![]() |
مثال2 : بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: مثال2 : بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة (/showthread.php?tid=3689) |
مثال2 : بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة - أنا مسلم - 08-16-2008 بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل اجمعين
هذا هو المثال الثاني علي بساطه انتشار إرادة الناسخ الفاسدة ومدي تأثيرها علي إستعادة النص الاصلي الضائع متي 36:24
(( وأما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما أحد ولا ملائكة السماوات ولا الابن إلا أبي وحده. ))
ماخط بالاحمر موجود في كل الترجمات العربية الإ الفاندايك والاباء اليسوعيين !! وبنظره لدعم الطرفين نجد مايلي: 1- حذف الكلمات ( ولا الابن ) مدعوم من قبل 1555 مخطوط 2- إضافة الكلمات ( ولا الابن ) مدعوم من قبل 103 مخطوط ( مع إختلاف في قراءة مخطوطتين فقط ) وبذلك تكون نسبه الدعم للحذف 94% مقابل 6% للإضافة وبالنسبه للترجمات فهي مدعومة من اللاتينية القديمة والأثيوبية والجورجية والأرمينية والسريانية pal والقبطية الفيومية في حين الترجمات التي تحذفها : اثنين من اللاتينية وفولجاتا جيروم والسريانية s p h وباقي الترجمات القبطية وبالنسبة للأباء فهم علي الطرفين : - للدعم : إيريناؤس واوريجن وديدموس وغيرهم - للحذف : أثاناثيوس وديدموس وجيروم وغيرهم لا خلاف إذا اننا امام إرادة من احد النساخ سواء بحذف الفقرة ام بإضافتها تلك الإرادة قد وجدت طريقها السريع إلي كل أنحاء العالم فإذا كانت الإرادة الفاسدة هي إرادة الحذف فقد وجدت طريقها للقراءات الكنسيه العامة فضلاً عن الأغلبيه العظمي من النساخ ! وإذا كانت الإرادة الفاسدة هي إرادة الإضافة فقد وجدت صداها في الكثير من الترجمات المختلفه علي مستوي العالم !! وبين ذاك وذاك فإن تدخلات النساخ المختلفه أحجمت دور المصادر وضعفته للغايه وبات لزاماً الإقرار بأن أقصي مايمكن الوصول إليه هو محاولة تفضيل نص ناسخ علي نص ناسخ أخر وذلك الامر يخرج دور النقد عن مجال بحثه في المخطوطات الي مجال رؤيه الناقد ذاته ومدي أختياره للنص المقبول في نظره وامام تلك التضاربات الذاتية في المصادر الرئيسية والثانوية للوصول الي اقرب صورة للنص الضائع كان لزاماً علي علماء النقد البحث عن بديل لدليل المخطوطات ( الخارجي ) وهذا البديل يسمي ( الدليل الداخلي ) وهو محاولة تفسير تلك القراءات المختلفه بين المخطوطات بالطبع كلا الطرفين لديه من الدوافع والخيار بينهما ليس بالسهل - تحديد مايدور في رأس ناسخ منذ مايزيد عن 1500 عام !! -: 1- الحذف : - لأنها كانت تستخدم من قبل الهراطقة في تحجيم علم الابن وتفريقه بذلك عن الاب - دافع مذهبي - ( رجحه متزجر ) - حذفت عن طريق الخطا العرضي 2- الإضافة - إضيفت للموازنة مع مرقس 32:13 - أضيفت من قبل الهراطقة ( القديس أمبروز ) في ذلك المثال رأينا كيفية ضعف قيمة الدليل الخارجي ( المخطوطات ) وعجزها عن تقديم المساعده المنشودة في الوصول للنص الاصلي المفقود بل كانت الحاجه ملحه لفصل النزاع بين إختلافات المخطوطات فتم الإعتماد علي قرينة ظنيه بعيده كل البعد عن طبيعه المخطوطات وبهذا يظهر لنا ان أقصي مايمكن ان تقدمه لنا مصادر النص المقدس المفقود إنما هو: النص الذي اراد الناسخ توصيله الينا وحتي تلك الإرادة قد لا تكتسب صفه الإلزامية في ذاتها بل تحتاج الي تدخلات خارجية لحسم الخلاف بينها !! - وذلك من باب ( أن إرادة النساخ ) لا تملك قوة الإلزام في ذاتها فمهما كانت القراءة الاصح فهي في النهاية مع فقدان النسخ الاصليه والنسخ عنها والنسخ عنها إلخ إلخ ، لا تعدو سوي كونها مصدر في حد ذاته يقدمه ناسخ للقارئ !! شكراً مثال2 : بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة - hany78 - 08-16-2008 رد على كلامك بالتفصيل الممل جداً لكن هل تفهم؟ أشك... http://www.bible.org/page.php?page_id=2478 مثال2 : بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة - Fadie - 08-16-2008 مرة أخرى أين المشكلة بالتحديد؟ مثال2 : بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة - الزعيم رقم صفر - 08-16-2008 Array مرة أخرى أين المشكلة بالتحديد؟ [/quote] أحقا لا مشكله ؟ إذن و حسب الإستفسار تبعك تكون مداخلة الأخ أنا مسلم من وجهة نظرك صحيحه و مشاكل فيها صح ؟ مثال2 : بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة - الزعيم رقم صفر - 08-16-2008 Array رد على كلامك بالتفصيل الممل جداً لكن هل تفهم؟ أشك... http://www.bible.org/page.php?page_id=2478 [/quote] الزميل هانى لو سمحت تطرح الرد هنا كى يمكن مناقشته لان الروابط الرد عليها يكون بروابط و تنتهى مهمتنا هنا كمحاورين و نأسف إن كنا نزعجك بهذا الطلب مثال2 : بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة - أنا مسلم - 08-16-2008 بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين عزيزي هاني من الواضح ان حضرتك مسيحي قح ممن يتعاملون مع آليه الردود الصماء وخلاص حتي ولو كان الرد لا يمت لأصل الحوار من الاساس !! عزيزي فادي المشكلة في أخر المداخله اذا كنت حضرتك ممن يجيدون العربية وإلا فأطلب تبسيط أكثر للكلام وستحصل علي ماتريد شكراً مثال2 : بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة - hany78 - 08-16-2008 Array الزميل هانى لو سمحت تطرح الرد هنا كى يمكن مناقشته لان الروابط الرد عليها يكون بروابط و تنتهى مهمتنا هنا كمحاورين و نأسف إن كنا نزعجك بهذا الطلب [/quote] الزميل "الزعيم رقم صفر" ببساطة أن لا أعمل ترجمان حتى أترجم وأضعها للنقاش هنا وأنت تعلم تمام العلم إلى أين تنتهي هذه الحوارات. من يريد أن يقرأ فليقرأ أو يقول بكل بساطة ما أنا بقارئ!! ألم تر عنوان الموضوع؟ "بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة" يعني فنينتو خلصت يعني فين الحوار من أساسه؟ خلاص يا عم فاسدة فاسدة :D مثال2 : بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة - hany78 - 08-16-2008 المخطوطات ودراستها علم قائم بذاته لكن طبعاً البروفيسور "أنت مسلم" لم يقل لنا متى درس علم المخطوطات وما هي مصادر كلامه لكن لأجل السادة القراء نقول أن العلامة "ينسخ " كلامه من كتاب Misquoting Jesus اللذي ترجموه في فمتو ثانية بدلاً من أن يترجموا كتاب عن البيوتكنولوجي أو النانو تكنولوجي لكن هيهات!! دحض المسيحية (من وجهم نظرهم البائسة) أهم مليون مرة من العلم الذي يكيل بالباذنجان الأسود في بلداننا المصابة بالعته والتخلف العقلي مثال2 : بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة - أنا مسلم - 08-17-2008 هوا الزميل كان معدي فحب يسلم ولا هو من هنا أصلاً ؟! مثال2 : بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة - الزعيم رقم صفر - 08-17-2008 Array الزميل "الزعيم رقم صفر" ببساطة أن لا أعمل ترجمان حتى أترجم وأضعها للنقاش هنا وأنت تعلم تمام العلم إلى أين تنتهي هذه الحوارات. من يريد أن يقرأ فليقرأ أو يقول بكل بساطة ما أنا بقارئ!! ألم تر عنوان الموضوع؟ "بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة" يعني فنينتو خلصت يعني فين الحوار من أساسه؟ خلاص يا عم فاسدة فاسدة :D [/quote] من مداخلة الاخ انا مسلم و من مدخلتك يتضح شيئين الأول : أن طرح أنا مسلم واضح و بسيط جدا الثانى : أنك غير قادر على الرد او القدح فى صحته هذا السلوك هو سلوك المحاور العاجز عن الرد فيبدا فى اللف و الدوران و خلق أحاجى و توهان و يريد من الاخرين أن يدخلوا معه فى الاحاجى و التوهانات المتعدده بغرض الابتعاد عن اصل الطرح عموما يا زميل هانى الطرح الاصلى امامك و مقروء وواضح للعيان و انت دخلت الموضوع و اشتركت بثلاث مداخلات دونما رد ربنا معاك |