حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
هم الأعرابي بناقته وكلف بها ولذا وجب درء الفتنة.. إنها الفتنة يا إخوة - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60) +--- الموضوع: هم الأعرابي بناقته وكلف بها ولذا وجب درء الفتنة.. إنها الفتنة يا إخوة (/showthread.php?tid=40594) الصفحات:
1
2
|
هم الأعرابي بناقته وكلف بها ولذا وجب درء الفتنة.. إنها الفتنة يا إخوة - إبراهيم - 11-30-2010 http://img502.imageshack.us/i/dromedarinburka.jpg http://img502.imageshack.us/img502/6605/dromedarinburka.jpg Uploaded with ImageShack.us الرد على: هم الأعرابي بناقته وكلف بها ولذا وجب درء الفتنة.. إنها الفتنة يا إخوة - خالد - 11-30-2010 خايف أجاوبك تزعل RE: هم الأعرابي بناقته وكلف بها ولذا وجب درء الفتنة.. إنها الفتنة يا إخوة - إبراهيم - 12-02-2010 هل من الممكن أن تجاوبني مع مراعاة مشاعري؟ أنا قمت بالتعبير عن فكرة ولم أنل من شخصك لا سمح الله أو تعرضت لك كإنسان وأتوقع المعاملة بالمثل. كل ما في الأمر أني أقوم بالتعبير عن فكرة كما أراها أنا ويراها معي ملايين الناس. عندما تلبس المرأة الحجاب والنقاب وكل هذه الملابس المزعجة أليس المطلوب هو عدم إيقاظ فتنتها؟ أيكون الحل بإخفاء مفاتنها؟ وهل فعلا ننجح في إخفاء مفاتنها؟ قد تلبس مليون حجاب ولكنها لو استدارت.. وآخ منها لو استدارت!! يكفي المؤخرة والوسط وهز يا وز!! الرد على: هم الأعرابي بناقته وكلف بها ولذا وجب درء الفتنة.. إنها الفتنة يا إخوة - خالد - 12-02-2010 عزيزي إبراهيم، إن بدك تشوف جذر الخلاف من باب التعرف على الغير، فالخلاف أصولي، عزيزي أنا ممن يرون عدم تضييع الوقت في البحث في الفروع، وحين أرى إنسانا يختلف معي، فإنني أتتبع الخلاف حتى أصل إلى أصله، وهو ما أناقشه وأستعرضه، ولا أعبأ بالمظهر الفرعي الذي هو نتيجة حتمية للخلاف الأول. الخلاف الذي جعلك لا تستسيغ الحجاب والجلباب والخمار(غطاء الرأس) وجعل غيرك يستسيغه ويطلبه، وكلاكما بشر، هو في التحسين والتقبيح للأفعال والحكم عليها بالصواب والخطأ، ومن هنا ننطلق. أنت عزيزي إبراهيم من معرفتي بك وبما تكتب، ترى أن العقل هو الذي يحسّن ويقبّح الأفعال فيرى هذا يصلح وهذا لا يصلح، وأنا أرى أن العقل لا يستطيع أن يحكم على الفعل حكما زائدا عنه، العقل لا يستطيع أن يحكم على فعل التجارة مثلا بأكثر من أنه تجارة، ولا يستطيع أن يحكم على فعل الربا بأكثر من أنه ربا، أما أنه حسن وقبيح فهذا حكم معياري زائد لا يستطيعه العقل لعدم وجود المعلومات المسبقة عنه، والأغلب أن من سيحكم هو الهوى ونسبة الفعل إلى غيره مما يحب المرء ويكره، فترى الدائن يحكم بالتحسين على الربا والمدين يحكم عليها بالتقبيح، وهو فعل واحد وأمر واحد. ولن يخرج الناس عن أحد الحالين. ثم إن أردنا اتخاذ العقل حكما معياريا للحكم على الأفعال بالتحسين والتقبيح، فسنجد مشكلة أخرى غير الهوى والقصور، سنجد مشكلة التحيز، فرض الرأي، الظروف المحيطة، كل ما سبق سيجعل الأحكام متذبذبة تنفع أناسا على حساب غيرهم. أعرف أنك تحب القراءة، وقد تم بحث الأمر بتوسع في كتب أصول الفقه، لا سيما من يرى من المسلمين أن الشرع لا العقل هو من يحسّن ويقبّح، فإن أحببت أن تتوسع في الأمر فاعلم أن أحد أفضل المختصرات لهذه القضية وجدتها في مقدمة كتاب يدعى الشخصية الإسلامية - الجزء الثالث لكاتبها القاضي تقي الدين النبهاني، تذكر الجزء الثالث، فباقي