حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
أخي أنت حرٌّ وراء السدود ….. أخي أنت حرٌّ بتلك القيود - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: لغـــــــة وأدب (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=78) +--- الموضوع: أخي أنت حرٌّ وراء السدود ….. أخي أنت حرٌّ بتلك القيود (/showthread.php?tid=38152) الصفحات:
1
2
|
أخي أنت حرٌّ وراء السدود ….. أخي أنت حرٌّ بتلك القيود - لواء الدعوة - 07-26-2010 إلى كل من تحمل هم فكرته الأصيلة ، ودفع دمه وروحه وحريته ثمناً لها ، فجاد بالنفس والمال ، ولم يعبء باللأواء ولا الضراء فخاض المعامع وتحمل تكلفة الحق ! أخي أنت حر وراء السدود
للشهيد الأديب سيد قطب
أخي أنت حرٌّ وراء السدود ….. أخي أنت حرٌّ بتلك القيود
إذا كنت بالله مستعصما …. فماذا يضيرك كيد العبيد؟!! أخي:ستُبيد جيوش الظلام …. ويُشرق في الكون فجر جديد فأطلق لروحك إشراقها …. ترى الفجر يرمقنا من بعيد أخي: قد أصابك سهم ذليل …. وغدرا رماك ذراع كليل ستُبتَر يوماً فصبرٌ جميل …. ولم يدمَ بعدُ عرين الأسود أخي: قد سرت من يديك الدماء …. أبت أن تُشلَّ بقيد الإماء سترفع قربانها للسماء …… مخضبة بوسام الخلود أخي هل تُراك سئمت الكفاح ؟ …. وألقيتَ عن كاهليك السلاح فمن للضحايا يواسي الجراح ؟….. ويرفع راياتها من جديد أخي: إنني اليوم صلب المراس … أدكُّ صخور الجبال الرواسي غدا سأشيحُ بفأسي الخلاص … رؤوس الأفاعي إلى أن تبيد أخي: إن ذرفت عليَّ الدموع … وبللت قبري بها في خشوع فأوقد لهم من رفاتي الشموع … وسيروا بها نحو مجد تليد أخي: إنْ نمتْ نلقَ أحبابنا …. فروضات ربي اُعدَّت لنا وأطيارها رفرفت حولنا … فطوبى لنا في ديار الخلود أخي إنني ما سئمتُ الكفاح … ولا أنا ألقيتُ عني السلاح فإنْ انا متُّ فإني شهيد ….. وأنت ستمضي بنصر مجيد ساثار ولكن لرب ودين … وأمضي على سنتي في يقين فإما إلى النصر فوق الأنام … وإما إلى الله في الخالدين . قد اختارنا الله في دعوته …. وإنا سنمضي على سنته فمنا الذين قضوا نحبهم …. ومنا الحفيظ على ذمته أخي: فامضِ لاتلتقت للوراء … طريقك قد خضبته الدماء ولا تلتفت هنا أو هناك …. ولا تتطلع لغير السماء RE: أخي أنت حرٌّ وراء السدود ….. أخي أنت حرٌّ بتلك القيود - هاله - 07-26-2010 قرأت و تحسست رقبتي و رقبة الجيران في القارة المجاورة! اقتباس:ولم يعبء باللأواء ولا الضراء فخاض المعامع ما هي لغتك الأم يا زميلي؟ RE: أخي أنت حرٌّ وراء السدود ….. أخي أنت حرٌّ بتلك القيود - لواء الدعوة - 07-26-2010 (07-26-2010, 12:39 AM)هاله كتب: قرأت و تحسست رقبتي و رقبة الجيران في القارة المجاورة! لماذا تحسست رقبتك ورقبة الجيران ؟ إلا اذا اعتقدت أنك المقصودة في هذا البيت غداً سأشيح بفأسي الخلاص *** رؤوس الأفاعي إلى أن تبيد ؟؟؟ لغتي الأم هي اللغة العربية واين الخطأ في كلامي ؟ أم أنك تقصدين كلمة " يعبء " فكتابتها الصحيحة " يعبئ " وهناك كتابة ب " يعبأ " وأظني وضحت كثيراً كيفية حصول هذه الأخطاء ، فأنا اركز على ايصال المعلومة لا على زخرفة الرد ، لا أعلم كيف يفكر الرفاق ، فلو ان كل شخص تتبعنا مشاركاته لأخرجنا العشرات من الأخطاء الإملائية . عموماً ، أضيفي لبعد كلمة المعامع كلمة الأهوال فلقد نسيت كتابتها بسبب السرعة في الرد RE: أخي أنت حرٌّ وراء السدود ….. أخي أنت حرٌّ بتلك القيود - هاله - 07-26-2010 اقتباس:لماذا تحسست رقبتك ورقبة الجيران ؟ إلا اذا اعتقدت أنك المقصودة في هذا البيت لا يا زميلي ليس هذا البيت .. لأن الذي أبيد هو الشاعر نفسه RE: أخي أنت حرٌّ وراء السدود ….. أخي أنت حرٌّ بتلك القيود - لواء الدعوة - 07-26-2010 (07-26-2010, 08:15 AM)هاله كتب:اقتباس:لماذا تحسست رقبتك ورقبة الجيران ؟ إلا اذا اعتقدت أنك المقصودة في هذا البيت تمزحين عندما تقولين أبيد ؟ من الذي أبيد ؟ يا هالة نحن الشهادة عندنا أعلى مراتب السمو والعظمة ، بل هي مطلب كل الرجال الرجال ، فمن ينالها مقبلاً غير مدبر فقد فاز يا زميلة . بالإضافة إلى أن الإبادة لا تكون بإبادة الشخص بل بإبادة الفكرة ، وأسألك هل أبادوا فكر سيد قطب الشهيد ؟ أم أن شهادته كانت بداية البداية لنشر أفكار سيد قطب حتى طبعت كتبه بالملايين ؟ والموت يكون بموت الفكرة حتى وإن كان صاحبها على قيد الحياة ، والحياة تكون بحياة الفكرة حتى وإن مات صاحبها منذ ألف سنة ، والأفكار التي يدفعا أصحابها دمائهم من اجلها لا تموت ، بل تبقى مشعلاً ونوراً للتائهين . وكلما مررت بهذه الأفكار تذكرت قوله رحمه الله في الفكرة وحياتها " إن كلماتنا ستبقى ميتة أعراساً من الشموع .. حتى إذا متنا من أجلها انتفضت حية وعاشت بين الأحياء " RE: أخي أنت حرٌّ وراء السدود ….. أخي أنت حرٌّ بتلك القيود - هاله - 07-26-2010 عندما قلت "أتحسس رقبتي" فان الرقبة مدلول "مادي" و بالتالي الشاعر أبيد كجسد "مادي" .. فعبارتي موزونة و أحسنت اختيار اللفظ و لا حاجة لشروحاتك لأنك بها أوضحت لنا أنك في موقف دفاعي و ضعيف. فالرجل الذي هدد بابادة غيره وقع في شر أعماله. و رجاء لا حاجة لفتح ملف عبد الناصر و الاخوان هنا فنحن في القسم الأدبي. و ان بقيت أفكاره فقد بقيت افكار شكسبير و أفلاطون و فولتير و روسو و ماركس الذين ماتوا قبله بكثييييييييييييير اقتباس:اقتباس:ولم يعبء باللأواء ولا الضراء فخاض المعامع يا زميلي خطأ واحد في حرف يغير المعنى و ربما يقلبه رأسا على عقب .. "يعبأ" يعني "يهتم" أو "يكترث" .. كقولي: أنت لا تعبأ بقيمة الحياة الانسانية بينما "يعبئ" تعني "يملأ" .. كقولي: نزلت الحسناء الى البحر تتدلع و تعبئ القلل بدون نقابها. (النقاب للحسناء و ليس للقلل الا ان كانت هناك فتوى بهذا الصدد) أما يعبء التي استعملتها -أنت- فما سمعت بها لا أنا و لا خالتي. هناك "عبء" و هي اسم و ليست فعلا. و المشكلة ليست هناك فقط بل شملت "اللأواء" هذه التي لا تخرج الا من فم يعاني صعوبات في النطق أو شخص مصاب بتلف في الدماغ .. و قد لا يكون شخصا أصلا! اقتباس:فأنا اركز