حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
.. عندما تكون كلمة العقل غير معقولة .. - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: .. عندما تكون كلمة العقل غير معقولة .. (/showthread.php?tid=39095)



.. عندما تكون كلمة العقل غير معقولة .. - عقلينوس ! - 09-18-2010


تحيــة طيبـة ؛؛

يحاول الكثير من المفكرين والمنورين ذوي الخلفية الإسلامية محاولة جادة لكشف الزيف التاريخي الإسلامي ، ولكن محاولاتهم تبدو بطيئة الخطوات وغير متزنة ولهذا عدة اسباب ، السبب الاهم والقوي هو حكومات المنطقة المسلمة ، وهي في الاغلب الدول العربية والغير عربية كإيران وباكستان ، يدخل منع حرية التفكير وحرية التعبير ضمن كثير من القمعيات في تلك الدول ليس على الجانب الديني بل على الجانب السياسي والإجتماعي ايضاً ولكون الدين في بعض الدول كالسعودية يعتبر اداة حكم فهو يبقى في المقدمة من حيث قمع اي محاولة لقراءته قراءة نقدية عقلانية وفي بعض الدول العربية يدخل اي محاولة لكشف مغالطات دينية واضحة وصريحة تحت بند إزدراء الاديان الذي لا يعمل إلا في خدمة الإسلام بينما قد تهان اديان آخرى يعتنقها أقلية من نفس البلد ولا يعبّر ذلك احد ، لذلك نرى خروج المفكرين والعقلانيين وهجرتهم إلى دول آخرى مانعاً ذلك التواصل مع الشعوب والمجتمعات المحتاجة إلى التنوير العقلاني ، ولكن مع عصر الانترنت اصبح ذلك سهلاً ولكن ليس إلى حد ما فلا زالت الامور القمعية تسري حتى في الشبكة العنكبوتية وذلك عن طريق الحجب وملاحقة المدونين والكتاب .

قمع الحكومات ليس السبب الوحيد في منع قراءة الدين الإسلامي قراءة نقدية وعقلانية تساعد المنورين على كشف المغالطات والتناقض فيه بل قلت انه السبب الاهم ، الاسباب الاخرى تأتي من قبل المفكرين وايضاً من جهة الشعوب المستهدفة لإيصال الرسالة إليهم . في رائي من اكبر عيوب المفكرين والنخبويين المثقفين العرب هي التعامل بفوقية ، التعامل بفوقية يمنع طبقة كبيرة من الناس من إستنباط الرسالة وهذا يعيق العمل التنويري ، لذلك لا غرابة في ان نجد كتب الكثير من المفكرين العرب قد أكل عليها الدهر وشرب في المكتبات إن تم السماح بنشرها ، فهي تتكلم بلغة تبدو صعبة للمتلقي العادي الغير غائر في الثقافة ، انا لا انتقد بذلك اللغة الفصحى واطالب بإستخدام اللغة العامية بل انا من معارضي إستخدام اللغة العامية ، ولكن اقصد من ناحية تعقيد نمط الافكار وطريقة شرحها وصعوبة إستنباط المغزى منها بشكل تبدو عليه تلك الكتب بينية اي بين مفكر إلى مفكر آخر وهذه الثغرة عند التنويريين العرب كانت السبب في غياب بعض المفاهيم الحضارية السامية كالعلمانية والليبرالية والإدينية والتي استغلها بعض رجال الدين الذين يتواصلون مع الشعوب اكثر من توصل هؤلا المفكرين معهم في تغيير معاني المصطلحات وتسييس المجتمعات بلغة بسيطة مفهومة يفهمها المتلقي العادي والذي يشكلون في دولنا العربية الكثير فنحن أمة لا نقراء ومن ذلك نستنتج ان أغلبية الشعب غير مثقف ، هنا في السعودية على سبيل المثال يحتل الدعاة وغربان المنابر مكانة رفيعة في قلوب الناس وذلك بسبب الكاريزما الدينية الشعبوية التي يتصف بها هؤلا الغربان المنابرية ، على العكس من ذلك لا نرى اي محاضرة لناقد او مفكر سعودي إلا في بعض الاندية الادبية والتي كالمعتاد يكون حضورها من الطبقة النخبوية ، حتى كتاباتهم في الصحف المحلية لا يعدو اكثر من جزء بسيط من التعامل بفوقية او من الشعور بيأس تام إتجاه المجتمع يجعلهم ينقدون افكار بعضهم البعض دون النظر في الشريحة الاهم وهم المجتمع والشعب ، وكان نتيجة ذلك على سبيل المثال ان تظهر لنا تعريفات غريبة للعلمانية والليبرالية والادينية وحتى التفكير التنويري وايضاً اصبحت بعض المصطلحات محضورة كتحكيم العقل والتفكير النقدي والمجرد ، لذلك لا غرابة في أن اكثر الشعوب طلباً للفتوى هو الشعب السعودي ، ولا تستغرب ايضاً ان البلد الوحيد الذي يعاقب الساحر بالإعدام هو السعودية فهي بلد تحكمه عقول القرون الوسطى وما قبلها .

