نادي الفكر العربي
و أحـلّ الله الكذب؟ - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60)
+--- الموضوع: و أحـلّ الله الكذب؟ (/showthread.php?tid=34610)

الصفحات: 1 2


و أحـلّ الله الكذب؟ - ليلاء - 09-07-2009

هناك امر واحد اود ان اجد له تفسير .. كلما تحدثت مع احدهم وتناقشنا في موضوع تجده يبدأ بالتأليف ويطلق العنان لخياله واحلامه وكذباته..والغريب في الموضوع انني حين اخبر احدهم انك تكذب يجاوبني قائلا: (ما تدققي كتير واحلّ الله الكذب)؟

تعرضت لهذه العبارة بأشكال مختلفة كثيرا وما زلت .. احدهم يقول ما ربنا حلل الكزب؟
والأخر يقول: كزبة بيضا.. (حتى للكذب صار الوان)..
وبعضهم يقول: ترويح عن النفس..
الخ الخ ..........12
لو تكلمنا بشكل جّد ي عن هذه المسألة.. لوجدنا انا الله فعلا احل الكذب في ثلاثة مواضع لا غير.. وفي وقت الحاجة الماسة لها لا في اي وقت شئناه نحن..
الكذب على الزوجة بقصد الاصلاح والعكس طبعا..
الكذب على الاعداء في الحروب (خديعة الحرب)
الكذب لاصلاح ذات البين او بين المتخاصمين..

اما غير ذلك فهو مخالف للحقيقة..
احب عبارة جميلة لعمر بن الخطاب يقول فيها:
" لئن يضعني الصدق وقلّما يضع خير لي من ان يرفعني الكذب وقلّما يرفع"..!!

افكر دوما ..
لماذا نلجأ للكذب..؟
وهل من مكاسب فعلية نجنيها اذا كذبنا وقلنا غير الحقيقة؟

اما بالنسبة لي فالأمر محسوم : "ليست المشكلة ان تكذب علي هذه المرة.. بل كيف لي ان اصدقك بعد ذلك؟!!

ليلاء
(بذرة لا زالت تنمو)......


RE: و أحـلّ الله الكذب؟ - بهاء - 09-07-2009

اقتباس:ما غير ذلك فهو مخالف للحقيقة..
احب عبارة جميلة لعمر بن الخطاب يقول فيها:
" لئن يضعني الصدق وقلّما يضع خير لي من ان يرفعني الكذب وقلّما يرفع"..!!

لاسف الكلام لما نتكلم عن مبدأ " لا تقتل , ولا تزنى , ولا تسرق " يعنى اطلاق الكلام على عمومه وتعطيل العقل لتعامل مع الظرف المتاح وأختيار أفضل حل مناسب له . الكذب ليس مرض أجتماعى , لكنه مهارة لغوية الانسان طورها لتلاعب بالأحداث أحيانا من اجل أخذ مصلحة او بعد ضرر . وبالتالى فتح قائمة بالأعمال اللى المفروض الانسان يعملها او يتجنبها , يجعلنا نعتقد ان الأنسان أصبح ألة يتم أدخال المعطيات لها , ويتم أخراج المخرجات منها ... وهذا الكلام غير صحيح , لان عقل الانسان يتعلم بالخبرة والتجارب والنصح , وقديما قالوا : أغبى الأغبياء من لا يتعلم من خطأه مرتين , والذكى هو من يتعلم من خطأه ولا يكرره , وأذكى الأذكياء من يتعلم من اخطاء الأخريين " .

