حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
الآية 30 من سورة الأنبياء موروث الشرق القديم - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: الآية 30 من سورة الأنبياء موروث الشرق القديم (/showthread.php?tid=39795)



الآية 30 من سورة الأنبياء موروث الشرق القديم - سائل الرب - 10-25-2010

تحية


الانبياء 30
أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا
يلمح بصري القاصر مشكلتين :

الأولى: كيف يطلب الله من الذين كفروا أن يشاهدوا أن السماء قبل خلقها كانت متصلة مع الأرض ؟ أليس هذا من التعجيز ؟
الثانية: أن هذه العقيدة مــــــــــــصرية قديمة

لاحظ المصرى القديم ان الارض والسماء متصلتين عند اطرافهما اما فى المنتصف فيفصل الهواء بينهما , فحاول ان يقدم تفسيرا لما تراه عينيه
فجاء باساطير الخلق المصرية ان الاله رع خلق مجموعة من الالهة , من بينها الاله جب Geb وهو الارض , اله ذكر , والالهة نوت Nut وهى السماء , الهة انثى وكان الاله الذكر جب يستلقى على ظهره وقضيبه منتصب وفوقه تضطجع الالهة نوت الانثى , هكذا تصور الاساطير المصرية العلاقة بين السماء والارض , ولانشغال جب ونوت بالاتصال الجنسى الدائم فصل الاله رع بينهما بان جعل شو , اله الهواء , فاصلا بينهما ليمنع اتصالهم الجنسى
ونجد نفس الاسطورة بعد الاف السنين فى ديانات الشرق الادنى بعد ان حذفت منهاالتفاصيل الجنسية , لكنها أبقت على جوهر الاسطورة المصرية القديمة بان السماء والارض كانتا متصلتين ففصل بينهما الاله
لاحظ صورة جب ونوت أي الأرض والسماء وهما متصلتين
[صورة: geb.gif]

ومما يؤيد كلامي أن الآية تطلب من الكفار أن يروا أن السماء والأرض كانتا متصلتين ؟ السؤال كيف يلاحظون ذالك ؟ أين يلاحظون ذالك ؟
طبعا الجواب : متصلتين عند اطرافهما اما فى المنتصف فيفصل الهواء بينهما
هذا ما يراه كل منا وهو مستلقي في البحر ويشاهد غروب الشمس فيرى أن السماء ملتصقة بالأرض عند الأفق... نعم في الأصل كانت كلها ملتصقة ثم فصل الله بينها وبين الأرض وتركهما ملتصقتين عند الأفق فقط ! أو بتعبير القر|آن "أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَاهنا "
[صورة: 272931.jpg]

الأديان موروث ثقافي إنساني عابر للقرون لكن يجب عدم تقديس الفكر الإنساني أكثر من الإنسان نفسه

تحية


RE: الآية 30 من سورة الأنبياء موروث الشرق القديم - سائل الرب - 10-28-2010

مساء الخير
لم أرى ردا من الإخوان على هذا الموضوع



RE: الآية 30 من سورة الأنبياء موروث الشرق القديم - ابو القيرواني - 10-29-2010

اولا انت بنيت المقالة على شبهة هي انه في العقائد المصرية خلق الاله الاكبر الهين وفصل بينهما ثم استنتجت بدون اي دليل ان هذه العقيدة انتقلت الى الاسلام

اثبت العلم ان الكون كان مجتمعا في نقطة واحدة ثم تفرقت المادة

وهذا موافق للاية

وقوله الم ير اي الم يعلم

فهذا اخبار من الله تعالى بحقيقة كونية و لايلزم كونهم عارفين بها

قال تعالى



الم يروا كم اهلكنا قبلهم من القرون انهم اليهم لا يرجعون



ووضع الالهين المزعومين الذي وصفت لا يعبر عنه بالرتق و بالفتق

وكون هناك اجتماع ظاهر في الافق يفنده فهم العلماء الاولين للقران

يقول ابن تيمية رحمه الله

اعلم أن الأرض قد اتفقوا على أنها كروية الشكل

الأفلاك مستديرة بالكتاب والسنة والإجماع، فإن لفظ ‏[‏الفلك‏]‏ يدل على الاستدارة، ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ‏}‏ ‏[‏يس‏:‏40‏] ‏؛ قال ابن عباس‏:‏ في فلكة كفلكة المغزل

وإذا كانت سماء الدنيا فوق الأرض محيطة بها فالثانية كُرِّية ، وكذا الباقي ( أي باقي السماوات )‏.‏

فلم يفهم ان الارض متصلة بالسماء في اطرافها

مما يدل ان اساطير مصر القديمة لا علاقة لها بالموضوع

وخلاصة الامر ان العلم اثبت ان الكل كان متجمعا ثم تفرق هذا التجمع
فهذا موافق للاية والحمد لله










