حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$archive_pages - Line: 2 - File: printthread.php(287) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(287) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 287 eval
/printthread.php 117 printthread_multipage
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
مجموع الرسائل الالهية لابن عربي - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: قــــــرأت لـك (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=79)
+--- الموضوع: مجموع الرسائل الالهية لابن عربي (/showthread.php?tid=35510)

الصفحات: 1 2


مجموع الرسائل الالهية لابن عربي - إبراهيم - 12-02-2009

اقتباس:- مجموع الرسائل الالهية لابن عربي - ابن عربي - من أهم الكتب التى وضعها شيخ المشايخ الصوفية وهو من الكتب التى تم منع تداولها بقرار من الأزهر .


كنت قد قرأت الاقتباس المذكور أعلاه في موضوع لصديقنا "الحر" وقد حصلت على الكتاب اليوم من موقع الجوجل للكتب ورفعته على الفورشيرد على الرابط الآتي:

http://www.4shared.com/file/163716675/ab1ff67/____.html


RE: مجموع الرسائل الالهية لابن عربي - ((الراعي)) - 12-02-2009

شكراً لك على الكتاب
ولكن موضوع منعه من الأزهر يبدو غريباً
إذ إن أهم التحقيقات والدراسات المتعلقة بالتصوف خرجت من مصر، أبو العلا عفيفي، عثمان يحير، أبو الوفا التفتازاني، مصطفى حلمي...


RE: مجموع الرسائل الالهية لابن عربي - إبراهيم - 12-02-2009

أنا أيضا مثلك أستغرب هذا وخاصة أن التصوف عامة مسموح به ويوجد في مصر كل ما يخطر ببالك من كتب التراث. صراحة استغربت.. كنت أعمل بحث في الجوجل عن هذا الكتاب ووجدت محرك البحث يقودني لنادي الفكر لموضوع كان قد كتبه زميلنا "الحر" في هذا الشأن واستغربت. قلت من يدري؟ لعلي أقوم على توفير كتاب نادر وأنا لا أدري...

كنت حابب أعرف رأيك في هذا الكتاب إذا عندك وقت.

وشكرًا إلك.


RE: مجموع الرسائل الالهية لابن عربي - ((الراعي)) - 12-02-2009

رأيي في الكتاب؟
هذا صعب جداً، الأمر لا يتعلق فقط بهذا الكتاب، الأمر يتعلق بابن عربي وأعماله
أنا أحبه وأحب أعماله، وأقرأ ما كتب وما يكتب عنه، ولكن إن قلت لك أنني أفهم كل شيء وأستطيع أن ابدي رأيي فسأكون مجانباً للحقيقة
أذكر أن أبو العلا عفيفي في مقدمة الفصوص ذكر أنه قرأ الفصوص مرات ومرات ولم يستطع ان يفهمه حتى أشار عليه أستاذه، وأظنه نيكسون، بقراءة باقي الرسائل والفتوحات ومن ثم العودة لقراءة الفصوص، ومع ذلك، وعلى الرغم من أن تعليقات العفيفي وتحقيقه هو المعتمد إلا أن قراءته لابن عربي خاطئة تماماً برأي ولا أحد الآن يقبل بهذه القراءة التي ترى في وحدة الوجود عند ابن عربي وحدة وجود انطولوجية.
وعلى العموم معلومة خاصة، هناك تحقيق جديد سيصدر للفصوص قريباً من أستاذ مختص بدراسات ابن عربي، ومن تلاميذ المرحوم كروبان، وسيكون استناداً إلى مخطوط للقونوي ذاته وعليه سماع ابن عربي، وذلك سيكون رداً على كل المشككين بصحة نسبة الفصوص لابن عربي، (مقدمة شرح الفصوص لغراب يورد أدلته على أن الكتاب ليس لابن عربي).
وأمر آخر لا أعرف إن كنت تعلمه، وهو أنه في هذه السنة، أي 2009 تأسست جمعية ابن عربي في دمشق، بالتنسيق مع Ibn Arabi society في أكسفورد.