فى حالة الكذب نفسها , أحيانا بيكون نافع جدا ومؤثر جدا - تخيل مثلا انك لك زميل تأخر عن الشغل , ولما سأل عليه قولت ان والدته تعبت فجأة الصبح واضطر يوديها المستشفى وهيتأخر , الكذب هنا اصبح منفعة عظيمة لانقاذ حياة الشخص المهنية ,ويمكن تأمين مصدر غذاء افراد اسرة بأكملها , قد يؤدى ضياع وظيفته الى عدم استقرار عائلى او طلاق او موت شخص عزيز .. وفى نفس الوقت اعطاء فرصة لهذا الشخص ان ينقذ نفسه ويسوى اموره , فقد يكون بيمر بازمة نفسية او وقت صعب بيعدى علينا كلنا - ومحتاج فرصة بس عشان يصلح الأمور .

وهنا احب ان اذكر قصة شخصية حدثت لى فى وقت ان كنت ملحد - وحتى الان اكن هذه الذكرى العزيزة على , اذا انى فى نهاية سنة البكالوريس كنت بتدرب فى مدرسة ثانوية عامة , وحضرتك مرتين بس فى الترم الاول - وقامت المشرفة على بالكذب طول الترم بان ظروفى فعلا سيئة وانى بشتغل ومش عارف اجى ...فما كان من المشرف المسئول عنها , الا انه اعطنى فرصة "الترم الثانى " كله , واذا غبت يوم واحد هعيد السنة عليه . وفعلا بفضل هذه السيدة وتقديرها لظروفى , وكذبها عنى طول فترة الترم الاول , قدرت انى اثبت فى شغلى واطلب بنقلى لفترة المسائية وحضرت الترم الثانى باكمله , لدرجة ان المشرف نفسه فى نهاية قالى : والله يا بهاء كنت حطك فى قائمة السقطيين , بس تأكدلى فعلا ان ظروفك سيئة فى الترم الاول , ولما أتصلحت مغبتش واحد يوم .

يبقى فى النهاية , من خلال قصص وقصص لناس أنقذها الكذب واعطاها الفرصة لتصحيح ظروف سيئة حدثت لهم - ان قوة العقل فى تقدير المسائل , والأحتكام الى افضل الأحتمالات الممكنة بيسهل عملنا ويمكن يكون صاحب فضل علينا , ففى النهاية الأنسان ليس ألة لكن بيخضع لتناقضات الواقع والنص ,وحتى الفقهاء اللى بيفتوا تلقيهم دائما يحبثوا عن اكثر الأمور المنطقية ويرجحوها ..

فلماذا لا أستعمل عقلى وأقدر انا المسائل بنفسى ؟


RE: و أحـلّ الله الكذب؟ - ليلاء - 09-08-2009

(09-07-2009, 07:09 PM)بهاء كتب:  
اقتباس:ما غير ذلك فهو مخالف للحقيقة..
احب عبارة جميلة لعمر بن الخطاب يقول فيها:
" لئن يضعني الصدق وقلّما يضع خير لي من ان يرفعني الكذب وقلّما يرفع"..!!



فى حالة الكذب نفسها , أحيانا بيكون نافع جدا ومؤثر جدا - تخيل مثلا انك لك زميل تأخر عن الشغل , ولما سأل عليه قولت ان والدته تعبت فجأة الصبح واضطر يوديها المستشفى وهيتأخر , الكذب هنا اصبح منفعة عظيمة لانقاذ حياة الشخص المهنية ,ويمكن تأمين مصدر غذاء افراد اسرة بأكملها , قد يؤدى ضياع وظيفته الى عدم استقرار عائلى او طلاق او موت شخص عزيز .. وفى نفس الوقت اعطاء فرصة لهذا الشخص ان ينقذ نفسه ويسوى اموره , فقد يكون بيمر بازمة نفسية او وقت صعب بيعدى علينا كلنا - ومحتاج فرصة بس عشان يصلح الأمور .



فلماذا لا أستعمل عقلى وأقدر انا المسائل بنفسى ؟


عزيزي بهاء

صباح الخير ..

