نادي الفكر العربي
يخرج من بين الصلب والترائب - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: يخرج من بين الصلب والترائب (/showthread.php?tid=40481)

الصفحات: 1 2 3


يخرج من بين الصلب والترائب - سائل الرب - 11-24-2010

يخرج من بين الصلب والترائب
تحية


(حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ حَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ) سورة النساء 4:23

و ﴿وَإِذْ أَخَذَ رَبّكَ مِن بَنِيَ آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرّيّتَهُمْ﴾ (سورة الأعراف ، الآية 7)

و (فلينظر الانسان مما خلق ,خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب انه على رجعه لقادر) (سورة الطارق ، الآية 5)



آيات لا تترك مجالا للشك أن مني الإنسان آتي من ظهره , وسوف لن نخوض في التفاسير التقليدية ولا الأراء الإعجازية الجديدة , بل سنعرج على المصدر التاريخي لهذه الأسطورة .


في رسالة الدكتوراه لللسيدة Christine BONNET-CADILHAC

" L’ANATOMO-PHYSIOLOGIEDE LA GENERATION CHEZ GALIEN "
سنة 1997 تحت إشراف D. GOUREVITCH
ص 96 ( الطبعة الإلكترونية )

تنقل لنا الدكتورة رأي أبوقراط حول تشكل المني عند الرجل وتنقل هي من المصدر الأصلي Gen.I,1et 2 L.VII 470 Joly 44
L’origine du sperme est ainsi expliquée:
De même, chez l'homme, se sépare de l'humeur écumante
la partie la plus forte et la plus grasse qui arrive à la moelle épinière. Car elle y arrive du
corps entier et s'écoule du cerveau vers les lombes, le corps entier et la moelle, et de
celle-ci partent des voies, de sorte que l'humeur peut y arriver et en sortir. Après être
arrivé à la moelle, le sperme passe le long des reins; c'est par là que passe la voie, par
des veines;.. des reins, le sperme passe à travers le milieu des testicules jusqu'à la
verge, non pas par le canal de l'urine mais par un autre qui y tient. »
ترجــــــمة

مصدر تشكل المني نفسره هكذا
عند الرجل , تنفصل المادة الفائرة (التي بها رغوة ) عن المادة السائلة ( الهيولة ) الأكثر قوة والأكثر دسمة التي تصل للنخاع الشوكي (الظهر ) . لأنها تصل من كل أنحاء الجسد ثم تنحدر من المخ نحو منطقة الخصر ( يعني من جهة الكلى أو ما بين الظهر والصدر ) ومن النخاع الشوكي تنبعث سبل وطرق تسمح بسيلان المادة .
عندما يصل المني للنخاع الشوكي , يجتاز المني طولا كل منطقة الكلى , ومن هنا وعن طريق وريدات يجتاز المني منطقة الخصية حتى يبلغ القضيب , لكن ليس عن طريق القناة البولية بل عن طريق قناة أخرى مجاورة "

انتهت الترجمة .

الأمر هنا واضح أن أبوقراط كان يرى أن المنى وكأنه مادة سائلة لا تأخذ شكلها إلا في النخاع الشوكي آتية من المخ لتنحدر منه لمنطقة الخصر وتنهي إلى القضيب

وهذا ما ستوضحه لنا الدكتورة في نفس الكتاب المذكور أعلاه

Nous y trouvons intriquées deux théories sur l'origine du sperme:
La première est l'option encéphalo-myélitique; il semblerait que la connexion cerveau,
moelle épinière, semence (et ses affinités avec le cosmos) trouve son origine dans les
croyances de la Perse


ترجـــــــــــمة

نجد فرضيتين متداخلتين لتفسير منشأ المني ( عند القدامى طبعا )
الأولى ; فرضية الأصل (مخ - نخاع شوكي/ ظهر ) , و الظاهر أن العلاقة بين المخ والنخاع الشوكي (الظهر) والمني تجد جذورها في المعتقدات الفارسية القديمة )

انتهت الترجمة .
و هنا يظهر جلي كذالك أن المني يصل للظهر ومنه للقضيب

وتضع الدكتورة على الهامش جملة من رواية الأديب الفرنسي إيميل زولا في كتابه الدكتور باسكال
لما يصف صديقه المريض بالزهري العصبي أي النخاعي كيف أنه بعد ممارسته للجنس مع إحداهن ترك بين أحضانها بقايا أنخعته" يقصد بقايا مرضه الذي نقله لها عبر العلاقة الجنسية وعبر المني والمرض طبعا عصبي يمس النخاع


تقول الدكتورة

" A propos de la syphilis nerveuse, Zola nous décrit Maxime Rougon dans Le docteur Pascal: « Il avait laissé dans les bras d’une petite blonde le reste de ses moëlles », traduisant la permanence de ce mythe


ترجــــــــــــمة

في ما يخص الزهري العصبي , يصف لنا الأديب زولا شخصية ماكسيم روغون في روايته الدكتور باسكال قائلا " ترك بين أحضان فتاة شقراء بقايا أنخعته " , وهذا يترجم ويدل عن ثبات هذه الأسطورة في الزمن "
انتهت الترجمة .

