حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
( بعير ) محمد بن عبد الوهاب ! ؟؟؟ - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: أقــلام ســاخـرة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=82) +--- الموضوع: ( بعير ) محمد بن عبد الوهاب ! ؟؟؟ (/showthread.php?tid=40668) الصفحات:
1
2
|
( بعير ) محمد بن عبد الوهاب ! ؟؟؟ - الفكر الحر - 12-05-2010 الرد على: ( بعير ) محمد بن عبد الوهاب ! ؟؟؟ - Free Man - 12-05-2010 أش معنى محمد بن عبد الوهاب RE: ( بعير ) محمد بن عبد الوهاب ! ؟؟؟ - أنيس وحيد - 12-05-2010 (12-05-2010, 08:16 AM)الفكر الحر كتب: أظن يا زميلي {الفكر الحر} أنو البعير هذا هو نفسه الشيخ محمد بن عبدالوهاب لكن بعد التطور والإرتقاء {على حسب نظرية داروين} طبعا التطور على الطريقة النجدية والسلفية {الرجوع إلى العصور الظلامية} ههههههه شكرا على الصور!! RE: ( بعير ) محمد بن عبد الوهاب ! ؟؟؟ - ام عيون - 12-06-2010 أخي العزيز تحية طيبة مخلصة متخلصة من كل شئ اما بعد أنا لا أتدخل في النيات ولكن أعتقد أن الأخ العزيز يقصد الأستهزاء بشخصية العلامة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمة الله عليه وعلى أموات المسلمين ويارب أكون مخطئة في أعتقادي وأقول للشخص الكريم حاول أن تتكلم في موضوع مفيد أحسن وبلاها الأستهزاء بالناس مع أرق وأجمل التحيات RE: ( بعير ) محمد بن عبد الوهاب ! ؟؟؟ - Free Man - 12-06-2010 #### تم التحرير من قبلي ##### RE: ( بعير ) محمد بن عبد الوهاب ! ؟؟؟ - أنيس وحيد - 12-06-2010 (12-06-2010, 02:59 PM)Free Man كتب: #### تم التحرير من قبلي ##### اعتقد إن الجمل يستفاد منه في كثير من الأشياء من قديم الزمان وحتى زماننا هذا حتى إنه يقال عنه أن بوله دواء للسرطان وكثير من الأمراض!!!!! ولم اسمع عنه أنه كان سبب في تضرر أحد إلا من كان الباديء معه على قاعدة {فجزاء سيئة سيئة مثلها} أما الضفدع { محمد بن عبدالوهاب} على حسب وصفك يا زميلي فإني أراه أنه كان سببا في كثير من مصائب العالم العربي والإسلامي واعتقد أن مد الأصولية الإسلامية والقاعدة الطالبانية والإخوانية المصرية والمودودية الهندية ماهي إلا بعض نتائج أفكار هذا البذرة القذرة التي بذرتها الإستعمار في العالم العربي والإسلامي!! RE: ( بعير ) محمد بن عبد الوهاب ! ؟؟؟ - Free Man - 12-06-2010 (12-06-2010, 04:48 PM)أنيس وحيد كتب:(12-06-2010, 02:59 PM)Free Man كتب: #### تم التحرير من قبلي ##### أنا قمت بحذف مداخلتي لأنها ربما كانت قاسية على الزميلة و بها بعض الشخصنة لكني لم أغير رأيي بوجوب الإعتذار للجمل لتشبيهه بمحمد بن عبدالوهاب RE: ( بعير ) محمد بن عبد الوهاب ! ؟؟؟ - الفكر الحر - 12-07-2010 (12-06-2010, 02:55 PM)ام عيون كتب: بشخصية العلامة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمة الله عليه وعلى أموات المسلمينإذا كان محمد متصل بالملائكة ومع ذلك : ( يا ايها النبي لم تحرم ما احل الله لك تبتغي مرضات ازواجك والله غفور رحيم ) ( يا ايها الذين امنوا لا تحرموا طيبات ما احل الله لكم ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين ) ( ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون ) ( اذ تلقونه بالسنتكم وتقولون بافواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ) فما بالكم بغيره من الشيوخ ! الرد على: ( بعير ) محمد بن عبد الوهاب ! ؟؟؟ - سامي بحبك - 12-23-2010 سنة الله عز وجل في هذا الكون التي لن ولم تتبدل وهي الاستهزاء بالانبياء والمرسلين والمصلحين يقول تعالى(( وإذا مروا بهم يتغامزون ( 30 ) وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين ( 31 ) وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون ( 32 ) وما أرسلوا عليهم حافظين ( 33 ) فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون ( 34 ) على الأرائك ينظرون ( 35 ) ) ويقول تعالى(حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ قَالَ اخْسَؤُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُم مِّنْهُمْ تَضْحَكُونَ إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلْ الْعَادِّينَ قَالَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلا لَّوْ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ ) RE: الرد على: ( بعير ) محمد بن عبد الوهاب ! ؟؟؟ - الفكر الحر - 12-23-2010 (12-23-2010, 07:50 PM)سامي بحبك كتب: سنة الله عز وجل في هذا الكون التي لن ولم تتبدل وهي الاستهزاء بالانبياء والمرسلين والمصلحين يقول تعالى ... ___هل تعرف من هو أبي هريرة المذكور في توقيعك ! ؟؟؟ http://menhj-alquran-alhur.com/showthread.php/175 هل يوجد دليل في القران أن نأخذ ديننا من ( ابو هريرة ) هل ذكر الله إسمه في القران تهديد عمر رحمه الله لأبي هريرة بالنفي إذا لم يتوقف عن التحديث ؟ - كنز العمال - المتقي الهندي ج 01 ص 291 : عن السائب بن يزيد قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول لابي هريرة : لتتركن الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو لالحقنك بأرض دوس وقال لكعب : لتتركن الحديث أو لالحقنك بأرض القردة - تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر ج 05 ص 172 : بن عبيد الله ح وأخبرنا أبو محمد بن الأكفاني أنبأنا أبو الحسن بن أبي الحديد أنبأنا أبو محمد بن أبي نصر قالوا أنبأنا أبو بكر أحمد بن القاسم أنبأنا أبو زرعة حدثنا محمد بن زرعة حدثنا مروان عن سعيد بن عبد العزيز عن إسماعيل بن عبيد الله عن السائب بن يزيد قال سمعت عمر بن الخطاب يقول لأبي هريرة لتتركن الحديث عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أو لألحقنك بأرض دوس وانقطع من كتاب أبي بكر كلمة معناها دوس وقال لكعب لتتركن الحديث أو لألحقنك بأرض القردة - سير أعلام النبلاء - الذهبي ج 2 ص 600 : سعيد بن عبد العزيز، عن إسماعيل بن عبيدالله، عن السائب بن يزيد : سمع عمر يقول لابي هريرة : لتتركن الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو لالحقنك بأرض دوس ! وقال لكعب : لتتركن الحديث، أو لالحقنك بأرض القردة. - البداية والنهاية - ابن كثير ج 8 ص 114 : وقال أبو زرعة الدمشقي : حدثني محمد بن زرعة الرعيني، ثنا مروان بن محمد، ثنا سعيد بن عبد العزيز، عن إسماعيل بن عبد الله، عن السائب بن يزيد قال : سمعت عمر بن الخطاب يقول لابي هريرة : لتتركن الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولالحقنك بأرض دوس، وقال