حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
التفسير الأصح لمعنى( خاتم النبيين) مع الدليل من القرأن الكريم - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: التفسير الأصح لمعنى( خاتم النبيين) مع الدليل من القرأن الكريم (/showthread.php?tid=36265)



التفسير الأصح لمعنى( خاتم النبيين) مع الدليل من القرأن الكريم - مؤمن مصلح - 02-04-2010



إتبعوا ما أنزله الله تعالى عز وجل

السلام عليكم


الكاتب مؤمن مصلح ( شغل عقلك)

التفسير الأصح لمعنى( خاتم النبيين) مع الدليل من القرأن الكريم


مقالات متعلقة بالموضوع ثم نص المقال


موقع عشاق الله منتدى الإصلاح الديني


محمد عليه السلام ليس أخر النبيين

https://secure.ushaaqallah.com/forum/viewtopic.php?p=31225#31225

دليل من القرأن الكريم أن محمد عليه السلام ليس أخر النبيين

https://secure.ushaaqallah.com/forum/viewtopic.php?t=16045&start=0

القرأن الكريم ليس من الضروري أن يكون أخر كتاب

https://secure.ushaaqallah.com/forum/viewtopic.php?t=17085

يريدون أن يطفؤوا نور الله ( يقولون أخر النبيين و أخر شرعة ومنهاج)

https://secure.ushaaqallah.com/forum/viewtopic.php?t=15845

هل ظهر أنبياء ورسل بعد محمد عليه السلام؟؟؟

https://secure.ushaaqallah.com/forum/viewtopic.php?p=42165#42165

حوار حامي بين مؤمن مصلح والأخ بنور صالح

https://secure.ushaaqallah.com/forum/viewtopic.php?t=12705&sid=69fb631ac3822e4131666a53ce068e44

حوار حول ظهور الأنبياء بعد محمد عليه السلام مع الأخ رضا البطاوى

https://secure.ushaaqallah.com/forum/viewtopic.php?t=15125&sid=fb588b074da4ee14f2d95eb348230450

نص المقال



يكون المعنى الأصح للأية الكريمة

قال الله تعالى : ( مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا )سورة الأحزاب - سورة 33 - آية 40

الرسول الكريم نزل عليه كتاب مصدق ومهيمن على ما سبقه من الكتب المنزلة ،وفيه ذكر أعمال ونبؤات غيبية لبعض النبيين ولذلك الرسول الكريم صدق على النبيين الذين قبله وأيدهم فيما نزل عليهم وفيما دعوا له أي الحق وهذا معنى رمزي أي النبي الكريم هو الذي بإذن الله تعالى عز وجل وضع الختم أو الذي طبع الطبعة المصدقة على النبيين تأكيدا وتصديقا لهم وهذه الطبعة مهمة لأن القرأن الكريم محفوظ إلى زمننا هذاوبقيت الطبعة مصدقة لزمن طويل وقد تبقى إن شاء الله تعالى ، وكما أنبأ عن النبيين في القرأن الكريم ، و بعض النبيين كانوا بعلم الغيب حيث دخل بعض التحريف على قصصهم سابقا و تم تأكيد الحق من الباطل ولذلك قال الله تعالى عز وجل خاتم النبيين ولم يقل خاتم المرسلين لأن في القرأن الكريم نبؤات في علم الغيب وعلم الغيب ممكن أن يكون في الماضي أيضا إذا كان مجهولا

إذا فالمعنى الأقرب لكلمة (خاتم) في القرأن الكريم هي (طابع) أو (صادق) من ( طبع) أو (صدق)