الان نحن امام كيان صلب جداً كيان من الشعب الذي أخذ اكثرية الافكار كمسلّم بها ، عندما يأتي مفكر تنويري ويتحدث عن خرافة الجن مثلاً سيكون رد الفعل قوي ومعاكس بدرجة كبيرة فما بالك بمن ينظر في وجود الإلهه بنظرة عقلانية ؟ ، عندما اقراء مثلاً لبعض الكتاب العلمانيين او الملحديين السعوديين اشعر انهم لا يساهمون في إشعال شمعة جديدة للعقل بل يصبون الزيت على النار ، عندما يطلع شخص عادي لأول مرة على مدونة كاتب سعودي ملحد مثلاً لن يتقبل ما سيقراءه على الفور لأن عقله قد صمم لمقاومة اي محاولة للتفكير النقدي المجرد ، بل قد يعتبر موضوع المدونة جيداً لكتابة موضوع في إحدى المنتديات الإسلاموية والنهل على هذا المدون باقذع الادعية واللعنات .

الشيئ الاخر الذي يؤخذ عليه على المفكرين والعرب الذين قاموا بنقد الإسلام بطريقة عقلانية هي التركيز مثلاً على جرائم القتل والعنف والمجازر البشرية التي ارتكبها ، هذه النقطة قد تحرك شعور مواطن نمساوي او سويدي او ياباني او امريكي ، لأن مجتمعاتهم تحترم الإنسان لذاته لا لعقيدته وتعتبر قتل الإنسان لمجرد جوهر عقائدي جريمة بشعة ولا إنسانية ، ولكن وحتى لا استرسل في الامر فيصعب فهمه دعوني اضرب مثالاً على مجتمعي وهو المجتمع السعودي إتجاه هذه النقطة وهي الوحشية الإسلامية إبان بزوغه .

