![]() |
السلطة الإلهية والسلطة البشرية - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: السلطة الإلهية والسلطة البشرية (/showthread.php?tid=36378) الصفحات:
1
2
|
السلطة الإلهية والسلطة البشرية - مسلم - 02-17-2010 ![]() الصورة تتكلم عن نفسها وهذا ما يتصل بالموضوع من موقع الإسلام سؤال وجواب على الرابط التالي http://www.islam-qa.com/ar/ref/10382 حكم جماع الإماء مع وجود الزوجة فيما يتعلق بحق الرجل في جماع أمته هل مسموح له ذلك مع علاقته بزوجته أو ( زوجاته) هل صحيح أن من حق الرجل جماع العديد من الإماء مع وجود زوجته أو زوجاته ؟ فقد قرأت أن علياً رضي الله عنه كان عنده 17 أمة وأن عمر كان عنده كثيرات وهل الزوجة لها رأي في ذلك؟. الحمد لله أباح الإسلام للرجل أن يجامع أمَته سواء كان له زوجة أو زوجات أم لم يكن متزوجا . ويقال للأمة المتخذة للوطء ( سرية ) مأخوذة من السِّرِّ وهو النكاح . ودل على ذلك القرآن والسنة ، وفعله الأنبياء فقد تسرَّى إبراهيم عليه السلام من هاجر فولدت له إسماعيل عليهم السلام أجمعين . وفعله نبينا صلى الله عليه وسلم ، وفعله الصحابة والصالحون والعلماء وأجمع عليه العلماء كلهم ولا يحل لأحد أن يحرمه أو أن يمنعه ومن يحرم فعل ذلك فهو آثم مخالف لإجماع العلماء . قال الله تعالى : { وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا } النساء / 3 . معنى { ملكت أيمانكم } : أي : ما ملكتم من الإماء والجواري . وقال الله تعالى : { يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما ) الأحزاب / 50 . وقال : { والذين هم لفروجهم حافظون . إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين . فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون } المعارج / 29 – 31 . قال الطبري : يقول تعالى ذكره : { والذين هم لفروجهم حافظون } ، حافظون عن كل ما حرم الله عليهم وضعها فيه ، إلا أنهم غير ملومين في ترك حفظها على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم من إمائهم . " تفسير الطبري " ( 29 / 84 ) . قال ابن كثير : وكان التسري على الزوجة مباحاً في شريعة إبراهيم عليه السلام وقد فعله إبراهيم عليه السلام في هاجر لما تسرى بها على سارة . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 383 ) . وقال ابن كثير أيضاً : وقوله تعالى : { وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك } الأحزاب / 50 ، أي : وأباح لك التسري مما أخذت من المغانم ، وقد ملك صفية وجويرية فأعتقهما وتزوجهما وملك ريحانة بنت شمعون النضرية ومارية القبطية أم ابنه إبراهيم عليهما السلام وكانتا من السراري رضي الله عنهما . " تفسير ابن كثير " ( 3 / 500 ) . وقد أجمع العلماء على إباحته . قال ابن قدامة : ولا خلاف في إباحة التسري ووطء الإماء ؛ لقول الله تعالى : { والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين } . وقد كانت مارية القبطية أم ولد النبي صلى الله عليه وسلم وهي أم إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم التي قال فيها " أَعِتَقَها ولدُها " ، وكانت هاجر أم إسماعيل