إن محمد عليه السلام تعد درجته عند الله تعالى عز وجل أفضل من الناس العاديين من ناحية الإصطفاء والدور الذي قام به بإذن الله تعالى عز وجل فالله تعالى عز وجل يصطفي ويفضل الرسل بعضا على بعض حيث أن الله تعالى عز وجل إصطفاه من بين المليارات من الناس ونصره في حياته و هو مرسل رحمة للعالمين وليس لقوم أو قرية ونزل عليه قرأن كريم فمستواه أعلى من أن يتبنى ولدا وينسبه لنفسه ابنا نسبا ويورثه النسب وليس مجرد أن يربيه
أما التفسير الشيطاني للأية الكريمة وبعد أن قدمت الدلائل من القرأن الكريم أنه ليس بالضرورة أن يكون كل رسول نبي فعدم ذكر أخر المرسلين يؤدي أن هذه الأية الكريمة عندها وحسب التفسير الشيطاني تفقد معناها وذلك لإحتمالية ظهور رسول بعد محمدعليه السلام سواء تبنى محمدعليه السلام ولدا أو لم يتبنى وكان التفسير الشيطاني لهذه الاية الكريمة مركزا على قضية عدم التبني محمد عليه السلام لولد حتى يكون محمدعليه السلام أخر النبيين والرسل ولا يرث النبوة أولاده من ذريته أو من تبناه أي لا يظهر رسولا جديدا ولا نبيا جديدا وهذه أوهام من يتبع الشيطان

نبه وقدم الزميل الفكر الحر (الشبح) دليلا من القرأن الكريم مشكورا

وهذا الدليل فقط لمن يصدق ماتراه عينيه وأما من لا يصدق ماتراه عينيه فقدم له دليلا أو عشرات الأدلة فالنتيجة واحدة فهو يتبع الأهواء أو ما وجد عليه الأباء والأجداد حتى لو كان مخالفا لحكم الله تعالى عز وجل ولا يؤمن بأيات كريمة من القرأن الكريم من الناحية الفعلية


قال الله تعالى : ( إِنَّا كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ ) سورة الصافات - سورة 37 - آية 34

قال الله تعالى : ( إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ ) سورة الصافات - سورة 37 - آية 35

ثم نتابع مع الأيات الكريمة التالية من سورة الصافات

قال الله تعالى : ( وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ )سورة الصافات - سورة 37 - آية 36

قال الله تعالى : ( بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ )سورة الصافات - سورة 37 - آية 37

قال الله تعالى : ( إِنَّكُمْ لَذَائِقُوا الْعَذَابِ الأَلِيمِ )سورة الصافات - سورة 37 - آية38

إن كلمةَ (صَدَّقَ ) في الأية الكريمة رقم 38 من سورة الصافات مشددة بالشدة وليس هناك شك أن المقصود ومن سياق الكلام هنا مصادقة وتأكيد الرسول الكريم لكلام المرسلين قبله ،وهو ما يؤكد الشرح السابق أعلاه للأية الكريمة المذكور فيها خاتم النبيين وطبعا هذا الدليل موجه لمن يصدق ماتراه عينيه


من مداخلات متعلقة بالموضوع



لو أراد الله تعالى عز وجل أن يقول محمد أخر النبيين لكان الأولى أن يقول الله تعالى عز وجل( وأخر النبيين ) وليس هناك داعي لكلمة (خاتم) التي المعنى الأقرب لها في القرأن الكريم ( طابع )أو (صادقَ) فالقرأن الكريم مذكورا به الأول والأخر الظاهر والباطن أي أن المضاد لكلمة (الأول) في القرأن الكريم هي كلمة (الأخر )
و لكن معنى الخاتم أضل به الشيطان بعض الناس ، وبلغة هزيلة تحولت معنى كلمة خاتم لمعنى كلمة أخر

من مداخلة

أي أن من أسامي الله تعالى عز وجل سيكون بدلا من كلمة (الأخر ) كلمة( الخاتم ) ويصبح عندها الظاهر والباطن الأول و (الخاتم) ؟؟؟!!!؟؟؟!!!؟؟؟!!! والعياذ بالله تعالى عز وجل من الشيطان الرجيم ولا تجعل المؤمنين يتبعون فتنة هؤلاء الذين يلحدون فيحرفون معنى الاسم