RE: الآية 30 من سورة الأنبياء موروث الشرق القديم - سائل الرب - 10-29-2010

(10-29-2010, 04:50 AM)ابو القيرواني كتب:  اولا انت بنيت المقالة على شبهة هي انه في العقائد المصرية خلق الاله الاكبر الهين وفصل بينهما ثم استنتجت بدون اي دليل ان هذه العقيدة انتقلت الى الاسلام

اثبت العلم ان الكون كان مجتمعا في نقطة واحدة ثم تفرقت المادة

وهذا موافق للاية

وقوله الم ير اي الم يعلم

فهذا اخبار من الله تعالى بحقيقة كونية و لايلزم كونهم عارفين بها

قال تعالى



الم يروا كم اهلكنا قبلهم من القرون انهم اليهم لا يرجعون



ووضع الالهين المزعومين الذي وصفت لا يعبر عنه بالرتق و بالفتق

وكون هناك اجتماع ظاهر في الافق يفنده فهم العلماء الاولين للقران

يقول ابن تيمية رحمه الله

اعلم أن الأرض قد اتفقوا على أنها كروية الشكل

الأفلاك مستديرة بالكتاب والسنة والإجماع، فإن لفظ ‏[‏الفلك‏]‏ يدل على الاستدارة، ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ‏}‏ ‏[‏يس‏:‏40‏] ‏؛ قال ابن عباس‏:‏ في فلكة كفلكة المغزل

وإذا كانت سماء الدنيا فوق الأرض محيطة بها فالثانية كُرِّية ، وكذا الباقي ( أي باقي السماوات )‏.‏

فلم يفهم ان الارض متصلة بالسماء في اطرافها

مما يدل ان اساطير مصر القديمة لا علاقة لها بالموضوع

وخلاصة الامر ان العلم اثبت ان الكل كان متجمعا ثم تفرق هذا التجمع
فهذا موافق للاية والحمد لله
كالعادة يا أخي لا تبحث عن أي ترابط منطقي
لما قال القرآن عن الأمم السابقة
ألي يروا كم أهلكنا
لأن الكفار كانوا قد شاهدوا صخور النبطين التي ظنوها لثمود وطلب محمد أن يدخلها المسلمين إلا باكين حتى لا يصيبهم عذاب أهل ثمود , ولهذا يطالبهم بالنظر للهذه الآثار وعلى الأقل في هذه الآية كان المشركون يعلمون بهذه الأمور بل وعاينوا آثاراها كذالك
لكن في آيتنا المشكلة
المشركون لم يعلموا بذالك يوما ولم يسمعوا به حتى , ولم يروه أصلا ..لا رؤية عينية ولا علمية إلا عن طريق غروب الشمس في الأفق !
متى رؤا ذالك ؟
متى علموا بذالك ؟
كيف يروا ذالك ؟
و السماء تبدوا ملتصقة في الأطراف كما ظنها القدامى لهذا يطالبهم بالنظر ..ألم يروا ! ( هل نظرة عينية أم علمية ! )

أما قولك العلم أثبت أن الكل متصل !
فالأرض لم تكن يوما متصلة مع السماء
الآية تقول فتفناهما ( مثنى)
فتق السمواوات والأرض
الأرض في كفة
والسماء في كفة
أما الإنفجار العظيم التي تشير إليه , لم تكن هناك مادة أصلا بل مجرد كواركات أصغر من الإلكترونات ولا أرى أرضا هناك
والآية تقول فتفناهما أي الإثنين السماء في كفة والأرض في كفة
والآيات الأخرى في الفلك القرآني فيها أخطاء يندى لها الجبين ..مثلا
آيات سورة فصلت تقول
" خلق الأرض في يومين ...... وجعل فيها الرواسي من فوقها وبارك فيها ثم استوى للسماء وهي دخان فقال لها وللأرض إغتيا طوعا أو كرها "

هنا صراحة خلق الأرض أولا ووضع عليها الجبال والسماء مازالت دخان ! (فكرة مانوية بحتة سنعود لها )
العلم يقول أن السموات كانت موجودة و كانت هناك حوالي ثلاث نجمات قبل نجمتنا الشمس التي ظهرت على أنقاض الأخريات ومن الشمس ظهرت الأرض وباقي الكواكب الشمسية
أما القرآن يقول
الأرض خلقت بجبالها والسماء مازلت دخان خالية من كل جرم سمائي او نجم بل مجرد بخار !!!!
هذا بدون أنن نسى الآية الأخرى التي تقول
الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون ,
الليل في فلكه والنهر في فلكه !

