حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$archive_pages - Line: 2 - File: printthread.php(287) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(287) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 287 eval
/printthread.php 117 printthread_multipage
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
الإنجيل الحالى ليس كلمة الله - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: الإنجيل الحالى ليس كلمة الله (/showthread.php?tid=39955)

الصفحات: 1 2


الإنجيل الحالى ليس كلمة الله - رضا البطاوى - 10-31-2010

بسم الله الرحمن الرحيم
الإنجيل الحالى ليس كلمة الله
هذا كتاب يدور حول اعترافات أصحاب الكتب والرسائل الموجودة فى الإنجيل الحالى بأن ما كتبوه ليس إنجيلا .
لوقا يعترف :
إن ما يسمى الأناجيل ليس سوى سير شعبية للمسيح(ص)أو بتعبير لوقا قصة وفى هذا قال فى بداية كتابه "لما كان كثيرون قد أقدموا على تدوين قصة فى الأحداث التى تمت بيننا (1-1)وهنا يقر لوقا أن كثير من البشر قد ألفوا كتبا عن الأحداث التى حدثت للمسيح (ص)كما سمعوا وقد اعترف لوقا أن من ألفوا الكتب لم يعيشوا فى عصر المسيح وإنما لقوا من شهدوا المسيح (ص)وعنهم كتبوا لا عن المسيح (ص)وفى هذا قال بكتابه "لما كان كثيرون قد أقدموا على تدوين قصة فى الأحداث التى تمت بيننا كما سلمها إلينا أولئك الذين كانوا من البداية شهود عيان ثم صاروا خداما للكلمة (1-2:1).
بولس يعترف :
اعترف بولس أن هناك أناجيل غير إنجيله الذى بشر به وفى هذا قال برسالته لمؤمنى غلاطية "وكما سبق أن قلنا أكرر القول الآن أيضا إن كان أحد يبشركم بإنجيل غير الذى قبلتموه فليكن ملعونا (1-9)وقال "عجبا كيف تتحولون بمثل هذه السرعة عن الذى دعاكم بنعمة المسيح وتنصرفون إلى إنجيل غريب (1-6) وقد اعترف بولس بأن الإنجيل إنجيله هو وليس إنجيل المسيح (ص)فقال فى رسالته لمؤمنى روما "والمجد للقادر أن يثبتكم وفقا لإنجيلى (16-25)وقال "وتكون الدينونة يوم يدين الله خفايا الناس وفقا لإنجيلى (2-16).
إذا فكلمة الإنجيل تطلق على كتب البشر عن حياة المسيح (ص)بغض النظر عن كونها حق أو باطل وبعد هذه الاعترافات نقول أين إنجيل بولس ؟لا يوجد فى الكتاب المسمى الإنجيل الحالى أى كتاب منسوب لبولس من الأناجيل الأربعة رغم إقرار بولس بوجود إنجيله مرات كثيرة منها قوله برسالته لتيموثاوس "اذكر يسوع المسيح الذى أقيم من الموت وهو من نسل داود كما أعلنه فى إنجيلى (2-8).
الأدلة على كون كتاب لوقا كتاب بشرى :
هى الاعترافات التى قاله به وهى :
-قال فى أعمال الرسل "رويت لك فى كتابى الأول يا ثاو فيلس جميع أعمال يسوع وتعاليمه منذ بدء رسالته (1-1)فها هو هنا يقول "كتابى الأول "ويعنى أنه نسب الإنجيل المسمى باسمه لنفسه بدليل الياء فى أخر كلمة كتابى وهى ياء النسب .
-قال لوقا بكتابه "رأيت أنا أيضا بعدما تفحصت كل شىء من أول الأمر تفحصا دقيقا أن أكتبها إليك مرتبة – يا صاحب السمو ثاوفيلس – لتتأكد لك صحة الكلام الذى تلقيته (1-4:3)فها هو يقول "أكتبها إليك "وهذا دليل على أنه الكاتب .
-قال لوقا بكتابه "لما كان كثيرون قد أقدموا على تدوين قصة فى الأحداث التى تمت بيننا (1-1)فها هو هنا يعترف أن ما كتب هو قصة وليس الإنجيل ومن ثم فكتابه أيضا هو كتاب عن الأحداث .
الأدلة على كون كتاب يوحنا كتاب بشرى :
اعترف يوحنا بأن إنجيله هو كتاب بشرى والاعترافات هى :
-قال يوحنا "هذا التلميذ هو الذى يشهد بهذه الأمور وقد دونها هنا (21-24)فعبارة "وقد دونها هنا "اعتراف صريح من الكاتب .
