حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
فؤاد زكريا: رحل وحيداً - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +---- المنتدى: مشاعل على الطريق (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=92) +---- الموضوع: فؤاد زكريا: رحل وحيداً (/showthread.php?tid=36620) |
فؤاد زكريا: رحل وحيداً - بهجت - 03-13-2010 The way to see by Faith is to shut the Eye of Reason.”
" الطريق لكي ترى بالعقيدة هو أن تغمض عين العقل ". بنيامين فرانكلين .Benjamin Franklin فؤاد زكريا: العلماني رحل وحيداً محمد شعير غيَّب الموت مساء أول من أمس المفكر المصري الدكتور فؤاد زكريا (1927) بعد صراع طويل مع المرض. خاض الراحل العديد من المعارك الفكرية دفاعاً عن العقل العربي، حتى إن البعض عدّه العدو الأول للتيارات الدينية المتزمتة. لكنّه كان يرى نفسه عدواً لكثير من الجماعات والتيارات السياسية الموجودة على الساحة، الإسلاميون أولاً وبعدهم الناصريون وكذلك كثير من اليساريين والشيوعيين. لهذا السبب لم يجد على الأرجح أي جهة تدافع عنه أو تعمل على نشر أفكاره، وخصوصاً أنّه رفع دائماً شعار «العلمانية هي الحل» مقابل شعار التيارات الدينية «الإسلام هو الحل». عمل زكريا أستاذاً رئيساً لقسم الفلسفة في «جامعة عين شمس» حتى عام 1974، ثمّ ترأس قسم الفلسفة في «جامعة الكويت» (1974ـــ1991). رأس تحرير مجلتي «الفكر المعاصر» و«تراث الإنسانية» في مصر، وعمل مستشاراً لشؤون الثقافة والعلوم الإنسانية في اللجنة الوطنية لـ«الأونيسكو» في القاهرة. تولّى منصب مستشار تحرير سلسلة «عالم المعرفة» الكويتية، وقدّم للمكتبة العربية العديد من الأعمال الفلسفية والفكرية المؤلفة والمترجمة. في المقالات والدراسات التي نشرها، اتسمت كتابته بالتطرّق إلى مشاكل فكرية واجتماعية، إضافةً إلى نقد السائد في الفكر العربي والواقع المصري. وأظهر زكريا رؤية فلسفية رصينة وقدرةً فذّة على التحليل والنقد، وفهماً دقيقاً للمصطلح الفلسفي. خاض الراحل العديد من المعارك الفكرية، كانت أبرزها عقب نشره مقالته الشهيرة «معركتنا... والتفكير اللاعقلي» في تشرين الأول (أكتوبر) عام 1973. كتب: «إنّه من الظلم البيّن أن ننسب الانتصار العسكري الوحيد الذي أحرزناه في العصر الحديث على الأعداء إلى الملائكة، وننكر الجهد الشاق الذي بذلته القوّات المسلحة في التدريب والإعداد والاستعداد الشاق». تلى هذا الكلام هجوم شديد عليه في معظم وسائل الإعلام المصرية حينها، تلتها منابر المساجد. خاض زكريا معركة أخرى مع محمد حسنين هيكل بعد كتاب الأخير «خريف الغضب»، فأصدر كتاباً حمل عنوان «كم عمر الغضب»، يقوّم فيه الفترة الناصرية. RE: فؤاد زكريا: رحل وحيداً - العلماني - 03-13-2010 واحد من العقول الكبيرة القليلة التي عرفها عالمنا العربي ... الله يرحمه (وردة على ضريحه) RE: فؤاد زكريا: رحل وحيداً - هاله - 03-13-2010 خسارة كبيرة! الكاتب: د.رمضان الصباغ فؤاد زكريايعد المفكر الكبير د.فؤاد زكريا واحدا من المع العلمانين في مصر و العالم العربي و قد خاض مجالات عديدة كانت و مازالت افكاره و اراؤه بمثابة الكشاف الذي يضيء الطريق للكثير من قرائه و تلاميذه . لقد كان فيلسوفا رائدا اتسمت اعماله علي تنوعها و اتساع مجالتها بالدقة و الموضوعية و التملك البارع للمنهج العلمي و الرؤية المستقبلية كما خاض سجالا مع الاراء الرجعية و قوى الظلام متسلحا بالمنهج العلمي و الروح الوطنية التي تضع مصالح السواد الاعظم من الشعب فوق كل اعتبار. وهو و ان لاقى الكثير من العنت و التجاهل و لم يقدر بما يجب ان يكون عليه التقدير لعالم قدير و مفكر علمي وطني موسوعي يمتلك حدة الذكاء و القدرة علي سبر