الشمس تجري لمستقر لها , لا الشمس تدرك القمر ولا الليل سابق النهار ؟!!!
الشمس تجري ولا تدرك القمر
يا أخي وهل هذه مقارنة أصلا , لا يقولها إلا إنسان يرفع رأسه للسماء فيظن أن الشمس والقمر والليل والنهار آيات تتحرك كلها في أفلاك السماء و تجري حول الأرض فلا تدرك الشمس القمر ولا القمرؤ الشمس ولا اليل النهار !!!!!!!!!!!!!!! وهذا يلتف حول هذا ويكور حول هذا في قبة السماء النص كروية !
علم الفلك !
و أخيرا الآية واضحة لكل ذي عقل لا يهدف للتمسك بنصوصه المقدسة !
ألم يروا أن السماء والأرض كانتا ( إثنين ) رتقا ففتقناهما

و دليلي أن الحظارة المصرية كانت تعتقد بذالك و هذا ليس كلامي أبدا بل كلام الأإنثروبولوجين.
السماء والأرض عند المصرين كانات رتقا ففتقهما الإله راع , والأساطير تنتقل عبر المرويات الشفهية لتترسخ في وتستقر في الفكر الجمعي لكل شعوب المنطقة


تحية لك أخ قيرواني



RE: الآية 30 من سورة الأنبياء موروث الشرق القديم - ((المسافر)) - 10-29-2010

الزميل الفاضل سائل الرب
الاخ العزيز ابو القيروانى

بالنسبة لسؤال الزميل سائل الرب والآية التى ذكرها ، فيمكن مراجعة هذا الرابط ففيه اجابة عما يتسائل عنه

http://www.kaheel7.com/modules.php?name=News&file=article&sid=848

أما بالنسبة للمصريين القدماء ، فنحن لم يصلنا عنهم علماً كثيرا ولكن الشواهد بالنسبة لى تؤكد انهم كانوا موضع رسالة سماوية بها علم كثير وتحرفت الرسالة مع الزمان ، فهم يؤمنون بالبعث والحساب وميزان للقلوب (الاعمال) وتجد عندهم ايضا الاسم الاعظم وبعض التشابهات التى تثير الحيرة ، ولكن علمهم عند ربى.

وتقبلوا تحياتى


RE: الآية 30 من سورة الأنبياء موروث الشرق القديم - ابو القيرواني - 10-30-2010

نفس الاسلوب في اية اخرى
اولم يروا انا ناتي الارض ننقصها من اطرافها والله يحكم لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب

كما قلنا ان الوضع الذي تتحدث عنه لا يعبر عنه بالفتق والرتق

والانفجار الكبير هو اصل الكون

فكل ذراة الكون كانت مجتمعة في تلك النقطة وان لم تكن ذرات ولكن اصول الذرات اي اصول السماوات والارض

ثم تفرق هذا التجمع

فيمكن ان يعبر عليه برتق وفتق

اقتباس:و السماء تبدوا ملتصقة في الأطراف كما ظنها القدامى لهذا يطالبهم بالنظر ..ألم يروا ! ( هل نظرة عينية أم علمية ! )
قال تعالى
الم تر كيف فعل ربك باصحاب الفيل وهو لم ير اصحاب الفيل بل علم بفعل الله بهم


ومثاله من استعمال نفس الصيغة في اشياء غيبية

الم تر الى الذين خرجوا من ديارهم وهم الوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم احياهم ان الله لذو فضل على الناس ولكن اكثر الناس لا يشكرون
الم تر الى الذي حاج ابراهيم في ربه ان اتاه الله الملك اذ قال ابراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال انا احيي واميت قال ابراهيم فان الله ياتي بالشمس من المشرق فات بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين
الم تر ان الله خلق السماوات والارض بالحق ان يشا يذهبكم ويات بخلق جديد

الم تر ان الله يسجد له من في السماوات ومن في الارض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم ان الله يفعل ما يشاء

الم تر ان الله يسبح له من في السماوات والارض والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه والله عليم بما يفعلون


فهو لم يكن يعلم بقصة الذين خرجوا من ديارهم وهم الوف حذر الموت ولا بالذي حاج ابراهيم في ربه و لا ان الله يسجد له من في السماوات والارض
وعلم هذا باخبار الله له

فثبت انك لم تات حجة

وكما قلت فان العلماء مثل ابن تيمية يرون بكروية الارض فبطل زعمك انهم يعتقدون ان الارض والسماء متصلتين في الاطراف

اقتباس:هنا صراحة خلق الأرض أولا ووضع عليها الجبال والسماء مازالت دخان ! (فكرة مانوية بحتة سنعود لها )

هذا فهمك انت


اما انا فارى ان الله خلق الشمس اولا
ثم خلق الارض في يومين
و في اليومين الاخيرين جعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها و حول السماء الى سبع سماوات بخلق الغلاف الجوي

والدليل ان الله تعالى استعمل حرف الواو في الاية 10 الذي لا يفيد الترتيب الزمني

وهذا التفسير يجعل عمر الارض ثلث عمر الكون مما يوافق علم الفلك الحديث

اقتباس:الشمس تجري لمستقر لها , لا الشمس تدرك القمر ولا الليل سابق النهار ؟!!!
الشمس تجري ولا تدرك القمر
يا أخي وهل هذه مقارنة أصلا , لا يقولها إلا إنسان يرفع رأسه للسماء فيظن أن الشمس والقمر والليل والنهار آيات تتحرك كلها في أفلاك السماء و تجري حول الأرض فلا تدرك الشمس القمر ولا القمرؤ الشمس ولا اليل النهار !!!!!!!!!!!!!!! وهذا يلتف حول هذا ويكور حول هذا في قبة السماء النص كروية
!

