نادي الفكر العربي
لماذا فرض الله الصوم؟ - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: لماذا فرض الله الصوم؟ (/showthread.php?tid=36357)

الصفحات: 1 2 3 4


لماذا فرض الله الصوم؟ - مواطن مصرى - 02-15-2010

اسمحوا لى ايها الزملاء ان احاول مناقشة فريضة الصوم فى ظل وجهة نظر تاريخية وانسانية وليست من وجهة نظر امساك شهوة البطن والفرج .. فهى تخص المسلم ولا تخص غيره وحسابه فيها على الله.

يقول الرسول ان الاسلام دين عالمى وانه بعث للبشر كافة.. ما فائدة الصوم للبشر كافة ... لابد حتى ادرك هذا ان ارد الامر الى بدايته منذ 1400 عام ... لا بل سأرد الأمر الى أوربا فى العصور الوسطى وسأفترض انه حدث تجمع اسلامى فى دولة ما مثل فرنسا نتيجة للغزو الاسلامى.. كيف كان حال الفرنسيين وقتها وقبل الثورة الفرنسية.. ما كم الاطفال الايتام والفقراء الذين لا يأكلون اللحم سوى مرة فى العام او اقل... فلوحدث وقام المسلمون بالحرب مع ملكهم واحتلال البلد واقام الغازى وسط اهل البلد ونشأ مجتمع اسلامى وجاء شهر الصوم .. ماذا يفعل امير البلدة وأهلها من المسلمون بمختلف انواعهم والذى قد يكون انسان متدين اوعادى ليس ماجنا أو عنده ملكات يمين وجوارى أو كان يشرب الخمر اوكان يؤذى الناس.. ألا ينتهز فرصة شهر رمضان للتكفير عن الذنب ... الا يمد الموائد لاطعام الفقراء من المسلمين رغبة فى عطاء الله حتى يغفر له ذنوبه ... وقد بشر الاسلام من يفعل الخير فى رمضان ان الجزاء والحسنة بسبعمائة ضعف ومن الطبيعى ان المسلم يعرف ان هناك جنة ونار ويريد زيادة حسناته خلال هذا الشهر.

هل لو جلس فقير من اهل البلد الاصليين ليأكل هو واطفاله .. او جلس مشرد منهم ياكل .. هل سيرده المسلم ويقول اذهب فإن خبز البنين لا يطرح للكلاب.

بالتدقيق فى الامر اعتقد ان الصوم فريضة ليست لله ذاته فالله لا يقبل شيئا ماديا مباشر ... اى اننى لا احضر الخروف اذبحه لله فلا اجد لحمه ويحترق كما حدث مع قابيل بل اطعم منه اهلى والجيران والفقراء...

ومن الطبيعى أن الصوم الصحيح لله يعنى اداء ما يرضى الله فى رمضان من اطعام مسكين او صائم وبالتالى الخير يعم على الجميع .. فهل تعتقدوا ان اطعام عشرة مساكين تعنى ان استضيفهم فى بيتى او احجز لهم فى مطعم.. إنها تعنى فى هذا الوقت مد الموائد فى الطرقات .. وعندما يتجمع حولك اولاد الفقراء فوق العدد الذى تطعمه.. تجد جوعك وعطشك طوال اليوم يحنن قلبك عليهم فتبذل مما عندك اكثر.

على اقل تقدير المسلم سيكون افضل حالا من غيره لمدة شهر فى السنة.

ويزيد الله من فضله على فقراء المسلمين والبشر المحيطين بالمسلمين فى هذا العصر بصدقة الفطر.

ألا تجدوا ان الاسلام فى زمن معين كان ملاذا او مهونناً قسوة الحياة على الفقراء والمساكين والضعفاء

فما الخطأ فى الاسلام .. هل الخطأ فى النظرية أم فى التطبيق.


RE: لماذا فرض الله الصوم؟ - بوشاهين البحراني - 02-15-2010

الزميل مواطن مصري

هل أنت مع أم ضد الصيام ؟


RE: لماذا فرض الله الصوم؟ - Samir Yousef - 02-15-2010

سيدي الكريم ،

الصوم هو رياضة كمثل أي رياضة .
لست أدري ما الحكمة من وراء فرض الصوم على المسلمين.كمثل فرض أشياء أخرى.

