حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
شيخ مسلم له بصمة باقية للأبد على ترجمة الكتاب المقدس العربية - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: شيخ مسلم له بصمة باقية للأبد على ترجمة الكتاب المقدس العربية (/showthread.php?tid=35472) |
شيخ مسلم له بصمة باقية للأبد على ترجمة الكتاب المقدس العربية - إبراهيم - 11-29-2009 كتب القس غسان خلف اللبناني في جريدة النهار اللبنانية في 5/11/1977 ما يلي: "الأب جورج فاخوري،رغم غيابه عنا، سيبقى في دائرة الذكرى من خلال ترجمته الحيّة للعهد الجديد. فإنّ مأثرته هذه جديرة بان تجلسه إلى جانب أفذاذ أمثال الشيخ ناصيف اليازجي وابنه إبراهيم والمرسلين عالي سميث وكرنيليوس فانديك والمعلـّم بطرس البستاني والشيخ يوسف الأسير الأزهري والأب جعجع والمعلم رشيد الشرتوني الذين علموا على نقل أسفار الكتاب المقدس إلى اللغة العربية". عيّنت الإرسالية الأميركية المشيخية "عالي سميث" ليتولى مسئولية إنتاج طبعة جديدة لكل الكتاب المقدس باللغة العربية. تألف الفريق من "سميث" وبطرس البستاني وناصيف اليازجي فابتدأوا العمل وهذا الفريق الثلاثي أصدر العهد الجديد كله والقسم الأكبر من العهد القديم. مات عالي سميث بداء السرطان فطلب إلى كرنيليوس فاندايك أن يأخذ مكانه. فاندايك اختار يوسف الأسير ليضع أسلوب الكتابة معه ولما سئل لماذا اختار مسلماً ليساعده في أسلوب ترجمة الكتاب المقدس قال: "إنني أريد شخصاً لا يعرف شيء عن الكتاب المقدس". فلو أن هذه المترجم كان يعرف آية نسخة من الكتاب فإن ذلك سيؤثر على اختياره لكلمات والجمل التي يكتبها بدلاً من أن ينظر للكتابة كقطعة من اللغة العربية فقط ( راجع مجلة النشرة، نيسان 2002، مجلد 116 ). وهكذا كُتب لهذا الشيخ المسلم الأديب أن يدخل التاريخ المسيحي جنباً إلى جنب مع هؤلاء الأدباء والعلماء المسيحيين. هذا الشيخ هو يوسف الأسير؛ فمن هو تحديداً؟ هو يُوسُف بن عبد القادر بن محمد الحسيني، والأسير، لقب اشتهرت به عائلته لأن أحد أجداده أسره الفرنج بمالطة ولما عاد إلى صيدا عُرف بين مواطنيه باسم (الأسير). ويرجع نسب هذه العائلة إلى البيت النبوي الطاهر عن طريق سبط النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما. ولد الشيخ يُوسُف الأسير في مدينة صيدا بلبنان في شهر ذي القعدة سنة 1230هـ 1815م وقيل بعد هذا التاريخ بسنتين، بدأ نشأته الأولى في صيدا وأخذ علومه الأولى في هذه المدينة. ومن شيوخه في هذه الفترة الشيخ إبراهيم عارفة الذي علّمه القرآن الكريم مع الشيخ علي الديربي، وقد كان عندما أتقن القرآن الكريم قراءة وتجويداً في السابعة من عمره. وبقي نحو خمس سنين يتتلمذ على الشيخ علي الشرنبالي الذي لقّنه مبادئ العلوم العربيّة والدينيّة. ولما بلغ السابعة عشرة من عمره أنتقل إلى دمشق ومكث بها نحو ستة شهور من سنة 1247هـ يدرس في المدرسة المراديّة التي أسسها الشيخ مراد الحسيني المتوفى سنة 1132هـ وكانت تُعرف باسم أزهر دمشق، ولما توفي والده ترك دمشق وعاد إلى صيدا حيث حلّ مكان أبيه في إعالة أسرته ورعاية شؤونها... ثم ما لبث أن عاوده الحنين لطلب العلم، فتوجه إلى الأزهر الشريف بمصر وجاور به نحو سبع سنين. وكان من شيوخه في الأزهر الشيخ محمد الشبيني، والشيخ محمد الطنطاوي والشيخ محمد الدمنهوري والشيخ محمد الباجوري والشيخ أحمد الدمياطي، وأدرك في هذه المرحلة العلامتين الشيخ حسن العطّار والشيخ حسن القويسني اللذين تعاقبا على مشيخة الأزهر الشريف آنذاك. وفي أثناء إقامته بمصر أصيب بداء الكبد فاضطر للعودة إلى