فهمك البسيط للايات دون تدبر لا ينقص منها شيئا

الشمس تجري لمستقر لها

ومستقر اي تطلب قرار

وهي تدور حول مركز المجرة نظرا لتقعر الزمكان

فهي تتحرك طلبا للاستقرار اي لمستقر لها

ولا تستقر رغم سعيها ان تستقر ولذلك نجد في قراءة اخرى لا مستقر لها

وهي لا تدرك القمر لان القمر تجذبه الارض اليها

فلا تجذبه اليها وهو اصغر من عطارد فلولا دور الارض لادركته الشمس و ابتلعته







قال تعالى

فلما تراءى الجمعان قال اصحاب موسى انا لمدركون

فالشمس لولا الارض لادركت القمر ولكن الله تعالى جعل السنن الكونية التي تمنع هذا

والاية تقول
واية لهم الليل نسلخ منه النهار

فشبه الليل بالجسد والنهار بالجلد

واثبت علم الفلك ان النهار هو طبقة غير عميقة في الغلاف الجوي والباقي ليل

اقتباس:أما بالنسبة للمصريين القدماء ، فنحن لم يصلنا عنهم علماً كثيرا ولكن الشواهد بالنسبة لى تؤكد انهم كانوا موضع رسالة سماوية بها علم كثير وتحرفت الرسالة مع الزمان ، فهم يؤمنون بالبعث والحساب وميزان للقلوب (الاعمال) وتجد عندهم ايضا الاسم الاعظم وبعض التشابهات التى تثير الحيرة ، ولكن علمهم عند ربى.

الاخ مسافر انا اوافق الراي فديانة المصريين القدامى لها جذور توحيدية و الله اعلم




RE: الآية 30 من سورة الأنبياء موروث الشرق القديم - سائل الرب - 10-31-2010

(10-30-2010, 03:49 AM)ابو القيرواني كتب:  نفس الاسلوب في اية اخرى
اولم يروا انا ناتي الارض ننقصها من اطرافها والله يحكم لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب

كما قلنا ان الوضع الذي تتحدث عنه لا يعبر عنه بالفتق والرتق

والانفجار الكبير هو اصل الكون

فكل ذراة الكون كانت مجتمعة في تلك النقطة وان لم تكن ذرات ولكن اصول الذرات اي اصول السماوات والارض

ثم تفرق هذا التجمع

فيمكن ان يعبر عليه برتق وفتق

اقتباس:و السماء تبدوا ملتصقة في الأطراف كما ظنها القدامى لهذا يطالبهم بالنظر ..ألم يروا ! ( هل نظرة عينية أم علمية ! )
قال تعالى
الم تر كيف فعل ربك باصحاب الفيل وهو لم ير اصحاب الفيل بل علم بفعل الله بهم


ومثاله من استعمال نفس الصيغة في اشياء غيبية

الم تر الى الذين خرجوا من ديارهم وهم الوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم احياهم ان الله لذو فضل على الناس ولكن اكثر الناس لا يشكرون
الم تر الى الذي حاج ابراهيم في ربه ان اتاه الله الملك اذ قال ابراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال انا احيي واميت قال ابراهيم فان الله ياتي بالشمس من المشرق فات بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين
الم تر ان الله خلق السماوات والارض بالحق ان يشا يذهبكم ويات بخلق جديد

الم تر ان الله يسجد له من في السماوات ومن في الارض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم ان الله يفعل ما يشاء

الم تر ان الله يسبح له من في السماوات والارض والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه والله عليم بما يفعلون


فهو لم يكن يعلم بقصة الذين خرجوا من ديارهم وهم الوف حذر الموت ولا بالذي حاج ابراهيم في ربه و لا ان الله يسجد له من في السماوات والارض
وعلم هذا باخبار الله له

فثبت انك لم تات حجة

وكما قلت فان العلماء مثل ابن تيمية يرون بكروية الارض فبطل زعمك انهم يعتقدون ان الارض والسماء متصلتين في الاطراف

اقتباس:هنا صراحة خلق الأرض أولا ووضع عليها الجبال والسماء مازالت دخان ! (فكرة مانوية بحتة سنعود لها )

