حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
دور العرب في الحضارة - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: قــــــرأت لـك (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=79)
+--- الموضوع: دور العرب في الحضارة (/showthread.php?tid=4111)



دور العرب في الحضارة - حيرانه - 07-16-2008

عبد الله بن بجاد العتيبي

يفاخر الكثير من الباحثين والمفكرين العرب والمسلمين، ومعهم بعض الدارسين المستقلّين في الغرب بالمنجزات العربية على مستوى العلوم النظرية والفلسفية كالرياضيات والطب والفلك والهندسة ونحوها، ويذكرون أسماء كثيرة منها ابن سينا والكندي والفارابي وابن رشد وابن باجة والرازي الطبيب وابن عربي وغيرهم، غير أنّ ثمة إيراداً صادقاً على مثل هذه الأطروحة، وهو يتمثل في السؤال التالي: ماذا كان موقف عامة الناس والمجتمع في زمنهم وبعدهم منهم ومما طرحوه أو نظّروا له؟ وكيف استطاع الفقهاء أن يقنعوا الناس بانحراف هؤلاء الرموز وخروجهم عن النهج المستقيم بل وأحياناً خروجهم من الإسلام؟
الواقع هو أنّ أطروحات هؤلاء الرموز كانت تقابل -غالباً- بالرفض والاتهام بالزندقة والمروق من الإسلام، وعلى ذلك أمثلة كثيرة، والهجمة السلفية التي كان يحرّكها الفقهاء والعقائديون ضدهم كانت تؤتي ثمارها على الدوام ما عدا لحظاتٍ استثنائية في التاريخ الإسلامي، وهنا يُكمن أحد الفوارق بين الخطاب السلفي المتشدّد وبين الآراء التي تطرحها بعض التيارات الدينية في حوارها مع الغرب، أو تلك التي يطرحها المفكرون المسلمون أو المستشرقون المتعاطفون معهم فيما يتعلق بالموقف من هؤلاء العلماء والفلاسفة.
نعم كان لهؤلاء الرموز قدمٌ راسخةٌ في تطوير العقل البشري والارتقاء بالبشرية نحو العلم والتطوّر والرقيّ بعيداً عن أغلال الموروث وسلاسل السائد والمألوف، ولكنّهم دفعوا ضريبة ضخمة في مجتمعاتهم وقوبلوا بالرفض والإقصاء وبعضهم خضع للسجن والعقوبة أو اضطر للتخفّي والهرب، فإلى أي درجة يمكن اعتبار هؤلاء ممثلين للأمة أو تاريخها حتى يصح لنا أن نفاخر بهم؟
ابن سينا -على سبيل المثال- المعروف بالشيخ الرئيس هو من أشهر هذه الرموز، وقد اعترفت له الحضارة المعاصرة بأدوارٍ مهمةٍ في الفلسفة والطبّ وغيرهما، وفاخر به المفاخرون بحضارة العرب، هذا العالم كان الموقف السلفي منه هو "التكفير" فقد كفّره الغزالي في كتابه المنقذ من الضلال وكفّر معه الفارابي المعروف بالمعلّم الثاني، ونشر تكفيرهما فيما بعد فقهاء المدرسة السلفية كابن تيمية وتلميذه ابن القيم وغيرهما.
وما قيل في ابن سينا والفارابي قيل في غيرهما كالرازي والكندي وابن عربي، وأقلّ هؤلاء تعرّضاً للقصف التكفيري السلفي هو ابن رشد الحفيد، ولهذا فقد استفاد ابن تيمية منه الكثير من المخارج الفلسفية وإن لم ينسبها له مباشرةً.
يلاحظ أن بعض هؤلاء الفلاسفة أخذوا شيئاً من الحظوة لدى بعض السلاطين وبعض العوامّ وأكثر من نالوا مثل هذه الحظوة منهم كانوا ممن اشتغلوا بعلم الطبّ ونبغوا فيه لأنّ المريض الذي يطلب الدواء -سلطاناً كان أم عامياً- لا تهمه فلسفة طبيبه ولا نحلته الفكرية وإن وجد على يديه الشفاء زاد ذلك من حبّه وقبوله له، ولما لهذا التخصص من المكانة والتأثير لدى الناس صرّح بعض حمقى المفتين مؤخراً بأنّ الكليّات التي تعلّم الشريعة أهمّ من الكليّات التي تعلّم الطبّ متجاهلاً أنّ نفع الطبيب يصيب جميع البشر الذين هم "عيال الله" والذين جاء الأمر في القرآن ببرهم والإقساط إليهم، وأن كليّات الشريعة لها نفعٌ، ولكن نفعها الأكبر قاصرٌ على مرتاديها ومن يصدّقهم من بعض المسلمين، وأن هذه الكليّات يلعن بعضها بعضاً ويرمي بعضها