وفي جملة أخرى نقلتها أنا من نفس الرواية نجد الأديب باسكال يصف شخصية ماكسيم روغون المريض بالزهري العصبي قائلا
" prudent, d'une sagesse d'homme atteint dans ses moelles, rusant avec la paralysie menaçante. "

ترجــــــــــــــمة

"حذر , وبحكمة الرجل المريض في أنخعته , متحايلا على الشلل القادم"

وهنا نرى الأديب يستعمل نفس المفردة لما أراد أن يصف مرض الزهري العصبي الذي يسبب الشللل قائلا , مريض في أنخعته قاصدا مريض في نخاعه العصبي

نعم فإن فكرة علاقة المني بالنخاع قديمة جدا ولا نكاد نجد لها قرارا , مع أن نصوص أبوقراط واضحة في هذا الشأن


ونجد كذالك في كتاب

Histoire de naître: de l'enfantement primitif à l'accouchement médicalisé
للكاتب Par Fernand Leroy
ص 290
عنوان الكتاب معناه :
"تاريخ الميلاد من الولاة البدائية إلى الولادة الطبية "

نجد في هذا الكتاب وهو يصف معتقدات الشعوب القديمة في ما يتعلق بفهم الإنسان للظواهر الجنسية قائلا :

" وفي معتقد بعض المدغشقرين , ماء الحياة الذكرية المسؤولة عن الإنجاب تنحدر من المخ إلى النخاع الشوكي ( الظهر ) قبل أن تتحول لمني كامل "

اتنهت الترجمة .

نفس المبدا نجده إذن عند شعوب عديدة
كما أننا نجد في سفر إشعياء في التوراة العبرانية نفس المبدأ

"وقال (الله) ليعقوب :" مُلُوكٌ سَيَخْرُجُونَ مِنْ صُلْبِكَ " (تكوين 35:11)

ويقول لداود :" ابْنُكَ الخَارِجُ مِنْ صُلْبِكَ هُوَ يَبْنِي البَيْتَ لا ِسْمِي " (1 ملوك 8:19).


خلاصــــــــــــــــة

القرآن نقل عن بيئته وتأثر بها ولا نرى إعجازا في كلام أبوقراط ولا كلام المدغشقرين القدامى ولا في كلام إشعياء


انتهى موضوعي
-------------------------------------------------------------------------------------------------------

للإستزادة , وجدت موضوعا رائعا علميا يرد على المتحذلقين الجدد من الإعجازين
أنقله للإثراء الموضوع

http://www.alzakera.eu/fardiga/Ijaz-0001-10.htm
توقيع سائل


RE: يخرج من بين الصلب والترائب - إبراهيم - 11-24-2010

مستواك في التفكير والنقد عالي جدًا وأتمنى أن أراسلك على بريد النادي الخاص وأتعرف بك أكثر. معجب بترجماتك عن الفرنسية. أريد أن تكتب لي في رسالة خاصة أسماء الكتب المهمة حيث هذي الوصلة لا تعمل للأسف على مدونتك. بعد مضي قليل من الوقت اتضح لي أن مستواك في التفكير عالي جدًا وجميل جدًا، ومنك سوف أتعلم الكثير.

مسألة الاعتقاد بخروج النسل من أصلاب الرجال فهي منتشرة عند الساميين. قال أَبو عمرو: السَّلِيلة بنت الرجل من صُلْبه.

هذا اعتقاد شائع وشق طريقه للنصوص المقدسة عامة.. ما أستغرب له هو موضوع "الترائب"! ترائب؟ قالوا إن الرجل يقذف والمرأة هي الأخرى تقذف بدورها. والترائب هي ما تقذفه المرأة ويلقحه زرع الرجل. خروج الماء من الترائب فكرة غير مستساغة عندي وأرتاب فيها ولكن هذا يستحق بحثًا آخرًا مع فسحة الوقت إنْ توفرت!

ألف شكر على مادتك الجميلة القيمة. أتمنى أن تنتشر كتاباتك في مواقع أكثر من هنا. كتابات مثل هذه تستحق التوسع أكثر ونشرها في موقع الحوار المتمدن كمثال وأنت أجدر بهذا دون أدنى شك.

أخيرًا، معجب من تمكنك من اللغة الفرنسية والتي أحاول دراستها الآن يوميًا بشكل منتظم.


RE: يخرج من بين الصلب والترائب - لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة - 11-24-2010

سلام للجميع,,

(11-24-2010, 01:00 AM)سائل الرب كتب:  نفس المبدا نجده إذن عند شعوب عديدة
كما أننا نجد في سفر إشعياء في التوراة العبرانية نفس المبدأ

"وقال (الله) ليعقوب :" مُلُوكٌ سَيَخْرُجُونَ مِنْ صُلْبِكَ " (تكوين 35:11)

ويقول لداود :" ابْنُكَ الخَارِجُ مِنْ صُلْبِكَ هُوَ يَبْنِي البَيْتَ لا ِسْمِي " (1 ملوك 8:19).

خلاصــــــــــــــــة

القرآن نقل عن بيئته وتأثر بها ولا نرى إعجازا في كلام أبوقراط ولا كلام المدغشقرين القدامى ولا في كلام إشعياء

انتهى موضوعي
-------------------------------------------------------------------------------------------------------

عزيزي سائل الرب,,

لم افهم سبب اقحام الكتاب المقدس هنا؟ أين العلاقة؟ هل هو تشابه الكلمات؟
أم كلهم اديان و بالتالي ما ينطبق على احدهم ينطبق على الاخر بديهيا؟

هل أعطيت الوقت الكافي "لتمحيص" الكلمات القليلة التي كتبتها؟ لا أعتقد و هذا ليس من صفات " الباحث".