-قال يوحنا "وهناك أمور أخرى كثيرة عملها يسوع أظن أنها لو دونت واحدة فواحدة لما كان العالم يسع ما دون من كتب (21-25)فها هو هنا يقر أن ما دونه وكتبه ليس كل ما يعرفه عن يسوع ومن الجدير بالذكر أن الكاتب لم يسم كتابه إنجيلا وإنما كتاب وفى هذا قال "وقد أجرى يسوع أمام تلاميذه آيات أخرى كثيرة لم تدون فى الكتاب (20-30).
الدليل على كون كتاب مرقس كتاب بشرى :
اعترف مرقس بأنه نقل بداية الإنجيل المسمى باسمه ليس من الإنجيل نفسه وإنما من كتاب إشعياء فقال "هذه بداية إنجيل يسوع المسيح ابن الله كما كتب فى كتاب إشعياء "ها أنا أرسل قدامك رسولى الذى يعد لك الطريق صوت مناد فى البرية أعدوا طريق الرب واجعلوا سبله مستقيمة (1-3:1)ومن البديهى أن أى كاتب لكتاب لا يقول هذه بداية ويكون متحدثا عن كتابه هو وإنما البديهى أن يقول هذه بداية كتاب فلان وكما فعل لوقا ويوحنا لم يسمى مرقس كتابه إنجيلا بدليل عدم وجود عبارة دالة على هذا فى كتابه .
الدليل على كون كتاب متى كتاب بشرى :
لم يسمى متى كتابه إنجيلا بكتابه ولم يعترف اعترافا واضحا كما فعل الأخرون بأنه كتابه ليس الإنجيل والعبارة الوحيدة الدالة على كون كتابه كتاب بشرى هى قوله فى بداية كتابه "هذا سجل نسب يسوع المسيح "(1-1) فعبارة سجل نسب تعنى كتاب سلسلة الأباء ومن ثم فهو ليس إنجيلا .
ماذا فعل المحرفون فى الإنجيل؟
يشمل التحريف التالى :
1-إخفاء بعض الآيات أى كتمه وهو حذف الآيات من الإنجيل 2-تغيير بعض الأحكام وهو وضع الباطل فى الحق
متى تم تحريف الإنجيل ؟
إن الجيل الأول من النصارى لم يحدث التحريف والدليل أن الله أيدهم أي نصرهم على الأعداء فكونوا الدولة الإسلامية قبل أو بعد -الله أعلم- رفع المسيح(ص)ولذا هزموا كل من حاول القضاء عليهم والجيل الأول فى أى دعوة للحق لا يحرفون الوحى وإنما الخلف وهم أولادهم أو من بعدهم هم الذين يضيعون الصلاة وهى الحق ويتبعون الشهوات وهى الباطل
من هم المحرفون ؟
إن من حرفوا الإنجيل إما جماعة كبيرة العدد وإما رجلان الأول كتب ثلاثة أناجيل ومعظم الرسائل إن لم يكن كلها والثانى كتب إنجيل لوقا وأعمال الرسل وربما رسالتين لبولس وذلك لكتابة الإنجيل بأسلوبين وليس المهم العدد ولا الأسماء وإنما المهم معرفة التحريف .
مزور رسالة روما :
تنسب رسالة روما لبولس بدليل قولها "من بولس عبد يسوع المسيح" (1-1) وقد أتى بها ما يدل على أن بولس هو الكاتب لها مثل قوله "على أنى كتبت إليكم بأوفر جرأة فى بعض الأمور "15-15)وهو اعتراف صريح أنه كتب الرسالة بيده وقوله "أيخفى عليكم أيها الإخوة وأنا أخاطب أناسا يعرفون قوانين الشريعة (7-1)فقوله أخاطب دليل يشير لكونه كاتب الرسالة ورغم هذا نجد فى نهاية الرسالة قول يقول "وأنا ترتيوس الذى أخط هذا الرسالة أسلم عليكم فى الرب (16-22) ولا يوجد سلام من بولس لهم وهذا يعنى أن مؤلف الرسالة هو ترتيوس ومن ثم فنحن أمام كاتبين هما بولس وترتيوس فهل مزور الرسالة أحدهما ؟ الإجابة ليست فى إمكاننا وإنما نقول أن بولس قال فى نهاية رسالة كورنثوس الأولى "وإليكم سلامى أنا بولس بخط يدى (16-21) وقال فى نهاية رسالة كولوسى "هذا السلام بخط يدى أنا بولس تذكروا قيودى (4- 189)وهذا دليل على أن بولس كان يحسن الكتابة والملاحظ فى رسائل بولس كلها استخدامه لتعبير أنا بولس بكثرة وفى رسالة روما أنا ترتيوس وهذا دليل على أن كاتب الرسائل كلها واحد خانه الحظ مرة فاعترف بكتابته للرسائل .
مزور رسائل بولس :
إن الرسائل التى تنسب لبولس يجب نسبتها له حسب قوله فى نهاية الرسالة الثانية لمؤمنى تسالونيكى "هذا سلامى أنا بولس بخط يدى وهو العلامة المميزة فى كل رسالة لى فهكذا أنا أكتب (3-17)إذا فرسائل بولس التى توجد فيها العبارة المميزة لها وهى "أنا بولس بخط يدى "وبناء على هذا فرسائله هى رسالة كورنثوس الأولى بدليل وجود العبارة المميزة فى أخرها "إليكم سلامى أنا بولس بخط يدى (6-21)ورسالة كولوسى بدليل قوله "هذا السلام بخط يدى أنا بولس (4-18)ورسالة تسالونيكى الثانية ونحن نقول هذا رغم عدم اعترافنا أن بولس هو الكاتب ولكننا نسير خلف الظاهر وأما باقى الرسائل المنسوبة إليه وهى :