اغوار الافكار و التنقيب في حفريات الكلمات و يمتلك الجرأة في البوح بنقده و تفنيد افكار من يحاوره او ينتقده من ذوي الحظوة (الكاذبه)لدي الجماهير و من ينافقون السلطة . و فؤاد زكريا قدم للمكتبة العربية العديد من الاعمال الفلسفية و الفكريةالمؤلفة و المترجمة بالاضافة الي مقالات و دراسات في الصحف و المجلات تتصل بمشاكل فكرية و اجتماعية و نقد السائد في الفكر العربي و الواقع المصري . و هو في دراساته و كتاباته الفلسفيه يقدم لغه فلسفية رصينة و قدرة فذة علي التحليل و النقد و فهم دقيق للمصطلح الفلسفي و تمللك للمنهج العلمي . و عندما يخوض في كتاباته في الصحف او المجلات مجالا عاما ، او يتجه الي موضوع جماهيري فاننا نجده لا يتخلي عن منهجه العلمي الرصين مع وضوح في التعبير ، و سهولة في الصياغه تجعل القاريء العادي يفهم مقاصده دون عسر او مشقة . و من مؤلفات فؤاد زكريا علي سبيل االمثال لا الحصر كتابه عن "اسبينوزا" الذي يعد اهم كتاب بالعربية عن هذا الفيلسوف ، و الذي يعد مرجعا اساسيا لكل دارسيه كذلك دراسته الرصينة عن نظرية المعرفة ، و عن الحضارة في المجتمع الصناعي ، بل و كتابه التفكير العلمي الذي درس فيه باقتدار سمات التفكير العلمي و العقبات التي تعوقه و الذي رأي فيه ان البشرية مازلت بعيدة عن اكتساب التفكير العلمي الذي لازال يقتصر علي مجتمعات معينة و ان كان يتعرض في هذه المجتمعات الي تشوهات عديدة. والعلاقة بين العلم و التكنولوجيا و المشكلات التي تواجه العلم المعاصر و غيرها. و كذلك في كتابه اراء نقدية في مشكلات الفكر و الثقافة و الذي كان بمثابه مقالات نشرت في مجله (المجلة) و (الفكر المعاصر ) الذي رأس تحريرها و قدم من خلالها رؤية علمية رصينة. و هذه المقالات تشبثك مع الكثير من مشكلاتنا بدءا من مناقشه علاقتنا بثقافه الغرب و الرد علي القائلين بالتعارض بين التراث القومي و الحضارة الغربيه - مرورا بنقد القيم الاجتماعية، و علاقة الفلسفة بالمجتمع و انتهاء بالجدل مع العديد من المفكرين المعاصرين و الاتجاهات المعاصرة من " ياسبرز" الي " سوزان لانجر" و من الوجودية و الماركسية الي البيركامي. واذا كان فؤاد زكريا قد كتب باقتدار في الفلسفة و خاض بعض مشكلات الفكر و الثقافة باستاذية ، فانه في نفس الوقت هو المجادل الذي لا يشق له غبار في كتابيه " الحقيقة و الوهم في الحركة الاسلامية المعاصرة " و"الصحوة الاسلاميه في ميزان العقل" فقد نحت مصطلح"البترو اسلام" و ناقش افكار الشيخ الشعراوي و مصطفي محمود ، و فند اراؤهما اللاعلمية ، و وضح انهما لا يمتلكان المعرفه بالاتجاهات التي ينقدانها . و كذللك تفنيده لاراء حسن حنفي التي كانت تري ان موجةالمستقبل في بلادنا هي ما يسميه بالاصولية الاسلامية موضحا تناقضات اراء " حنفي" و خطورةالانبهار بجماعة الجهاد التي اغتالت السادات . و فند ايضا تهافت بعض اراء المعارضين التي رأت في الجهاد حليفا نظرا لعداء الجهاد للسادات . لفد كان فؤاد زكريا قارئا جيدا للتاريخ ، و لم يكن مفكرايسكن فى برجه العاجي , بل يتضح من كتاباته انه كان الاقدر في ظل هذا الانبهار الجارف بالتيار الديني - و الذي ادي ببعض الكتاب الي مراجعه افكارهم والوقوع قى اسر الاصولية - علي الوصول الي الحقيقه التي قد تختفي وراء ضباب اللحظات الانفعالية ، و المواقف العاطفية . و اذا كان فؤاد زكريا في مؤلفاته يمثل علامة فارقة في تاريخ الفكر العربي ، فانه في اختياريته للكتب المترجمة يعد بحق استاذ الاساتذة .