لكعب الاحبار لتتركن الحديث عن الاول أو لالحقنك بأرض القردة. خالد منتصر : وأعتقد أن مهاجمة التفسيرات الخاطئة لبعض العلماء لاتعد هجوماً على الإسلام ،وأعتقد أيضاً أن الصحابى أبو هريرة ليس محصناً ضد النقد خاصة وأن معظم الأحاديث التى تحط من شأن المرأة تنسب إليه ،والكثير من علماء الإسلام ومؤرخيه إنتقدوه وطالبوا بتنقيح أحاديثه خاصة المتعلقة بالمرأة ،لأن الإسلام أكبر من أن يرتبط بمقولات صحابى أو تفسيرات رجل دين مهما كان شأن هذا الصحابى أو رجل الدين ،وإذا كان كل من ينتقد أبا هريرة يتم تكفيره فماذا سيفعلون مع هذه الأسماء الإسلامية العظيمة والجليلة والتى سبقتنا فى الهجوم على أبى هريرة ؟،ماذا سيقولون عن السيدة عائشة التى كذبته حينما روى حديثه عن أن الكلب والمرأة والحمار يقطعون الصلاة وقالت رأيت رسول الله يصلى وسط السرير وأنا على السرير معترضة بينه وبين القبله ،وكذبته أيضاً فى حديث من أصبح جنبا فلا صيام له وحين واجهته , إعتذر وتحجج بأنه قد سمعه من الفضل بن العباس وكان الفضل حين إعتذر ميتاً؟!،وماذا يقولون فى عمر بن الخطاب الذى ضربه بالدره وهدده بالنفى حين سمع منه هذا الإكثار من الحديث بل ووصل الشقاق بينهما أن عزله عمر عن ولاية البحرين بعد توبيخ شديد اللهجة؟، وعلي بن أبى طالب الذى عندما سمعه يقول حدثنى خليلى وسأله متى كان النبى خليلك يا أبا هريرة؟، ومنهم من كذبه مثل إبن عباس حين أنكر حديثه الذى قال فيه إن من حمل جنازة فليتوضأ ,فرد إبن عباس لا يلزمنا الوضوء فى عيدان يابسة، ومنهم من سخر مثل بن عمر حين سمع أنه قال أن الرسول أمر بقتل الكلاب إلا كلب الصيد أو الغنم أو الماشية أو الزرع وقال إنه أضاف الزرع لأنه يخاف على زرعه،فهل سيكفرون هؤلاء الرموز ؟ حدثنا الحضرمي ، ثنا سويد بن سعيد ، ثنا عمرو بن يحيى بن سعيد ، عن جده سعيد بن عمرو ، عن عائشة أنها قالت لأبي هريرة : " ما أكثر ما تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إنك لتحدث بأشياء ما سمعناها من رسول الله صلى الله عليه وسلم " ، فقال لها أبو هريرة : " كان يشغلك عنها المرآة والمكحلة ، ولم يكن يشغلني عنها شيء " ذكر ابن الاثير في الكامل في حوادث عام 23وابن ابي الحديد في شرح النهج 3|104ط مصر ذكروا ان عمر بن الخطاب في سنة 21ارسل ابا هريرة واليا على البحرين واخبر الخليفة بعد ذلك بان ابا هريرة جمع مالا كثير ا واشترى خيلا كثيرا على حسابه الخاص فعزله الخليفة سنة23 واستدعاه فلما حضر عنده قال له عمر ياعدو الله وعدو كتابه اسرقت مال الله ؟؟ فقال لم اسرق وانما عطايا الناس لي ونقل ابن سعد في طبقاته 4|90وابن حجر العسقلاني في الاصابة وابن عبد ربه في العقد الفريد الجزء الاول كتبوا ان عمر حينما حاكمه قال له : ياعدو الله لما وليتك البحرين كنت حافيا لاتملك نعالا والان اخبرت بانك اشتريت خيلا بالف وستمائة دينار فقال ابا هريرة عطاية الناس لي وقد انتجت فغضب الخليفة فقام وضربه بالسوط على ضهره حتى ادماه ثم امر بمصادرة امواله وكانت عشرة الاف دينار فاوردها بيت المال من دعاء ابي هريره كان يقول: اللهم ارزقني ضرسا طحونا، ومعدة هضوما ودبرا نثورا. الزمخشري في ربيع الابرار ص 113 ج 8 وص 125 وكتاب روض الاخبار المنتخب من ربيع الابرار ( عائشة و أبي هريرة) مسند أحمد بن حنبل , لماذا عائشة رحمها الله , لا تتأكد منه شخصيا ولا تبالي بما بنتشر عنه بين الناس ؟ http://hadith.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=261 وأما ما قاله ابن قتيبة في ذلك فتجده في كتابه ( تأويل مختلف الحديث ) : " وأما طعنه على أبي هريرة بتكذيب عمر وعثمان وعائشة له ، فإن أبا هريرة صحب رسول الله (ص) نحوا من ثلاث سنين وأكثر الرواية عنه ، وعمّر بعده نحوا من 50 سنة ، وكانت وفاته سنة 59 هـ وفيها توفيت أم سلمة زوج النبي (ص) وتوفيت عائشة قبلهما بسنة ، فلما أتى بالرواية عنه ما لم يأت بمثله من صحبه من أجلة أصحابه السابقين الأولين إليه اتهموه وأنكروا عليه ، وقالوا : كيف سمعت هذا وحدك ومن سمعه معك وكانت عائشة (رض) أشدهم إنكارا عليه وتطاول الأيام به وبها " . نعم لم ينف ابن قتيبة تكذيب الصحابة لأبي هريرة وأما عن تكذيب علي (ع) له فقد قال ابن قتيبة : " فلما سمع علي أبا هريرة يقول : قال خليلي وسمعت خليلي ، وكان سيء الرأي فيه ، قال : متى كان خليلك " . وأما تكذيب عائشة لأبي هريرة فقد قال به ابن قتيبة بل قال إنها كانت أشدهم إنكارا عليه ، وقد روى خبرًا فيه تصريح بتكذيب عائشة لأبي هريرة قال : " عن أبي الحسان الأعرج أن رجلين دخلا على عائشة فقالا : إن أبا هريرة يحدث عن رسول الله (ص)إنه قال : إنما الطيرة في المرأة والدابة والدار ، فطارت شفقا ثم قالت :كذب والذي أنزل القرآن على أبي القاسم من حدث بهذا " وذكر الخبر ابن حجر في ( فتح الباري ) : " روى أحمد وابن خزيمة والحاكم من طريق قتادة عن أبي حسان أن رجلين من بني عامر دخلا على عائشة فقالا : إن أبا هريرة قال : إن الطيرة في الفرس والمرأة والدار ، فغضبت غضبا شديدا وقالت : ما قاله ، وإنما قال : إن أهل الجاهلية كانوا يتطيرون من ذلك " وروى البخاري عن عروة بن الزبير عن عائشة أنها قالت : ألا يعجبك أبو فلان جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدث عن رسول الله (ص) يسمعني ذلك وكنت أسبح ، فقام قبل أن أقضي سبحتي ، ولو أدركته لرددت عليه ، إن رسول الله (ص) لم يكن يسرد الحديث كسردكم " وهناك صحابة آخرون كذبوا أبا هريرة منهم عمر فقد نقل ابن عساكر في تاريخ دمشق قال : عن يحيى بن عبيد الله عن أبيه عن أبي هريرة قال : اتهمني عمر بن الخطاب قال : إنك تحدث عن رسول الله ما لم تسمع منه " تاريخ دمشق ج67 ص344 وقد ثبت صحة نهي عمر له عن الرواية قال : " لتتركن الحديث عن رسول الله (ص) أو لألحقنك بأرض دوس وقال لكعب : لتتركن الحديث أو لألحقنك بأرض القردة سير أعلام النبلاء ج2 ص600 ، قال شعيب الأرناؤوط محقق الكتاب عن هذه الرواية : أخرجه أبو زرعة المشقي في تاريخه من طريق محمد بن زرعة الرعيني …وهذا إسناد صحيح . روى الحميدي في الجمع بين الصحيحين في مسند عبدالله بن عمر في الحديث الرابع والعشرين بعد المائة : من المتفق عليه أي مما اتفق البخاري ومسلم على روايته ، أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أمر بقتل الكلاب الاّ كلب صيد أو كلب غنم أو ماشية ، فقيل لابن عمر : أن أبا هريرة يقول : أو كلب زرع ، فقال ابن عمر : ان لأبي هريرة زرعاً ورواه أيضاً أحمد بن حنبل وابن خزيمة والحاكم قال ابن حجر العسقلاني في فتح الباري : روى أحمد وابن خزيمة والحاكم من طريق قتادة عن أبي حسان ، أن رجلين من بني عامر دخلا على عائشة فقالا : أن أباهريرة قال : ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : الطيرة في الفرس ، والمرأة ، والدار ، فغضبت غضباً شديداً وقالت : ما قاله ؟ وانما قال : ان أهل الجاهلية يتطيرون من ذلك فعن عائشة رضي الله عنها أنها أخبرت أبا هريرة يحدّث عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال الشوم في الثلاث : الفرس ، والمرأة والدار ، فطارت شقة منها في السماء وشقة في الارض ، ثم قالت : كذب والذي أنزل الفرقان على أبي القاسم من حدث عنه بهذا ؟ ولكن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كان يقول : كان أهل الجاهلية يقولون الطيرة في المرأة والدار والدابة ، ثم قرأت عائشة : ( ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلاّ في كتاب من قبل أن نبرأها إنَّ ذلك على الله يسير ) ( الشطرنج و أبو هريرة ) كان يلعب بالشطرنج ، مشهور في كتب القوم. وذكر ابن الاثير في النهاية : وفي حديث بعضهم قال رأيت أبا هريرة يلعب السُّدر ، السُّدر لعبة يقامر بها ، تُكسر سينها وتضُمّ ، وهي فارسية معربة عن ثلاثة أبواب (1) ، يعني « سه در ». وقال ابن تيمية في منهاجه : ان مذهب جمهور العلماء أن الشطرنج حرام وقد ثبت عن علي بن ابي طالب انه مرَّ بقوم يلعبون الشطرنج فقال : ( ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون ) ؟ (2). وكذلك النهي عنها معروف عن أبي موسى وابن عباس وابن عمر وغيرهم من الصحابة ، وتنازعوا في أن أيهما أشدّ تحريماً ؟ الشطرنج أو النرد ، فقال مالك : الشطرنج أشدّ من النرد. وهذا منقول عن ابن عمر لأنها تشغل القلب بالفكر ، والذي يصدّ عن ذكر الله وعن الصلاة ، وقال أبو حنيفة وأحمد : النرد أشدّ (3). واعترف بصحة هذا الحديث المروي عن أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) ، ابن روزبهان في كتابه. وفي كنز العمال : ملعون من لعب الشطرنج ، والناظر إليها كالآكل للحم الخنزير ، رواه عبدان ، وأبوموسى ، وابن حزم ، عن حبة بن مسلم وفيه أيضاً : اذا أمرتم بهذا ، الذين يلعبون بهذه الأزلام ، والشطرنج ، والنرد ، وما كان من هذه فلا تسلّموا عليهم ، وإن سلّموا عليكم فلا تردّوا عليهم. والديلمي عن أبي هريرة : ويكفي في ذمّ اللعب به هذا الحديث الذي حدّث به أبو هريرة نفسه ، وروى في كنز العمال روايات أُخر كثيرة دالة على حرمته وذم فاعله ، و « أنه من أهل النار » ، و « انه من شرار خلق الله » ، و « لا ينظر الله إليه يوم القيامة » ، نقلاً عن الديلمي وابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن ماجة ، وعبد بن حميد ، وابن أبي الدنيا ، وهؤلاء كلهم من كبار المذهب السني. 1. النهاية لابن الاثير 2 : 354. 2. الأنبياء : 52. 3. منهاج السنة 2 : 98. تراجم الصحابة : وقد أخذ عليه شعبة أنه كان يدلس، فقال يزيد بن هارون سمعت شعبة يقول: كان أبو هريرة يدلس، كما يقرره العلماء، قال الذهبي: " قلت: تدليس الصحابة كثير، ولا عيب فيه". وكان بعضهم بقول: ما كانوا يأخذون من حديث أبي هريرة إلا ما كان حديث جنة أو نار ". فقول شعبة فيه : " كان أبو هريرة يدلس " , فقال الذهبي تعليقا على ذلك : " تدليس الصحابة كثير ، ولا عيب فيه " (*) صحيح مسلم ج3 ص 1383 ,(*) سير أعلام النبلاء ج2 ص 608 . |