حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
طلاسم - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار اللاديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=63) +--- الموضوع: طلاسم (/showthread.php?tid=4059) الصفحات:
1
2
|
طلاسم - handy - 07-20-2008 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيم ما معنى هذه الطلاسم ؟ طلاسم - الواد روقه - 07-20-2008 مرحبا handy في البداية ارحب فيك في ساحة قرأت لك .. اما بالنسبة الى سؤالك فكان من الافضل ان يكون في قسم الحوار الديني .. فهناك من سيجيبك بعد ان يسأل عن معتقدك , اما وقد طرح السؤال هنا في قسم قرأت لك , فاعتقد ان طريقة سؤالك استفزازية , فهذا كلام الله وهذه آية من القران الكريم تعني لنا نحن المسلمون مايصعب ايصالة الى اي فكر لا يقدر للآخر حق قدره . كان بامكانك وضع الآية والسؤال عنها بدون كلمة (طلاسم) وعندها كنا سنقدر سؤالك .. عموما يا handy الآية كاملة تقول : ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )) اما اجابة سؤالك فانا لم اقراء طلاسم حتى افسرها .. اعدك في حال اتيت بطلاسم ان افسرها لك :25: طلاسم - Cloudysky - 07-20-2008 يا واد يا روقة باشا ، حتى لو كان طرحه لسؤاله استفزازي (و ماحدش يقدر يعترض على دا) بس خلينا احنا نكون أرحب صدرا ، يعني شوية رحابة صدر ما تضرش الآية يا هاندي بتتكلم في آداب الاستئذان ، واضح منها كدا إن العرب كانو متساهلين في دخول جواريهم و أطفالهم عليهم مخادعهم ، ف الآية بتقول لهم إنهم يستأذنو قبل ما يدخلو على أهلهم في الأوقات اللي بيكونو فيها متحررين من هدومهم - نايمين - في وضع مش ولا بد ، انت ايه الطلاسم اللي انت شايفها في الآية عشان نفهم وجهة نظرك برضو ؟ طلاسم - Seta Soujirou - 07-20-2008 هذي الطلاسم محتاجة لتفسير .. يعني نشمر عن أذرعنا ونستغل فرصة وجود الموضوع في ساحة "وضعت لك رابط كتاب " ونحط كم كتاب تفسير؟ :10: طلاسم - Cloudysky - 07-20-2008 طب و الله مانا مزعلك يا عم سيتا ، خد آدي رابط الجزء الأول من تفسير الظلال لسيد قطب من رفع أخونا الطيماوي طازة في منتدى أهل الحديث http://ia311328.us.archive.org/1/items/000...0000_798/01.pdf أنا كفايا عليا الجزء الأول نخورو انتو ورا الباقي بقى طلاسم - fancyhoney - 07-20-2008 انتو حتتعازموا على بعض , انا كمان حدلي بدلوي , و كملوا انتو استعنّا ع الشقا بالله الطيماوي بدأ في تصوير في ظلال القران pdf لكن التفسير نفسه موجود ف افضل موقع على الشبكة لتفسير القران و هو http://www.altafsir.com/IndexArabic.asp الموقع السابق فيه تفاسير الشيعة و المعتزلة , و لكنه جاء عند تفسير ( محمد عبده ) و عرضه لفترة ثم حذفه ( لو صحت ذاكرتي ) عموما تفسير محمد عبده موجود في الاعمال الكاملة التى اصدرها محمد عمارة , و موجود على الوقفية بشكل مستقل تفسير سيد قطب نفسه ادبي جميل - بصفة سيد قطب الادبية - كتبه قطب في السجن بعد ان كتب ( التصوير الفني في القران ) حيث تعامل مع القران كنص ادبي لهداية الناس سيد قطب يستعين بتعابير موسيقية في التغزل بالقران , شبيه ب ( هذه السورة سيمفونية ساحرة ... ) عموما , لشيخ التكفيريين الحالي ( ربيع المدخلي ) رأي في قطب http://www.rabee.net/show_book_group.aspx?id=3 مدرسة اخرى مختلفة تماما مدرسة الظاهرية و رائدها ابن حزم , ثم مجددها اخيرا ابن عقيل رابط لاراء ابن حزم في التفسير , و مقارنتها مع باقي التفاسير http://majles.alukah.net/showthread.php?t=15889 و هي ( رسائل جامعية ) من اقوى التفاسير تفسير الرازي , تفسير الطباطبائي , تفسير ابن عاشور , و تفسير محمد عبده و كله بخلاف المشروع الجديد لرؤية القران ( اركون \ الجابري .... ) هذا و الله اعلم طلاسم - handy - 07-20-2008 الزملاء الأعزاء أنا متأكد أن لهذه الآية تفاسير أعتراضى هو على الصياغة وطريقة العرض هل هى مكتوبة بالعربى الذى نعرفه أم هى بلغة أخرى لا نعرفها !!!! طلاسم - Serpico - 07-20-2008 Arrayهل هى مكتوبة بالعربى الذى نعرفه أم هى بلغة أخرى لا نعرفها !!!![/quote] ومين قالك انك سعادتك تعرف عربي اصلا طلاسم - يجعله عامر - 07-20-2008 ما معنى هذه الطلاسم ؟ فكت كتب التفسير الإسلامية الطلاسم أعلاه ، وأختلف مع الأصدقاء الأكارم بعض الشيء نحن من أبناء العروبة ، لذا نجد الكلام سهلا وبسيطا ، أما الأخ طارح السؤال ، ربما لم يكن عربيا ، وأتى ليستفسر ، ويتعلم ، وربما عسر فهمه للآية الكريمة هو ما حمله على وصفها بالطلسم الذي استغلق عليه ، شأنه شان الكثير من العوام ، وسأعضد هذه النقطة فيما يلي ... هل هى مكتوبة بالعربى الذى نعرفه أم هى بلغة أخرى لا نعرفها ! نعم أخي الفاضل هي باللغة العربية التي يعرفها العرب ، ولا أدري لأي شيء استبدلت علامة الاستفهام (؟) بعلامة التعجب (!) ربما كان سهوا منك .. أشكل فهم الآية على العوام فسأل أحدهم وأجابه أستاذ أزهري ، ربما وجدت فيها أخي الفاضل ما يفيدك أنار الله قلبك والجميع : Array السؤال ما تفسير الآية رقم 58 من سورة النور: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) ؟ الإجابة في الآية الثامنة والخمسين من سورة النور الله سبحانه وتعالى يعلم الناس لكي يعلموا أبناءهم إذا أرادوا الدخول عليهم في هذه الأوقات بالذات وفي غيرها من الأوقات يعلمونهم الاستئذان، فالله سبحانه وتعالى يقول : (ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم) ملكت أيمانكم أي الخدم والعبيد، والخادم وإن كان ليس ملك اليد إلا أنه يأخذ حكم ملك اليد في الخدمة فقط ، وليس في أي شيء آخر والأطفال الذين لم يبلغوا الحلم أي قبل البلوغ بالسن وهو خمسة عشر عاما ، وهو أمر يختلف من شخص لأخر بمجرد أن ينبت شعر الذقن أو شعر الشارب أو يصبح الشاب قد دخل في نطاق الشباب (والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات) أي أن الله سبحانه وتعالى أمرنا أن نعلم هذين النوعين الأطفال الصغار الذين لم يبلغوا الحلم والخدم إن أرادوا الدخول علينا في هذه الأوقات (من قبل صلاة الفجر) أي قبل صلاة الفجر ، فإن اليوم الإسلامي يبدأ من صلاة الفجر إلي العشاء وإلي ما بعد العشاء قليلا ، فالله سبحانه وتعالى جعل هذه الأوقات أوقات عورة إذا أراد أطفالنا أن يدخلوا علينا فليستأذنوا ، ويتعلموا الإستئذان فالله سبحانه وتعالى يقول : (من قبل صلاة الفجر) أي قبل صلاة الفجر أي من بعد العشاء إلي الفجر (وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة) أي في وقت القيلولة ، ففي الماضي كانوا إذا صلو الظهر كانوا يقيلون ، والرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول : "قيلوا فإن الشياطين لا تقيل" ، والآن في أيامنا الإنسان يرجع من عمله وتعود بعد صلاة العصر أن ينام , فمن الممكن أن يكون الاستئذان بعد العصر , أي في الأوقات التي هي مظنة أن الإنسان يكون نائما في هذا الوقت أو يكون متجردا من ثيابه أو غير ذلك , ]ومن بعد الصلاة العشاء[ عند وقت النوم يستأذن الإنسان , قال تعالى ]ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن[, إذا دخلوا عليكم مثلا ما بين المغرب والعشاء دون استئذان وإذا دخلوا عليكم من بعد صلاة الفجر إلى الظهر دون استئذان , ]طوافون عليكم [ أي إن الأطفال لا يمكن أن نقيدهم في مكان واحد لا يدخلون ويخرجون ولكن نعلمهم فقط الاستئذان , ويقول الله سبحانه وتعالى في الآية التي تليها ] كذلك يبين الله لكم الايات والله عليم حكيم[, ثم الاية التي تليها ( وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم ) أي أنه حتى الأطفال بعد أن يبلغوا (فليستأذنوا كما استاذن الذين من قبلهم كذلك يبين الله لكم اياته والله عليم حكيم ) , أي إن الأطفال إذا بلغوا سن الحلم يستأذنون كما أستأذن الأطفال الذين لم يبلغوا سن الحلم , لأ نه إذا كان الطفل الصغير نعوده الاستئذان فإن الإنسان الكبير الذي بلغ الحلم نعلمه الاستئذان من باب أولى, فالاستئذان علته لكي يتعلم الإنسان الاداب ولكي يتعلم غض البصر قال صلى الله عليه وسلم " إنما جعل الاستئذان من أجل البصر أي من أجل مخافة أن يقع بصر الطفل أو بصر الطفلة علي أبيهم أو علي أمهم وهم في وضع غير لائق أو علي أحدهم وهو عار فإن الإنسان إذا نام لا يدري ما يصنع أثناء نومه . د:صبرى عبد الرءوف : أساذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر [/quote] :redrose:
طلاسم - handy - 07-21-2008 Array ومين قالك انك سعادتك تعرف عربي اصلا [/quote] كيف أذا فهمت ما كتبته وقمت بالتعليق عليه هل أستعنت بمترجم ؟ |