حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
عندما يصبح الإلحاد يقيناً - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: عندما يصبح الإلحاد يقيناً (/showthread.php?tid=39141) |
عندما يصبح الإلحاد يقيناً - سيف الدين الآمدي - 09-21-2010 اليقين لا يكون إلا في جهة واحدة والجهة الأخرى تكون وهماً ومع ذلك يسميها الآخر يقيناً ! ولكن بعضهم كان على يقين التوحيد ثم انتقل به الحال إلى ما يسميه اليقين بفكرة اللادينية ! ومن المؤكد أن الانتقال من يقين إلى يقين آخر من الصعوبة بمكان لأن بين اليقينين هوة واسعة يملؤها الشك والحيرة وحتى يقطعها الفكر يحتاج إلى عشرات السنين إن لم نقل القرون والأجيال وتعاقب الثقافات التي تهدم عرا هذا اليقين عروة عروة ، وتبني لبنات الشك لبنة لبنة حتى تصل لدرجة اليقين بخطأ اليقين والإيمان بيقين فكرة الشك فإذن قد يمكن الانتقال من يقين يخالطه الشك والحيرة إلى يقين آخر يضاده ونحن إذن نتجوز حين نسمي الحالة الأولى يقينا ! لأن مداخل الشك فيها قد تكون في غاية الدقة والغموض بحيث تجعل حاملها يكذبها في كثير من الأحيان ولكنها تتربص به لتنقض على ما توهمه يقينا في أقرب فرصة سانحة من الحيرة أو الاضطراب أو الفراغ الفكري أو التأزم النفسي أو الاجتماعي وهنا يكون حامل الفكرة قد انتقل من الشك إلى اليقين ، بمعنى أنه لم يصل إلى اليقين في مرحلته الأولى .. وهذه حال كثير من الملحدين الذين تخلو عن فكرة الدين واتجهوا لفكرة الإلحاد فنجدهم في مرحلة الدين يعتقدون شكاً ويكتبون يقينا ! بمعنى أن حظ اليقين في حالتهم هو ما يكتبونه فقط ولكنهم يبطنون الشك وبالتالي لا يوجد اعتقاد جازم يحمي أفكارهم التي سطروها بل تراهم يعودون عليها بالإبطال كما فعل القصيمي . والحقيقة أن أبحاثهم هنا وهناك إنما تزيدهم شكا وحيرة ، وتحيط بها ظروف تلك الشخصية الإلحادية من الجوانب الأجتماعية والنفسية والتي تستحق الدراسة والتأمل .. شخصية الملحد لا تمسك بها ! فهو ظاهرة صراخ يقول كل شيء ، ولكنه لا يقول شيئاً! ويتوهم أنه يخاطب الجميع ولكنه في الواقع لا يخاطب أحدا حتى نفسه قد أعياها منطقه وخطابه فلم تعد تستمع إليه ! إنه يمثل وجه الفكرة وقفاها ! ثائر ومتلائم ! متسامح وغير متسامح ! منطقي ولكنه متناقض في الوقت ذاته ! متمرد على كل شيء ولكنه مسالم لأخطاء فكرته الإلحادية .. لقد دفع مهر الإلحاد بشتم الدين وتسفيه الآلهة !! ثم هو يقول أنا على يقين ولكنني أشك في يقيني !!!!!!!!!!!!! الملحد في الحقيقة إنسان متألم ، يكتب ألمه ليستريح الظروف صنعت منه شخصية علمية معقدة تؤمن بالتناقض وتكفر به في ساعة واحدة وتأمل معي أحدهم وهو يحكي معاناته مع والده المتدين : (( كانت صدمة قاسية لأكثر وأبعد من حساب ، لقد وجدت والدي متدينا متعصبا بلا حدود ، لقد حوله الدين والتدين إلى