حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
نقاب ولحى-2 - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: نقاب ولحى-2 (/showthread.php?tid=4225) |
نقاب ولحى-2 - caveman - 07-06-2008 موضوع تفشي ظاهرة النقاب(الخمار) واللحى في مجتمعات دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخليج العرب أصبح موضوعا مهما وهو يشير الى حالة من أنتشار الردة الدينية حيث لم تكن تعرف شعوب هذة الدول سابقا هكذا أنتشار لموضوع النقاب واللحى . كنت قد فتحت هذا الموضوع في عدد من المنتديات وسألت المشاركين عن أراءهم في سبب أستشراء هذة الظاهرة في مجتمعاتنا فجائت الردود باجوبة كثيرة:- 1-أنتصار الثورة الأسلامية الأيرانية وخلطها للدين بالسياسة وفرضها النقاب مما جعل الأسلاميين في باقي الدول يطمعون في تحقيق نفس ما حققة النظام الأيراني(أسلمة المجتمعات). 2-الحرب الباردة بين الوهابية و الخمينية و محاولة كلا الطرفين كسب أكبر قدر ممكن من المؤيدين و الأنصار في الدول المجاورة و ذلك عبر ضخ الأموال بكميات مهولة لنشر الفكر و توابعه من لباس و مظاهر. حيث لعب رأس المال الذي ضختة السعودية دورا كبيرا في أنشاء المحطات الفضائية الدينية والمساجد وشرائط أنتاج الفيديو والكاسيتات والدعاة والمدارس الدينية. 3-دور وسائل الأعلام الحديثة(ستلايت -أنترنت-موابيل) التي خرجت لنا جيل من الدعاة أمثال عمرو خالد وغيرة اللذين أستطاعوا ان يجروا ملايين من الرجال والنساء نحو أرتداء النقاب ومد اللحى . ولا ننسى تأثير الفنانات التائبات اللواتي أرتدين الحجاب. 4-القمع الذي مارستة الأنظمة القومية واليسارية تجاة المتدينين ولما أزيحت هذة الأنظمة جاء الأسلاميين لكي ينتقموا عبر أطلاق لحاهم والباس نسائهم النقاب.بمعنى ان قيام نظام حكم ما بدفع الشعب في أتجاة ما فأن ردة الفعلة الشعبية تكون معاكسة لرغبة نظام الحكم. 5-انتشار الجمعيات التي ظاهرها خيرية و باطنها أدلجة و تعبئة باتجاه النقابوذقنية , ينطبق ذلك أيضاً على الكليات و المعاهد الشرعية غير الحكومية التي تكاثرت مؤخراً و على المساجد الأهلية [التي لا تشرف عليها الدولة]. 6-العولمة والأنفتاح وتحول العالم الى قرية صغيرة فكلما ازداد ألعالم أنفتاحا ازداد المتدينون أنغلاقا وهروبا بالاتجاة العكسي.بسبب الصدمة لواقع لم يألفوه. 7-أنظمة الحكم الحالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لها مصلحة في بقاء الأسلاميين وتغلغلهم وسيطرتهم وهي بهذة تستعملهم كوسيلة تخويف وتهديد للشعوب للبقاء في أنظمة الحكم. 8-أنتشار الفقر يرتبط بأنتشار النقاب واللحى ولجوء الناس الى الأديان. 9-بدأ موضوع النقاب واللحى يستشري في مجتمعاتنا مع عودة الكثير من ما يسمى المجاهدين العرب في أفغانستان. 10-بدء تحول بعض دول المنطقة الى أقرار النظام الأنتخابي الديمقراطي مما ساعد المتدينين على الوصول الى البرلمانات ومراكز السيطرة وبالتالي بدأو بضخ أفكارهم الدينية الى المجتمعات. 11-العاملين القادمين من السعودية مع جيل جديد تربى في السعودية . 12-القادمون من الأرياف مع تدينهم الشديد والذين بدأو بنخر المدن وضخ الدين فيها ضخا. 13-التدين ينتشر بسبب المحطات التي تصور أن الغرب عدوا لنا يريد ان يقضي على اسلامنا.كالجزيرة. 