روما وكورنثوس وغلاطية وأفسس وفيلبى والأولى لتسالونيكى والرسائل لتيموثاوس وتيطس وفليمون والعبرانيين فليس بولس كاتبها لعدم وجود العبارة المميزة له فى أى منها فى أى مكان منها ومن ثم فترتيوس هو أقرب الناس لكتابتها كما اعترف برسالة روما "وأنا ترتيوس الذى أخط هذه الرسالة أسلم عليكم فى الرب (16-22).
تزوير رسالة كولوسى :
رغم وجود العلامة المميزة لرسائل بولس فيها فهى مزورة والدليل أنها صادرة من شخصين هما بولس وتيموثاوس وفى هذا قال الكاتب بأولها "من بولس وهو رسول للمسيح يسوع بمشيئة الله ومن الأخ تيموثاوس (1-2:1
)ورغم هذا زعم الكاتب أنه واحد فى النهاية بقوله "هذا السلام بخط يدى أنا بولس "(4-18)ورغم اشتراك تيموثاوس فى كتابتها إلا أنه لم يذكر فيمن يسلمون على أهل كولوسى مع أن الكاتب ذكر كثيرين يسلمون عليهم فكيف يكون تيموثاوس كاتبا مشتركا ثم ينسى أن يسلم على أهل كولوسى ؟هذا التخبط يدل على تزوير الرسالة خاصة أن العلامة المميزة "أنا بولس بخط يدى "تحولت إلى "بخط يدى أنا بولس ".
مزور رسالة الرؤيا :
هو نفسه مزور رسائل بولس للأدلة التالية :
-استعماله لتعبير يستخدم فى بداية الرسائل المنسوبة لبولس بكثرة فهو يقول "لكم النعمة والسلام (1-4)بينما بولس قال برسالة روما "لتكن لكم النعمة والسلام (1-7)وبرسالة كورنثوس الأولى "لتكن لكم النعمة والسلام "(1-3).
-استعماله لتعبير أنا فلان وهو نفس تعبير بولس فهو يقول "أنا يوحنا أخاكم "(1-9)و"أنا يوحنا رأيت (22-8).
-استعماله لعبارة تكررت فى كل الرسائل المنسوبة لبولس وتكون فى الختام وهى "ولتكن نعمة ربنا يسوع المسيح معكم جميعا (22-21)فبولس يقول برسالة فيلبى "ولتكن نعمة ربنا يسوع المسيح مع روحكم "وقال برسالة تسالونيكى الأولى "ولتكن معكم نعمة ربنا يسوع المسيح (5-27)والملاحظ على رسائل يوحنا الأخرى أن التعبيرات الثلاثة غير مستخدمة فيها والمثير هو استخدامها أساليب مغايرة فمثلا بدلا من "من يوحنا "تبدأ هكذا "من يوحنا الشيخ "وفى النهاية تتكرر رغبة يوحنا فى المقابلة بدلا من الكتابة فمثلا يقول برسالته الثالثة "ولكنى لست أريد أن أكتبها هنا بالحبر والقلم فآمل أن نتقابل عن قريب (1-14).
مزور إنجيل يوحنا :
يزعم كاتب الإنجيل أنه يوحنا تلميذ المسيح (ص)وذلك بقوله فى أخر الكتاب "هذا التلميذ هو الذى يشهد بهذه الأمور كلها وقد دونها هنا (21-24)وأدلة التزوير كثيرة منها :
-العبارة السابقة فهى تشير لقريب وليس معقولا أن أشير لنفسى وأقول هذا الكاتب وإنما الطبيعى أن أقول أنا الكاتب .
-العبارة التالية للعبارة السابقة "ونحن نعلم أن شهادته حق (21-24)فمن هم الذين يشهدون ؟إذا فهذه العبارة أضافها المزور لأن الكاتب لن يقول عن نفسه ونحن نعلم أن شهادته حق فهذه كلمة صادرة من أخرين غير الكاتب .
-أن يوحنا لو كان فعلا كاتب الإنجيل لاستخدم أسلوب المتكلم عن المواقف التى كان شريكا فيها ولكن الكاتب استخدم أسلوبا مغايرا ولم يقل فى مرة أنا أو وأنا فمثلا يقول "وكان التلميذ الذى يحبه يسوع متكئا على حضنه (13-23)و"فلما رأى يسوع أمه والتلميذ الذى كان يحبه واقفا بالقرب منها (19-26)و"ومنذ ذلك الحين أخذها التلميذ إلى بيته (19-27) و"والذى رأى هذا هو يشهد وشهادته حق وهو يعلم تماما أنه يقول الحق لكى تؤمنوا أنتم أيضا"(19-35)و"فأسرعت وجاءت إلى سمعان بطرس والتلميذ الأخر الذى كان يسوع يحبه (20-2)و"فخرج بطرس والتلميذ الأخر وتوجها إلى القبر "(20-3)و"ولكن التلميذ الأخر سبق بطرس "(20-4)و "عند ذلك دخل التلميذ الأخر "(20-8)وهذا التحدث بأسلوب الغائب عن يوحنا وهو المشار له بالتلميذ الأخر غالبا دليل على أنه ليس الكاتب .
