حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
فريش - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: لغـــــــة وأدب (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=78) +--- الموضوع: فريش (/showthread.php?tid=35883) |
فريش - spring456 - 12-30-2009 اتصلت بي، أخبرتني أن أحد حوائط الغرفة قد اتسخ، كنت قد أنهيت دهان الغرفة بالأمس، و تركت القليل المتبقى من الدهان تحسبا لمثل هذا الموقف. طمأنتها، سآتي حالا ً و ُأعيد دهان الجزء المتسخ، لا حاجة الى عامل أو نقاش ليقوم بالعمل، طالما الجزء المتسخ صغير المساحة. دخلت إلى الغرفه، اللون الأصفر مبهج و يثير الدماء في عروقي، على الحائط الأيمن جزء صغير متسخ قليلا، أحضرت الفرشاة و علبة الدهان، غطيت البقعة المتسخة تماما ً، شعرت أن البرد شديد، و أن الدهان لن يجف بسرعه. أحضرت المروحة الكبيره من الصالة و أدرتها، وجهتها نحو الجزء المدهون، لاحظت وجود بقعة صغيرة متسخة، مددت يدي بالفرشاة، قريبا من الحائط، قطعت الفرشاه تيار الهواء المنبعث من المروحة، و جدت جزءً من الفرشاة يتفتت و يتحول الى ذرات، ثم يختفي مع تيار الهواء، اندهشت قليلا ً، مددت الفرشاه أكثر فأخذت تهترئ و تتطاير في الهواء، و لا يبقى لها أثر. أخذت أجرب تأثير المروحة على أشياء أخرى، علبة سجاير، مشط، حتى قطعة الحديد تناثرت بلا أي أثر، تتفتت إلى غبار دقيق، ثم تختفي في هواء الغرفة. لاحظت أن طرف إصبعى اختفى، لابد أنه طار مع الفرشاة، مددت باقي الإصبع بحرص، شاهدته يتلاشى بهدوء و بدون ألم، يتحول الى ذرات ملونة ثم يختفي في هواء الغرفة كالدخان، حركت المروحة ناحية الشباك، شغلتها بأقصى طاقتها. وضعت كرسيا قصيرا أمام الشباك، ثم وقفت بمواجهة المروحه، في ثواني تبدد جسمي و طار الى الشارع. بقي جذعي و ساقاي و قدماي، صعدت الى الكرسي، ثم قفزت فجأة لأقف على إطار الشباك، في لحظات تناثر الباقي من جسمي الى غبار، و انطلق في فضاء الشارع، ثم اختفى تماما. RE: فريش - coco - 12-30-2009 جميل , بديع , رائع . فقط ( ثواني ) بدون ياء و ( جزء ) تكون جزءاً كوكو RE: فريش - spring456 - 12-31-2009 كيفك يا كوكو، يا رب تكون بخير. شكرا على الإطراء الجميل. أفهم الخطأ في ثوان. كنت اكتب "جزءاً" في السابق، ثم قرأت أن الصواب جزءً، أود أن أعرف ما القاعدة في "جزءاً". RE: فريش - coco - 12-31-2009 عزيزي / spring456 لا أعرف القاعدة ,تعلمتها هكذا وضربوني بسببها , والصحيح هو ما ذكرته لك وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ {260} البقرة كوكو RE: فريش - coco - 01-01-2010 في هذه القصة يضعنا الكاتب في القص رأسا دون الدخول في تفاصيل جانبية بعيدة عن القص وهذه فضيلة أرجو لكل قاص التحلي بها ( فضيلة الاقتصاد ) أن يعمد الكاتب إلي هدفه دون الاهتمام بتفريعات , ودون التدخل منه لمحاولة الشرح والتفسير ولكن ترك الحرية كاملة للقارئ لكي يري العالم من خلال القصة