الأجزاء تتضمن فروعيات لا تفيدنا هنا. يتناول هذا الكتاب الأصول على المنهج الشافعي وضمن نموذج الأشاعرة غالبا، لعله تبسيط واختصار لمستصفى الغزّالي، ذلك قد يفيد المتبحرين في الفلسفة لكثرة استخدامه لمصطلحات تبدو وحشية لدينا، وكأرانب أليفة لمن راض نفسه على الفلسفة. أكتفي بهذا القدر، ولن أرمي بالكلمة المسيئة احتراما لكلينا. RE: هم الأعرابي بناقته وكلف بها ولذا وجب درء الفتنة.. إنها الفتنة يا إخوة - Serpico - 12-02-2010 يالا استعنا على الشقا بالله ...... الرد على: هم الأعرابي بناقته وكلف بها ولذا وجب درء الفتنة.. إنها الفتنة يا إخوة - الحوت الأبيض - 12-03-2010 يا أخ خالد قد وضعت إصبعك على عصب الحقيقة... أصل الخلاف هو الاحتكام لسلطة العقل وتحديدا هل يمكن للعقل تفريق "الخير" من "الشر" (دون الأكل من ثمر شجر الجنة). إن الأخلاقيات مسألة تناولها الفلاسفة منذ أيام الإغريق وحتى يومنا وهنالك من يخالفك بالرأي. ليت العالم يسمع بنصحك ويترك مناقشة الفروع، عندها سيختزل كل الجدل في ساحتي النقاش الديني واللاديني إلى بضعة أسطر. العقلانيون يرون بإمكانية وضع منظومة قيمية عمادها العقل فقط، وهنالك عدة "اختبارات أخلاقية" لكن لن أدخل بالفروع وسألخص المبدأ وهو أن القيم الإيجابية هي ما تحقق "مصلحة البشر" (طبعا هنالك خلاف في تحديدها لكن أيضا الديانات تختلف بينها). لا يعني ذلك أن العقلانيون ملحدون بالضرورة، هنالك العديد ممن حاولوا التوفيق بين العقل والنقل من الكلاميون وحتى الفلاسفة (غالبية الفلاسفة المسلمون لم يكونوا ملحدين بل مؤمنين) وغيرهم... حتى أبو حامد صاحب "تهافت الفلاسفة" الرد على: هم الأعرابي بناقته وكلف بها ولذا وجب درء الفتنة.. إنها الفتنة يا إخوة - خالد - 12-03-2010 ايه، شوف ابن رشد صاحب تهافت التهافت، هو نفسه القاضي صاحب بداية المجتهد، وصاحب فصل المقال.. المعتزلة ممن قدموا العقل على النقل. هي عامة، البحث ضمن الفروع فيه نوع من التغوّل والفضائحية، يعني أشبه ما يكون بالسوفسطائي الذي يثير الناس ضد العسل بقوله أنه خرء ذباب. يعني الفرع يللي المخالف شايفه مصيبة ومسخرة ومدعاة للانتقاص، عند من يقوم به هو أروع شيء في الوجود. الحجاب يللي مزعج الزميل إبراهيم، عند من يطبقه هو تقريبا ذروة سنام أملهن، أعني المقتنعات طبعا. الأفخارستيا عند الكثير مسخرة، لكن عند الأرثوذكس والكاثوليك هي قمة الخشوع والفرح بالمشاركة في الرب. وطبعا سبب حب الشيء وكرهه يرجع إلى أصول المرء، فمن بنى أصوله على فكرة كلية ما، فإنه سيسعد بكل فروعها، مهما بدت غريبة وشاذة لغيره، وما يبدو لك غريبا ممقوتا، فإنه سيبدو طبيعيا منطقيا لغيرك... RE: هم الأعرابي بناقته وكلف بها ولذا وجب درء الفتنة.. إنها الفتنة يا إخوة - إبراهيم - 12-04-2010 صديقي خالد: شكرًا على ردك. قراءة ردودك بحد ذاتها أكبر فائدة لي حيث أتعلم منك الكثير. جميع ما تفضلت على ذكره في المشاركة #4 ممتاز ويمكن أن أقرأه مرة ومرات وأحاول أن أتقاطع داخليًا معه وربما كانت في الحقيقة هي هذه عين أفكاري كذلك. لكن... ألا ترى معي أن تغطية المرأة بهذه الصورة وخروجها بهذه الصورة ينتقص من آدميتها؟ لا أقول يا خالد أبًدا أن كل إمرة تفعل ذلك ناقصة الآدمية. حاشا لله. ما أقصده هو أننا نظلم المرأة عندما نفرض عليها شيء كهذا والرجل لا يمسه بطرف إصبعه. هو يسن لها هذا الناموس وذاك الناموس وهي تنفذ وتغطي هذه الجزئية من وجهها وتلك من جسمها إلخ. يا خالد: هذه الصورة جاءتني من ألمانيا. هل تريد أن تظهر شعوبنا العربية أمام العالم الغربي بهذه الصورة المهينة؟ وبأي حق؟ درء الفتنة؟ لأن المرأة كلها مفاتن؟ يا خالد، أعتقد أننا نتفق أن ربنا خلق المرأة فاتنة من البداية وحتى لو لبست مائة متر قماش على بدنها فهذا لا يلغي فتنتها. يا خالد: أعتقد أنك تعرف أن ابن رشد كانت له أفكار غريبة جدًا على عقيدة الإسلام.. هي أفكار تعجبني وتغريني شخصيًا مثل اعتقاده في الخلود وكل هذا (راجع كتاب ابن رشد والرشدية لـ رينان وبترجمة عادل زعيتر)... ولكن ابن رشد ليس هنا المعيار بسبب تفرّده. أنت تأتي بإنسان خارق للعادة وبسبب خرقه للعادة رجموه في ضمائرهم ورفضوه كل الرفض. بالنسبة للحجاب عند من يقمن بتطبيقه... ما الداعي للسفر لأوروبا وأميركا إن كانت هي مصرة على هذا الزي؟ لما كل هذا التنافر؟! هذا يؤدي بطبيعته لصدام محتوم بين قطبين مختلفين كل الاختلاف. ونحن يا خالد لا نتناقش في إفخارستيا أو وضوء أو عماد أو رمي جمرات.. هذه لا تعنيني ولكن ما يعنيني هو ظهور المرأة على هذا النحو والأنظار التي ترشقها بشتى أنواع الاتهامات والتخوفات. ما ذنبها؟ سألت صديق لي في السعودية عن مسألة رمي الجمرات والشيطان وكل هذه المسائل فأخذني فجأة الإعجاب وأنا أتحدث له.. إنسان يريد أن يقهر الشيطان بداخله. جميل جدًا. لكن تكفين المرأة في مترين قماش يا خالد لا يمس للتعبد بأي صلة. هذا أمر لم تكن تفعله العرب من قبل ولا يمت لعروبتنا في الأساس بأي صلة. ألف شكر مرة ثانية لك على مشاركاتك الجميلة وأفكارك الهادئة الرصينة والتي أستطيع قراءتها مرات ومرات وكلي إعجاب. الرد على: هم الأعرابي بناقته وكلف بها ولذا وجب درء الفتنة.. إنها الفتنة يا إخوة - خالد - 12-06-2010 عزيزي إبراهيم، إجا على بالي أزفّر لساني بصفاقة حين ذكرت وجهة نظر الغرب في النساء المتحجبات، مستعيدا ذلك العهد الذي كان لساني يتعوذ من ذاته حين ينطق، ثم ضبطت نفسي بصعوبة، وبلعت قولي ونظرت في الأمر من جديد. نبتدئ بالإنسان، الإنسان عبارة عن حزمة فريدة من المشاعر والأفكار والقيم والمبادئ والمثل والمعايير والمقاييس والغايات والعقد والمشاكل، والتي لا تتكرر مطلقا، كما سماها محمد عبده مجموعة إنسان. هذه الحزمة لا تشبه أحدا ولا يشبهها أحد، لكن هناك بعض القواسم المشتركة غالبا. من القواسم المشتركة أن الإنسان يعمد غالبا إلى ربط سلوكه بمفاهيمه، ذلك حين يعيش الإنسان بشكل طبيعي بعيد عن القسر والقهر، وحين تجد المرأة أن الحجاب هو الذي يعبر عن مفاهيمها عن الحياة فلتعبر عن مفاهيمها به، وحين تجد أن الميني جوب هو الذي يعبر عن مفاهيمها فلتقم بذلك. ما ينتقص من آدمية المرأة أو المرء هو القسر، فالإنسان جعله الله حرا فلا يجب قسره على ما لا يريد، إلا ما كان من باب توافق الجماعة البشرية لحفظ نظامها العام. حين تختار المرأة أن تمارس آدميتها عن طريق تطبيق فرض أوجبه الله عليها وهي تحب الله وتحب أن تطيعه، فليس لي ولا لك ولا لساركوزي أن يحول بينها وبين ما تريد، هاظ اسمه تطفل. حين نريد أن نسأل الله عز وجل لم صنع هذا.... أنت حين تعمل على الكمبيوتر لا تسأل أي بي أم لم صنعت كذا وذاك، حين تسوق سيارة البنز لا تسأل شركة المرسيدس لم صنعت كذا وذاك. لم خلق الله الإلكترون السالب بشحنة تساوي البروتون الموجب، وخالف بينهما في الكتلة بشكل تباين فظيع؟ الفارق بين الإلكترون والإنسان، أن الإلكترون مقسور مجبر على ما يصنع، لا يملك أن يخالفه ولا ينبغي له ذلك، أما الإنسان فقد أطلق الله له إرادة حرة ضمن إرادة الله المطلقة، وهي أن يختار لعقله ويختار لسلوكه، وأجبره على ما عداهما. طلب الله من الإنسان رجلا أو امرأة أن يخضعا لنظام حدده لهما، وجعل أمر خضوعهما لهذا الناموس باختيار منهما، فإن شاءا رفضاه وإن شاءا أقاماه، ولأن الحرية ليست مجانية فهما مسؤولان عما يصنعان، مطلوب منهما تحمل نتيجة هذا الإختيار. بالنسبة للغرب والصورة المهينة أمامه؛ ومن جعل الغرب قيما حتى نبالي به وبما يرى؟ ولم يكون الغرب هو المحدد لأذواقنا وأمزجتنا ومفاهيمنا وسلوكنا؟ وماذا يعرف الغرب غير ظاهر من الحياة الدنيا يخدع الناس به بعض حين بزخرفه وبطره ونمردته وعلوه وإفساده في الأرض وإهلاكه الحرث والنسل ثم يلبث أن يسقط حين يأتي أمره ومنتهاه. أول شي، الغرب إن عجبه إن النسوان المسلمات يلبسن الجلباب فمليح، ما عجبه أحسن، لـ...... ما يعجبه ثاني شي، لو أوقدنا الأصابع العشرة شمعا للغرب، فسنبقى في نظره زنوج الصحراء، ولن ينظر الغرب إلينا إلا كبرابرة جنتل في أحسن صورنا في عينيه، ورب سكّير مدمن منهم أحب إليهم من نحرير مؤمن منا، ولا يلاموا فالغصن مني ولو مال... بالنسبة للتنقل من وإلى أوربا، على أوربا وأمريكا أن يعلموا أن العالم ليس حكرا عليهم، وأن الناس ستتنقل بين ظهرانيهم، وأن عليهم أن يتقبلوا الناس كما هم فعلا، ولا يطلبوا من أحد أن يتغير، وليس مطلوبا من أحد أن يعجب أحدا.. وللمحجبة حق التنقل مثل غيرها، هذا إن كان الغرب يؤمن بالشعارات التي يطلقها. لكن الغرب تغص محصلته بنا لسبب أيديولوجي كيدي لا أكثر ولا أقل. الغرب يعلم أنه قد شارف على الإفلاس، وأنا من المنتظرين لإعلان ذلك في حياتي إن امتدت بإذن الله، وحينها سيتم ملأ الفراغ بغيره. كما يحق للمرأة الغربية الغير مسلمية أن تتنقل بتنورتها القصيرة المشقوقة أو بنطالها المنضغط على لحمها، أيضا يحق للمتجلببة أن تقوم بالمثل... وما رفضهم للمتجلببة لجلبابها، ولولا أنه ذكر في الإسلام أو ارتبط به لربما وجدت تقليعات الموضة الباريسية تعمد إليه بين الفينة والفينة، ما هو إلا لارتباطه بالخصم القديم وشبحه الذي يطل وينذر بالثبور وعظائم الأمور بين الفينة والفينة. ضربت الوضوء والأفخارستيا والعماد وغيره كأمثلة تعبدية، الإنسان يرتاح حين يقوم بها، والجلباب مثله أمر تعبدي يخص المرأة، من تريد أن تعبد الله كما يريد تطيعه كما يريد، ومن لا تريد فقد استغنى الله وهو الحميد المجيد. هل كلامك صحيح أن العرب لم تكن تتجلبب على عهد رسول الله؟ هل قمت بتدقيق الأحاديث الذتي ذكرت الجلباب صراحة وثبت لك فسادها؟ موضوع ابن رشد فيه خلاف كبير، وأظن أن ذنبه سياسي وليس عقائدي، لعل الرجل قد تطرق إلى آلية الحكم وانتقاله فأغضب القائمين على الأمر فنالوا منه بحجة فساد العقيدة، كدأب أجدادهم في سائر العلماء قديما؟ من ذبح حسينا لملكه ليس عسيرا عليه أن يرجم ابن رشد لأقل من ذلك، آه من دمك يا حسين فقد جعلنا سفكه رقيقا مخذولين، ما أسعدك وأشقانا من بعدك، سلام الله عليك وعلى أخيك، وعلى أمك وأبيك، وعلى جدك أتم الصلاة وأزكى التسليم. حين تجد أي عالم يضطهد في تاريخ قوم، ابحث عن أثر الملك والسلطة في ذلك، فالملك عقيم. الرد على: هم الأعرابي بناقته وكلف بها ولذا وجب درء الفتنة.. إنها الفتنة يا إخوة - طنطاوي - 12-06-2010 هاهاهاههههاااها http://mybfolder.org/displayimage.php?album=11&pos=51 ولاتنسوا استخدام زري بريفيوس ونكست لمشاهدة الباقي واسلموا لي |