فظاظة ، لقد جاء فظاً بالتفاسير والأسباب التي جاء بها الدين ، وحاول أن يبدو كذلك ، ولا يراه رجل دين وداعية صادقاً إلا بقدر ما يجد فيه من العبوس والفظاظة )) وقد تجد في كتابات بعض الملحدين تعبيرا عن حالة خاصة يعيشها مع من حوله فتجد لمسة الحزن في كتاباته وكأن حزن العالم قد سكن في صدره وفكره وسال به قلمه وتجده في بعض الأحيان فظ العبارة متجهم الفكرة ينابذ حتى من سالمه ثم إن اقتربت منه جيدا تجده سليم الصدر مسالما محبا صاحب إيثار !! كأني ببعض الملحدين لا يكره الدين بقدر كرهه الشخصية التي تمثل الدين في أرض الواقع وتأمل معي قول أحد الملحدين وهو في مرض الموت لأحد الممرضات : (( يا ابنتي ! يجب أن نطهر قلوبنا من الحقد والحسد ؛ لأن الله فوقنا يرانا !!)) الملحد يحمل نبوغاً فكريا وعلميا وتوقدا في الذكاء ! والبلاء كل البلاء أن تجتمع روح التمرد مع الذكاء المفرط والعلمية المتبحرة والضغوط النفسية والاجتماعية وعندها لا تسأل ماذا ستنتج هذه العوامل مجتمعة !! فكرة الإلحاد لا تحمل يقينا في ذاتها بقدر ما تحمل ثورة على من حولها ممن ادعوا حمل اليقين فهي تشتغل بتفنيد أدلة اليقين مع أنها لم ولن تبني دليل يقين واحد إنها فكرة تهدم ولا تبني ..!!! وقد حان الوقت ليعترف أربابها بأنهم ظاهرة صوتية وبوق لا يسمعه أحد تجارتهم الشك ورأس مالهم العقل الذي لا يلد إلا شكا وحيرة .. الرد على: عندما يصبح الإلحاد يقيناً - مسلم - 09-21-2010 أظن أن هذا الموضوع موجه لي أو أنني من حركت فيك ما اجبرك على كتابته أو قد يكون لا هذا ولا ذاك على كل حال هناك شيء صحيح فيما كتبت وشيء غير صحيح ولي عودة ( غير مؤكدة للموضوع ) أما بالنسبة لليقين فلا يوجد ما يسمى بيقين اليقين يقوم على المشاهدة التامة والكاملة والمعرفة التامة والكاملة وهذه غير موجودة عند أحد فلا أنا شاهدت الله ولا أنت وبالتالي القول باليقين هو تجني على الواقع وأما الواقع فيقول أن لا يقين حقيقي ولكن يوجد يقين مؤلدج أي أن صاحبه يظن أنه على يقين وهذه كما قلنا لا شيء يؤيدها سوى كلام قائلها الرد على: عندما يصبح الإلحاد يقيناً - سيف الدين الآمدي - 09-21-2010 أتمنى وأنتظر عودتك زميلي مسلم .. وأتمنى أن تجيب عن تساؤل : هل يصل الملحد إلى يقين ما ؟ وما ذلك اليقين ؟ RE: عندما يصبح الإلحاد يقيناً - عقلينوس ! - 09-22-2010 تحيــة طيبــة ؛؛
سيف الدين الآمدي ، دعنا من الافكار الفلسفية التي اوردتها فالحديث حولها يطول ويتسع . ولكن دعني اعلق على النقاط البسيطة التي اردت ان تقولها وهي : " يوجد خالق ، المؤمن سعيد في حياته ، الملحد متخبط وشقي ويعاني إضطرابات نفسية " حسناً ، حديثك هنا يبقى مجرد حديث ، إذا انه ليس بمسلّم به بل يقبل الطعن والجدال والنقاش لو قلت لك اثبت حقيقة كل نقطة في الأعلى ، ودعنا نتغاضى وجود الخالق فهي تعتبر خالقة النقطتين التاليتين : " المؤمن سعيد في حياته ومتزن ، الملحد شقي ومتخبط ومضطرب نفسياً " عندي لك عدداً من الاسئلة : (09-21-2010, 07:36 AM)سيف الدين الآمدي كتب: الملحد في الحقيقة إنسان متألم ، يكتب ألمه ليستريح كم ملحداً تعرفه شخصياً وليس فقط عبر الانترنت فالكتابة فن وموهبة لا يجيده كل شخص ولا تعتبر معياراً لقياس سعادة الشخص او إضطرابه النفسي ؟ هل زرت مستشفيات الصحة النفسية وقال لك الاطباء ان الموجودين هم ملحدين ام ان اغلبهم مؤمنين وهذه الحقيقة ؟ هل زرت مستشفيات التأهيل من المخدرات وقالوا لك ان مرضانا من الملحدين ؟ هل زرت السجون وقالوا لك ان المجرمين هنا ملحدين ؟ وكيف عرفت انه شخص متألم يكتب ليستريح ؟ لماذا لا يكون يكتب لنير غيره مثلاً او ليطرح فكرته ؟ (09-21-2010, 07:36 AM)سيف الدين الآمدي كتب: (( كانت صدمة قاسية لأكثر وأبعد من حساب ، لقد وجدت والدي متدينا متعصبا بلا حدود ، لقد حوله الدين والتدين إلى فظاظة ، لقد جاء فظاً بالتفاسير والأسباب التي جاء بها الدين ، وحاول أن يبدو كذلك ، ولا يراه رجل دين وداعية صادقاً إلا بقدر ما يجد فيه من العبوس والفظاظة )) هنا سأقول لك ضع نفسك مكانه واشعر بشعوره فقط . (09-21-2010, 07:36 AM)سيف الدين الآمدي كتب: شخصية الملحد لا تمسك بها ! مــزحة : يبدو لي انك جالست ريتشارد داوكنز او كارل ساغان في شبابك وعرفت شخصياتهم . همســة : أليست هذه صفات اغلب البشر المؤمنين منهم والملحدين . ..... عزيزي هنا انا اراك تقف إلى جانب المسيحي بكل طوائفه وإلى اليهودي بكل طوائفه وإلى المسلم الشيعي والصوفي والبهائي ،، كأني اتخيلكم تقفون هنا مع كل الحروب والعداوات التي بينكم تثبتون وجود خالق . إن سلمت بالامر " وانا اتكلم هنا لكوني لا ديني" وقلت اني أمنت بالخالق ، اي واحد فيكم سأختار إلهك ام إله اليهودي ام إله المسيحي ؟ قد تتقاتلون ليثبت كل شخص منكم حقيقة ان ربه هو الخالق وان دينه هو الصحيح ؟ نعم وهذا ما يحدث في العالم الان . لماذا تنظر إلى غيرك ولا تنظر إلى نفسك انت ، لماذا لم تتساءل يوماً لماذا انت مسلم ؟ : انت مسلم لأنك ولدت في السعودية مثلاً وسني لأنك ولدت في القصيم ، ولو ولدت في القطيف ستكون شيعي ، تخيل لو انك ولدت في إسرائيل ، قطعاً ستصبح يهودي ، ماذا لو ولدت في إيطاليا مثلاً ؟ ستصبح مسيحي ، لو ولدت في تايلند ستصبح بوذي او هندوسي لو ولدت في الهند ، لماذا تكون انت الصحيح فقط لأنك ولدت في السعودية ، لماذا سيكون الملايين في جهنم فقط لأنهم هندوس ولدوا في الهند ولم يلدوا في السعودية ؟ . السؤال الذي يجب ان يطرحه كل مؤمن على الملحد ليس هل تؤمن بالخالق ، بل كم خالق لا تؤمن به . الرد على: عندما يصبح الإلحاد يقيناً - ATmaCA - 09-22-2010 الملحد مهما هبش ونبش فلن يمكنه إثبات عـــــــــــــدم وجـــــود الله تعالى ، فالملحد الذى يقرر بأن الله غير موجود وأنه لابعث ولاحساب ، هذا لايقين عنده ، هو "يتبع الظن" ولهذا قال الله تعالى : ( إن تتبعون إلا الظن ) لأنه ينفى حقيقة كونية عقلية اولا ، ولا يلعب فى ملعبه ثانيا ! ، ولذا سبق الاية السابقة قوله : ( هل عندكم من علم لتخرجوه لنا ) بالتأكيد لا . فالمنكر هو كمن يقول أنا لا أؤمن بوجود الجاذبية! وجميع الأشياء من حوله تسقط ويقول لاتوجد جاذبية! فهذا لايقين عنده ويتبع الظن وينكر حقيقة يقينية ، بعكس من يقول بل جميع الأشياء من حولنا تسقط إذا هناك جاذبية .. أنا لا أستطيع خداع نفسى . كذلك وجود الله تعالى وله المثل الأعلى! فنحن نرى المادة من حولنا وكأنها عاقلة تصمم وتنتج حياة ، فينظر الملحد لهذه الحياة ويعزوها الى خصائص المادة نفسها ، وهذا غير مقبول ، لأن المؤثر أو السبب ينتج حياة منها حياة عاقلة ، فلا شك أن المؤثر أو السبب له قدرة تفوق ما صنع! . هل يمكن بالمثل عزو الجاذبية الى خصائص المادة نفسها بدون سبب؟ فنقول لايوجد انحناء - تشوه زمكانى ولكن المواد تسقط من نفسها بدون أى سبب ؟ ( * ) فى الحقيقة المؤمن أكثر علمًا ودقة من الملحد ، فالمؤمن يطبق المنهج العقلى الذى تسير عليه جميع معارف الدنيا ، ولكن فيما يسمى بالموجودات وامكانية وجودها من عدمه ، وقد ضربت لكم مثالا بالجاذبية ، فالعلماء يعرفون الأشياء من أسبابها - آثارها ، ولايمكن عدم تطبيق هذا المنهج وإلا اختلت الموازين العلمية ، فساعـتـئـذ لانبحث وراء سبب سقوط الاشياء الى اسفل بدلا من الاعلى ، ولا نبحث وراء توحيد قوى الطبيعة مثلا ، ولانبحث عن سر وجودنا فى النهاية ، فمادمت طبقت هذا فطبق ذاك ، وإلا ستكفر بالله والعلم معًا .. طبعا هذا كلام عقلى بحت ، إن كان من المفترض تجاهل الرسالات السماوية ، وصيرورة العدل الكائنة فى حياتنا الدنيا ، والتى يمكن إستنباطها من قلب الوجود الإنسانى ومشاكله وصراعاته الدائمة ، فهذا وحده أراه كافيًا لأثبات إتقان الصنع ، ووحدانية الله ، وضرورة العدل والحساب فى الآخرة . .... ( * ) طبعا ان تجاهلنا الجرافيتون لانه لم يثبت والانحناء أكثر اقناعا حتى الان .. المهم هو المؤثر .. RE: عندما يصبح الإلحاد يقيناً - سيف الدين الآمدي - 09-22-2010 كم ملحداً تعرفه شخصياً وليس فقط عبر الانترنت أشهر ملحد هذه الأيام هو (( ستيفن هوكينج )) العالم الفيزيائي البريطاني (( والذي يعاني من إعاقة كما تعلم فهو مشلول )) وقد كان في كتاب سابق يقر بوجود خالق لهذا الكون ، ويؤكد أن ذلك لا يتنافى مع القوانين التي اكتشفها العلم ! ثم تراجع في كتابه (( التصميم العظيم )) وقرر أن الكون وجد صدفة ، وأن الانفجار العظيم الذي بدأ به الكون لا تقف خلفه قوة عظيمة من خارج هذا الكون .. وستيفن هذا يعاني من اضطرابات نفسية لعل مردها إعاقته ، وهو وإن كان أكبر أو من أكبر علماء الفيزياء في العلم إلا أنه في قضية الوجود مضطرب ومهزوم من الداخل !! إنه شخص متألم يكتب ليستريح !!! لماذا تنظر إلى غيرك ولا تنظر إلى نفسك انت ، لماذا لم تتساءل يوماً لماذا انت مسلم ؟ : انت مسلم لأنك ولدت في السعودية مثلاً وسني لأنك ولدت في القصيم ، ولو ولدت في القطيف ستكون شيعي ، تخيل لو انك ولدت في إسرائيل ، قطعاً ستصبح يهودي ، ماذا لو ولدت في إيطاليا مثلاً ؟ ستصبح مسيحي ، لو ولدت في تايلند ستصبح بوذي او هندوسي لو ولدت في الهند ، لماذا تكون انت الصحيح فقط لأنك ولدت في السعودية ، لماذا سيكون الملايين في جهنم فقط لأنهم هندوس ولدوا في الهند ولم يلدوا في السعودية ؟ . يا عزيزي : كثير من المسلمين ولدوا في بيئات غير إسلامية وهو حجة عليك ، فهناك من ولد في عائلة يهودية وأسلم ، وهناك من ولد في عائلة نصرانية وأسلم ، وكذلك البوذية والهندوسية وهكذا ، ويندر أن تجد بلد إلا وفيه أقلية إسلامية من السكان الأصليين ، فما معنى هذا ؟؟ ثم إن هناك سنة عندنا في السعودية ولدوا في بيوت شيعية !! فإذن ليست حجة أو قاعدة أن فلان ولد في عائلة أن يكون على دينها .. وأنه لن يبدل إلى الإسلام . أما أنت فليس عليك إلا أن تؤمن بالإله الذي تجد قلبك يهفو إليه في الشدائد ، وفي مواضع الستر ، وفي مواطن المصائب ، والله الذي لا إله إلا هو إن أدلة الحق تنقدح في قلب كل إنسان ولكنه الإعراض والجحود ياعزيزي ، أنت الآن مثلا تعبد المادة وهي والله التي تسيطر على عقلك في نقاشك وتفنيدك للأدلة وليس عقلك هو الحاكم .. هربت من عبادة الله إلى عبادة فكرة لا تغذيك إلا بالشك ، وأنا قد سألت مسلم سؤالا ولم يجب حتى الآن : هل في الإلحاد يقين ؟ وما ذلك اليقين ؟ وهو موجه لك أنت أيضا يا عقلنيوسسسس ... RE: عندما يصبح الإلحاد يقيناً - عقلينوس ! - 09-23-2010 (09-22-2010, 11:55 AM)سيف الدين الآمدي كتب: وستيفن هذا يعاني من اضطرابات نفسية لعل مردها إعاقته ، وهو وإن كان أكبر أو من أكبر علماء الفيزياء في العلم إلا أنه في قضية الوجود مضطرب ومهزوم من الداخل !! إنه شخص متألم يكتب ليستريح !!! بحاجة إلى إثبات . (09-22-2010, 11:55 AM)سيف الدين الآمدي كتب: لماذا تنظر إلى غيرك ولا تنظر إلى نفسك انت ، لماذا لم تتساءل يوماً لماذا انت مسلم ؟ : هنا نرى المنطق العكسي ، اعكس اسماء الديانة في كلامك وستجد ان النتيجة ذاتها ، هناك مسيحيين وملحدين ولدوا في بيوت إسلامية ، اما الاقليات الإسلامية ، هنا ايضاً منطق عكسي ، اعكس الاسم من الإسلامية إلى المسيحية وستجد ان في الاكثيرة العظمى من الدول هناك أقلية مسيحية حتى في الصين ، هل الكثرة تدل على صحة الديانة ؟ إن كان نعم فإذاً المسيحية هي الدين الحق ، الان دعنا نتخيل اننا عشنا في الزمان البعيد ، تخيل انك ولدت في اليونان ما قبل التاريخ او في زمن الفايكينق او في امريكا الشمالية في زمن الهنود الحمر او في امريكا الجنوبية في عصر حضارة المايا وهي حضارات قبل التاريخ ولم يثبت ان جاءهم رسل في جميع الديانات السماوية ، ما حجة ربك عليهم يوم القيامة ؟ . (09-22-2010, 08:39 AM)ATmaCA كتب: الملحد مهما هبش ونبش فلن يمكنه إثبات عـــــــــــــدم وجـــــود الله تعالى ، فالملحد الذى يقرر بأن الله غير موجود وأنه لابعث ولاحساب ، هذا لايقين عنده ، هو "يتبع الظن" ولهذا قال الله تعالى : ( إن تتبعون إلا الظن ) لأنه ينفى حقيقة كونية عقلية اولا ، ولا يلعب فى ملعبه ثانيا ! ، ولذا سبق الاية السابقة قوله : ( هل عندكم من علم لتخرجوه لنا ) بالتأكيد لا . فالمنكر هو كمن يقول أنا لا أؤمن بوجود الجاذبية! وجميع الأشياء من حوله تسقط ويقول لاتوجد جاذبية! فهذا لايقين عنده ويتبع الظن وينكر حقيقة يقينية ، بعكس من يقول بل جميع الأشياء من حولنا تسقط إذا هناك جاذبية .. أنا لا أستطيع خداع نفسى . حسناً ، هناك خالق ، الان بقي عليك تثبت من هو هذا الخالق ، ودعني اطرح عليك نفس التساؤل : (09-22-2010, 08:39 AM)عقلينوس في الرد السابق كتب: إن سلمت بالامر " وانا اتكلم هنا لكوني لا ديني" وقلت اني أمنت بالخالق ، اي واحد فيكم سأختار إلهك ام إله اليهودي ام إله المسيحي ؟ قد تتقاتلون ليثبت كل شخص منكم حقيقة ان ربه هو الخالق وان دينه هو الصحيح ؟ نعم وهذا ما يحدث في العالم الان . انتظر إجابتك . RE: عندما يصبح الإلحاد يقيناً - ATmaCA - 09-23-2010 (09-23-2010, 12:00 AM)عقلينوس ! كتب: حسناً ، هناك خالق ، الان بقي عليك تثبت من هو هذا الخالق ، ودعني اطرح عليك نفس التساؤل : أهلًا بك أخى عقلينوس .. قلت أنك لادينى ، أى مؤمن بوجود خالق ، وعليه فإنك لست مشاهدًا لساحة القتال فحسب ! أما هؤلاء الأتباع فى الديانات التى ذكرت ، فكلهم يجمعهم العقل ، فأنا قد اولد بوذيا ولكن مجال حريتى كبير ووسيلتى عبقرية وهى العقل الذى حبانى اياه الله .. وكم من عابد للاصنام فى مصر القديمة - مثلًا - يروى التاريخ أنهم كفروا بهذه الاصنام وقالوا لاتنفع ولاتضر ، بالرغم من الإيذاء الذى لاقوه من جراء ذلك ، وبالرغم من أنهم ولدوا فوجدوا ابائهم يعبدونهم ويبذلون الغالى والنفيس من اجلهم ، وبرغم عدم وجود أى تقدم علمى او تكنولوجى حينها ، فحجتك تكون صحيحة لو اننى مجبر وليس لى مجال كبير للحرية ، ولكن التاريخ والمنطق يخالفك . من ناحية أخرى فمادام الحق واحد لايتعدد ، وإن كنت مقتنعا بهذا ، فعليه لا منطقية فى أن تقول "انظر لنفسك كما تنظر لغيرك" ، هب ياسيدى أننى عندى الحق فلماذ انظر لغيرى ؟ وهذا المعنى كثير فى القرآن الكريم : ( قال ياقوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي وآتاني رحمة من عنده فعميت عليكم أنلزمكموها وأنتم لها كارهون ) . هكذا الحق ، أليس الحق واحد لايتعدد وموجود عند فريق من الناس حتى وإن اختلفنا عليه ؟ ولاشك بأن من عنده الحق يكون خبيرا بأنه حق . هذا بخصوص جزئية الموروثات .. ...... أما بخصوص جزئية اختيار الإله بالرغم من وجود من يزعم بأن إلهه هو الخالق .. فليس إله اليهودى وإله المسيحى وإله الهندوسى فحسب ، بل كان من سلف من يعبد الأصنام ويظن أن الإله الخالق متجسد فيها ، وغيرهم من يعبد الحيوانات ويظن أن روح الله حاللة فيها .. فالمسألة برأيى موجودة وثابتة وليست شيئا عارضا فى التاريخ ، اقصد بالطبع مسألة وجود الخالق ، فهذا التنوع الكبير والعجيب يدل على أن الحقيقة موجودة وثابتة ، وكما قلت فى كلامى السابق ان الاشياء كلها تسقط لاسفل! ، ففكرة السقوط نفسها ثابتة ولكن اختلفوا فيها حسب آثارها .. فنيوتن مثلًا قال ان هناك قوة تجذب الأشياء الى مركز ، وكلامه صحيح ولكنه غير دقيق ، فجاء آينشتاين وقال بتشوه الزمكان الذى يخلق تقعرا يجعل الاشياء تنجذب حسب كتلتها ، والان يحاولون اثبات وجود الجرافيتون وهو عنصر جذبوى وقد يفسر السقوط لاسفل بطريقة أخرى ! . ولكن الإتفاق على الفكرة نفسها وعلى تطبيقاتها فى الحياة الدنيا .. فالفكرة او "الحقيقة" ان اردت الدقة ثابتة بالدليل العقلى ومن خلال الآثار وإن اختلف حولها الناس، ولكنها تظل حقيقة ثابتة لاغبار عليها! ، يزيدها وضوحا وتصحيحا الإله الذى يرسل رسلا مبشرين ومنذرين ومصححين .. أما مسألة الإختيار فهى متعلقة أيضا بالعقل وبالآثار لمن خالف فطرته ! ، وإلا المسألة فطرية والحقيقة ثابتة كما سبق ، ودعنى اعود للجاذبية مرة أخرى ، فالجاذبية تجذب جميع الأشياء! ، إذا يمكن استنتاج طبيعتها من خلال آثارها . وآثار الله تعالى مشاهدة فى الحياة الدنيا ، كذلك مشاهدة فى الكتب التى ارسلها ، فعندك ثلاثة كتب يمكن قرائتهم ومعرفة من تنطبق عليه هذه الآثار .. فلو ظن الناس أن الجاذبية إله وزعم احدا ان الجاذبية ارسلت رسالة للناس، ففتحنا الرسالة ووجدنا الجاذبية تقول عن نفسها غير ما لاحظناه فى آثارها ، مثلا الاشياء تصعد الى اعلى ، أو ليس كل شىء ينجذب ، فاذا ليست هى!! ورسولها مدلس ويخدعنا .. (مجرد أمثلة) . اكتفى بهذا حتى لا ارهقك فى الرد على النقاط الكثيرة .. ويسعدنى معرفة رأيك. الرد على: عندما يصبح الإلحاد يقيناً - حامد علوان - 09-23-2010 عزيزي عقلينوس.. سمعنا كثيرا من هراء المتدينين....! وكتاباتهم تدل على ذلك ,وتدل كذلك على الحنق والغيظ ألذي أصابهم ...فلا يألو أي جهد في نشر القصص الوهمية وألأكاذيب..! ألأمراض النفسية ..وخاصة الهيستيريا .والقلق المرضي .تصيب ألمتدينين أكثر من غيرهم ..نتيجة للصدام النفسي بين التعاليم الدينية الغير منطقية ومتطلبات العصر الحديث...! عقولهم أصبحت هبش ونبش (إقتباس من أتمكا) ..فعلاً فهو يطلب من الملحدين إثبات عدم وجود الله ...! ..