حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
أولد وأحترق بحبي - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: لغـــــــة وأدب (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=78) +--- الموضوع: أولد وأحترق بحبي (/showthread.php?tid=38436) |
أولد وأحترق بحبي - coco - 08-12-2010 أولد وأحترق بحبي (1) تستيقظ (لارا) في ذاكرتي: قطًّا تتريًّا, يتربص بي, يتمطَّى, يتثاءب,يخدش وجهي المحموم ويحرمني النوم. أراها في قاع جحيم المدن القطبية تشنقني بضفائرها وتعلقني مثل الأرنب فوق الحائط مشدودًا في خيط دموعي. أصرخ: (لارا) فتجيب الريح المذعورة: (لارا) أعدو خلف الريح وخلف قطارات الليل وأسأل عاملة المقهى. لا يدري أحد. أمضى تحت الثلج وحيدًا, أبكي حبي العاثر في كل مقاهي العالم والحانات. ( 2 ) في لوحات (اللوفر) والأيقوناتْ في أحزان عيون الملكات في سحر المعبودات كانت (لارا) تثوي تحت قناع الموت الذهبي وتحت شعاع النور الغارق في اللوحات تدعوني, فأقرب وجهي منها, محمومًا أبكي لكن يدًا تمتد, فتمسح كل اللوحات وتخفي كل الأيقونات تاركة فوق قناع الموت الذهبي بصيصًا من نورٍ لنهارٍ مات. ( 3 ) ( لارا! رحلتْ ) ( لارا! انتحرت ) قال البوَّاب وقالت جارتها, وانخرطت ببكاءٍ حارْ قالت أخرى: ( لا يدري أحد, حتى الشيطان . ) ( 4 ) أرمي قنبلة تحت قطار الليل المشحون بأوراق خريف في ذاكرتي, أزحف بين الموتى, أتلمس دربي في أوحال حقولٍ لم تحرث, أستنجد بالحرس الليلى لأوقف في ذاكرتي هذا الحب المفترس الأعمى, هذا النور الأسود, محمومًا تحت المطر المتساقط أطلق في الفجر على نفسي النارْ. ( 5 ) منفيًّا في ذاكرتي محبوسًا في الكلماتْ أشرد تحت الأمطارْ أصرخ: ( لارا ) فتجيب الريح المذعورة: ( لارا !) ( 6 ) في قصر الحمراء في غرفات حريم الملك الشقراوات أسمع عودًا شرقيًّا وبكاء غزال أدنو مبهورًا من هالات الحرف العربي المضفور بآلاف الأزهار أسمع آهات كانت (لارا) تحت الأقمار السبعة والنور الوهاج تدعوني فأقرب وجهي منها, محمومًا أبكي, لكن يدًا تمتد, فتقذفني في بئر الظلماتْ تاركة فوق السجادة قيثاري وبصيصًا من نور لنهارٍ ماتْ. ( 7 ) ( لم تترك عنوانًا) قال مدير المسرح وهو يَمُطُّ الكلمات. ( 8 ) تسقط في غابات البحر الأسود أوراق الأشجارْ تنطفئ الأضواء ويرتحل العشاق وأظل أنا وحدي, أبحث عنها, محمومًا أبكي تحت الأمطار. ( 9 ) أصرخ: (لارا!) فتجيب الريح المذعورة: (لارا) في كوخ الصياد. ( 10 ) أرسم صورتها فوق الثلج, فيشتعل اللون الأخضر في عينيها والعسليُّ الداكن, يدنو فمها الكرزيُّ الدافئُ من وجهي, تلتحم الأيدي بعناق أبدي, لكن يدًا تمتدُّ, فتمسح صورتها, تاركة فوق اللون المقتول بصيصًا من نورٍ لنهارٍ ماتْ. ( 11 ) شمس حياتي غابت. لا يدري أحد. الحب وجود أعمى ووحيد ما من أحدٍ يعرف في هذا المنفى أحدًا. الكل وحيدٌ. قلب العالم من حجرٍ في هذا المنفى – الملكوتْ عبد الوهاب البياتي من ديوان ( قمر شيراز ) كوكو RE: أولد وأحترق بحبي - العلماني - 08-12-2010 أرسم صورتها فوق الثلج, فيشتعل اللون الأخضر في عينيها والعسليُّ الداكن, يدنو فمها الكرزيُّ الدافئُ من وجهي, تلتحم الأيدي بعناق أبدي, لكن يدًا تمتدُّ, فتمسح صورتها, تاركة فوق اللون المقتول