هنا في السعودية تعتبر القبلية هي إحدى القوميات الاهم بين الشعب ، القبلية بغض النظر عن سلبياتها او إيجاباتها يفترض ان لا تكون على ذات الاهمية في بلد يمكن ان نقول عنه بلد مدني ، حتى لو كان هذا مجازياً فالاكثرية يعتبرون السعودية دولة دينية ، من اكثر الاشياء التي يتفاخر بها الشعراء القبليين او حتى القبليين العاديين هي المعارك والحروب القديمة وتمجيد القتل والنحر لذلك تعتبر كلمة " ذئب " وتنطق محلياً " ذيب " تعتبر مدح لذلك يقال عند المدح " يا ذيبان " او " ذيب " مع ان الذئب حيوان مفترس وبغيض عند الكثير من الامم وحيوان مكروه لكونه قاتل متوحش لا يفرق بين حملاً وديع ولا بعير ، إلا انه موضع مدح هنا بسبب الوراثة الشعبية لتمجيد الدم والقتل وهو كما اسلفت المنتشر لدى القبليين وايضاً عند غيرهم ، ليس هذا وحسب بل ان المملكة هي إحدى الدول القليلة ( شخصياً لا اعرف دولة غيرها تقوم بذلك ) التي تنفذ حكومة الإعدام بطريقة وحشية تشمئيز لها كل نفس ، حيث تتم عمليات الإعدام " القصاص " امام الملاء وفي السوق الشعبية يتم ذلك بقطع الراس بالسيف او رمياً بالبندقية ، أغلبيه الناس قد شاهدوا هذا على ارض الواقع او انهم تبادلوها عن طريق مقاطع الفيديو ، تخيل معي هذا المشهد ، مشهد قتل إنسان كان يوماً من الايام حياً يرزق يتحدث ويأكل ويشرب ، لابد ان التعود على هذا المشهد يقتل ويطفئ كل شمعة إنسانية لدى المشاهد ، فعلى عكس ما تريده الحكومة السعودية من أخذ العبرة والعظة من هذا المشهد الدموي سيكون هذا إستدعاء للروح الغرئزية المتوحشة التي كانت السمة السائدة لدى الإنسان البدائي ، حسناً مع شعباً كهذا كيف يمكنك ان تصف لهم وحشية ما حدث لبني قريضة ؟ او المعارك التي سقط فيها المئات من القتلى بطرق وحشية لا تمت للإنسانية بصلة ، بل على العكس سيكون هذا محل فخر وتفاخر للإنسان العادي العربي المسلم الحاقد على الاخر ، سيكون هذا معاكس للنخبة الإسلامية التي تقول عكس هذا ، ولكن لهذه النخبة لغة مع الاخر تختلف عن لغتها مع مجتمعاتها ، هنا اريد ان اصل إلى فكرة ان يتم أخذ الطبيعية البيئة والإجتماعية للشعوب التي بحاجة إلى مفكرين عقلانيين تنويريين ، والبعد عن اللغة الفوقية والمتعالية ، فهناك شعوباً إلى الان تؤمن بالاشباح وبول البعير والسحرة بحاجة لشمعة عقل .

أطلت مع ان للحديث بقية ،، تقبلوا تحياتي ؛؛





الرد على: .. عندما تكون كلمة العقل غير معقولة .. - سيف الدين الآمدي - 09-18-2010

عقلينوس !
إني سائلك فأجب :

عقلك هذا الذي تطالب بتفعيله ليصل في النهاية إلى محاكمة هذا الكون هل هو نسبي أو مطلق ؟

بمعنى هل هو محدود بالزمان والمكان والأحوال والأمزجة أم أنه مطلق في كل هذه الوجوه !

الأكيد أنه نسبي !
إذن كيف تصور لنا هذا العقل وكأنه الميزان المطلق لهذا الكون ..

شمعة العقل التي تريدها أيها الملحد هي شمعة ظلام ! ولن تشتعل في بلادنا بحول الله وقوته !
ثم تأمل رموزكم العلمانية كيف أنها آبت إلى باريها عندما لاح لها اليقين وأقصد به الموت !

ثم اعلم أن أعظم مجزرتين عالميتين في العصر الحديث لم يكن للإسلام فيها يد ، بل على العكس كانت اللادينية أقرب لهذه الحروب من غيرها فكيف تنسب الإسلام إلى سفك الدماء ؟!
مسكين من عرف نفسه ثم لم تقده إلى الله (( وفي أنفسكم أفلا تبصرون ))



الفكرة الإلحادية ميتة في السعودية ، ومن أراد صورة تشييعها فليزر المساجد والجوامع في ليل رمضان ، فسيعلم حينها أنها فكرة نشاز تغرد خارج سياق المجتمع الذي اختار التوحيد ميزانا لحياته ، وإني لأعلم مدى الألم الذي يسري في نفوس خفافيش الإلحاد وهم يسمعون هدير المآذن من كل زاوية !!
أما إحياء هذه الفكرة في دورات المياه ! والأقبية ، والبدروم ! والاستراحات السرية فهذا لن يضير المجتمع في شيء ؛ لأن عنده ميزان يحتكم عنده مع مخالفه (( كلكم معافى إلا المجاهرون )) إذن فربعنا لازالوا قريبين من العافية !!!


