حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
الإمام الشافعي في العقل الباطن لدى أبناء مصر - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60) +--- الموضوع: الإمام الشافعي في العقل الباطن لدى أبناء مصر (/showthread.php?tid=3936) |
الإمام الشافعي في العقل الباطن لدى أبناء مصر - إبراهيم - 07-29-2008 عندما كنت بالمرحلة الإعدادية كنت أستعير كتب من الجيران من باب التثقيف وكنت مولع بالكتب الأزهرية ومن ضمن الكتب التي قرأتها بتدقيق كان كتاب الفقه الشافعي..... وتمر السنون... في أميركا قابلت مسلم تنصر ثم تعرض لصدمة في المجتمع المسيحي وحنّ للإسلام والمسلمين (يذكرني باغنية رقّ الحبيب) وتحادثنا بالتليفون مراراً أحاديث ممتعة ومن جملة ما يستشهد به أقوال الإمام الشافعي وخاصة مقولته "لا تستفي من هو جائع". لا أدرى مدى صحة نسبة هذا القول إليه ولكن يقوله لي بتلذذ... وفي نادي الفكر أجد العزيزة سيسبان تضع توقيع كبير عن الرد على السفيه ويذكرني بأقوال سفر الأمثال في الكتاب المقدس. ما حكاية افتتان المصريين بالإمام الشافعي؟ ألم يكن هذا الرجل متطرفاً؟ أليس المذهب المالكي أرحم وأكثر تسامح؟ وماذا عن جناية الشافعي؟ وأخيراً وعلى ذكر الشافعي وذكرياتي.. أذكر الممثلة لبلبة وهي تقول لعادل إمام: "وأقول لك تحرم علي حنيفي وشافعي وحمبلي ومالكي". الحقيقة قالتها بإيروتيكية جعلتني أقول: آااااااااااااااخ يا وعدي:10: ياربي تحرمي علينا كلنا شافعي وحنيفي وحمبلي ومالي يا شيخة وأشوف فيكي يوم يوم يا ظالمني :aplaudit: الإمام الشافعي في العقل الباطن لدى أبناء مصر - نبتون - 07-29-2008 حرام عليك يا ابراهيم بقى الشافعى متطرف ؟ لو قالها غيرك لعذرته لست ادرى على ما هو كقياسك للتطرف و لكن الشافعى من الائمة المتنورين و لا يفوقه سوى ابوحنبفة و ان كانهو يفضل ابو حنيفة غى انه اقل شططا و كثر حرصا اشد الائمة الاربعة المشهورين تشددا هو ابن حنبل و ذلك لتفديسه للنص و اعلائه له فوق العقل مهما ضعف النص مالك يسير على نهج قريب لهذا السلوك الحنبلى الا انه تبنى مبدأى المصالح المرسلة و رفع الحرج مما خفف من غلواء الجمود فى مذهبه ابو حنيفة اعمل العقل و القياس و جعلهما اساسا لمذهبه و لم يقض قى مذهبه الا ب 17 حديثا فقط الشافعى اراه خليطا بين ابو حنيفة و مالك و هو السارى الذى لا يدرك و العالى الذى يطال فى حياتى الشخصية عندما ارجع للاراء الفقهية و لا التزم بمذهب معين و ازيد على هؤلاء الاربعة اراء الظاهرية لابن حزم ايضا و معظم ارائى تكون متوافقة مع ابو حنيفة او مالك الإمام الشافعي في العقل الباطن لدى أبناء مصر - حسن سلمان - 07-29-2008 المذاهب ارشادية وليست اجبارية رغم ان بعض المتشددين يرى انه لا يجوز لك ان تأخذ باليسير في كل مذهب ، مع ان الرسول صلى الله عليه وسلم ما خير بين أمرين الا اختار ايسرهما