14-التدين ينتشر بسبب سيطرة حزب الأخوان المسلمين على الشارع العربي وعدم وجود احزاب منافسة له. 15-التدين ينتشر بسبب استعمال المتدينين القضية الفلسطينية والعراقية كوسيلة لتهييج مشاعر المسلمين وايهامهم بوجود حرب صليبية تجاة الأسلام مما يجعل الكثيرين يتجهون للتدين. يعني كما ترون -قدم المشاركون 15 سببا لأستشراء موضوع النقاب واللحى في مجتمعاتنا ولكن الجميع يعلم ان ظاهرة النقاب واللحى أنتشرت منذ خمسة او سبعة سنوات تقريبا وبشكل مباغت ومفاجيء مما يعني ان هناك سبب محدد من ضمن هذة ال 15 سببا- فما هو السبب الحقيقي وراء انتشار هذة الظاهرة يا ترى؟؟؟!!!. أرجو من الجميع المشاركة. نقاب ولحى-2 - الحر - 07-07-2008 Array يعني كما ترون -قدم المشاركون 15 سببا لأستشراء موضوع النقاب واللحى في مجتمعاتنا ولكن الجميع يعلم ان ظاهرة النقاب واللحى أنتشرت منذ خمسة او سبعة سنوات تقريبا وبشكل مباغت ومفاجيء مما يعني ان هناك سبب محدد من ضمن هذة ال 15 سببا- فما هو السبب الحقيقي وراء انتشار هذة الظاهرة يا ترى؟؟؟!!!. [/quote] البند الثالث والخامس .. في محاولة باءسة للوصول للبند الاول وتكرار التجربة الناجحة تلك (هذا ما حدث تحديدا في مصر ودول المغرب العربي). نقاب ولحى-2 - Awarfie - 07-07-2008 لفيس البند الثالث الا جزءا من خطة مركزية اكبر منه . و كذلك الامر بالنسبة للبند الخامس ! اذا من يمسك بتلك الخطة و يحرك كافة تلك البنود الشكلية لصالح بند هو الاهم ن وهو اتلذي يمسك بناصية كل تلك البنود ؟ انه البند رقم سبعة . لكن هل البند رقم سبعة كاف بحد ذاته لتفسير ظاهرة اللحى و الخمار ( الحجاب ) ؟ بالتاكيد لا ، لان هناك بندا هاما ، سار بموازاة البند السابع ، و هو البند العاشر . ولو نظرنا الى البندين ، للاحظنا كيف انهما يحركان المنظمات و الجماهير و التحالفات ، كل ليحافظ على وجوده ، او ليؤكد وجدوده المهدد ، تجاه ما يحدث في الشرق الاوسط من خطط عالمية ، خاصة خطة الشرق الاوسط الكبير ، و التي ارعبت الدول و المنظمات السلفية في الآن نفسه . تحياتي (f) :Asmurf: نقاب ولحى-2 - caveman - 07-07-2008 Array لفيس البند الثالث الا جزءا من خطة مركزية اكبر منه . و كذلك الامر بالنسبة للبند الخامس ! اذا من يمسك بتلك الخطة و يحرك كافة تلك البنود الشكلية لصالح بند هو الاهم ن وهو اتلذي يمسك بناصية كل تلك البنود ؟ انه البند رقم سبعة . لكن هل البند رقم سبعة كاف بحد ذاته لتفسير ظاهرة اللحى و الخمار ( الحجاب ) ؟ بالتاكيد لا ، لان هناك بندا هاما ، سار بموازاة البند السابع ، و هو البند العاشر . ولو نظرنا الى البندين ، للاحظنا كيف انهما يحركان المنظمات و الجماهير و التحالفات ، كل ليحافظ على وجوده ، او ليؤكد وجدوده المهدد ، تجاه ما يحدث في الشرق الاوسط من خطط عالمية ، خاصة خطة الشرق الاوسط الكبير ، و التي ارعبت الدول و المنظمات السلفية في الآن نفسه . تحياتي (f) :Asmurf: [/quote] هل لك ان توضح أكثر يا زميل أوارفي؟! نقاب ولحى-2 - فلسطيني كنعاني - 07-07-2008 أعتقد ان النقاب و اللحى ... موضة مؤقتة و ستزول مع مرور الزمن، و السبب أن المسألة تتعلق بالمظهر و ليس بالجوهر. غير هيك سيعلم كل هؤلاء عاجلا ام اجلا أن التطور و مواجهة التحديات في العصر الحديث لا علاقة لها بهذه المظاهر القبيحة. نقاب ولحى-2 - caveman - 07-07-2008 Array أعتقد ان النقاب و اللحى ... موضة مؤقتة