من مداخلة
يجب معرفة معنى الكلمة الحقيقي من القرأن الكريم وليس كما روجها الشيطان ووافقت عليها الأهواء
المعنى الأقرب لكلمة (خاتم) في القرأن الكريم هي (طابع) أو (صادق) من ( طبع) أو (صدق) وإن أسخدمت كلمة (أخر) لن تستطيع أن تفسر جميع الأيات القرأنية التي لها علاقة ب(ختم) تفسيرا منطقيا وسيصبح التفسير كمحصلة غير مقبول منطقيا
فليجرب من يريد أن يطبق كلمة( أخر )بدلا من( خاتم ) على الأيات القرأنية الكريمة التي لها علاقة بالختم وسيحصل على تفاسير المحصلة النهائية فيها غير منطقية




وهذا المقال تمت كتابته بفضل الله عز وجل وبإذنه والحمد والشكر له
وأرجوا الرحمة والغفران منه وأن نكون طائعين خاشعين له
فيكون الفوز في الدنيا ويستخلفننا في الأرض و الفوز الأهم والأبدي في الأخرة



RE: التفسير الأصح لمعنى( خاتم النبيين) مع الدليل من القرأن الكريم - مواطن مصرى - 02-04-2010

سؤال سألته لنفسى وانا اقرأ عنوان الموضوع ... ايهما افضل لى من حيث الاستفادة من الدنيا وليس الدين؟

ان انتظر نبى جديد ونزيد المناهج السماوية التى يشوبها التحريف عن الحق عددا ونزيد فئة من الحائرين وفئة من المتطرفين الذين يتمسكون بالباطل على انه الحق وأنه هو الطريق الوحيد.

أم اتمسك بما عندى واقول كفاية على الدنيا كده وخلينا مرتاحين بدل ما يكون البحث عن الله هو الحيرة وثمن الخطيئة التى عوقب بها أدم وحواء .. فبدلا من أن يكونوا فى معية الله اصبحوا يبحثون عن الله ومعيته ومن يجد منهم معية الله تصير الدنيا ضده.. وكل فريق يقول له انت ضال فأتى معنا.

فلنغلق ابوابنا على ما فى صدورنا ونكتفى به ولا نطلب المزيد إلا أن يأتى النبى الجديد بمعجزة تستحق ان اتبعه عليها بلا أدلة عقلية.


RE: التفسير الأصح لمعنى( خاتم النبيين) مع الدليل من القرأن الكريم - على نور الله - 02-05-2010

ما تفضل به الزميل مؤمن مصلح هو كلام ضال لا يقوم على اى منطق او دليل.
و قد حاورته سابقا فى معنى الخاتم و لم يستطع الاجابة .
و اكرر عليه الاجابة مرة اخرى بانه عليه ان لا يحسب انه العبقرى الوحيد الذى استطاع ان يفهم ان معنى الخاتم هو الطابع او الختم للتصديق .
و لكن ما يتعامى عنه الزميل مؤمن مصلح بل اعماه الشيطان و لا يريد ان يلقى له بالا ان الطابع او الختم او التصديق هو اخر مرحلة فى الرسالة اى بعد اكمال الرسالة الى اخرها تضع الخاتم عليها او الطابع كما يحلو لمؤمن مصلح ان يفهم من معنى الخاتم , فبالخاتم تنتهى الرسالة و بعد ان تضع الخاتم فانه من غير المقبول و لا من المعترف به اى شئ يضاف لان الختم او الطابع او التصديق قد وضع و اكتملت الرسالة و لا يوجد لها اضافات .
فخاتم النبيين تعنى انه لا يكون بعده نبى و كل رسول نبى بالضرورة لان النبوة هى وسيلة تلقى الرسالة .
فخاتم النبيين تعنى خاتم المرسلين اى انه لا يكون بعده لا نبى و لا رسول الا رسل الشيطان الذى يذكره الزميل اكثر من ذكره لله .
لماذا لم يقل تعالى : اخر النبيين
لان الرسول الاعظم ليس اخر النبيين بل اولهم و اقربهم من الله و نوره هو اول ما خلق الله تعالى و هذا بحث اخر .
فكلمة اخر قد يفهم منها ترتيب المقام او ترتيب المنزلة و لو قيل (اخر) فلا استبعد ان يخرج علينا مؤمن مصلح ليقنعنا ان معنى هذه الاية ان الرسول الاعظم محمد هو اخر الانبياء منزلة و اقلهم مقاما و لكن القران سد على الشياطين هذه الفرصة و اغلقها فى وجوههم فلجؤوا الى الطعن بخاتمية الرسالة و اكتمالها .
قال تعالى :
يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ,هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ .

فهذه الاية التى يرددها الزميل و لا يجرؤ على قراءة الاية التى تليها لانها تفضح مقاصد البعض الشيطانية من ادعاء بامكانية ظهور رسول او نبى بعد الرسول الاعظم اذ انها تعلن ان الرسول الاعظم تم ارساله ليظهر دينه على الدين كله فلا ظهور لدين حق من بعد الرسول الاعظم .
و كل ما عداه هو باطل لا ظهور له و لا تاييد من الله سبحانه و تعالى بل تاييد الشياطين و الابالسة الضالين.

قال تعالى :
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ,
فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ, رِجَالٌ لّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ.

هذه بيوت رفعت باذن الله
و هؤلاء الرجال فيها هم اهل البيوت
هم اهل البيت

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار


RE: التفسير الأصح لمعنى( خاتم النبيين) مع الدليل من القرأن الكريم - الفكر الحر - 02-05-2010

(02-05-2010, 11:15 AM)ع كتب:  قال تعالى :
يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ,هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ .
فهذه الاية التى يرددها الزميل و لا يجرؤ على قراءة الاية التى تليها لانها تفضح مقاصد البعض الشيطانية من ادعاء بامكانية ظهور رسول او نبى بعد الرسول الاعظم اذ انها تعلن ان الرسول الاعظم تم ارساله ليظهر دينه على الدين كله فلا ظهور لدين حق من بعد الرسول الاعظم .
و كل ما عداه هو باطل لا ظهور له و لا تاييد من الله سبحانه و تعالى بل تاييد الشياطين و الابالسة الضالين.
يقول القران ان السابقين مسلمين
بمعنى الرسل قبل الرسول محمد كانوا يقولون
الاسلام دين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركين

{ شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم إليه الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب } .

.


RE: التفسير الأصح لمعنى( خاتم النبيين) مع الدليل من القرأن الكريم - عيون ليبيا - 06-26-2010

انا اتمنى ان اعرف يامومن يامصلح انت نتظر رسول جديد ...انت بدات زي مصطفى محمود هتبدي من رحلة الشك ومن تم الخيال لكي تصل الي اليقين


RE: التفسير الأصح لمعنى( خاتم النبيين) مع الدليل من القرأن الكريم - عيون ليبيا - 06-26-2010

وقف الأمة من مدعي النبوة
فضيلة الشيخ / أسامة سليمان


قد باءت محاولات مدعي النبوة بالفشل في القديم وأغلق الباب في وجوههم، وأصبحت قصصهم وأخبارهم تنقل في كتب النوادر وأخبار الحمقى والمغفلين، بيد أنَّه في العصر الحاضر وجد ادِّعَاءُ النبوةِ قبولاً عند بعض المسلمين ..


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فإن اللَّه تعالى ختم النبوة بالنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وتلك إحدى العقائد الأساسية في الإسلام التي لا يصح إيمان العبد إلا بها، وهي من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة، إلا أنَّ هذه العقيدة تعرضت في القديم والحديث لكيد ماكر من أعداء الأمة الإسلامية بشتى أساليب المكر والخداع، وصدق النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا تقوم الساعة حتى يُبْعَثَ دجالون كذابون قريبًا من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله) [رواه البخاري ومسلم]، وفي رواية للترمذي وابن ماجه: (إنه سيكون في أمتي ثلاثون كذابون كلهم يزعم أنَّه نبي).