أولا : ما نقلته ليس من "اشعياء" فهو من التكوين و سفر الملوك!
ثانيا :الكلمة التي أشرت اليها "صلبك" وردت في الانكليزية هكذا :loins
"and kings shall come out of thy loins"


و ما أدراك ما "loins" ؟

[صورة: 300px-Human-body-loins-en.svg.png]

فأين أخطأ الكتاب المقدس؟ هل من الممكن أن أعرف أنا و الزملاء؟

مع الشكر.


RE: يخرج من بين الصلب والترائب - سائل الرب - 11-24-2010

(11-24-2010, 09:41 AM)لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة كتب:  سلام للجميع,,

(11-24-2010, 01:00 AM)سائل الرب كتب:  نفس المبدا نجده إذن عند شعوب عديدة
كما أننا نجد في سفر إشعياء في التوراة العبرانية نفس المبدأ

"وقال (الله) ليعقوب :" مُلُوكٌ سَيَخْرُجُونَ مِنْ صُلْبِكَ " (تكوين 35:11)

ويقول لداود :" ابْنُكَ الخَارِجُ مِنْ صُلْبِكَ هُوَ يَبْنِي البَيْتَ لا ِسْمِي " (1 ملوك 8:19).

خلاصــــــــــــــــة

القرآن نقل عن بيئته وتأثر بها ولا نرى إعجازا في كلام أبوقراط ولا كلام المدغشقرين القدامى ولا في كلام إشعياء

انتهى موضوعي
-------------------------------------------------------------------------------------------------------

عزيزي سائل الرب,,

لم افهم سبب اقحام الكتاب المقدس هنا؟ أين العلاقة؟ هل هو تشابه الكلمات؟
أم كلهم اديان و بالتالي ما ينطبق على احدهم ينطبق على الاخر بديهيا؟

هل أعطيت الوقت الكافي "لتمحيص" الكلمات القليلة التي كتبتها؟ لا أعتقد و هذا ليس من صفات " الباحث".

أولا : ما نقلته ليس من "اشعياء" فهو من التكوين و سفر الملوك!
ثانيا :الكلمة التي أشرت اليها "صلبك" وردت في الانكليزية هكذا :loins
"and kings shall come out of thy loins"


و ما أدراك ما "loins" ؟

[صورة: 300px-Human-body-loins-en.svg.png]

فأين أخطأ الكتاب المقدس؟ هل من الممكن أن أعرف أنا و الزملاء؟

مع الشكر.
عزيزي
الكلمة العبرية
khelasim أو chalats
وتعني تماما الصلب أي منطقة الخصر أو الكلى
إبحث في كتاب الدكتور وليم كامبل "القرءان و الانجيل في ضوء التاريخ و العلم"
بالنسبة لإشعياء أخطأت فقط في النقل , فالآية التي أردت أن أنقلها هي التالي
النبي إشعياء :" تَنَطَّقْنَ عَلَى الأَحْقَاءِ (32:11)..
ابحث عن الكلمتين العبريتين
ثم إن كلمة "loin"
تعني حقا منطقة الكلى ( الظهر ) و الكلى لا تنتج نطافا ولا منيا !
والكلمة العبرية أكثر دقة فهي تشير حقا للصلب أكثر من الكلى
المهم وأخيرا حتى كلمتك الإنجليزية دقيقة وهي تنقل الفكرة جيدا
رابط لكتاب وليام كامبل لكنه بالفرنسي ..هاك الرابط :
,وليام كامبل


ونجد فيه
Lorsque Dieu déclare à Jacob : « Et des rois sortiront de tes reins (khelasim »"
ترجمة

لما قال الرب ليعقوب : سيخرج الملوك من بين كلاك ( صلبك ) (khelasim ) "
لا أعلم لماذا يتكلم عن الصلب والكلى ؟
وفي العهد الجديد نجد كلمة يونانية تحمل نفس المعنى هي osphus
(أعمال 2:30).
تحياتي لك
وشكرا جزيلا على المشاركة



RE: يخرج من بين الصلب والترائب - سائل الرب - 11-24-2010

(11-24-2010, 05:34 AM)إبراهيم كتب:  مستواك في التفكير والنقد عالي جدًا وأتمنى أن أراسلك على بريد النادي الخاص وأتعرف بك أكثر. معجب بترجماتك عن الفرنسية. أريد أن تكتب لي في رسالة خاصة أسماء الكتب المهمة حيث هذي الوصلة لا تعمل للأسف على مدونتك. بعد مضي قليل من الوقت اتضح لي أن مستواك في التفكير عالي جدًا وجميل جدًا، ومنك سوف أتعلم الكثير.

مسألة الاعتقاد بخروج النسل من أصلاب الرجال فهي منتشرة عند الساميين. قال أَبو عمرو: السَّلِيلة بنت الرجل من صُلْبه.

هذا اعتقاد شائع وشق طريقه للنصوص المقدسة عامة.. ما أستغرب له هو موضوع "الترائب"! ترائب؟ قالوا إن الرجل يقذف والمرأة هي الأخرى تقذف بدورها. والترائب هي ما تقذفه المرأة ويلقحه زرع الرجل. خروج الماء من الترائب فكرة غير مستساغة عندي وأرتاب فيها ولكن هذا يستحق بحثًا آخرًا مع فسحة الوقت إنْ توفرت!

