حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
التمثيل محرم ..ما يجوز .. نسأل الله العافية .. أعوذ بالله - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: التمثيل محرم ..ما يجوز .. نسأل الله العافية .. أعوذ بالله (/showthread.php?tid=36546) |
التمثيل محرم ..ما يجوز .. نسأل الله العافية .. أعوذ بالله - بهجت - 03-07-2010 ]فتوى لسماحة الإمام المحدث الفقيه أبي عبدالله عبد العزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله و أسكنه فسيح جناته آمين ( في حكم التمثيل ) . قال السائل : فضيلة الشيخ لكل زمن أسلوب بما يناسبه ، السلف الصلح بالدروس و المواعظ ، و نحن عندنا أسلوب مؤثر و هو التمثيل المسرحي ، شباب طيبون يمثلون دور العاصي للموعظة ، و شار بالخمر للموعظة فقط ، فأرجو من سماحتكم حث الشباب على ذلك لأن أسلوب الأولين لا يناسب هؤلاء الناس . فاستعظم الشيخ هذا فبدأ جوابه بالتكبير فقال: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر ما أعظمها من فرية ، و ما أعظمها من كلمة قبيحة ، أسلوب النبي صلى الله عليه وسلم و الصحابة والسلف الصالح لا ينفع للحاضرين ، و لا ينفعهم إلا التمثيل و الكذب ، نعوذ بالله من البلاء ، لقد قلت زوراً و كذباً أيها السائل .. نسأل الله العافية . النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه ما كانوا يمثلون ، ما يقولون أنا أبو جهل ، و أنا أبو فلان وأنا .. يقول قال الله .. قال الرسول ، اتقوا الله أيها الناس .. افعلوا كذا .. دعوا كذا .. هذا حلال .. هذا حرام .. هذا ما ينفع الناس ! ما ينفعهم إلا واحد يجئ يقول أنا أبو لهب و أنا أبو جهل و أنا أبو بكر و أنا محمد !!؟ يكذب ، و يجئ واحد محلوق اللحية يقول أنا أبو بكر و أنا عمر !!؟ أيش هذا الكلام القبيح المنكر ؟؟ أعوذ بالله . التمثيل محرم و كذب و زور ما يجوز نسأل الله العافية .. أعوذ بالله .. نسأل الله العافية .( و إنهم ليقولون منكراً من القول و زوراً ) ......................................... مثال من امثلة عديدة على سماحة الوهابية وملائمتها للعصر و كل عصر .. يتبع الاستماع للأغاني العاطفية السؤال : سائلة من العراق تقول أنا أقوم بالواجبات الدينية من الصلاة والصوم وقراءة القرآن بكل إخلاص ومع ذلك استمع للأغاني العاطفية والخالية من ذكر الخمر وما شابه ذلك من المحرمات هل يصح ذلك أفيدونا أفادكم الله ؟ الجواب : ننصحك بألا تسمعي الأغاني مطلقا لأنها شر ولأنها تفضي إلى فساد كبير في القلوب وننصحك بسماع إذاعة القرآن فإن فيها الخير الكثير، وسماع برنامج نور على الدرب ، وسماع الأحاديث النافعة المفيدة، أما سماع الأغاني فاتركيها واحذريها لأن شرها كبير وقد قال الله سبحانه : {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} [1] الآية.قال أكثر أهل العلم إن لهو الحديث هو الغناء وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : (إن الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل) وعبد الله بن مسعود رضي الله عنه هو من أصحاب الرسول رضي الله عنه ومن علمائهم رضي الله عنهم أجمعين وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (ليكونن من أمتي أقواما يستحلون الحر والحرير والمعازف) فأخبر أنه يكون في آخر الزمان قوم يستحلون المعازف وهي الملاهي والأغاني . فنسأل الله أن يحمينا وإياكم وجميع المسلمين من شرها ، وأن يثبت الجميع على الهدى إنه سميع قريب . [1] - سورة لقمان الآية 6. المصدر : مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الرابع الشيخ ابن باز .. RE: التمثيل محرم ..