وقد باءت محاولات مدعي النبوة بالفشل في القديم وأغلق الباب في وجوههم، وأصبحت قصصهم وأخبارهم تنقل في كتب النوادر وأخبار الحمقى والمغفلين، بيد أنَّه في العصر الحاضر وجد ادِّعَاءُ النبوةِ قبولاً عند بعض المسلمين لجهلهم وبعدهم عن شرع ربهم، ونجح الاستعمار وأعداء الدين في استدارج بعض أصحاب الدعوات الباطلة والفرق المنحرفة الكافرة، ومن هذه الفرق الضالة القاديانية والبابية والبهائية وبعض غلاة الصوفية، ومن ثمَّ جاء هذا البحث يبين:

1- أدلة عقيدة ختم النبوة من القرآن والسنة.
2- أقوال سلف الأمة في عقيدة ختم النبوة.
3- موقف الأمة من مدعي النبوة.
4- شبهات ترد على بعض العقول.
5- البهائية الضالة وختم النبوة.

أولاً: أدلة عقيدة ختم النبوة من القرآن والسنة
1- قوله -سبحانه وتعالى-: ﴿مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينٌَ﴾ [الأحزاب:40].
يقول شيخ المفسرين الطبري -رحمه اللَّه-: «ما كان محمد أيها الناس أبًا لزيد بن حارثة، ولا لأحد من رجالكم، وإنَّه كان رسول اللَّه وخاتم النبيين الذي ختم النبوة فطبع عليها فلا تفتح لأحد بعده إلى قيام الساعة...».
ويقول ابن الجوزي -رحمه اللَّه-: «من قرأ خاتِم بكسر التاء فمعناه: وخَتَمَ النبيين، ومن فتحها فالمعنى: آخر النبيين، وهذا فهم كل المفسرين من سلف الأمة من صدر الإسلام إلى اليوم».

2- قوله جل شأنه: ﴿قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعٌ﴾ [الأعراف: 158]، فعموم رسالته -صلى الله عليه وسلم- من خصائصه -صلى الله عليه وسلم- التي فُضِّل بها على غيره من الأنبياء والرسل، يقول الحافظ ابن كثير -رحمه اللَّه-: «يقول تعالى لنبيه ورسوله محمد -صلى الله عليه وسلم- قل للناس جميعًا الأحمر منهم والأسود والعربي والعجمي: إني رسول اللَّه إليكم جميعًا، وهذا من شرفه وعظمته -صلى الله عليه وسلم- أنَّه خاتم النبيين ومبعوث إلى الناس كافة». أهـ.
ويفهم من عموم رسالته -صلى الله عليه وسلم- أنَّها خاتمة الرسالات وآخرها، فلا تحتاج البشرية بعده إلى دين جديد.

3- قوله عز وجل: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِينٌ﴾ [المائدة: 3].
وهذا من أكبر نعم اللَّه على عباده، حيث أكمل لهم سبحانه الدين فليسوا بحاجة إلى دين جديد، ولا إلى نبي بعد نبيهم -صلى الله عليه وسلم- ، ومن ثم جعله سبحانه خاتم النبيين وبعثه إلى الثقلين الإنس والجن.

4- قوله -صلى الله عليه وسلم-: (أعطيت خمسًا لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي: نُصرت بالرعب مسيرة شهر، وجُعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأحلت لي الغنام ولم تحل لأحد قبلي، وأعطيت الشفاعة، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). [رواه البخاري]
وفي رواية مسلم وأحمد: (وختم به النبيون)، وهذا الحديث قال عنه الإمام السيوطي إنَّه بلغ حد التواتر، وهو يؤكد عقيدة ختم النبوة ويقررها في نفس المؤمن.

