نادي الفكر العربي
نصف الفنجان - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: لغـــــــة وأدب (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=78)
+--- الموضوع: نصف الفنجان (/showthread.php?tid=42192)



نصف الفنجان - * وردة * - 03-06-2011




تشدني أحداث الثورات الدائرة في الوطن العربي ورياح التغيير التي بدأت تهب فسرحت بأحلامي وقلت :

في ذاك النصف من الفنجان
نتلو آيات المأساة
نزفٌ وأنين وبكاء
وحنين يزفر بالبؤس
تقهره شظايا ورفات
نرسم خارطة الدنيا
لنرى كيف صراخ العالم
كل العالم ..
يقبع في فنجان!

****
فالنصف لنا ..كيف بدا ؟
دهرٌ مر ثقيلاً جداً
مر فقيراً
مر جريحاً
تسكنه الحسرات
كم كاد يموت ويخبو لولا
ذاك الأمل المقبل تترى
من بين سطور الأيام
من بين حروف الأحلام
ونقاط دماء الشهداء
يشرق شمساً للأحرار
يَهَبُ النور لكل ظلام
ويعيد بناء العثرات
حتى نُعدَّ النصف الآخر
وندير الفنجان إلينا
ونعيش كدولة ذاك النصف
نتلو آيات الملهاة
ونحولها دهراً آخر
عهداً آخر

****
علم وثراء وغناء
وحقوق توهب دون عناء
وعقول تحيا دون قيود
أحراراً نبني جيل الفكر
بكل الفخر ..
فنوحد تلك الرايات
ونزور قبور الشهداء
ونداوي جراح الحرية
ونصون عهود البلدان
ونعيد المجد ونبض الروح
لذاك النصف من الفنجان

****




RE: نصف الفنجان - coco - 03-07-2011


بصي يا آنسة وردة New97New97New97
أنا لا يهمني في الدنيا غير الموسيقي والإيقاع , وطالما كان هناك وزن في القصيدة ,
فكل شئ يمكن أن يأتي فيما بعد .
والحقيقة أنني اندهشت عندما رأيت هذه القطعة فهي موزونة كلها بدون خطأ عروضي واحد , ولذلك أرجو أن تبدأي في تعويد نفسك علي الإيقاع , أي أن تشعري بالإيقاع , وتفكري بالإيقاع , وتصوري بالإيقاع ,وتغني بالإيقاع , وتقرأي شعر الآخرين بالإيقاع .
عندما رأيت شريط ( ما بعد الاختناق ) قلت في نفسي , لو كان هذا الكلام موزونا لكان خطيرا جدا .
ولذلك فكري من الآن – وهذا أمر – أن تمزجي بين الإيقاع ,مثل هذا الشريط وبين المعني والتصوير والأداء اللغوي في شريط ( ما بعد الاختناق ) .
صدقيني سوف نشهد مولد شاعرة جيدة جدا .
البحر الذي كتبت عليه اسمه بحر الخبب وهو بحر سهل جد يكفي ألا تأتي فيه بأربع حركات متتالية , وهو نفس البحر الذي كتب فيه الزميل شريط ( السونيت ) , ولكن حاولي أن تدخلي إلي البحر الأصلي لهذا الوزن وهو المتدارك ثم إلي أخيه وهو المتقارب وهكذا واحدة واحدة .

سوف تكون العملية صعبة في البداية , أن تدخلي مشاعرك وأفكارك وأداءك اللغوي داخل إطار ولكن مع الوقت تصبح عادة , وهكذا يعيش الشعراء .
غيري كلمة ( تتري ) إلي ( يتري ) وأظنها خطأ من الكيبورد .

كوكو



RE: نصف الفنجان - minatosaaziz - 03-07-2011

اولا انا عاوز اقولك جميلة فعلا، وانا فرحان بيكي وبكوكو جدا لاني منذ شهور وانا اضع قصايدي في المنتديات ولكن لا احد يفهم .
اقتباس:أنا لا يهمني في الدنيا غير الموسيقي والإيقاع , وطالما كان هناك وزن في القصيدة ,
فكل شئ يمكن أن يأتي فيما بعد .
والحقيقة أنني اندهشت عندما رأيت هذه القطعة فهي موزونة كلها بدون خطأ عروضي واحد , ولذلك أرجو أن تبدأي في تعويد نفسك علي الإيقاع , أي أن تشعري بالإيقاع , وتفكري بالإيقاع , وتصوري بالإيقاع ,وتغني بالإيقاع , وتقرأي شعر الآخرين بالإيقاع .
ههههههه كلامك صح فعلا، عارف يا استاذي انا ممكن أرتجل قصيدة كبييرة على بحر الكامل من كتر تعودي على ايقاعه وايضا المتقارب وانا سوعات بهزر مع اصحابي في المدرسة بابيات مرتجله على الكامل.
اقتباس:ولذلك فكري من الآن – وهذا أمر – أن تمزجي بين الإيقاع ,مثل هذا الشريط وبين المعني والتصوير والأداء اللغوي في شريط ( ما بعد الاختناق ) .
صدقيني سوف نشهد مولد شاعرة جيدة جدا .
ينفع يا استاذي اعرض عليك بعض قصايدي لاني حاسس اني اخيرا لقيت حد بيفهم وكلامك للموهوبة الجميلة وردة مشجع جدا.
اقتباس:سوف تكون العملية صعبة في البداية , أن تدخلي مشاعرك وأفكارك وأداءك اللغوي داخل إطار ولكن مع الوقت تصبح عادة , وهكذا يعيش الشعراء .
صدقيني يا استاذة وردة الوزن بيضع للقصيدة اطار آخر جدا ويجعلك تنظمي كلامك وافكارك اكثر. بس اياكي ان تقعي فيما وقعت فيه في بداية مشواري اني بقيت اكتب على الوزن مباشرة.


