حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
الخطيئة الاصلية في الاسلام - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: الخطيئة الاصلية في الاسلام (/showthread.php?tid=39499)



الخطيئة الاصلية في الاسلام - بلونغريب - 10-11-2010

الخطيئة الاصلية في الاسلام ينكرها البعض ولكنها موجودة في صلب الاسلام وقد ذكرت العديد من الكتب الاسلامية هذا الموضوع:
لما خلق الله آدم ؛ مسح على ظهره ، فسقط عن ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة ، وجعل بين عيني كل إنسان منهم وبيصا من نوره ، ثم عرضهم على آدم ، فقال : أي رب ! من هؤلاء ؟ ! قال : ذريتك ، فرأى رجلا منهم ، فأعجبه وبيص ما بين عينيه ، قال : أي رب ! من هذا ؟ ! قال : داود ، فقال : رب ! كم جعلت عمره ؟ ! قال : ستين سنة ، قال : رب ! زده من عمري أربعين سنة – قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - ، فلما انقضى عمر آدم إلا أربعين جاءه ملك الموت ، فقال آدم : أولم يبق من عمري أربعون سنة ؟ ! قال : أولم تعطها ابنك داود ؟ ! فجحد آدم ، فجحدت ذريته ، ونسي آدم فأكل من الشجرة ، فنسيت ذريته ، وخطئ وخطئت ذريته
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 114
خلاصة الدرجة: إسناده حسن


ويقول رسول الاسلام لامته,,,

صحيح مسلم - الإيمان - أدنى أهل الجنة منزلة فيها

حديث 288

‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن طريف بن خليفة البجلي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن فضيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو مالك الأشجعي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي حازم ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏وأبو مالك ‏ ‏عن ‏ ‏ربعي ‏ ‏عن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏قالا ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يجمع الله تبارك وتعالى الناس فيقوم المؤمنون حتى ‏ ‏تزلف ‏ ‏لهم الجنة فيأتون ‏ ‏آدم ‏ ‏فيقولون يا أبانا استفتح لنا الجنة فيقول وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم ‏ ‏آدم ‏ ‏لست بصاحب ذلك اذهبوا إلى ابني ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏خليل ‏ ‏الله قال فيقول ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏لست بصاحب ذلك إنما كنت خليلا من وراء وراء اعمدوا إلى ‏ ‏موسى ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏الذي كلمه الله تكليما فيأتون ‏ ‏موسى ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فيقول لست بصاحب ذلك اذهبوا إلى ‏ ‏عيسى ‏ ‏كلمة الله وروحه فيقول ‏ ‏عيسى ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لست بصاحب ذلك فيأتون ‏ ‏محمدا ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فيقوم فيؤذن له وترسل الأمانة والرحم فتقومان جنبتي الصراط يمينا وشمالا فيمر أولكم كالبرق قال قلت بأبي أنت وأمي أي شيء كمر البرق قال ألم تروا إلى البرق كيف يمر ويرجع في طرفة عين ثم كمر الريح ثم كمر الطير ‏ ‏وشد ‏ ‏الرجال ‏ ‏تجري بهم أعمالهم ونبيكم قائم على الصراط يقول رب سلم سلم حتى تعجز أعمال العباد حتى يجيء الرجل فلا يستطيع السير إلا زحفا قال وفي حافتي الصراط ‏ ‏كلاليب ‏ ‏معلقة مأمورة بأخذ من أمرت به ‏ ‏فمخدوش ‏ ‏ناج ‏ ‏ومكدوس ‏ ‏في النار والذي نفس ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏بيده إن قعر جهنم لسبعون خريفا