5- قوله -صلى الله عليه وسلم-: (ذهبت النبوة وبقيت المبشرات) [رواه أحمد وابن ماجه]، وفي روايات أخرى قيل: يا رسول اللَّه، وما المبشرات، قال: (الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو تُرى له).

6- قوله -صلى الله عليه وسلم-: (أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على عقبي، وأنا العاقب) [رواه البخاري ومسلم]
والعاقب الذي لا نبي بعده.

ثانيًا: أقوال السلف في عقيدة ختم النبوة
1- قال عمر -رضي اللَّه عنه-: «إنَّ ناسًا كانوا يؤاخذون بالوحي في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وإنَّ الوحي قد انقطع وإنَّما نأخذكم الآن بما ظهر لنا من أعمالكم». [البخاري]

2- قول أنس -رضي الله عنه-: «كان إبراهيم ابن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد ملأ الأرض ولو بقي لكان نبيًا، ولكن لم يبق لأن نبيكم آخر الأنبياء». [رواه أحمد في مسنده]

3- زعم مسيلمة الكذاب الشركة في النبوة مع رسول اللَّه -صلى الله عليه وسلم-، فتوجهت إليه سيوف الصحابة -رضي الله عنهم-: «قتلوا عشرة آلاف من أتباعه واستباحوا دماءهم وأموالهم، وقد جاء في كتابه الذي بعثه إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من مسيلمة رسول الله إلى محمد رسول الله: سلام عليك، أمَّا بعد: فإني قد أُشركت في الأمر معك فإنَّ لنا نصف الأمر ولقريش نصف الأمر ولكنْ قريشٌ قوم لا يعدلون». [البداية والنهاية لابن كثير 5/51]

4- إجماع الصحابة على أنَّ الوحي قد انقطع بموت النبي -صلى الله عليه وسلم-.

5- تهكم الصحابة -رضي الله عنهم- بالمتنبئين والدجالين الكذابين؛ فعندما طلب خالد بن الوليد -رضي الله عنه- من أصحاب طليحة الذين أسلموا وحسن إسلامهم أن يُسمعوه ممَّا قال شيئًا قالوا: إنَّه كان يقول: الحمام واليمام والصرد الصوام قد صمن قبلكم بأعوام ليبلغن ملكنا العراق والشام» [البداية والنهاية لابن كثير جـ6 ص318]

ثالثًا: موقف الأمة من مدعي النبوة

بعد أن عرضنا لبعض النصوص الشرعية من الكتاب والسنة لعقيدة ختم النبوة، وذكرنا بعض أقوال سلف الأمة حول تلك العقيدة، نعرض لأقوال بعض علماء الأمة لبيان مدى رسوخ تلك العقيدة عند المسلمين عبر العصور إلى اليوم.

1- قال البغدادي -رحمه اللَّه-: «كل من أقر بنبوة محمد أقر بأنه خاتم الأنبياء والرسل وأقر بتأييد شريعته وامتناع نسخها». [أصول الدين ص162]

2- قال القاضي عياض -رحمه اللَّه-: «أخبر -صلى الله عليه وسلم- أنَّه خاتم النبيين لا نبي بعده وأخبر اللَّه تعالى أنَّه خاتم النبيين وأنَّه أرسل للناس كافة وأجمعت الأمة على حمل هذا الكلام على ظاهره وأنَّ مفهومه المراد منه دون تأويل ولا تخصيص» [الشفا 2/271]

3- قال أبو يوسف -يعقوب بن إبراهيم-: «إذا خرج متنبئ وادعى النبوة فمن طلب منه الحجة يكفر لأنَّه أنكر النصوص وكذلك لو شك فيه».

4- قال الباقلاني -رحمه اللَّه-: «ويجب أن يُعلم أنَّ نبينا محمدًا -صلى الله عليه وسلم- مبعوث إلى كافة الخلق وأنَّ شرعه لا يُنْسَخُ بل هو ناسخ لجميع من خالفه».

