حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
الخطيئة الاصلية في الاسلام - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: الخطيئة الاصلية في الاسلام (/showthread.php?tid=39499) |
الخطيئة الاصلية في الاسلام - بلونغريب - 10-11-2010 الخطيئة الاصلية في الاسلام ينكرها البعض ولكنها موجودة في صلب الاسلام وقد ذكرت العديد من الكتب الاسلامية هذا الموضوع: لما خلق الله آدم ؛ مسح على ظهره ، فسقط عن ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة ، وجعل بين عيني كل إنسان منهم وبيصا من نوره ، ثم عرضهم على آدم ، فقال : أي رب ! من هؤلاء ؟ ! قال : ذريتك ، فرأى رجلا منهم ، فأعجبه وبيص ما بين عينيه ، قال : أي رب ! من هذا ؟ ! قال : داود ، فقال : رب ! كم جعلت عمره ؟ ! قال : ستين سنة ، قال : رب ! زده من عمري أربعين سنة – قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - ، فلما انقضى عمر آدم إلا أربعين جاءه ملك الموت ، فقال آدم : أولم يبق من عمري أربعون سنة ؟ ! قال : أولم تعطها ابنك داود ؟ ! فجحد آدم ، فجحدت ذريته ، ونسي آدم فأكل من الشجرة ، فنسيت ذريته ، وخطئ وخطئت ذريته الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 114 خلاصة الدرجة: إسناده حسن ويقول رسول الاسلام لامته,,, صحيح مسلم - الإيمان - أدنى أهل الجنة منزلة فيها حديث 288 حدثنا محمد بن طريف بن خليفة البجلي حدثنا محمد بن فضيل حدثنا أبو مالك الأشجعي عن أبي حازم عن أبي هريرة وأبو مالك عن ربعي عن حذيفة قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع الله تبارك وتعالى الناس فيقوم المؤمنون حتى تزلف لهم الجنة فيأتون آدم فيقولون يا أبانا استفتح لنا الجنة فيقول وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم آدم لست بصاحب ذلك اذهبوا إلى ابني إبراهيم خليل الله قال فيقول إبراهيم لست بصاحب ذلك إنما كنت خليلا من وراء وراء اعمدوا إلى موسى صلى الله عليه وسلم الذي كلمه الله تكليما فيأتون موسى صلى الله عليه وسلم فيقول لست بصاحب ذلك اذهبوا إلى عيسى كلمة الله وروحه فيقول عيسى صلى الله عليه وسلم لست بصاحب ذلك فيأتون محمدا صلى الله عليه وسلم فيقوم فيؤذن له وترسل الأمانة والرحم فتقومان جنبتي الصراط يمينا وشمالا فيمر أولكم كالبرق قال قلت بأبي أنت وأمي أي شيء كمر البرق قال ألم تروا إلى البرق كيف يمر ويرجع في طرفة عين ثم كمر الريح ثم كمر الطير وشد الرجال تجري بهم أعمالهم ونبيكم قائم على الصراط يقول رب سلم سلم حتى تعجز أعمال العباد حتى يجيء الرجل فلا يستطيع السير إلا زحفا قال وفي حافتي الصراط كلاليب معلقة مأمورة بأخذ من أمرت به فمخدوش ناج ومكدوس في النار والذي نفس أبي هريرة بيده إن قعر جهنم لسبعون خريفا صحيح مسلم - القدر - حجاج آدم وموسى عليهما السلام حديث 4795 حدثنا إسحق بن موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن يزيد الأنصاري حدثنا أنس بن عياض حدثني الحارث بن أبي ذباب عن يزيد وهو ابن هرمز وعبد الرحمن الأعرج قالا سمعنا أبا هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم احتج آدم وموسى عليهما السلام عند ربهما فحج آدم موسى قال موسى أنت آدم الذي خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأسجد لك ملائكته وأسكنك في جنته ثم أهبطت الناس بخطيئتك إلى الأرض فقال آدم أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالته وبكلامه وأعطاك الألواح فيها تبيان كل شيء وقربك نجيا فبكم وجدت الله كتب التوراة قبل أن أخلق قال موسى بأربعين عاما قال آدم فهل وجدت فيها صحيح البخاري - تفسير القرآن - واصطنعتك لنفسي حديث 4367 حدثنا الصلت بن محمد حدثنا مهدي بن ميمون حدثنا محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال التقى آدم وموسى فقال موسى لآدم آنت الذي أشقيت الناس وأخرجتهم من