بصيصًا من نورٍ لنهارٍ ماتْ. RE: أولد وأحترق بحبي - هاله - 08-13-2010 عملاق بكل معاني الكلمة هذا البياتي .. كل الشكر على هذا الاختيار الرائع RE: أولد وأحترق بحبي - coco - 08-14-2010 اقتباس:أرسم صورتها فوق الثلج, عزيزي / العلماني أنا أنقل من الديوان ولا أنقل من النت وأعتقد أن طريقة كتابة البياتي بهذا الشكل قد يكون مقصودا منها أن يكون الشكل هو شكل الكتابة السردية لكي يوصل للقارئ دلالة ما . وقد تجد ذلك عند محمود درويش علي في قصيدة جدارية علي سبيل المثال وقد رأيتها في أعمال كثيرة أنه يتبع طريقة خاصة في كتابة السطر الشعري لا تتفق من البنية النحوية للجملة الشعرية أو حتي جانب الموسيقي , ولأنه يريد أن يوصل دلالة خاصة من ناحية الشكل البصري وطريقة إنشاد القصيدة فهو لا بد يقصد هذا الشكل دون سواه وسوف أضع لك قطعة صغيرة من الجدارية وسوف تلاحظ أن السطر الشعري ينتهي نهاية غير نحوية حينا وغير موسيقية حينا وغير دلالية حينا وهكذا هذا هُوَ اسمُكَ قالتِ امرأةٌ ، وغابتْ في المَمَرِّ اللولبيِّ… أرى السماءَ هُنَاكَ في مُتَناوَلِ الأَيدي . ويحملُني جناحُ حمامةٍ بيضاءَ صَوْبَ طُفُولَةٍ أَخرى . ولم أَحلُمْ بأني كنتُ أَحلُمُ . كُلُّ شيءٍ واقعيٌّ . كُنْتُ أَعلَمُ أَنني أُلْقي بنفسي جانباً… وأَطيرُ . سوف أكونُ ما سأَصيرُ في الفَلَك الأَخيرِ . وكُلُّ شيء أَبيضُ ، البحرُ المُعَلَّقُ فوق سقف غمامةٍ بيضاءَ . والَّلا شيء أَبيضُ في سماء المُطْلَق البيضاءِ . كُنْتُ ، ولم أَكُنْ . فأنا وحيدٌ في نواحي هذه الأَبديَّة البيضاء . جئتُ قُبَيْل ميعادي فلم يَظْهَرْ ملاكٌ واحدٌ ليقول لي : (( ماذا فعلتَ ، هناك ، في الدنيا ؟ )) ولم أَسمع هُتَافَ الطيِّبينَ ، ولا أَنينَ الخاطئينَ ، أَنا وحيدٌ في البياض ، أَنا وحيدُ … لاشيء يُوجِعُني على باب القيامةِ . لا الزمانُ ولا العواطفُ . لا أُحِسُّ بخفَّةِ الأشياء أَو ثِقَلِ الهواجس . لم أَجد أَحداً لأسأل : أَين (( أَيْني )) الآن ؟ أَين مدينةُ الموتى ، وأَين أَنا ؟ فلا عَدَمٌ هنا في اللا هنا … في اللازمان ، ولا وُجُودُ وكأنني قد متُّ قبل الآن … أَعرفُ هذه الرؤيا ، وأَعرفُ أَنني أَمضي إلى ما لَسْتُ أَعرفُ . رُبَّما ما زلتُ حيّاً في مكانٍ ما، وأَعرفُ ما أُريدُ … سأصيرُ يوماً ما أُريدُ سأَصيرُ يوماً فكرةً . لا سَيْفَ يحملُها إلى الأرضِ اليبابِ ، ولا كتابَ … كأنَّها مَطَرٌ على جَبَلٍ تَصَدَّعَ من تَفَتُّح عُشْبَةٍ ، لا القُوَّةُ انتصرتْ ولا العَدْلُ الشريدُ الملون علي سبيل المثال ويمكن متابعة القطعة والنص كله لكي تري ما فعله درويش العزيزة / هالة شكرا جزيلا , ووردة من الحديقة ( إياها ) كوكو RE: أولد وأحترق بحبي - coco - 10-10-2010 أولا : بعض الضوء علي ( لارا ) هل أنت مع عائشة أو لارا ؟ "عائشة " و"لارا" هما شخصية واحدة تقمصت كل منهما الأخري وتعينت فيها عبد الوهاب البياتي ( مدن ورجال ومتاهات ) الموت في الشعر سرنا نحو البحر , نودع شمس نهار غاصت في الموج , فقالت : الشعر حرام كالخمرة لكني في الشعر أموت من هي "لارا" هل هي "عائشة " أم هي هذا الأفق المرصود قلت : هي الحب الضائع والزمن المفقود وإذا شئت مزيدا فهلمي في البحر نغوص عبد الوهاب البياتي ( بستان عائشة ) الملاك والشيطان معجزة الحب الخالد " لارا " تنهض من تحت رماد الأسطورة ,عنقاء تتألق نجما قطبيا وتهاجر مثل الأنهار تتقمص في لوح الطين وفي أختام ملوك "الوركاء " صورة عشتار تصبح معشوقا أزليا في لاهوت العشاق إحدى الربات تتجلي في صور شتي في أوراق البردي وفي المنحوتات تغري بعبادتها الشعراء فإذا ما عبدوها صاروا في الحب لها عبدان أغوتني وأنا في المهد صبي لكني أصبحت عليها سلطان كانت في الحب ملاكا وأنا كنت الشيطان عبد الوهاب البياتي ( بستان عائشة ) كوكو RE: أولد وأحترق بحبي - coco - 10-12-2010 من هي عائشة ؟ صورة جانبية لعائشة تُخفي وراء قناعها وجهَ ملاك وملامحَ الأنثى التي نضجت على نار القصائد . أيقظت شهواتها ريحُ الشمال فتجوهرت تفاحةً / خمراً رغيفاً ساخناً في معبد الحب المقدس أدمنت طيب العناق ظهرت بأحلامي ، فقلتُ : فراشة رفّت بصيف طفولتي قبل الأوان وتقمصت كل الوجوه وسافرت / بدمي تنام قديسة تنسل في جوف الظلام لتعانق الصنم المحطم تنشب الأظفار في الحجر / الحطام ياقوتة / فمها / تشع طرية / نارُ الحقول / ضفائر معقودة / عينان تضطرمان من فرط الحنان وجه وراء قناعه ، يُخفي ( مدائن صالح ) وحدائق الليمون في أعلى الفرات أمضيتُ صيف طفولتي فيها ، وأدركني الشتاء وحملت في منفايَّ بعد رحيلها ذهب القصائد والرماد . عائشة بنت السلطان كانت من أعلى نافذة في قصر السلطان ترنو لخيول السلطان وعبيد السلطان كانت ترشقني – وأنا أبكي تحت النافذة العليا مكسور القلب – بوردة لكنّي أتجاهلها وأقول لنفسي وأنا أبكي في حرقة : ماذا لو أسرجت حصاني وغزوتُ البلدة ؟ بستان عائشة بستانُ عائشة على ( الخابور ) كان مدينةً مسحورةً . عرب الشمال يتطلعون الى قلاع حصونها ويواصلون البحث عن أبوابها ويقدمون ضحية للنهر في فصل الربيع لعل أبواب المدينة تستجيب لهم فَتُفتَحُ / كلما داروا . اختفى البستانُ واختفت الحصون . فإذا خبا نجم الصباح عادوا الى ( حلبٍ ) لينتظروا ويبكوا ألف عام فلعلهم في رحلة أخرى الى ( الخابور ) يفتتحونها ولعلهم لا يُفلحون فالموت عرّافُ المدينة هادمُ اللذات يعرف وحدهُ أين اختفى بستان عائشة وفي أي العصور ؟ من أوراق عائشة قالت : سأقتلهُ وأحمل رأسه لقبيلتي صنماً ، لتعبدَهُ وتحرقهُ ، إذا اقتتلت وفي الصحراء أبني معبداً للحبِ يحمل اسمهُ تأوي اليه الطير ، في زمن المجاعةِ أرتدي الأسمالَ أعقر ناقتي في باب معبده أنوح . قالت : سأحملهُ إذا مرّت عصور خاتماً في اصبعي وأنوح في جوف الضريح . ورقة أخري قالت : سأشنقهُ بليل ضفائري مهما أطَلتُ الانتظار وأعيدهُ حجراً على درب القوافل سدرةً / شيحاً وقيصوماً وزهرة جلنار قالت : سأغرس رمحَهُ المسموم في عينيهِ حتى لا يرى ضوء النهار . وبكت وطال بها الوقوف على الطلول الباليات واستنجدت بالساحرات لتعيدهُ حيّاً ، ولكن الرياح السافيات عفّت على آثار أقدام الطريد وأدرك الليل النهار . ( كل القصائد من ديوان بستان عائشة ) كوكو RE: أولد وأحترق بحبي - coco - 10-13-2010 كيف تحولت ( عائشة / لارا )علي يدي عبد الوهاب البياتي إلي أسطورة ميلاد عائشة وموتها في الطقوس والشعائر السحرية المنقوشة بالمسمارية علي ألواح نينوي 1- أحبني آشور بانيبالْ مدينةً بنى لحبي وبنى من حولها الأسوارْ ساق إليها الشمسَ بالأغلالْ والنارَ والعبيدَ والأسرى