الرد على: .. عندما تكون كلمة العقل غير معقولة .. - خالد - 09-18-2010

عزيزي عقلينوس؟

فلنفعل ميزان العقل كما تريد،

هل هو عقلي أم عقلك؟ ولم كان عقلك أولى بالاتباع من عقلي؟ ولم كان عقلك أنت مطلقا وعقلي أنا مرفوض؟؟

هل عقلك مجبول من طين القمر وعقلي مجبول من طين الأرض؟

هل اطلعت على أي كتاب للمتألهين الإسلاميين يبحثون فيه عقليا بأسباب إيمانهم بالخالق المدبر خالق السماوات والأرض وما بينهما، وخالق الإنسان والحياة، وواضع النواميس والشرائع، بل وضرورة هذا الإيمان؟
إن كنت اطلعت، فما هي هذا الكتب، وما ملاحظاتك عليها؟

ألا ترى أن كثيرا من المتألهين الإسلاميين قد اطلعوا بالفعل على مقررات الملاحدة الأوربيين؟ وناقشوها وبينوا أسباب رفضهم لها؟ بينما يعز علي أن أرى من ملاحدة العرب من اطلع على كتاب يرقى لمستوى البحث ضمن هذا المجال، فضلا عن ملاحظاته عليه ونقاشه له؟

نبحث في واجب الوجود فيطلع لنا من يسأل عن حكم الجزية، نبحث في استحالة التسلسل اللانهائي فيطرح لنا رأيه في ميراث المرأة، نخوض في ضرورة بعث الرسل فيخوض لنا في سفك الدماء.... عجب عجاب حقيقة، يصل امرؤ فيه إلى نتيجة سعد زغلول: يظهر ما فيش فايدة يا صفية، غطيني وصوتي..

ثم كان جل الموضوع وكبره أن يشتم مقدسات القوم ليثير العوام حتى يقوموا بحركة غبية يحسبها على القوم جميعا... هذا هو أعجب العجب فعلا..


RE: الرد على: .. عندما تكون كلمة العقل غير معقولة .. - عقلينوس ! - 09-19-2010

(09-18-2010, 11:06 AM)سيف الدين الآمدي كتب:  عقلينوس !
إني سائلك فأجب :

عقلك هذا الذي تطالب بتفعيله ليصل في النهاية إلى محاكمة هذا الكون هل هو نسبي أو مطلق ؟

بمعنى هل هو محدود بالزمان والمكان والأحوال والأمزجة أم أنه مطلق في كل هذه الوجوه !

الأكيد أنه نسبي !
إذن كيف تصور لنا هذا العقل وكأنه الميزان المطلق لهذا الكون ..

شمعة العقل التي تريدها أيها الملحد هي شمعة ظلام ! ولن تشتعل في بلادنا بحول الله وقوته !
ثم تأمل رموزكم العلمانية كيف أنها آبت إلى باريها عندما لاح لها اليقين وأقصد به الموت !

ثم اعلم أن أعظم مجزرتين عالميتين في العصر الحديث لم يكن للإسلام فيها يد ، بل على العكس كانت اللادينية أقرب لهذه الحروب من غيرها فكيف تنسب الإسلام إلى سفك الدماء ؟!
مسكين من عرف نفسه ثم لم تقده إلى الله (( وفي أنفسكم أفلا تبصرون ))



الفكرة الإلحادية ميتة في السعودية ، ومن أراد صورة تشييعها فليزر المساجد والجوامع في ليل رمضان ، فسيعلم حينها أنها فكرة نشاز تغرد خارج سياق المجتمع الذي اختار التوحيد ميزانا لحياته ، وإني لأعلم مدى الألم الذي يسري في نفوس خفافيش الإلحاد وهم يسمعون هدير المآذن من كل زاوية !!
أما إحياء هذه الفكرة في دورات المياه ! والأقبية ، والبدروم ! والاستراحات السرية فهذا لن يضير المجتمع في شيء ؛ لأن عنده ميزان يحتكم عنده مع مخالفه (( كلكم معافى إلا المجاهرون )) إذن فربعنا لازالوا قريبين من العافية !!!