عليه السلام سُرِّيَّة إبراهيم خليل الرحمن عليه السلام ، وكان لعمر بن الخطاب رضي الله عنه أمهات أولاد أوصى لكل واحدة منهن بأربعمائة ، وكان لعلي رضي الله عنه أمهات أولاد ، ولكثير من الصحابة ، وكان علي بن الحسين والقاسم بن محمد وسالم بن عبد الله من أمهات الأولاد . يعني أن هؤلاء الثلاثة علي والقاسم وسالم كانت أمهاتهم من الإماء . " المغني " ( 10 / 411 ) . وأم الولد : هي الأمَة التي تلد من سيدها. وقال الشافعي رحمه الله تعالى : قال الله تعالى : { والذين هم لفروجهم حافظون - إلى قوله - غير ملومين } ، فدل كتاب الله عز وجل على أن ما أباحه من الفروج فإنما أباحه من أحد الوجهين النكاح أو ما ملكت اليمين . " الأم " ( 5 / 43 ) . ولا رأي للزوجة لا في ملك زوجها للإماء ولا في جماعه لهن . والله أعلم . ولي تعليق على الموضوع RE: السلطة الإلهية والسلطة البشرية - مسلم - 02-17-2010 إذا فلماذا الزنا حرام وعقوبته قاسية جدا بينما التسري والجماع ليل نهار بحلال ولو كان مع ألف سرية ولماذا ذالك يلفظ عليه لفظ الزنا وبالتالي هو حرام أما الثاني يوصف بالحلال؟؟؟؟ إن المتتبع لسبب تحريم الزنا يجد أن التبرير الأكبر له هو الحفاظ على الأنساب ولو عرفنا ما قيمة النسب في العقل العربي والبدوي خاصة يعرف لماذا حرم محمد ما يسمى بالزنا لأنه كان يفترض أن بالزنا تضيع الأنساب وبالتسري بما أن المجامع ولنقل النائك واحد فلن يضيع النسب مع أنه بكل بساطة يستطيع أن يدعي سيد الأمة بأن الولد ليس من صلبه؟؟؟؟ وهنا اعتراضي يكمن على قساوة العقوبة وعدم معقوليتها والاعتراض الثاني على الميزان الاعوج في تحريم شيء وتحليل آخر مشابه له بالنسبة لي فأنا لا احبذ ما يسمى بالزنا او العلاقة العابرة بالاصح لأنه مجرد افراغ شهوة وله مشاكل كثيرة وهو امتهان للمرأة والنظر إليها كأنها وعاء لافراغ الشهوة ولكن مع ذلك لا ارى أن هذا الشيء يستحق تلك العقوبة ولو افترضنا أنه يستحق العقوبة إذا فلنعاقب الصالحين والانبياء والصحابة لأنهم تسروا بالإماء تحت لواء الدين والشرع. RE: السلطة الإلهية والسلطة البشرية - مواطن مصرى - 02-17-2010 عزيزى مسلم أورد لك مداخلة سريعة ولكن تفاعلية مع موضوعك وبدون تحليل منطقى للرد عليها حيث أحتاج لفعل هذا ان اعود الى عبد الله المدعو جوجل بن انترنت ليكون لى منه مددا بإذن الله... ولكن ما علينا نحتاج من هذا الامر ان ندرك معنى ورود هذه الاية فى القرآن {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }النور58 لماذا يستأذن الذين ملكت ايماننا عند دخول غرفة مثلا .. حتى لا اكون فى وضع لا يصح ان يروننى عليه كأن اكون عاريا او زوجتى نائمة فى حضنى مثلا. عموما سأرجع إلى عبد الله جوجل بن انترنت واستعرض اولاده الصالحين والطالحين للوصول الى رؤية اقتنع بها حول ممارسة الجنس فى ظل رضا الله.. لأن الله لا يرضى بالدنس .. فكيف هذا .. يجب ان أفكر عقليا وليس سلفيا. وارجو ان تلتمس لى العذر لو تأخرت قليلا .. فما تتحدث فيه لا يحتاج الى رد عقيدى على نظام قال الله وقال الرسول ولكن يحتاج الى رد عقلى بأسلوب لماذا قال الله ولماذا قال الرسول RE: السلطة الإلهية والسلطة