ما يجوز .. نسأل الله العافية .. أعوذ بالله - بهجت - 03-07-2010 حكم سماع الأغاني الدينية والوطنية السؤال : سبق أن استفسرنا من فضيلتكم عن سماع الأغاني وأجبتمونا بأن الأغاني الماجنة حرام سماعها، لهذا ما حكم سماع الأغاني الدينية والوطنية وأغاني الأطفال وأعياد الميلاد، علما بأنها تكون دائما مصحوبة بعزف سواء في الراديو أو التلفزيون؟ الجواب : العزف حرام مطلقا، وجميع الأغاني إذا كانت مصحوبة بالعزف فهي محرمة، وأما أعياد الميلاد فهي بدعة، ويحرم حضورها والمشاركة فيها لقول الله سبحانه: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ} [1] الآية قال أكثر المفسرين - لهو الحديث- هو الغناء ويلحق به أصوات المعازف، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: الغناء ينبت النفاقفي القلب كما ينبت الماء الزرع ، وفي صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف) والحر: بالحاء المهملة والراء الفرج الحرام، والحرير: معروف، والخمر: كل مسكر، والمعازف: الغناء وآلات اللهو، وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد) والاحتفال بالموالد من المحدثات: لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك ولا أمر به وهو أنصح الناسللأمة وأعلمهم بشرع الله. وأصحابه رضي الله عنه لم يفعلوه، وهم أحب الناس للنبي صلى الله عليه وسلم ، وأحرصهم على اتباع السنة ولو كان خيرا لسبقونا إليه، والأدلة في هذا كثيرة والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه. [1]- لقمان الآية 6. المصدر : مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الأول الشيخ ابن باز ما بعد فتوى قربة الفساء لم و لن تتوقف الفتاوى الجهنمية لبعض العلماء المسلمين و التي يشتون فيها بفكرهم و يشغلون جزء من اتباعهم من افراد المجتمع بقضايا هي ابعد من الواقع و اغرب هي من الخيال فبعد الفتوى التي شغلت نخبة من علماء المسلمين لبرهة من الزمن و مازالت هي محل استفهام وهي "هل ينقض وضوء حامل قربة الفساء؟", جائتنا فتوي من فرط غرابتها هي في نظري من اكثر الفتاوى الجهنمية اضحاكا و الفتوى جاءت هذه المرة من سوريا و تجادلت فيها الصحف السورية في الأونة الأخيرة. تقول الفتوى لصاحبتها من تطلق على نفسها "الشيخة" منيرة القبيسي " و التي تدير نحو 40 مدرسة في سوريا : "إن المرأة يجب ألا تنام إلى جوار الحائط لأن الحائط مذكر، وقد يستغل غفلتها ويمارس أعمالاً جنسية محرمة معها مستغلاً نومها". و الله دي مش نكتة دي حقيقة و يثير موجة من الغضب والاستنكار داخل عدة أوساط في المجتمع السوري. .............................. و موعدنا مع فتوى تحريم بيع الخيار لأنه يشبه ز. الحمار . RE: التمثيل محرم ..ما يجوز .. نسأل الله العافية .. أعوذ بالله - خاليد - 03-07-2010 تقول الفتوى لصاحبتها من تطلق على نفسها "الشيخة" منيرة القبيسي " و التي تدير نحو 40 مدرسة في سوريا : "إن المرأة يجب ألا تنام إلى جوار الحائط لأن الحائط مذكر، وقد يستغل غفلتها ويمارس أعمالاً جنسية محرمة معها مستغلاً نومها". و ما حكم الذي ينام إلى جانب الحائط؟ من يضمن ألا يكون حائطا شاذا فيمارس عليه الرذيلة؟ و ربما كان الرجل سويا جنسيا فيحرفه الحائط .أرى أنه من الأفضل أن تنام المرأة بجوار الحائط و ليس الرجل RE: التمثيل محرم ..