عزيزي سيف الدين ، بعد القفز عن الحديث العاطفي في كلامك ، ما اريد قوله في كلامي ليس ان نقيم دولة لنا في السعودية ففي النهاية حتى الشعب المسلم نفسه ليس له اي سلطة في دولته ، ولكن قصدت بكلامي هو ان نتيح المجال للتفكير النقدي الحر .
مساجد رمضان او الحج او العمرة ليست مقياساً انا لم اتطرق للطقوس الدينية بل لمجمل الافكار .




(09-18-2010, 02:38 PM)خالد كتب:  عزيزي عقلينوس؟

فلنفعل ميزان العقل كما تريد،

هل هو عقلي أم عقلك؟ ولم كان عقلك أولى بالاتباع من عقلي؟ ولم كان عقلك أنت مطلقا وعقلي أنا مرفوض؟؟

هل عقلك مجبول من طين القمر وعقلي مجبول من طين الأرض؟

هل اطلعت على أي كتاب للمتألهين الإسلاميين يبحثون فيه عقليا بأسباب إيمانهم بالخالق المدبر خالق السماوات والأرض وما بينهما، وخالق الإنسان والحياة، وواضع النواميس والشرائع، بل وضرورة هذا الإيمان؟
إن كنت اطلعت، فما هي هذا الكتب، وما ملاحظاتك عليها؟

ألا ترى أن كثيرا من المتألهين الإسلاميين قد اطلعوا بالفعل على مقررات الملاحدة الأوربيين؟ وناقشوها وبينوا أسباب رفضهم لها؟ بينما يعز علي أن أرى من ملاحدة العرب من اطلع على كتاب يرقى لمستوى البحث ضمن هذا المجال، فضلا عن ملاحظاته عليه ونقاشه له؟
عزيزي خالد ، يبدو انك فهمت مغزى حديثي خطاء ، انا لا اقصد بتحكيم العقل ان ننصب علينا عقلاً محدد وندخل تحت وصايته ، بل قصدت ان نحرر التفكير من اي قيود دينية ، وانا قصدت بتحكيم العقل الافراد وليست الامم ، اما ما سردته كمثال على من توصلوا للدين من خلال تفكيرهم فأنا لست ضد هذا ولا اقول ان أي فكرة ما خطاء لمجرد اني اعارضها ، ولكن ايضاً لهذا الجانب جانب آخر معاكس وهم الملحدون مثلاً فهم توصلوا لإعتقادهم بتحكيم عقولهم ، فهل يعتبر التوصل إلى الدين بالعقل حق والتوصل إلى عدم وجود خالق مثلاً خطاء ؟؟ إن كان الامر هكذا فهذه وصاية عقلية وهي كما اسلفت منتشرة في بلداننا كالسعودية مثلاً .

(09-18-2010, 02:38 PM)خالد كتب:  نبحث في واجب الوجود فيطلع لنا من يسأل عن حكم الجزية، نبحث في استحالة التسلسل اللانهائي فيطرح لنا رأيه في ميراث المرأة، نخوض في ضرورة بعث الرسل فيخوض لنا في سفك الدماء.... عجب عجاب حقيقة، يصل امرؤ فيه إلى نتيجة سعد زغلول: يظهر ما فيش فايدة يا صفية، غطيني وصوتي..

ثم كان جل الموضوع وكبره أن يشتم مقدسات القوم ليثير العوام حتى يقوموا بحركة غبية يحسبها على القوم جميعا... هذا هو أعجب العجب فعلا..
حسناً ،،، ألا تضن معي ان حكم الجزية وميراث المراة ووحشية الانبياء نقاط يمكن التفكير والنظر إليها نظرة مجردة ؟ او حتى هل يستطيع الإسلامويين الإعتراف بان هذه الاشياء خلل في الإسلام لم تعد صالحة لزماننا ؟