صحيح مسلم - القدر - حجاج آدم وموسى عليهما السلام

حديث 4795

‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسحق بن موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن يزيد الأنصاري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أنس بن عياض ‏ ‏حدثني ‏ ‏الحارث بن أبي ذباب ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد وهو ابن هرمز ‏ ‏وعبد الرحمن الأعرج ‏ ‏قالا سمعنا ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏احتج ‏ ‏آدم ‏ ‏وموسى ‏ ‏عليهما السلام ‏ ‏عند ربهما ‏ ‏فحج ‏ ‏آدم ‏ ‏موسى ‏ ‏قال ‏ ‏موسى ‏ ‏أنت ‏ ‏آدم ‏ ‏الذي خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأسجد لك ملائكته وأسكنك في جنته ثم أهبطت الناس بخطيئتك إلى الأرض فقال ‏ ‏آدم ‏ ‏أنت ‏ ‏موسى ‏ ‏الذي ‏ ‏اصطفاك ‏ ‏الله برسالته وبكلامه وأعطاك الألواح فيها تبيان كل شيء وقربك ‏ ‏نجيا ‏ ‏فبكم وجدت الله كتب التوراة قبل أن أخلق قال ‏ ‏موسى ‏ ‏بأربعين عاما قال ‏ ‏آدم ‏ ‏فهل وجدت فيها ‏



صحيح البخاري - تفسير القرآن - واصطنعتك لنفسي

حديث 4367

‏ ‏حدثنا ‏ ‏الصلت بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مهدي بن ميمون ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن سيرين ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏التقى ‏ ‏آدم ‏ ‏وموسى ‏ ‏فقال ‏ ‏موسى ‏ ‏لآدم ‏ ‏آنت الذي أشقيت الناس وأخرجتهم من الجنة قال ‏ ‏آدم ‏ ‏أنت ‏ ‏موسى ‏ ‏الذي ‏ ‏اصطفاك ‏ ‏الله برسالته واصطفاك لنفسه وأنزل عليك التوراة قال نعم قال فوجدتها كتب علي قبل أن يخلقني قال نعم ‏ ‏فحج ‏ ‏آدم ‏ ‏موسى ‏



صحيح البخاري - تفسير القرآن - قوله فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى

حديث 4369

‏ ‏حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أيوب بن النجار ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى بن أبي كثير ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلمة بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏حاج ‏ ‏موسى ‏ ‏آدم ‏ ‏فقال له أنت الذي أخرجت الناس من الجنة بذنبك وأشقيتهم قال قال ‏ ‏آدم ‏ ‏يا ‏ ‏موسى ‏ ‏أنت الذي ‏ ‏اصطفاك ‏ ‏الله برسالته وبكلامه أتلومني على أمر كتبه الله علي قبل أن يخلقني أو قدره علي قبل أن يخلقني قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فحج ‏ ‏آدم ‏ ‏موسى



صحيح البخاري - التوحيد - قوله وكلم الله موسى تكليما

حديث 6961

‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حميد بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏احتج ‏ ‏آدم ‏ ‏وموسى ‏ ‏فقال ‏ ‏موسى ‏ ‏أنت ‏ ‏آدم ‏ ‏الذي أخرجت ذريتك من الجنة قال ‏ ‏آدم ‏ ‏أنت ‏ ‏موسى ‏ ‏الذي ‏ ‏اصطفاك ‏ ‏الله برسالاته وكلامه ثم تلومني على أمر قد قدر علي قبل أن أخلق ‏ ‏فحج ‏ ‏آدم ‏ ‏موسى



صحيح البخاري - القدر - تحاج آدم وموسى عند الله

حديث 6124

‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي بن عبد الله ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏قال حفظناه من ‏ ‏عمرو ‏ ‏عن ‏ ‏طاوس ‏ ‏سمعت ‏ ‏أبا هريرة ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏احتج ‏ ‏آدم ‏ ‏وموسى ‏ ‏فقال له ‏ ‏موسى ‏ ‏يا ‏ ‏آدم ‏ ‏أنت أبونا خيبتنا وأخرجتنا من الجنة قال له ‏ ‏آدم ‏ ‏يا ‏ ‏موسى ‏ ‏اصطفاك ‏ ‏الله بكلامه وخط لك بيده أتلومني على أمر قدره الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة ‏ ‏فحج ‏ ‏آدم ‏ ‏موسى ‏ ‏فحج ‏ ‏آدم ‏ ‏موسى ‏ ‏ثلاثا ‏
‏قال ‏ ‏سفيان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مثله ‏

فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قوله ( خيبتنا وأخرجتنا من الجنة ) ‏
‏في رواية حميد بن عبد الرحمن " أنت آدم الذي أخرجتك خطيئتك من الجنة " هكذا في أحاديث الأنبياء عنه , وفي التوحيد " أخرجت ذريتك " وفي رواية مالك " أنت الذي أغويت الناس وأخرجتهم من الجنة " ومثله في رواية همام وكذا في رواية أبي صالح , وفي رواية محمد بن سيرين " أشقيت " بدل " أغويت " ومعنى أغويت كنت سببا لغواية من غوى منهم , وهو سبب بعيد ; إذ لو لم يقع الأكل من الشجرة لم يقع الإخراج من الجنة , ولو لم يقع الإخراج ما تسلط عليهم الشهوات والشيطان المسبب عنهما الإغواء , والغي ضد الرشد وهو الانهماك في غير الطاعة , يطلق أيضا على مجرد الخطأ يقال غوى أي أخطأ صواب ما أمر به . وفي تفسير طه من رواية أبي سلمة " أنت الذي أخرجت الناس من الجنة بذنبك " وعند أحمد من طريقه " أنت الذي أدخلت ذريتك النار " والقول فيه كالقول في أغويت , وزاد همام " إلى الأرض " وكذا في رواية يزيد بن هرمز " فأهبطت الناس بخطيئتك إلى الأرض ".



صحيح مسلم - القدر - حجاج آدم وموسى عليهما السلام

حديث 4796

‏ ‏حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏وابن حاتم ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏يعقوب بن إبراهيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏حميد بن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏احتج ‏ ‏آدم ‏ ‏وموسى ‏ ‏فقال له ‏ ‏موسى ‏ ‏أنت ‏ ‏آدم ‏ ‏الذي أخرجتك خطيئتك من الجنة فقال له ‏ ‏آدم ‏ ‏أنت ‏ ‏موسى ‏ ‏الذي ‏ ‏اصطفاك ‏ ‏الله برسالته وبكلامه ثم تلومني على أمر قد قدر علي قبل أن أخلق ‏ ‏فحج ‏ ‏آدم ‏ ‏موسى ‏
‏حدثني ‏ ‏عمرو الناقد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أيوب بن النجار اليمامي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن أبي كثير ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏ابن رافع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏همام بن منبه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بمعنى حديثهم ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏محمد بن منهال الضرير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن زريع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام بن حسان ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن سيرين ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏نحو حديثهم






RE: الخطيئة الاصلية في الاسلام - ابو القيرواني - 10-11-2010

من ينكر الخطيئة الاصلية والله تعالى يقول

فعصى ادم ربه فغوى ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى

ادم عليه السلام اخطا ولكن لماذا اخطا

ان الله تعالى خلق فيه المشيئة

وعلم الله تعالى قبل خلق ادم انه سيختار بمشيئته ان يعصي و ياكل من الشجرة

ولكن هل هذه الخطيئة تورث

الذي يورث ليس الخطيئة و عقوبةالخطيئة ولكن القابلية للمعصية

فادم لم يعصي الله تعالى الا لان الله تعالى خلق فيه قابلية للمعصية

فلو خلقه الله تعالى منزها عن الشهوات وغير قادر على الاختيار لما عصى

ولكن شاء الله تعالى ان يخلق مخلوقات مكلفة تعصي باختيارها وتستغفر فيغفر الله لها و تكذب وتتولى ولا تتوب باختيارها فتتجلى صفات العذاب

فقوله
فجحد آدم ، فجحدت ذريته ، ونسي آدم فأكل من الشجرة ، فنسيت ذريته ، وخطئ وخطئت ذريته


لا يعني ان ادم اورث الخطيئة لابناءه
ولكن ادم ورث القابلية للنسيان والجحود لبنيه

وما ادم الا سبب فالموجد الحقيقي لهذه القابلية في بنيه هو الله تعالى
قال تعالى

وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا

فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا

قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا

وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا

فادم اورث لبنيه هذا الفجور وهذه التقوى و اورث القابلية للتزكية كما اورث القابلية للانحطاط