هذا فهمك انت


اما انا فارى ان الله خلق الشمس اولا
ثم خلق الارض في يومين
و في اليومين الاخيرين جعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها و حول السماء الى سبع سماوات بخلق الغلاف الجوي

والدليل ان الله تعالى استعمل حرف الواو في الاية 10 الذي لا يفيد الترتيب الزمني

وهذا التفسير يجعل عمر الارض ثلث عمر الكون مما يوافق علم الفلك الحديث

اقتباس:الشمس تجري لمستقر لها , لا الشمس تدرك القمر ولا الليل سابق النهار ؟!!!
الشمس تجري ولا تدرك القمر
يا أخي وهل هذه مقارنة أصلا , لا يقولها إلا إنسان يرفع رأسه للسماء فيظن أن الشمس والقمر والليل والنهار آيات تتحرك كلها في أفلاك السماء و تجري حول الأرض فلا تدرك الشمس القمر ولا القمرؤ الشمس ولا اليل النهار !!!!!!!!!!!!!!! وهذا يلتف حول هذا ويكور حول هذا في قبة السماء النص كروية
!

فهمك البسيط للايات دون تدبر لا ينقص منها شيئا

الشمس تجري لمستقر لها

ومستقر اي تطلب قرار

وهي تدور حول مركز المجرة نظرا لتقعر الزمكان

فهي تتحرك طلبا للاستقرار اي لمستقر لها

ولا تستقر رغم سعيها ان تستقر ولذلك نجد في قراءة اخرى لا مستقر لها

وهي لا تدرك القمر لان القمر تجذبه الارض اليها

فلا تجذبه اليها وهو اصغر من عطارد فلولا دور الارض لادركته الشمس و ابتلعته







قال تعالى

فلما تراءى الجمعان قال اصحاب موسى انا لمدركون

فالشمس لولا الارض لادركت القمر ولكن الله تعالى جعل السنن الكونية التي تمنع هذا

والاية تقول
واية لهم الليل نسلخ منه النهار

فشبه الليل بالجسد والنهار بالجلد

واثبت علم الفلك ان النهار هو طبقة غير عميقة في الغلاف الجوي والباقي ليل

اقتباس:أما بالنسبة للمصريين القدماء ، فنحن لم يصلنا عنهم علماً كثيرا ولكن الشواهد بالنسبة لى تؤكد انهم كانوا موضع رسالة سماوية بها علم كثير وتحرفت الرسالة مع الزمان ، فهم يؤمنون بالبعث والحساب وميزان للقلوب (الاعمال) وتجد عندهم ايضا الاسم الاعظم وبعض التشابهات التى تثير الحيرة ، ولكن علمهم عند ربى.

الاخ مسافر انا اوافق الراي فديانة المصريين القدامى لها جذور توحيدية و الله اعلم

مرحبا ومساء النور
أخي الكريم , أجوبتك ليست علمية ولا حتى سليمة لغويا
قولك
" فهمك البسيط للايات دون تدبر لا ينقص منها شيئا

الشمس تجري لمستقر لها

ومستقر اي تطلب قرار

وهي تدور حول مركز المجرة نظرا لتقعر الزمكان

فهي تتحرك طلبا للاستقرار اي لمستقر لها

ولا تستقر رغم سعيها ان تستقر ولذلك نجد في قراءة اخرى لا مستقر لها

وهي لا تدرك القمر لان القمر تجذبه الارض اليها

فلا تجذبه اليها وهو اصغر من عطارد فلولا دور الارض لادركته الشمس و ابتلعته"

أولا عندنا تفسير في البخاري يفسر لنا إلى أين تجري الشمس لتسجد تحت العرش عند الغروب وهذا حديث أبو ذر الغافري

ثانيا متى كان مركز المجرة كما تقول مستقر لأي نجمة ؟
ثالثا
كلامك عن القمر غير صحيح بالمرة ؟
القمر أقرب للمريخ أو الزهرة من الشمس .... فالأولى أن يجذبه المريخ أو الزهرة وليس الشمس !!!!
و ظف على ذالك أن قولك محض خرافة علمية .... ألم تسمع بأن عطارد أقرب كوكب للشمس ومع ذالك لم تبتلع الشمس , وهو ملتصق بها ؟ !
الأصح أن نقول إذا "ولاتدرك الشمس الأرض" ..لأنه حسب منطقك العجيب هي أولى أن تبتلع من الشمس ؟