الرد على: .. عندما تكون كلمة العقل غير معقولة .. - سيف الدين الآمدي - 09-19-2010

عزيزي أنت تهربت من أهم نقطة طالبتك ببيانها

العقل البشري هل هو نسبي أو مطلق ؟
فكرة الإلحاد تمجد العقل وكأنه مطلق ؛ لذلك أعطته حق الوصاية حتى على خالق الكون .
أما من توصل للتوحيد بعقله فلا تتصور أنه عقل مجرد عن الوحي ، العقل الذي يثبت به الإسلاميون حقيقة هذا الوجود وأنه ينتهي إلى علة فاعلة ذات قدرة وعلم مطلق هي الله هذا العقل ليس مجرداً عن الوحي ، هناك نقاط يقف عندها كل عقلاني من الموحدين ويرى أن مهمة العقل تقف عندها ، لأنه يرى العقل نسبيا لا يتجاوز حدود الإمكان،أما واجب الوجود فهو فوق ممكن الوجود .
يخطئ من يحاول أن يثبت للملحدين أن الموحد يثبت وجود الله بعقله المجرد ! لأن عليه أن يبين موقف الطرفين من العقل،يكفي ان الموحد يرى العقل مجرد طريق إلى الله فإن حصل خلل في الطريق فهذا لا يعني الخلل في الغاية،بينما الملحد يحاكم الغاية بالعقل،ويجعل خطأ عقله حاكماً بخطأ غاية هذا الكون ، وسأوضح الفرق بين المنهجين بقضية التسلسل والأزل:
عقل الموحد يتصور بطلان قضية التسلسل في الحوادث ، وهذا معناه وجود علة تنتهي عندها كل الحوادث،وهذا بالنهاية يفضي إلى تعقل خالق للوجود لا بداية له !
هنا تأتي قضية الأزل،فالعقل لا يتصورها لأنه لم ير لها مثالاً سابقاً ، ولكن هذا لا يفضي بالموحد إلى منع تعقل وجود خالق تنتهي عنده جميع الحوادث وهو الله سبحانه،فاستحالة التصور لا تقضي باستحالة التعقل،فأما الملحد فإنه يستمر في السؤال! ومن خلق الله ؟! لأن عقله لا يتصور الأزل ، وهنا تخلط فكرة الإلحاد بين قضيتين مختلفتين ( التصور والتعقل ) مع أنه لا يلزم من استحالة الأولى استحالة الثانية ! وكمثال على ذلك نجد الأعمى منذ الولادة لا يتصور الألوان لأنه لم يرها ولكنه يعقل وجودها ويؤمن به فلو سألت كفيفاً عن اللون الأزرق لأثبته مع أن تصوراته تخلو من رصيد لهذا الحكم الذي يقر به ، فإذن الخلط بين التصور والتعقل مزلة قدم في فكرة الإلحاد .


الرد على: .. عندما تكون كلمة العقل غير معقولة .. - خالد - 09-19-2010

عبقرينوس

كل هذه الأحكام التي ذكرتها هي أحكام نسبية، منسوبة إلى العقل الرومنسي القابع في البروج العاجية، وقد يخالفه العقل البرجماتي الذي يمارس الحياة كما هي، أو العقل الأيدولجي، إلخ...

أنت افترضت أن الناس كافة تنطلق من التحسين والتقبيح للأفعال يكون عقليا وليس غيره، وهذا افتراض باطل لأن ليس كل الناس كذلك، وكل ما بني على هذا الفرض إنما هو مغالطة، والأمثلة التي ذكرتها من باب الحرب الأيدولوجية، بانتزاع فروع من مبدأ المخالفين ووضعها تحت المجهر حتى تقزز الغير منها، مثل من يأتي بإبرة النحلة وسمها ليثير تقزز الناس من عسلها.

إما أن تناقش في التحسين والتقبيح وكيف أنه ينبغي أن يكون عقليا حينها تسقط كل فروع الشرع معا، سيان الجزية أم قطع يد السارق أم الزكاة والصدقة، أو أنه لا يمكن أن يكون عقليا حينها نبحث عن مصدرية للتحسين والتقبيح، بعيدا عن البروباغندا والبروباغندا المعادية، الخ...


