نادي الفكر العربي
سؤال بريء للملحد ولا اقصد الإهانه - - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار اللاديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=63)
+--- الموضوع: سؤال بريء للملحد ولا اقصد الإهانه - (/showthread.php?tid=41259)



سؤال بريء للملحد ولا اقصد الإهانه - - iyadsm100 - 01-13-2011

السؤال هو :

هل تقبل ان تتزوج اختك او بنتك من رجل ملحد بحيث لن يكون هناك شعائر دينية وحتى ليس على الطريقة الاسلامية (من غير شهود) ..

هل انت كعربي تقبل هذا الشيء




RE: سؤال بريء للملحد ولا اقصد الإهانه - - قلب فارس - 01-13-2011

رغم اننى متدين و مسلم إلا أننى سأجيبك فى هذه النقطة

فى الحقيقة الأديان ليست هى من تتحكم فى أن يكون الفرد جيدا ام سئ هى فقط تدعوه لها و أنا أعرف كثير من المتدنين و أخلاقهم منحدرة و أيضا هناك ملحد أخلاقه حسنة و لقد حدثت معى تجربة شخصية أن رجل تقدم لزواج واحدة من أقرابى و كان يتخذ الدين شعارا له فى كل كلمة يقولها و فكان الأهل سعيدون به جدا لأنهم وجدوا فيه التدين و لكن بعد أن تزوجها و ظهر على حقيقته كان فيه كل الصفات السيئة



RE: سؤال بريء للملحد ولا اقصد الإهانه - - iyadsm100 - 01-13-2011

(01-13-2011, 01:14 PM)قلب فارس كتب:  رغم اننى متدين و مسلم إلا أننى سأجيبك فى هذه النقطة

فى الحقيقة الأديان ليست هى من تتحكم فى أن يكون الفرد جيدا ام سئ هى فقط تدعوه لها و أنا أعرف كثير من المتدنين و أخلاقهم منحدرة و أيضا هناك ملحد أخلاقه حسنة و لقد حدثت معى تجربة شخصية أن رجل تقدم لزواج واحدة من أقرابى و كان يتخذ الدين شعارا له فى كل كلمة يقولها و فكان الأهل سعيدون به جدا لأنهم وجدوا فيه التدين و لكن بعد أن تزوجها و ظهر على حقيقته كان فيه كل الصفات السيئة

انا اتفقك معاك بكل ما قلته لكن انا هنا اقصد المبدأ نفسه وليس الشخص



الرد على: سؤال بريء للملحد ولا اقصد الإهانه - - back_to_mine - 01-13-2011

الجواب موجود بالسؤال,وهو في النهايه موجود,هل انت كعربي تقبل ذلك؟العقل والمجتمع الرجولي لن يقبل ذلك,وهذا هو سر نجاح الاسلام عند العرب الا وهو انه دين رجولي,وعاداتنا الموجوده حاليا من شرف ما هي الا موروثه منذ اللاف السنين.ودليل على ذلك فان العرب الاخرين من غير مسلمين لن يقبلو ذلك وسيتعبرو ذلك فضيحه.انا شخصيا لا يعنيني,فاختي لها عقل اكبر من عقلي ولها ان تفعل ما تشاء.مع كل ذلك,فاني اعتبر السؤال والطرح سخيفين,مع الاحترام والتحيه


RE: سؤال بريء للملحد ولا اقصد الإهانه - - عبدالله بن محمد بن ابراهيم - 03-04-2011

(01-13-2011, 01:05 PM)iyadsm100 كتب:  السؤال هو :

هل تقبل ان تتزوج اختك او بنتك من رجل ملحد بحيث لن يكون هناك شعائر دينية وحتى ليس على الطريقة الاسلامية (من غير شهود) ..

هل انت كعربي تقبل هذا الشيء
لقد سمعت اخرى من ذلك بكثير, و قد كان الاحرى بك ان تسال المجتمعات المتحضرة و المتطورة و ليس العرب عن ذلك و من هناك خذ العبرة و اعرف مكامن تخلفنا!




الرد على: سؤال بريء للملحد ولا اقصد الإهانه - - فلسطيني كنعاني - 03-05-2011

لو تزوجت و انجبت و أصبح لدي بنت فما سأريده من الرجل الذي يود الارتباط بها هو أن يحترمها و يحفظ مصالحها و يحقق لها الرضى و السعادة و يوفر لها الحب و الامان.

أما شكل الزواج فليس مهما ، المهم ان يكون زواجا مدنيا حتى تكون حقوقها محفوظة امام القانون ، و السجل المدني أهم برايي من كل الشهود الذين من الممكن جلبهم حتى من الشارع كما يحصل في قصص الزواج العرفي الذي يحلله الكثير من المسلمين (طبعا اتكلم هنا عن دولة علمانية ).



الرد على: سؤال بريء للملحد ولا اقصد الإهانه - - طريف سردست - 03-06-2011

سؤالك يمكن تقديمه لمن يعتقد ان اخته جارية عنده او انها قاصر لاعقل لها وليست مسؤولة عن نفسها.. اعتقد من الافضل ان تقدمه لها مباشرة بدون وسيط، فهي سيدة نفسها


الرد على: سؤال بريء للملحد ولا اقصد الإهانه - - العلماني - 03-09-2011


رضيت لنفسي الزواج المدني ردحاً من الزمن، ثم أجبرتني الأعراف والتقاليد الاجتماعية وإصرار الأهل على إضافة "عقد زواج ديني" (لنفس الزواج المدني) لا ضرورة له من الأساس؛ ففي الدولة المدنية الأوروبية التي أعيش بها لا يحسب الشخص متزوجاً إلا من خلال "عقد زواج مدني"، فإن أراد أن يضيف إلى هذا العقد المدني عقداً دينياً، فله وما أراد. ولكن الدولة لا تهتم أبداً بالعقد الديني، والشخص عندها يكون متزوجاً من خلال عقد زواج مدني فقط. (باختصار، العقد المدني فرض وشرط اساسي، بينما العقد الديني اختياري يصحّ الزواج من دونه).

رضيت هذا العقد لنفسي، وأرضاه لأخي وأختي وابنتي وبنت خالة عمة حفيدة أبوي Smile، فالجميل في القانون المدني (الوضعي بالضرورة) هو أنه "أبديت" (محدّث) أبداً. ويستطيع دائماً أن يكون أفضل من العقود الدينية مهما كان نوع الدين؛ لأنه ببساطة يأخذ من كل شيء أحسنه. إنه قانون "براجماتي" يصاغ سداً لاحتياجات "مجتمع ما في زمان ما في مكان ما"، وتستطيع الدولة والسلطات المختصة تطويره دائماً وأبداً من خلال إلغاء سيئاته (التي تظهر في التطبيق) والاستبقاء على حسناته.

واسلم لي
العلماني