وكأنه يضرب القصعة مع الله يومياً..! طيب طلعنياه حتى نؤمن به...! كيف تطلب من شخص إثبات عدم وجود شئ ..كأن تقول لشخص أثبت أنك لم تقل هذا الكلام ...والقاعدة القانونية ألمعروفة هي التي تأكد بأن ألبينة على من إدعى...! أليقين ألذي نملكه هو نحن نعي ما نقوله ..ونميز بين الخرافة والحقيقة ...! ليس هناك يقين حول الإلحاد ...وهو وهم كبير في عقولكم ...! فلو ظهر الله غداً وكلمني كما كلم موسى المجرم (ذبح الفلسطينيين عند رجوعه الى فلسطين) ...لآمنت به...! نحن سعداء لأننا إكتشفنا الخداع والأكاذيب التي سممت حياتنا لفترة غير وجيزة..! أغلبنا ناجحين في الحياة والعمل وساهمنا في خدمة مجتمعاتنا على أتم وجه ..بعكس المتديينين المهوسين ألذين أذاقوا الناس مراً بحلالهم وحرامهم ناهيك عن الذين يفجرون أنفسهم بالأبرياء ...أليسو هؤلاء مرضى نفسياً أو مجانين...؟ نحن نحس بالشفقة على الذين يزالون تحت تأثير المخدر الديني ...! وسيأتي أليوم الذي تنقشع فيه الغشاوة عن أعين الناس المخدوعين ...! وسررت حين علمت بأن نسبة الإلحاد ترتفع في السعودية يوما بعد يوم .....! وهذا يفسر سر الهجمات الشرسة في هذا المنتدى ..من قِبل الجماعة ...! فالظاهر هم قاعدون وراء الكومبيتر طول الوقت مستقتلين ..في تشويه صورةألآخرين..ربما هناك من يدفع ألأجر لهذه الخدمات..! ولكن هيهات ...لقد فات الأوان ...عليكم....! فلقد بدأ الوعي يدب في صفوف الشباب...وسيكون مصير جماعاتكم النسيان وستكونوا كأساطير الأولين...! RE: الرد على: عندما يصبح الإلحاد يقيناً - ATmaCA - 09-23-2010 بعيدا عن مشاكلك الاجتماعية وصرخاتك المكبوتة ، اعلق على قولك : اقتباس:عقولهم أصبحت هبش ونبش (إقتباس من أتمكا) ..فعلاً فهو يطلب من الملحدين إثبات عدم وجود الله ...! ..وكأنه يضرب القصعة مع الله يومياً..! طيب طلعنياه حتى نؤمن به...! كلام عشوائى وإدخال مليون موضوع فى بعض . انا لم اطلب اثبات عدم وجود الله كما تدلس ، أنا قلت الملحد لايستطيع اثبات عدم وجود الله التى اجمعت عليه البشرية! ، لذلك لايمكن ان يهنأ نوما ويقول بيقين ان الله غير موجود لان علمه محدود بحياتنا الدنيا ، وسؤال الزميل عن اليقين ، وجئت أنت لتؤكد كلامى أكثر وأكثر فشكرا . أما "من ادعى" فهو الملحد وليس المؤمن . فان كنا مطالبين باثبات وجوده فانتم مطالبون باثبات عدم وجوده ، لانكم تخالفون العقل أولًا وتنفون المسبب ، وتخالفون الملايير من البشر على مر العصور ثانيا الذين آمنوا بالعقل وبالرسل . فان جاء مجنون وقال انا لا ارى الجاذبية اذا هى غير موجودة فنقول له آثارها واضحة مثل الشمس ,وإلا ماذا يجذب الاشياء ؟؟ فلا شك أنه يحتاج لدليل يدعم كلامه ، ولايكتفى بأن يقول بكل بلاهة بالرؤية والحواس ، وإلا ستتحول المعارف كلها العقلية والعلمية الى الرؤية والحواس وإلا لا نؤمن بما ابعد من ذلك حسب منطق الملحد . |