موطنه صيدا حيث أنصرف إلى إلقاء الدروس الدينيّة واللغويّة في مساجدها. وما لبث أن دُعي لمنصب رئيس الكتَبَة في المحكمة الشرعيّة بطرابلس الشام وبقي في هذا المنصب نحو ثلاث سنين كان خلالها مقصداً لطلاب العلوم العربيّة من المسلمين والنصارى، ومن هؤلاء الأخيرين يوحنا الحاج الذي سُمّي بطريركاً للطائفة المارونيّة بلبنان في 29 نيسان سنة 1890م، والخوري يوحنا الحبيب مؤسس جمعيّة المرسلين المارونيّة. ومن محكمة طرابلس نُقل الشيخ يُوسُف الأسير إلى مثل وظيفته في المحكمة الشرعيّة ببيروت. وفي بيروت أتصل به المرسلون الأميركان وكلّفوه بتصحيح لغة الكتاب المقدّس الذي ترجموه إلى العربيّة وطلب إليه القسّ أيلي سمث والقسّ الدكتور كارنيليوس فاندايك إعطاءهما دروساً في اللغة العربيّة، وفي أثناء ذلك طلب من المبشرون الأميركان نظم بعض الترانيم الدينيّة لتلاوتها في كنائسهم الإنجيليّة وتعليم اللغة العربيّة لطلابهم في المدرسة السوريّة الإنجيليّة، الجامعة الأميركيّة حالياً. ثُم دعي الشيخ يُوسُف الأسير لوظيفة مفتي مدينة عكا بفلسطين، ولما أصبح جبل لبنان متصرفيّة ممتازة بموجب البروتوكول الذي وقعته الدولة العُثمانيّة مع الدول الأوروبيّة في العام 1864م، طلبه داوود باشا الأرمني أول المتصرفين للقيام بوظيفة النائب العام في حكومته، وفي نفس الوقت كلّفه برئاسة تحرير الجريدة الرسميّة التي أصدرها المتصرف المذكور باسم (لبنان). ومن حكومة جبل لبنان انتقل الشيخ يُوسُف الأسير إلى أسطمبول حيث كُلّف بتدريس اللغة العربيّة في دار المعلمين الكبرى وبعدها عُيّن في وظيفة رئيس مصححي اللغة العربيّة في نظارة المعارف العموميّة في حاضرة السلطنة العُثمانيّة. وفي أثناء وجوده في أسطمبول كان يقصده كبار الموظفين العُثمانيين لإعطائهم دروساً في اللسان العربي، ومن هؤلاء الموظفين رشدي باشا شرواني الصدر الأعظم، وأحمد جودت باشا ناظر المعارف، ووصفي أفندي رئيس كُتّاب مجلس شورى الدول ، وذهني أفندي رئيس مجلس المعارف والخواجا بوريه سفير فرنسا بالآستانة، وغيرهم كثيرون. غير أن الشيخ يُوسُف تضايق من شدة برد أسطمبول مما أثر في صحته فآثر العودة إلى وطنه وأستقر في مدينة بيروت منصرفاً إلى التعليم في مدارسها، من ذلك مدرسة الحكمة المارونيّة التي أسّسها يُوسُف الدبس مطران الموارنة في بيروت سنة 1865م، والمدرسة الوطنيّة التي أسّسها المرسلون الأميركان سنة 1863م وأشرف عليها من طرفهم المعلم بطرس البستاني أحد تلامذتهم القدامى، ومدرسة الثلاثة أقمار للروم الأرثوذكس التي أنشئت أول الأمر في سوق الغرب بلبنان ثم نُقلت سنة 1866م إلى بيروت ، والمدرسة السوريّة الإنجيليّة، الجامعة الأميركيّة اليوم، التي أسّسها المرسلون الأميركان أول الأمر في عبيه سنة 1847م ثم نقلوا مركزها إلى بيروت سنة 1866م. وكان الشيخ يُوسُف الأسير من بين أدباء المسلمين القلائل الذين انخرطوا في الجمعيات العلميّة التي شجع على تأليفها المرسلون الأجانب في البلاد لاستدراج المواطنين إلى التعاطف معهم وترويضهم على الأخذ بحضارتهم وأفكارهم. وكانت وفاة الشيخ يُوسُف الأسير يوم السبت في 5 ربيع الثاني سنة 1307هـ 28 تشرين الثاني سنة 1889م ودُفن بجبانة سيدنا عمر المعروفة باسم الباشورة في بيروت بعد الصلاة عليه في الجامع العمري الكبير حيث توالى الخطباء والشعراء على تأبينه وتعداد مآثره وفضائله. كان الشيخ يُوسُف الأسير أحد رواد النهضة الفكريّة في هذه البلاد، وهو يُعتبر في طليعة العلماء الأعلام الذين ابتدأت بهم طلائع الحركة الثقافيّة في القرن العشرين، ولقد تخرّج عليه الجم الغفير من