شكرا


RE: لماذا فرض الله الصوم؟ - مواطن مصرى - 02-15-2010

الزملاء الاعزاء

انا مع الصوم لأنه امر من الله، واحاول الاقتراب من حكمة الله فى فرض الصوم، وماقاله الزميل Samir هو اقل شئ فى الصوم فلو نظرنا له على انه رياضة فلن يضر فهو رياضة اقل ما توصف بانها رياضة لزيادة قوة التحمل والجلد والتحكم فى النفس وهى تعود بمردود على ممارسها وكلما كان ممارسها اكثر اخلاصا فهو اكثر استفادة.

ولكن الصوم له جوانب اخرى ذات فائدة على الفرد وعلى المحيطين به ، وقد حاولت فى الموضوع الذى طرحته ان اناقش احد هذه الجوانب التى فيها رحمة للمجتمع وخاصة المجتمع الذى به نسبة كبيرة من الفقراء والمحتاجين.


RE: لماذا فرض الله الصوم؟ - طريف سردست - 02-18-2010

كل ماتفضلت به هو " وجهة نظرك الشخصية"، بمعنى اجتهاد يخطا او يصيب، وليس لديك الا الاجتهاد على طريق التبرير العقلي ليقنع ضميرك بصحة الاستنتاج، وهو امر يسير على مر العصور، غير انه تفسير شخصي وذاتي، وخاضع للتغيير في الزمان والمكان على حسب الظروف.
لذلك على الدوام يمكن التساؤل: هل حقا كان هذا هو مقصد الله؟
ان الاجابة على هذا السؤال لايمكن ان يأتي الا من الله نفسه، لهذا السبب ينهي الكتاب الاسلامييون ارهاصاتهم العقلية بتعبير " والله اعلم"، لنعلم من خلاله ان كل ماتفضلوا به يمكن ان يكون مجرد كلمات، مع انهم في بعض البلدان يفرضونها قانونا، بدون ان ينتبهوا الى تعبير " الله اعلم".


RE: لماذا فرض الله الصوم؟ - مواطن مصرى - 02-18-2010

(02-18-2010, 07:38 PM)طريف سردست كتب:  كل ماتفضلت به هو " وجهة نظرك الشخصية"، بمعنى اجتهاد يخطا او يصيب، وليس لديك الا الاجتهاد على طريق التبرير العقلي ليقنع ضميرك بصحة الاستنتاج، وهو امر يسير على مر العصور، غير انه تفسير شخصي وذاتي، وخاضع للتغيير في الزمان والمكان على حسب الظروف.
لذلك على الدوام يمكن التساؤل: هل حقا كان هذا هو مقصد الله؟
ان الاجابة على هذا السؤال لايمكن ان يأتي الا من الله نفسه، لهذا السبب ينهي الكتاب الاسلامييون ارهاصاتهم العقلية بتعبير " والله اعلم"، لنعلم من خلاله ان كل ماتفضلوا به يمكن ان يكون مجرد كلمات، مع انهم في بعض البلدان يفرضونها قانونا، بدون ان ينتبهوا الى تعبير " الله اعلم".

لو كان القرآن له نفس المعنى على كل العصور لكان كتاب بشرى. وما كان قيل استفت قلبك ولو افتاك الناس... هناك ضوابط وحدود وعبادات ولكن مساحة التعامل فى الحياة اكبر بكثير وتحتاج لفهم الاسلام وليس حفظ ما قاله السابقون ولكن اعمال العقل فيه.. وحينما قال الله سبحانه وتعالى كتب عليكم الصيام لم يقل السبب ولكن يمكننا استنتاج السبب والوسيلة مما جاء فى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم... واعتقد ان من درجات الايمان ان ترى الله فى كل شئ

ووجهة نظرى هى ما أؤمن به فقد اتبع السلف او لا اتبعهم تماما ولكن هناك مرونة نسبية يتم التعامل معها بما يتفق مع العصر واحاول ان افهم كيف استنتجوا فتواهم .. فما كان تحذير الله للسابقين بان يسيروا على خطى ابائهم كقصة تاريخية ولكن لنتعلم منها لأنه لن يجيبنا الله فقد ارسل رسله ولكن قد يهدينا الله او يرشدنا او يتركنا لأنفسنا تضلنا وكل منا حسب عقله.

اما قول الله اعلم فإنى اشكرك ان لفت نظرى الى هذا فأحيانا انسى ذكرها والحمد لله انك ذكرتنى.


RE: لماذا فرض الله الصوم؟ - هاله - 02-19-2010

اقتباس:على اقل تقدير المسلم سيكون افضل حالا من غيره لمدة شهر فى السنة.

ويزيد الله من فضله على فقراء المسلمين والبشر المحيطين بالمسلمين فى هذا العصر بصدقة الفطر.

