حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
بحث عن کتب لأونامونو و وولتر استيس - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: قــــــرأت لـك (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=79) +--- الموضوع: بحث عن کتب لأونامونو و وولتر استيس (/showthread.php?tid=34496) |
بحث عن کتب لأونامونو و وولتر استيس - هلال 26 - 08-26-2009 الى رواد النادي لكم كل السلام والتحيات وأرجو ان تكونو بألف خير ابحث منذ فترة عن کتب للفيلسوف الوجودي الاسباني اونامونو وعن الكاتب والمفكر وولتر استيس ولمن لم اجد لهما كتب تذكر لابالعربية ولابالانكليزية , فهلهي موجودة على شبكة الانترنت ؟ وشكرا لكم RE: بحث عن کتب لأونامونو و وولتر استيس - فيصل وزوز - 08-27-2009 مرحبا هلال ... هذا كتاب ولتر ستيس : معنى الجمال ، نظرية في الاستيطيقا من هذا الرابط : http://www.4shared.com/file/105904877/e6fd0fb7/________.html?s=1 وهذا أيضا رابط كتابه : الدين و العقل الحديث من هنا : http://www.4shared.com/file/96668222/6e7445f6/____-__.html?s=1 كما يوجد لستيس كتاب ضخم عن فلسفة هيجل مترجم للعربية ، وكتاب آخر بعنوان : التصوف والفلسفة ، وترجم له أيضا كتاب : الزمان والأزل ، وكتاب : تاريخ الفلسفة اليونانية ، والكتاب الأخير يمكن تحميله من الرابط التالي : http://www.al-mostafa.info/data/arabic/depot2/gap.php?file=012399.pdf أما بالنسبة لانومونو فلم أعثر له مترجما للعربية سوى رواية : الخالة تولا ... من هذا الرابط : http://www.4shared.com/file/122555616/4d22a430/___-__.html?s=1 http://al-mostafa.info/data/arabic/depot2/gap.php?file=012399.pdf RE: بحث عن کتب لأونامونو و وولتر استيس - هلال 26 - 08-27-2009 الاخ الكريم فيصل وزوز بعد السلام والتحية الف شكر لكم على هذه الكتب لقد قرات عن كتاب لاونامونو واظن ان اسمه الم الخلود او الخلود والالم مترجم الى اللغة الفارسية وهو حقا كتاب رائع وغني فكريا وشكرا لكم RE: بحث عن کتب لأونامونو و وولتر استيس - فيصل وزوز - 08-28-2009 (08-27-2009, 09:35 AM)هلال 26 كتب: الاخ الكريم فيصل وزوز عزيزي هلال : ربما يسهم هذا التعريف المقتضب بالفيلسوف الاسباني في إلقاء بعض الضوء على نشاطه الفكري والفلسفي ، بما يعود بالخير الثقافي على القراء الاعزاء ، لذلك اسمح لي أن أستعمل موضوعك هذا للتعريف بالرجل . أونامونو (ميغل ـ) (1864ـ 1936) ميغل أونامونوMiguel de Unamuno فيلسوف وأديب إسباني، ولد في مدينة بِلباو Bilbao على خليج الباسك (بسكاي) في شمالي إسبانية. حصل في عام 1884على درجة الإجازة في الآداب من جامعة مدريد برسالة حول اللغة الباسكية. ومارس التعليم في مسقط رأسه حتى عام 1891، ثم عمل أستاذاً في جامعة سَلَمَنْقَة Salamanca بعد حصوله على كرسي اللغة والأدب اليونانيين في عام 1901. وفي عام 1914عُيِّن رئيساً للجامعة نفسها ثم أُقيل لاشتغاله بالسياسة. كانت له فلسفتان: فلسفة قومية وفلسفة وجودية، وكان جوهر فلسفته القومية وحدة إسبانية وحياة الأمة الإسبانية. وعلى هذا الأساس كتب مقالات معادية للملكية عموماً وضد الملك ألفونسو الثالث عشر حُكم على أثرها بالسجن ست سنوات، لم ينفذ لصدور عفو عنه. وحارب ديكتاتورية بريمودي ريفيرا عام 1923، فأدى ذلك إلى نفيه عام 1924. ومع ذلك لم تكن مواقفه القومية من دون ثواب، فبعد سقوط الديكتاتورية كرّمه الثوار أيّما تكريم وعُيّن رئيساً مدى الحياة لجامعة سَلَمَنْقَة، ومُنح عام 1935 أسمى وسام في الجمهورية الناشئة، وأسبغ عليه لقب «مواطن الشرف لعام 1935». في الحرب الأهلية التي انفجرت عام 1936 وقف مع القوميين في مواجهة الشيوعيين ولم يمضِ وقت طويل حتى توفي في اليوم الأخير من الشهر الأخير من العام نفسه. وفي إطار فلسفته الوجودية كان أونامونو يرى الحياة الإنسانية مأساة غير معقولة ولا يمكن معرفتها إلا عن طريق الإيمان. أما التغلّب على هذه المأساة ومشكلة الموت المزروعة في صميمها، وتحقيق نوع من الخلود فيكون عن طريق النضال، الذي يتحقق فيه قول كيركغارد: «المهم بالنسبة إلى الموجود أن يكون موجوداً وجوداً لانهاية له». فهو الذي وضع الوجود في وضع مناقض للفكر حتى إنه قال، مخالفاً ديكارت: «أنا أفكر لذلك أنا أتوقف عن الوجود». وهو الذي حدّد لوجود الذات خاصتين هما: العاطفة والإرادة. وهو نفسه الذي ألحّ على الإيمان فقال: إن الإنسان، حين يؤمن بالمطلق إيماناً مطلقاً سواء أكان المطلق هو الله أم الوثن فإنه يكون أمام المطلق، وحين تقوى العاطفة بلا نهاية تصير أمام اللامتناهي. ويظهر تأثر أونامونو بنيتشه في مقالته «الفلانية» إذ يُبرز أونامونو فكرة الشخص (فلان) ويؤكد أن الميل إلى تشبيه الأشياء بالإنسان هو من أقوى الميول لدى البشر. هكذا، تُنسب الفلسفات إلى صانعيها فيقال، هناك كَنتية وهيغلية وغيرهما. هذه النزعة تُرى في ميدان العلم أيضاً في فكرة القوة والثبات كما تتبدى في الدين. ومع أن أونامونو تأثر في بعض النواحي، بفكر كل من كيركغارد ونيتشه، فإن فلسفته الوجوديّة تفردت بإبرازه فكرة الخلود الذاتي المتحققة بالنضال لابالقعود عنه. وعلى ضوء هذه الفكرة وضع أونامونو كتابه: «حياة دون كيخوته وسانشو» عام 1905 الذي ضمَّنه قراءة جديدة تجلّى فيها دون كيخوته بطلاً وجودياً ورمزاً للنضال لامحلاً للسخرية كما أظهرته القراءات الأخرى لغيره. من أهم أعماله أيضاً كتاب: «في المعنى المأسَوِي للحياة» (1913) و«احتضار المسيحية» (1925). ومن أشهر مقالاته: «الأصالة القومية»، و«الكرامة الإنسانية»، و«أزمة الوطنية»، و«الوحدة»، و«الفردية الإسبانية»، و«النزعة الأوربية»، و«الحضارة والمدنية»، و«الفلانية»، و«ماالحقيقة؟»، و«سرّ الحياة». |