حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
لغة القرآن عادية وأبو هريرة ليس صحابيا - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: لغة القرآن عادية وأبو هريرة ليس صحابيا (/showthread.php?tid=36207)



لغة القرآن عادية وأبو هريرة ليس صحابيا - المروءة والشهامة - 01-31-2010

مصطفى بوهندي: لغة القرآن عادية وأبو هريرة ليس صحابيا


أثار أستاذ مقارنة الأديان بجامعة الدار البيضاء المغربية الدكتور مصطفى بوهندي غضب الإسلاميين بقوله إن لغة القرآن ليست معجزة وأن أبو هريرة الذي روى الكثير من الأحاديث النبوية أسلم بعد وفاة الرسول محمد. وتعرض بوهندي للكثير من المضايقات من الاسلاميين الذين وصفوه بالكافر والزنديق. وأوضح بوهندي في كتابه الجديد "نحن والقرآن" أن البيان المقصود في القرآن هو بيانه للقضايا التي تشغل الناس وقال "هذا لا علاقة له باللغة، فالقرآن ليس إعجازا لغويا ولغته لغة عربية عادية ليست معجزة وهو حتى في تحديه للناس وللعالمين لم يقل إنه كلام معجز".

وأضاف في حوار تداولته أغلب الصحف المغربية "قد يأتي الشاعر والأديب بلغة عظيمة لكن لا يستطيع الإقناع فالاختلاف يمكن في كيفية الإقناع وليس في بيان اللغة والدين الذي لا يركز على الإقناع ليس دينا بل هو دين الأحكام يربط بصاحب العصا والسلطة الأمر الذي يعني أنه دين الإكراه وقد كان السابقون يسيرون في ظل السلطان ويقولون للناس ما يريد السلطان قوله".


وحول سؤال عن أبي هريرة الذي احتل جزء كبير في كتابه السابق قال مصطفى بوهندي "أبو هريرة ليس صحابيا كي يتم التعاطى مع كلامه بهذه القداسة المطلقة ... أبو هريرة لم يصاحب الرسول، لقد بحثت عن سنة ميلاده وسنة إسلامه ووفاقته فوجدت أنه أسلم ما بين السنة 12 و 20 هجرية، بمعنى أنه أسلم بعد وفاة الرسول، أي في عهد عمر بن الخطاب !!".

وأشار إلى أنه تناول أحاديث أبو هريرة لأجل الدخول في فكر معرفي جاد وناضج حرصا منه على مد جسور حوار عقلاني يمسح به كل المسلمات القديمة البالية حسب تعبيره.

وفي إجابته على سؤال حول كيف لم يكتشف الباحثون الإسلاميون هذه القضية الخطيرة قال بوهندي "ثمة مجالات من اللا مُفكر فيه في طريقة تعاطي المسلمين مع ما يرونه من المسلّمات، وكثيرا ما تم تداول مفاهيم شائعة وجاهزة مثل القول أن الصحابة كلهم عدول، والسؤال الذي طرحته ـ يقول بوهندي ـ هو إذا كان أبو هريرة ليس صحابيا فأي عدل يمكن أن نتحدث عنه في هذا السياق حول شخص لم يصاحب الرسول؟".

وأضاف "نحن المسلمين في حديثنا عن الصحابة، نذكر إيجابياتهم ونغمض أعيننا عن سلبياتهم، فكيف بمن ليسوا صحابة؟

وتابع "يمكنني القول أكثر من هذا: إن ابن كثير انتهى زمانه، والإمام مالك فقدت صلاحية كلامه، حيث إنه لو كان حيا لقال لنا إن المناهج التي كانوا يعالجون بها في القرن الثالث قد تُجوزت ولم تعد لها صلاحية، فالأمر يشبه سيارة "مرسيدس" حديثة الصنع إذا وُضعت فيها قطع غيار لسيارة قديمة فهل ستشتغل.. وكذلك الأنظمة الفكرية، فالفقهاء ورجال الدين في القرون الماضية كانوا يفكرون في قضايا جزئية عكس اليوم حيث يقتضي التفكير البحث في مسائل كلية ومنظومات شاملة..".

