حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
أَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ - مثالا آخر للغموض في القرآن - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: أَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ - مثالا آخر للغموض في القرآن (/showthread.php?tid=40521)



أَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ - مثالا آخر للغموض في القرآن - سائل الرب - 11-26-2010

أَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ - مثالا آخر للغموض في القرآن
تحية سلام

{وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ} سورة ص (34)

هذا الآية أسالت لعاب المفسرين الذين لهم ميل "جيـني " للتأويل الأسطوري , و فتحت شهية كل من له مخيال واسع يحتوي العقلاني و الخرافي

قبل التعليق على الآية , أود أن أنبه لمعنى البلاغة

ما معنى البلاغة ؟
البلاغة أن تبلغ بفصاحتك ما في قلبك , نهاية مرادك , المضمر من أفكارك , أي تبلغ للمنعى و تصل إليه


فلو أنا قصصت قصة ما , وبقت معالمها مكنونة في صدري وغير واضحة للمتلقي , فتجده حائرا في كلامي يقلبه من كل جانب و يأوله قصد تفسيره , فهذا يعني أن قصتي غير بليغة و معالمها مكنونة في صدري وغير مفصحة , مضمرة , فللقصة معنى عتدي لكنها غير واضحة المعالم بالنسبة لغيري لأنها غير بليغة أي أنني لم أبلغ نهاية مرادي , فنصف المعنى بقى في صدري ونصفه الآخر في أذن المتلقي

شروط البلاغة
1- تفضيل المأنوس على الوحشي
2- الإبتعاد عن الحشو والإفتعال
3- البساطة و الصحة واسخدام الألفاظ الحسية دون التجريدية
4-عدم استخدام ما له معنين من الألفاظ ولا سيما الألفاظ المتضادة

فلو بحثنا في القرآن لوجدنا أن بعض آياته لا تستوفي الشروط أعلاه

فالشرط الأول خرقته كل الآيات القرآنية التي تستعمل غريب الألفاظ مثل " فاكهة وأبا "
الشرط الثاني خالفته كثير من الآيات التي بها زيادة ضارة مثل الآية 28 من سورة الحديد " لئلا يعلم أهل الكتاب ألا يقدرون على فضل الله " أو الآية 12 من سورة الأعراف " ما منعك ألاتسجد إذ أمرتك
الشرط الثالث تدوس عليه هذه الآية محل الدراسة وغيرها من الآيات الغامضة الغير بسيطة و الغاضمة و المعقدة تعقيدا لا يهدف لإيصال الفكرة
الشرط الرابع تنتهكه آيات مثل الآيان " والمطلقات يتربصن بانفسهن ثلاثة قروء " القرء هنا كلمة مضادة تعني طهر المرأءة و حيضها

نعود للآية محل الدراسة
لنا أن تساءل عن سبب الفتنة ؟
ما الفتنة ولماذا فتن سليمان ؟
يقول القرطبي

"والله تعالى: { وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ } قيل: فتن سليمان بعد ما ملك عشرين سنة، وملك بعد الفتنة عشرين سنة؛ ذكره الزمخشري. و«فَتَنَّا» أي ابتلينا وعاقبنا."
لكن لما يا سيدي القرطبي عاقب الله سليمان ؟

وهنا سنجد أنفسنا أمام وابل من الفرضيات أو قل من الإسرائيليات التي تجعل المتلقي يغط في نوم الأسطورة , وسنجد أن غموض القرآن و عدم توضيحه لسبب الفتنة فتح بابا واسعا للأسطرة القرآن و فتح نافذة واسعة تدخل منها الإسرائيليات للفكر الإسلامي
القرطبي

"وسبب ذلك ما رواه سعيد بن جُبير عن ابن عباس قال: اختصم إلى سليمان عليه السلام فريقان أحدهما من أهل جرادة امرأة سليمان؛ وكان يحبها فهوي أن يقع القضاء لهم، ثم قضى بينهما بالحق، فأصابه الذي أصابه عقوبة لذلك الهوى."
"وقال سعيد بن المسيّب: إن سليمان عليه السلام احتجب عن الناس ثلاثة أيام لا يقضي بين أحد، ولا ينصف مظلوماً من ظالم؛ فأوحى الله تعالى إليه: إني لم أستخلفك لتحتجب عن عبادي، ولكن لتقضي بينهم وتنصف مظلومهم."
"وقال كعب الأحبار: إنه لما ظلم الخيل بالقتل سلب ملكه.""وقال الحسن: إنه قارب بعض نسائه في شيء من حيض أو غيره."