ما لم يكن اثما . وانا اعجب بالحنفية وكما يقول نبتون هو أكثر المذاهب عقلانية ، وهم يعطون العقل حقه وممن قرأت للحنفية الإمام الجصاص ، وقد ذكر في أحد كتبه فصلا عن العقل ، ما لو ذكره أحد في زماننا لهاجمه السلفيين !! الإمام الشافعي في العقل الباطن لدى أبناء مصر - الزعيم رقم صفر - 07-30-2008 Array وأخيراً وعلى ذكر الشافعي وذكرياتي.. أذكر الممثلة لبلبة وهي تقول لعادل إمام: "وأقول لك تحرم علي حنيفي وشافعي وحمبلي ومالكي". الحقيقة قالتها بإيروتيكية جعلتني أقول: آااااااااااااااخ يا وعدي:10: ياربي تحرمي علينا كلنا شافعي وحنيفي وحمبلي ومالي يا شيخة وأشوف فيكي يوم يوم يا ظالمني :aplaudit: [/quote] انا مش فاهم هل هربت و إختفت كل مواضيع الترفيه و الضحك كى يصبح الامام الشافى رحمه الله ماده للتريقه ؟ الإمام الشافعي في العقل الباطن لدى أبناء مصر - إبراهيم - 07-30-2008 كان بودي أن أتريث حتى أرى المزيد من الردود وأقرأ كتاب عندي عن الشافعي وأجيب بمعرفة لا بخواطر عامة قدر المستطاع ولكن رد "الزعيم رقم صفر" استفزني جداً. ما حكايتك يا زعيم رقم صفر؟ لماذا تفترض سوء النية في الناس؟ كنت أتحدث عن لبلبة وأبزازها. لم أتحدث عن الإمام الشافعي بأي شكل سيء بالمرة. من أين تفهم؟ ما أعرفه أني أفهم من رأسي ولكن كثير من الناس تفهم من طيزها. أنت غريب جداً. طريقة تفكيرك تجعلني أتفادى مجرد الدخول في حوار مع مسلم متدين. تحدثت عن ذكريات... مواقف لي مع حدث معين مرتبط بفكرة قرأتها وحاولت أن أصطنع الدعابة.. لكن المسلم المتدين لا يعرف شيء عن الدعابة.... شكلها كدة ها نسك على الشاي. أشكر بشدة العزيز نبتون وحسن على الرد. بصراحة رد الزعيم رقم صفر سد نفسي جداً ولا صبر لي على مثل هذا التفكير.... وعقليات هكذا. الإمام الشافعي في العقل الباطن لدى أبناء مصر - نبتون - 07-30-2008 حسن :97: الاختلاف المذهبى يعود للأصول التى يعتمد عيها اهل كل مذهب فى استنباطاتهم الفقهية فلو انك ترى اننا لا يجب ان نرد حديثا لضعفه بل نعمل بالضعيف من الاحاديث سوف تنط فى كرش كل من يقول بجواز اعمال العقل فى ما يعرض لنا فى حياتنا و ان الأمر قد يكون حلالا فى بلد ما و وقت ما و حرام فى وقت اخر و بلد اخر و فى البداية و النهاية لابن كثر نرى كيف كان حنابلة بغداد يهاجمون مساجد الشافعية و فى غير مرة تتكرر مقولة و فى يوم كذا جاءوا برجل راقضى يسب الصحابة فقتلوه (و لاحظ معى ان ابن كثير مثله مثل مؤرخينا العرب ما يرويه كشاهد عيان يستحق النظر اليه و ما يروية من قص الامم السابقة فتحطه و تشد عليه السيفون) و انا اعتقد ان الفقه كعلم و شريعة قد تمدد و استفحل و استوحش و ان الفقهاء و العامة البسوا كل امور الحياة لباسا فقهيا مصطنعا لا اصل له فى دين الله هناك فقه العبادات لا نختلف على اهميته و لكن هناك امورا فى اللبس و الشرب و المعاملات اليومية