-عن موقع آفاق -



RE: لغة القرآن عادية وأبو هريرة ليس صحابيا - SH4EVER - 01-31-2010

مشكلة مصطلح الصحابي هذه قد تم توزيعها بالمجان على كل من هب و دب فأصبح المنافق و الكاذب و من طرده الرسول (ص) من المدينة كلهم صحابة يؤخذ بكلامهم .

بالنسبة لقوله أن القرآن لغة عادية ... فلأن صاحبنا ترعرع و هو يسمع القرآن منذ صغره فالشئ أصبح عاديا ... لكن تاريخيا و في عصر الجاهلية لم يعرف أسلوب جديد كهذا لديهم ، شئ ليس هو بالشعر و لا بالنثر و خصوصا أن العرب كانوا أساطين اللعب باللغة العربية و مفرداتها و فنونها فمنازلتهم في فنهم هذا في تلك الفترة يعتبر معجزة ألجمتهم . و ليس كبعض الحمقى الملحدين الذين يأتون بسجع يشبه سجع القرآن و يدعون أن القرآن بالإمكان تأليفه .


RE: لغة القرآن عادية وأبو هريرة ليس صحابيا - ugarit - 01-31-2010

اقتباس:شكلة مصطلح الصحابي هذه قد تم توزيعها بالمجان على كل من هب و دب فأصبح المنافق و الكاذب و من طرده الرسول (ص) من المدينة كلهم صحابة يؤخذ بكلامهم .

هل بامكانك بعد اذنك طبعا ان تدلني على اسماء الصحابيين "الاوريجينال" من ذوي ماركة (genuine صحابي) حتى لا انغش مستقبلا بالمنافقين و الكذابين .... هي اول نقطة

اقتباس:بالنسبة لقوله أن القرآن لغة عادية ... فلأن صاحبنا ترعرع و هو يسمع القرآن منذ صغره فالشئ أصبح عاديا
يا سلام...!!! يا سلام يا سلام ... و هل حضرتكوم فقط من انتبه لهذه النقطة الخطيرة؟؟ ام ان الله لم ينتبه الى ان كلامه سيصبح عاديا مع الوقت و يتوجب ان له ان يعمل update ؟؟

اقتباس:و ليس كبعض الحمقى الملحدين الذين يأتون بسجع يشبه سجع القرآن و يدعون أن القرآن بالإمكان تأليفه .

هذه النقطة تحديدا تمت منقاشتها مرارا فاذا ابتكرت لك (طبعا كوني من بعض الحمقى الملحدين) اية قرانية على نفس النمط القراني ستقول لي اني لم اغير شيئ و اذا الفت شي جديد مختلف ايضا ستقول ان هذا لايشبه القران و سندور بنفس الحلقة الى مالانهاية

ايها الزميل المفقس على ازرار الكيبورد ان سمفونية بشرية لبتهوفن او موزارت لم تصبح عادية منذ ان سمعت اول مرة ولن تصبح عادية الى ابد الابدين فما بالك بكلام الله الذي اصبح ((عاديا)) على حد تعبيرك


RE: لغة القرآن عادية وأبو هريرة ليس صحابيا - THE OCEAN - 01-31-2010

أخي، المروءة والشهامة

أنت من القلة القليلة من الشباب الأمازيقي الذين يرمون بأوضاعهم على العرب وعلى لعنة العرب التي أصابتهم وأوقفة تقدمهم منذ 1400 سنة.

المشكلة أن هذا الكلام كان يردده العرب قبل 100 سنة على الأتراك .. وعندما انتصرنا على الأتراك (كذباً، بمؤامرة بريطانية لإضعافنا وإضعافهم) إكتشفنا أن العرب أفشل من الأتراك!

وأن تأخرنا ليس بإخوتنا مع الترك الذين تبنوا لغتنا ودافعو عن ديننا.