فالأراء كثيرة وهي باب للخيال والأسطورة والإسرائيليلات , ولو تأملنا رأي كعب الأحبار لرأيناه الأقرب للصحة لأنه الوحيد الذي يربط الآية مع ما قبلها
لكن تبقى الآية غامضة

أم قول الآية

وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ

فهذه من الألغاز التي لم أجد لها مخرجا , فالمعنى بقى كله في صدر صاحبه , لا أقول أن الآية ليس لها معنى , لكن طمس صاحبها معالمها ولم يفصح إلا عن القليل بجملة غير بليغة ’ فهي لم تبلغ المعنى المضمر والمراد , قد يخرج لنا أي مفسر بتأويل , قد يستحسنه العقل أو ينبذه , لكن المهم أن الآية غامضة بنصها وهي تحتاج لألف تفسير وتأويل

ما الذي ألقى على الكرسي ؟
أي جسد ؟
حي أم ميت ؟
كيف أناب سليمان ؟
أناب من ماذا ؟

هذه الآية هي أساس أسطورة خاتم سليمان

القرطبي

"قيل: شيطان في قول أكثر أهل التفسير؛ ألقى الله شبه سليمان عليه السلام عليه، واسمه صخر بن عمير صاحب البحر،"وقال سعيد بن المسيّب: كان سليمان قد وضع خاتمه تحت فراشه، فأخذه الشيطان من تحته. وقال مجاهد:أخذه الشيطان من يد سليمان؛ لأن سليمان سأل الشيطان وكان اسمه آصف: كيف تضلون الناس؟ فقال له الشيطان: أعطني خاتمك حتى أخبرك. فأعطاه خاتمه، فلما أخذ الشيطان الخاتم جلس على كرسيّ سليمان، متشبهاً بصورته، داخلاً على نسائه، يقضي بغير الحق، ويأمر بغير الصواب. واختلف في إصابته لنساء سليمان، فحكي عن ابن عباس ووهب بن منبّه: أنه كان يأتيهنّ في حيضهنّ. وقال مجاهد: منع من إتيانهنّ. وزال عن سليمان ملكه فخرج هارباً إلى ساحل البحر يتضيّف الناس؛ ويحمل سموك الصيادين بالأجر، وإذا أخبر الناس أنه سليمان أكذبوه. قال قتادة: ثم إن سليمان بعد أن استنكر بنو إسرائيل حكم الشيطان أخذ حوتة من صياد. قيل: إنه استطعمها.وقال ابن عباس: أخذها أجرة في حمل حوت. وقيل: إن سليمان صادها فلما شق بطنها وجد خاتمه فيها، وذلك بعد أربعين يوماً من زوال ملكه، وهي عدد الأيام التي عُبِد (فيها) الصنم في داره، وإنما وجد الخاتم في بطن الحوت؛ لأن الشيطان الذي أخذه ألقاه في البحر. وقال عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه: بينما سليمان على شاطىء البحر وهو يعبث بخاتمه، إذ سقط منه في البحر وكان ملكه في خاتمه."


خرافات لا تدخل عقل صبي في التاسعة من العمر
خاتم , شيطان إسمه آصف أو صخر
الشيطان ييباشر نساء سليمان !
تخريفات لا حدود لها ولا قرار سببها غموض الآية التي فتحت باب التأويل و حثت المخيلة البدوية على انتاج الهرطقات الفكرية والدينية ,

هل هذه الآية بسيطة , هل استوفت شروط الإفصاح؟
هل هذه الآية بلغت عن المعنى المراد .؟
ما معنى الآية أصلا ؟
عن أي جسد تتحدث الآية ؟ هل الجسد حي ؟ أم ميت ؟ والأصح أن يكون ميت لأن الجسد للميت
أناب عن أي ذنب ؟
ماذا استفدنا من هذه الآية .؟
ألم تجبر الآية المفسرين للغوص في الترهات ؟ .