و ستزول مع مرور الزمن، و السبب أن المسألة تتعلق بالمظهر و ليس بالجوهر. غير هيك سيعلم كل هؤلاء عاجلا ام اجلا أن التطور و مواجهة التحديات في العصر الحديث لا علاقة لها بهذه المظاهر القبيحة. [/quote] شكرا للمشاركة زميل. نحن يا زميل نبحث عن شيء محدد ونريد له جوابا. أدرجنا فوق خمسة عشر سببا أقترحها مجموعة من الأعضاء في منتديات مختلفة لأسباب أستشراء ظاهرتي النقاب واللحى في دول المنطقة ثم قلنا ان هذة الظاهرة أنتشرت في مجتمعاتنا في السبع سنوات الأخيرة تحديدا ولهذا فان سبب أنتشارها سيكون محصور بشيء له علاقة بالسبع سنوات الأخيرة - فما هو يا ترى؟ ما الذي جعل الناس تتجة الى التدين في السبع سنوات الاخيرة؟؟؟؟ أي من الأسباب التي وضعناها فوق هي سبب هذا الأنتشار؟؟ نقاب ولحى-2 - فلسطيني كنعاني - 07-08-2008 الياس الذي اصاب الناس اقتصاديا و اجتماعيا حداها للبحث عن حلول ..... و بما ان للدين تأثير شبيه بالافيون على كثيرين فقد اتجهوا للتدين ، و بما ان الدين حسب مفهومية ما يسمى زورا ( الفقهاء ) فيه مظاهر مثل اللحى و النقاب .. انتشرت هذه الظاهرة ... نقاب ولحى-2 - Tenderness - 07-08-2008 فعلا كما قال فلسطيني كنعاني .. بعض النساء يتبعن الموضة التي تتبناها الصديقات والجارات في أمر الحجاب والنقاب ,, لأنهن لا يردن أن يظهرن مختلفات عن الفريق .. ولا يكون الأمر دائما عن تدبر وفهم لأسباب لبس النقاب .. خصوصا لدي الصغيرات والمراهقات اللواتي لا يقرأن إلا كتبهن المدرسية .. نقاب ولحى-2 - Awarfie - 07-08-2008 قال احدهم مرة : أننا في العالم العربي والإسلامي نعيش حالة من التوتر الديني والسياسي، بسبب جرح الهوية الذي لم يندمل بعد، فهو جرح ما زال مفتوحاً منذ أن واجهنا الغرب المتقدم علينا، منذ لحظة غزو نابليون لمصر، وهو يقتحم ديارنا، ويعرِّي تخلفنا العلمي المريع، ومنذ أن ولدت الدولة الوطنية الحديثة، وهي تحمل في أحشائها علل الأسئلة العالقة، والاختلافات العريضة على تحديد هوية هذه الدولة، ورسم هدفها، وأيضا الجدال حول الدولة الوطنية بحدودها وعلمها ودستورها ونشيدها الوطني، وهل هي دولة دينية أو مدنية، وهل هي «قطر» قومي لن يملك شرعية الحياة والوجود إلا بعد أن يلتحم بـ«الأمة» العربية، أم هو «إمارة» إسلامية ليس إلا، تمثل حبة في عقد «الخلافة» الإسلامية الغائبة؟ من نحن؟ ما هي هويتنا؟ وما هي أولويتنا؟، وهل نحن دول وطنية، أم إمارات إسلامية، أم أقطار عربية؟ ما هي التنمية؟ ما هي العلمانية؟ وبماذا نصف علاقتنا مع الهويات الفرعية: العشيرة، الطائفة، الإقليم، العرق؟ كل هذه الأسئلة، وما طاف بها من شهب الأجوبة، هو الذي أنتج لنا في العالم العربي أبرزَ التيارات السياسية والفكرية، لأن السؤال المركزي كان وما زال هو سؤال الهوية، وهذا موضوع جدال ونقاش طويل بين المثقفين العرب، لأن البعض يرى أن سؤال الهوية ليس إلا قناعاً يخفي سؤالا أكثرَ بساطة ومباشرة، وهو سؤال العدالة الاجتماعية والاقتصادية. في كل حال، لا فرق في الحصيلة النهائية، سواء كان جدل الهوية قناعاً لجدل العدالة الاجتماعية والاقتصادية، أو هو سؤال قائم بذاته ويشتغل بذاته وبقوته الداخلية، فإنه هو العنوان لهذه المعارك السياسية والإعلامية التي نراها في المشهد العربي. الرافضون، يرون أنه يجب مكافحة الطبقة السياسية العربية الحاكمة لأنها