نادي الفكر العربي
مفاهيم في الالحاد: الموقف الافتراضي - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار اللاديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=63)
+--- الموضوع: مفاهيم في الالحاد: الموقف الافتراضي (/showthread.php?tid=34410)



مفاهيم في الالحاد: الموقف الافتراضي - Enki - 08-18-2009

مرحباً

نسمع ان الالحاد هو الموقف الافتراضي default position فما معنى ذلك؟
لاحظت ان الكثيرين يملكون فكرة غير دقيقة عن هذا وفوق هذا عن الالحاد وتعريف الالحاد بصورة عامة.

الموضوع اصطلاحاته تعتمد على الفلسفة الغربية وربما يكون هذا مصدر سوء الفهم في الموضوع باعتبار اختلاف معاني الاصطلاحات ومواد الفلسفة الشرقية والغربية.

التكملة:

http://forum.naturalismwiki.net/viewtopic.php?f=4&t=549&start=0


RE: مفاهيم في الالحاد: الموقف الافتراضي - ابن سوريا - 08-18-2009

طب لماذا لم تكتبه كاملاً هنا؟

عكل ليس مهماً، فقط لدي ملاحظة، بما أنه أحياناً تستفزني بعض تعبيراتك الرياضية وبما أن اختصاصي رياضيات، ولاحظت كذا مرة بعض عدم الدقة الرياضية لديك، طبعاً تمنيت لو كان معي بعض الوقت للدخول بنقاش جدي فيها هذه الأيام.

ولكن لا يهم، أنت تقول أعلاه أو في الموقع الآخر:

اقتباس:فالسبب الذي من اجله يكون 1+1=2 صحيح دائما هو لان الاصل فيها هو:
1+1=1+1
كل ما في الامر هو اننا عرفنا 1+1 على انها تساوي

هذا ليس تعريفاً، هذا بناء : Construction
في الرياضيات تبنى الأرقام الطبيعية وهي الأساس لكل الرياضيات الحديثة تقريباً، والبناء مؤسس على علم طويل عريض مؤسس أيضاً على المنطق الرياضي وليس تعاريف، كلمة تعريف توحي بأن الأمر مسلمة، والأمر ليس كذلك.
لقد درست مادة في درجة التميز في الرياضيات كنت الأول بها كانت اسمها المنطق الرياضي وكل همها كان بناء مجموعة الأعداد الطبيعية من خلال نظرية الـ Ordinal
فلا يمكنك تبسيط بناء الأعداد الطبيعية بكلمة: تعريف، بينما هناك بناء متكامل أسس لها، ومن أحد مؤسسات البناء هي المجموعات والاحتواء وغيره وغيره في الرياضيات البحتة لا شيء يمنع نظرياً أن تكون 1+1 أن تكون ثلاثة أصلاً، البناء والمسلمات التي ننطلق منها هي التي تحدد، و 1+1 لا أهمية لها أصلاً إن صارت 2 أو ثلاثة ،المهم النتائج المترتبة عليها.
.
المهم يا ريت في وقت أشرح وأستفيض أكثر، بس أفضل بتركيبة حججك في الموضوع أن تكتفي بكلمات مثل: بناء وتجريد، فالرياضيات تجرد العدد عن المعدود، ثم تبني عليه.

مودتي
طارق


RE: مفاهيم في الالحاد: الموقف الافتراضي - Enki - 08-18-2009

اقتباس:طب لماذا لم تكتبه كاملاً هنا؟

نسرق زباين 10

اقتباس:هذا ليس تعريفاً، هذا بناء : Construction
في الرياضيات تبنى الأرقام الطبيعية وهي الأساس لكل الرياضيات الحديثة تقريباً، والبناء مؤسس على علم طويل عريض مؤسس أيضاً على المنطق الرياضي وليس تعاريف، كلمة تعريف توحي بأن الأمر مسلمة، والأمر ليس كذلك.
لقد درست مادة في درجة التميز في الرياضيات كنت الأول بها كانت اسمها المنطق الرياضي وكل همها كان بناء مجموعة الأعداد الطبيعية من خلال نظرية الـ Ordinal
فلا يمكنك تبسيط بناء الأعداد الطبيعية بكلمة: تعريف، بينما هناك بناء متكامل أسس لها، ومن أحد مؤسسات البناء هي المجموعات والاحتواء وغيره وغيره في الرياضيات البحتة لا شيء يمنع نظرياً أن تكون 1+1 أن تكون ثلاثة أصلاً، البناء والمسلمات التي ننطلق منها هي التي تحدد، و 1+1 لا أهمية لها أصلاً إن صارت 2 أو ثلاثة ،المهم النتائج المترتبة عليها.
.
المهم يا ريت في وقت أشرح وأستفيض أكثر، بس أفضل بتركيبة حججك في الموضوع أن تكتفي بكلمات مثل: بناء وتجريد، فالرياضيات تجرد العدد عن المعدود، ثم تبني عليه.

انا لم اقل انه تعريف، واظن انك تتحدث عن شيء مختلف.

انا اتحدث عن انه ليش 1+1 = هذا الرمز 2 وليس 3 وليس 2.5 ليش هذا بالذات؟ وقد قلت لاننا رمزنا لهذا الكم بهذا الرمز 2. يعني 2 هي 1+1

وهذا هو ما قلته انت في الجزء الاخير من كلامك.

اوه بالمناسبة، هناك من يعتبر الرياضيات اصلها منطق سفسطة سخيفة !

يا ريت لو ترد عليهم بدالي 73

cheers


RE: مفاهيم في الالحاد: الموقف الافتراضي - ibleess - 08-19-2009

شو قصتك العظيم إنكي الليبرالي:
هابط مستواك بالردود جدا24


RE: مفاهيم في الالحاد: الموقف الافتراضي - Logikal - 08-25-2009

يعني كما اسميه دائما: الالحاد السلبي.
هناك نوعان من الالحاد: السلبي و الايجابي.
الملحد الايجابي يقول، "أنا أعتقد أن اللـه غير موجود."
الملحد السلبي يقول، "أنا لا أعتقد أن اللـه موجود."

يمكن تصور المسألة مثل العضوية في نادي معين. إما أنك عضو في النادي، او انك لست عضوا. لا يوجد شيء اسمه "بين بين". سواء كنت ترفض قطعا ان تكون عضوا في النادي او كنت مترددا او لم تقرر اذا ما كنت تريد العضوية، او انك لا تعرف بوجود النادي أصلا، ففي كل تلك الحالات فأنت لست عضوا في النادي.

الايمان باللـه هو نفس الشيء. إما أنك مؤمن أو أنك ملحد. اللاأدرية ليست خيارا ثالثا او خيارا وسطا. اذا لم تكن مؤمنا فأنت غير مؤمن، سواء كان السبب هو اعتقادك بأن اللـه غير موجود، أو أنك لا تدري، أو أنك متردد و تدرس الموضوع، ففي كل هذه الحالات أنت ملحد.