حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
التعليم الكهنوتي ...؟؟ - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+--- الموضوع: التعليم الكهنوتي ...؟؟ (/showthread.php?tid=36976)



التعليم الكهنوتي ...؟؟ - SH4EVER - 04-27-2010

كنت أعرف أن العنوان سيجذب الكثيرين من رواد النادي و خصوصا المهووسيين بحروب الأديان .... لكن يؤسفني أن أخبر أن معنى التعليم الكهنوتي مختلف . عموما المقال رائع و بالرغم من أنه يتناول مصر إلا انه ينطبق على جميع الدول العربية . و في آخر الموضوع لدي سؤال للمناقشة .
+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-+-

كمال مغيث: التعليم في مصر كهنوتي
محمد الحمامصي

GMT 16:09:00 2010 الإثنين 26 أبريل


محمد الحمامصي من القاهرة: أكد د.كمال مغيث الأستاذ في المركز القومي للبحوث التربوية أن التعليم حاليا في مصر يؤدي إلى التطرف، لأسباب عديدة لخصها في انتشار السلفية وتغلغلها في المدارس بين المدرسين والطلاب، وأن الأمر ممتد منذ عهد الرئيس الراحل أنور السادات، إضافة إلى تدهور الكفاءات والتمويل وضعف المرتبات وعدم النضج الثقافي.
وقال في ندوة نظمها منتدى الحوار في مكتبة الإسكندرية حول "التعليم في مصر من التنوير إلى التطرف"، وأدارها د.فتحي أبو عيانة؛ الأستاذ في كلية الآداب جامعة الإسكندرية "إن ثورة يوليو 1952 جاءت بمجانية التعليم ولكن على حساب عمق الثقافة والتعليم، وأول ما يمكن ملاحظته حول تراجع التعليم بعد الثورة تغيير اسم وزارة المعارف إلى وزارة التربية والتعليم".
وأرجع تدهور التعليم إلى عدد من الأسباب منها أن التعليم بسيط للغاية؛ حيث ينظر في المواد النظرية من دون البحث والتفكير، كما أنه تعليم "كهنوتي"؛ بمعنى أن الطالب عليه تعلم وحفظ ما تمليه عليه الدولة والوزارة من معلومات؛ فالمنهج مصمم بمحتوى معين والمعلم ليس عليه سوى الالتزام بالمنهج المقرر، كما أنه تعليم "آمن"؛ فالوزارة تنظر لعقول الطلاب على أنها كمبيوتر بسيط؛ بحيث تدرس منهجا تقليديا لتضمن مخرجات بفكر معين.
وأضاف "إن التعليم في مصر عليه تحقيق أربعة أهداف أساسية، وهي: إعداد الطلاب للثقافة العصرية، وإعدادهم للمواطنة، وللمنهج العلمي والرؤية العلمية للكون، وأخيرا إعدادهم مهنيا والتقريب بين الحياة الأكاديمية والواقعية."
وأكد مغيث أن بداية نهضة التعليم في مصر كانت في عهد محمد علي الذي أنشأ العديد من المدارس وأرسل البعثات التعليمية إلى الخارج، إلا أن الحركة التعليمية انهارت عقب ذلك إبان عهد عباس الأول، حتى جاء عصر الخديوي إسماعيل الذي نقل مصر إلى الدولة الحديثة.
ورأى أن إسماعيل أقام البنية الفوقية للتعليم والثقافة والفنون والصناعة الحديثة والعمارة، فكان في عهده مدارس ابتدائية وتجهيزية وعشرات المدارس الأجنبية. كما حدث في عهده أول تطوير للأزهر، وكان للتلميذ حرية اختيار العلم الذي يدرسه، إضافة إلى إنشائه أول مدرسة للبنات في عام 1873.
وألمح إلى أنه في ظل الاحتلال البريطاني لمصر، لم يكن التعليم مجانيا، إلا أن الجمعيات الأهلية والأحزاب السياسية لعبت دورا كبيرا في تنمية المجتمع، وانتقلت المرأة إلى المطالبة بالحرية وبحقوقها في المجتمع، إلى أن جاءت ثورة 1919 والتي ساهمت في جعل التعليم إجباريا ومجانيا، وأضحت المواطنة والمدنية هي أساس الحياة السياسية والثقافية في مصر.
وأورد بعض الإحصائيات قائلا إن مصر فيها حاليا 20 مليون طالب منهم 17 مليون طالب في التعليم الحكومي يشغلون أكثر من 43 ألف مدرسة يعمل بها حوالى مليون معلم، بالإضافة إلى وجود 7500 معهد أزهري يضم حوالى مليون ونصف طالب و200 ألف معلم، إلى جانب 500 ألف طالب في المدارس الخاصة والأجنبية.

http://www.elaph.com/Web/Culture/2010/4/556052.html

-=-=-=-=--=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

سؤال المناقشة : هل أنت مؤمن بما يقوله الكاتب بأن سبب خراب التعليم في الوطن العربي هو مجانية التعليم بعد أن كان حكرا على طبقة معينة من الناس ؟ و على فكرة هذا الرأي رأيته منتشر بين خبراء و سياسيين عرب كثيرون .