وصلتنا بعض الإعتراضات مثل :
1-
" كانت الولاية قد تهيأت لسليمان من بعد داود، ولكنه أعرض عن الحكم خشية أن تشغله الولاية عن ذكر الله. لقد نرى سليمان يأسف أشد الأسف لمّا شغلته الخيل عن ذكر الله، فما باله لا يشفق على نفسه من الولاية أن تشغله عن الذكر. ففرغ الكرسي من الذي كان جديراً به وأحق أن يتبوأه، فقفز إليه الجسد مجرد جسد بلا عقل ولا قلب ولا علم ولا إيمان . فهذا الجسد هو رجل حي يرزق أصبح يحكم بدلا من سليمان عليه السلام ولكنه مجرد جسد ليس له من العلم أو الحكمة شيئا وكانت هذه هي الفتنة "
ردنا على السيد الفاضل:

الغموض ليسس مرادف للامعنى بل هو الحاجة للتأويل . وهذا ما تفعله أنت والمفسرين من قبلك .
وأخيرا أنتم تخالفون القرآن في تعريف الجسد .. أنظر :
الأعراف148

وَٱتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَىٰ مِن بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَد اًلَّهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّهُ لاَ يُكَلِّمُهُمْ وَلاَ يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً ٱتَّخَذُوهُ وَكَانُواْ ظَالِمِينَ


الأنبياء8
وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَداً لاَّ يَأْكُلُونَ ٱلطَّعَامَ وَمَا كَانُواْ
خَالِدِينَ


فهتان الآيتان توضحان أن الجسد جماد , إذ أن إسرائيل صنعوا من حليهم عجلا جسدا , والأنبياء ليسوا جسدا لا يأكل الطعام .... فهل العجل الذهبي حي ؟

ووصلنا اعتراض آخر يقول -
الجسد هو جسد سليمان , أي فتن الله سليمان بمرض مثل الشلل فحوله لجسد
وردنا عليه :الآية لا تقول ألقيناه جسدا بل تقول ألقينا

يبقى الغموض قائم مهما كثرت التأويلات والقصاصين .
فهل الغموض من لدن عزيز حكيم ؟
تحية


الرد على: أَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ - مثالا آخر للغموض في القرآن - صصصصصصصص - 11-27-2010

يتضح أنك لست من أصل عربي و معلوماتك عن اللغة العربية ضحلة جداً و هذا ما يؤكده أخطاؤك الإملائية الكثيرة في موضوعك المطروح .
ثم لماذا تستشهد و تكتب آية الحديد 29 محورة و ناقصة أليس يجب أن تكتبها على الشكل التالي:
( لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلَّا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ) 29 الحديد

أما بخصوص الآية محل الدراسة ( وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ ) فهي قمة في البلاغة و إليك التفسير:
الملك يجلس على العرش و الكرسيّ ليس هو مكان جلوس الملك إنما هو مكان وضع قدمي الملك فقط و بهذا الشكل نجد أن معنى الآية أصبح واضح تماماً حيث تعني الآية أن سيدنا سليمان ألقي عند قدميه جسد مما أشعره للحظة بالعظمة و الكبرياء و الغرور ما كان يجب أن يشعر بها فاستغفر الله على هذا الشعور و أناب إلى ربه .



RE: أَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ - مثالا آخر للغموض في القرآن - إســـلام - 11-27-2010

اقتباس:نعود للآية محل الدراسة
لنا أن تساءل عن سبب الفتنة ؟
ما الفتنة ولماذا فتن سليمان ؟
الفتنة هي أنه غفل عن ذكر ربه بمشاهدة الخيول،
وهي صورة جمالية في القرآن حيث صور المنظر عند الغروب وهو يتأمل الخيول تعدوا وتنساب حتى اختفت عن ناظريه بظلمة الليل ودعا تلك الظلمة بالحجاب الذي يمنع الرؤية،
"إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ "
اقتباس:ولماذا فتن سليمان ؟
لأنه واحد من الناس يخضع للاختبار :،)
"{أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ }العنكبوت2
اقتباس:ما الذي ألقى على الكرسي ؟ أي جسد ؟ حي أم ميت ؟
كيف أناب سليمان ؟ أناب من ماذا ؟
ألقي على كرسيه مولود ناقص الخلقة غير حي، بسبب إعجابه بالخيل حتى شغلته عن الصلاة،
ثم طلب ردها لكي يجعلها في خيله ونيته أن يجاهد بها،
ثم أناب ( تاب عن غفلته )،
واستغفر وطلب ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده ( وقد غفر له الله تعالى ووهبه ما طلب )،

" إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ{31} فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ{32} رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ{33} وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ{34} قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ{35}ص


"عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه [ قال ] قال سليمان بن داود عليهما السلام : لأطوفن الليلة على [ ص: 149 ] سبعين امرأة - وفي رواية : تسعين امرأة . وفي رواية : مائة امرأة - تلد كل امرأة منهن غلاما يقاتل في سبيل الله ، فقيل له - وفي رواية : فقال له الملك - قل : إن شاء الله . فلم يقل فطاف بهن فلم يلد منهن إلا امرأة واحدة نصف إنسان " ،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده ، لو قال : " إن شاء الله " لم يحنث ، وكان دركا لحاجته " ، وفي رواية : " ولقاتلوا في سبيل الله فرسانا أجمعون"




الأخ ص،
اقتباس:يتضح أنك لست من أصل عربي و معلوماتك عن اللغة العربية ضحلة جداً و هذا ما يؤكده أخطاؤك الإملائية الكثيرة في موضوعك المطروح
ربما ليس له فهو منقول من منتدى اللادينيين:
http://www.ladeenyon.net/forum/viewtopic.php?f=178&t=36290



RE: أَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ - مثالا آخر للغموض في القرآن - سائل الرب - 11-27-2010

(11-27-2010, 12:24 PM)إســـلام كتب:  
اقتباس:نعود للآية محل الدراسة
لنا أن تساءل عن سبب الفتنة ؟
ما الفتنة ولماذا فتن سليمان ؟
الفتنة هي أنه غفل عن ذكر ربه بمشاهدة الخيول،
وهي صورة جمالية في القرآن حيث صور المنظر عند الغروب وهو يتأمل الخيول تعدوا وتنساب حتى اختفت عن ناظريه بظلمة الليل ودعا تلك الظلمة بالحجاب الذي يمنع الرؤية،
"إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ "
اقتباس:ولماذا فتن سليمان ؟
لأنه واحد من الناس يخضع للاختبار :،)
"{أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ }العنكبوت2
اقتباس:ما الذي ألقى على الكرسي ؟ أي جسد ؟ حي أم ميت ؟
كيف أناب سليمان ؟ أناب من ماذا ؟
ألقي على كرسيه مولود ناقص الخلقة غير حي، بسبب إعجابه بالخيل حتى شغلته عن الصلاة،
ثم طلب ردها لكي يجعلها في خيله ونيته أن يجاهد بها،
ثم أناب ( تاب عن غفلته )،
واستغفر وطلب ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده ( وقد غفر له الله تعالى ووهبه ما طلب )،

" إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ{31} فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ{32} رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ{33} وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ{34} قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ{35}ص


"عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه [ قال ] قال سليمان بن داود عليهما السلام : لأطوفن الليلة على [ ص: 149 ] سبعين امرأة - وفي رواية : تسعين امرأة . وفي رواية : مائة امرأة - تلد كل امرأة منهن غلاما يقاتل في سبيل الله ، فقيل له - وفي رواية : فقال له الملك - قل : إن شاء الله . فلم يقل فطاف بهن فلم يلد منهن إلا امرأة واحدة نصف إنسان " ،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده ، لو قال : " إن شاء الله " لم يحنث ، وكان دركا لحاجته " ، وفي رواية : " ولقاتلوا في سبيل الله فرسانا أجمعون"




الأخ ص،
اقتباس:يتضح أنك لست من أصل عربي و معلوماتك عن اللغة العربية ضحلة جداً و هذا ما يؤكده أخطاؤك الإملائية الكثيرة في موضوعك المطروح
ربما ليس له فهو منقول من منتدى اللادينيين:
http://www.ladeenyon.net/forum/viewtopic.php?f=178&t=36290