مزور إنجيلى متى ومرقس :
لم يكتب متى تلميذ المسيح (ص)هذا الإنجيل للتالى :
-أن الكاتب تحدث عن متى بأسلوب الغائب ولو كان الكاتب لتحدث كما هو بديهى بأسلوب المتكلم فمثلا يقول الكاتب "وفيما كان يسوع مارا بالقرب من مكتب جباية الضرائب رأى جابيا اسمه متى جالسا هناك (9-9)بدلا من أن يقول ورأنى أنا جالسا هناك أو رأنى أنا متى جالسا هناك ومثلا يقول "وبينما كان يسوع متكئا فى بيت متى (9-10)بدلا من أن يقول وبينما كان يسوع متكئا فى بيتى ومثلا يقول "وهذه أسماء الإثنى عشر رسولا00000 وتوما ومتى جابى الضرائب (10-4:2)بدلا من أن يقول وأنا جابى الضرائب وإنجيل مرقس نسخة مختصرة من إنجيل متى لأن كاتبهما هو واحد هو مزور رسالة يوحنا الأولى لأنه الذاكر لكون الآب والابن أى الكلمة والروح القدس شىء واحد وذلك بقوله فى رسالته "فإن هنالك ثلاثة شهود فى السماء الآب والابن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد "والجملة التى ذكرت الثلاثة معا وردت عند متى وهى "وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس (28-19).
تزوير رسائل بطرس :
القارىء لرسالتى بطرس يلاحظ تشابها مع رسائل بولس ومن هذا التشابه التالى :
-قول بطرس فى الأولى "ليكن لكم المزيد من النعمة والسلام (1-2)وفى الثانية "ليكن لكم المزيد من النعمة والسلام بفضل معرفة الله ويسوع ربنا "(1-2)يشبه قول بولس فى رسالة تسالونيكى "لتكن لكم النعمة والسلام من الله الآب والرب يسوع المسيح (1-2)
-قول بولس برسالة أفسس "تبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح (1-3)وقول بطرس فى الأولى "تبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح "(1-3) .
وهناك أقوال أخرى متشابهة مثل التعليق على الخشبة والفداء بدم يسوع والوصايا للعبيد والسادة والزوجات لا داعى للإطالة بذكرها ولذا نقول أن المزور واحد بدليل أنه كتب برسالة بطرس الثانية "إن أخانا الحبيب بولس قد كتب إليكم أيضا عن هذه الأمور عينها بحسب الحكمة التى أعطاه إياها الرب "(3-15)وهذا دليل كافى على إثبات التشابه أو النقل .
تزوير الرسائل :
الرسائل الباقية هى يعقوب ويوحنا 2و3 ويهوذا وهى متشابهة مع رسائل أخرى فمثلا يقول يعقوب فى بداية رسالته "من يعقوب عبد الله والرب يسوع المسيح إلى أسباط اليهود 12 المشتتين فى كل مكان (1-1)ومثلا تقول رسالة بطرس الأولى "من بطرس رسول يسوع المسيح إلى المشتتين المغتربين(1-1)وهذا تشابه فى خطاب المشتتين ومثلا يقول يعقوب "فعندما تشرق الشمس بحرها المحرق تيبس تلك الأعشاب فيسقط زهرها ويتلاشى منظرها (1-9)ويقول بطرس برسالته الأولى "فإن الحياة البشرية لابد أن تفنى كما يبس العشب ويسقط زهره "(1-25:24)وهذا التشابه فى التشبيهات ليس مصادفة لتكراره فى أمور أخرى منها عند بطرس فى الرسالة الثانية "يشبهون الحيوانات المفترسة غير العاقلة "(2-12)ويقول يهوذا "وأما ما يفهمونه بالغريزة كالحيوانات غير العاقلة (1-10)وهو تشبيه للمعلمين الدجالين وأيضا يقول يهوذا "إنهم يشبهون غيوما بلا مطر تسوقها الرياح (1-12)ويقول بطرس "فليس هؤلاء إلا آبار لا ماء فيها وغيوما تسوقها الريح العاصفة (2:7)وهذا التشبيه للمعلمين الدجالين وهو دليل على كون الكاتب واحد ونلاحظ وجود تشابه بين رسالة يوحنا الثانية ورسالة بطرس الأولى فى قول بطرس "ومن بابل تسلم عليكم تلك التى اختارها الله معكم (5-13)ويقول يوحنا "من يوحنا الشيخ إلى السيدة التى اختارها الله "(1-1).
وهذا كله يعنى وجود مزورين اتفقوا على هذا التزوير والحمد لله أولا وأخرا