خائنة للهوية، العربية القومية عند القوميين، أو الهوية الإسلامية، عند الإسلاميين، أو كلاهما معاً عند بعض من التقى به البحران الهائجان، بحر الرفض الإسلامي، وبحر الرفض القومي، كما يجسد ذلك أصحاب المؤتمر القومي الإسلامي. و هكذا يشتد الصراع و تنشط المنظمات و تتاثر الناس بما يجري من حولها ، و تنفذ ما يطلب منها ، اما ان تضع الخمار او تنزعه ن اما ان تبادر الى الاستشهاد او تكفر الارهابيين ... الخ . الدول ارتاعت لفكرة الشرق الاوسط الكبير و بدات تتحالف مع الارهاب الاسلاموي لتوقف امريكا عند حدها . و المنظمات الاسلامية وجدتها فرصة ان تتحالف مع الانظمة التي تدعي القومية ، و التي كانت هي العدو الاول بالنسبة لتلك التنظيمات قبل ان تتغير التحالفات و تصبح القوميات صديقة الاسلاميات ، و ذلك بعد سقوط نظام صدام ، الذي مس الشعور القومي ، و الاسلامي ، العربيين بشكل خاص. فكان لتلك المنظمات تاثيرها على الجماهير . وهي تحمل فكرة مضمرة بتغيير الوضع الاجتماعي ريثما تغير الوضع السياسي في تلك الانظمة ، اي تغيير هوية تلك المجتمعات في حال النصر على تلك الانظمة . تحياتي . :Asmurf: نقاب ولحى-2 - caveman - 07-08-2008 Array قال احدهم مرة : أننا في العالم العربي والإسلامي نعيش حالة من التوتر الديني والسياسي، بسبب جرح الهوية الذي لم يندمل بعد، فهو جرح ما زال مفتوحاً منذ أن واجهنا الغرب المتقدم علينا، منذ لحظة غزو نابليون لمصر، وهو يقتحم ديارنا، ويعرِّي تخلفنا العلمي المريع، ومنذ أن ولدت الدولة الوطنية الحديثة، وهي تحمل في أحشائها علل الأسئلة العالقة، والاختلافات العريضة على تحديد هوية هذه الدولة، ورسم هدفها، وأيضا الجدال حول الدولة الوطنية بحدودها وعلمها ودستورها ونشيدها الوطني، وهل هي دولة دينية أو مدنية، وهل هي «قطر» قومي لن يملك شرعية الحياة والوجود إلا بعد أن يلتحم بـ«الأمة» العربية، أم هو «إمارة» إسلامية ليس إلا، تمثل حبة في عقد «الخلافة» الإسلامية الغائبة؟ من نحن؟ ما هي هويتنا؟ وما هي أولويتنا؟، وهل نحن دول وطنية، أم إمارات إسلامية، أم أقطار عربية؟ ما هي التنمية؟ ما هي العلمانية؟ وبماذا نصف علاقتنا مع الهويات الفرعية: العشيرة، الطائفة، الإقليم، العرق؟ كل هذه الأسئلة، وما طاف بها من شهب الأجوبة، هو الذي أنتج لنا في العالم العربي أبرزَ التيارات السياسية والفكرية، لأن السؤال المركزي كان وما زال هو سؤال الهوية، وهذا موضوع جدال ونقاش طويل بين المثقفين العرب، لأن البعض يرى أن سؤال الهوية ليس إلا قناعاً يخفي سؤالا أكثرَ بساطة ومباشرة، وهو سؤال العدالة الاجتماعية والاقتصادية. في كل حال، لا فرق في الحصيلة النهائية، سواء كان جدل الهوية قناعاً لجدل العدالة الاجتماعية والاقتصادية، أو هو سؤال قائم بذاته ويشتغل بذاته وبقوته الداخلية، فإنه هو العنوان لهذه المعارك السياسية والإعلامية التي نراها في المشهد العربي. الرافضون، يرون أنه يجب مكافحة الطبقة السياسية العربية الحاكمة لأنها خائنة للهوية، العربية القومية عند القوميين، أو الهوية الإسلامية، عند الإسلاميين، أو كلاهما معاً عند بعض من التقى به البحران الهائجان، بحر الرفض الإسلامي، وبحر الرفض القومي، كما يجسد ذلك أصحاب المؤتمر القومي الإسلامي. و هكذا يشتد الصراع و تنشط المنظمات و تتاثر الناس بما يجري من حولها ، و