RE: نصف الفنجان - * وردة * - 03-10-2011

(03-07-2011, 01:33 AM)coco كتب:  بصي يا آنسة وردة
أنا لا يهمني في الدنيا غير الموسيقي والإيقاع , وطالما كان هناك وزن في القصيدة ,
فكل شئ يمكن أن يأتي فيما بعد .
والحقيقة أنني اندهشت عندما رأيت هذه القطعة فهي موزونة كلها بدون خطأ عروضي واحد , ولذلك أرجو أن تبدأي في تعويد نفسك علي الإيقاع , أي أن تشعري بالإيقاع , وتفكري بالإيقاع , وتصوري بالإيقاع ,وتغني بالإيقاع , وتقرأي شعر الآخرين بالإيقاع .
عندما رأيت شريط ( ما بعد الاختناق ) قلت في نفسي , لو كان هذا الكلام موزونا لكان خطيرا جدا .
ولذلك فكري من الآن – وهذا أمر – أن تمزجي بين الإيقاع ,مثل هذا الشريط وبين المعني والتصوير والأداء اللغوي في شريط ( ما بعد الاختناق ) .
صدقيني سوف نشهد مولد شاعرة جيدة جدا .
البحر الذي كتبت عليه اسمه بحر الخبب وهو بحر سهل جد يكفي ألا تأتي فيه بأربع حركات متتالية , وهو نفس البحر الذي كتب فيه الزميل شريط ( السونيت ) , ولكن حاولي أن تدخلي إلي البحر الأصلي لهذا الوزن وهو المتدارك ثم إلي أخيه وهو المتقارب وهكذا واحدة واحدة .

سوف تكون العملية صعبة في البداية , أن تدخلي مشاعرك وأفكارك وأداءك اللغوي داخل إطار ولكن مع الوقت تصبح عادة , وهكذا يعيش الشعراء .
غيري كلمة ( تتري ) إلي ( يتري ) وأظنها خطأ من الكيبورد .

كوكو

أهلاً كوكو
لي محاولات في الموزون كثيرة ولكني أفضل التركيز على المعاني
أكثر من الإيقاع فإن نشأ الإيقاع عفوياً فنعمى وإن لم يكون فيكفيني
انثيال الحرف على سجيته وهذا ربما يكون الفرق بين كتاباتي غير الموزونة
كما في شريط " مابعد الاختناق " وما كتبته هنا كنوع من القصيد الشعري العفوي

اقتباس:غيري كلمة ( تتري ) إلي ( يتري ) وأظنها خطأ من الكيبورد .

سيتم التغيير كما تفضلت شكراً على التنبيه وشكراً على أن حضرت وعلقت
وأسعدتني بتشجيعك R20



RE: نصف الفنجان - * وردة * - 03-10-2011

(03-07-2011, 03:19 AM)minatosaaziz كتب:  اولا انا عاوز اقولك جميلة فعلا، وانا فرحان بيكي وبكوكو جدا لاني منذ شهور وانا اضع قصايدي في المنتديات ولكن لا احد يفهم .

صدقيني يا استاذة وردة الوزن بيضع للقصيدة اطار آخر جدا ويجعلك تنظمي كلامك وافكارك اكثر. بس اياكي ان تقعي فيما وقعت فيه في بداية مشواري اني بقيت اكتب على الوزن مباشرة.

وأنا بحضورك وكلماتك أسعد وأتمنى أن يفيد أحدنا الآخر
وأن يكون من حروفنا كلمات ومعانٍ تسهم في صنع الجمال سواء وزناها أم اكتفينا بنثرها
كيفما نبعت من ذواتنا ..

كل الشكر والورد لك R20



RE: نصف الفنجان - coco - 03-11-2011

اقتباس:لي محاولات في الموزون كثيرة ولكني أفضل التركيز على المعاني
أكثر من الإيقاع فإن نشأ الإيقاع عفوياً فنعمى وإن لم يكون فيكفيني
انثيال الحرف على سجيته وهذا ربما يكون الفرق بين كتاباتي غير الموزونة
كما في شريط " مابعد الاختناق " وما كتبته هنا كنوع من القصيد الشعري العفوي

يا وردة الورد New97
ولماذا لانفكر في الاثنين معا , المعاني والوزن , ستكون سليقة بعد ذلك بالتدريب , الشعر بدون موسيقي لا روح له , صدقيني التفكير بالإيقاع يخلق حالة جديدة تماما , جربي وعلي مسئوليتي , ستجدين أن هذه الحالة الجديدة تستولي عليك , هل تعرفين أن الصوفية في الذكر لا يستطيعون الدخول للنشوة الروحية إلا بالطرب , لذلك تجدين حالات التجلي لديهم ومعانقة الكون بأسره لا تتم إلا مصحوبة بالإنشاد والطرب , الطرب ركن أساسي في الشعر وليس مجرد زينة , بدونه تموت معاني الكلمات مهما بالغنا في تزيينها .
أنا أتمني أن أكون شاعرا ولكنني لا أقدر .

كوكو