لم تكن أبداً الأخوة هي السبب!

العرب في الصالح وفيهم الطالح

فيهم الغبي وفيهم الذكي

فيهم من نهب أثناء الفتوحات وفيهم من استشهد ليبلغ الرسالة لأخوة في أرض لايعرفها

لو لم يكن لهم إلا أن جمعونا على لغة واحدة لكفى

أتمنى أن تشاطر أفكارك مع الأمازيق لترى هل يتفقوا معك؟ أم أنك تغرد خارج السرب لتنفذ مؤامرة أخرى دون أن تدري من أناس لم تهمهم ولن تهمهم اللغة الأمازيقية.. ولايريدون بأي شكل من الأشكال الإهتمام بثقافة سوى ثقافتهم .. هل تعتقد أن من يروج للأمازيقية ينظر فعلاً لهم كثقافة مختلفة؟ أم أنه لايميز العربي من الأمازيقي؟ .. هل تميز أنت بين التركي والكردي؟ وهل تعتقد أن بينهم فروق؟ كالتي بينهم وبين اليابانيين والفرنسيين والألمان؟

مش على بعض ياقرعى!

تحياتي للجميع


RE: لغة القرآن عادية وأبو هريرة ليس صحابيا - المروءة والشهامة - 01-31-2010

(01-31-2010, 07:29 PM)THE OCEAN كتب:  أخي، المروءة والشهامة
أنت من القلة القليلة من الشباب الأمازيقي الذين يرمون بأوضاعهم على العرب وعلى لعنة العرب التي أصابتهم وأوقفة تقدمهم منذ 1400 سنة.
المشكلة أن هذا الكلام كان يردده العرب قبل 100 سنة على الأتراك .. وعندما انتصرنا على الأتراك (كذباً، بمؤامرة بريطانية لإضعافنا وإضعافهم) إكتشفنا أن العرب أفشل من الأتراك!
وأن تأخرنا ليس بإخوتنا مع الترك الذين تبنوا لغتنا ودافعو عن ديننا.
لم تكن أبداً الأخوة هي السبب!
العرب في الصالح وفيهم الطالح
فيهم الغبي وفيهم الذكي
فيهم من نهب أثناء الفتوحات وفيهم من استشهد ليبلغ الرسالة لأخوة في أرض لايعرفها
لو لم يكن لهم إلا أن جمعونا على لغة واحدة لكفى
أتمنى أن تشاطر أفكارك مع الأمازيق لترى هل يتفقوا معك؟ أم أنك تغرد خارج السرب لتنفذ مؤامرة أخرى دون أن تدري من أناس لم تهمهم ولن تهمهم اللغة الأمازيقية.. ولايريدون بأي شكل من الأشكال الإهتمام بثقافة سوى ثقافتهم .. هل تعتقد أن من يروج للأمازيقية ينظر فعلاً لهم كثقافة مختلفة؟ أم أنه لايميز العربي من الأمازيقي؟ .. هل تميز أنت بين التركي والكردي؟ وهل تعتقد أن بينهم فروق؟ كالتي بينهم وبين اليابانيين والفرنسيين والألمان؟

مش على بعض ياقرعى!