RE: الإنجيل الحالى ليس كلمة الله - الحكيم الرائى - 10-31-2010

كلام أعتيادى مكرر مليون الف مرة ,مشكلة المسلمين أنهم بيناقشوا الأديان الأخرى وفق فهمهم للاشياء,القرأن يتحدث عن أنزال الأنجيل فهذا يعنى أن الأنجيل كتاب نزل بيه ملاك زى ما القرأن نزل بيه الأخ جبريل على محمد,بينما مفهوم الوحى فى كل الأديان الأخرى لاعلاقة به بالمفهوم الاسلامى,فالنبى وفقا للكتاب المقدس يكتب تحت وحى الروح القدس,ولا يوجد ملاك طالع نازل شغال بوسطجى عمال يوصل رسايل,وبعدين الانجيل اللى هى كلمة يونانية تعنى البشرى السارة ليست كتاب بل توضيح لطبيعة الرسالة التى علمها المسيح حسب فهم المؤمنيين بها والاناجيل هى رواية للاحداث كتبت وفقا لهم تحت أرشاد الروح القدس.
بقولك ايه يا زميل متشوفلك هواية تانية بدل الأبحاث التعبانة اللى عمال ترصها كل يوم والتانى يعنى وفر وقتك ووفر صفحات اتعلم مثلا الطبخ حسن لغتك الانجليزية شفلك شغلانة بعد الضهر تحسن بيها دخلك بدل من العك اللى بترصه كل يوم والتانى.