الطلاب، سواء في المدارس الأجنبيّة والوطنيّة وسواهم ممن كانوا يرتادون حلقاته التي كان يعقدها في مساجد بيروت وطرابلس وصيدا، وكان طلابه والمفيدون من علمه وأدبه مزيجاً من الأجانب والوطنيين. هذا وقد أجمع الذين تحدثوا عنه أو كتبوا سيرة حياته على التنويه بالمكانة العالية التي تبوأها في مجالات الخدمات الحكوميّة أو المجامع الثقافيّة والفكريّة، فقد قال فيه الشيخ عبد الرزّاق البيطار: إنه شيخ فاضل وعالِم كامل، ذو أسلوب حسن، وبلاغة ولسن، وقريحة جيّدة، وفكرة لما تبديه مجودة، قد سار ذكر مسيرة المثل، واشتهر أمره اشتهار الأثل، وانتفع به عدد وافر، وأذعن لفضله أعيان الأكابر. وقال الدكتور يعقوب صرّوف في مجلة المقتطف: إنه كان واسع الرواية، دقيق الانتقاد، تفقه بالعلوم العربيّة والفقهيّة، يرى فائدة في العلوم الطبيعيّة الحديثة ويحث على دراستها وإتقانها. كان الشيخ يُوسُف الأسير أسمر اللون، أسود الشعر، كث اللحيّة، شاب فوْده ولم يشب فؤاده، صادق الوعد، قوي الذاكرة، يسأل كل مجيب بكل علم، ويراجع العويص فيرده إلى الفهم. ترك كثيراً من المؤلفات والرسائل والمقالات، تناول فيها مختلف الموضوعات اللغويّة والفقهيّة، وعدداً من المراسلات الإخوانيّة التي تبادلها مع أصدقائه من العلماء والأعيان، إلا أن أكثرها أتلفته النار في حريق أصاب مكتبته في آخر حياته وضاعت أُصولها من غير أن نعرف عنها شيئاً. من مؤلفاته : • شرح رائض الفرائض ، في الميراث • شرح كتاب أطواق الذهب ، للزمخشري • سيف النصر ، رواية تمثيليّة • رد الشهم للسهم • الروض الأريض ، ديوان شعر • شرح المجلة القضائيّة شرح فصوص الحكم للقاشاني _ شرح الحكم لابن العربي http://www.4shared.com/file/161680914/5408d06b/______.html البدر المنير شرح حزب الشاذلي الكبير http://www.4shared.com/file/161687230/f0d1a1a8/______.html الممتاز في شرح المقنع للشيخ محمد بن سعيد المرغيثي http://www.4shared.com/file/161688386/a3e7a737/________.html شرح فصوص الحكم للشيخ بالي أفندي http://www.4shared.com/file/161696665/7f19476b/_____.html مولد النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عايشة الباعونيه http://www.4shared.com/file/161705435/d513797a/________.html شرح رائض الفرائض للشيخ يوسف الأسير http://www.4shared.com/file/161722322/b034a0c4/_____.html RE: شيخ مسلم له بصمة باقية للأبد على ترجمة الكتاب المقدس العربية - الصفي - 11-29-2009 الاستاذ الفاضل ابراهيم تحياتي اشكرك على هذا الموضوع و قد دار حوار بيني و بين الزميل لكي تجثو في خيط ( ما اقتبسه القران من الكتاب المقدس) اشار فيه الى تشابه بين التراكيب اللغوية في النصين القراني و الكتابي و قد اشرت له بان احد مترجمي الكتاب المقدس عربي مسلم و لكن لم تسعفني الذاكرة باسمه: اقتباس:و سنسايرك مرة اخرى رغم اننا اثبتنا بان التشابه المزعوم موجود في خيالك و في خيال مترجم النص العربي فقط و الذي اقتبس تراكيبا قرانية . خاصة و ان احد مترجمي الكتاب المقدس اديب عربي مسلم. http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=9165&page=6 شكرا مرة اخرى للمعلومة القيمة. RE: شيخ مسلم له بصمة باقية للأبد على ترجمة الكتاب المقدس العربية - إبراهيم - 11-29-2009 أخي الصفي: من فينا ينسى فضل الشيخ يوسف الأسير؟ هذا جيل راقي جدًا ونتحسر على ذهابه وما نحن فيه الآن وما حلّ بنا بعد أن مضى عنا رجال فطاحل وأصحاب قلوب جميلة مثل الشيخ يوسف الأسير. ما أتمناه هو أني أجمع كل أعماله ولا يفوتني شيء. فرجاء لو عرفت أي معلومات ببليوغرافية أن تخبرني. هذا تاريخ ومن يجهله فهي مشكلة إما ندرة مراجع أو شيء آخر بخلاف ذلك. ودم بكل ودّ وكل عام وأنت بخير. RE: شيخ مسلم له بصمة باقية للأبد على ترجمة الكتاب المقدس العربية - لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة - 11-30-2009 سلام للجميع.. الزميل الصفي,, (11-29-2009, 03:09 PM)الصفي كتب: الاستاذ الفاضل ابراهيم بكلامك هذا يا عزيزي انت تحاول ان تحجم الموضوع الى مجرد تشابه في كلمات من هنا و هناك بين القران و الكتاب المقدس, مع انك تعرف جيدا ان الموضوع اعمق و اخطر بكثير من ذلك. فكل المواضيع التي تطرقت اليها تثبت و بدون شك الاقتباس الحرفي للمعنى و ليس للحرف و بكثير من الاحيان دون انتباه من كاتب القران الى ما ينقله. فهل التالي مثلا هو تشابه حروف: أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (109). . قارن مع كلام السيد المسيح في لوقا: لو 6:48 يشبه انسانا بنى بيتا وحفر وعمّق ووضع الاساس على الصخر.فلما حدث سيل صدم النهر ذلك البيت فلم يقدر ان يزعزعه لانه كان مؤسسا على الصخر. اما لو اردت ان اتي بتشابه لمجرد التشابه فكان بمقدوري مثلا ان اتي بالتالي: لأَنَّهُ هُوَ الإِلهُ الْحَيُّ الْقَيُّومُ إِلَى الأَبَدِ، وَمَلَكُوتُهُ لَنْ يَزُولَ وَسُلْطَانُهُ إِلَى الْمُنْتَهَى (دانيال 6:26) و اقارنه مثلا مع البقرة او ال عمران لله لا إله إلا هو الحي القيوم و لكن ان يقول مثلا : لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ مقارنة مع : إِنَّهُ لاَ يَنْعَسُ وَلاَ يَنَامُ حَافِظُ إِسْرَائِيلَ (مز 121:4) فهذا ما يستدعي التفكر بالنقل و الاقتباس. كل المودة. RE: شيخ مسلم له بصمة باقية للأبد على ترجمة الكتاب المقدس العربية - إســـلام - 11-30-2009 اقتباس:لكن ان يقول مثلا :هل أصبحت الأديان كدكاكين الحارة؟ بضائع منافسة تتفوق على منتجات الصين المقلدة؟ :15641: هل كان محمد دقيقاً في اختيار اللفظ حتى يتخذه علماؤكم ويرضونه اسماً لربكم (( الله ))؟ أي إفلاس أكبر من استعارة اسم ((( الله ))) وهو لم يرد باللفظ في كتاب مقدس من قبل؟ RE: شيخ مسلم له بصمة باقية للأبد على ترجمة الكتاب المقدس العربية - إبراهيم - 11-30-2009 الأخ العزيز "لكي تجثو كل ركبة": من حيث مسألة النصوص؛ كل الأديان تستعير من بعضها البعض وهذا لا يعيبها من حيث الناحية النصوصية. لا يوجد وجه حق لمعايرة شخص أن في نصه المقدس نصوص موجودة في نص آخر متقدم عليه زمنيًا. في الكتاب المقدس كثير من النصوص المستوحاة من نصوص أخرى متقدمة عليه من حيث الزمن والأدب والحكمة إلخ. قرأت ردك كاملاً وصراحة لا أدري وجه الاعتراض على نحوٍ محدد. ما أوردته من القرآن جميل وما أوردته من الكتاب المقدس جميل أيضًا. أين المشكلة؟ RE: شيخ مسلم له بصمة باقية للأبد على ترجمة الكتاب المقدس العربية - لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة - 12-09-2009 سلام للجميع... عزيزي ابراهيم, (11-30-2009, 06:26 PM)إبراهيم كتب: الأخ العزيز "لكي تجثو كل ركبة": هذه هي المرة الثانية التي اكتب فيها ردا و من ثم عندما افتح صفحة لاقتبس كلام القران و اضعه في الرد يختفي كل كلامي! المرة الاولة منذ ايام و حصل معي تماما نفس الامر كتبت ردا و عندما حاولت ان اؤيد ذلك بكلام القران , عملت كوبي, و عندما اردت ان الصق الكلام, كان كل ردي قد اختفى!! لا Ctrl+Z نفعت و لا من يحزنون, لذلك لن اكتب ردا مرة اخرى في هذا الموضوع, و لربما افتح له موضوعا خاصا او اكمل القديم ان سمح الوقت, تحياتي لك عزيزي ابراهيم,, |