حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
محمد كان مدمن للقراءة & الكتابة (اكتتبها & يتلو) ! - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار اللاديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=63) +--- الموضوع: محمد كان مدمن للقراءة & الكتابة (اكتتبها & يتلو) ! (/showthread.php?tid=35680) |
محمد كان مدمن للقراءة & الكتابة (اكتتبها & يتلو) ! - الفكر الحر - 12-16-2009 محمد كان مدمن للقراءة & الكتابة ( وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلا ) [ الفرقان : 5 ] (رسول من الله يتلو صحفاً مطهرة فيها كتب قيمة) صحفا + كتب = جمع فمثلا فى صحيح البخارى الذى هو أصح كتاب بعد القرآن يقول : فأخذ محمد الكتاب فكتب : ( هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله ) قال محمد " أئتونى بالكنف والدواه ( أى اللوح والدواه ) أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا . فقالوا إن رسول الله يهجر ( يهذي ) صحيح مسلم تاريخ الأمم والملوك للطبرى : قال محمد : أئتونى باللوح والدواه أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده . قال : فقالوا : أن رسول الله يهجر" أى خرف وضاع عقله . نرى بكل وضوح أن محمد لم يكن يجهل القراءة والكتابة ، ولكن لصق كلمة أمي به كان لها هدف أعمق بكثير مما يظن البعض ( وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلا ) [ الفرقان : 5 ] القران يوثق التاريخ ( اكتتبها ) العرب لاحظوا أنه يكتب فقالوا اكتتبها وإذا لم يكن يكتب ومشهور عندهم بعدم الكتابة فلماذا قالوا ( اكتتبها ) ! ؟ فقد كان كثير الكتابة في معظم وقته = بكرة وأصيلا لقد نصّت الرواية على مباشرة محمد لكتابة ما نصّه : " هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله " ، ومادامت الكتابة قد ثبتت عنه فلا شك أنه كان يحسن القراءة من باب أولى ، لأن القراءة فرع عن الكتابة . ما رواه الإمام البخاري في قصّة الحديبية عن البراء رضي الله عنه قال : " لما اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة ، أبى أهل مكة أن يدعوه يدخل مكة حتى قاضاهم على أن يقيم بها ثلاثة أيام ، فلما كتبوا الكتاب كتبوا : هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله . قالوا : لا نقر لك بهذا ، لو نعلم أنك رسول الله ما منعناك شيئاً ، ولكن أنت محمد بن عبد الله . فقال : ( أنا رسول الله ، وأنا محمد بن عبد الله ) . ثم قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : ( امح رسول الله ) ، قال علي : لا والله لا أمحوك أبدا . فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الكتاب وليس يحسن يكتب ، فكتب : هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله . وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ {29/48} قال بعض المفسرين ان الآية تقول انه كان لا يشرح الناس بلسانه أو يؤلف لهم كتب للتعليم وانه كان محدود العلم جدا ولم تقل انه لا يعرف الكتابة والقراءة ولكن كان يقرء ويكتب ويحاول تعليم نفسه فالناس تشاهده كطالب علم فقط ولم يكن عالم يعلمهم ! الروايات متناقضة ومختلف عليها وهذه آيات وأحاديث وردت تدل عكس ماقيل ان النبي ص لا يعرف القراءة والكتابة الآيات ,وتدل انه تعلم العلم بعد نزول الوحي (رسول من الله يتلو صحفاً مطهرة فيها كتب قيمة) عن عائشة قالت: لما ثقل رسول الله قال لعبد الرحمن بن أبي بكر: ائتني بكتف أو لوح حتى أكتب لأبي بكر كتابا لا يختلف عليه أحد ... السيرة لابن كثير 1/452 عن ابن عباس قال : لما حضر رسول الله وفي البيت رجال فقال النبي هلموا أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده فقال بعضهم إن رسول الله