RE: الإنجيل الحالى ليس كلمة الله - رضا البطاوى - 11-01-2010

الأخ الحكيم الرائى السلام عليكم وبعد :
قلت "كلام أعتيادى مكرر مليون الف مرة ,مشكلة المسلمين أنهم بيناقشوا الأديان الأخرى وفق فهمهم للاشياء"
قلت أننا نناقش الأديان الأخرى وفقا لفهمنا للأشياء والمطلوب منك :
هات من هذا المقال آية واحدة استشهدت بها من القرآن على كلامى ، الكلام كله من الإنجيل الحالى
هات مفاهيمى القرآنية من المقال
وأما قولك :
,القرأن يتحدث عن أنزال الأنجيل فهذا يعنى أن الأنجيل كتاب نزل بيه ملاك زى ما القرأن نزل بيه الأخ جبريل على محمد,بينما مفهوم الوحى فى كل الأديان الأخرى لاعلاقة به بالمفهوم الاسلامى,فالنبى وفقا للكتاب المقدس يكتب تحت وحى الروح القدس,ولا يوجد ملاك طالع نازل شغال بوسطجى عمال يوصل رسايل"
قلت أنت النبى يكتب تحت وحى الروح القدس وفقا للكتاب المقدس وهو نفسه مفهوم النزول فى القرآن من خلال جبريل الروح القدس البوسطجى فى رأيك وهو ما يطابق النصوص التالية من إنجيلكم الحالى التى تذكر كونه ذاهب آيب :
"3: 22 و نزل عليه الروح القدس بهيئة جسمية مثل حمامة و كان صوت من السماء قائلا انت ابني الحبيب بك سررت"لوقا
3: 16 فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء و اذا السماوات قد انفتحت له فراى روح الله نازلا مثل حمامة و اتيا عليه
3: 17 و صوت من السماوات قائلا هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت"متى
1: 10 و للوقت و هو صاعد من الماء راى السماوات قد انشقت و الروح مثل حمامة نازلا عليه"مرقس
1: 32 و شهد يوحنا قائلا اني قد رايت الروح نازلا مثل حمامة من السماء فاستقر عليه
1: 33 و انا لم اكن اعرفه لكن الذي ارسلني لاعمد بالماء ذاك قال لي الذي ترى الروح نازلا و مستقرا عليه فهذا هو الذي يعمد بالروح القدس" يوحنا
28: 2 و اذا زلزلة عظيمة حدثت لان ملاك الرب نزل من السماء و جاء و دحرج الحجر عن الباب و جلس عليه
28: 3 و كان منظره كالبرق و لباسه ابيض كالثلج"متى
4: 13 كنت ارى في رؤى راسي على فراشي و اذا بساهر و قدوس نزل من السماء"دانيال
1: 15 فقال ملاك الرب لايليا انزل معه لا تخف منه فقام و نزل معه الى الملك"الملوك الثانى
ولو اردت نصوص أكثر لأتيتك بها
وأما قولك "
,وبعدين الانجيل اللى هى كلمة يونانية تعنى البشرى السارة ليست كتاب بل توضيح لطبيعة الرسالة التى علمها المسيح حسب فهم المؤمنيين بها والاناجيل هى رواية للاحداث كتبت وفقا لهم تحت أرشاد الروح القدس."
من قال لك أن الروح القدس أشرف على هؤلاء الكتبة لو كان هو المشرف ما وجدنا مئات أو آلاف التناقضات بين النصوص فى الإنجيل الحالى ؟
لو كان أشرف ما أتى تناقض واحد ولا خطأ واحد ولو راجعت كلام علماء المسيحية أنفسهم لوجدتهم يعترفون بتلك التناقضات والأخطاء
وأما قولك "
بقولك ايه يا زميل متشوفلك هواية تانية بدل الأبحاث التعبانة اللى عمال ترصها كل يوم والتانى يعنى وفر وقتك ووفر صفحات اتعلم مثلا الطبخ حسن لغتك الانجليزية شفلك شغلانة بعد الضهر تحسن بيها دخلك بدل من العك اللى بترصه كل يوم والتانى."
هذا الكلام الساخر لا ينبغى أن يوجه لبحث علمى ولو كنت باحثا لرددت بالحجج والبراهين وليس بالسخرية ولعلمك فأنا تعلمت الطبيخ وأعمل بعد الظهر وكثيرا ما أتعلم اللغة الإنجليزية من أولادى عندما أتابع مذاكرتهم
نصيحة لك و للإخوة المسيحيين فى المنتدى :
لم أجد منكم من ينقد نصوص المسيحية وكأنها خالية من الأخطاء والتناقضات بينما الإخوة المسلمين ينقدون نصوص الإسلام خاصة الأحاديث ونصوص المسيحية معا وأحيانا غيرهم
فمن يفرق فى حكمه أنتم أم نحن ؟
اصدقوا مع أنفسكم لو كنتم تريدون البحث عن دين الله وليس البقاء على أديان نصوصها متناقضة






RE: الإنجيل الحالى ليس كلمة الله - الحكيم الرائى - 11-01-2010

الزميل رضا
منهج حضرتك فى دراسة نصوص الانجيل هو منهج واحد بيفكر بعقل مسلم متشبع من المفاهيم الاسلامية فى فهم الوحى والرسالة والنزول,ده كويس لو بتتكلم عن الأسلام لكم لاهو علمى ولامنهجى فى دراسة أى دين أخر,حتى النصوص التى تستعملها تنم أيضا عن -قصور منهجى- فى الأستدلال,وقصور معرفى فى أدراك ماهية الوحى المسيحى او اليهودى,فالنبى يكتب مايكتب بايحاء من الروح القدس وليس بنزول ملك عليه يميليه مايكتب لذا فالنبى يقول انا فلان كتبت هذا واوصل السلام الى امى وعمتى وخالتى الخ هنا السلام الى عم سيد البقال وخالتى بهية كتابة انسانية لكن مضمون الرسالة هو الوحى الذى يؤمن اصحابه به,الوحى مثلا فى الهندوسية شئ مختلف تماما فالرب كريشنا ظهر بنفسه فى غفلة من الزمان واملى بنفسه البهفاتا جيتا مثل قصة الوصايا العشرة بتاعة موسى دون تدخل ملائكى ما.
مشكلة 99.9 % من المسلمين اللى بيحبوا يفتوا فى أديان غيرهم أنهم ينطلقون من مفاهيمهم كمسلمين وبالتالى يتوصلون لنتيجة كمسلمين وليس كباحثين علمىين,وهذا بالطبع عبث غير علمى وغير منطقى,اذا اردت ان تدرس دينا ما فعليك تقمص شخصية تابع له لتفهمه من الداخل,المستشرقين لما اتوا للعالم العربى لبسوا العباية والجبة ودخلوا المساجد وصلوا فيها وحضروا حلقات الدرس بالمساجد حتى يتفهموا شخصية المسلم الالية التى يفكر بها وعلى هذا الاساس عملوا دراساتهم.
من خبرتى الشخصية لما اردت التعرف على الهندوسية ذهبت لمعبد هندوسى واديت طقوسهم وجلست عند اقدام جورو اتعلم منه بل ذهبت لاشرام -حاجة زى دير- لاتعرف على حياة الرهبان الهندوس عن قرب وافكارهم, هذا فعلته ايضا مع البوديست المسيحية الكاثوليكية الارثوذكسية اليهود,يعنى قضيت وقت اتعرف عن قرب شديد على هذه المعتقدات بدون افكار مسبقة ولا ادانة مسبقة فقط كنت أريد أن أتعلم.
وهذا ما أحببت ان اشاركك به ان اردت فهم دينا ما تعرف عليه كما هو وافهمه كما يفهمه اهله ولاتحاكمه بأفكارك الشخصية الاسلامية.