ألف شكر على مادتك الجميلة القيمة. أتمنى أن تنتشر كتاباتك في مواقع أكثر من هنا. كتابات مثل هذه تستحق التوسع أكثر ونشرها في موقع الحوار المتمدن كمثال وأنت أجدر بهذا دون أدنى شك.

أخيرًا، معجب من تمكنك من اللغة الفرنسية والتي أحاول دراستها الآن يوميًا بشكل منتظم.
أهلا إبراهيم
شكرا عزيزي ابراهيم
سأراسلك حتى نتبادل الحديث فهذا يشرفني
الترائب موضع القلادة من الصدر , وأظنهم كانوا يعتقدون أن ماء المرأة من ترائبها ولعل للأمر علاقة مع الثديين !
أتمنى لك التوفيق في دراستك للفرنسي , هي صعبة شوي لكن بالمثابرة والمطالعة ستنال منها
تحياتي لك ونلتقي بعدين على الرسائل بالإيميل




RE: يخرج من بين الصلب والترائب - sorational - 11-24-2010

لا يمكن لمفكر منصف أن يبنى قرارا على معلومات مغلوطة أو ينتهى لقناعة دون بحث نزيه و ليس من نتاج مستخدم لأدوات المنهج العلمى التسرع بالحكم على مقطع قرأنى هو عنوان مقال السيد/سائل الرب دون إلمام باحتمالات المعانى الأخرى.
لقد عبر القرآن فى سياق التربية الجنسية – و لا حرج فى العلم - عن الناحية الجنسية عند الرجل بكلمة صلب (مفرد) كما عبر عن الناحية الجنسية فى المرأة بالترائب (جمع)، و الترائب حسب معاجم اللغة هى المنطقة المحصورة بين عظام الحوض عند المرأة، و من ثم يكون منطقيا فهم المقطع القرآنى: (...يخرج من بين الصلب والترائب) أى خروج منى الرجل من عضوه التناسلى (الصلب)ليستقر فى منطقة (ترائب) المرأة.
و لا يجد القرآن حرجا فى ذلك لو فهمنا سياق الآيات بحيادية نظيفة. و قد يسوقنا هذا الفهم لتأكيد له عندما ذكر القرأن فى موضع آخر: (... نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنا شئتم و قدموا لأنفسكم) و الحرث فى الفلاحة يكون قبل البذرة التى ستنبت و تكون غرسة جديدة و التقديم هو المداعبة التمهيدية قبل الممارسة أى الحرث قبل البذر.
لذلك فإن ما نشره السيد صاحب المقال هى رؤى لأفكار قديمة توارثت و ظهرت فى كتابات قديمة لا مجال لصحتها فقد أثبت العلم أن المتى لا علاقة له بظهر الرجل و لم يشير القرأن لذلك فى العبارة عنوات المقال.

لمزيدا من القراءة عن هذا الموضوع:

http://www.witness-pioneer.org/vil/B...QS/default.htm

:sura 86, verse 6 and 7:
Man was fashioned from a liquid poured out. It issued as a result of the conjunction of the sexual area of the man and the sexual area of the woman. The sexual area of the man is indicated in the text of the Qur'an by the world sulb (singular). The sexual areas of the woman are designated in the Qur'an by the word tara'ib (plural). This is the translation which appears to be most satisfactory. It is different from the one that is often given by English and French translators, i.e. " (Man) has been created by a liquid poured out which issues from between the vertebral column and the bones of the breast." This would seem more to be an interpretation than a translation. It is hardly comprehensible
(From: The Bible The Quran And Science (page 150
[align=left]


RE: يخرج من بين الصلب والترائب - سائل الرب - 11-25-2010

(11-24-2010, 10:34 PM)sorational كتب:  لا يمكن لمفكر منصف أن يبنى قرارا على معلومات مغلوطة أو ينتهى لقناعة دون بحث نزيه و ليس من نتاج مستخدم لأدوات المنهج العلمى التسرع بالحكم على مقطع قرأنى هو عنوان مقال السيد/سائل الرب دون إلمام باحتمالات المعانى الأخرى.
لقد عبر القرآن فى سياق التربية الجنسية – و لا حرج فى العلم - عن الناحية الجنسية عند الرجل بكلمة صلب (مفرد) كما عبر عن الناحية الجنسية فى المرأة بالترائب (جمع)، و الترائب حسب معاجم اللغة هى المنطقة المحصورة بين عظام الحوض عند المرأة، و من ثم يكون منطقيا فهم المقطع القرآنى: (...يخرج من بين الصلب والترائب) أى خروج منى الرجل من عضوه التناسلى (الصلب)ليستقر فى منطقة (ترائب) المرأة.
و لا يجد القرآن حرجا فى ذلك لو فهمنا سياق الآيات بحيادية نظيفة. و قد يسوقنا هذا الفهم لتأكيد له عندما ذكر القرأن فى موضع آخر: (... نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنا شئتم و قدموا لأنفسكم) و الحرث فى الفلاحة يكون قبل البذرة التى ستنبت و تكون غرسة جديدة و التقديم هو المداعبة التمهيدية قبل الممارسة أى الحرث قبل البذر.
لذلك فإن ما نشره السيد صاحب المقال هى رؤى لأفكار قديمة توارثت و ظهرت فى كتابات قديمة لا مجال لصحتها فقد أثبت العلم أن المتى لا علاقة له بظهر الرجل و لم يشير القرأن لذلك فى العبارة عنوات المقال.