بالإضافة لكل هذا فإن الآية واضحة وضوح الشمس في كبد السماء في فصل الصيف على الساعة 12:30
"الشمس لا ينبغي لها أن تدرك القمر "
القمر هو المتحرك وهو الذي يذهب نحو الشمس حسب زعمك .. إذا هو الذي ينبغي له أن لا يدركها وليس العكس كما تقول الآية ... من يتوجه نحو الآخر في الجري ؟
خذ مثال سباق بين شخصين أ وب
فليكن أ هو المتفوق فعلى ب أن يجري أكثر حتى يدرك أ
إذا الأصح أن نقول أن القمر هو الذي لا يدرك الشمس أثناء حركته لأنه مرتبط بالأرض وليس العكس طبعا !
لكن الكاتب ظن أن الشمس والقمر كلاهما يجريان حول الأرض المدحوة والمبسوطة والممدودة التي عرضها هو عرض السموات و المرتوقة بالسماء عند الأطراف
تصور أكثر من بدائي للسماء والعالم .. نسيت السبع سموات الأسطورية التي تتعلق بسبع كواكب المقدسة التي كانت في تلك الفترة .. لكل كوكب سماء كما كان عند البابلين وغيرهم بالإضافة للنجمات السبع التي نراها في الدب الأكبر

الآيات دائما تقرن جريان الشمس بجريان القمر وهذا واضح الدلالة .. أنظر
الزمر
سخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى

سورة يس
واليلي آية لهم نسلخ منه النهار...والشمس تجري لمستقر لها....والقمر قدراناه كالعرجون...لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ...وكل في فلك يسبحون
الآية واضحة تصف كل ما يراه الإنسان بصره ليل , نهار , قمر , شمس , كل منهما يجري ولا تدرك الشمس أثناء جريها في السماء القمر .. ولا أعلم هل هما في سباق مثلا !!!!!
ما دخل القمر بالشمس حتى لا تدركه الشمس اثناء جريها !!!!
و الآية الأخرى أعجب
اليليل نسلخ
[size=large]النهار
وهذا دليل على أن كاتب القرآن جعل االيل مخلوق والنهار مخلوق وكلاهما آيتين , يتعاقب الواحد على الآخر ويسلخ الواحد من الآخر ... لأنه من المستحيل أن نسلخ النهار من الليل طبعا

,اخيرا لم أفهم استناجك المذهل الذي يقول بأن الله خلق الشمس قبل الأرض !!!
يا أخي أود لو تفهمني ذالك صراحة لأني لم أره قط .. أنتظر دليلا على ذالط لأن الآية صريحة
خلق الأرض وجعل عليها الرواسي ثم استوى إلى السماء وهي دخان ! ثم أمرهما فأتيتا طوعا أو كرها فجعل السماء سبعا و[color=#FF0000]زين السماء الدينا بالمصابيح
([b]و هذا يبطل قصة الغلاف الجو
ي ) ! والسموات السبع الشداد فيها كذالك شهب رجما للشايطين إخ
أفهمنى كيف استنتجت ذالك ؟
تحياتي لك زميلي العزيز قيرواني



RE: الآية 30 من سورة الأنبياء موروث الشرق القديم - ابو القيرواني - 11-01-2010


مرحبا بالزميل سائل

اشكرك اولا على نقد كلامي لان النقد يساعدني على توضيح رايي وتصحيحه فلا ادعي اني كامل

اقتباس:أولا عندنا تفسير في البخاري يفسر لنا إلى أين تجري الشمس لتسجد تحت العرش عند الغروب وهذا حديث أبو ذر الغافري

يا زميلي الكل تحت العرش بما فيها مركز المجرة


ولكن النجوم تدور حوله
لماذا تدور حوله

لان هناك قوة جاذبية

انشتاين يرى ان الجاذبية في الفضاء هي نتيجة لتقعر الزمكان
نظرا لتعقيد العملية بالنسبة للشمس اسمح لي ان اعطي مثال جاذبية الشمس بالنسبة للارض

[صورة: 0012-2.gif]


ما هو سبب تحرك الارض في هذه الصورة
تتحرك لكي تستقر ولكنها لا تستقر لانها تدخل في دورة جديدة

ونفس الشيئ بالنسبة للشمس مع مركز المجرة

فمستقرها هو فلكها التي تجري فيه وهو تحت العرش







اما بالنسبة للحديث
الكون كله تحت العرش

ولكن هناك اخبار اخرى تقول ان الكعبة تحت البيت المعمور

وبما ان الارض متحركة والكعبة متحركة فنستنتج ان البيت المعمور ايضا متحرك

ولكي تكون تحت البيت المعمور وجب ان تكون حركة الارض محسوبة على هذا الاساس
وبما ان الشمس هي قائد هذه المجموعة بما فيها الارض
وجب ان تكون حركتها على هذا الاساس

فهي تجري لتسجد تحت العرش

وسجودها هنا اما ان يكون خضوعها
واما ان يكون سجود الملائكة الموكلين بها

وعندما تغرب عن الكعبة وتنجح في ابقاءها تحت البيت المعمور
تسجد وتستاذن في مواصلة مهمتها

ويوشك ان تسجد فلا يوذن لها وكانها قد قيل لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها

واستعمال كانها في احاديث اخرى يدل ان رجوعها ظاهري للناس

وهذا طبعا كلام لايمكن نفيه او اثباته بالعقل المجرد المنفصل عن الوحي



اقتباس:القمر هو المتحرك وهو الذي يذهب نحو الشمس حسب زعمك .. إذا هو الذي ينبغي له أن لا يدركها وليس العكس كما تقول الآية ... من يتوجه نحو الآخر في الجري ؟

ببساطة
حسب قوانين نيوتن



F(T/L) =(environ)2.10puissance20 قوة الارض المسلطةعلى القمر
F(S/L) =(environ)4,4.10puissance20 قوة الشمس المسلطة على القمر



فانظر يا زميلي الى قوة الشمس المسلطة على القمر
وهي رغم هذا القوة الجبارة فهي لا تدركه
فلو ان شخصا يربطك بحبل و يجذبك اليه و انت تقاوم جذبه لقلنا انه لا يدركك

ولاحظ ايضا استعمال فعل
لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر

ففعل ينبغي يمكن ان يفتح للعقل تفسيرا اخر

فهو الذي استعمله الله تعالى لنفي الولد
وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا
فاتخاذ الله ولدا امر لا يليق به
فادراك الشمس للقمر بالمعنى الذي تطرحه انت اي ان القمر يجري والشمس تجري خلفه هو من الامور التي لا تنبغي اي لاتليق بالشمس

وهذا المعنى موافق ايضا لما كشفه العلم
فالشمس لا يليق بها ان تجري خلف القمر لانها مركز النظام الشمس و الكواكب تدور حولها بما فيها الارض التي تجذب القمر اليها
فلا يليق بها ان تجري وراء هذا التابع للارض


اقتباس:الآيات دائما تقرن جريان الشمس بجريان القمر وهذا واضح الدلالة .. أنظر
الزمر
سخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى
الايات تخاطب البشر وجريان الشمس والقمر بالنسبة لهم امر مهم

اقتباس:وهذا دليل على أن كاتب القرآن جعل االيل مخلوق والنهار مخلوق وكلاهما آيتين , يتعاقب الواحد على الآخر ويسلخ الواحد من الآخر ... لأنه من المستحيل أن نسلخ النهار من الليل طبعا

وهل تشك ان الليل والنهار مخلوقين

النهار هو مخلوق ينتج من تفاعل ضوء الشمس مع الغلاف الجوي
فلولا الغلاف الجوي لما كان النهار كما تراه الان
ولرايت الكون اسودا ورايت فيه نجما كبيرا ملتهبا هو الشمس هذا ان تمكنت من الحياة اصلا

ففي النهار تنتشر في الغلاف الجوي اشعة الشمس فيكون الضياء

فيكون هناك طبقة مضيئة بعدها ظلام

ومع دخولنا في الليل تختفي هذه الطبقة المضيئة فنجد انفسا في ظلام

واعجاز الاية هو تشبيه النهار بالجلد لان الانسان في ذلك العصر يعتقد ان النهار كالليل يعم كل السماء
ولكن تشبيهه بالجلد يدل ان الاصل هو الليل والنهار هو طبقة دقيقة


اقتباس:لأنه من المستحيل أن نسلخ النهار من الليل طبعا

الحركة في الفيزياء الحديثة تتطلب تحيدد محور اسناد والا كان وصفها من العبث

ويمكن ان نصف حركة الشمس والكواكب اذا اتخذنا الارض محور اسناد ولكن هذا سيجعل التحليل الرياضي في غاية التعقيد

ولكن هنا المقام ليس مقام تحليل رياضي
وانما هو مقام التحدث مع الانسان

فانسب محور اسناد اذا هو مكان وجود الانسان نفسه

وبالتالي هو محور الاسناد

فبالنسبة للانسان ان تم اعتباره كمحور اسناد

فان النهار هو طبقة رقيقة بعدها ليل
ثم يزيل الله عنه هذه الطبقة الضعيفة بينه والليل
فاذا هو مظلم

واشار الله تعالى ان هذا الجمود الظاهر للارض هو غير صحيح

وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ

فعدم جمود الجبال دليل على عدم جمود الارض وان حسبها الانسان جامدة

واشار الى جاذبية الارض بقوله
الم نجعل الارض كفاتا
احياءا وامواتا

فالكفات، الموضع الذي يُضمُّ فيه الشيءُ ويُقبض، والكفتُ، القبضُ والجمعُ




اقتباس:لكن الكاتب ظن أن الشمس والقمر كلاهما يجريان حول الأرض المدحوة والمبسوطة والممدودة التي عرضها هو عرض السموات و المرتوقة بالسماء عند الأطراف
يا زمليي بينت لك راي ابن تيمية و هو يظن ان الارض كرة فلا احد توهم انها مرتوقة بالسماء