RE: الإنجيل الحالى ليس كلمة الله - إبراهيم - 11-01-2010

(10-31-2010, 02:49 PM)الحكيم الرائى كتب:  كلام أعتيادى مكرر مليون الف مرة ,مشكلة المسلمين أنهم بيناقشوا الأديان الأخرى وفق فهمهم للاشياء,القرأن يتحدث عن أنزال الأنجيل فهذا يعنى أن الأنجيل كتاب نزل بيه ملاك زى ما القرأن نزل بيه الأخ جبريل على محمد,بينما مفهوم الوحى فى كل الأديان الأخرى لاعلاقة به بالمفهوم الاسلامى,فالنبى وفقا للكتاب المقدس يكتب تحت وحى الروح القدس,ولا يوجد ملاك طالع نازل شغال بوسطجى عمال يوصل رسايل,وبعدين الانجيل اللى هى كلمة يونانية تعنى البشرى السارة ليست كتاب بل توضيح لطبيعة الرسالة التى علمها المسيح حسب فهم المؤمنيين بها والاناجيل هى رواية للاحداث كتبت وفقا لهم تحت أرشاد الروح القدس.


لقد أبدعت إبداعًا منقطع النظير عزيزي "الحكيم الرائي". ما تقوله أعلاه مهم لكلا الطرفين من مسلمين ومسحيين: الله في الإسلام ينزل كتابه تنزيلاً والرسالة تنزل من فوق لتحت بينما الله في المسيحية لا ينزل كتاب ولا يخاطب الناس من الأساس بـ "كتاب" بل خاطبهم بـ "كلمته" أي مسيحه وهو بشرمن لحم ودم لا حبر على ورق. فمن آمن بهذه الكلمة يسوع المسيح فقد نال النجاة، في المفهوم المسيحي، وتلك النجاة هي نجاة من الذات ومن شرورها ومن شرور الدنيا عامة. الهدف هو نجاة الإنسان وليس مجرد اعتناقه لعقيدة يعتقد بها. أطروحة الإسلام الكبرى هي أن المسلم لا يقدر أن يعيش بدون "عقيدة" والحياة لا يمكن تصورها بدون "عقيدة" ولابد من تكبيل نفسه وتكبيل الناس معه بدوجما داخلها مليون ومليون دوجما اسمها "العقيدة". الإنجيل كما تفضلت وقلت هو بشرى سارة بترجمة الكلمة عن لسانها اليوناني/ الأرامي الأصلي والهدف هو البشارة بمجيء صاحب البشارة أي يسوع المسيح نفسه وليس إلقاء عقيدة على الناس تتعقد دنياهم وآخرتهم بها خمسين ألف عقدة.



RE: الإنجيل الحالى ليس كلمة الله - ابو القيرواني - 11-02-2010

الزميا ابراهيم

اقتباس:بينما الله في المسيحية لا ينزل كتاب ولا يخاطب الناس من الأساس بـ "كتاب" بل خاطبهم بـ "كلمته" أي مسيحه وهو بشرمن لحم ودم لا حبر على ورق

ولكنه خاطب موسى عليه السلام بوحي و بكتاب

وخاطب يشوع عليه السلام
7 انما كن متشددا وتشجع جدا لكي تتحفظ للعمل حسب كل الشريعة التي امرك بها موسى عبدي.لا تمل عنها يمينا ولا شمالا لكي تفلح حيثما تذهب. 8 لا يبرح سفر هذه الشريعة من فمك.بل تلهج فيه نهارا وليلا لكي تتحفظ للعمل حسب كل ما هو مكتوب فيه.لانك حينئذ تصلح طريقك وحينئذ تفلح.