RE: التعليم الكهنوتي ...؟؟ - أبو خليل - 04-27-2010

اقتباس:"إن ثورة يوليو 1952 جاءت بمجانية التعليم ولكن على حساب عمق الثقافة والتعليم، وأول ما يمكن ملاحظته حول تراجع التعليم بعد الثورة تغيير اسم وزارة المعارف إلى وزارة التربية والتعليم".

ما علاقة هذه بتلك؟ جملة تحمل في طياتها اما سطحية و قصر نظر و اما استعلاء و روح طبقية نخبوية...
يعني اما ان يكون التعليم نخبويا لاعضاء الطبقات الارستقراطية و من تعلق بأذيالهم او ان يكون تعليما فاشلا سطحيا؟

يحضرني هنا واقعة يناقلها أبناء الجنوب اللبناني, هي ان أهالي قرى الجنوب زاروا في ثلاثينات القرن الماضي زعيمهم أسعد الاسعد و طلبوا منه استخدام نفوذه لانشاء مدارس في الجنوب بدل ان يضطر من يريد التعلم ان يسافر الى صيدا او بيروت, فكان جوابه لهم: و ما حاجتكم الى مدارس و أبني الصغير كامل يتعلم من اجلكم؟

طبعا ابنه كامل كان يتعلم في مدرسة نخبوية و قد تبوء ارقى المناصب بعد ذلك (بما فيها رئاسة مجلس النواب اعلى منصب يمكن ان يتبوؤه شيعي)... و في عام 1975 , كان اول شيئ قام به الاهالي اثر اندلاع الحرب الاهلية ان قاموا باحتلال قصره و اضرام النار فيه....


RE: التعليم الكهنوتي ...؟؟ - SH4EVER - 04-27-2010

(04-27-2010, 03:00 PM)أبو خليل كتب:  
اقتباس:"إن ثورة يوليو 1952 جاءت بمجانية التعليم ولكن على حساب عمق الثقافة والتعليم، وأول ما يمكن ملاحظته حول تراجع التعليم بعد الثورة تغيير اسم وزارة المعارف إلى وزارة التربية والتعليم".

ما علاقة هذه بتلك؟ جملة تحمل في طياتها اما سطحية و قصر نظر و اما استعلاء و روح طبقية نخبوية...
يعني اما ان يكون التعليم نخبويا لاعضاء الطبقات الارستقراطية و من تعلق بأذيالهم او ان يكون تعليما فاشلا سطحيا؟

يحضرني هنا واقعة يناقلها أبناء الجنوب اللبناني, هي ان أهالي قرى الجنوب زاروا في ثلاثينات القرن الماضي زعيمهم أسعد الاسعد و طلبوا منه استخدام نفوذه لانشاء مدارس في الجنوب بدل ان يضطر من يريد التعلم ان يسافر الى صيدا او بيروت, فكان جوابه لهم: و ما حاجتكم الى مدارس و أبني الصغير كامل يتعلم من اجلكم؟


طبعا ابنه كامل كان يتعلم في مدرسة نخبوية و قد تبوء ارقى المناصب بعد ذلك (بما فيها رئاسة مجلس النواب اعلى منصب يمكن ان يتبوؤه شيعي)... و في عام 1975 , كان اول شيئ قام به الاهالي اثر اندلاع الحرب الاهلية ان قاموا باحتلال قصره و اضرام النار فيه....


خخخخخ صدق مأساة .
واضعوا السياسات في الوطن العربي و كطريقة لإخفاء فشلهم في إدارة التعليم أسهل ما يقولونه أن الطلبة الفقراء هم السبب في إنحدار المستوى .


RE: التعليم الكهنوتي ...؟؟ - مواطن مصرى - 04-28-2010

عزيزى SH4EVER

اعتقد ان خراب التعليم فى مصر يعود الى عدة عوامل وليس منها مجانية التعليم ، والبديل عن مجانية التعليم هو التسرب من التعليم مما ينتج عنه فى النهاية مجموعة من الضالين والمنحرفين والمهمشين اجتماعيا.

ولا اعرف كيف لهذا المدعو بالدكتور كمال مغيث والذى يفترض فيه ان يكون مخطط استراتيجى فى مجال البحوث التربوية يخلط الامور هكذا ورؤيته بعيدة عن الواقع تماما أو هى رؤية واقعية وجيدة جدا لمن يريدون تفعيل تأكل الطبقة المتوسطة وتوسيع الفجوة بين الاغنياء والفقراء وعودة عهد الاقطاع.

وكثيرا ما قابلت هذا الفكر بين ابناء الطبقة المتوسطة والذين قدمت لهم مجانية التعليم الفرصة فى حياة آدمية ولكنهم يقولون انهم ضد مجانية التعليم .. يقولون هذا بعد ان امتلأت جيوبهم واصبح معهم ما يشترون به مستقبل افضل لأبنائهم.

اما مقولة التعليم يؤدى الى التطرف فأعتقد ان الذى يؤدى الى التطرف هو الفقر والجهل وفقدان العدالة الاجتماعية وسوء تعامل اجهزة الدولة مع المشاكل وتراجع دور المؤسسات الدينية الوسطية المنهج امام الفكر المتشدد وفقدان التخطيط.

اعتقد ان مشكلتنا فى الوطن العربى أننا لا نعرف الاسباب الى تؤدى الى المشكلة وكيف يتم علاجها بالأسلوب الغير مباشر لأن الاسلوب المباشر فى علاج المشاكل الاجتماعية لا أراه مجديا دائما بل يؤدى الى الصدام.