البشرية - مسلم - 02-17-2010 بانتظارك صديقي واحب أن اقول بأن طريقة تفكيرك جميلة ولو كانت مناقضة لما افكر به المهم أنك لست متعصبا مثل الغالبية مما يدافعون عن دينهم واتمنى كذلك ألا أكون أنا متعصبا ضد اي دين اهلا بك RE: السلطة الإلهية والسلطة البشرية - vodka - 02-17-2010 (02-17-2010, 02:09 PM)مسلم كتب: وفعله نبينا صلى الله عليه وسلم ، وفعله الصحابة والصالحون والعلماء وأجمع عليه العلماء كلهم الان يمنعونه ويحرمونه فهل كافة المسلمين هم أثمة باجماع العلماء اقتباس:وقال ابن كثير أيضاً : مارية القبطية لم تكن من المغانم أي من من أفاء الله عليه وانما كانت هدية فكيف ينكحها النبي هنا RE: السلطة الإلهية والسلطة البشرية - هاله - 02-17-2010 اقتباس:أباح الإسلام للرجل أن يجامع أمَته سواء كان له زوجة أو زوجات أم لم يكن متزوجا . اقتباس:ولا رأي للزوجة لا في ملك زوجها للإماء ولا في جماعه لهن . موقف نبيل من مشاعر المرأة و انسانيتها!!!! RE: السلطة الإلهية والسلطة البشرية - عاشق الكلمه - 02-18-2010 (02-17-2010, 09:47 PM)هاله كتب: موقف نبيل من مشاعر المرأة و انسانيتها!!!! اى امرأه تحديدا هى التى حازت هذا الموقف النبيل من مشاعرها وانسانيتها ؟؟ هل هى المرأه الزوجه , أم المرأه الأمه ؟؟ RE: السلطة الإلهية والسلطة البشرية - ABDELMESSIH67 - 02-18-2010 عزيزي مسلم , الاخوة الافاضل (02-17-2010, 02:20 PM)مسلم كتب: بالنسبة لي فأنا لا احبذ ما يسمى بالزنا او العلاقة العابرة بالاصح الحقيقة لم استطع تمالك نفسي من التعليق على كلامك لانه يظهر مدى التضارب في تفكير الاخ المسلم مسلم و كيف يحاول معظم الاخوة المسلمون تبرير التشريعات الاسلامية التي أقل ما يقال عنها أنها مهينة للمرأة . لقد رفضت العلاقة العابرة و لكنك لا تمانع من نكاح امة اشتريتها بمالك أو اخذتها كغنيمة من غنائم السلب و النهب في الحروب و لا تعتبر ذلك امتهان للمرأة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أنا متعجب أنك تتكلم عن امتهان المراة و مع هذا لا ترى ان تحويلها لسلعة تباع و تشترى أو غنيمة تؤخذ قسرا من عشيرتها لتنكح بدون عدة أو رغبة من أتباع آله الاسلام امتهان !!!!!!!!! . مراية الايمان عمياء عبد المسيح RE: السلطة الإلهية والسلطة البشرية - مسلم - 02-18-2010 (02-18-2010, 01:46 PM)ABDELMESSIH67 كتب: عزيزي مسلم , الاخوة الافاضل يبدو انك تحتاج ل update لمعلوماتك أو انك لا تتابع المواضيع في المنتدى فأنا كنت مسلما في السابق أما الآن فتستطيع أن تقول عني بأنني لا ديني الموضوع واضح يا زميلي الصورة تعبر عن رجم امرأة زانية وأنا أتيت بفتوى من موقع اسلامي وتحدثت عن اختلال الميزان في المعاملة فيا صديقي أنا لست معهم لا في الرجم ولا في التسري ولست معكم بما أنكم في نفس الخندق فأرجو مرة أخرى قبل أن ترد أن تتصف الموضوع جيدا لا لشيء ولكن حفاظا على سمعتك في النادي اهلا RE: السلطة الإلهية والسلطة البشرية - observer - 02-18-2010 (02-18-2010, 03:21 PM)مسلم كتب:(02-18-2010, 01:46 PM)ABDELMESSIH67 كتب: عزيزي مسلم , الاخوة الافاضل هل لنادي الفكر علاقة بهذا الانقلاب؟ |