لمزيدا من القراءة عن هذا الموضوع:

http://www.witness-pioneer.org/vil/B...QS/default.htm

:sura 86, verse 6 and 7:
Man was fashioned from a liquid poured out. It issued as a result of the conjunction of the sexual area of the man and the sexual area of the woman. The sexual area of the man is indicated in the text of the Qur'an by the world sulb (singular). The sexual areas of the woman are designated in the Qur'an by the word tara'ib (plural). This is the translation which appears to be most satisfactory. It is different from the one that is often given by English and French translators, i.e. " (Man) has been created by a liquid poured out which issues from between the vertebral column and the bones of the breast." This would seem more to be an interpretation than a translation. It is hardly comprehensible
(From: The Bible The Quran And Science (page 150
[align=left]
أخي الكريم
أولا الترائب هي موضع القلادة من الصدر أي في الصدر وليس الحوض ولك أن تراجع كل المعاجم العربية برمتها لو شأت , وانقل نتائج بحثك حتى نرى
ثانيا ما بال الآية الأخرى تقول أولادكم من ظهوركم ؟
فهل أولادنا من ظهور نا كذالك كناية عن القضيب ؟
أخي لا تحاول أن تتجاهل البحث التاريخي الذي قمت به
فكرة المني من الظهر فكرة قديمة
تحياتي لسيد سوراشيونل



RE: يخرج من بين الصلب والترائب - ... صواعق ... - 11-25-2010

لو افترضنا أن مادة المني اُخذت من الرجل قبل وصولها إلى الصلب وتم وضعها في رحم المرأة فلن تلقح البويضة.

الخلاصة:
المني لا يكون جاهزاً للتلقيح حتى يصل إلى منطقة الصلب.


لهذا اُستُخدِم في القرآن مصطلح صلب أو ظهر للدلالة على جهوزية التلقيح


RE: يخرج من بين الصلب والترائب - sorational - 11-25-2010

(11-25-2010, 12:55 AM)سائل الرب كتب:  أولا الترائب هي موضع القلادة من الصدر أي في الصدر وليس الحوض ولك أن تراجع كل المعاجم العربية برمتها لو شأت , وانقل نتائج بحثك حتى نرى
على الرحب و السعة.
تفضل:
إختلف علماء اللغة و التفسير اختلافا كبيرا فى معنى الترائب:
1) قال ابن كثير: (...... وعن الضحاك الترائب بين الثديين والرجلين...)؛ فما الذى يقع بين الرجلين عند المرأة؟!
2) قال الطبرى: (... واختلف أهل التأويل فى معنى الترائب و موضعه.....ثم قال: ...هي الأضلاع التي أسفل الصلب. ذكر من قال ذلك: حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن يمان، عن أشعث، عن جعفر، عن سعيد في قوله: { يخرج من بين الصلب والترائب } قال : الترائب: الأضلاع التي أسفل الصلب) يقصد أسفل الظهر: فما هى تلك الأضلاع التى تقع أسفل الظهر عند المرأة؟!
3) قال الفيروزابادى فى القاموس المحيط ص 132: (الترائب: عظام الصدر أو ما ولى الترقوتين منه أو ما بين الثديين و الترقوتين أو أربع أضلاع من يمنة الصدر و أربع من يسرته أو اليدان و الرجلان و العينان أو موضع القلادة).
كما ترى معنى و موضع الترائب غير متفق عليه بين علماء اللغة و التأويل و من ثم يمكن لأى باحث أن يأخذ من المعانى ما يراه أقرب إلى المنطق طالما لم يخرج عن احتمالات المعنى الواردة، الغريب فى الأمر أنك اعتمدت معنى "موضع القلادة من الصدر" رغم أن هذا المعنى ليس له علاقة منطقية بالآية و لم تورد الآراء الأخرى التى أخذت أنا منها ما له علاقة منطقية بالآية.
(11-25-2010, 12:55 AM)سائل الرب كتب:  ثانيا ما بال الآية الأخرى تقول أولادكم من ظهوركم ؟
فهل أولادنا من ظهور نا كذالك كناية عن القضيب ؟
تلك لغة العرب فأنت تقول مثلا: (لقد قصم فلان ظهرى) و (إبنى الأكبر هو ظهرى) أى سندى، بالضبط كما فى اللغة الإنجليزية فترى كلمة back تعنى الظهر و تعنى السند و الدعم؛ و كذلك backbone كلمة شائعة فى كل اللغات و تعنى العمود الفقرى أى أصل و جذر الأشياء و من ثم فإن أبناء الرجل من أصله يعنى من جذره و ليس للمعنى علاقة بتكوين الجنين أو بذات العملية التناسلية.
(11-25-2010, 12:55 AM)سائل الرب كتب:  أخي لا تحاول أن تتجاهل البحث التاريخي الذي قمت به
فكرة المني من الظهر فكرة قديمة
أتفق معك أنها قديمة و لكنها مثل قدم ميكانزم الرؤية التى ظل يفهمها الناس على أنها تحدث بخروج شعاع من العين على الأجسام و مثل قدم الجاذبية و عشرات من الأفكار الخاطئة لها نفس بحثك التاريخى.
أخى الكريم:
ربما أكون أكثر منك شكا فى جميع الثوابت و لكننى أعقل الأمر و لا أسلم عقلى لأحد و كم بحثت عن ثغرة فى القرآن و لم أجد.
مع خالص التحية



