![]() |
هل يلتقى العدل و الرحمة معا بلا تناقض؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: هل يلتقى العدل و الرحمة معا بلا تناقض؟ (/showthread.php?tid=3702) الصفحات:
1
2
|
هل يلتقى العدل و الرحمة معا بلا تناقض؟ - bassant - 08-15-2008 من المعروف أن الله عادل و رحيم و لكن كيف للصفتين ألا يتناقضا؟ مثال بسيط: اذا فرضنا وجود محكمة تدعى محكمة العدل و أخرى تدعى محكمة الرحمة و كان عليهما الحكم فى نفس القضية و هى محاكمة رجل قاتل فمحكمة العدل ستحكم عليه بالاعدام حسب القانون أما محكمة الرحمة فستحكم عليه بالسجن لفترة ثم تطلقه حرا. (المثال لتوضيح التناقض بين الصفتين فقط) فكيف نستطيع الحصول على العدل الالهى و الرحمة معا فى موقف واحد و أن نصف الله بأنه عادل و رحيم فى نفس الوقت؟ فان سامح الله الانسان فانه ينكر عدله أما اذا أخذ العدل مجراه فأين رحمته؟ يتبع هل يلتقى العدل و الرحمة معا بلا تناقض؟ - الزعيم رقم صفر - 08-15-2008 Array اذا فرضنا وجود محكمة تدعى محكمة العدل و أخرى تدعى محكمة الرحمة و كان عليهما الحكم فى نفس القضية و هى محاكمة رجل قاتل فمحكمة العدل ستحكم عليه بالاعدام حسب القانون أما محكمة الرحمة فستحكم عليه بالسجن لفترة ثم تطلقه حرا. [/quote] أى محكمة ليست دار رحمة بل هى دار عدل و اى قاض هو حكم عدل و ليس حكم رحمة و العدل بمفهومنا الحديث هو تطبيق القوانين و الشرائع على الحالات المختلفه و حتى ان حكم احد القضاه بالعفو عن متهم تقديرا لعمره او حالته الصحيه فان هذا يعود ايضا لنص قانونى و ليس من عند القاضى و القانون هو ما اتفق عليه البشر ان يكون معيارا للعداله و حتى المحكمه اتى تحكم على القاتل بالسجن دون الاعدام فهذا ايضا حكم عدل و ليس حكم رحمه لانها تحكم طبقا للقانون الذى ينص على ان هذه الحاله من القتل تستحق السجن و ليس الاعدام و لو كان القاتل يستحق الاعدام و لم تحكم عليه به فهذه تعتبر محكمة ظلم و ليس محكة عدل Array فكيف نستطيع الحصول على العدل الالهى و الرحمة معا فى موقف واحد و أن نصف الله بأنه عادل و رحيم فى نفس الوقت؟ فان سامح الله الانسان فانه ينكر عدله أما اذا أخذ العدل مجراه فأين رحمته؟ [/quote] نعم عدل الله مطلق و رحمتة واسعه الله يعدل بين البشر و العدل هو المساواه بين جميع المتماثلين فى الحقوق و الواجبات فالرجال عليهم نفس الواجبات و لهم نفس الحقوق و مثلهم النساء و هذا عدل و الرحمه هى رفع العقاب عن المخطئ إن اخطئ فى حق واجب شرعى بشرط الا يكون فيه إعتداء على حق من حقوق البشر و هذا هو المهم ان الله سبحانه و تعالى يتجاوز عن المسئ و المخطئ بشرط الا يوجد فى خطأ حق من حقوق البشر هنا يطبق العدل كما ان الله لا يرحم من لا يطلب الرحمه و من لا يعتقد فيها و لكنه لا يظلم حتى من لا يعتقد فى عدل الله الملخص ان عدل الله قائم فى الحكم بين البشر و المساواه بين المتماثلين و الرحمة قائمه فيما يختص بالخطأ دون حقوق البشر يعنى لن نجد ان الرحمه تشمل حق من الحقوق فيخرج فرد مظلوم و لن نجد ان الرحمه تشمل واحد دون الاخر فيصبح مظلوما هى رحمة بدون ظلم هل يلتقى العدل و الرحمة معا بلا تناقض؟ - Fadie - 08-15-2008 قبل ان تبدأى الإنسان لم يخطأ فى الله كى يُسامحه او يُعاقبه الله... هل يلتقى العدل و الرحمة معا بلا تناقض؟ - الزعيم رقم صفر - 08-15-2008 Array قبل ان تبدأى [/quote] تبدئى أو تبدئين Array الإنسان لم يخطأ فى الله كى يُسامحه او يُعاقبه الله... [/quote] يعنى إيه ؟ هل يلتقى العدل و الرحمة معا بلا تناقض؟ - حسن سلمان - 08-15-2008 العزيزة بسنت
نعم يجتمع العدل والرحمة والمثال اذي ذكرتيه لا علاقة له بالرحمة اللإلاهية من عدة أوجه منها أنها محكمتان وليست محكمة واحدة كما أن المحكمة والقاضي ليس لها حق في ذاتها من المجرم أقول لك مثال ترك رجل تركة بين ابناءه وأوصى ابنه الأكبر بتقسيمها بالعدل بعد أن يموت ، وبعد ان مات أخذ الأخ الكبير التركة وقام بتوزيعها بينهم بالتساوي ، ولكنه وجد الأخ الأصغر فقيرا محتاجا ، فاقتطع جزء من حقه واعطاه للفقير ......... هنا نجد العدل والرحمة اجتمعا مثال آخر للحكم بين الطيب والشرير رجل ذو ثروة أعطى اثنين قرضا أحدهما طيب والآخر شرير وأعطاهم معادا لسداد الدين ، الشرير بدد النقود في الظلم والملذات والطيب أخذ المال وبدأ بالزراعة لكي يسدد الدين ولكن للأسف نشبت حريق في مزرعته فهلكت . وعند ميعاد سداد الدين جاء الشرير والطيب بلا أموال . العدل يقول أن يسترد الرجل ماله الشرير ، كما عليه أن يسترد من الطيب لأنه لاعلاقة له بالحريق ولا يهمه وانما يهمه أن تعود اليه نقوده حتى من الطيب . ولكن الرحمة هنا تأتي ليعفوا عن الطيب لأنه معذور ويعاقب الشرير لأنه مجرم ... وهذا عدل قال تعالى " أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض أم نجعل المتقين كالفجار " هناك قاعدة تقول من حكم في ماله فما ظلم تحياتي هل يلتقى العدل و الرحمة معا بلا تناقض؟ - ATmaCA - 08-15-2008 لا اجد اى مشكلة عند المسلمين فى الجمع بين الصفتين . هل يلتقى العدل و الرحمة معا بلا تناقض؟ - Abu Lahab - 08-15-2008 عندما كنت صغيرا، كنت مولعا بلعب كرة القدم (إعجاز رياضي). وفي أحدى المباريات، ضربني أبو جهل متعمدا بقدمه في ساقي فكسرها كسرا شديدا، وكادت الحرب أن تنشب بين بني هاشم وبني مخزوم. عندها اتفقت قريش في دار الندوة على الأقتصاص من أبي جهل لتحقيق العدالة لي، ولكن والده هشام بن المغيرة رفض ان يوقع به الفلقة التي حكمت عليه بها قريش. لم أكلمه لبضعة شهور ، ولكني بدأت في مسامحته ومصادقته بعد شفائي واستمراري في اللعب مع نادي تهامة، والآن في وادي هبهب الخالد، تكاد لا تعرف أننا تعاركنا في حياتنا القصيرة جدا في مكة. هل يلتقى العدل و الرحمة معا بلا تناقض؟ - alpharomio - 08-15-2008 طبعا نعلم ابتداء ما تودين الوصول اليه وهو الصلب والفداء ونقول : لا يوجد اي تناقض بين الصفتين لأن كلاهما صفات كمال مثال : فلان ذكي ونشيط ؟ هل هناك تناقض بين الذكاء والنشاط فكلاهما صفتين جيدتين وكذلك العدل والرحمة ... لا تناقض ولو عاملنا الله برحمته - وهذا املنا بالله- فهذا لا ينفي عنه العدل ! مثال انسان اخطأ بحق ملك من ملوك الدنيا يتصف بالعدل والرحمة فسامحه الملك .... فهل معنى ذلك انه فقد صفة العدل التي فيه؟ بالقطع لا ! وكذلك الله عز وجل فصفتي العدل والرحمة لا تناقض بينهما مطلقا بالمرة لأن كلاهما صفات كمال اما الضرب بين الصفتين تجعلنا نفكر بالهين وليس اله واحد او اله له انفصام بالشخصية او اله يجبر على اشياء لا يريدها مثل التضحية بأبنه بحجة التوفيق بين صفتين هما فيه ولم يجد للتوفيق بينهما طريقة الا بقتل ابنه ! اتمنى اعادة التفكير بنظرية الصلب والفداء كلها ومحاولة عرضها على العقل والقلب مرة اخرى والسلام هل يلتقى العدل و الرحمة معا بلا تناقض؟ - ATmaCA - 08-15-2008 نعم اعتقد هى تشير الى الصلب والفداء وهذا ما كنت اريد قوله ولكن كنت انتظر رأى الزميلة بسنت فربما يكون عندها استشكال ما .. لا نعرفه .. فى الاسلام لا تناقض بين العدل والرحمة , الاثنين صفات كمال كما اوضح الاستاذ alpharomio , والرحمة الالهية لاتعنى عدم العدل , والعدل لايعنى الظلم او البطش . هل يلتقى العدل و الرحمة معا بلا تناقض؟ - bassant - 08-15-2008 Array أى محكمة ليست دار رحمة بل هى دار عدل و اى قاض هو حكم عدل و ليس حكم رحمة و العدل بمفهومنا الحديث هو تطبيق القوانين و الشرائع على الحالات المختلفه و حتى ان حكم احد القضاه بالعفو عن متهم تقديرا لعمره او حالته الصحيه فان هذا يعود ايضا لنص قانونى و ليس من عند القاضى و القانون هو ما اتفق عليه البشر ان يكون معيارا للعداله و حتى المحكمه اتى تحكم على القاتل بالسجن دون الاعدام فهذا ايضا حكم عدل و ليس حكم رحمه لانها تحكم طبقا للقانون الذى ينص على ان هذه الحاله من القتل تستحق السجن و ليس الاعدام و لو كان القاتل يستحق الاعدام و لم تحكم عليه به فهذه تعتبر محكمة ظلم و ليس محكة عدل نعم عدل الله مطلق و رحمتة واسعه [/quote] كلامك سليم 100% من ناحية التطبيق العملى و لكن ما اردته من المثال توضيح المفهوم للعدل و الرحمة فقط Array نعم عدل الله مطلق و رحمتة واسعه الله يعدل بين البشر و العدل هو المساواه بين جميع المتماثلين فى الحقوق و الواجبات فالرجال عليهم نفس الواجبات و لهم نفس الحقوق و مثلهم النساء و هذا عدل و الرحمه هى رفع العقاب عن المخطئ إن اخطئ فى حق واجب شرعى بشرط الا يكون فيه إعتداء على حق من حقوق البشر و هذا هو المهم ان الله سبحانه و تعالى يتجاوز عن المسئ و المخطئ بشرط الا يوجد فى خطأ حق من حقوق البشر هنا يطبق العدل كما ان الله لا يرحم من لا يطلب الرحمه و من لا يعتقد فيها و لكنه لا يظلم حتى من لا يعتقد فى عدل الله الملخص ان عدل الله قائم فى الحكم بين البشر و المساواه بين المتماثلين و الرحمة قائمه فيما يختص بالخطأ دون حقوق البشر يعنى لن نجد ان الرحمه تشمل حق من الحقوق فيخرج فرد مظلوم و لن نجد ان الرحمه تشمل واحد دون الاخر فيصبح مظلوما هى رحمة بدون ظلم[/quote] كلامك أتفق معه و لكن ما اريده تطبيق للصفتين فى موقف واحد |