ما ذكرته يشبه ما كتبته انا بطريقة اخرى ..اذا كان يقتضي لنا ان نكذب لخير قد يصيبنا او يصيب احد بالمعنى الصحيح يعني انت عملت على الكذب بغاية الالصاح مع زميل لك فرضا او كما الموقف الذي ذكرته فهنا لا بأس.. فالغاية مفهومة وواضحة..
ما قصدته عزيزي..
ان هناك اشخاص بكذبهم يؤذون الاخرين بشكل واضح .. وايضا انفسهم.. لا محالة
اعرف احداهن وما زالت معنا هنا.. تسرد لك التفاصيل وتجعلك تعيش احداث الموقف كما لو كان حقيقي واذا صدفة جاء من يمت لهذه القصة بشيء خرجت بسرعة او انكرت او حلفت يمين كاذب.. لتنفي ما حدث..
اقصد يا بهاء.. انه تغير الاشياء لدرجة تؤذي كل من حولك وتسبب المشاكل (ولت وعجن بشي صار وشي ما صار بس علشان يلفت انتباه الغير لكلامه ويكون محور الاهتمام والله حرام هيك والقصة مش حرزانه)..

يعني بضل قناعات.. من شخص لآخر..

ليلاء
(بذرة لا زالت تنمو)..


RE: و أحـلّ الله الكذب؟ - على نور الله - 09-08-2009

انا اعتقد ان الكذب مرفوض مهما كانت الاسباب .
الكذب ضعف , و هو الطريق الى المزيد من الضعف .
الصدق و الاصرار على الصدق يقود الى القوة و اصلاح الضعف .
يعنى مثلا :
اذا تاخرت عن عملى بسبب النوم فاننى ساعترف باننى تاخرت لانى لم استيقظ .
و اسمع كلمتين حلوين و نظرة متجهمة من مسؤول الاعلى
و لكنى لن استطيع بعدها تكرار الامر مرة اخرى و ان كررت فانا استاهل الموقف الذى ساتعرض له .
و لكن ان كذبت فاننى ساكرر الموقف و اعتمد انى استطيع ان اكذب مرة اخرى الى ان تصل الامور الى ما لا تحمد عقباه .
انا اكره الكذب جدا جدا جدا الى اخر الصفحة
حتى لو كان ما يسمى بالابيض او لمصلحة
كما انى اشعر بالكذب اى الشخص الذى يكذب مهما كان ماهرا
و قد قطعت علاقتى بالبعض لمجرد اكتشافى كذبهم فى مسالة قد تبدو للبعض بسيطة
لا استطيع التعايش مع الكذب فهو يثير غضبى جدا و لا اجد القوة لمسامحة الكذب
و لا استطيع الكذب فعدا عن مخالفة الدين فانى اشعر انى ضعيف جدا و جبان اذا كذبت.
اقول الحقيقة و اللى بدو يصير خليه يصير

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار


RE: و أحـلّ الله الكذب؟ - ليلاء - 09-09-2009

:yes
(09-08-2009, 06:29 PM)على نور الله كتب:  انا اعتقد ان الكذب مرفوض مهما كانت الاسباب .
الكذب ضعف , و هو الطريق الى المزيد من الضعف .
الصدق و الاصرار على الصدق يقود الى القوة و اصلاح الضعف .
يعنى مثلا :
اذا تاخرت عن عملى بسبب النوم فاننى ساعترف باننى تاخرت لانى لم استيقظ .
و اسمع كلمتين حلوين و نظرة متجهمة من مسؤول الاعلى
و لكنى لن استطيع بعدها تكرار الامر مرة اخرى و ان كررت فانا استاهل الموقف الذى ساتعرض له .
و لكن ان كذبت فاننى ساكرر الموقف و اعتمد انى استطيع ان اكذب مرة اخرى الى ان تصل الامور الى ما لا تحمد عقباه .
انا اكره الكذب جدا جدا جدا الى اخر الصفحة
حتى لو كان ما يسمى بالابيض او لمصلحة
كما انى اشعر بالكذب اى الشخص الذى يكذب مهما كان ماهرا
و قد قطعت علاقتى بالبعض لمجرد اكتشافى كذبهم فى مسالة قد تبدو للبعض بسيطة
لا استطيع التعايش مع الكذب فهو يثير غضبى جدا و لا اجد القوة لمسامحة الكذب
و لا استطيع الكذب فعدا عن مخالفة الدين فانى اشعر انى ضعيف جدا و جبان اذا كذبت.
اقول الحقيقة و اللى بدو يصير خليه يصير

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار

Yes


تحية .. لصاحب الموقـف....