رابعًا: شبهات ترد على بعض العقول

ولسائل أن يسأل هل هناك فرق بين النبي والمحدَّث ؟ حيث إنَّ بعض الأحاديث أخبرت أنَّ عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- كان محدَّثًا، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال -صلى الله عليه وسلم-: (لقد كان فيما قبلكم من الأمم محدَّثون فإن يك في أمتي منهم أحد فإنه عمر)، رضي اللَّه عنه. [رواه البخاري]

والمُحَدِّثُ هو الرجل الصادق الظن الذي يلقى في روعه الشيء فيجري الصواب على لسانه، بيد أنَّ هناك فروقًا بين المحدَّث والنبي، منها:

أنَّ النبي يوحى إليه بوحي يعلم أنَّه وحي من اللَّه -عز وجل-، ولا يحتاج للتأكد من صحة ما أوحي إليه بعرضه على وحي سابق، وكذلك النبي معصوم فيما يخبر به عن اللَّه عز وجل.
أمَّا المحدث فرأيه يكون ظنًا لا علمًا، فقد كان عمر -رضي الله عنه- يقول: «لا يقولن أحد قضيت بما أراني اللَّه، فإن اللَّه -عز وجل- لم يجعل ذلك إلا لنبيه -صلى الله عليه وسلم-، وأمَّا الواحد منا فرأيه يكون ظنًا ولا يكون علمًا».
فالمحدث يعرض كلامه على الكتاب والسنة فهما الميزان لصحة ما قال، لذا فإن عمر -رضي الله عنه لمَّا مات - النبي -صلى الله عليه وسلم- أنكر موته، فلمَّا سمع الصديق -رضي الله عنه- يقرأ: ﴿ وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينٌَ﴾ [آل عمران: 44]، عاد إلى صوابه ورجع عن قوله إلى ما سمع من كتاب اللَّه.

وفي صلح الحديبية قال -رضي الله عنه-: «ما زلت أتصدق وأصوم وأصلي وأعتق من الذي صنعت يومئذ مخافة كلامي الذي تكلمت به».

وقد يرد على البعض شبهة نزول عيسى -عليه السلام- وهو نبي، فما معنى قوله -صلى الله عليه وسلم-: (لا نبي بعدي). والجواب: أنَّ عيسى -عليه السلام- عند نزوله إنَّما ينزل متبعًا لشريعة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- ويصلي صلاة المسلمين مأمومًا خلف إمامهم ليبين ذلك المعنى من أول وهلة.

خامسًا: البهائية الضالة وعقيدة ختم النبوة

ومن الفرق الضالة التي شذت عن الصراط المستقيم وتخبطت في ظلمات الجهل والكفر، البهائية حيث ذهب مؤسسها إلى أنَّه نبي يوحى إليه بعد رسول اللَّه -صلى الله عليه وسلم- مستندًا إلى تفسير للقرآن تفسيرًا باطنًا، وزعم أيضًا أنَّ اللَّه أوحى إليه كتاب الأقدس، وهو عبارة عن أفكار صوفية يهيم بها صاحبها في أودية الخيال، فمن خرافاته في أول الاقدس: «قد ماجت بحور الحكمة والبيان بما هاجت نسمة الرحمن اغتنموا يا أولي الألباب». [الأقدس ص169]
ومن ذلك الهراء قوله: «وقد أخذهم سكر الهوى على شأن لا يرون مولى الورى». [الأقدس ص153]
هذه بعض نصوص الأقدس الذي يزعم صاحبه أنَّه وحي السماء، ومع وضوح جنونه وشذوذه إلا أنَّه له أتباعًا يصل عددهم في العالم إلى ستة ملايين، أليس ذلك دليلا على أنَّ الشيطان يعمل في حزبه كيفما شاء وحسبما أراد؟ ﴿إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرٌِ﴾ [فاطر:6].

ولا حول ولا قوة إلا بالله، وحسبنا الله ونعم الوكيل .. نقلاً عن مجلة التوحيد

http://aoss1212.elaphblog.com/posts.aspx?U=610&A=30971