RE: مجموع الرسائل الالهية لابن عربي - إبراهيم - 12-02-2009

ردك جميل وممتع جدًا ويمكن أن أسمعك تتكلم على هذا النحو لساعات وساعات دون ملل والصراحة أني أمام معلوماتك هذه معلوماتي الشخصية صفر. لذلك سامحني بالإثقال عليك.

تقول إن أبو العلا عفيفي قراءته لابن عربي خاطئة تمامًا. لماذا؟ رجاء التكلم بالتفصيل. خذ وقتك ولا داعي للاستعجال ولكني فعلا أحب أن أتعلم هنا.

فهمت من كلامك أن أبو العلا عفيفي قرأ بوحدة الوجود الانطولوجية عند ابن عربي. صح؟ فهمتك صح؟ هل المقصود بوحدة الوجود الأنطولوجية أن الله في الكل والكل في الله كما هو حاضر في كثير من مباديء الـ pantheism أي وحدة الوجود؟ ألا ترى معي أن معظم المتصوفة كانوا يميلون بشدة إلى فكر وحدة الوجود؟ هذا الفكر متأصل منذ القدم. مثلا بولس يخاطب الأثينيين قائلا عن الله مستوحيًا بيت شعر وثني لأرتيميس أو شيء من هذا القبيل قائلاً: "لأننا به نحيا ونتحرك ونوجد". حضور الله في كل شيء ولا يوجد شيء ليس الله حاضر فيه. هذه هي الفكرة.

واسمح لي بمعلومة صغيرة وهي أن اسم نيكلسون هو Reynold Alleyne Nicholson. توجد الكتب الآتية له للتحميل من على موقع الجوجل للكتب ومعظمها بالانكليزية باستثناء "تذكرت الأوليا" الفارسي:

http://books.google.com/books?as_brr=1&q=author%3A%22Reynold+Alleyne+Nicholson%22&btnG=Search+Books

وأشكرك على التواصل والرد هنا وأعتذر لك إذا قلت لك في موضوع سابق أي شيء لم يكن يجب أن أقوله فأنا إنسان عفوي ولا أقول شيء بدافع الشر ومقامك عندي كبير وأكن لك خالص الحب الصادق وشديد الاحترام.


RE: مجموع الرسائل الالهية لابن عربي - داعية السلام مع الله - 12-25-2009



ازيك يا ابراهيم ( f )

كيف حالك يا رجل !

أشكرك ألف شكر على رفع هذا الكتاب على الفورشيرد .. وبالمناسبة - وانا عارف انك مهتم بمسألة وحدة الوجود عند الصوفية - أريد أن أقول لك أن الصوفية لكي نفهم موقفهم من وحدة الوجود : يجب أن نفهم طبيعة مذهبهم وعلى ماذا يقوم ..

ما الفرق بين التصوف والفلسفة ؟

الحقيقة سؤال صعب عايز بحث وكتاب مستقل يؤلفه شخص متصوف وفيلسوف أيضاً وهم قلة .. لكن كل ما يحضرني الآن بمناسبة كلامنا : ان هناك فرق مهم جداً هو أن الفلسفة تدرس الوجود والالهيات من منطلق النظر العقلي .. يعني يكون اعتمادها على المباحث المنطقية .

أما التصوف فدور العقل فيه - وإن كان موجود - إلا أنه هامشي , لماذا ..

التصوف هو الحب .. مفتاح التصوف هو الحب .. وأشهر مصطلح صوفي هو مصطلح ( الفناء ) .. أن يفنى الصوفي العاشق في ذات المحبوب ذو الجمال الأعلى ..

طيب ..

