نادي الفكر العربي
█▓▒░ هــل الـقــرآن الكـريــم مـتـواتـر حـقـــاً ؟؟ ░▒▓█ - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: █▓▒░ هــل الـقــرآن الكـريــم مـتـواتـر حـقـــاً ؟؟ ░▒▓█ (/showthread.php?tid=34872)

الصفحات: 1 2 3 4


█▓▒░ هــل الـقــرآن الكـريــم مـتـواتـر حـقـــاً ؟؟ ░▒▓█ - Solitude - 10-08-2009

السلام عليكم..
من الفرضيات التي تراها غير واقعية عند دراستك لعلوم القرآن هو القول بأن القرآن الكريم متواتر إلى السيد محمد بن عبد الله.. أنا هنا لا أناقش علاقة القرآن الكريم بين السيد محمد وبين ربه.. بل أناقش تواتر القرآن إلى السيد محمد فقط..

عند النظر في كلام علماءالقراءات تجدهم يقرون بأن القراءات ليست متواترة..! وهذا أمر يبدو غريباً ; لأن القول الغالب الأعم بين كل المسلمين تقريباً علمائهم وعوامهم هو ادعاء التواتر اليقيني للنص القرآني جيلاً بعد جيل.. فلا تفهم هنا كيف يجتمع المتناقضان..

يقول الإمام الشوكاني في "إرشاد الفحول" (ص63):

((( وقد ادُّعِيَ تواتر كل واحدة من القراءات السبع، وهي قراءة أبي عمرو ونافع وعاصم وحمزة والكسائي وابن كثير وابن عامر. وادعي أيضا تواتر القراءات العشر، وهي هذه مع قراءة يعقوب وأبي جعفر وخلف. وليس على ذلك أثارة من علم ..!! فإن هذه القراءات كل واحدة منها منقولة نقلا آحادياً، كما يعرف ذلك من يعرف أسانيد هؤلاء القراء لقراءاتهم. وقد نقل جماعة من القراء الإجماع على أن في هذه القراءات ما هو متواتر وفيها ما هو آحاد، ولم يقل أحد منهم بتواتر كل واحدة من السبع فضلا عن العشر، وإنما هو قول قاله بعض أهل الأصول. وأهل الفن أخبر بفنهم ))).

ولكن المشكلة ليست في تواتر النص القرآني في العصور المتأخرة ، بل المعضلة الحقيقية تكمن في إثبات تواتره عن أول طبقتين : عن طبقة الصحابة .. وعن طبقة القراء .. فشروط التواتر عنهم لم تتحقق لا من حيث الكيف ولا من حيث الكم:

(أ) من حيث الكم:
1- من الثابت في أسانيد القراءات أنها تدور جميعها حول سبعة أو ثمانية صحابة فقط لا غير..
2- ومن الثابت في أسانيد القراءات العشر أن كل قراءة تنتهي بقاريء واحد هو الذي أسسها..
3- القرآن ليس خبراً أصلاً ..!! بل عدة آلاف من الأخبار بعدد الآيات.. ! وهذا يعني قطعاً الحاجة إلى أعداد أكبر بكثير جداً لتحقيق الكثرة التي تحيل العادة تواطؤها على الكذب أو الوهم..

(ب) من حيث الكيف:
كل الرواة من نفس الدين والجماعة.. ولا يمكن الاختلاف على أن هناك مصلحة عقلية مشتركة وواضحة في جمع الناس على دستور واحد لتوحيد الصفوف ومنع الاختلاف وإقامة دولة متماسكة .. وهذا يتناقض تماماً مع معنى التواتر الحقيقي الذي يتحدث عنه المناطقة .. هذه تلاعب بالمعنى لا أكثر .. لأن التواتر الذي يعني به المناطقة أمر آخر يشترط فيه رواية الخبر عن وفرة من المخبرين ، لا تجمعهم مصلحة مشتركة ، ولا تضمهم عقيدة أو مذهب فيما يتعلق بما ينقلونه..