قد غلبه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت واختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ومنهم من يقول غير ذلك فلما أكثروا اللغو والاختلاف قال رسول الله قوموا. قال عبيد الله فكان يقول ابن عباس إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب لاختلافهم ولغطهم البخاري 4079. البخاري 4078 وفي رواية أخرى : عن ابن عباس قال : قال رسول الله : ائتوني بالكتف والدواة ( أو اللوح والدواة ) اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده ابدا . صحيح مسلم كتاب الوصية باب ترك الوصية لمن ليس عنده شئ ج 2 ص 16 ط عيسى الحلبي ، تاريخ الطبري ج 3 ص 193 بمصر . صحيح البخاري كتاب الجزية ج 4 ص 65 – 66 عن ابن عباس قال رسول الله: أئتوني بدواة وصحيفة اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده.... شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد روى الصدوق بسند صحيح وكذلك الصفار في بصائر الدرجات. ورواه عنهما جمع من المفسرين وفيه سألت أبا جعفر… فقلت يا ابن رسول الله لم سمي النبي الأمي فقال… ما يقول الناس قلت يزعمون أنه إنما سمي لأنه لم يحسن أن يكتب فقال… كذبوا عليهم لعنة الله أنّى ذلك والله يقول في محكم كتابه (هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلوا عليهم آياتهم ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة) فكيف كان يعلمهم ما لم يحسن ولقد كان رسول الله يقرأ ويكتب باثنين أو قال بثلاث وسبعين لسان وإنما سمي الأمي لأنه كان من أهل مكة ومكة من أمهات القرى وذلك قول الله عز وجل لتنذر أم القرى ومن حولها، ونقل الصدوق الحديث بسند آخر أيضاً. ونقل علي بن إبراهيم بسند صحيح عن أبي عبد الله… في قوله (هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم) قال كانوا يكتبون ولكن لم يجيء عندهم كتاب من عند الله ولا بعث رسولاً فنسبهم إلى الأميين. فمصطلح " الأُمي " لا يعني الجاهل بالقراءة انما تعني " الأممي " اي الذين لم ينزل اليهم كتاباً مقدساً موحى بهم . هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم يتلو عليهم اياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين ومنهم اُميون لا يعلمون الكتاب إلا أمانيَ وإن هم إلا يظنون وهذه الكلمة لا تعني (اُمي – جاهل للقراءة والكتابة)، ومعناها.. ومنهم ( أميون- من شعوب الأمم) من لا يعلمون كتاب الله (القرآن الكريم) إلا أمانيَ وأنهم إلا يظنون.. وهذا واضح ونراه بيَنا من خلال حياتنا اليومية. https://secure.ushaaqallah.com/forum/viewtopic.php?t=11505 RE: محمد كان مدمن للقراءة & الكتابة (اكتتبها & يتلو) ! - إســـلام - 12-16-2009 اقتباس:محمد كان مدمن للقراءة & الكتابة ( وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلا ) [ الفرقان : 5 ]من عجائب التفاسير أيضاً : "وفي تلك الأيام صدر أمر من أوغسطس قيصر بأن يكتتب كل المسكونة." صدر أمر بأن تدمن المسكونة ( الدار المسكونة ) القراءة والكتابة اقتباس:قال محمد " أئتونى بالكنف والدواه ( أى اللوح والدواه ) أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا . فقالوا إن رسول الله يهجر ( يهذي ) صحيح مسلمكلمة يهذي تبين أنهم يستنكرون عليه الكتابة ( بسبب الحمّى الشديدة )، اقتباس:ثم قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : ( امح رسول الله ) ، قال علي : لا والله لا أمحوك أبدا . فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الكتاب وليس يحسن يكتب ، فكتب : هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله .فأخذ رسول الله ( ص ) الكتاب، كي لا يمحو علي الكتابة، وإنما يكتب غيرها، " وليس يحسن يكتب " لا يقدر أن يكتب، فكتب ( أي علي ) RE: محمد كان مدمن للقراءة & الكتابة (اكتتبها & يتلو) ! - الفكر الحر - 12-16-2009 إســـلام كتب:كلمة يهذي تبين أنهم يستنكرون عليه الكتابة ( بسبب الحمّى الشديدة )، منقول : عن ابن عباس قال : لما حضر رسول الله وفي البيت رجال فقال النبي هلموا أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده فقال بعضهم إن رسول الله قد غلبه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت واختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ومنهم من يقول غير ذلك فلما أكثروا اللغو والاختلاف قال رسول الله قوموا. قال عبيد الله فكان يقول ابن عباس إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب لاختلافهم ولغطهم البخاري 4079. البخاري 4078 RE: محمد كان مدمن للقراءة & الكتابة (اكتتبها & يتلو) ! - إســـلام - 12-18-2009 اقتباس:فاختلف أهل البيت واختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ومنهم من يقول غير ذلك فلما أكثروا اللغو والاختلاف قال رسول الله قومواماذا فهمت من حديث ابن عباس ابن عبد المطلب؟؟ ؟ 1 ـ النبي في حالة حمى شديدة، 2 ـ أهل البيت يلحون أن يكتب لهم كتاباً( لثقتهم بنبوته وأن الله سيلهمه الكتابة ) 3 ـ كيف يكتب من يحتضر كتاباً شاملاً لا يضل بعده الناس؟ 4 ـ النبي لم يكتب، RE: محمد كان مدمن للقراءة & الكتابة (اكتتبها & يتلو) ! - الفكر الحر - 12-18-2009 (رسول من الله يتلو صحفاً مطهرة فيها كتب قيمة) ( وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلا ) راجع معاجمكم عن أمي أو أممي و أمة http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=1317 الإختزال والإختصار في القران يعترف به المختصين وليس العوام من المسلمين رحمن = رحمان بسم = اقرأ باسم ربك الذى خلق RE: محمد كان مدمن للقراءة & الكتابة (اكتتبها & يتلو) ! - إســـلام - 12-18-2009 اقتباس:وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلاهل لاحظت عبارة " تتلى عليه " ؟ لم يقل: " يتلوها "، "يعنون: كتب الأوائل استنسخها ، { فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ } أي: تقرأ عليه { بُكْرَةً وَأَصِيلا } أي: في أول النهار وآخره. وهذا الكلام -لسخافته وكذبه وبهْته منهم -كُلّ أحد يعلم (2) بطلانه، فإنه قد عُلم بالتواتر وبالضرورة: أن محمداً رسول الله لم يكن يعاني شيئا من الكتابة، لا في أول عمره ولا في آخره،( ابن كثير ) اقتباس:رسول من الله يتلو صحفاً مطهرة فيها كتب قيمةالتلاوة قد تكون وحياً وليس شرطاً أن تكون من صحيفة أو من كتاب: " وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا (27)الكهف وهذه بعض أوامر التلاوة ( من وحي القرآن ) : "وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آَدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا.." المائدة "وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا.."الأعراف "وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ.."يونس "وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ (69)الشعراء اقتباس:الإختزال والإختصار في القران يعترف به المختصين وليس العوام من المسلمينونحن لا نتكلم من رؤوسنا، إنما من خلال الإنترنت وثورة المعلومات، RE: محمد كان مدمن للقراءة & الكتابة (اكتتبها & يتلو) ! - الفكر الحر - 12-19-2009 إســـلام كتب:التلاوة قد تكون وحياً وليس شرطاً أن تكون من صحيفة أو من كتاب: الموضوع محسوم بدون إحتمالات : فلا نعمم في القاعدة عندما اقول : واتل عليهم نبأ ... ذلك من أنباء الغيب نوحيه اليك ولكن رسول من الله يتلو صحفاً مطهرة فيها كتب قيمة كتب بصيغة الجمع و ليس كتاب واحد فما هي هذه الكتب ! ؟ ولم يقل وحي ولكن قال كتب ! هنالك فرق واضح الخلاصة كلمة : واتل & يتلو تكون مرتبطة في الاية بوحي واحيانا بكتب وليس وحي للتفريق 1- وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ = لا بأس ان نقول وحي 2- وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ = وحي بوضوح 3- يتلو صحفاً مطهرة فيها كتب قيمة = لم يقل يتلو وحي مطهر أو صحف مطهرة فيها وحي قيم فرق كبير ! RE: محمد كان مدمن للقراءة & الكتابة (اكتتبها & يتلو) ! - إســـلام - 12-19-2009 اقتباس:ولكنفي الآية السابقة لم يقل أنه كان يقرأ من الصحف أو الكتب ، وإنما قال : " يتلوا صحفاً " بصيغة التعميم والتنكير، من معجم " لسان العرب " : " والأُمِّيّ الذي لا يَكْتُبُ قال الزجاج الأُمِّيُّ الذي على خِلْقَة الأُمَّةِ لم يَتَعَلَّم الكِتاب فهو على جِبِلَّتِه وفي التنزيل العزيز ومنهم أُمِّيُّون لا يَعلَمون الكتاب إلاّ أَمَانِيَّ، قال أَبو إسحق معنى الأُمِّيّ المَنْسُوب إلى ما عليه جَبَلَتْه أُمُّه أي لا يَكتُبُ فهو في أَنه لا يَكتُب أُمِّيٌّ لأن الكِتابة هي مُكْتسَبَةٌ فكأَنه نُسِب إلى ما يُولد عليه أي على ما وَلَدَته أُمُّهُ عليه.." "وفي الحديث إنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لا نَكْتُب ولا نَحْسُب أَراد أَنهم على أَصل ولادة أُمِّهم لم يَتَعَلَّموا الكِتابة والحِساب فهم على جِبِلَّتِهم الأُولى وفي الحديث بُعِثتُ إلى أُمَّةٍ أُمِّيَّة قيل للعرب الأُمِّيُّون لأن الكِتابة كانت فيهم عَزِيزة أَو عَديمة ومنه قوله بَعَثَ في الأُمِّيِّين رسولاً منهم والأُمِّيُّ العَييّ الجِلْف الجافي القَليلُ الكلام قال ولا أعُودِ بعدَها كَرِيّا أُمارسُ الكَهْلَةَ والصَّبيَّا والعَزَبَ المُنَفَّه الأُمِّيَّا قيل له أُمِّيٌّ لأنه على ما وَلَدَته أُمُّه عليه من قِلَّة الكلام وعُجْمَة اللِّسان وقيل لسيدنا محمدٍ رسول الله صلى الله عليه وسلم الأُمِّي لأَن أُمَّة العرب لم تكن تَكْتُب ولا تَقْرَأ المَكْتُوبَ وبَعَثَه الله رسولاً وهو لا يَكْتُب ولا يَقْرأُ من كِتاب وكانت هذه الخَلَّة إحْدَى آياته المُعجِزة لأَنه صلى الله عليه وسلم تَلا عليهم كِتابَ الله مَنْظُوماً تارة بعد أُخْرَى بالنَّظْم الذي أُنْزِل عليه فلم يُغَيِّره ولم يُبَدِّل أَلفاظَه " " وما كنتَ تَتْلُو من قَبْلِه من كِتاب ولا تَخُطُّه بِيَمِينِك إذاً لارْتابَ المُبْطِلون" RE: محمد كان مدمن للقراءة & الكتابة (اكتتبها & يتلو) ! - إســـلام - 12-19-2009 من معجم " تاج العروس " "وقيل لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الامي لان أمة العرب لم تكن تكتب ولا تقرأ المكتوب وبعثه الله رسولا وهو لا يكتب ولا يقرأ من كتاب" RE: محمد كان مدمن للقراءة & الكتابة (اكتتبها & يتلو) ! - الفكر الحر - 12-19-2009 وما كنتَ تَتْلُو من قَبْلِه من كِتاب ولا تَخُطُّه بِيَمِينِك إذاً لارْتابَ المُبْطِلون أنا حاولت افهمها مع الاية الاخرى : يتلو صحفاً مطهرة فيها كتب قيمة وما كنت تخط بيمينك كتاب جديد عن كتاب اهل الكتاب وتتلوه عليهم لان الكتاب في القران المقصود فيه كتب اللاهوت لو كانت هذه الاية : يتلو صحفاً مطهرة فيها كتب قيمة .... غير موجودة لفهمت انه فعلا لم ين يكتب او يتلو في كتب اللاهوت القديمة عامة رسول من الله يتلو صحفاً مطهرة فيها كتب قيمة يتلو صحفاً مطهرة فيها كتب قيمة = لم يقل يتلو وحي مطهر أو صحف مطهرة فيها وحي قيم على المسلمين توضيح هذه المسألة : وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك + يتلو صحفاً مطهرة فيها كتب قيمة = (12-19-2009, 12:40 AM)إســـلام كتب: من معجم " تاج العروس " كلام باطل فكيف كتبوا القران في عهد ابو بكر وعثمان |