إذا كان الحب داخل في التصوف ومتعانق معه هكذا إلى هذه الدرجة .. درجة الفناء : هل تظن أنه ينحو منحى فلسفي ( أنطولوجي ) ؟ علاقة بعيدة شوية ؟

يعني لما كان العاشق الولهان يقول ساعة الكشف وتجلي الأنوار أمام عين قلبه :

أنا من أهوى ومن أهوى أنا * نحن روحان حللنا بدنا

هل كان يقصد أن وجودهما واحد ؟

لا يختلف الكل على أن الهدف هو الوصول إلى الوحدة الكاملة والتوحد الكلي , الذي هو ( فناء ) العاشق في المعشوق حتى لا تبقى له صفات ولا وجود إلا ما يراه في محبوبه ..

لكن هذا الاتحاد : هل هو في الخارج أم في الداخل ؟ يعني وحدة فيزيقية أم وجدانية ؟

الصوفي سيجيب على الفور أنها وحدة المشاهدة .. ولا أظن أن المحب الحقيقي يتمنى محو أحد الذاتين .. ذات المحب أو ذات المحبوب .. نعم هو يصل إلى درجة من الحب تجعله أو تضطره إلى نوع من الجنون أو بتعبير مناسب للمقام نقول نوع من الوَلَه والغيبة عن الحس والشعور بنفسه من شدة استغراقه في جمال محبوبه ..

وفي القرآن : ( فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن حاش لله ما هذا بشرا إن هذا إلا ملك كريم ) .. لما رأى النسوة جمال يوسف لم يشعرن أنهن يقطعن أيديهن لا الفاكهة بالسكين ! وهذا مشاهد في الواقع وأخبار العشاق فيه كثيرة ..

وكان العرب مرهفوا الحس في هذا الأمر إلى درجة مستغربة في أيامنا هذه .. ومما يروى في هذا (وربما تكون أسطورة إلا أني أستبعدها ) : أن اثنين من العشاق كانا في قارب في ساعة صفاء وعشق شديد , فسقط أحدهما في البحر , فتبعه الآخر .. فلما سألوه عن هذا قال : غبت عن نفسي فظننتُ أني أنا من سقط في اليم ..

يبقى سؤال : ماذا يشاهد الصوفي من معالم الجمال الإلهي ؟ وكيف يشاهد هذا والجمال الالهي ليس من جنسنا ؟ هل هناك حواس أخرى للإنسان غير الحواس الخمس المعروفة يستطيع أن يتصل بها بعالم آخر غير عالمنا ؟ وهل لهذا لذة ؟ وكم تبلغ ؟ هل هي أعلى من لذة الجنس مثلاً ! لأننا - نحن عامة الناس - لا نعلم لذة أعلى منها ! وهل يمكن الوصول إلى هذه الدرجة مباشرة أم من خلال تذوق الجمال المحسوس ..

هذه كلها أسئلة تحتاج متابعة وبحث .. لكن في النهاية يجب أن ندرك أن مفتاح التصوف هو الحب , ويوم ان حورب التصوف اختفى الحب من حياتنا للأسف .. ولعله يرجع يوماً ما ..

وأنت بالذات يا إبراهيم قد عصرت لك مخي وعقلي وقلبي كي أخرج لك بهذين الكتابين من بين آلاف الكتب والعناوين في التصوف على الشبكة .. هذان الكتابان هدية مني لك .. ستجد فيهما الكثير مما أريد أن أقوله لك .. وفيهما شرح وبسط أكثر حول هذه المسألة الشيقة لقلوبنا جميعاً ..

الحب والمحبة الإلهية عند ابن عربي - محمود الغراب
http://www.4shared.com/file/121703377/fb1f9af1/_______.html

ميزة هذا الكتاب أنه بأسلوب مبسط مع أنه ينقل عن ابن عربي مباشرة , لأنه من كتب محمود الغراب ( وهو من أفضل من يفهم ابن عربي لدرجة تبسيط علومه ) .

مشارق انوار القلوب لابن الدباغ .. الكتاب الذي قرأته وهمت به وسأقرؤه مرات ومرات ..
http://www.4shared.com/file/126154249/7081e458/_______.html