وهنا يجب التنويه على شيئين:

1- قول البعض بأن القرآن لم يقتصر على الأسانيد الواردة ، إنما كانت هناك أسانيد أخرى ولكن لم يتم تسجيلها هو ادعاء بلا دليل .. وهو يفتح الباب لكل مدع أن يثبت أن كتابه صحيح.. يمكن للمسيحيين مثلاً ان يقوموا بنفس الادعاء ويؤكدون أن الكتاب المقدس متواتر ولكن لم يتم تسجيل الأسانيد..بل يمكنني أن أخترع الآن كتاباً وأدعي تواتره عن شخص مات منذ ألف عام بنفس الطريقة..

2- يظن البعض أن القراءات شيء والقرآن شيء آخر.. وهذا غير صحيح أيضاً.. فالقرآن الكريم هو مجموع تلك القراءات ، وليس هناك وجود منفصل لقرآن دون قراءات .. فالقراءات تختلف عن بعضها البعض في كلمات وحروف ،أو ما يسمى بالـ"فرشيات" ، وليس فقط في كيفية النطق أو ما يعرف بـ"أصول القراءة".

وبكون القرآن الكريم ليس متواتراً كما هو واضح ، فإن هذا يضرب المنطق في مقتل من حيث كونه كتاباً مرسلاً عن إله تكفل بحفظه وإزالة الشبهات عنه..



RE: █▓▒░ هــل الـقــرآن الكـريــم مـتـواتـر حـقـــاً ؟؟ ░▒▓█ - بوشاهين البحراني - 10-08-2009

أهلا و سهلآ بك في النادي أيها
Solitude

لقد كنت متابعآ مواضيعيك أولآ بأول و أحييك عليها :2141521:

إن ما يستدعي التحقيق فيه أيضآ هو

هل ضاع شيء من القرآن خلال فترة التواتر ؟


RE: █▓▒░ هــل الـقــرآن الكـريــم مـتـواتـر حـقـــاً ؟؟ ░▒▓█ - Solitude - 10-08-2009

(10-08-2009, 03:41 PM)بوشاهين البحراني كتب:  أهلا و سهلآ بك في النادي أيها
Solitude

لقد كنت متابعآ مواضيعيك أولآ بأول و أحييك عليها :2141521:

إن ما يستدعي التحقيق فيه أيضآ هو

هل ضاع شيء من القرآن خلال فترة التواتر ؟

أهلاً بك أخي العزيز بوشاهين وبكل أهل البحرين..

أما عن ضياع شيء من القرآن أو تعديله أو الإضافة إليه فكل هذا وارد لأنه لم يتواتر أصلاً.. فالتواتر هو الضمان الوحيد لكي تجزم بنسبة 99.9% أن أمراً ما حقيقة منقولة كما هي تماماً.



RE: █▓▒░ هــل الـقــرآن الكـريــم مـتـواتـر حـقـــاً ؟؟ ░▒▓█ - zaidgalal - 10-09-2009

....

http://www.ladeenyon.net/forum/viewtopic.php?f=11&t=31178&st=0&sk=t&sd=a&sid=7eafd481007c6690228b1abbe11aed66

...



RE: █▓▒░ هــل الـقــرآن الكـريــم مـتـواتـر حـقـــاً ؟؟ ░▒▓█ - Solitude - 10-09-2009

(10-09-2009, 07:12 AM)zaidgalal كتب:  ....

http://www.ladeenyon.net/forum/viewtopic.php?f=11&t=31178&st=0&sk=t&sd=a&sid=7eafd481007c6690228b1abbe11aed66

...

