حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
يوم الدين - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: يوم الدين (/showthread.php?tid=34760) |
يوم الدين - السرحاني - 09-26-2009 تحية طيبة في اول مشاركة في هذا النادي ان الساعة في المفهوم القرآني – بحسب المنهج اللفظي حسب المرحوم ( سبيط النيلي ) – هي بداية العالم لا نهايته – لأنها بداية نهاية الشرور وبداية الحساب الصحيح للزمان. والنص القرآني صريحٌ من جهة أخرى هيَ انه ذكر هذهِ الأيام المستقبلية بأسمائها مثل: يوم الحساب، يوم الدين، يوم القيامة، يوم الفصل، يوم الخروج يوم التغابن، يوم البعث... ما الفرق بين هذي الايام وماذا تعني الاية التالية قلنا أن الجنة والنار من الناحية الزمنية مرتبطتان بديمومة السموات والأرض كما نصت عليه آيات سورة هود. (وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك) هود/108. "فأمّا الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق. خالدين فيها ما دامت السموات والأرض ألا ما شاء ربك.." هود/ 106-107. اذا هناك يوم هوة يوم الدين ثم يكون هناك يوم هوة يوم القيامة لان السموات والأرض لازالت موجودة وهناك جنة فاين دك الارض دكا وطي السماء من هذا اليوم الذي فية جنة ونار ومرتبط ببقاء السموات والأرض RE: يوم الدين - Solitude - 10-04-2009 في رأيي أن أخذ النص الديني بشكل علمي أو منطقي غير مجدي.. يمكنك أن نناقشه بشكل علمي ومنطقي لا أن تؤمن بشكل مسبق بأنه يستحيل أن يخالف المنطق والعلم ثم تبدأ في تأويله من هذا المنطلق.. كل الود.. RE: يوم الدين - السرحاني - 10-05-2009 اي نص ديني تقصد اذا كنت تقصد القرأن الكريم فهو امر مسلم بة لايقبل الغلط واذا بدا للمتلقي انة مناقض للعلم او للمنطق فليعلم المتلقي ان هناك قصور في علمة ... لذا تجد الكثير من رجال الدين يصعب عليهم الربط بين النصوص المقدسة وبين واقع حاضر والاية الكريمة مثال على ذلك (وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك) هود/108. "فأمّا الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق. خالدين فيها ما دامت السموات والأرض ألا ما شاء ربك.." هود/ هذا النص القرأني يشير ان الجزاء في الجنة للذين سعدوا يكون مع ديمومة السموات والارض وكذلك العذاب للذين شقوا في جهنم مرتبط ايظا بديمومة السموات والارض لايفسر هذا النص السابق الا بوجود يوم يسبق القيامة يسمى يوم الدين يكون فية جزاء وعقاب ثم تكون القيامة والموضوع شرحة يطول جدا لكن هناك الكثير من النصو القرأنية لاتفسر الا بالتسليم بهذا وتدعم هذا الطرح احاديث نبوية وغيرها من النصوص التي وصلتنا وامّا في القيامة فان السماء تطوى (كطي السجل للكتب) كما نصت عليه الآيات فالاعتباط يحاول اخفاء هذهِ المعلومات من خلال الترادف والخلط بين والأطوار لذلك تجد ان كثير من رجال الدين يقفون بوجة هذا الطرح لاانهم قاصرين عن فهمة الذي فسرة يكون رجل علم متبحر في العلوم الدينة وخلفية لا تسلم بكل شيء بل تعرض الادلة على العقل وتستخلص منها ماهو منطقي . مثال اخر الاية ويوم نحشر من كل أمة فوجاً ممن يكذب بآياتنا فهم يوزعون". 79-83/النمل اذا كان يوم القيامة اذا سوف تحشر كل الامم وليس فوج من كل امة اي يكون حشر القيامة حشراً جماعياً و"يوم يحشرهم جميعاً يا معشر الجن" 128/الأنعام "وحشرناهم فلم نغادر منهم أحداً" 47/الكهف RE: يوم الدين - المروءة والشهامة - 10-05-2009 العلم ليس كهنوت يا مولانا سيبكو بقى من المماحكات والقفز في الظلام ان كان الدين فضائل فنعم اما ما سوى ذلك فهو تضليل وهرطقة :12: |