RE: يخرج من بين الصلب والترائب - سائل الرب - 11-25-2010

(11-25-2010, 04:57 AM)sorational كتب:  
(11-25-2010, 12:55 AM)سائل الرب كتب:  أولا الترائب هي موضع القلادة من الصدر أي في الصدر وليس الحوض ولك أن تراجع كل المعاجم العربية برمتها لو شأت , وانقل نتائج بحثك حتى نرى
على الرحب و السعة.
تفضل:
إختلف علماء اللغة و التفسير اختلافا كبيرا فى معنى الترائب:
1) قال ابن كثير: (...... وعن الضحاك الترائب بين الثديين والرجلين...)؛ فما الذى يقع بين الرجلين عند المرأة؟!
2) قال الطبرى: (... واختلف أهل التأويل فى معنى الترائب و موضعه.....ثم قال: ...هي الأضلاع التي أسفل الصلب. ذكر من قال ذلك: حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن يمان، عن أشعث، عن جعفر، عن سعيد في قوله: { يخرج من بين الصلب والترائب } قال : الترائب: الأضلاع التي أسفل الصلب) يقصد أسفل الظهر: فما هى تلك الأضلاع التى تقع أسفل الظهر عند المرأة؟!
3) قال الفيروزابادى فى القاموس المحيط ص 132: (الترائب: عظام الصدر أو ما ولى الترقوتين منه أو ما بين الثديين و الترقوتين أو أربع أضلاع من يمنة الصدر و أربع من يسرته أو اليدان و الرجلان و العينان أو موضع القلادة).
كما ترى معنى و موضع الترائب غير متفق عليه بين علماء اللغة و التأويل و من ثم يمكن لأى باحث أن يأخذ من المعانى ما يراه أقرب إلى المنطق طالما لم يخرج عن احتمالات المعنى الواردة، الغريب فى الأمر أنك اعتمدت معنى "موضع القلادة من الصدر" رغم أن هذا المعنى ليس له علاقة منطقية بالآية و لم تورد الآراء الأخرى التى أخذت أنا منها ما له علاقة منطقية بالآية.
(11-25-2010, 12:55 AM)سائل الرب كتب:  ثانيا ما بال الآية الأخرى تقول أولادكم من ظهوركم ؟
فهل أولادنا من ظهور نا كذالك كناية عن القضيب ؟
تلك لغة العرب فأنت تقول مثلا: (لقد قصم فلان ظهرى) و (إبنى الأكبر هو ظهرى) أى سندى، بالضبط كما فى اللغة الإنجليزية فترى كلمة back تعنى الظهر و تعنى السند و الدعم؛ و كذلك backbone كلمة شائعة فى كل اللغات و تعنى العمود الفقرى أى أصل و جذر الأشياء و من ثم فإن أبناء الرجل من أصله يعنى من جذره و ليس للمعنى علاقة بتكوين الجنين أو بذات العملية التناسلية.
(11-25-2010, 12:55 AM)سائل الرب كتب:  أخي لا تحاول أن تتجاهل البحث التاريخي الذي قمت به
فكرة المني من الظهر فكرة قديمة
أتفق معك أنها قديمة و لكنها مثل قدم ميكانزم الرؤية التى ظل يفهمها الناس على أنها تحدث بخروج شعاع من العين على الأجسام و مثل قدم الجاذبية و عشرات من الأفكار الخاطئة لها نفس بحثك التاريخى.
أخى الكريم:
ربما أكون أكثر منك شكا فى جميع الثوابت و لكننى أعقل الأمر و لا أسلم عقلى لأحد و كم بحثت عن ثغرة فى القرآن و لم أجد.
مع خالص التحية

. معجم الأسماء العربية :

ترائب
نوعه : مؤنث
(جمع) تريبة موضع القلادة. وفي حكم التنزيل: يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ [الطارق: 7].


.في الصحاح:

والتربية: واحدة الترائب، وهي عظام الصدر؛ ما بين الترقوة والثندوة . وفى معلقة امرؤ القيس
مهفهفة بيضاء غير مفاضة ترائبها مصقولة كالسجنجل
الترائب: موضع القلادة من صدر المرأة.
{الترائب} ما بين المنكبين والصدر
الترائب: الصدر


4.موقع مجمع اللغة العربية :

كلمة البحث هى : ترائب
المكان: معجم مصطلحات القرآن

التَّرائِبِ عظام الصدر. ( خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ) 7/ الطارق.

.أحد المعاجم العربية الأخرى في موقع قاموس صخر:

تَرَائِبُ - جمع تَرِيبَة. (تش). : عِظَامُ الصَّدْرِ .

ما نقلته أنت عن الفيروزابادى فى القاموس المحيط ص132 لا يذهب مذهبك ...أنظر
: (الترائب: عظام الصدر أو ما ولى الترقوتين منه أو ما بين الثديين و الترقوتين أو أربع أضلاع من يمنة الصدر و أربع من يسرته أو اليدان و الرجلان و العينان أو موضع القلادة

