حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
هل نحن بحاجه إلى إله؟؟!! - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار اللاديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=63) +--- الموضوع: هل نحن بحاجه إلى إله؟؟!! (/showthread.php?tid=38434) الصفحات:
1
2
|
هل نحن بحاجه إلى إله؟؟!! - JustineG - 08-11-2010 في مجتمعاتنا الدينيه يتصور أن هناك قوة خارقه تتحكم في كل ماحولنا وهذه القوة هي كل الخير!! إذا كان هناك فعلا إله فلماذا لايساعد الفقراء والمساكين؟؟!! لماذا يكتب علينا دخول النار، ثم يقول أنكم مخيرون؟!! لم لا يزيل كل الشرور إن كان قادرا؟ هل نحتاج فعلا إليه ؟؟!! لو كان موجودا. أشك في وجود إله RE: هل نحن بحاجه إلى إله؟؟!! - الرحباني - 08-12-2010 الفقراء والمساكين هم الصورة العكسية (النيجاتيف) للأثرياء والمترفين .. دائماً يُسأل : لماذا الله لا يعطي الفقير والمسكين ، بينما لا يُسأل أبداً هذا السؤال : لماذا يأخذ الغني والمترف أكثر من حقّه وبأساليب حقيرة وربما إجرامية !! وجود الفقراء هو بسبب وجود الأغنياء والمترفين .. لأنهم أخذوا حقوقهم من الأرض ( بشكل مباشر أو غير مباشر) وكدّسوها في قصورهم وبقيت هناك بلا حاجة .. وليس لأن الله تخلّى عنهم .. - الله كتب دخول النار للكافرين (المختارين) للكفر كجزاء على كفرهم الذي اختاروه .. الله لا يظلم .. - من الذي يحدد ما هي "الشرور" أساساً ؟؟ نحن أم الله ؟ ثم أليس الناس يقولون : رب "ضارة" نافعة ؟ و "مصائب" قوم عن قوم فوائد ؟؟ أي أن المصيبة والشر قد تصبح في بعض الأحيان فائدة وخير .. وأنت تريد أن يزيل الله كل الشرور ، يعني أن تزول الفوائد أيضاً !! (بناء على ما ذكرته لك من الأمثال التي يقولها الناس جميعاً ، ولست أنا وحدي ) .. هل تريد ذلك ؟؟ بالطبع نحن بحاجة إليه : من سينصفك أو ينصفني إذا أحسنّا إلى شخص ما ثم نكر بالمعروف ؟ من سيجازي الظالمين والمجرمين الذي نفذوا وهربوا بلا عقوبة ؟ من سيثيب المحسنين وفاعلي الخير الذين ظُلم حقّهم وهُضم ؟؟ لا بد من وجود إله يثيب المحسنين ويجازي الظالمين ويحكم بالعدل .. تحياتي .. RE: هل نحن بحاجه إلى إله؟؟!! - JustineG - 08-12-2010 أخي الرحباني .. أنا أعرف أن الفقراء صوره عكسية للأغنياء ، وهذا شي طبيعي فلا نحتاج لأن نقول أن الله جعلهم كذلك لكي يحكم بينهم بالعدل ويجازيهم في الآخرة بل هو صراع الحياة فالله ليس لوجوده اهمية هنا . أما عن مسألة الكفار .. لماذا يقدر لهم الله دخول النار ثم يقول أنهم باختيارهم دخلوا النار؟ هل نحتاج فعلا إلى أله يقول للمساكسن تعذبوا في الدنيا ولكم الجزاء الحسن في الآخره .. التي لا نعلم هل هي موجودة أم أنها من خزعبلات التاريخ !! تحياتي لك RE: هل نحن بحاجه إلى إله؟؟!! - الرحباني - 08-13-2010 (08-12-2010, 02:44 PM)JustineG كتب: أخي الرحباني .. مشكلة الفقراء والمساكين ليست مشكلة الله ، بل مشكلتنا نحن معهم ومع الله ايضاً .. بينما أنت في مشاركتك الرئيسية تطالب من الله أن يساعدهم ويغنيهم !! ثم ليس كل مسكين ومعذّب في الدنيا سينال الجنة في الآخرة .. إذا كان هذا الفقير أو المسكين متكبراً أو كافراً أو سارقاً أو قاطع طريق ، فهو في هذه الحالة ظالم بالرغم من فقره ومسكنته .. الله يجازي على الإيمان والكفر ، ولا يجازي على الفقر والغنى .. ( يوم لا تغنى أموالهم من الله شيئا) .. الكافر الغني والكافر الفقير وعدهم الله بالنار ، والمؤمن الغني والمؤمن الفقير وعدهم الله بالجنة .. وأما مسألة التقدير للكفار بدخولهم للنار ، فهو ليس كما تظن ، وإليك المثال التالي للتوضيح : عندما يقف الأستاذ في قاعة الإمتحان ، ويقول : من اجتهد وراجع الدروس فسيكون الإمتحان عليه سهلاً ، وسينال جائزة إذا نال درجات النجاح ، أما من كان مهملاً ولم يراجع الدروس فسيكون الإمتحان عليه صعباً ، ومن يرسب قسيعيد الدراسة مرة أخرى مع من هم أصغر منه سناً .. هل حدّد المدرس هنا الطلبة الناجحين والطلبة الراسبين ؟؟ بالطبع لا .. مع أنه يعلم عن بعض الطلبة أنه سينجح لأنه يعلم إجتهاده ، ويعلم أيضاً عن بعض الطلبة الآخرين أنه سيرسب لأنه يعلم إهماله وكسله .. بالطبع هذا إذا كان المعلّم منصفاً في أسئلته .. والله طبعاً لن يكون اقل إنصافاً من هذا المدرّس .. هكذا الوضع الذي يتحدث عنه الله في القرآن ، عن الذين يدخلون الجنة والذين يدخلون النار .. مشابه لوضع المدرّس .. مع فارق التشبيه طبعاً ولله المثل الأعلى .. RE: هل نحن بحاجه إلى إله؟؟!! - JustineG - 08-13-2010 أخي الرحباني .. دعنا من كل ماسبق ... لم نحتاج إلى أحد خارج الطبيعه؟ يعني نحن لنا حياتنا ولنا أن نفعل فيها ما نشاء سواء خيرا أو شرا ،المجتمع والانسان سوف يحدد ماهو الخير والشر !! لم نحتاج إلى شخص يقول إن فعلتم كذا سأعذبكم وإن فعلتم كذا سأدخلكم الجنة؟ ... صدقني لاحاجة لنا بهذا نحن جزء من هذه الطبيعه نحيا ونموت كبقية المخلوقات ..حياتنا هذه لنا أن نستمتع بها بكل مافيها ومن ثم نموت .. أما أن يأتينا احد ويقول أنا الله أنا خلقتكم.. فسنسأله من خلقك أنت ؟ تحياتي ،، RE: هل نحن بحاجه إلى إله؟؟!! - الرحباني - 08-14-2010 (08-13-2010, 09:22 PM)JustineG كتب: أخي الرحباني .. من سيحدد الخير والشر ؟؟ سؤال يحتاج إلى إجابة .. نحن البشر لم نتفق على أشياء كثيرة في حياتنا ، فهل سنكون متفقين في تحديد الخير والشر ؟؟ من يضمن ذلك ؟؟ والله لا يقول : إفعل كذا ولا تفعل كذا .. ليس الأمر إعتباطاً .. الله يأمر بالعدل والإحسان ، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي .. وما يأمر به الله متوافق مع ما نحب في أنفسنا ، وما نهانا عنه متوافق مع ما نكرهه ونمقته .. ولكننا في بعض الأحيان نحب شيئاً عاجلاً ، بينما تكون له آثار سيئة آجلة لا نعلم بها إلا لاحقاً وعندما لا ينفعنا الندم ، وربما نكره شيئاً عاجلاً وقريباً ، بينما تكون له آثار حسنة آجلة تنسينا ذاك التعب الذي كابدناه في الأول والماضي .. في بعض الأحيان وبسبب جهلنا ، نعتقد أن بعض الأمور شر لنا ، بينما تعود علينا بالخير .. ونرى نحن بعض الأمور خيراً لنا ، بينما نجدها تعود علينا بالشر .. ُكتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ [البقرة : 216] وأما عن طلبك بالإستمتاع بالحياة بكل ما فيها ، فهل طلب المتعة كله خير ؟؟ هل المتعة لا تعود علينا بآثار سيئة ؟ هل يمكنك إثبات ذلك بشكل مطلق ؟؟ وأما سؤالك للإله : من خلقك أنت ؟ فقبل هذا عليك أن تثبت هل هو مخلوق أولاً أم لا .. ثم بعد ذلك تسأله من خلقك .. هذا هو الأسلوب المنطقي العلمي .. إثبت أن الله مخلوق ، ثم إسأله عن من خلقه .. RE: هل نحن بحاجه إلى إله؟؟!! - JustineG - 08-14-2010 أخي الرحباني .. لايوجد خير بلاشر وولايوجد متعة بلا نكد .. لا شئ كامل في هذه الحياة انا لا أطلب المتعة الكاملة .. صدقني لن تجد هذه المتعة الكاملة ولاالخير الكامل حتى لوكنت تتبع كل مايقوله لك القرآن حرفا حرفا. أنا لا أعلم ماهي كينونة هذه القوة الخارجة عن الطبيعه ( الله) لكن افتراضي انها مخلوقة ويطبق عليها القانون الذي يعتقده المتدينون وهو الخلق. لا أستطيع إثبات شي لايمكن ان تجرى عليه الدراسات العلمية . لكن دعني أسألك أنا إن كنت تؤمن بأن الله ليس مخلوق فكيف وجد؟ هل تتطور مثلا ؟ تحياتي RE: هل نحن بحاجه إلى إله؟؟!! - الرحباني - 08-15-2010 (08-14-2010, 04:39 AM)JustineG كتب: أخي الرحباني .. عزيزي .. أقصد بالخير الخير بذاته الفاضلة ، ولست أقصد بالخير : المنافع والمصالح التي تنفعني .. أقصد الخير كفضيلة وليس الخير كمصلحة .. أرجو أن يكون هذا واضحاً .. وكما قلت لك سابقاً : ليس كل ما أظنّه (أنا) خير يكون خيراً فعلاً ، وليس كل ما أظنّه (أنا) شرّاً يكون شراً فعلاً ، فأنا لا أعلم ، بينما الله يعلم ذلك .. والكثير من المواقف الحياتية تثبت هذا الكلام وليس أمراً إعتباطياً .. مثلما أن الطفل يظن أن الطبيب الذي يعطيه الحقنة أنه شرير لأنه آذاه وأدخل الإبرة في جلده ، فهل ظن الطفل صحيح ؟؟ بالطبع لا .. والقرآن لم يعد المؤمنين بالخير المستمر ، فقد قال : ( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات) .. ، ولكنه وعدهم بالطمأنينة والرضا : ( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) (يا أيتها النفس المطمئنة) .. وطالما أنّك تتّبع إفتراضاً بأنه مخلوق ، فهل هذا يعني أن إفتراض الخلق حقيقة لكي تطبّق عليه قانون الخلق ؟؟ يكفي أن تقرّ بأن كينونته غير معلومة بالنسبة لك .. وأنت صادق في هذه ، فهو (ليس كمثله شيء) .. اقتباس:لا أستطيع إثبات شي لايمكن ان تجرى عليه الدراسات العلمية . جميل .. قف عند هذه العبارة التي كتبتها ، ولنرجع إلى موضوع الخير والشر الذي تناقشنا حوله ونطرحه في هذا الإقتباس : هل تم تعريف الخير وتعريف الشر علمياً ؟؟ أنت تحدثت فيما سبق أنه لا يوجد خير بلا شر ، يعني أنّك تقر بوجود خير وبوجود شر ، ويعني أنّك تستطيع إثباتهما علمياً .. هل تستطيع ذلك ؟؟ وبالنسبة لسؤالك الأخير ، فأرجو أن تقول لي ما الفائدة المنطقية التي سنجنيها إذا عرفنا كيف جاء الله ؟؟ RE: هل نحن بحاجه إلى إله؟؟!! - JustineG - 08-15-2010 عزيزي الرحباني .. أنت تقول أنك تتحدث عن الخير كفضيلة لكن مثالك عن المصلحه لا الفضيلة . الخير والشر هي ( فلسفة) لشيئين متناقضين موجودة لدى كل الناس لأن الذهن غالبا ما يكون بداخله الفكره ونقيضها مرتبطة ببعضهما البعض،، فتستطيع ان تسمي الخير والشر موجب وسالب يمين ويسار أو أي شي. لكن الخير والشر شيئان نسبيان .. فمثلا في اوروبا من الخير أن يترك الابن والبنت أحرارا يعتمدوا على أنفسهم بعد سن السادسة عشرة مثلا .. أما عند الشرق فلا هذا قد يعتبر شرا يؤدي بالابناء الى الانحراف ووو إلى آخره. هنا الخير يقاس بحسب ظروف كل مجتمع والخلفيات الثقافية التي تربى عليها وترسخت لديه. أما عن سؤالك عن الخير والشر هل أثبتا علميا أو لا ؟ فأنا أقول لك لست متأكدا ..لكن قد تم عمل بعض التجارب على بعض الناس حيث جعلوهم يفعلون اشياء يعتقدون انها خيرا كالصدق مثلا أو تقديم مساعدة فوجدوا أنه عند فعل مثل هذه الأشياء هناك أجزاء من الدماغ -تضئ- أو يتغير نشاطها عند فعل مثل هذه الأشياء فالانسان مرتبطة لديه هذه المعاني بالدماغ . لكن على كل حال الخير والشر هي فلسفة كما قلت تنتشر بين الناس كل حسب ثقافته. فهما ليسا ك( الله) لديهما يدان أو وجه كما يقول القرآن .. بل هما ثقافة. الله لا أعلم ماهي كينونته لكن يظل في أذهان المسيحيين بأن الانسان خلق على هيئة الله وعند المسلمين الله له صفات ، وفي نفس الوقت ليس كمثله شي. فهو شئ سوف يراه المؤمنون في الآخرة وليس شيئا معنويا كالخير والشر. فماهو هذا الشئ وكيف وجد.؟ سؤالي عن كيفية وجوده وأسئله أخرى لم أطرحها هنا بعد هي ليست أسئله أطرحها لأجد الإجابات والفوائد المنطقية ( على الرغم أني أعلم بان كلمة منطقيه هي متفاوته لدينا ) فقط. بل لأجد الانسجام مع نفسي ولأوزن نظرتي في الحياة على يقين يجعلني أستمتع ببقية عمري. فلا تسألني يارعاك الله ( هذه شئ من ماتبقى من الإيمان لدي ) عن ماذا سأستفيد بل أجبني إن استطعت وإن لم يكن لديك إجابه فسأظل باحثا عن الاجابة لديك ولدى غيرك. RE: هل نحن بحاجه إلى إله؟؟!! - Descartes - 08-18-2010 "إذا كان هناك فعلا إله فلماذا لا يساعد الفقراء والمساكين؟؟!!" ماذا تقصد بأن على الله أن يساعد الفقراء؟ لكي يزول الفقر على أثرياء العالم أن يكونوا متعاطفين مع الفقراء وحريصين على راحتهم, فهذه الأموال التي تعبوا على جمعها وتكديسها عليهم ان يتخلوا عنها من أجل من يحتاجها, وهذا يتطلب من الأثرياء أن يكونوا فاضلين ومحبين لغيرهم أكثر من أنفسهم, فإذا أنت تطلب من الله أن يهدي الأثرياء إلى الفضيلة والإيمان رغما عنهم دون اختيارهم حتى يعطوا الفقراء, هل هذا طلب منطقي؟ كثير من الملحدين يلقون باللوم على الله لأنه لم يجعل الفقراء أثرياء, ولا أدري كيف استقامت هذه الفكرة في عقولهم, فالله لم يعد بأن يجعل الناس كلهم أغنياء ولم يلمح بهذا حتى لا من قريب ولا من بعيد, بينما هم يؤمنون بأن البقاء للأقوى فكأن على الله أن يكون فاضل ولهم ان يكونوا أشرار, يا أيها الرجل المعلم غيره ,, هلا لنفسك كان ذا التعليما,و لاتنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم, على الماديين أ، يتخلصوا من هذا المبدأ أولا فالله على الأقل ابقى الأغنياء والفقراء معا وهم يطالبون بسحق الفقراء لأنهم الأضعف بموجب مبدأهم الذي يؤمنون به جميعا سواء على صعيد المجتمع أو على صعيد الطبيعة والطيور والحيوانات أو السياسة, وهذا ما تقوله نظرية التطور والانتخاب الطبيعي, أنت تطالب بشيء أنت ضده, المؤمن يقول البقاء للحق والملحد يقول البقاء للأقوى وبينهما فارق أخلاقي كبير. الله سبحانه وعد بأنه سيهدي من يريد الحقيقة والفضيلة وسيجعل نفسه مطمئنة, أما أن تقول لماذا الله لم يوزع الأموال على من لا يملكونها فأنت تطالبه بشيء لم يعد به, مثلما لو آتي وإليك وأقول أنك أنت كذاب ومخادع لأنك خدعت ملايين البشر بفكرة أن الشيوعية ستحل مشاكلهم, أول ما سيخطر في بالك لمن يقول لك هذا أنه مجنون فأنت لم تعد أحد بنجاح الفكر الشيوعي, وهذا ما تفعله أنت عندما تطالب الله بإغناء الفقراء. "لماذا يكتب علينا دخول النار، ثم يقول أنكم مخيرون؟!! لم لا يزيل كل الشرور إن كان قادرا؟" وهاهو نقد آخر لشيء لم يقله الله, إذا أردت أن تنتقد الدين انقده من خلال الطرح الديني نفسه لا أن تتخيل طرحا من عندك ومن ثم تنتقده. الله سبحانه لم يقل أن أناس سيدخلون النار مهما كان اختيارهم, بل قال أنه كتب على من اختار الرذيلة أن يدخل النار, ولم يقل أنه يريد أن يزيل كل الشرور, بل قال أن الدنيا لاختبار الإنسان هل يختار الخير والفضيلة أم الشر. دائما من يفكرون بالعقلية المادية يتناسون أن الإنسان حر في اختياره, وكأننا آلات مبرمجة إما بجيناتنا أو بتربيتنا, الإنسان الذي يحترم نفسه هو من يحمل نفسه مسؤولية أفعاله وتصرفاته لا يعلقها على أفكار مضحكة كتركيبة خلايا جسمه أو حتى فهم خاطئ لفكرة القدر. ثم كيف سيزيل الشرور وهناك من يريدها, أليس هناك أناس يريدون الشرور وأنت تريد الله أن يلبي حاجات الناس, فإذا أزال الشرور فهو سيخالف رغبات كثير من الناس وهنا وقعت في مناقضة نفسك, إلا إن كنت تقول أنه ليس هناك أحد يريد الشر, إذا من يطالب بالبقاء للأقوى هل يريد الخير أو الشر من وجهة نظرك؟ وهذا الهروب من مواجهة الدين من حيث طرح الدين مراوغة لاقيمة لها, لأن كل الطرح الإلحادي عن الدين دائما مستبعد لفكرة الامتحان التي يؤكد عليها الدين الإسلامي ويثبتها الواقع, مثل الثنائية وحرية الاختيار التي تمارسها بشكل يومي وآلي, أنتم تقوّلون الدين مالم يقل وتحاسبوه بناء على ذلك وهذا تلاعب لا قيمة له في النقاش العلمي, فما قيمة أن تحاسب أحد في شيء لم يعد به؟ قيمة هذه المحاسبة بنفس قيمة الهراء الفارغ. هل نحتاج فعلا إليه ؟؟!! لو كان موجودا. أنت تحتاج إليه في كل شيء, وأولها حتى تكون موجودا. [/size] |