RE: الرد على: .. عندما تكون كلمة العقل غير معقولة .. - عقلينوس ! - 09-20-2010

(09-19-2010, 11:04 AM)سيف الدين الآمدي كتب:  فكرة الإلحاد تمجد العقل وكأنه مطلق ؛ لذلك أعطته حق الوصاية حتى على خالق الكون .
أما من توصل للتوحيد بعقله فلا تتصور أنه عقل مجرد عن الوحي ، العقل الذي يثبت به الإسلاميون حقيقة هذا الوجود وأنه ينتهي إلى علة فاعلة ذات قدرة وعلم مطلق هي الله هذا العقل ليس مجرداً عن الوحي ، هناك نقاط يقف عندها كل عقلاني من الموحدين ويرى أن مهمة العقل تقف عندها ، لأنه يرى العقل نسبيا لا يتجاوز حدود الإمكان،أما واجب الوجود فهو فوق ممكن الوجود .
يخطئ من يحاول أن يثبت للملحدين أن الموحد يثبت وجود الله بعقله المجرد ! لأن عليه أن يبين موقف الطرفين من العقل،يكفي ان الموحد يرى العقل مجرد طريق إلى الله فإن حصل خلل في الطريق فهذا لا يعني الخلل في الغاية،بينما الملحد يحاكم الغاية بالعقل،ويجعل خطأ عقله حاكماً بخطأ غاية هذا الكون ،
من خلال كلامك استنتج انه هناك خالق وان هذا الخالق هو الله رب الإسلام ، وهذا اعتبره تعدي وإحتكار الخلق فقد يكون الخالق زيوس او ابولو او يهوة ، لكن لنفترض ذلك ، حسناً ما غاية الكون كما اسلفت ما غاية الخلق ؟ هذه الاسئلة التي انقصت من حقها هي اسئلة تدور حول لا معقولية وجود خالق والإثبات اليقيني يكون بالجواب عليها ، وإن سلمّنا انه يوجد خالق لماذا نحن مـتاكدين انه حدث إتصال بين السماء ولارض في فترة من الفترات وفي منطقة معينة من المناطق ، ثم ان هذا خروج عن موضوعي وهي الوصاية العقلية ، وبما أني تحدثت عن ذلك هنا اجد هذا المكان محضور ممارسة الوصاية العقلية فيه .


(09-19-2010, 11:04 AM)سيف الدين الآمدي كتب:  وسأوضح الفرق بين المنهجين بقضية التسلسل والأزل:
عقل الموحد يتصور بطلان قضية التسلسل في الحوادث ، وهذا معناه وجود علة تنتهي عندها كل الحوادث،وهذا بالنهاية يفضي إلى تعقل خالق للوجود لا بداية له !
هنا تأتي قضية الأزل،فالعقل لا يتصورها لأنه لم ير لها مثالاً سابقاً ، ولكن هذا لا يفضي بالموحد إلى منع تعقل وجود خالق تنتهي عنده جميع الحوادث وهو الله سبحانه،فاستحالة التصور لا تقضي باستحالة التعقل،فأما الملحد فإنه يستمر في السؤال! ومن خلق الله ؟! لأن عقله لا يتصور الأزل ، وهنا تخلط فكرة الإلحاد بين قضيتين مختلفتين ( التصور والتعقل ) مع أنه لا يلزم من استحالة الأولى استحالة الثانية ! وكمثال على ذلك نجد الأعمى منذ الولادة لا يتصور الألوان لأنه لم يرها ولكنه يعقل وجودها ويؤمن به فلو سألت كفيفاً عن اللون الأزرق لأثبته مع أن تصوراته تخلو من رصيد لهذا الحكم الذي يقر به ، فإذن الخلط بين التصور والتعقل مزلة قدم في فكرة الإلحاد .
إن كان العقل البشري لا يستطيع البحث والتفكير والخروج بصورة منطقية عن الخالق ، اعتقد ان هذا خلل في الخلق وظلم من الخالق فكيف يعذب البشرية كما تدل عليه الاديان السماوية إن كان العقل البشري غير قادر حتى على تخيل ماهية الخالق .
ثم إن كان هذا الخالق ازلياً ولنفترض ذلك جدلاً ، سيكون اي إتصال له مع البشر نفي لهذه الازلية ، فهناك حوادث مؤكده في الاديان السماوية كحديث موسي للإله وهذا يجعل من هذا الخالق شيئ مادي لا أزلي ، وهناك ايضاً إسراء محمد إليه فكيف يكون أزلياً ؟ .