ننتقل الآن للسان العرب
6. لسان العرب:
والتَّرائبُ مَوْضِعُ القِلادةِ من الصَّدْر، وقيل هو ما بين التَّرْقُوة إِلى الثَّنْدُوةِ؛ وقيل: التَّرائبُ عِظامُ الصدر؛ وقيل: ما وَلِيَ الّتَرْقُوَتَيْن منه؛ وقيل: ما بين الثديين والترقوتين. قال الأَغلب العِجْليّ: أَشْرَفَ ثَدْياها على التَّرِيبِ، * لَمْ يَعْدُوَا التَّفْلِيكَ في النُّتُوبِ والتِّفْلِيكُ: مِن فَلَّك الثَّدْيُ.
والنُّتُوبُ: النُّهُودُ، وهو ارْتِفاعُه.
وقيل: التَّرائبُ أَربعُ أَضلاعٍ من يَمْنةِ الصدر وأَربعٌ من يَسْرَتِه.
وقوله عز وجل: خُلِقَ مِن ماءٍ دافِقٍ يَخْرُج من بينِ الصُّلْب والتَّرائبِ. قيل: التَّرائبُ: ما تقدَّم.
وقال الفرَّاء: يعني صُلْبَ الرجلِ وتَرائبَ المرأَةِ.
وقيل: التَّرائبُ اليَدانِ والرِّجْلانِ والعَيْنانِ، وقال: واحدتها تَرِيبةٌ.
وقال أَهل اللغة أَجمعون: التَّرائبُ موضع القِلادةِ من الصَّدْرِ، وأَنشدوا: مُهَفْهَفةٌ بَيْضاءُ، غَيْرُ مُفاضةٍ، * تَرائِبُها مَصْقُولةٌ كالسَّجَنْجَلِ وقيل: التَّرِيبَتانِ الضِّلَعانِ اللَّتانِ تَلِيانِ التَّرْقُوَتَيْنِ، وأَنشد: ومِنْ ذَهَبٍ يَلُوحُ على تَرِيبٍ، * كَلَوْنِ العاجِ، ليس له غُضُونُ أَبو عبيد: الصَّدْرُ فيه النَّحْرُ، وهو موضِعُ القِلادةِ، واللَّبَّةُ: موضع النَّحْرِ، والثُّغْرةُ: ثُغْرَةُ النَّحْرِ، وهي الهَزْمةُ بين التَّرْقُوَتَيْنِ.
وقال: والزَّعْفَرانُ، علَى تَرائِبِها، * شَرِقٌ به اللَّبَّاتُ والنَّحْرُ قال: والتَّرْقُوَتانِ: العَظْمانِ الـمُشْرِفانِ في أَعْلَى الصَّدْرِ مِن صَدْرِ رَأْسَيِ الـمَنْكِبَيْنِ إِلى طَرَفِ ثُغْرة النَّحْر، وباطِنُ التَّرْقُوَتَيْنِ الهَواء الذي في الجَوْفِ لو خُرِقَ، يقال لهما القَلْتانِ، وهما الحاقِنَتانِ أَيضاً، والذَّاقِنةُ طَرَفُ الحُلْقُوم. قال ابن الأَثير: وفي الحديث ذكر التَّرِيبةِ، وهي أَعْلَى صَدْرِ الإِنْسانِ تَحْتَ الذَّقَنِ، وجمعُها التَّرائبُ.
وتَرِيبةُ البَعِير: مَنْخِرُه(2) (2 قوله «وتربية البعير منخره» كذا في المحكم مضبوطاً وفي شرح القاموس الطبع بالحاء المهملة بدل الخاء.).
الثَّنْدُوَة للحم الذي حول الثَّدْي،

انتهى الإقتباس

تميز لسان العرب بإضافة معنى آخر الى كلمة الترائب، لم يشاركه فيها احد، إذ قيل:
. وقيل: التَّرائبُ اليَدانِ والرِّجْلانِ والعَيْنان فهل من المعقول ان يكون هذا المعنى النادر هو المقصود؟
أولا قد أقر ابن المنظور في لسان العرب أن أهل اللغة أجمعون قالوا بأن الترائب الصدر

أخي الكريم، تتميز اللغة العربية بخاصية لانجدها في بقية اللغات، وهو امتلاكها للمثنى إضافة الى المفرد والجمع، ونحن نرى ان : "الصلب" جاء ذكره بصيغة المفرد ، وبالتالي الكلام عن جسد واحد ! والترائب جمع !ولذلك لا يمكن أن تعني اليدين ! أو العينين ! لان اليدين إثنتين في الجسم ، والعينين إثنتين والرجلين إثنتين ! فكان الأولى لكتاب معجز في اللغة، أن يستخدم صيغة المثنى وليس الجمع للكلام عن الأشياء التي توجد إثنين منها في الجسم الواحد !

وبالتالي كان يجب أن يقول الصلب والتريبتين !
فهل من المنطقي أن يستعمل الله المعنى الخاص الغير معلوم و يترك المعروف المجمع عليه
ثم حتى وإن افترضنا صحة ذالك
فما دخل العينان ؟
الرجلان ؟
اليدين ؟
لم يقل أي معجم ولا واحد أن الترائب بين الصدر والرجلين مثلا لا بل الذي تكلم عن هذه الخاصية قال أنها الرجلين !
تفسير إبن كثير :

يَعْنِي صُلْب الرَّجُل وَتَرَائِب الْمَرْأَة وَهُوَ صَدْرُهَا

تفسير الجلالين:

" يَخْرُج مِنْ بَيْن الصُّلْب " لِلرَّجُلِ " وَالتَّرَائِب " لِلْمَرْأَةِ وَهِيَ عِظَام الصَّدْر

عَنْ اِبْن عَبَّاس { الصُّلْب وَالتَّرَائِب } قَالَ : التَّرَائِب : مَوْضِع الْقِلَادَة .