على ايصال المعلومة لا على زخرفة الرد زخرفة الرد! حضرتك في الساحة الأدبييييييييييييييييييييييييية يعني هنا ستحاسب على كل حرف و نقطة و فاصلة لأن اللغة هي وسيلة التواصل بين الكاتب و القارئ .. يعني ركن أسااااااسي في عملية التواصل. فان كانت الوسيلة "مهكعة" فان الفكرة ستصل مهكعة أيضا و سيد قطب قد يتحول الى "سئ كتب" و "لواء الدعوة" قد يتحول الى "عواء البلوة" مثلا. فالمسألة ليست مسألة "زخرفة" و لا ديكور بل ان اللغة قضية في حد ذاتها. و للعلم القصيدة نفسها فيها أخطاء لكني رجحت بحسن نية أن تكون أخطاء آخرين في مواقع أخرى و أنت نقلتها كما هي فلم أتوقف عندها. RE: أخي أنت حرٌّ وراء السدود ….. أخي أنت حرٌّ بتلك القيود - coco - 07-26-2010 الشكل الموسيقي ( سمك لبن تمر هندي ) أو ( شوية لغوصة ) , يبدو أن المهم عند الشاعر هو قطع رقاب الآخرين وليس الطرب أليس من حقنا أن نطرب قبل أن يقطع رقابنا كوكو RE: أخي أنت حرٌّ وراء السدود ….. أخي أنت حرٌّ بتلك القيود - لواء الدعوة - 07-27-2010 اقتباس:عندما قلت "أتحسس رقبتي" فان الرقبة مدلول "مادي" وأنا أوضحت لك بأن المفاهيم التي نرتكز إليها ليست كالمفاهيم التي ترتكزين أنت اليها ، فمن ينال الشهادة لقوله كلمة حق عند سلطان جائر لم ولن يموت ، بل هو نال أعلى مراتب الحياة السرمدية ، وكما قال سيدنا أبو بكر " أطلبوا الموت توهب لكم الحياة " بل إننا ننظر للشهادة من زاوية التعبير القرآني على أنها حياة ، بل إن الصنف الوحيد الذين لا يموتون ابداً كما خصهم القرآن الكريم هم الشهداء . ربما أتفق معك من ناحية مادية بأن الشهيد أستشهد وقتل غدراً وظلماً وهو العجوز الذي تجاوز الستين من العمر وقد إنتهت حياته بهذا الفعل الإجرامي ، ولكن شخص يصرح بأنه لا يعبأ بالموت وبأن الشخص الذي يموت من أجل مبادئه يموت جدسه وتعيش مبادئه هل نقول بأنه إنتهى بمجرد إعدامه يوم الإثنين بعد صلاة الفجر ؟ اقتباس:فالرجل الذي هدد بابادة غيره وقع في شر أعماله. و رجاء لا حاجة لفتح ملف عبد الناصر و الاخوان هنا فنحن في القسم الأدبي. هو لم يهدد كشخص ، هو يتحدث عن قاعدة إلهية وسنة كونية وحقيقة تاريخية لا مجال للتملص منها مطلقاً ، فهو يتحدث عن نهاية الطغاة في النهاية وماذا سيحدث لهم ، ولم يقصد بأنه فعلاً سيفعل ما يقول ، لأنه كان في وقت كتابة القصيدة مستضعفاً ملاحقاً من الجميع تطارده سهام الطغاة من كل صوب ، ومن وسط هذا الجو الملبد بالغيوم وتحت صرخات المعذبين في السجن الحربي ويمان طرة يخط قاعدة لن ينساها التاريخ " غداً سأشيح بفأسي الخلاص " فهذا وعد نقله سيد من شخصه إلى من يسير على دربه ، وبما أن سيد فكرة انتقلت منه إلى ملايين البشر فإن تحقيق هذا المطلب على يدي أحفاد سيد هو إيفاء بوعده . عليك ان تجلسي قليلاً وتتعلمي مفاهيم الإسلاميين وبأنهم لا ينظرون للموت على أنه شيء ينهي حياة الشخص ، إنما الموت أو الشهادة هي الطريق التي يمضي بها المجاهد لكي يثبت ويرسخ فكرته وجدانياً وشعورياً وكما قال به