بعضاً بالكفر والزندقة والبدعة والفسوق والعصيان، ويمارس رموزها ثقافةً هجائيةً تجاه بعضهم البعض تصل في بعض الأحيان إلى حدّ استخدام أشنع الألفاظ وأقذع الشتائم، وكلٌ منها ومن رموزها يزعم أنّه الوحيد الذي يمثّل الإسلام النقيّ الصافي وكل من يخالفه متلطخٌ بالبدع والانحراف والضلال الذي يصل في حدّه الأقصى إلى التكفير والإخراج من الملّة على مسائل توافه لم يرد لها ذكرٌ لا في كتابٍ ولا سنّةٍ، وإنما هي من مسائل الخلاف الاجتهادية التي يسع الخلاف فيها كل المختلفين، بل ويسع تأويلاتٍ أخرى معاصرةٍ هي أوسع من تلك التراثية، ثمّ إن هذا المفتي يتناسى قول الإمام الشافعي رحمه الله: "ما أحزن على شيء ما أحزن على الطب ضيعه المسلمون وأتقنه أهل الكتاب"!
الواقع هو أنّ ما يسمّى بدور العرب في الحضارة هو دورٌ حقيقيٌ على ألاّ يتمّ تضخيمه من قبل القائلين به وكذلك ألاّ يتمّ تحجيمه من قبل الرافضين له أو الهاضمين لحجمه، فالعرب والمسلمون كغيرهم من الأمم التي قدّر لها أن تحمل مشعل الحضارة لحقبة زمنيةٍ معينةٍ تطول أو تقصر، فهم حلقةٌ ضمن حلقاتٍ متعددةٍ استفادت كل حلقةٍ فيها من التي قبلها وزادت عليها ونقلتها بدورها للحلقة التي تليها.
لقد كان واحداً من أهمّ أخطاء العرب والمسلمين الذي أبعدهم عن التنافس الحضاري وجعلهم اليوم في مصافّ أكثر الأمم تخلفاً أنّ الفقهاء استولوا على التأثير شبه الكامل على الشعوب، وأنّ هؤلاء الفقهاء قدّموا تفسيراتٍ منغلقةٍ لمفهوم "العلم" و"العلماء"، فحصروا تفسير العلم بالعلم الشرعي وهذا غلط، ثم حصروا العلماء في فقهاء الدين أو كليّات الشريعة كما هو التعبير المعاصر، والصحيح أنّ هذا المفهوم جاء عاماً في القرآن والسنّة إلا في مواضع معدودةٍ، ويدخل فيه الطبيب والمهندس والفلكي والجيولوجي والصيدلي والميكانيكي والكيميائي وغيرهم من المتخصصين الذين هم في أحيانٍ كثيرةٍ أكثر نفعاً للناس من عالمٍ شرعيٍ متشدد أو داعيةٍ متنطّعٍ فضلاً عن فقيهٍ لا يفهم العصر ولا يدري عنه شيئاً ويتحدث في الوقائع والنوازل بكلامٍ يدلّ على قلّة فهمه ويجعل منه أضحوكةً للمتخصصين، والأمثلة على مثل هذا أكثر من أن تُحصى؛ ففقيهٌ يُسأل عن الديمقراطية فيقول لا أعرفها وآخر عن العولمة، فيقول إنه نصح ولي الأمر وسيمنعها، وثالثٌ يوجب على الفلسطينيين أن يهاجروا من فلسطين ويتركوها لليهود، ورابعٌ يرى أنّ الليبرالية كفرٌ وخامسٌ يفتي بإرضاع الكبير وسادسٌ يرى حوار الأديان كفراً، وغيرهم كثيرون يحرّم بعضهم جلب الورود للمرضى ولا أدري ماذا يريدنا أن نقدّم لمرضانا! هل نقدّم صورةً لفضيلته أم كتاباً من كتبه!
آخرون من هؤلاء المفتين يحرّمون الورد الأحمر، وقبلهم وبعهدهم من يحرّم كل أصناف البهجة المباحة كالغناء والألعاب الرياضية وأوراق اللعب وسائر الفنون كالرسم والتصوير بل والدراما والدشّ وغيرها، وقد حرّموا من قبل كل منتجٍ حضاريٍ فحرّموا البرقية وتعليم البنات والراديو والتلفزيون وغيرها الكثير من المحرمات التي يوزّعونها بغير حساب.
علينا أن نعيد ترتيب مكانة الفقيه وعالم الشريعة في سياق المجتمع، فقد تغيّر وقتنا كثيراً عمّا كان عليه تاريخنا، وأصبح دور عالم الشريعة يعمل بالتوازي مع أدوارٍ مثله وأهمّ منه وأقل منه أهميةً، وصار له دورٌ محدودٌ يتحرك فيه ضمن أدوارٍ أخرى لعلماء ومثقفين ومتخصصين وفاعلين في المشهد المجتمعي، ولم يعدّ لهؤلاء المفتين الدور المتغوّل الذي كانوا يمارسونه تاريخياً، وهذا ماعجز كثيرٌ منهم عن فهمه اليوم فهم يقاتلون بأيديهم وما أوتوا من قوةٍ ليعكسوا مجرى التيار التاريخي وأصغر دارسٍ للتاريخ يعرف أنّ من يعاكس التيّار لا يمكن أن يستمرّ فضلاً عن أن ينجح!

