![]() |
ألم ترى أن الله يسجد له من فى السموات والأرض - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: ألم ترى أن الله يسجد له من فى السموات والأرض (/showthread.php?tid=38339) |
ألم ترى أن الله يسجد له من فى السموات والأرض - حنيفا على الفطرة - 08-06-2010 "ألم ترى أن الله يسجد له من فى السموات والأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم ان الله يفعل مايشاء" (18 الحج) قال تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ))/المائدة 54 . ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() أتدرون ما قصة هذا الغطاس سجد لله شكرا في المكان الذي كاد يموت فيه غرقا لولا أن نجاه الله منه ![]() ![]() ![]() RE: لم ترى أن الله يسجد له من فى السموات والأرض - أرمـانـد - 08-06-2010 ألم تر لم حرف جزم معلومة في الصف الرابع الإبتدائي عيب عندما يتقدم جهلة للدعوة إلى دين ما وحتى آيات كتابهم يكتبونها خطأ . عيب عيب عيب عليكم أن تقفوا في الخلف مع الإكتفاء بالقراءة لمن يستطيع أن يكتب العربية ويفهمها ليتحدث في الدين لا أن تقحموا أنفسكم في ميدان أكبر من قدرتكم RE: لم ترى أن الله يسجد له من فى السموات والأرض - حنيفا على الفطرة - 08-06-2010 (08-06-2010, 08:11 AM)أرمـانـد كتب: ألم تر الخطأ وارد حتى عند فطاحل العلماء الخطأ ليس عيبا لكن العيب في عدم الأستعراف بالخطأ RE: ألم ترى أن الله يسجد له من فى السموات والأرض - الختيار - 08-06-2010 كله كوم والغواص اللي يسجد في قاع البحر كوم يعني والله مزوّدها شوي يقولون أنه سجد لأنه كان على وشك الغرق ورغم أنه كان على وشك الغرق إلا أن المصور كان جاهز لالتقاط الصورة هذا من جهة من جهة ثانية ما هو " عدم الاستعراف" ؟ استحياتي :) RE: ألم ترى أن الله يسجد له من فى السموات والأرض - حثالة القوم - 08-06-2010 اقتباس:ورغم أنه كان على وشك الغرق إلا أن المصور كان جاهز لالتقاط الصورة لا يا أخي قام بالسجدة في رحلة أخرى و ليس في يوم الحادثة ما هو اللامعقول هنا أريد أن أعرف ما المعقول لكم و ماهو الامعقول لأنكم تشككون في كل شيئ الشك علامة صحية لكن أذا زاد أصبح مرضا RE: لم ترى أن الله يسجد له من فى السموات والأرض - صصصصصصصص - 08-06-2010 (08-06-2010, 08:11 AM)أرمـانـد كتب: ألم تر كتابة ( ألم ) صحيحة تماماً و ليس فيها أي خطأ فلما هذا التعليق الذي ليس له معنى سوى أنك لا تفهم شيء باللغة العربية RE: ألم ترى أن الله يسجد له من فى السموات والأرض - أرمـانـد - 08-06-2010 (08-06-2010, 06:15 PM)صصصصصصصص كتب:(08-06-2010, 08:11 AM)أرمـانـد كتب: ألم تر آه يا نافوخي ! RE: ألم ترى أن الله يسجد له من فى السموات والأرض - طريف سردست - 08-06-2010 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() RE: ألم ترى أن الله يسجد له من فى السموات والأرض - ام عبد الاله - 08-07-2010 الحمد لله والصلاه والسلام على عبده ورسوله الم تر)معناها الم تعلم ايها الانسان بقلبك وعقلك ان الله يسجد له من في السماوات والارض ذكر التحرير في هذه المسألة كلاما محررا منورا :[واعلم أن تركيب (ألم تر إلى كذا) إذا جاء فعل الرؤية فيه متعدياً إلى ما ليس من شأن السامع أن يكون رآه، كان كلاماً مقصوداً منه التحريض على علم ما عدي إليه فعل الرؤية، وهذا مما اتفق عليه المفسرون ولذلك تكون همزة