يذهب بها الناس للفقيه للفتيا فى حلها او حرمتها و الفقيه لا يرد سائلا و يفتى و كأن ليس الاصل فى الاشياء الحل و ما هو حرام فقد حرم بنص و انتهينا و لذا تجد الناس تسأل عن الغناء و الموسيقى طب و الغناء بلا موسيقى و ما هى الالات الموسيقية الحلال و هل الشطرنج حلال و الكوتشينه و التلفزيون والدش و لبس الالوان حلال و لا حرام و ما هى اداب الشرب واقف ام قاعد مرة واحدة ام تلت مرات و جواز البول واقفا و استعمال اليد اليسرى فى الاكل و الكتابة للاعسر و حاجات كتير تفلق اهدأ يا زعيم و روق انا اعتبرت ما ذكره ابراهيم عن لبلبة هو نوع من الدلع الابراهيمى لا اكثر سك عالشاى و هات ليمون يا ابراهيم الإمام الشافعي في العقل الباطن لدى أبناء مصر - الزعيم رقم صفر - 07-30-2008 Array كنت أتحدث عن لبلبة وأبزازها. لم أتحدث عن الإمام الشافعي بأي شكل سيء بالمرة. من أين تفهم؟ ما أعرفه أني أفهم من رأسي ولكن كثير من الناس تفهم من طيزها. [/quote] طيب يا زميل إبراهيم الحقيقة أننى لا أجيد الحوار من قبيلة ألفاظ عضوية تناسليه و جنسيه تقدر تكمل فى طريق عضوى تناسلى أخر الإمام الشافعي في العقل الباطن لدى أبناء مصر - إبراهيم - 07-30-2008 فكرة موضوعي هي أن كل شعب من شعوب العالم تقريباً مرتبط بشخصية لها ملامح القداسة والتقوى والبرارة. الأسبان مثلا عندهم تريزا الأبيلية وكثير من المصريين عندهم السيد البدوي. في الفقه معظم أميركا يطغى عليه اللاهوت المسيحي الإنجيلي ويلعب دور في السياسة ومقابضها في حين مثلا كثير من فرنسا ملت حكاية الدين وكذلك الأمر بالنسبة لـ بريطانيا... هناك رموز. ذات مرة سمعت أحد الأصدقاء من أصحاب الفكر يرثي التطرف في مصر ولامه على انتشار الفقه الشافعي في المدارس الأزهرية وزميل جميل النفس كنت أعرفه هنا بإسم كاتس Katz قال فيما أذكر إنه على المذهب المالكي. وأذكر من حفظي لبعض الأبيات أيام ولعي بالكتب الأزهرية ولا زالت لها مكانة خاصة عندي وخاصة أني لي صديق حبيب شيخ أزهري .. أذكر قراءة أبيات ألفية مالك... نحن أباة الضيم وإن مالكاً لكان كريما. ما يثير فضولي هو ما سبب تعلق أهل مصر بالمذهب الشافعي دون المالكي؟ المصري بطبيعته يلفظ التطرف وتدينه عملي من قبيل "الدين المعاملة"؛ وهذا بذاته جميل جداً. ظللت أذكر أن الشافعي معتدل حتى جاءت الانترنت وسمعنا القيل والقال وقالوا لي إن الشافعي له مواقف فقهية متشددة بعكس مالك. كل هذا مجرد سماع ولذلك أطرح موضوع للمناقشة ولفائدتي. عندي كتاب بعنوان "جناية الشافعي" لم يسنح لي الوقت لقراءته والمؤلف زكريا أوزون وأريد أن أقرأ عن الشافعي من الداخل ومن الخارج ويا حبذا لو كانت قراءة "نقدية" بالمفهوم الدراسي بالتأكيد. ربما وجدت بعض الأفكار في الكتاب وطرحتها عليكم وربما نالت استحسان أو رفض وفي كل هذا أنا أتعلم. شكراً للتجاوب الإيجابي إجمالاً. شكراً جزيلاً. |