*نقلاً عن صحيفة "الاتحاد" الاماراتية


دور العرب في الحضارة - يجعله عامر - 07-16-2008

& ماذا كان موقف عامة الناس والمجتمع في زمنهم وبعدهم منهم ومما طرحوه أو نظّروا له؟
وكيف استطاع الفقهاء أن يقنعوا الناس بانحراف هؤلاء الرموز وخروجهم عن النهج المستقيم بل وأحياناً خروجهم من الإسلام؟


& الواقع هو أنّ ما يسمّى بدور العرب في الحضارة هو دورٌ حقيقيٌ على ألاّ يتمّ تضخيمه من قبل القائلين به وكذلك ألاّ يتمّ تحجيمه من قبل الرافضين له أو الهاضمين لحجمه، فالعرب والمسلمون كغيرهم من الأمم التي قدّر لها أن تحمل مشعل الحضارة لحقبة زمنيةٍ معينةٍ تطول أو تقصر، فهم حلقةٌ ضمن حلقاتٍ متعددةٍ استفادت كل حلقةٍ فيها من التي قبلها وزادت عليها ونقلتها بدورها للحلقة التي تليها.


& الفقهاء استولوا على التأثير شبه الكامل على الشعوب.
.
& علينا أن نعيد ترتيب مكانة الفقيه وعالم الشريعة في سياق المجتمع.

__________
أعلاه كلام وتساؤل ممتاز
وإن كنا لا ننتظر مقالا يجيب على الأسئلة ، ويعالج مثل هذه الأوضاع .. فكفاه ما نبه إليه ، ولعل القارئ يتنبه قليلا !