تفسير القرطبي :

أَيْ الصَّدْر , الْوَاحِدَة : تَرِيبَة وَهِيَ مَوْضِع الْقِلَادَة مِنْ الصَّدْر . قَالَ : مُهَفْهَفَةٍ بَيْضَاءَ غَيْرِ مُفَاضَةٍ تَرَائِبُهَا مَصْقُولَةٌ كَالسَّجَنْجَلِ وَالصُّلْب مِنْ الرَّجُل , وَالتَّرَائِب مِنْ الْمَرْأَة . قَالَ اِبْن عَبَّاس : التَّرَائِب : مَوْضِع الْقِلَادَة . وَعَنْهُ : مَا بَيْن ثَدْيَيْهَا وَقَالَ عِكْرِمَة . وَرُوِيَ عَنْهُ : يَعْنِي تَرَائِب الْمَرْأَة : الْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ وَالْعَيْنَيْنِ وَبِهِ قَالَ الضَّحَّاك . وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر : هُوَ الْجِيدُ . مُجَاهِد : هُوَ مَا بَيْن الْمَنْكِبَيْنِ وَالصَّدْر عَنْهُ : الصَّدْر . وَعَنْهُ : التَّرَاقِي . وَعَنْ اِبْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس : التَّرَائِب : أَرْبَع أَضْلَاع مِنْ هَذَا الْجَانِب . وَحَكَى الزَّجَّاجُ : أَنَّ التَّرَائِب أَرْبَع أَضْلَاع مِنْ يَمْنَة الصَّدْر , وَأَرْبَع أَضْلَاع مِنْ يَسْرَة الصَّدْر . وَقَالَ مَعْمَر بْن أَبِي حَبِيبَة الْمَدَنِيّ : التَّرَائِب عُصَارَة الْقَلْب وَمِنْهَا يَكُون الْوَلَد . وَالْمَشْهُور مِنْ كَلَام الْعَرَب : أَنَّهَا عِظَام الصَّدْر وَالنَّحْر .

تفسير النيسابوري :

ورد في المستدرك للحاكم النيسابوي – كتاب التفسير – باب في تفسير سورة الطارق7 ... حديث رقم [ 3918 ]

(( حدثني أبو علي الحسين بن علي الحافظ أنبأ عبد الله بن محمد البغوي حدثني جدي أحمد بن منيع حدثنا أبو يوسف القاضي حدثنا مطرف بن طريف عن جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جبير عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما في قوله عز وجل { يخرج من بين الصلب والترائب } قال الصلب هو الصلب والترائب أربعة أضلاع من كل جانب من أسفل الأضلاع)) هذا حديث صحيح الإسناد.

و أخيرا أعطيك فتوى تبين فيما اختلف العلماء بالنسبة للترائب فهم لن يختلفوا في معناها بل في هل كونها للرجل والمرأة أم للمرأةو واحدها

رقم الفتوى : 38118
عنوان الفتوى : المقصود بالصلب والترائب
تاريخ الفتوى : 05 شعبان 1424 / 02-10-2003
السؤال
يقول ابن كثير فى تفسير قوله سبحانه وتعالى فى سورة المؤمنون (ثم خلقنا النطفة علقة) إن الله صير النطفة وهى الماء الدافق، الذي يخرج من صلب الرجل وهو ظهره وترائب المرأة وهي عظام صدرها ما بين الترقوة إلى السرة، فكيف تخرج البويضات من صدر المرأة؟

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد اختلف العلماء في تفسير الترائب في هذه الآية هل هي للمرأة وحدها أم للرجل والمرأة معاً، قال ابن القيم رحمه الله في أعلام الموقعين مائلاً إلى أن المقصود بالترائب هنا ترائب الرجل: ولا خلاف أن المراد بالصلب صلب الرجل، واختلف في الترائب فقيل: المراد بها ترائبه أيضاً، وهي عظام الصدر ما بين الترقوة إلى الثندوة، وقيل: المراد بها ترائب المرأة،


2- أما بالنسبة للظهر
فالقرآن صريح
حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ حَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ

ولما يتكلم عن المني و مصدؤ خروجه يقول يتدفق من بين صلب
فهل الصلب الذي في رأيك معناه سند أي ولدي ظهري يعني سند هل يخرج منه المني ؟
نعم . لو كانت آية واحدة فقط لذهبت مذهبك لكن يوجد ثلاث آيات الواحدة توضح الأخرى
فواحدة تقول
إِذْ أَخَذَ رَبّكَ مِن بَنِيَ آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرّيّتَهُمْ .... ما معنى من ؟ ألا تدل عن المصدر ؟
والأخرى تقول الذين من أصلابكم ..... أولادكم من أصلابكم أي اولادكم البيولوجين , فالمتبنى كذالك قد يكون سند لكنه ليس من الصلب ليس إبنا بيولوجي
وتأتي الأخيرة لتوضح أن هذا الصلب يتدفق منه المني فهو ليس كناية عن السند .... فهل يتدفق المني من السند ؟ !!!!
زد على ذلك التاريخ البشري والإعتقاد القديم السائد أن مني الإنسان من ظهره ومن نخاعه الشوكي
و أخيرا أسألك
والزَّعْفَرانُ، علَى تَرائِبِها، * شَرِقٌ به اللَّبَّاتُ والنَّحْرُ
هل يعني هنا الزعفران على فرجها ؟