وتلك فضيلة أخري تجعل العمل الفني لؤلؤة تشع الكثير من الألوان بقدر عدد القراء . في هذه القصة ومن عنوانها الذي أرده الكاتب بلغة غير عربية ( فريش ) لكي يعطي دلالات متعددة ربما لا تسعفه به لغته العربية - وعلي القارئ أن يلقي نظرة للمدلولات المتعددة للكلمة في أي قاموس لكي يري الغني التي تحمله الكلمة – نجد أن كلمة عربية مثل جديد أو طازج أو لزج ( للدهان ) أو ... إلخ , لا تفي بالغرض لذلك جاءت الدلالات المتعددة للكلمة لكي تضعنا في حالة التباس جميلة , فالدلالات التي يحملها العنوان تتجلي في كل مفاصل القصة وتنساب فيها . السمة الأسلوبية الغالبة علي السرد هو استعمال الجمل الفعلية وهي تتلاحق بحيث تشد القارئ دوما إلي النص بالإضافة لقصر القصة ووقوعها بين القصة القصيرة والأقصوصة من حيث الحيز , ومن حيث طريقة الاستعمال , عنصر المفارقة – الخصيصة الأساسية في الأقصوصة – يندمج في عنصر العقدة في القصة القصيرة بطريقة جيدة وهذا التداخل بين العنصرين جاء تثبيته عن طريق خلق حالة ( الفانتازيا ) المتمثلة في تلاشي الأشياء بما فيها جسم البطل ذاته , اختلاط البطل مع الراوي – نفس الشخص – يزيد من حالة الالتباس التي تضعنا فيها ( الفانتازيا ) وتظل المفارقة التي خلقتها ( الفانتازيا ) / العقدة بدون حل إلا من توليد الدلالة في ذهن القارئ . عندما ننظر إلي الشخصيات في القصة نري حالة الالتباس قائمة فنحن لا نعرف علي وجه الدقة من المتصل بالبطل / الراوي . أهي شخصية أخري أم ذات البطل الذي يبحث عن الخروج من حالته القديمة إلي حالة جديدة فيها تتلاشي الذات الأولي ( المشخصة في القصة بالجسد ) لكي تولد مرة أخري في ما لا يثبته الكاتب صراحة ويترك للقارئ تصور ذلك التحول بتصوير عملية تلاشي أشياء عالمه وذاته لكي تتولد عملية خلق جديدة , إذ أن الاختفاء الكلي للجسد لا يعني الفناء لأن ذات الرواي مازالت موجودة تراقب تلاشي جسد البطل وتريده وسوف تولد بعد قليل فيما هو أصفر بالدلالة التي طرحها الكاتب في العمل . تناسب المشهد المكاني الذي صنعه الكاتب ( طلاء الجدران بلون أصفر ) / ( التجديد ) وما أثبته الكاتب من دلالة للون الأصفر ( مبهج و يثير الدماء في عروقي ) مع عملية التلاشي جيد من حيث الصنعة الفنية وكذلك تسلسل الأحداث جاء منسابا دون أي افتعال. دائما ما ألوم الكتاب علي عدم تضمين الهم الاجتماعي والسياسي والثقافي - عامة - أعمالهم ولكن هنا كان هذا الهم هو الشاغل رغم عدم تبلوره بشكل محدد في العمل إذ أن عملية تلاشي أشياء العالم وجسد البطل وذاته القديمة هي صرخة في وجه عفن / قديم / فاسد ما يتخلل حياتنا ودعوة من الكاتب للثورة علي ما نحن فيه . اقتباس:شكرا على الإطراء الجميل. القصة فيها الكثير وما كتبته لا يفيها حقها . كوكو RE: فريش - spring456 - 01-01-2010 من كام سنة كتبت حوالي عشرين أقصوصة بهذا الشكل، لا أعلم أين اختفوا الآن. أنا سعيد جدا لإعجابك بالقصة. يا رب تصدر الرواية قريبا و تعجبك أيضا. |