مرحبا بكم حيرانه ، وإقامة دائمة هادئة مثرية للجميع:redrose:
لفتت نظري هذه الجملة وأحببت الاستفسار عنها :
Array
تحيه للجميع

هذي اول مشاركة لي
..[.............]..

الاسلام يكره كل جميل في حياتنا فما اجمل الحرام ان كان في سماع الاغاني
او بالنحت و التصوير الذي يحرمه ديننا ...
[/quote]

هل الإسلام كدين هو كاره (كل جميل في حياتنا!)؟
أم أن فعل الفقهاء كما يشير صاحب المقال هنا إليه ، هو ما صور للبعض ذلك ؟
لا أحب الاحتكام الى فقيه لحظة تذوق أي شيء
أدب
فن
وسماع
إضافة إلى علمي أنه ليس هناك إسلاميا ما (يحرم!) ذلك ..
فالسماع والرقص والحركة أصل مثلا عند الصوفية ، وهم مسلمون !
والجمال دينهم
ما رأيك بكلماتهم نغما ، تستعذبه الآذان - على اختلاف مشاربها- (Ibn Arabi) (عرفت الهوى)- وقد تقبلتها جماعات إسلامية كثيرة من يوم إطلاقها وحتى اليوم ؟
كما الشأن بالموسيقى العربية قديما ، وما رأيك بالفارابي الفيلسوف المسلم الذي يتحدث عن فلسفة الموسيقى وجمالها في فهم أسرار الكون !
فقيه الأمس مؤمن بحق نفسه وكافر بحق غيره ، والمسلم المعاصر غاب عن ذلك ، فحرم ، وحبس نفسه حبا في التحريم ، حتى يصير له لذة حين الفعل !
لو طالعنا مخطوطات المسلمين القديمة ما عدمنا صورا وأشكالا بديعة ، لم يكن يرتد (الواعي العاقل) من الانشغال بفكرته ، الى سؤال (نصوصي أحمق) هل هذا حلال ام حرام ؟! مسلم الامس اكثر وعيا وانفتاحا عن مسلم اليوم ، كان يفكر ، الان استبدل مخه بشيء آخر !!

لا يحملنا فعل البعض المنغلق ،الغائب ،عن وصم الباقي بالموات ..


ودا وتحية لكم (f)


دور العرب في الحضارة - Awarfie - 07-16-2008

العرب لم يقصروا !
لا يمكننا ان نقلل من دور للعرب في صنع احدى عربات قطار الحضارة ، كما لا يمكننا ان نجعل من انفسنا شهودا اثبات ، ممرغين بالشوفينية ، اي التعصب الاعمى ، لتلك العروبة ، لكن للاسف ، فان قطار الحضارة قد غادرنا ، اذ نزل العرب في احدى المحطات ، ولم يكملوا الطريق ، وما زال قطار الحضارة مستمرا ،لكن بركاب يصنعون للحضارة عربته ، لكنهم غير عرب ، حاليا !






:Asmurf:


دور العرب في الحضارة - مظفر - 07-16-2008

صديقي يجعله عامر...
هلْ من الممكن حقّا إعادة بناء الشّريعة حتّى تتطهّـر من ردعها التّكفيري..؟؟يبرز أمامي أكثر من مجتهدٍ قد حاولَ إحراج الفقيه أو دعوته إلى معاودة تأويل الوحي و تنقية أحكامه ...و لكن النّتيجة إضافة أسماء جديدة إلى قائمة الكفرة الفجرة...الفلاسفة كفرة و كذلك فرق المتكلّمين ...أمّا الشعراء و غيرهم ممن لازم الفنون فهم بوادي التّيه و الظلمة...
أكاد أقول مساحة التّحريم لم تتغيّر..و مساحة التّنوير ماتزال تكابد الأسئلة..
شكرا...