فالله اذا هو من خلق في ادم القابلية على معصية والدوافع للمعصية
وهو قبل خلق ادم يعلم انه سيعصي
وهو قادر على ان يمنع ادم من المعصية

فدل ان معصية ادم وان لم تكن باكراه من الله فهي من مشيئة الله تعالى لحكم يعلمها سبحانه وتعالى
ومنها ان تكون هذه المرحلة مثا تربص لادم يفهم فيه الهدف الذي خلق من اجله الا وهو ان يكون خليفة في الارض


عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏التقى ‏ ‏آدم ‏ ‏وموسى ‏ ‏فقال ‏ ‏موسى ‏ ‏لآدم ‏ ‏آنت الذي أشقيت الناس وأخرجتهم من الجنة قال ‏ ‏آدم ‏ ‏أنت ‏ ‏موسى ‏ ‏الذي ‏ ‏اصطفاك ‏ ‏الله برسالته واصطفاك لنفسه وأنزل عليك التوراة قال نعم قال فوجدتها كتب علي قبل أن يخلقني قال نعم ‏ ‏فحج ‏ ‏آدم ‏ ‏موسى ‏

كما قلت خلق الله تعالى ادم وجعله في الارض خليفة ليبلوه وبنيه
قال تعالى
سورة الأنعام - سورة 6 - آية 165


وهو الذي جعلكم خلائف الارض ورفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلوكم في ما اتاكم ان ربك سريع العقاب وانه لغفور رحيم


فالله خلق ادم لهذه المهمة

وهذه المهمة كما قلنا تتطلب ان يكون مختارا
كما تتطلب ايضا وجود اشياء تدفع للمعصية مثل الشهوة و غيرها لانه لولا دوافع المعصية لما عصى الناس

فالله علم من ادم انه ياكل من الشجرة و وخلقه
ولولا علمه ان ادم ياكل من الشجرة لما خلق لهذه المهمة لان المهمة هي الابتلاء في الارض ثم النعيم او الجحيم وليست المهمة وجوده مباشرة في الجنة

وذلك قوله
قال فوجدتها كتب علي قبل أن يخلقني

وهذا لا يعني ان الله اكره ادم على المعصية و لكن علم الله من ادم المعصية فكتب ما علمه

فاحتج ادم على موسى عليهما السلام بهذا
وهو ان الله خلقني لهذا الامر
ولولا علمه تعالى اني افعل هذا لما خلقني
والله اعلم


الرد على: الخطيئة الاصلية في الاسلام - مؤمن مصلح - 10-11-2010

أظن أن الزميل بلونغريب يقصد أن خطيئة أدم كانت نتائجها كما يقولون في الديانة المسيحية أن البشر من ذرية أدم كلهم هبطوا من مكانة عليا لسفلى نتيجة ذلك وليس فقط أدم وزوجه



الرد على: الخطيئة الاصلية في الاسلام - ابو القيرواني - 10-12-2010

في الاسلام قرر الله تعالى ان يكون ادم خليفة في الارض قبل ان يخلقه وقبل ان يعصي ادم ربه

و غفر الله تعالى له وتاب عليه و مع ذلك انزله الى الارض

وكما قلنا الفترة في الجنة كانت بمثابة تربص ليفهم دوره










الرد على: الخطيئة الاصلية في الاسلام - بلونغريب - 10-22-2010

طالما ان الله خلقه وفيه المشيئة بان يخطء اذا هو مخير بين الخطاء وعدمه . الخطاء يستوجب العقاب وقد عوقب بطرده وهذه المشيئة نقلت الى ذرية آدم. الا يحتاج الى فداء حتى يعود ؟


الرد على: الخطيئة الاصلية في الاسلام - ابو القيرواني - 10-23-2010

لا يحتاج لفداء لكي يعود

الذي يحتاجه هم قرار من الله بعودته للجنة

والله بين ما يجب عليه وعلى بنيه فعله لكي يعودوا