فهو حين يترجم يختار امهات الكتب : ( الجمهورية لافلاطون ، و الفن و المجتمع عبر التاريخ ل" هاوزر" و النقد الفتي ل "جيروم ستولينتيز" و الفيلسوف و فن الموسيقي ل "بروتنوي" ) و هذه الاعمال و غيرها مما قام بترجمته تمثل علامات بارزة في تاريخ الترجمة في القرن العشرين . و اخيرا فان فواد زكريا هو احد متذوقي الموسيقي الكلاسيكيةالعظام و قد كتب عنها بقلم الناقد و روح المتذوق فكان رائدا و معلما . و بعد .... لقد اشرت فحسب الي بعض اسهامات و مؤلفات فؤاد زكريا و لعله تتاح فرصة اخري لحصر اعماله و دراستها دراسه مستفيضة تحية حب وتقدير لاستاذنا ومفكرنا الجليل. د . رمضان الصباغ http://alfawanis.com/alfawanis/index.php?option=com_content&task=view&id=5097&Itemid=28 RE: فؤاد زكريا: رحل وحيداً - العلماني - 03-13-2010 أعتقد بأنه يستحق "ساحة" (أو ما نسميه بالملف الخاص) في النادي، كي ينضم إلى "محمود درويش" و"إدوارد سعيد" وغيرهم. فالدكتور "فؤاد زكريا" يبقى أحد أكبر العقول العربية في القرن الماضي، وأحد "أركان العلمانية" وصخورها الصلبة في العالم العربي. وإذا كان "النادي" قد كرّم "الشيخ أحمد ياسين" بساحة فرعية خاصة ( ما عم تنزل لي من زور لليوم !!!) فمن الأولى أن يُكرم أمثال الدكتور "فؤاد زكريا" بمثل هذا أو أكثر منه. واسلموا لي العلماني RE: فؤاد زكريا: رحل وحيداً - Leonarch - 03-14-2010 فعلاً خسارة .. ليرقد بسلام ... RE: فؤاد زكريا: رحل وحيداً - Amsyr - 03-14-2010 وردة صغيرة على ضريح المفكر الكبير. ترك كتابه "كم عمر الغضب" الذي قرأته في الثمانينات أثرا لم يمحى من نفسي على الإطلاق. ربما ليس له الكثير من الأصدقاء اليوم، لكن في يوم من الأيام سيرد الاعتبار لذكراه بصفته من القلائل الذين حملوا شمعة في ظلام الديكتاتورية والتعصب الديني ولم يبع فكره ليرضي لا الأنظمة التسلطية من جهة ولا جماهير الجهلة والمتعصبين من جهة أخرى. وفاته يوم حزين لي. RE: فؤاد زكريا: رحل وحيداً - vodka - 03-14-2010 أضع وردة للفقيد كما أضع رابط لكتبه لمن يرغب بتنزيلها وتتضمن كتاب كم عمر الغضب -هيكل وازمة العقل العربي http://search.4shared.com/network/search.jsp?sortType=1&sortOrder=1&sortmode=2&searchName=%D9%81%D8%A4%D8%A7%D8%AF+%D8%B2%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A7&searchmode=2&searchName=%D9%81%D8%A4%D8%A7%D8%AF+%D8%B2%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A7&searchDescription=&searchExtention=&sizeCriteria=atleast&sizevalue=10&start=0 RE: فؤاد زكريا: رحل وحيداً - بهجت - 03-15-2010 أشكر الزملاء الذين شاركوا في رثاء قمة عربية فكرية لم تنل ما تستحق من تكريم في عصر يقوده زغلول النجار و المال الوهابي و عقلية القطيع . أشكر للعلماني مبادرته ، و إن كنت أفضل أن يتسع الملف لمجموعة متنوعة من قمم المفكرين الراحلين تكريما لهم و إحياء لفكرهم و قيم التنوير التي بشروا بها ، لأني أخشى ان ملفا مخصصا لمفكر واحد ربما كان مهجورا . هذه وصلة بموقع المعرفة ( صفحة فؤاد زكريا) و به وصلة لكليب حديث مطول مع فؤاد زكريا مع قناة النيل الثقافية ، أتمنى أن يجد أذنا قارئة و عقلآ منصتا بعيدا كنوع من الهدنة، وعودة لرسالة النادي و دوره التنويري . www.marefa.org/index.php/فؤاد_زكريا RE: فؤاد زكريا: رحل وحيداً - بسام الخوري - 03-15-2010 http://www.youtube.com/user/LiberalMode#p/u/66/JxlR9W4l4RI RE: فؤاد زكريا: رحل وحيداً - بهجت - 03-15-2010 (03-15-2010, 04:56 PM)بسام الخوري كتب: http://www.youtube.com/user/LiberalMode#p/u/66/JxlR9W4l4RI شكرا على الوصلة . نفس البرنامج ، فقط الوصلة تستغرق حوالي 3 دقائق ، بينما الكليب داخل وصلة المعرفة التي قدمتها في المداخلة السابقة تستغرق الساعة تقريبا ، فمن كان لدبه وقت كاف يمكن ان يذهب للوصلة الولى ومن لم يكن لديه يمكنه تجربة الوصلة التي قدمتها . شكرا |