ما يجوز .. نسأل الله العافية .. أعوذ بالله - سهيل - 03-07-2010 كما أذكر , الفتوى المنسوبة لمنيرة القبيسي (نشرتها صحيفة سورية) هي فتوى مكذوبة عليها وليس لها دليل. صادفت العديد من الفتاوى المنتشرة على الانترنت وضعها البعض ليسخر من الإسلاميين. الطريف أنه كثيرا ما يصعب التفريق بين الفتاوى المكذوبة و الفتاوى التي صدرت حقيقة مثل رضاع الكبير و تحريم وجود الصور التوضيحية في الكتب المدرسية و تحريم شراء وجبات البوفيه المفتوح و غيرها الكثير . تحياتي RE: التمثيل محرم ..ما يجوز .. نسأل الله العافية .. أعوذ بالله - خوليــــو - 03-07-2010 بالفعل "سهيل" .. تمّ تكذيب فتوى "منيرة القبيسي" بعد أن أثارت "بلبلة" لفترة حينما نشرت "جريدة الوطن" هذه الفتوى في إحدى مقالاتها .. حصل ذلك منذ عدة أعوام .. أظن عامان أو ثلاثة .. وحينها تعرّفت أنا على مصطلح "القبيسيات" .. إييييه .. أديش الدنيا بتفاجئت بشغلات !! خوليو RE: التمثيل محرم ..ما يجوز .. نسأل الله العافية .. أعوذ بالله - بهجت - 03-07-2010 فتوى بقتل ميكي ماوس في الحل و الحرم . جاءت تلك الفتوى العجيبة الكوميدية في حديث للشيخ المنجد بقناة "المجد" السعودية شن فيه هجوماً عنيفاً على الفئران داعياً إلى قتلها في الحل والحرم وأكد بأنها من جنود إبليس .. لم تقتصر الفتوى على قتل الفئران بل حذر فيها أيضاً الأطفال من الإعجاب بشخصيات الفئران التي اشتهرت عبر الأفلام الكرتونية مثل "ميكي ماوس" والفأر "جيري" صديق القط "توم" لأن الفأر حسب الشيخ المنجد يسيره الشيطان. وأضاف المنجد في فتواه: "الفئران تلك الكائنات الممقوتة صارت عند الأطفال حاجة عظيمة ومحبوبة .. يعني "ميكي ماوس" هذا شخصية عظيمة مع أن "ميكي ماوس" هذا شرعاً يُقتل في الحل والحرم" .. ليس هذا فقط بل اعتبر الشيخ أن شخصيات الفئران كـ "ميكي ماوس" -آخر ضحايا الفتاوى- قد وجهها الغرب لإفساد عقول ومفاهيم أطفالنا وذلك ضمن حملتهم لتدمير الإسلام. العجيب في الأمر أن المنجد كان دبلوماسياً سابقاً بالسفارة السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية .. بلد ديزني لاند .. ومن المعروف أن طريقة اختيار عقلية الموظفين الدبلوماسيين يجب أن تكون بغاية الحنكة والدبلوماسية والانفتاح –طبعا مع التقيد بالتقاليد والشرع- وليس شخصاً تزعجه الألعاب الأولمبية وحتى "ميكي ماوس" اتضح أنه شخصية وجدت لمحاربة الإسلام .. وكأن "ميكي ماوس" قد أُرسل لأطفال المسلمين دون أطفال الغرب والشرق وآسيا وغيرها من البلدان. وهذا يجعلنا نتساءل هل يرسخ الإسلام مفهوم التآمر حتى درجة المرض النفسي؟!!!، والشيخ المنجد يتساءل: "ما هي نظرة أطفال المسلمين للفئران بعد ميكي ماوس؟!!!". سؤال جداً عجيب .. فالشيخ يعتقد أن "ميكي ماوس" يحبب الأطفال في الفئران والتي هي ممقوتة شرعاً ويجب قتلها .. لا أقول أن الفأر ليس قذراً أو ممقوت شرعاً فهذا أمر ثابت .. ولكني أتسائل .. هل نحتاج إلى رجل دين يخبرنا بأن الفأر قذر؟! .. أو بمعنى آخر إذا لم يقل الإسلام أن الفئران قذرة وعلم الأطفال هذا هل تتوقعون اليوم أن يصادق أطفالنا الفئران بسبب "ميكي ماوس" ؟!!!، وهل إذا وقع فأراً في طبق أحدهم يكمل أكله من الطبق؟!!. ذكرني هذا بما سمعته يوماً في إذاعة سعودية في الراديو، وكانت المتصلة تقول أن أفلام الكرتون مؤامرة من الكفار موجهة ضد أطفالنا، واستشهدت بفلم كرتون وقامت بتحليله و"تفصيصه" بشكل مضحك ومثير للشفقة في نفس الآن. علينا أن ندرك أمراً هاماً وهو أن الطفل لا يتوقف عند أصل "ميكي ماوس" ولا سيكولوجيته تقف عند نوعه .. علماً بأن الفئران أفضل دوراً وأهمية من البشر أحياناً! .. لكن تأبى الفتاوى العجيبة والكوميدية في نفس الوقت إلا أن يشاهد الأطفال لا شيء ويكونوا لا شيء في النهاية!. RE: التمثيل محرم ..