ألا تجدوا ان الاسلام فى زمن معين كان ملاذا او مهونناً قسوة الحياة على الفقراء والمساكين والضعفاء

فما الخطأ فى الاسلام .. هل الخطأ فى النظرية أم فى التطبيق.

الخطأ في النظرية و التطبيق يا عزيزي

فمن الممكن أن ينتفع كم فقير فقط لمدة شهر واحد في السنة لكن ماذا عن طبقة اجتماعية كاملة طوال احد عشر شهرا!!

هل يحل الصيام و زكاة الفطر اشكالا اجتماعيا هو الفجوة الطبقية؟ أم أنه يخدرها و يطيل عمرها و يأكل بعقول الغلابة حلاوة؟

ثم ان الزكاة مبلغ رمزي لا يؤثر على مضي الأغنياء في مراكمة الأرباح ( يزدهر التسوق في رمضان و العيد) مما يساعد على اتساع الهوة الطبقية باستمرار مما يعني زيادة الفقراء فقرا و الاغنياء

غنى!

كما أن قدرة الانسان على العمل و الانتاج و هو جائع و عطشان تتردى أسفل سافلين و في هذا اضرار باقتصاد المجتمع انتاجا و خدمات و انهاك للمواطنين الصائمين و رفع ضغط غير

الصائمين.

أما من الناحية الصحية فالصيام ضار بجسم الانسان حيث أن خبراء التغذية ينصحون بستة وجبات صغيرة يوميا كما أن على الانسان أن يشرب على الأقل 8 أكواب من الماء لتسير كافة العمليات

الحيوية في الجسم سيرا طبيعيا بعيدا عن نقص الفيتامينات و المعادن و الجفاف و نشاف الريق و ضغط الأعصاب. كما يؤكد خبراء التغذية على أهمية تناول وجبة الافطار الصباحي. قلة فقط من الناس

-المرضى بأمراض معينة- هي من يفيدها بعض جوع و ليس الصوم التام. و ليس من قليل أن انتهاء رمضان مناسبة للاحتفال و العيد حيث أن الناس تتحرر من تلك القيود الثقيلة و المرهقة صحيا و

نفسيا و اجتماعيا.

و رغم أن البعض يرى أن الجو الاجتماعي في رمضان رائع الا أني أراه تجسيدا للتنبلة و التخلف. حيث كثرة الزيارات و الرغي الفارغ و تبديد الوقت فيما لا ينفع الى جانب السهر حتى وقت متأخر و

النوم كذلك حتى يضيع نصف النهار و يقرب الفرج و الافطار. هذا الحال يذكرني بالمصطلح القطقطي "أولاد المدارس" الذين لا ينتجوا بل عالة على المجتمع.


RE: لماذا فرض الله الصوم؟ - طريف سردست - 02-19-2010

طالما ان معنى القرآن على مدى العصور يختلف حسب القارئ، فكيف يمكن ان يكون " الاسلام هو الحل" حيث لايجوز بناء شريعة موحدة على مجموعة قراءات. وطالما ان اي اجتهاد " مطعون فيه" إذ على الدوام حقيقته لايمكن ان يقرها الا حكم واحد هو الله، من حيث ان الله اعلم، فإن اي دولة لاتملك الحق " تطبيق الشريعة" من حيث ان الشريعة هي قراءة شخصية.
من هنا يصبح جميع ماتتفضل به حول الاسلام هو مجرد وجهة نظرك الشخصية والفردية، ليست مُلزمة وغير قابلة للتطبيق على الجماعة بدون موافقة كل فرد على حدى وعلى كل استقراء على الاطلاق.

لذلك اتساءل: ماهي قيمة موضوعك اذن، من حيث انه لايحوي حقيقة مؤكدة او قابلة للتأكيد.


RE: لماذا فرض الله الصوم؟ - مواطن مصرى - 02-19-2010

عزيزتى هالة

اقتباس:
فمن الممكن أن ينتفع كم فقير فقط لمدة شهر واحد في السنة لكن ماذا عن طبقة اجتماعية كاملة طوال احد عشر شهرا!!