حبيب قلبي
قصة مجامعة سليمان لمئة امراة لا داعي لاستحضارها إلا أمام العجائز .
أما قصة نصف إنسان ودراكولا .. فهل سيلقى على كرسيه ؟
من فضلك
أنظر فقط للفرق في التأويل بينك وبين الأخ الذي سبقك ( أعلاه) وقل لي من قال صوابا ؟
الموضوع لي لأني أنا نفس الكاتب على اللادينين وستجد كذالك الموضوع على العقلانين العرب والكل شخص واحد .
وأخيرا أقول لك القصة وما فيها أنها من خرافات اليهود مع الشيطان أزموداوس.
أنظر
سأنقل عن أخي الغالي ابن المقفع
" عندما سلى سليمان الله بعد أن نال الثراء والازدهار, واستكثر من الزيجات وأحب امتلاك الكثير من الخيل ومن المال مخالفا الأوامر الموجهة للملوك والمذكورة في التوراة, تقدم سفر التثنية إلى الله وقال: "عجبا يا رب العالم, إن سليمان يريد أن يرفع حرف "يود" من اسمي, لأنك كتبت: "لا يستكثر-الملك-من الخيل.. ولا يستكثر من النساء.. ولا يبالغ في استكثار الذهب والفضة." فقال الله: "ألا أقسم بحياتك, أن سليمان وألفا من مثله يفنون قبل أن يُمحى منك حرف واحد."

سرعان ما تبعت العواقب التهمة التي ألقيت على سليمان. لقد اضطر لأن يدفع ثمن خطاياه غاليا. ..............

بعد أحداث كثيرة (ابن المقفع).................

بالرغم من أن القبض على أزموداوس كان لغرض الحصول على الشامير وحسب, إلا أن سليمان استبقاه بعد اكتمال بناء الهيكل. ذات يوم أخبر أزموداوس الملك بأنه لا يعرف في أي شيء تكمن عظمة الشياطين, إن كان بالإمكان تقييد ملكهم من قبل شخص فانٍ. فأجاب أزموداوس أنه إن فك سليمان السلاسل وأعاره الخاتم, فإنه, أي أزموداوس, سيثبت له عظمته, فوافق سليمان. وقف الشيطان أمامه وأحد جناحيه يلامس السماء والآخر يصل إلى الأرض. ثم أنه اختطف سليمان الذي فقد خاتمه الذي فيه حمايته, وقذفه إلى مسافة أربعمائة فرسخ عن أورشليم, ثم توج نفسه ملكا. "
عن كتاب :أساطير اليهود للويس جنزبرك..

لاحظ الآخر سطرين من القصة...
بعد مغامرات عديدة

نهاية القصة

لم ينجح سليمان في استرداد عرشه إلا بعد مروره بمحن كثيرة, فقد اعتبره أهل أورشليم مخبولا, لأنه قال أنه سليمان. وبعد فترة, لاحظ أعظاء السنهدرين تصرفه الغريب, فتحروا عن المسألة. فوجدوا أن وقتا طويلا قد مضى منذ أن سُمح لبنايا, مؤتمن الملك على أسراره, بأن يدخل على المدعي آخر مرة. بالإضافة إلى ذلك أعلمتهم زوجات سليمان وأمه بتشبع بأن تصرفات الملك قد تغيرت تماما وأنها لا تلائم المقام الملكي وأنها لا تشابه عادات سليمان السابقة على الإطلاق. كان من الغريب جدا أن الملك لم يسمح بأي شكل من الأشكال أن تُرى قدمه, خشية بالطبع من فضح أصله الشيطاني. لذلك أعطى السنهدرين خاتم الملك السحري للمتسول المتشرد التي أسمى نفسه الملك سليمان, وأمروه بأن يمثل أمام المدعي الجالس على العرش. ما إن لمح أزموداوس الملك الحقيقي محميا بخاتمه السحري, حتى طار بعيدا فجأة. انتهى .
أزموداوس إذن هو الجسد الخرافي
تحياتي لك أخي الكريم .



