حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
الدليل الفضفاض لفنون القيادة في الرياض - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60) +--- الموضوع: الدليل الفضفاض لفنون القيادة في الرياض (/showthread.php?tid=4066) |
الدليل الفضفاض لفنون القيادة في الرياض - كمبيوترجي - 07-19-2008 :mad2: كيف تقود السيارة في الرياض؟؟؟ ... كثيرا ما نسمع عن فنون القيادة وحرفيتها، وكثيرا ما يقرفنا معلموا قيادة السيارة بتعاليمهم للقيادة السليمة، وطبعا اتباع تلك التعاليم يعني في الغالب النجاح في امتحان الرخصة ... في الأردن على سبيل المثال، ما تتعلمه خلال مرحلة دروس القيادة لا تطبق إلا ما نسبته 30% ربما ... ربما من حيث استخدام الإشارات عند الإلتفاف، أو استخدام المرايا الجانبية، واستخدام أضواء السيارة أثناء القيادة ليلا، وقد يصل الموضوع إلى استخدام حزام الأمان إن كنت ملتزما بحق، أو صاير لك شي مصيبة بسبب عدم استخدامه سابقا، كالحصول على "عشرين نيرة" مخالفة، أو دخول في حيط، أو ما إلى ذلك. تعلمتُ القيادة في الأردن كثيرا ... ليس مرة واحدة وإنما مرات ثلاث، وفي كل مرة تم تلقيني بنفس النصائح حتى حفظتُها وصرتُ أتلوها على المدرس كالقرآن:D أخيرا، أنعم الله علي بالانتقال للعمل في السعودية:Dوتحديدا في العاصمة الرياض (أو الرياظ في رواية أخرى) ... وأتممتُ فيها 3 شهور إلى الآن ... طبعا انتفت مشاعر الغربة بعد سنتين من تذوق مرارتها، وصارت بالنسبة لي نقلة جديدة لا أكثر، بالإضافة إلى كونها أملا جديدا ... في الخليج وكما يعلم المعظم، من الضروري أن تمتلك سيارتك الخاصة بسبب سوء خدمات المواصلات العامة، وبسبب طول المسافات ... وفي عملي كرجل مبيعات تلزمني السيارة أكثر وأكثر بسبب طبيعة عملي وحاجتي إلى زيارة الزبائن بين الفينة والأخرى ... لكن بسبب عدم وجود "إقامة" فمحسوبكم ليس بني آدم بعد ولا يحق له ما يحق لغيره من أحفاد آدم وحواء ... لكنني على العموم تعودت على "الشرشحة" لأنني قضيتُ 5 شهور بلا إقامة في الإمارات وصرتُ معتادا على هذا النوع من الحياة ... ما علينا، وجدتُ الحل عن طريق استئجار سيارة على اسم زوج أختي (صهري:D) الذي وافق عن طيب نفس .. وها أنا ذا أقود السيارة في الرياض منذ حوالي الأسبوع ... الآن، أنظر لما تعلّمتُه في الرياض (ولا أعمم على السعودية لأنني لا أعلم الحال في مدن أخرى) من فنون القيادة أصولها ... فلكل بلد قوانينه وأصوله في تنظيم كل شيء، ومنها حركة السير، أو دعونا نقول "أساليب القيادة وأصولها" ... لذلك دعوني أضعُ لكم هنا ما حصلتُهُ من معرفة وخبرة من خلال القيادة في شوارع هذه المدينة وحواريها، لعلي أكسبُ أجرا بمن قد يمن الله عليه:Dبالقدوم للعيش في "الرياظ" مستقبلا !!! أولا وقبل كل شيء، عندما تأتي لقيادة السيارة في الرياض يجب عليك أن تفهم شيئا مهما جدا ... مهما كانت خبرتك في قيادة السيارات أو أي شيء يمشي على عجلات فهي غير مهمة البتة، لك أن "تنقعها وتشرب ميتها" ... سواءا كنت سائقا عاديا، أم تقود السيارة باحتراف (يعني على مستوى الفورمولا ون وناسكار) أو سائقا تجاريا (يعني سايق باص على خط الزرقا عمّان) فهي خبرة غير معترف بها في الرياض ... لا على مستوى الدولة، بل على المستوى الشعبي، وكما تعلمون السعودية دولة ديمقراطية، ومبدأ "حكم الشعب نفسه بنفسه" مطبق حرفيا خصوصا عندما يتعلق الموضوع بالشارع:D إذن عزيزي السائق، أنصحك بنسيان أي شيء يتعلق بالقيادة، حتى أسماء الدعسات فهي غير مهمة، وأماكنها أقل أهمية من أسمائها يا رعاك الله ... ولو كنت بال خبرة بتاتا -يعني كما خلقتني ربي وما بتعرف عن السيارة غير اسمها- فأنت عزّ الطلب وأفضل من كل هؤلاء .... لندخل في تعريف السيارة قبل أن ننتقل إلى تعريف الشارع. ما هي السيارة؟ السيارة هي عبارة عن كنباية مع منفضة سجاير وتلفزيون ومشغل أقراص مدمجة، تمشي على أربع عجلات، وفي داخلها يوجد عجلة إضافية تُسمى "عجلة القيادة" ... دعكَ من الكنبايات ومساند اليد التي تجعلك تشعر أنك في بيتك، وانظر يا رعاك الله نحو عجلة القيادة وما حولها ... ستجد خلف تلك العجلة ما يشبه عدّاد المي، أو دعنا نسميه "عداد السرعة"، وللصدفة هو نفسه عداد السرعة اللي بتشوفه لما تلعب need for speed انت وأصحابك ... سبحان الله يا أخي، تخيل!!!!!! بجانب هذا العداد هناك مؤشرات وخرابيط يمين وشمال لا يعلمُ تأويلها إلا الله، لذلك دعك منها فهي غير مهمة، وإن واحد من هالعلامات بلش يغمز ويضوي أحمر على أصفر فعليك بأقرب محطة بنزين وهم يمشوا أمور السيارة بعشرة ريال... يخرج من عجلة القيادة ما يشبه القرون الصغيرة ... واحد على اليمين والثاني على اليسار ... ما وظيفة هذه القرون؟؟؟؟ تقول الأسطورة أن أحدهما كان يستخدمُ لتشغيل ما اصطلح على تسميته "غمازات"، والأخرى تستعمل لتنظيف زجاج السيارة الأمامي ... لكنها مجرد أسطورة، أما الغرض الحقيقي منها فهو تعليق الملابس أو أكياس الخضار والفاكهة إن كنت رايح على الباندا وراجع للأهل محمّل بالخيار والخس والبندورة:D في مرايا على اليمين واليسار، ومراية داخل قمرة القيادة، طبعا هي إضافات للسيارة ويمكن الاستغناء عنها إن ما عجبتك. طبعا المسجل والراديو وخلافوووووووووووو لا تخفى على أي بشري يا جماعة، فلا داعي للتعريف بها.... السيارة من الخارج... شو بدنا بوجع هالقلب؟؟؟؟ كلها حديد بحديد ... طبعا ما عدا الجنوط (أو الكفرات) إن كانوا كروم أو بلاستيك فهي دلالة هيبة ومقامة اجتماعية .... طبعا هناك بعض الأضواء في الأمام والخلف، إلا أنها غير مهمة، وبالتالي عليك تغطيتها بقطع بلاستيك وتلوينها بنفس لون السيارة حتى تطلع زي سيارة باتمان وتطير عقول الصبايا خخخخخخ الآن إلى تعريف الشارع. أهم شيء يجب أن تعرفه وتقتنع به تمام القناعة عن الشارع هو التالي: الشارع هو ملك اللي خلّفوك، يعني مسجل باسمك واسم العائلة الكريمة ... يعني ابن الكلب اللي سايق جنبك عبارة عن متعدي على أملاك الغير وجب هدر دمه والإطاحة به مهما كلّف الأمر!!! الخطوط الطولية التي تقسم الشارع إلى 3 أو 4 أقسام ... يجب أن يمر الخط من مركز السيارة بالضبط، فهذا هو المسرب المخصص لك، إياك ثم إياك أن تمشي بين خطين لأنك ستكون عرضة لخطر المضايقات من اليمين واليسار، وربما تفوت بحيط أو تدعس لك بني آدم في الشارع ... السرعة حسب الحاجة والمزاج، واليافطات التي قد تظهر كل كام كيلو متر وعليها أرقام هي عبارة عن دعايات لأرقام موبايل مميزة ولا علاقة لها بالقيادة من الأساس!!! إن أردت أن تنتقل من مسرب إلى آخر فالطريق طريق اللي خلفوك كما أسلفت سابقا ولك أن تنتقل كيفما شئت ومتى ما أردت، وكما قلنا سابقا لا داعي لاستخدام المرايا إلا لتظبيط الطاقية أو تشييك منظر النظارة أو تلميع الأسنان، واللي على يمينك أو على يسارك أو خلفك عليهم الانتباه لقرارك الحكيم وتوخي الحذر، وطبعا إن حصل أي شيء فهم الحمير ولا ذنب لك بتاتا، كل ما أردته أن تنتقل إلى مسرب جديد لأنك مللت من المسرب الحالي وحابب تغير!!!! ما هو الشارع الرئيسي؟ وما هو الشارع الفرعي؟ وما الفرق بينهما؟؟؟ لا وجود لهذا أو لذاك، بالتالي لا فرق ... فالشارع مسجل باسمك واسم اللي خلفوك، وأنت لك الحرية بإطلاق ما شئت من الأسماء والنعوت على أي شارع .... شو يعني تقاطع شوارع؟؟؟؟ ولا يهمك من هالحكي!!!! أنت وين رايح؟؟؟ .... يمين؟ شمال؟ قدام؟ ورا؟؟ ما عليك منهم توكل على الله وإن شاء الله ما يصير إلا كل خير ... ممكن تتكرم وتضرب لك زامور أو تعطي فلشر بس ما في داعي تغلب أناملك .... شو يعني مصف سيارات؟ أو موقف سيارات؟ أو parking؟ هي كلمات لا معنى لها وما عاد لها أي استخدامات عملية ... شو يعني بدهم يحكوا لك وين تصف سيارتك؟؟؟ إيه ما فشروا!!!!! على آخر الزمن حدا بدو يحكي لي وين أصف!!!! إن كنت ماشي في الشارع وشفت تاكسي واقف في نص الشارع يحمل ركاب فهذا شيء عادي جدا ولا يدعو للاستغراب، ولا تنسى أن سايق التاكسي يحمل نفس شعورك بأن الشارع ملك اللي خلفوه ويحق له الوقوف كيفما شاء!!! .... أو لو كنت مارق في شارع الثلاثين اللي هو عبارة عن مسربين فقط لا غير ولاقيت واحد صافف في أحد المسارب (مع أن هناك ما اصطلح العرب على تسميته مواقف سيارات) ونازل يعشي العيلة في مطعم السرايا فهو شيءا عااااااااااااااااااااااادي تماما وممكن تصير في أحسن البلدان يا أخي!!!!! أخ خلص ... بكمل بعدين احسن بلشت أحس بمغص في كلاويي:mad2: |