كما لاحظتى يا عزيزتى اننى ضربت مثال عن عصر قديم قبل ظهور حقوق الانسان والتضامن الاجتماعى فى محاولة لتقريب الفكرة.. ولا ينبغى للمسلم ان يظل يحفظ اسلوب التطبيق القديم دون ان يطوره مع الزمن بدون تحريف فى النص.
وعلى سبيل المثال لهذا التطور المحبب ما حدث فى السعودية .. فقد كان فى الحج يتم نحر الذبائح قربانا لله.. وكانت تفيد الفقراء فى محيط البلد ولكن مع زيادة اعداد الحجيج اصبح الامر يشكل كارثة بيئية واقتصادية من حيث هدر هذه الكميات الفائضة عن الحاجة .. ونظرا للتقدم العلمى فى التبريد والنقل وزيادة الثروة والاتصالات تم حل اسلامى جميل جدا من خلال توزيع هذه الذبائح على مختلف البلاد الاسلامية.

اقتباس:
هل يحل الصيام و زكاة الفطر اشكالا اجتماعيا هو الفجوة الطبقية؟ أم أنه يخدرها و يطيل عمرها و يأكل بعقول الغلابة حلاوة؟
ليس من بنود الخير فى الاسلام الصيام والزكاة فقط ولكن هناك ايضا كفارات الذنوب والصدقات وهناك حديث يساوى بين اجر المجاهد فى سبيل الله وبين اجر العابد الذى لا ينقطع عن عبادته وبين اجر الساعى على الأرملة والمسكين.. وهناك حديث للنهى عن التسول ورفع قيمة اليد العاملة وضرورة العمل.. وكذلك محرم تماما فى الاسلام أكل مال اليتيم ظلما فيصبح فقيرا...وجزاء من كفل يتيما وصار بمثابة ابنه هو صحبة الرسول صلى الله عليه وسلم فى الجنة ....وليس فى الاسلام واسطة ولا محسوبية بنص حديث.. وليس بمؤمن من بات شبعان و جاره إلى جنبه جائع و هو يعلم ..وليس من الاسلام حاكم ظالم او قاضى مرتشى او قائل كلمة حق يريد بها باطل ولا داعى للفحشاء والمنكر...

أليس ما ذكرت اعلاه يشكل اكبر مشاكل المجتمع وسبب البلاء فيه واتساع الفجوة الطبقية.

اقتباس:
كما أن قدرة الانسان على العمل و الانتاج و هو جائع و عطشان تتردى أسفل سافلين و في هذا اضرار باقتصاد المجتمع انتاجا و خدمات و انهاك للمواطنين الصائمين و رفع ضغط غير الصائمين.

تلاحظى ان شهر رمضان ليس من ضمن الأشهر الحرم وهى الاشهر التى لا ينبغى فيها القتال.. ولوكان هذا الكلام واقعيا ما استطاع المسلمون الأوائل خوض الحروب فى رمضان وسط الصحراء.

اقتباس:
أما من الناحية الصحية فالصيام ضار بجسم الانسان حيث أن خبراء التغذية ينصحون بستة وجبات صغيرة يوميا كما أن على الانسان أن يشرب على الأقل 8 أكواب من الماء لتسير كافة العمليات الحيوية في الجسم سيرا طبيعيا بعيدا عن نقص الفيتامينات و المعادن و الجفاف و نشاف الريق و ضغط الأعصاب. كما يؤكد خبراء التغذية على أهمية تناول وجبة الافطار الصباحي. قلة فقط من الناس -المرضى بأمراض معينة- هي من يفيدها بعض جوع و ليس الصوم التام.

كلام المعمرين يدل على ان قلة الطعام والتعرض للبرد كان سبب فى زيادة اعمارهم .. واما الستة وجبات صغيرة هذه فقد كانت نصيحة مدربى فى كمال الاجسام حتى اتمكن من بناء تكوين عضلى بدون مكملات غذائية دوائية...

اقتباس:
و رغم أن البعض يرى أن الجو الاجتماعي في رمضان رائع الا أني أراه تجسيدا للتنبلة و التخلف. حيث كثرة الزيارات و الرغي الفارغ و تبديد الوقت فيما لا ينفع الى جانب السهر حتى وقت متأخر و النوم كذلك حتى يضيع نصف النهار و يقرب الفرج و الافطار. هذا الحال يذكرني بالمصطلح القطقطي "أولاد المدارس" الذين لا ينتجوا بل عالة على المجتمع.

رمضان شهر عبادة وتقرب لله والزيارات بغرض صلة الرحم ومعرفة المحتاج لى من اهلى سواء كان محتاج ماديا او معنويا وتربويا... ولا يقاس رمضان وفائدته فى ضوء مسلسلات رمضان والخيم الرمضانية والشيشة.