أهلاً بالأخ زيد..
نعم هذا موضوعي أيضاً وضعته في منتدى اللادينيين.. هل لك أن توضح لنا ما تريد ؟؟



RE: █▓▒░ هــل الـقــرآن الكـريــم مـتـواتـر حـقـــاً ؟؟ ░▒▓█ - zaidgalal - 10-09-2009

ما أريده أن الموضوع يوشك على النهاية هناك إن لم يكن قد انتهى بالفعل. فلماذا نجهد أنفسنا مرتين؟!


RE: █▓▒░ هــل الـقــرآن الكـريــم مـتـواتـر حـقـــاً ؟؟ ░▒▓█ - Solitude - 10-09-2009

نعم بصراحة هو هناك أوشك على فشل الدينيين في إثبات التواتر بالفعل..
ولكن ربما يوجد هنا عزيزي من يمكنه الإتيان بجديد..

أنا طلبت هناك أسانيد عشرين راو فقط غير الصحابة السبعة الذين ورد عنهم القرآن الذي بين يدينا الآن.. وحتىالآن لم ينجح أحد في ذلك.. وأنا هنا أكرر نفس مطلبي .. ربما..



RE: █▓▒░ هــل الـقــرآن الكـريــم مـتـواتـر حـقـــاً ؟؟ ░▒▓█ - zaidgalal - 10-09-2009

إنهم أكثر من سبعة:

1- رسول الله صلى الله عليه وسلم.
2- عبد الله بن عباس.
3- أبو هريرة.
4- عبد الله بن عياش المخزومي.
5- عمر بن الخطاب.
6- زيد بن ثابت.
7- أبيِّ بن كعب.
8- أبو موسى الأشعري.
9- عثمان بن عفان.
10- علي بن أبي طالب.
11- أبو الدرداء.
12- عبد الله بن مسعود.



RE: █▓▒░ هــل الـقــرآن الكـريــم مـتـواتـر حـقـــاً ؟؟ ░▒▓█ - Solitude - 10-10-2009

(10-09-2009, 09:41 PM)zaidgalal كتب:  إنهم أكثر من سبعة:
1- رسول الله صلى الله عليه وسلم.
2- عبد الله بن عباس.
3- أبو هريرة.
4- عبد الله بن عياش المخزومي.
5- عمر بن الخطاب.
6- زيد بن ثابت.
7- أبيِّ بن كعب.
8- أبو موسى الأشعري.
9- عثمان بن عفان.
10- علي بن أبي طالب.
11- أبو الدرداء.
12- عبد الله بن مسعود.

1- حضرتك وضعت السيد محمد ابن عبد الله ضمن الرواة ! وهذا غلط غريب ! فالسيد محمد هو الطبقة الأولى للسند ولا علاقة للموضوع بتلك الطبقة .. نحن نتحدث عن طبقةة الصحابة الذين رووا عن السيد محمد.
2- أنتظر دليل حضرتك على وجود أسانيد للرواة الثلاثة الذين زدتهم.. أي أسانيد لهم مبثوثة في كتب القراءات وتمر بها طرقها.. وبالطبع مصدرها سواء من الشاطبية والدرة المضية أو من طيبة النشر.
3- ما زالت الإشكالية لم تحل .. فأين هو التواتر الحاصل هنا ؟؟ عموماً أنا كما ذكرت في الموضوع الآخر لن أطلب سوى أسانيد عشرين راوياً غير الثمانية رواة الموجودين حالياً.. فقط لا غير..



RE: █▓▒░ هــل الـقــرآن الكـريــم مـتـواتـر حـقـــاً ؟؟ ░▒▓█ - zaidgalal - 10-10-2009

ليس هناك غلط غريب أو عادي
سيدنا محمد لم يأتي في جيل ثم بعده جيل الصحابة المذكورين فقط هنا. بل جاء في جيلهم ومعهم المئات الآخرين. ومن ثم لابد من ذكره في السند.

تطلب توثيق ما تراه زائدًا

فهل وثقت حضرتك لنا السبعة الذين ذكرتهم أنت؟

فربما وأنت توثق للسبعة وضعت يدك على الباقي

من يدري؟