ما يجوز .. نسأل الله العافية .. أعوذ بالله - خاليد - 03-07-2010 بعد حملات تصحيح الأحاديث عبر دراسات مسلم و البخاري ....و فرزها و ترتيبها حسب صحتها أو غرابتها ،ضعفها أو وضعها أي تلفيقها ستؤدي حمى الفتاوى المعاصرة لا محالة إلى قيام "علمائنا" بتصحيح الفتاوى بدورها و ترتيبها أيضا حسب كونها مكذوبة أوصادقة ،غريبة أو موضوعة و ذلك بالإشارة إلى الناطق بها عن برنامج كذا عن الفضائية المسلمة كذا عن يوتيب عن الموقع كذا عن المنتدى الموثوق فيه ....و وصف بعضها بكونها فتوى متواترة وما إلى ذلك من تقنيات تجميد خلايا العقل المفكر والمتجدد و شحن خلايا المخيخ و النخاع الشوكي بالأوتوماتيزمات البدائية.و إن كان الأسلاف أكثر ذكاء حيث قاموا بإبداع هذه التقنيات بأنفسهم أما هؤلاء فليس أمامهم سوى التقليد.لا عجب إن صممت مواقع صحيحة على غرار الصحيحين. RE: التمثيل محرم ..ما يجوز .. نسأل الله العافية .. أعوذ بالله - بهجت - 03-07-2010 فتوى قربة الفساء . نعم للفتوى ولا للقانون . هذه فتوى بحمل الزوجة المطلقة على الظهر لادخالها المنزل دون ان تمس عتبة الدار . وهي فتوى عبقرية لا تعادلها الا فتوى ارضاع الكبير ... ومص الايور - للقرضاوي - والتبرك ببول الرسول لمفتي مصر الشيخ علي جمعة ... وعدم جواز خلع البنطلون امام سحلية .... و هناك السؤال الذي وضعه الدكتور مصطفى السباعي عميد كلية الشريعة في دمشق لطلبة الكلية في امتحانات التخرج وهو : ما حكم الشرع في رجل يحمل قربة من الفساء ؟ هل يبطل وضؤ الرجل ؟ يومها انشغل طلبة كلية الشريعة في دمشق بالبحث عن اجابة ، اما انا فكان ما يهمني هو معرفة الطريقة العبقرية التي اتبعها هذا الرجل حتى يحشو القربة بكل هذا الفساء الذي اشغل عميد كلية الشريعة... هل قعد على القربة مثلا بعد وجبة من القوم والفجل والقرنبيط ؟... وكان حالي يومها حال سفير اليمن في الامم المتحدة الذي وخلال انعقاد اجتماع لمندوبي الدول في الجمعية العمومية رفع السفير اليمني - وكان يمثل الامام بدر - اصبعه ليسأل : كيف تمكنتم سيدي الرئيس من ادخال هذه المائدة المستديرة الضخمة من الباب ؟ RE: التمثيل محرم ..ما يجوز .. نسأل الله العافية .. أعوذ بالله - ابن نجد - 03-07-2010 مشاركة : RE: التمثيل محرم ..ما يجوز .. نسأل الله العافية .. أعوذ بالله - بهجت - 03-07-2010 لتعميم الفائدة .. فتاوى ابن عثيمين .. أفادنا الله بعلمه الغزير و فكره البحرير ( كلمة لا معنى لها ) ( حكم تهاون كثير من الناس في النظر الى صور النساء الاجنبيات بحجة انها صورة لا حقيقة لها ) ؟ وسئل فضيلة الشيخ : عن تهاون كثير من الناس في النظر الى صور النساء الاجنبيات بحجة انها صورة لا حقيقة لها؟ فاجاب - حفظه الله تعالى - بقوله : هذا تهاون خطير جداً وذلك ان الانسان اذا نظر للمراة سواء كان ذلك بواسطة وسائل الاعلام المرئية ، او بواسطة الصحف او غير ذلك ، فانه لا بد ان يكون من ذلك فتنة على قلب الرجل تجره الى ان يتعمد النظر الى المراة مباشرة ، وهذا شيء مشاهد . ولقد بلغنا ان من الشباب من يقتني صور النساء الجميلات ليتلذذ بالنظر اليهن ، او يتمتع بالنظر اليهن ، وهذا يدل على عظم الفتنة في مشاهدة هذه الصور، فلا يجوز للانسان ان يشاهد هذه الصور، سواء كانت في مجلات او في صحف او غير ذلك ، ان كان يرى من نفسه التلذذ والتمتع بالنظر اليهن ، لان ذلك فتنة تضره في دينه ، وفي اتجاهاته ، ويتعلق قلبه