دور العرب في الحضارة - يجعله عامر - 07-17-2008

صديقي الأكبر مظفر (f)
أستطيع أن أحتسي خمرا معتقة ، وأنتشي بها ، وأعانق السحاب ، وأخلق عالمي بيدي ، رغم أن العتيقة ساعدتني ، لكني بعزلتي أبقى نموذجًا واحدا ؛ يصفق لي فريق حين يروا ما أبدعته ، لكنهم لا يؤمنون بنبوتي ، وقرآني الجديد ، أترى النبي يعلن وحيًا بعدها ؟!
سيظل إنتاجه رهين الصومعة ، وإن تجرأ وأعلن ، بالباب منافقون كثر ، يهللون ، يصفقون ، وسيافو السلطان جاهزون ..
المشكلة عندي ، أنه لا إيمان أرى ، وإن كان فلا استمرار عليه ..
تحدثت معك قبلا في تجربة المدرس والتلاميذ (العقلانيين) وأعلنت استياءك مما يجري ! وقلت لا بد من ميلاد جديد يحسن الهضم ، ولا يمزج بين الأطياف بهكذا صورة ..
مساحة التّحريم لم تتغيّر.. نعم ، لكن مفكر الأمس امتلك جرأة وثقافة ووعيا وانفتاحا أكثر من اليوم ، أتوافقني على ذلك ؟
حينما يطرق النص الاعتزالي لحن طارق كـ(النظام - العلاف - الوراق - ابن الريوندي) بقوته وعزفه المختلف عن باقي الجماعة ، يجعلني متأكد من (المؤمنين قليل ) وبالأمس شعاعات أنقى وأخلص !..
و مساحة التّنوير ماتزال تكابد الأسئلة.... تلك مشكلة رئيسة ننتبه اليها تنظيرا فقط ..


دور العرب في الحضارة - حيرانه - 07-17-2008

Array

مرحبا بكم حيرانه ، وإقامة دائمة هادئة مثرية للجميع:redrose:
لفتت نظري هذه الجملة وأحببت الاستفسار عنها :
هل الإسلام كدين هو كاره (كل جميل في حياتنا!)؟
أم أن فعل الفقهاء كما يشير صاحب المقال هنا إليه ، هو ما صور للبعض ذلك ؟
لا أحب الاحتكام الى فقيه لحظة تذوق أي شيء
أدب
فن
وسماع
إضافة إلى علمي أنه ليس هناك إسلاميا ما (يحرم!) ذلك ..
فالسماع والرقص والحركة أصل مثلا عند الصوفية ، وهم مسلمون !
والجمال دينهم
ما رأيك بكلماتهم نغما ، تستعذبه الآذان - على اختلاف مشاربها- (Ibn Arabi) (عرفت الهوى)- وقد تقبلتها جماعات إسلامية كثيرة من يوم إطلاقها وحتى اليوم ؟
كما الشأن بالموسيقى العربية قديما ، وما رأيك بالفارابي الفيلسوف المسلم الذي يتحدث عن فلسفة الموسيقى وجمالها في فهم أسرار الكون !
فقيه الأمس مؤمن بحق نفسه وكافر بحق غيره ، والمسلم المعاصر غاب عن ذلك ، فحرم ، وحبس نفسه حبا في التحريم ، حتى يصير له لذة حين الفعل !
لو طالعنا مخطوطات المسلمين القديمة ما عدمنا صورا وأشكالا بديعة ، لم يكن يرتد (الواعي العاقل) من الانشغال بفكرته ، الى سؤال (نصوصي أحمق) هل هذا حلال ام حرام ؟! مسلم الامس اكثر وعيا وانفتاحا عن مسلم اليوم ، كان يفكر ، الان استبدل مخه بشيء آخر !!