ليلاء
(بذرة لا زالت تنمو)..


RE: و أحـلّ الله الكذب؟ - بنى آدم - 09-09-2009

تعرفى يا ليلاء إن الكذب دليل العقل
الحيوان لا يستطيع أن يكذب أبدا وإنما عقله فى اتجاه واحد وبعدين على نور الله يقول انه لا يكذب ولكنه فى ذات الوقت يقر الكذب فى ثلاث حالات ويقر كذبات الرسل .. ولكن بهاء اتى لنا بمواقف اخرى يكون الكذب فيها اقرب الى الخير من الصدق

لهذا فأعتقد ان الكذب يقاس بمدى ضرره لا على إطلاقه وفى الحديث ( فى المعاريض مندوحة عن الكذب ) والمعاريض هى كذب ايضا وكان الفقهاء القدامى يقولون لمن جاء يبحث عنهم بالبيت ( ابحثوا عنه بالمسجد ) أى يقول كلاما يفهم منه أنه بالمسجد ولكنه بالحقيقة خلف الباب كذلك نبى الإسلام فى أكثر من موقف استعمل الكناية ولم يفعل ما يقوله زميلنا على

يعنى يا عزيزى على يمكنك إذا تأخرت عن عملك بسبب نومك الثقيل أن تقول لرئيسك : المواصلات صعبه .. وهنا فأنت عمليا وشرعيا لم تكذب وإنما قلت ( حقيقة ) ولكن ما فهمه رئيسك هو شىء آخر تماما ولكن أن تواجهه وتقول له ( نومى ثقيل وبالأمس عملت الواجب واضطررت للتأخر صباحا ) فقد يعتبرها صفاقة منك .. وأنا خايف عليك ينقطع رزقك وتلبد لنا هنا فى المنتدى ليل ونهار ..

الشرع يقول : الكذب فى حماية الوطن فضيلة .. !!
وأنا أقول : الكذب فى حماية مصدر الرزق .... أكثر من فضيلة !!
طالما لن أضر بأحد أو أؤذيه




RE: و أحـلّ الله الكذب؟ - special - 09-09-2009

الكذب وسيلة دفاعيّة من وسائل دفاع الجهاز النفسي .. وكما ذكر كل من بهاء وبني آدم فهو في كثير من الأحيان ذكاء وطريقة للتعايش مع ظروف الحياة ..
ولو كنت تتحدثين عن الكذب لمجرد الكذب .. فالكذب يحقق شيئا نفسيّا لصاحبه والكذب لديه حاجة دائمة بالطبع يستفيد منها جهازه النفسي ..
حتّى الإنسان يكذب على نفسه في اليوم عشرات المرات ..
أنا من ناحيتي بكذب في كثير من الأحيان لشعوري أن الكذب يأتي علي بالفائدة .. ويتفاوت الكذب حسب الناس الذين أتعامل معهم .. فبالطبع كذبي على دكتور في الجامعة ليس مثل كذبي على زميل لي في الجامعة والحالتان السابقتان ليستا مثل كذبي على صديق عزيز علي في الحياة حيث تزداد الثقة والصدق بيننا بسبب إزالة الحواجز والتكيّف المتبادل مع هذا الشخص بالتالي التخلص من كثير من الأسباب التي تدعو للكذب ..