تحياتي للجميع

الاخ اقيانوس
يبدو انك محاور حقيقي
فقد استهللت مداخلتك بالاخوة وهذه بادرة خير
اولا نحن امازيغ بحرف الغين لا بالقاف ومعناها في لغتنا الحرّ
هل تبدي حضرتك الندم على أن العرب تحالفوا مع الانكليز والفرنسيس وشاركوا في القضاء على الخلافة الاسلامية
فان كنت نادما فانا معك لأن محالفة الانكليز بالذات هي التي مهدت الطريق لمشروع زرع كيان اسرائيلي في فلسطين
ان كنت تنطلق من الاخوة الاسلامية فان للامازيغ الحق في وطنهم ولغتهم وتراثهم وحضارتهم كسائر الشعوب فهل في هذا ما يلحق ضررا بالعروبة والعرب
واصدقاؤنا العرب في الجزيرة العربية هم محل احترام وتقدير وهم اخوتنا في الدين وكثير من المناحي الثقافية المنبثقة عن هذا الدين
الفتح وغيره ذلك تاريخ مضى وانتهى ولكن ما هو مؤذي لنا هو الفكر البعثي القومجي الذي صدّر لنا افكار احياء الامبراطورية الاموية التي يتعنى بها البعثيون والانقلابيون الدمويون
العالم يتجه نحو الدولة الوطنية وهؤلاء لا يكفون عن ترديد من المحيط الى الخليج اي بعث امبراطورية اموية جديدة بقوة الحديد والنار
من حق اي شعب الذود عن كيانه وثقافته وخصوصياته
وحركة القومية العربية كانت في حدود المقبول والمعقول لو توقفت عند حدود العرب لكنها مع الاسف قامت على فكر توسعي معادي لكل الشعوب المجارة للعرب : الكورد، الاتراك، الأمازيغ ، الافارقة في السودان الذين أبادتهم ميلشيا عربية مدعومة من النظام السوداني ، والادهى هو استزراع المخابرات المصرية لنظام اغرب من الخيال هو نظام طز الذي يحاربنا باموال البترول وبدعم طابور خامس بعثي في دول شمال افريقيا الخ
الحديث متشعب وطويل و لا يمكن اختصاره

اهلا بك
مع اني لم افهم العبارة الاخيرة يا اللي بالاحمر (يا قرعي)
هل هي شتيمة



RE: لغة القرآن عادية وأبو هريرة ليس صحابيا - على نور الله - 02-01-2010

الاخ المروءة و الشهامة بالنسبة لمقالة الدكتور بو هندى
.........
أثار أستاذ مقارنة الأديان بجامعة الدار البيضاء المغربية الدكتور مصطفى بوهندي غضب الإسلاميين بقوله إن لغة القرآن ليست معجزة وأن أبو هريرة الذي روى الكثير من الأحاديث النبوية أسلم بعد وفاة الرسول محمد.
.........
الجواب:
القران الكريم معجز لغويا و علميا و نفسيا و روحيا و تحليليا .
و بمجرد ان تفتح القران و تقرا اول جملة فيه تجد الاعجاز اللغوى و العرفانى الروحانى الخالص
(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ,الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
كل كلمة مرتبطة بالعبارة ارتباطا رائعا و تحمل معانى لغوية عرفانية معجزة باهرة
و كل كلمة عبارة عن مفردات و تعابير لم يعرف لها العرب بل العالم مثيلا
انصحك بقراءة هذا الرابط و هو عبارة عن : تفسير البسملة للإمام الخميني قدس سره
http://www.alquran-network.net/tafsirbook/tafsirbasmallah.htm

اما بالنسبة لابى هريرة فهو بالفعل ليس صحابيا و اسلامه كان متاخرا جدا و روى من الاف الروايات التى لا يمكن ان يكون قد تلقاها فى هذه الفترة القصيرة من اسلامه قبل رحيل الرسول الاعظم .
و ابو هريرة كان البوق الاعلامى و عكازة بنى امية التى يتكؤون عليها و كان يؤلف الروايات التى تتناسب مع اهواء معاوية و كان يهرب من كل منطقة يدخلها جيش الامام على عليه السلام , و بعد ان كان ابو هريرة يبحث عن موائد الطعام و يعزم نفسه عليها فى المدينة صار فى عهد بنى امية و من رشواتهم مليونيرا يسكن القصور .