الاستفهام مستعملة في غير معنى الاستفهام بل في معنى مجازي أو كنائي، من معاني الاستفهام غير الحقيقي، وكان الخطاب به غالباً موجهاً إلى غير معين، وربما كان المخاطب مفروضاً متخيلاً. ولنا في بيان وجه إفادة هذا التحريض من ذلك التركيب وجوه ثلاثة: الوجه الأول: أن يكون الاستفهام مستعملاً في التعجب أو التعجيب، من عدم علم المخاطب بمفعول فعل الرؤية، ويكون فعل الرؤية علمياً من أخوات ظن، على مذهب الفراء وهو صواب؛ لأن إلى ولام الجر يتعاقبان في الكلام كثيراً، ومنه قوله تعالى: { والأمر إليك } [النمل: 33] أي لك وقالوا: { أحمد الله إليك } كما يقال: { أحمد لك الله } والمجرور بإلى في محل المفعول الأول، لأن حرف الجر الزائد لا يطلب متعلقاً، وجملة { وهم ألوف } في موضع الحال، سادة مسد المفعول الثاني، لأن أصل المفعول الثاني لأفعال القلوب أنه حال، على تقدير: ما كان من حقهم الخروج، وتفرع على قوله: { وهم ألوف } قوله: { فقال لهم الله موتوا } فهو من تمام معنى المفعول الثاني أو تجعل (إلى) تجريداً لاستعارة فعل الرؤية لمعنى العلم، أو قرينة عليها، أو لتضمين فعل الرؤية معنى النظر، ليحصل الادعاء أن هذا الأمر المدرك بالعقل كأنه مدرك بالنظر، لكونه بين الصدق لمن علمه، فيكون قولهم: { ألم تر إلى كذا } في قوله: جملتين: ألم تعلم كذا وتنظر إليه,الوجه الثاني: أن يكون الاستفهام تقريرياً فإنه كثر مجيء الاستفهام التقريري في الأفعال المنفية، مثل: { ألم نشرح لك صدرك } [الشرح: 1] { ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير } [البقرة: 106]. والقول في فعل الرؤية وفي تعدية حرف (إلى) نظير القول فيه في الوجه الأول. الوجه الثالث: أن تجعل الاستفهام إنكارياً، إنكاراً لعدم علم المخاطب بمفعول فعل الرؤية والرؤية علمية، والقول في حرف (إلى) نظير القول فيه على الوجه الأول، أو أن تكون الرؤية بصرية ضمن الفعل معنى تنظر على أن أصله أن يخاطب به من غفل عن النظر إلى شيء مبصر ويكون الاستفهام إنكارياً: حقيقة أو تنزيلاً، ثم نقل المركب إلى استعماله في غير الأمور المبصرة فصار كالمثل، وقريب منه قول الأعشى: ترى الجود يجري ظاهراً فوق وجهه واستفادة التحريض، على الوجوه الثلاثة إنما هي من طريق الكناية بلازم معنى الاستفهام لأن شأن الأمر المتعجب منه أو المقرر به أو المنكور علمه، أن يكون شأنه أن تتوافر الدواعي على علمه، وذلك مما يحرض على علمه. واعلم أن هذا التركيب جرى مجرى المثل في ملازمته لهذا الأسلوب، سوى أنهم غيروه باختلاف أدوات الخطاب التي يشتمل عليها من تذكير وضده، وإفراد وضده، نحو ألم ترَيْ في خطاب المرأة وألم تريا وألم تروا وألم ترين، في التثنية والجمع هذا إذا خوطب بهذا المركب في أمر ليس من شأنه أن يكون مبصراً للمخطاب أو مطلقاً].. والله أعلم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم RE: ألم ترى أن الله يسجد له من فى السموات والأرض - فلسطيني كنعاني - 08-07-2010 اقتباس:"ألم ترى أن الله يسجد له من فى السموات والأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب نعرف كيف يسجد بعض البشر على الارض من المؤمنين بمحمد باتجاه مكعب حجري في الحجاز......... لكن .............. كيف يسجد كل من الشمس و القمر وبلوتو و النجوم و مجرة الاندروميدا و الجبال و الشجر و السحالي و البهائم و بقية الاشياء خصوصا في السماوات؟؟ |