لا يحملنا فعل البعض المنغلق ،الغائب ،عن وصم الباقي بالموات ..
ودا وتحية لكم (f)
[/quote]


تحية لك (f)
عزيزي انا اعيش في ييئة تجعلك تكرة نفسك ...
فكل شيء حرام لدينا اغاني رسم نحت فن .. الخ
حتى صور الاعلانات في الشوارع يتم طمسها وتشويهها
هذه بيئتي وهذا هو قدري ....
علماً ان 80 % ممن اعرفهم يسمعون الاغاني ويشعرون بنفس الوقت بالذنب
مما افقدهم لذة الاستمتاع بالاغاني والطرب الاصيل ...
بسبب التحريم والترهيب و التحذير من سماع الاغاني ....
ايضا ًكل أدلة التحريم مستمده من قال الله وقال رسوله ...

هذه لك ,,,, عيون القلب
دمت بود (f)


دور العرب في الحضارة - يجعله عامر - 07-18-2008

أشكرك على (عيون القلب) هذه المقطوعة الرائعة (f)



دور العرب في الحضارة - مظفر - 07-19-2008

الصّديق يجعله عامر...
آملُ أنّي قد وقفتُ عندَ إشارتك للنّقد الّذي اَعتزلَ المواجهة و أنشأَ لمفاهيمهِ عالما تجريديّا أينَ ينجزُ بهِ معاركه و مجادلاتهِ...و قد أتّفقُ معكَ..في تقييم سلبيّتهِ..؟؟؟
و ربّما أزيدُ ملاحظة أخرى؛ألاَ وهيَ: جهل المتن النّقدي لأبعاد النّقديّة كمشروع و كرؤية و كمنهج...؟؟؟ فقد يحدثُ الاختلاف مع المشاريع السّلفية،و التّمايز معها و لكن برؤية سلفيّة بديلة تكرّر فكرا يوميّا.و يَغيب التّحليل و التّفكيك و معاودة النّظر للمقدّمات التّأصيليّة للسّلفيات موضوع الرّفض..
و في ظنّي أنّ المقدّمة الضّروريّة ( لنا) هي نقد آلياتنا نحن النّقديّة ( لأنّها اَهترأت ؟؟) أو على حدّ تعبير ( تودوروف) نقد النّقد..و هذا المسافة النّقديّة سوف تكون مختلفة عن المخاض النّقدي الأوروبي لطبيعة هيمنة المقدّس...و تتطلّب أطر إجتماعية بديلة للمعرفة تكون حركتها أوساع الثقافة العربية /الاسلامية...
و سؤالك :
{{مساحة التّحريم لم تتغيّر.. نعم ، لكن مفكر الأمس امتلك جرأة وثقافة ووعيا وانفتاحا أكثر من اليوم ، أتوافقني على ذلك ؟}}..يتطلّب من أي زاوية ننظر للمدوّنة الآسلامية؟ و بدوري أسألُ: هل عرفت الثقافة الاسلامية هذه الشّخصية ( المفكّر؟؟؟) و من هوَ ؟
المسألة حرجة جدّا ؟؟؟ هل بالامكان اَعتبار الفقيه مفكّرا ؟ أو المتكلّّم المنافح عن العقيدة أو المشتغل بجليل الكلام أو دقيقه..؟؟؟ أم المشتغل بالفلسفة ؟؟ألاَ تعتقد معي أنّ المعقوليات الاسلاميّة كلّها ( تقريبا) تستبطن الرقيب الدّيني ؟؟
إنّ سؤالكَ يا صديقي..خطيرٌُُ جدّا و لن يُجيب عليهِ ابن رشد أو تنويعات المعتزلة،إنّه يحتاج إلى مشروع نهضة حقيقية تطرح فيه من جديد مفاهيم إنسيّة تلامسُ تكوينة الدولة و العنف و الله و الانسان و العالم و الهوية و الفن..
...هيَ ملاحظات سريعة ...
أرجو من البعض أن يعيد قراءة أركون فلأسئلته فتنة أخرى لاحراجنا...
و شكرا