تنفذ ما يطلب منها ، اما ان تضع الخمار او تنزعه ن اما ان تبادر الى الاستشهاد او تكفر الارهابيين ... الخ . الدول ارتاعت لفكرة الشرق الاوسط الكبير و بدات تتحالف مع الارهاب الاسلاموي لتوقف امريكا عند حدها . و المنظمات الاسلامية وجدتها فرصة ان تتحالف مع الانظمة التي تدعي القومية ، و التي كانت هي العدو الاول بالنسبة لتلك التنظيمات قبل ان تتغير التحالفات و تصبح القوميات صديقة الاسلاميات ، و ذلك بعد سقوط نظام صدام ، الذي مس الشعور القومي ، و الاسلامي ، العربيين بشكل خاص. فكان لتلك المنظمات تاثيرها على الجماهير . وهي تحمل فكرة مضمرة بتغيير الوضع الاجتماعي ريثما تغير الوضع السياسي في تلك الانظمة ، اي تغيير هوية تلك المجتمعات في حال النصر على تلك الانظمة . تحياتي . :Asmurf: [/quote] الزميل اوارفي شكرا لك على هذا التحليل. نعم -هذا الشرق اللعين في حالة مخاض منذ سقوط سور برلين ومنذ 11-9-2001 (ضربات مركز التجارة) فمنذ ذلك الزمن تبلور على الساحة وبشكل واضح الثلاث قوى التي كانت دوما ترمي بثقلها على شعوب هذة المنطقة - فمن جهة لدينا التيار الأسلامي الذي كشر عن أنيابة وأصبح مجرما فاشيا باحتراف . ولدينا التيار القومجي الذي بطش بشعوب المنطقة واعادها الى عصر الكهوف والذي بدأت شعبيتة تنهار منذ أيام عبدالناصر وصولا الى وقتنا هذا حيث أصبح في الحضيض خاصة بعد ان طارت رقبة صدام حسين ثم لدينا التيار اليساري والذي هو أصلا ضعيف جدا وكان أنهيار الكتلة الشرقية بمثابة أعلان وفاة هذا التيار . ولكن التيار القومي الذي أنهار بقي هناك بعض الفلول من أتباعة اللذين لا يزالون يسبحون بحمد عفلق وساطع الحصري وكذلك بقي بعض الفلول البسيطة للتيار الماركسجي ولكن كلا الفلول القومجية والماركسجية لا تشكل قوة تذكر فيما اذا قارنتها بالتيار الأسلامجي السلفي -فما كان من أتباع التياران الماركسجي والقومجي الا ان أتحدا مع التيار الأسلامجي خاصة ان التيار الأسلامجي شعارة الموت لأمريكا .طبعا من المستحيل ان تحرز كل هذة القوى مجتمعة أي نصر على العالم الحر ولكن دعنا نتخيل ان التيار الأسلامجي أستطاع ان يحقق نصرا هائلا على الولايات المتحدة والعالم الحر -السؤال من سيكون الضحية القادمة للتيار الأسلامجي؟:mellow: معروف لدى الجميع ان هذة القوى الثلاث (الشيوعية - الدين - القومية) لم تلتقي يوما الا وسالت شلالات الدماء فيما بينهم واتكبت أبشاع المجازر التي عرفها الكوكب بدأ من حرب الشيوعيين الروس مع القوميين النازيين الألمان مرورا بالدور الأستراتيجي الذي لعبة البابا جون بول في أسقاط النظام الشيوعي بالتعاون مع ليخ فاليسا مرورا بمجازر أسد وناصر ضد الأسلاميين والشيوعيين مرورا بمجازر أسلاميي حلب وحماة ضد القوميين ...وهكذا .هذة القوى الثلاث تتعارض مع بعضها بشكل هائل فلو أستطاع الأسلاميين هزيمة أمريكا فسيكون فريستهم القادمة قوى اليسار والقوميين معا :roll: . وهذا ما لا يستطيع المخ اليساروقومي البليد ان يدركة :boisdormant: عندما أشاهد التزايد الهائل لأعداد المنقبات والملتحين في بلدي الأردن فأني أدرك حتما ان منطقتنا ذاهبة على كارثة وبحر من المجازر التي لم يعرف مثلها التاريخ أبدا. :mellow: نعم - ما هو قادم قاتـــــــــم .ولا أستبعد أبدا ان يتم أبادة هذة المنطقة بأعتى انواع اسلحة الأبادة الشاملة.:roll: |