(09-19-2010, 11:09 AM)خالد كتب:  أنت افترضت أن الناس كافة تنطلق من التحسين والتقبيح للأفعال يكون عقليا وليس غيره، وهذا افتراض باطل لأن ليس كل الناس كذلك، وكل ما بني على هذا الفرض إنما هو مغالطة، والأمثلة التي ذكرتها من باب الحرب الأيدولوجية، بانتزاع فروع من مبدأ المخالفين ووضعها تحت المجهر حتى تقزز الغير منها، مثل من يأتي بإبرة النحلة وسمها ليثير تقزز الناس من عسلها.

عزيزي خالد ، التحسين والتقبيح مصطلحات لا علاقة لها بحديثي وددت انك استبدلتها ( بمنطقي وغير منطقي ) ، ثم ان تلك الامور التي ذكرت ان النظر إليها بنظرة مجردة يكون الهدف منها ان تكون مقززة فهذا قول خاطئ ، لا أستطيع مثلاً ان اجد صورة وردية لإمتلاك الإنسان لأخيه الإنسان كالرق في الإسلام ، او حكم الرجم ، فكيف يمكنني ان اجعلها مقززة اكثر ؟ .




RE: .. عندما تكون كلمة العقل غير معقولة .. - سيف الدين الآمدي - 09-20-2010

إن كان العقل البشري لا يستطيع البحث والتفكير والخروج بصورة منطقية عن الخالق ، اعتقد ان هذا خلل في الخلق وظلم من الخالق فكيف يعذب البشرية كما تدل عليه الاديان السماوية إن كان العقل البشري غير قادر حتى على تخيل ماهية الخالق .

أيها الملحدون

إلى متى وأنتم تخلطون بين التعقل والتصور في فكرتكم الإلحادية
لاحظوا الزميل هنا وهو يشترط في الإله أن يكون قابلا لتخيل ماهيته في الأذهان !!!
هذه قضية تصورية لا يمكن أن تحصل في الأذهان إلا بوجود صورة مشابهة يتعلق بها الخيال ، وهذا معناه أن هناك آلهة متعددة وليست إلها واحدا !!!

القضايا التصورية تعتمد على رصيد سابق يقع في الذهن ثم يرسمه الخيال عند نظيره !!
فعندما نقول تفاحة ترتسم في ذهن كل واحد منا صورة وماهية تفاحة خضراء أو حمراء أو صفراء !
هذه هي قضية التصور ، ولكن عدم حصولها لا ينفي قضية التعقل ، بدليل أن الكفيف عندما يسمع كلمة تفاحة لا تنقدح في ذهنه صورة من الصور الثلاث السابقة لأنه لا يوجد عنده رصيد سابق وإنما يكتفي بالتصورات الصوتية لقظم التفاحة مثلا ( أي الصوت الذي تختص به دون غيرها من الفواكه) ولكنه مع ذلك لا ينكر وجود التفاحة في أرض الواقع لمجرد أنه غير قادر على تصورها !!!

كيف يطالب عاقل أن تكون للخالق ماهية في عقل الإنسان أوخيال يتعلق به !!!!

والله الذي لا إله إلا هو إن الخلط بين التصور والتعقل مزلة قدم وقعت فيها فكرة الإلحاد من قديم !!

فلماذا لا ننصف بعضنا ونقف قليلا عند هذه النقطة ...




RE: .. عندما تكون كلمة العقل غير معقولة .. - عقلينوس ! - 09-21-2010

(09-20-2010, 05:46 PM)سيف الدين الآمدي كتب:  والله الذي لا إله إلا هو إن الخلط بين التصور والتعقل مزلة قدم وقعت فيها فكرة الإلحاد من قديم !!


يبدو انك لم تسمع بالمادية في الإلحاد .






الرد على: .. عندما تكون كلمة العقل غير معقولة .. - سيف الدين الآمدي - 09-21-2010

يبدو انك لم تسمع بالمادية في الإلحاد .

بلى سمعت بها ، ولكنك أنت كشفت عورتها وسوءتها حينما طالبت بإمكان تخيل خالق هذا الكون !!!

الخلط بين التصور والتعقل هي بعينها الفكرة المادية ....