RE: الرد على: أَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ - مثالا آخر للغموض في القرآن - إبراهيم - 11-27-2010

(11-27-2010, 10:16 AM)صصصصصصصص كتب:  يتضح أنك لست من أصل عربي و معلوماتك عن اللغة العربية ضحلة جداً و هذا ما يؤكده أخطاؤك الإملائية الكثيرة في موضوعك المطروح .
ثم لماذا تستشهد و تكتب آية الحديد 29 محورة و ناقصة أليس يجب أن تكتبها على الشكل التالي:
( لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلَّا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ) 29 الحديد


ما كتبته أعلاه هو مثال واضح جليّ على الشخصنة والتعمد في طعن قدرات إنسان يفوقك أنت بمراحل ومراحل بل يفوقني شخصيا بمراحل في علمه.

تقول إنه لديه أخطاء لغوية.. وعلى صحة فرض كهذا.. هل هذا ينفي عنه عروبته؟ هل كل الناطقين بالعربية وخريجي الجامعات يتقنون العربية إتقان جيد؟

ولنفرض أني عربي وكتابتي العربية ضعيفة وكل هذا الكلام ما المانع أن تناقش الفكرة بذاتها وبكل أدب؟ صراحة ما أغرب العرب!

أنا عربي وكلما رأيت مثل هذه الأخلاق العربية أفضل الكتابة والكلام بالانكليزية على العربية!


ولا يهمني مناقشة مضمون المادة بصرف النظر عن الاتفاق والاختلاف ولكن لفت نظري رقي الحوار العربي وأنه في الحضيض كالعادة!






RE: الرد على: أَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ - مثالا آخر للغموض في القرآن - صصصصصصصص - 11-28-2010

(11-27-2010, 07:38 PM)إبراهيم كتب:  
(11-27-2010, 10:16 AM)صصصصصصصص كتب:  يتضح أنك لست من أصل عربي و معلوماتك عن اللغة العربية ضحلة جداً و هذا ما يؤكده أخطاؤك الإملائية الكثيرة في موضوعك المطروح .
ثم لماذا تستشهد و تكتب آية الحديد 29 محورة و ناقصة أليس يجب أن تكتبها على الشكل التالي:
( لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلَّا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ) 29 الحديد


ما كتبته أعلاه هو مثال واضح جليّ على الشخصنة والتعمد في طعن قدرات إنسان يفوقك أنت بمراحل ومراحل بل يفوقني شخصيا بمراحل في علمه.

تقول إنه لديه أخطاء لغوية.. وعلى صحة فرض كهذا.. هل هذا ينفي عنه عروبته؟ هل كل الناطقين بالعربية وخريجي الجامعات يتقنون العربية إتقان جيد؟

ولنفرض أني عربي وكتابتي العربية ضعيفة وكل هذا الكلام ما المانع أن تناقش الفكرة بذاتها وبكل أدب؟ صراحة ما أغرب العرب!

أنا عربي وكلما رأيت مثل هذه الأخلاق العربية أفضل الكتابة والكلام بالانكليزية على العربية!


ولا يهمني مناقشة مضمون المادة بصرف النظر عن الاتفاق والاختلاف ولكن لفت نظري رقي الحوار العربي وأنه في الحضيض كالعادة!
ما كتبته أنا سابقاً هو الحقيقة واضحة و لا أبغي منها الشخصة أو الإستعلاء ، و الذي له أصل عربي مثلاً منذ 500 سنه يكون لسان أهله متعود على نطق الألفاظ و الحروف العربية بشكل جيد إضافةً إلى معرفة معاني كلمات كثيرة جداً إضافةً إلى سَلاسَة تشكيل الجمل العربية المعبرة ، و عليه فالشخص الذي له أصل عربي سيستطيع فهم القرآن بشكل صحيح أفضل من المستعرب أو المستشرق حديثاً.
و اعلم أنه من يريد أن ينتقد القرآن فهو ينتقد نفسه و يظهر جهله مع إحترامي للجميع .
فلا يحق لخريجي الجامعات أو لأي إنسان ناطق بالعربية في وقتنا الحالي أو غيره توجيه أي نقد للقرآن ، و إن أراد الإنسان تحصيل قوة في اللغة العربية فعليه دراسة القرآن و الإستسقاء من معلوماته .
.