شاعر الموصل مقرظاً هذه القصيدة : أخي إن قضيت ستحيا بنا *** كأن لم يمر عليك الفنا فتمرح مهما احتوتك النجوم *** وتنعم بالحب ما بيننا وختم قصيدته بهذا البيت الروحاني : أخي فإنتظر ولتعش في غد *** سينبثق الأمل السرمدي فإن مزقتنا سني الحياة *** فإنا مع النصر في موعد مع أن الشهيد سيد قطب أعدم بكل إجرام ، إلا أن الشاعر يقول له ستعيش ، والعيش هنا عيش الأفكار والوجدان . ولسنا كغيرنا ، يموت في قلوب الناس بينما هو على قيد الحياة . اقتباس:و ان بقيت أفكاره فقد بقيت افكار شكسبير و أفلاطون و فولتير و روسو و ماركس الذين ماتوا قبله بكثييييييييييييير أفكار هؤلاء أفكار عادية يحملها أي شخص مولع بالفن والفلسفة لأنها لا تحتاج للإخلاص أو الدماء أو التعب والمعاناة ، بينما افكار سيد والتي بثت الثورية وعمقت الروحية الإسلامية في قلوب الاف بل وعشرات الملايين من الناس ، حتى قال الخميني بأن أفكار سيد كان لها دور كبير في قيام الثورة الإيرانية ، وكما قال الشيخ عبد الله عزام على كتب سيد تتلمذ كبار أبطال الجهاد الأفغاني ، وكما عشناه نحن في فلسطين على وقع كلمات المعالم والظلال نشأ الشيخ أحمد ياسين والرنتيسي والمقادمة وصلاح شحادة ويحيى عياش وأبو الهنود وعماد عقل وأبو شنب . فبالله عليك هل شكسبير ولينين وأفلاطون خرجوا رجلاً مثل الياسين أو الرنتيسي أو عزام ؟ وهل تربية المجاهد والثائر كتربية الفنان والمغني ؟ وحتى أختصر عليك الطريق ، حتى الملحد أو المشرك الذي يموت من أجل مبدأه ويحافظ على بعض القيم ويموت عليها يستحق منا كل إحترام وتقدير ، فمثلاً جيفارا ملحد ولكنه ثوري ورجل عظيم في وقته وعاش من أجل مبادئه ومات عليها ، فهو يستحق كل الإحترام والتقدير . وكلمة الإنصاف هذه لم ولن يتجرأ أحد منك ويقولها في حق سيد قطب . اقتباس:يا زميلي خطأ واحد في حرف يغير المعنى و ربما يقلبه رأسا على عقب .. في العادة بعض الأخطاء الإملائية تفهم من خلال السياق العام ، فعندما اقول لم يعبء بالمعامع والأهوال لا يمكن لعاقل أن يعتقد بأن قصدي لم ينزل أو كلمة اسمية في سياق جملة فعلية . ومع أن مقصدك في النقد هو الإنتقاص ولكن شكراً لك على المعلومة . اقتباس:"يعبأ" يعني "يهتم" أو "يكترث" .. كقولي: أنت لا تعبأ بقيمة الحياة الانسانية شكراً على المعلومة . اقتباس:و المشكلة ليست هناك فقط بل شملت "اللأواء" هذه التي لا تخرج الا من فم يعاني صعوبات في النطق أو شخص مصاب بتلف في الدماغ .. و قد لا يكون شخصا أصلا! لا تخافي ، فليست عندي مشكلة في النطق ، لربما لو كنت أنا وأنت على منصبة خطابة لما قلت هذا الكلام ، ولكن أين الخطأ في الكلمة " اللأواء " ؟ ألا يقول بيت الشعر : لقد زالت اللأواء وارتفع الجهد *** وأطنب في شكر الحياة الغور والنجد وهي مكتوبة هكذا في قصائد كبيرة ؟ أم أنه النقد من أجل النقد فقط ؟ اقتباس:و للعلم القصيدة نفسها فيها أخطاء لكني رجحت بحسن نية أن تكون أخطاء آخرين في مواقع أخرى و أنت نقلتها كما هي فلم أتوقف عندها. هذا أمر معروف ، أنه في حالة وجود أخطاء فهذا يرجع لنقل البشر عن القصيدة وليست أخطاء من قبل سيد ن فهو أديب لبيب مشار إليه بالبنان ، وكان من أشهر رجال عصره في الأدب والثقافة ، وفي كل معرض أدبي يتحدث عن أدباء مصر يشار إلى سيد قطب . لكن زيادة في المعلومة أخرجي لي الخطاء التي تقولين عنها ؟ حتى أصحح القصيدة وأنقل الأخطاء لأكبر موقع نقلت منه القصيدة البليغة . (07-26-2010, 05:37 PM)coco كتب: الشكل الموسيقي ( سمك لبن تمر هندي ) أو ( شوية لغوصة ) , يبدو أن المهم عند الشاعر هو قطع رقاب الآخرين وليس الطرب على اي استناد قلت هذا الكلام ؟ علماًَ بان القصيدة أصبحت سلوى المظلومين ، ولقد نقشها سجناء فلسطين في كل محنهم على جدران السجون ، ولكن أنى للقلوب التي مردت على القسوة والحقد والإستمتاع بأغاني اللهو والخلاعة أن تستشف المعاني التي مزجها سيد قطب في قصيدته ؟ RE: أخي أنت حرٌّ وراء السدود ….. أخي أنت حرٌّ بتلك القيود - هاله - 07-27-2010 اقتباس:أفكار هؤلاء أفكار عادية يحملها أي شخص مولع بالفن والفلسفة لأنها لا تحتاج للإخلاص أو الدماء أو التعب والمعاناة ، اقتباس:فبالله عليك هل شكسبير ولينين وأفلاطون خرجوا رجلاً مثل الياسين أو الرنتيسي أو عزام ؟ قهن قهن يا ابن أمير المؤمنين .... و بعد نحننننننن فييييييي ساااااااااااحة الأدب و شروحاتك هذه و غيرها تاهت دربها. اقتباس:مع أن الشهيد سيد قط أعدم بكل إجرام أمس كان "سيد قطب" و اليوم "سيد قط" و غدا؟ سيد قشطة؟ RE: أخي أنت حرٌّ وراء السدود ….. أخي أنت حرٌّ بتلك القيود - لواء الدعوة - 07-27-2010 اقتباس:قهن قهن يا ابن أمير المؤمنين .... و بعد أنت طرحت نقاط محددة وجب الإستفاضة في الحديث عنها وشرحها ، وماذا يعني أننا في ساحة الأدب ؟ يعني أن نبقى نزخرف وننمق الرد بشكل متكلف في كثير من الأحيان ؟ فالشرح المثالي واجب في بعض المواطن لإبعاد الشبه يا سيدة هالة . اقتباس:أمس كان "سيد قطب" و اليوم "سيد قط" و غدا؟ سأعطيك فكرة عن سيد قطب بين الأمس واليوم ، ففي السابق كان ينادي بالشهيد سيد قطب ، والآن ينادى بسيد الفكر الإسلامي وقطب الدعوة الإسلامية ، ولا نامت أعين الجبناء . فرحمه الله وأسكنه فسيح جناته ، وأذكر شعر أحد المفوهين وهو يرثيه رحمه الله بأبيات محكمات بالغات : يا شهيداً رفع الله به *** جبهة الحق على طول المدى سوف يبقى إسمك للحنايا علماً *** حادياً للركب رمزاً للفدى ما نسينا أنت قد علمتنا *** بسمة المؤمن في وجه الردى غالك الحقد بليل حالك *** كنت فيه البدر يهدي للهدى نسي الفجار في نشوتهم *** أن نور الله لا لن يخمدا ثم يا سيدة هالة أحسبك سيدة تعرف قدرهاً جيداً ، وتبتعد عن التهكم والشماتة والسخرية التي تقلل من قدر صاحبها ، فمن التنطع والتكلف بمكان أن تتمسكي بكلمة ينقصها حرف سقط سهواً بدون قصد لتجعليها مثاراً للسخرية وبالأخص لو كانت الكلمة هي إسم شهيد وأديب وعملاق في الفكر والدعوة يقدره الملايين من البشر . وشكراً على تنبيهي بالخطأ وسأحاول تعديله . |