فالله حسب العهد القديم انزل كتابا فيه شريعة وامر الناس ان يتمسكوا بها ويلهجوا بها ليلا ونهارا لكي لا يضلوا

وفي القران نفس الشيء
انزل شريعة وامر الناس ان يتمسكوا بها

ان الذين يتلون كتاب الله واقاموا الصلاة وانفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور
فيبدو ان المسيحة كما وصفتها لا علاقة لها برب موسى صلى الله عليه وسلم


فان كنت تعتقد كما نعتقد ان المسيح رسول الله

فقد كلمه الله تعالى كما كلم انبياؤه من قبل

اما ان كنت تعتقد ان هذه الطريقة التي كلم بها موسى لا تليق فهذا موضوع اخر

وتكبيل الناس بالشريعة هو اما سيء او حسن

فان كان سيء فهو سيء ايضا قبل المسيح عليه السلام

فكيف تجعل من تكبيلك بشريعة امرا سيئا وتجعل من تكبيل من عاش في القرن الرابع او الخامس قبل الميلاد امراحسنا

فان قلت هو سيء فقد جعلت من الله تعالى مسيئا حينما كبل بني اسرائيل بشريعة لمدة قرون


فثبت ان الشريعة ليست سيئة في ذاتها
فالالتزام بامر الله حسن وان شعر الانسان ان حريته محدودة

فان يكون عبدا لله خير له من ان يكون عبدا لهواه

والاصل ان الانسان ان لم يسلم لله تخلى الله عنه
ومن تخلى الله عنه اصبح العوبة في ايدي الشيطان شاء او ابى

لان الشيطان اقوى من الانسان
ولا حيلة امام الانسان الا ان يستعيذ بربه تعالى

فاما ان يكون عبدا لله او يكون لعبة في يد الشيطان

لا خيار ثالث بالنسبة للانسان


والعقيدة التي تنتقدها لم يرد ذكرهذا المصطلح في القران حسب علمي

بل هي اسم لحالة الايمان بشيء ما

والمسيحية اذا تطلب الايمان بالثالوث والصلب والفداء

فمن انكر هذا لا يستحق الحياة الابدية حسب الاعتقاد الكنسي المفروض من مجمع نيقية

وبولس قال
واما الخائفون وغير المؤمنين والرجسون والقاتلون والزناة والسحرة وعبدة الاوثان وجميع الكذبة فنصيبهم في البحيرة المتقدة بنار وكبريت الذي هو الموت الثاني

فهذه شريعة و حد للحريات

فالمسيحية اذا فيها عقيدة وفيها حد للحريات

غير ان طريقة الوحي فيها تختلف عن طريقة وحي الله لموسى

فكيف تنتقد الاسلام الذي فيه عقيدة و تحديد للحريات وطريقة الوحي فيه تشبه طريقة الوحي لموسى عليه السلام
و لا تنتقد المسيحية التي فيها عقيدة وتحديد للحريات وطريقة الوحي فيها تخالف طريقة الوحي لموسى عليه السلام









RE: الإنجيل الحالى ليس كلمة الله - إبراهيم - 11-02-2010

اقتباس:ولكنه خاطب موسى عليه السلام بوحي و بكتاب

وخاطب يشوع عليه السلام
7 انما كن متشددا وتشجع جدا لكي تتحفظ للعمل حسب كل الشريعة التي امرك بها موسى عبدي.لا تمل عنها يمينا ولا شمالا لكي تفلح حيثما تذهب. 8 لا يبرح سفر هذه الشريعة من فمك.بل تلهج فيه نهارا وليلا لكي تتحفظ للعمل حسب كل ما هو مكتوب فيه.لانك حينئذ تصلح طريقك وحينئذ تفلح.

فالله حسب العهد القديم انزل كتابا فيه شريعة وامر الناس ان يتمسكوا بها ويلهجوا بها ليلا ونهارا لكي لا يضلوا


أخي العزيز أبو القيرواني:

ما تقرأه في الكتاب المقدس ليس "تنزيل" والله لا ينزل "توراة" على موسى وإنما هناك "وحي" و"إلهام". الله يأمر الناس بأن يتمسكوا بهذا وذاك وهذا الأمر الإلهي لا يقف بالضرورة عند كتاب سماوي معين له طابع القدسية بل كل ما في الكون حولنا هو دستور الله.. هناك في الكون نفسه كتاب غير مكتوب ولكنه يدلنا في أعماق ضمائرنا على الطريق الإلهي ويحركنا في السير تجاهه.


تفضلت وقلت "كيف تنتقد الإسلام..." وصراحة لا أدري أين "نقدت" الإسلام. إن صدر مني نقد دون أن أدري أعتذر لك.

نهارك سعيد.