![]() |
القراءة ليست سنة (2) ... - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: القراءة ليست سنة (2) ... (/showthread.php?tid=3877) |
القراءة ليست سنة (2) ... - fancyhoney - 08-03-2008 الجزء الاول استغرق - على غير المراد - الجزء الاول في ( البسملة ) و هنا اعرج على نصوص غيرها للمناقشة ولابدأ بابن مجاهد ابن مجاهد هو ( مسبع السبعة ) و النص هنا هو انتقاد ( ابن مجاهد ) لاحد القراءات السبعة ( التى اختارها بنفسه ) و سميت متواترة و منعوا الطعن فيها متاخرا يقول ابن مجاهد في ( كن فيكون ) البقرة (( فقرأ ابن عامر وحده كن فيكون بنصب النون قال أبو بكر وهو غلط وقرأ الباقون فيكون رفعا )) السبعة في القراءات , تحقيق دكتور شوقي ضيف http://islamport.com/w/qur/Web/2764/123.htm و يمكن تحميل الكتاب من هنا http://forum.sh3bwah.maktoob.com/t139411.html و من علماء القراءات الذين ضعفوا هذه القراءات ( مكي \ ابن الانباري \ الازهري ) هؤلاء علماء قراءات , منهم ابن مجاهد نفسه مسبع السبعة اصحت القراءة ام ضعفت ليس هذا هو السؤال السؤال ان كانت القراءة سنة و اخذها ابن عامر عن تابعي عن صحابي عن الرسول فكيف يضعفونها ؟ الا ان كانت ( ليست سنة )... وجاز فيها ( عند ابن مجاهد و باقي علماء القران الذين انتقدوا القراءة ) تدخل ابن عامر ب((( لفظه الشخصي ))) لذا عدوها خطأ , و لو كانت قطعية الثبوت الي ( محمد ) لما انتقدوها ..... لكنها - على اختيارها و ادعاء تواترها - ظنية الثبوت , بل وخطأ من ابن عامر لا من الرسول .... نفس الشئ فعله ابن مجاهد مع (قنبل ) احد راويي قراءة ( ابن كثير ) حيث قال ابن مجاهد في القصص 71 (( قرأ ابن كثير وحده بضئآء بهمزتين كذا قرأت على قنبل وهو غلط )) لاحظ ابن مجاهد - بنفسه - قرأ على (قنبل ) ثم جعله مخطئا فهو هنا يجيز الخطأ على (قنبل ) احد راويي ابن كثير مما يعني ان (قنبل ) اخطأ النقل عن (ابن كثير ) قنبل لم يقل ما قاله ابن كثير اذن (( القراءة ليست سنة )) وهذا هو كلام ابن مجاهد مسبع السبعة... و هذا يعيدني الي الاصطلاح الذي اعلنته سابقا سند القران اجوف لا يعبر عن متنه ..... القراءة ليست سنة (2) ... - zaidgalal - 08-03-2008 سيد فانسي لم بنتهي حوارك معي هناك: http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...55057&st=70 http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...55057&st=80 لذا أرجو منك العودة مشكورًا وتكملة الحوار وما كان هناك داعٍ أصلًا لفتح شريط جديد تحياتي القراءة ليست سنة (2) ... - fancyhoney - 08-03-2008 من قال انه انتهى ؟ الشريط هنا لابراز نقاط اخرى قد تضيع وسط الحوار هناك و هنا نقاط جديدة , ناقشها او لا و انا - و بحسب الوقت - ساحاول متابعة كل النقاط القراءة ليست سنة (2) ... - zaidgalal - 08-03-2008 سأتابعك هنا بعون الله بعد أن ننتهي من الشريط الأول فلم الاستعجال؟؟؟ القراءة ليست سنة (2) ... - fancyhoney - 08-03-2008 المسألة بسيطة زيد هناك اخذ منا الكلام عن البسملة وقتا لم اقدر انه سياخذه فلا يوجد ما يمنع ان نستكمل هنا الحوار حول (رؤية العلماء للقراءات السبعة المتواترة ) و قد بدأت بالفعل بكلام ( مسبع السبعة ) هو يقول ( بالرغم من انهم السبعة , لكن فيهم (غلط ) ) و لانه لا ينسب الغلط الي الرسول فالغلط هنا = التدخل البشري في القراءات ( السبعة المتواترة ) كما ترى المسالة في قمة البساطة حتى مسبع السبعة , لم تكن عنده السبعة خالية من ( التدخل البشري ) القراءة ليست سنة (2) ... - zaidgalal - 08-03-2008 عندما تنتصر على نفسك هناك وتتغلب على عدم حيادك ستجدني هنا إن شاء الله عز وجل. القراءة ليست سنة (2) ... - fancyhoney - 08-04-2008 لا يجب الافتراض ان ( انتصاري على نفسي = الاتفاق معك ) فهذا فرض لا يجب ان تقوم به ابدا و لا يجب الافتراض اننا سنخرج - بالضرورة - براي واحد كل ما يمكننا افتراضه انني ساعرض ما اقوله بهدوء , اقرأك و اتفهم قولك ثم اوازن بينه وبين قولي , لاخرج بنتيجة نهائية و كذا انت لذا قل عني ما شئت ك( اتهام ) لكن دعك من تنصيب نفسك حكما فقط اعرض ما عندك , و تمنى ان يكون كافيا .... و هنا - كما قلت - نقطة منفصلة عن سابقتها , متصلة في اطار سابقتها رؤية العلماء للقراءات السبعة المتواترة , و اعترافهم بالتدخل البشري فيها فحتى مسبع السبعة - هنا - يطعن في كلمات جاءت في السبعة , لانه يرى ان مصدرهم ( تدخل القراء البشري ) تحياتي القراءة ليست سنة (2) ... - zaidgalal - 08-04-2008 ............ لا يجب الافتراض ان ( انتصاري على نفسي = الاتفاق معك ) .......... انتصارك على نفسك هو أن تنتصر على هواك وعلى الشيطان لا أن تكذب على القاريء وتحاول عمدًا خداع محاورك والسادة القراء وإذا حدث هذا منك فلابد أن تعتذر بصراحة للقاريء قبل أن تعتذر لمحاورك لا أن تهرع لفتح شريط جديد بنفس الاسم الأول الذي كذبت فيه على القاريء وخُيِّلَ لك أنك تخدع من يحاورك http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...55057&st=70 http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...55057&st=80 الانتصار على النفس ليس بالإسراع لفتح شريط ثانٍ بنفس العنوان الذي ترفض حتى الآن أن تعترف ان مالك والمالكية أقروا ان البسملة متواترة في المصحف / القراءات (لا الصلاة) كتابة وقراءة عن الرسول ص ثم صحابته والأمة بالإجماع. مما حدا بمن يحاورك أن يقرر الانسحاب من شريطك الأول حتى ترد إما: بالاعتراف بهذا بعد أن حاصرتك مراجع المالكية من كل مكان وإما بإثبات خطأ هذا بالمعلومات الموثقة من خلال كلام مالك وعلماء المالكية أنفسهم والله مع العبد الباحث عن الحق والغير متكبر ومع الصادقين تحياتي القراءة ليست سنة (2) ... - fancyhoney - 08-04-2008 Array لا أن تكذب على القاريء وتحاول عمدًا خداع محاورك والسادة القراء [/quote] سيدي الفاضل (كذبي ) على القارئ اتهام منك لي قمت - انا - بالرد عليه هنا فانت اتهمتني , انا رددت Array لا أن تهرع لفتح شريط جديد بنفس الاسم الأول الذي كذبت فيه على القاريء وخُيِّلَ لك أنك تخدع من يحاورك [/quote] ربما يصح كلامك لو انني تخليت عن الاول وهو لم يحدث فالحوار في الاول مستمر حول البسملة و بدأ الحوار في الثاني حول راي ابن مجاهد في ( سبعته ) نفس الاطار ( عدم تسلسل المتن القراني بمحاذاة سنده ) و لكن اخذتنا البسملة في الاول , فاخذت غيرها في الثاني ... لم اترك الاول , و لم اتخل عن موقفي فيه لذا , ابعد عن شخصي رجاءا في الشريط الاول نستكمل ( البسملة ) في الشريط الثاني نتكلم عن (رؤية العلماء للقراءات السبعة ) و ان اراحك وصفي ب( كاذب \ مخادع ...) فانا ذا لا يهم تفضل الان بالاتجاة ناحية الموضوع القراءة ليست سنة (2) ... - zaidgalal - 08-05-2008 السيد فانسي أبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم وببركة الله وعونه وتأييده وبالصلاة والسلام على أعظم رسول وطئت قدماه الأرض وأبدا بسؤال لأنك صاحب الشريط ويفترض أنك درست موضوعك جيدًا وأحطتَ به علمًا لدرجة دفعتك أن تعنونه لنا "القراءة ليست سنة" وسؤالي: 1- ما هي شروط القراءة الصحيحة عند أئمة القراءات؟ 2- من أول من أنكر بعض حروف في القراءات؟ 3- ما معنى "أنزل القرآن على سبعة أحرف"؟ 4- هل كان يقرأ النبي على سبعة أحرف أم حسب لسانه هو؟ 5- هل أقر الرسول الصحابة وبعض المسلمين فيما قراوا حسب لسان قبيلتهم أم لا؟ 6- هل يمكن للعربي في زمن اللغة العربية أن يقرأ القرآن بلسانه ولا يشترط موافقة النبي ص تبعًا لرخصة الأحرف السبعة أم لا؟ ويمكننا أن نبدأ بمناقشة السؤال الأول فقط فإذا انتهينا انتقلنا للذي بعده وسنصل بعون الله إلى كلام ابن مجاهد بالتفصيل ولكن لابد من هذا كمقدمة لشرح ما ذكره ابن مجاهد تحياتي |