الجنة قال آدم أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالته واصطفاك لنفسه وأنزل عليك التوراة قال نعم قال فوجدتها كتب علي قبل أن يخلقني قال نعم فحج آدم موسى صحيح البخاري - تفسير القرآن - قوله فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى حديث 4369 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا أيوب بن النجار عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال حاج موسى آدم فقال له أنت الذي أخرجت الناس من الجنة بذنبك وأشقيتهم قال قال آدم يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالته وبكلامه أتلومني على أمر كتبه الله علي قبل أن يخلقني أو قدره علي قبل أن يخلقني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فحج آدم موسى صحيح البخاري - التوحيد - قوله وكلم الله موسى تكليما حديث 6961 حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث حدثنا عقيل عن ابن شهاب حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال احتج آدم وموسى فقال موسى أنت آدم الذي أخرجت ذريتك من الجنة قال آدم أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالاته وكلامه ثم تلومني على أمر قد قدر علي قبل أن أخلق فحج آدم موسى صحيح البخاري - القدر - تحاج آدم وموسى عند الله حديث 6124 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال حفظناه من عمرو عن طاوس سمعت أبا هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال احتج آدم وموسى فقال له موسى يا آدم أنت أبونا خيبتنا وأخرجتنا من الجنة قال له آدم يا موسى اصطفاك الله بكلامه وخط لك بيده أتلومني على أمر قدره الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة فحج آدم موسى فحج آدم موسى ثلاثا قال سفيان حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله فتح الباري بشرح صحيح البخاري قوله ( خيبتنا وأخرجتنا من الجنة ) في رواية حميد بن عبد الرحمن " أنت آدم الذي أخرجتك خطيئتك من الجنة " هكذا في أحاديث الأنبياء عنه , وفي التوحيد " أخرجت ذريتك " وفي رواية مالك " أنت الذي أغويت الناس وأخرجتهم من الجنة " ومثله في رواية همام وكذا في رواية أبي صالح , وفي رواية محمد بن سيرين " أشقيت " بدل " أغويت " ومعنى أغويت كنت سببا لغواية من غوى منهم , وهو سبب بعيد ; إذ لو لم يقع الأكل من الشجرة لم يقع الإخراج من الجنة , ولو لم يقع الإخراج ما تسلط عليهم الشهوات والشيطان المسبب عنهما الإغواء , والغي ضد الرشد وهو الانهماك في غير الطاعة , يطلق أيضا على مجرد الخطأ يقال غوى أي أخطأ صواب ما أمر به . وفي تفسير طه من رواية أبي سلمة " أنت الذي أخرجت الناس من الجنة بذنبك " وعند أحمد من طريقه " أنت الذي أدخلت ذريتك النار " والقول فيه كالقول في أغويت , وزاد همام " إلى الأرض " وكذا في رواية يزيد بن هرمز " فأهبطت الناس بخطيئتك إلى الأرض ". صحيح مسلم - القدر - حجاج آدم وموسى عليهما السلام حديث 4796 حدثني زهير بن حرب وابن حاتم قالا حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم احتج آدم وموسى فقال له موسى أنت آدم الذي أخرجتك خطيئتك من الجنة فقال له آدم أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالته وبكلامه ثم تلومني على أمر قد قدر علي قبل أن أخلق فحج آدم موسى حدثني عمرو الناقد حدثنا أيوب بن النجار اليمامي حدثنا يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ح و حدثنا ابن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعنى حديثهم و حدثنا محمد بن منهال الضرير حدثنا يزيد بن زريع حدثنا هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو حديثهم RE: الخطيئة الاصلية في الاسلام - ابو القيرواني - 10-11-2010 من ينكر الخطيئة الاصلية والله تعالى يقول فعصى ادم ربه فغوى ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى ادم عليه السلام اخطا ولكن لماذا اخطا ان الله تعالى خلق فيه المشيئة وعلم الله تعالى قبل خلق ادم انه سيختار بمشيئته ان يعصي و ياكل من الشجرة ولكن هل هذه الخطيئة تورث الذي يورث ليس الخطيئة و عقوبةالخطيئة ولكن القابلية للمعصية فادم لم يعصي الله تعالى الا لان الله تعالى خلق فيه قابلية للمعصية فلو خلقه الله تعالى منزها عن الشهوات وغير قادر على الاختيار لما عصى ولكن شاء الله تعالى ان يخلق مخلوقات مكلفة تعصي باختيارها وتستغفر فيغفر الله لها و تكذب وتتولى ولا تتوب باختيارها فتتجلى صفات العذاب فقوله فجحد آدم ، فجحدت ذريته ، ونسي آدم فأكل من الشجرة ، فنسيت ذريته ، وخطئ وخطئت ذريته لا يعني ان ادم اورث الخطيئة لابناءه ولكن ادم ورث القابلية للنسيان والجحود لبنيه وما ادم الا سبب فالموجد الحقيقي لهذه القابلية في بنيه هو الله تعالى قال تعالى وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا فادم اورث لبنيه هذا الفجور وهذه التقوى و اورث القابلية للتزكية كما اورث القابلية للانحطاط فالله اذا هو من خلق في ادم القابلية على معصية والدوافع للمعصية وهو قبل خلق ادم يعلم انه سيعصي وهو قادر على ان يمنع ادم من المعصية فدل ان معصية ادم وان لم تكن باكراه من الله فهي من مشيئة الله تعالى لحكم يعلمها سبحانه وتعالى ومنها ان تكون هذه المرحلة مثا تربص لادم يفهم فيه الهدف الذي خلق من اجله الا وهو ان يكون خليفة في الارض عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال التقى آدم وموسى فقال موسى لآدم آنت الذي أشقيت الناس وأخرجتهم من الجنة قال آدم أنت موسى الذي اصطفاك الله برسالته واصطفاك لنفسه وأنزل عليك التوراة قال نعم قال فوجدتها كتب علي قبل أن يخلقني قال نعم فحج آدم موسى كما قلت خلق الله تعالى ادم وجعله في الارض خليفة ليبلوه وبنيه قال تعالى سورة الأنعام - سورة 6 - آية 165 وهو الذي جعلكم خلائف الارض ورفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلوكم في ما اتاكم ان ربك سريع العقاب وانه لغفور رحيم فالله خلق ادم لهذه المهمة وهذه المهمة كما قلنا تتطلب ان يكون مختارا كما تتطلب ايضا وجود اشياء تدفع للمعصية مثل الشهوة و غيرها لانه لولا دوافع المعصية لما عصى الناس فالله علم من ادم انه ياكل من الشجرة و وخلقه ولولا علمه ان ادم ياكل من الشجرة لما خلق لهذه المهمة لان المهمة هي الابتلاء في الارض ثم النعيم او الجحيم وليست المهمة وجوده مباشرة في الجنة وذلك قوله قال فوجدتها كتب علي قبل أن يخلقني وهذا لا يعني ان الله اكره ادم على المعصية و لكن علم الله من ادم المعصية فكتب ما علمه فاحتج ادم على موسى عليهما السلام بهذا وهو ان الله خلقني لهذا الامر ولولا علمه تعالى اني افعل هذا لما خلقني والله اعلم الرد على: الخطيئة الاصلية في الاسلام - مؤمن مصلح - 10-11-2010 أظن أن الزميل بلونغريب يقصد أن خطيئة أدم كانت نتائجها كما يقولون في الديانة المسيحية أن البشر من ذرية أدم كلهم هبطوا من مكانة عليا لسفلى نتيجة ذلك وليس فقط أدم وزوجه الرد على: الخطيئة الاصلية في الاسلام - ابو القيرواني - 10-12-2010 في الاسلام قرر الله تعالى ان يكون ادم خليفة في الارض قبل ان يخلقه وقبل ان يعصي ادم ربه و غفر الله تعالى له وتاب عليه و مع ذلك انزله الى الارض وكما قلنا الفترة في الجنة كانت بمثابة تربص ليفهم دوره الرد على: الخطيئة الاصلية في الاسلام - بلونغريب - 10-22-2010 طالما ان الله خلقه وفيه المشيئة بان يخطء اذا هو مخير بين الخطاء وعدمه . الخطاء يستوجب العقاب وقد عوقب بطرده وهذه المشيئة نقلت الى ذرية آدم. الا يحتاج الى فداء حتى يعود ؟ الرد على: الخطيئة الاصلية في الاسلام - ابو القيرواني - 10-23-2010 لا يحتاج لفداء لكي يعود الذي يحتاجه هم قرار من الله بعودته للجنة والله بين ما يجب عليه وعلى بنيه فعله لكي يعودوا |