ونهرَ الجنةِ الفراتْ أحبني وكان نصفُ قلبه مأسورْ في قاع بئر العالمِ المسحورْ ونصفه الآخرُ في آشورْ تأكله النسورْ عاصفةً كان وفأساً في يد القدرْ تهوي على جماجم الملوك والقلاع والمدنْ أحبني لكنني أواه لم أكنْ أحبه فماتت الأشجارْ وجفَّ نهرُ الجنة الفراتْ واختفت المدينةْ والنارُ والشعائرُ السحريةْ وحلَّ في مكانها ديكٌ من الحجرْ يصيح عندما يعود فارس الحديد من مملكة الموت علي ظهر جواد الريح والمطر يبحث عن وجهي وعن ضفائري في مدن السحر وفي طلاسم الكهان في معابد الغسق منتظرا ولادتي في قاع بئر العالم المسحور غزالة تعدو وراء عربات النفي في آشور 2 – يبيعني النخاس في سوق الرقيق وأنا مريضة بالحب أحلم بالقرنفل الأحمر في حدائق الفرات وهو يغطي جسدي المسكون بالموت والحياة وصرخات طائر مفترس يموت في الأعماق منتحرا وغارسا منقاره في جسد الأشياء 3 - أحبني الساحرُ والشاعرُ والمحاربْ قدّم قرباناً… بنى مسلّةْ دوّن في متونها رُقاهْ وحركاتِ الريحِ والكواكبْ ونفحاتِ الطيبْ دوّن أسماءَ زهورِ وطني البعيدْ بكى على قبري ورشَّ دمَ طفلٍ يافعٍ ذبيحْ قبّلني وكنتُ في ذراعه عاريةً أصيحْ وكان ضوءُ القمرِ الأحمرِ في آشورْ يصبغُ وجهي ويدي ويغمرُ الضريحْ فدبّت الحُمرةُ في خدي ودبَّ الدمُّ في العروق بكلمات سحره الأسود أحيا جسد الطبيعة الميت والجذور وفجر السحاب والبروق فأرعدت وأبرقت ومطرت سماء ليل العالم : الزهور وسرحت شعري يد الريح وحام حول نهدي جائعا عصفور وحط فوق جسدي المصعوق يبحث في حديقة الرؤيا عن الياقوت والنار والينبوع قال , وكنت أطرد العصفور عني وعن ضفائري : أيتها السروة يا عشتار والربة الأم وطقس الصحو والأمطار يامن ولدت من دم الأرض ومن بكاء " تموز " علي الفرات لنهرب الليلة عبر الجبال في زي راعيين لكنه لم يكمل الحديث , فالجنود داسوه بالأقدام واقتلعوا عينيه وكان في انتظارهم آشور بانيبال في قاعة المرايا ممتشطا لحيته وغارقا في النور 4 - جارية أباع في الأسواق في مدن الشرق التي يجتاحها الإعصار أنتظر المخاض 5 - لعربات النفي في آشور لملك العالم , للشمس وللسنابل الخضراء للطائر المقدس المحبوس في العالم السفلي قاع هذا الجبل المسحور للنار والطقوس لجسد الأرض الذي يبعث تحت قبلات الصيف , للفرات أحمل آثار سياط السبي في مملكة الرب وفي مملكة الإنسان أبحثُ عن " تموزَ " في قصائد الشعرِ وفي الألواحْ أضفرُ إكليلاً من القرنفلِ الأحمرِ في تشرّدي , لرأسهِ المقطوعْ. أنام في محارة مع الحصي والنور والسمك الفضي والأعشاب في قاع نهر كوكب مهجور أكتب في الألواح نبوءة تحل لغز الجوهر القاهر للموت والهيولي أعانق المخيف والجميلا أري علي الشاطئ نسرا جاثما فوق غزال وأري آشور بانيبال يطعن في حربته شمس الغروب , وأري الأسري في مشانق الإعدام معلقين في ظل الغسق المخيف وكاهنا يرتل الصلاة : رب الجنود أرميا النبي - قال هكذا سأدع القواد والأمراء يثملون وينامون إلي الأبد رب الجنود , هكذا , يقول فما الذي كنت لموتي وأنا سبية أقول ؟ وما الذي خبأه القدر ؟ في هذه الليلة تحت قدم الوحش الذي يربض في بوابة المجهول . ( من ديوان قصائد حب علي بوابات العالم السبع ) فيما بعد سوف ندرس علاقة كل تلك القصائد بالقصيدة الأولي لكي نتعرف علي عالم البياتي الرائع كوكو |