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار


RE: لغة القرآن عادية وأبو هريرة ليس صحابيا - المروءة والشهامة - 02-01-2010

الاستاذ علي نور
لك كل التقدير
القضية وما فيها ان البعثيين - والامويون هم طليعة البعثيين - يوظفون الكلام اللي حضرتك تفضلت به في القهر اللغوي
الاغلبية من المسلمين بسطاء لا لهم في البلاغة ولا في ترصيع اللفظ
واظن ان من يجعل الله تعالى شاعرا والقرآن  خاتمة المعلقات التي ابهرت الكل يجانب الحقيقة ويخرج عن السياق

وهؤلاء هم من يقدس النص في لغته العربية لا في مضمونه القيمي
ويريدون ممارسة دكتاتورية لغوية
الم يكن الفقهاء في العهد الاموي والعباسي يحتقرون اللغات الاخرى ويشيعون بانها وثنية وينطق بها الشيطان حتى تخلى المصريون والسريان والانباط وبعض الامازيغ عن لغاتهم
واليوم ياتيك احدهم باسم ميشال وجورج ويقدم لك وعظا وارشادا لغويا ليقنعك بتفوق العربية وهو لا يرتضي لنفسه اسما بهذه اللغة

انا معك في ان ابا هريرة متكسب برواية احاديث مكذوبة كالمتكسبين بالشعر



RE: لغة القرآن عادية وأبو هريرة ليس صحابيا - على نور الله - 02-01-2010

الاخ الفاضل المروءة و الشهامة
تفضلت بالقول :
...........
وهؤلاء هم من يقدس النص في لغته العربية لا في مضمونه القيمي
ويريدون ممارسة دكتاتورية لغوية
............
الجواب:
هذا امر مرفوض دينيا و انسانيا
الغاء اللغات و الثقافات الاخرى مرفوض تماما فى الدين و فى القران
و هذا الرفض بحد ذاته معجزة او لنقل دليل على انه الدين الحق لان اى دعوة للمساواة فى هذا الوسط المتعصب بجاهلية مكتوب عليها الموت فى مهدها لان التعصب قد بلغ مداه بين القبائل فما بالك مع اختلاف القومية .
و لكن هذا ليس مسوغا لانكار حقيقة الاعجاز اللغوى و العرفانى فى القران , استغلال الحق فى هدف باطل لا يجعلنا ننفى الحق و قد عبر الامام على عليه السلام عن ذلك بقوله :
كلمة حق اريد بها باطل .
فالذين استغلوا عروبة اللغة فى القران و عروبة الرسول الاعظم قد استغلوا الحق لتثبيت باطلهم و الاجدر بنا فى الرد عليهم ان نستغل الحق لاثبات و تثبيت الحق و كشف باطلهم .

تفضلت بالقول :
...........
الم يكن الفقهاء في العهد الاموي والعباسي يحتقرون اللغات الاخرى ويشيعون بانها وثنية وينطق بها الشيطان حتى تخلى المصريون والسريان والانباط وبعض الامازيغ عن لغاتهم
............
الجواب:
للاسف فان الفكر الجاهلى تمكن من اغتصاب السلطة فى دولة الاسلام و هذا افقد الاسلام قيما رائعة و اضاع حقيقة الاسلام الرافضة لقهر ثقافة الاخرين .
فى رواياتنا الشيعية المنقولة عن اهل البيت عليهم السلام تجد ان الامام على عليه السلام تكلم بلغات اهل البلاد المفتوحة فتكلم الفارسية و تكلم غيرها من اللغات احتراما لاهل هذه البلاد الذين كانوا يقعون فى عشق اهل البيت عليهم السلام بمجرد رؤية ائمة اهل البيت و الذين كانوا معارضين لاغلب ما يسمى بالفتوحات لانهم لا يرون شرعية غزو هذه البلاد و امكانية ايصال الاسلام و الدعوة اليهم دون قتال و حينها من شاء منهم فليؤمن و من شاء فليبق على ما هو عليه .
و لكن البعض كانت له مصالح فى هذه الغزوات .
و ايضا ورد فى رواياتنا ان الامام المهدى عليه السلام سيكلم كل قوم بلسانهم و لغتهم احتراما لهم و لحضاراتهم و عدم اجبار على ثقافة محددة , و قد تزوج ائمة اهل البيت من مختلف القوميات و بذلك يكون الامام المخلص للعالم له صلة رحم و قرابة بكل القوميات و الثقافات .
و اخيرا :
ارجو ان لا يكون القران الذى يحمل اعظم وثيقة لحفظ حقوق القوميات ضحية لصراعات الحفاظ على الهوية و هو يؤكد الحفاظ على الهوية و يدعو بل يامر باحترام كل القوميات و الثقافات
قال تعالى :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ .
قال تعالى :
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ .

تحياتى الاخوية

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار


RE: لغة القرآن عادية وأبو هريرة ليس صحابيا - خالد - 02-01-2010

في معنى الصحبة اطلعت على مقال رائع لسلفي سعودي متهم بالرفض والتشيع :D اسمه حسن فرحان المالكي..

عامة الشيخ يعيد تحرير مفهوم الصحبة الخاصة، الممدوحة بالقرآن ليقصره على شهداء العهد المكي، المهاجرون الأولون حتى صلح الحديبية، الأنصار الأوائل حتى صلح الحديبية، أصحاب أبي بصير الذين لم يستطيعوا الهجرة إلى المدينة بسبب شرط الحديبية، ومن بقي في مكة دون هجرة بسبب أمر الرسول الخاص له بالبقاء، وقيل العباس عم الرسول أحدهم، وآخرين لم يحضرني أسماؤهم.

ضمن هذا المصطلح الجديد المضروب عليه العديد من الأدلة، يخرج من الصحبة الكثير من الناس، منهم خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وأبو هريرة الدوسي، والأهم كافة الطلقاء وعلى رأسهم أبو سفيان ومعاوية.


RE: لغة القرآن عادية وأبو هريرة ليس صحابيا - خالد - 02-01-2010

حين النظر في سيرة وفقه الإمام أبي حنيفة النعمان، نجد ما يلي:

أبو حنيفة كان يعدل عن كثير من الأحاديث إن رويت عن طريق أبي هريرة أو أنس بن مالك، لأسباب لم يوضحها، ظن من قعد لأبي حنيفة أصوله بعده أن ذلك مرجوعه لاستحسان أو قياس، خروجا بأبي حنيفة أن يكون من المعسكر الآخر، لا سيما بعد أن طوى العباسيون تلاميذه تحت جناحهم وسلموا زعيمهم أبا يوسف رئاسة القضاء، وجعلهم لاجتهاده هو المذهب الرسمي العملي للدولة حتى اليوم.
أبو حنيفة أيد بالمال والرأي ثورة يحيى بن زيد بن علي زين العابدين بن الحسين السبط، واعتذر عن الخروج بنفسه بسبب الودائع لديه، ثم أيد بالمال والرأي ثورة إبراهيم الإمام بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط.. مع تتلمذه على يد جعفرالصادق كما روي، مما يرجح لدي أن أبا حنيفة كان شيعيا زيديا، يرى إمامة كل من خرج من أبناء فاطمة مع توفر الشروط الأخرى، وهذا يفسر أيضا سبب التشابه الشديد بين الفقهين الزيدي والحنفي أصولا وفروعا.

وما نسب إلى أبي حنيفة من استحسان أو قياس أو غيرهما، كان إنما هو عدول عن روايات بعض من لا يرى أبو حنيفة صحبتهم ممن رأوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ومن روايات عن أمير المؤمنين علي عليه السلام الذي ما استطاع أحد حينذاك الرواية عنه إلا تعريضا أو بكنية غير ما اشتهر به كقولهم عن أبي زينب أو عن رجل.

نخلص أن أبا هريرة لم يكن معدودا من الصحابة عند كل العلماء في القرن الثاني، أما القرن الأول فقد ورد أن عمر ضربه مرارا على الرواية، وأن عليا نهاه عنها، وأنه قد كان في معسكر البغاة ضد علي مع معاوية، وأن النصوص تجعل من قاتل عليا في وضع مريب إلا أن يخرج منه بتوبة... فليس علي بالذي يقرن بمن جعل مال الله دولا وعباد الله خولا ودين الله دغلا، مع توافر النصوص في ذمهم.