعنا من أجل بسط الاخوة و السلام، لغد أفضل

.4- أعتدنا في الغالب أن الزاويا تنظم ملتقياتها الفكرية و العلمية داخل الزاوية، الا أن الطريقة العلاوية اليوم نظمت مئويتها في الجامعة، ما القصد من هذا؟

الهدف من خروج الطريقة الصوفية العلاوية من الزاوية و الارتماء في احضان الحرم الجامعي، هو أن نضع الفكر و العلم في متناول الجميع، و أن نمنح الفرصة لشباب أن يتقربوا و يحتكوا بالعلماء و المشايخ و المفكرين، حيث عملنا من أجل جلب كفاءات علمية و فكرية راقية، من جامعة طوكيو و الى جامعات الولايات المتحدة الامريكية مرورا بجامع الازهر الشريف، الزيتونة و الجامعات الاوروبية، و فتحنا بكل ثقة النقاش حول المسائل الراهنة، من احتباس حراري الى تلوث و حوار الحضارات و منحنا حصة كبيرة للعلوم الاتصال، بغرض ترسيخ فكرة التواصل، و أملي أن يعمل كل عمداء الجامعات الجزائرية و الزاويا على انتهاج هذا السلوك الحسن من أجل تمكين شبابنا من الاحتكاك بهذه الطبقة الفكرية الراقية المنتجة.


RE: لمقاومة الاسلام الوهابي والاسلام الافغاني - طريف سردست - 08-12-2009

ماهو الفروقات التي تميز الاسلام الصوفي عن الاسلام الوهابي والاسلام الشيعي؟

ولماذا نجد ان المسلم العادي يتيسر له التقاط الاسلام الوهابي اسرع من الاسلام الصوفي؟


RE: لمقاومة الاسلام الوهابي والاسلام الافغاني - Hameeduddin - 08-13-2009

اهلا زميل سردست
باختصار
الاسلام الصوفي هو اسلام يقوم على التربية وترقية الانسان وهو ينطلق من ان الكل مسلمين يحتاجون الى تربية بينما يقوم الاسلام الوهابي على الدعوة والدعوة بالاساس موجهة لغير المسلمين اي ان الاسلام الوهابي ينظر الى جميع المسلمين على انهم ليسوا مسلمين ولا بد من دعوتهم الى الاسلام اي الى المذهب الظلامي الوهابي فالا سلام عند الوهابيين هو المذهب الوهابي وما سواه ليس اسلاما واللي مش وهابي مش مسلم

الاقبال على الوهابية يكون دائما من طرف الدهماء وطبعا الدهماء هي الجماهير التي تعد بالملايين اما المؤطرون لهذه الحركة الهدامة الظلامية فهم انتهازيون يسعون الى متاع الدنيا ويشكلون اذرعا مسلحة للعصابات التي تهدف الى الوصول الى الحكم للتمتع بخيرات ونفوذ السلطة

والنظام الوهابي في مملكة الظلام الذي يسيطر على الحج والاماكن المقدسة ويمتلك اموال الحج والبترول ينفق على هذه الحركة الظلامية لانه لا يمكن ان يستمر اذا زالت هذه الحركة

اذن شتان ما بين الاسلام التصوفي الذي هو مدرسة للتربية والتعليم وهو اسلام لم تعرفه شبه الجزيرة العربية اطلاقا واسلام الظلامية الوهابية القائم على الدعوة اي اعتبار الجميع غير مسلمين وبالتالي دعوتهم الى الاسلام "الوهابي"
"

الاسلام الصوفي لا يتدخل في الاقتصاد والسياسة
ولا ينادي باقتصاد اسلامي وتلفزيون اسلامي ولباس اسلامي الى اخره من هذه الحماقات الظلامية

هو يعتمد قول الرسول (ص) في هذه المسائل وهو : أنتم أعلم بشؤون دنياكم
ولذلك سيطيح الاسلام الصوفي بعروش الظلامية التي حرمت المسلمين من التقدم واقامت لهم متارس في كل طريق لمنعهم من التطور
الاسلام الصوفي له نهج واحد هو تربية الانسان وترقية انسانيته
اليس التصوف هو الانقطاع عن الدنيا الى العبادة فالصوفية لا يبغون دنيا ومناصب وابهة ولكن يسمون بالانسان روحيا ويخثون على التعفف في عرض الدنيا الزائل ويكرسون حياتهم للتربية والتعليم بمناهج لخير الانسانية

...//...