عزيزى طريف

بالنسبة للاسلام هو الحل... يجب ان نفرق بين اسلام وهابى متطرف مثل محمد يعقوب.. واسلام داعية مثل عمرو خالد

اما ما قيمة موضوعى .. فقد لا يكون له اى قيمة لدى البعض وقد يكون له قيمة لدى آخرين

الحياة وجهة نظر.. ولكى تكون صحيحة او نافعة.. يجب اتجاه التفكير للخير ونفع الآخرين

بالطبع تعرف أن فى القرآن سورة اسمها سورة الحديد.. كيف يكون الحديد شراً للناس وكيف يكون الحديد خيراً للناس فهذا هو الاسلام .. اما معجزة ان الله ذكر انه انزل الحديد والتقدم العلمى اثبت صحة هذا الكلام .. فلا اعتقد انه هذا هو الاسلام .. قد يكون جزء من الاسلام ولكنه ليس كل الاسلام.



RE: لماذا فرض الله الصوم؟ - طريف سردست - 02-19-2010

(02-19-2010, 10:12 PM)مواطن مصرى كتب:  عزيزى طريف

بالنسبة للاسلام هو الحل... يجب ان نفرق بين اسلام وهابى متطرف مثل محمد يعقوب.. واسلام داعية مثل عمرو خالد

اما ما قيمة موضوعى .. فقد لا يكون له اى قيمة لدى البعض وقد يكون له قيمة لدى آخرين

الحياة وجهة نظر.. ولكى تكون صحيحة او نافعة.. يجب اتجاه التفكير للخير ونفع الآخرين

بالطبع تعرف أن فى القرآن سورة اسمها سورة الحديد.. كيف يكون الحديد شراً للناس وكيف يكون الحديد خيراً للناس فهذا هو الاسلام .. اما معجزة ان الله ذكر انه انزل الحديد والتقدم العلمى اثبت صحة هذا الكلام .. فلا اعتقد انه هذا هو الاسلام .. قد يكون جزء من الاسلام ولكنه ليس كل الاسلام. [/color]

عزيزي مواطن مصري
بالحقيقة لايحق لنا التفريق في مسيار التشريع الجماعي، من حيث ان الاسلام قراءة فردية وذاتية إجتهاد يختلف من شخص الى اخر، حسب ماتفضلت.. من حيث ان الله وحده الاعلم، وبالتالي وحده الحكم في اي الاراء هو الصحيح.. ولايمكن ان يكون انسان مفوض بالتحكيم. بالتأكيد يحق لكل فرد التفريق الشخصي واختيار مايراه الصحيح، ولكن ذلك لايجوز فرضه شريعة على الدولة او المجتمع، من حيث لم يزكيه الله وانما بشر، وبالتالي فالاسلام هو اسلاميات بعدد وجهات النظر.

ولاتوجد في القرآن اية معجزة على الاطلاق، بما فيها ماتسوقه لنا على انه معجزة انزال حديد، خصوصا وان اية انزال الحديد تشير ايضا الى انزال ميزان وإنزال كتاب، فهل كان انزالهم فيزيائي؟
والقرآن يقول ايضا انه انزل الانعام وانزل الارزاق وانزل ملابس ايضا، وكما ترى فالانزال في القرآن لايعني الانزال المادي وانما التجريدي، بنفس معنى تنزيل الارزاق.
واذا كنت تصر على الانزال الاستنقائي والغائي لكون الامر يناسبك، فلابد ان اشير الى ان جميع ماعلى الارض وماتكونت الارض منه هو انزال من السماء بنفس قدر انزال الحديد، وبالتالي فذكر الحديد وحده لامعنى له، وتعبير عن الجهل، عندما يكون كل شئ قد " نزل" من السماء بنفس القدر ولم يحظى بنفس الاهتمام.

وكما نرى، فالاسلام هو تقديرات فردية، تقديرات ذهنية، تختلف من خيال شخص الى خيال شخص اخر، الامر الذي يجعل ممكن لك الاستنقاء بين ماتراه انت اسلاما من بين الاسلامات المطروحة من خلال مجموع الاستقراءات.. وتنفي اسلامية الاسلامات التي لايقرها عقلك.. ولكن ذلك لايعطيك الحق في تزكية اسلام او " التأكيد" على ان ماتراه انت الاسلام هو الاسلام الذي يؤكده الله.. إذ كما قلت لك سابقا الله وحده الحكم والاعلم. اما ماتتفضل انت به فهو مجرد اقتراح، وبالتالي لايحق لك نفي الاسلامية عن الوهابية او اي طرح اخر، فأنت لست مخول بالتحكيم، اليس كذلك؟..
كل الود