بالنظر الى النساء فيبقى ينظر اليهن مباشرة. ( حكم عرض صور ممثلين عالميين او اناس مشهورين في المحلات التجارية للتعريف باصناف من البضائع ) . سئل فضيلة الشيخ : لقد كثر عرض الصور الكبيرة والصغيرة في المحلات التجارية وهي صور اما لممثلين عالميين او اناس مشهورين . وذلك للتعريف بنوع او اصناف من البضائع . وعند انكار هذا المنكر يجيب اصحاب المحلات بان هذه الصور غير مجسمة وهذا يعني انها ليست محرمة وهي ليست تقليداً لخلق الله باعتبارها بدون ظل ويقولون: انهم قد اطلعوا على فتوى لفضيلتكم بجريدة "المسلمون" مفادها ان التصوير المجسم هو المحرم وغير ذلك فلا. فنرجو من فضيلتكم توضيح ذلك؟ . فاجاب فضيلته بقوله : من نسب الينا ان المحرم من الصور هو المجسم وان غير ذلك غير حرام فقد كذب علينا ، ونحن نرى انه لا يجوز لبس ما فيه صورة سواء كان من لباس الصغار او من لباس الكبار ، وانه لا يجوز اقتناء الصور للذكرى او غيرها الا ما دعت الضرورة او الحاجة اليه مثل التابعية والرخصة . والله الموفق. ( رسالة حول حكم التصوير "الفوتوغرافي" ) بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين واصلي واسلم على نبينا محمد ، وعلى اله ، وصحبه اجمعين ، ومن تبعه باحسان الى يوم الدين. اما بعد : فقد كثر السؤال حول ما نشر في المقابلة التي جرت بيني وبين مندوب جريدة "المسلمون" يوم الجمعة 29/11/1410هـ بالعدد 281 حول حكم التصوير "الفوتوغرافي" وذكرت في هذه المقابلة اني لا ارى ان التصوير "الفوتوغرافي" الفوري- الذي تخرج فيه الصورة فوراً دون تحميض - داخل في التصوير الذي نهى عنه الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، ولعن فاعله . وذكرت علة ذلك ثم قلت : ولكن ينبغي ان يقال : ما الغرض من هذا العمل؟ "اذا كان الغرض شيئاً مباحاً صار هذا العمل مباحاً باباحة الغرض المقصود منه ، واذا كان الغرض غير مباح صار هذا العمل حراماً لا لانه من التصوير ، ولكن لانه قصد به شيء حرام" . وحيث ان الذي يخاطبني رجل صحفي ، ذكرت مثالاً من المحرم يتعلق بالصحافة ، وهو تصوير النساء على صفحات الجرائد والمجلات ، ولم استطرد بذكر الامثلة اكتفاء بالقاعدة الانفة الذكر ، وهي انه متى كان الغرض مباحاً كان هذا العمل مباحاً ، ومتى كان الغرض غير مباح كان هذا العمل حراماً. ولكن بعض السائلين عن هذه المقابلة رغبوا في ذكر المزيد من الامثلة للمباح والمحرم . واجابة لرغبتهم اذكر الان من الامثلة المباحة: ان يقصد بهذا التصوير ما تدعو الحاجة الى اثباته كاثبات الشخصية ، والحادثة المرورية والجنائية ، والتنفيذية مثل ان يطلب منه تنفيذ شيء فيقوم بهذا التصوير لاثباته. ومن الامثلة المحرمة : 1- التصوير للذكرى ، كتصوير الاصدقاء ، وحفلات الزواج ، ونحوها ، لان ذلك يستلزم اقتناء الصور بلا حاجة وهو حرام ، لانه ثبت عن النبي-صلى الله عليه وسلم - ان الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة . ومن ذلك ان يحتفظ بصورة ميت حبيب اليه كابيه وامه واخيه يطالعها بين الحين والاخر لان ذلك يجدد الاحزان عليه ، ويوجب تعلق قلبه بالميت. 2- التصوير للتمتع النفسي او التلذذ الجنسي برؤية الصورة، لان ذلك يجر الى الفاحشة. والواجب على من عنده شيء من هذه الصور لهذه الاغراض ، ان يقوم باتلافها لئلا يلحقه الاثم باقتنائها. هذه امثلة للقاعدة الانفة الذكر، ليست على سبيل الحصر ، ولكن من اعطاه الله فهماً فسوف يتمكن من تطبيق بقية الصور على هذه القاعدة . هذا واسال الله للجميع الهداية والتوفيق لما يحب ويرضى. |