مافي حدا ما بيكزب ولو .. ودوما نستطيع أن نتبيّن المواطن التي يكذب فيها شخص نعرفه .. ودوما ما ينكشف كذب من نتعامل معه بحدسنا وربطنا المنطقي لكثير من الأمور ووقوع بعض الأخطاء أو السهوات من قبله ..

تذكرت اقتباس لنيتشه يقول "إن أكثر الأكاذيب شيوعا هي الأكاذيب التي نكذبها على أنفسنا .. أن نكذب على الآخرين لا تقارن بكذبنا على أنفسنا"

يوم جميل للجميع



RE: و أحـلّ الله الكذب؟ - على نور الله - 09-11-2009

بنى ادم :
تفضلت بالقول :
......
وبعدين على نور الله يقول انه لا يكذب ولكنه فى ذات الوقت يقر الكذب فى ثلاث حالات ويقر كذبات الرسل .. ولكن بهاء اتى لنا بمواقف اخرى يكون الكذب فيها اقرب الى الخير من الصدق
......
الجواب:
الرسل لم يكذبوا و انا لا اقر الكذب لا فى ثلاث حالات و لا ثلاث ورقات
و الكذب لا يمكن ان ينتهى الى الخير

تفضلت بالقول :
......
كذلك نبى الإسلام فى أكثر من موقف استعمل الكناية ولم يفعل ما يقوله زميلنا على
.......
الجواب:
متى كان ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تفضلت بالقول :
........
يعنى يا عزيزى على يمكنك إذا تأخرت عن عملك بسبب نومك الثقيل أن تقول لرئيسك : المواصلات صعبه .. وهنا فأنت عمليا وشرعيا لم تكذب وإنما قلت ( حقيقة ) ولكن ما فهمه رئيسك هو شىء آخر تماما ولكن أن تواجهه وتقول له ( نومى ثقيل وبالأمس عملت الواجب واضطررت للتأخر صباحا ) فقد يعتبرها صفاقة منك .. وأنا خايف عليك ينقطع رزقك وتلبد لنا هنا فى المنتدى ليل ونهار ..
.......
الجواب:
لا حبيبى , اولا : الرزق على الله و ليس على رئيسى فى العمل
ثانيا : انا احتقر نفسى اذا كذبت , لان هذا دليل جبن ( صفة الخوف و ليس الطعام 23 )
ثالثا : بالعكس الجميع يحترمنى و يعرف انى لا اكذب
رابعا : لا افعل ما يجعلنى اكذب
خامسا:هذه الكناية غش و الغش محرم فى الاسلام كالكذب تماما
سادسا : الكذب عيب تروح النار
سابعا : انا لابدلكم فى المنتدى على جميع الاحوال يا كزابين 24
يا خى لا احب الكذب, لا احبه

تفضلت بالقول :
...........
الشرع يقول : الكذب فى حماية الوطن فضيلة .. !!
وأنا أقول : الكذب فى حماية مصدر الرزق .... أكثر من فضيلة !!
طالما لن أضر بأحد أو أؤذيه
...........
الجواب:
يا سلام , ما شاء الله
و شو هالكذبة التى ستحمى الوطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نفس كلام اصحاب الفخامة و السعادة
حماية الوطن بالقوة حبيبى و ليس بالضعف
تكذب يعنى ضعيف , لو كنت ضعيفا فلو كذبت الف كذبة لن تحمى الوطن
الكذب يحمى الوطن و الرزق
هذا كذب

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار


RE: و أحـلّ الله الكذب؟ - vodka - 09-11-2009

التقية أليست نوع من أنواع الكذب


RE: و أحـلّ الله الكذب؟ - على نور الله - 09-11-2009

الاخ فودكا
التقية ليست من انواع الكذب
و كنت عارف انه سياتى من يقول التقية
بس المكان غير مناسب للتفصيل
لا اريد تحويل الساحة الاجتماعية الى ساحة دينية
اذا كتبت الان كلمتين ستاتى الشلة من ساحة الاديان و ما رح نخلص
خلى الطابق (الساحة الاجتماعية) مستور