ويروي الاخوة الشيعة عن الامام جعفر عليه السلام

في لكافي) عن أحمد بن محمد وعلي بن محمد جميعاً عن علي ابن الحسن التيمي عن محمد بن الخطاب الواسطي عن يونس بن عبد الرحمن عن أحمد بن عمر الحلبي عن حماد والأزدي عن هشام الخفاف، قال: قال لي أبو عبد الله (جعفر الصادق) (عليه السلام): كيف بصرت بالنجوم؟ قال، قلت: ما خلفت بالعراق أبصر بالنجوم مني. فقال: كيف دوران الفلك عندكم؟ قال: فأخذت قلنسوتي عن رأسي فأدرتها. فقال: فإن كان الأمر على ما تقول، فما بال بنات نعش والجدي والفرقدين لا يرون يدورون يوماً من الدهر في القبلة؟ (وفي (المناقب): لا تدور يوماً من الدهر في القبلة؟) قال، قلت: والله هذا شيء لا أعرفه، ولا سمعت أحداً من أهل الحساب يذكره. فقال لي: كم السكينة من الزهرة جزءاً في ضوئها؟ قال، قلت: هذا والله نجم ما سمعت به، ولا سمعت أحداً من الناس يذكره. فقال: سبحان الله، أسقطتم نجماً بأسره، فعلى ما تحسبون؟..

فهذا الخبر فيه ان الفلك لا يدور كالقلنسوة على الراس

فثبت ان نظريتك الغريبة ان الناس كانوا يعتدون ان الارض مرتوقة بالسماء لا تصح

اقتباس:,اخيرا لم أفهم استناجك المذهل الذي يقول بأن الله خلق الشمس قبل الأرض !!!

أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا

رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا

وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا

وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا

أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا

وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا

مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ


اخراج الضحى قبل دحو الارض وارساء الجبال

واخراج الضحى يعني ان الشمس موجودة

انا اقصد ان الله تعالى خلق الشمس قبل اكتمال خلق الارض وارساء الجبال فيها وخروج الماء

فالايام الست للخلق هي ايام متساوية لقوله تعالى سواء للسائلين

الكل كان مجتمعا في شيء واحد الرتق

ثم تفرق هذه التجمع الفتق

يومان تم خلق المواد التي تكون الارض من السحب الدخانية
اي كل المواد اللازمة لتكوين الارض تم خلقها في يومين

قال تعالى

هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا ثم استوى الى السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء عليم

بعد خلق جميع المواد الموجودة في الارض استوى الى السماء وهي دخان وقال لها وللارض التي تم تكوين موادها ائتيا طوعا او كرها قالتا اتينا طائعين
فتشكلت الارض والشمس والقمر و عدد من النجوم

وهذا التشكل للارض دام اربعة ايام

ولكن الاية في سورة النازعات تقول ان ظهور الجبال وخروج الماء و المرعى بدا بعد تكون الشمس

والشمس كما قلنا ظهرت في اليومين الثالث والرابع
فنستدل ان بداية ظهور الجبال والاقوات ...بدا في اليوم الخامس

اي ان ظهور الارض وانتهاء تشكلها كان بعد نهاية الاربعة ايام
واليوم الخامس والسادس هما يومان لظهور الجبال والتربة وكل التغيرات الجيولوجية التي غيرت الارض اي مرحلة الدحو

فعمر الارض اذا هو ثلث عمر الكون

بالنسبة للسماوات السبع

فالغلاف الجوي هو جزء من السماء الدنيا
وهو الذي يجعل من النجوم زينة لانه بدون غلاف جوي لن يكون شكل النجم كما هو الان
وهو ايضا مكان تكون الشهب


والسماوات السبع اعتقدوا انها مدارات الكواكب

ولكن هذا لا دليل عليه

وقال الألوسي في روح المعاني. قال: وفي الخبر أن الأرض بالنسبة إلى السماء الدنيا كحلقة في فلاة، وكذا السماء الدنيا بالنسبة إلى السماء التي فوقها وهكذا إلى السماء السابعة.

وهذا ايضا لم يثبت ولكن اوردته لابين لك ان هناك اراء اخرى حول الموضوع

وبالتلي فالسماوات السبع الله اعلم بها

ويمكن ان يكون كوننا هو السماء الدنيا ويكون في كون اخر هو السماء الثانية الخ

كما يمكن ان يكون هو السماوات السبع
1-الغلاف الجوي
2- سماء حول المجموعة الشمسية
3- سماء حول المجرة
4- سماء حول الحشد المجري الأصغر
5- سماء حول الحشد المجري الأكبر( ومنها الجدران الكونية)
6- سماء حول حشد أكبر (حلقات عدسية ضخمة من تجمع حشود مجرية عظمى(كبرى) ) ربما هي البروج
7- سماء حول سجل الكون
وكل سماء تمثل في التي فوقها حلقة كروية تحيط بما فيها مرمية في فلاة السماء التي فوقها


والله تعالى اعلم