![]() |
الغثيـــــان - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: لغـــــــة وأدب (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=78) +--- الموضوع: الغثيـــــان (/showthread.php?tid=4228) |
الغثيـــــان - charles de gaulle 78 - 07-06-2008 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() الغثيـــــان - charles de gaulle 78 - 07-06-2008 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() الغثيـــــان - charles de gaulle 78 - 07-06-2008 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() الغثيـــــان - charles de gaulle 78 - 07-06-2008 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() الغثيـــــان - ابن سوريا - 07-06-2008 من أجمل روايات سارتر، بعد "الله والشيطان" طبعاً. والأجمل أن تقرأها باللغة الفرنسية بالتأكيد. مشكور يا معلم (f) الغثيـــــان - Awarfie - 07-07-2008 لماذا أطلق سارتر على هذه القصة اســم "الغثيان " ؟ وماذا يعني الغثيان ذاك ، عند سارتر ؟ بالتاكيد ، سارتر ما كان يعاني من الوحام ، وفي شهره الثالث !:25: تحياتي :Asmurf: الغثيـــــان - charles de gaulle 78 - 07-07-2008 Array من أجمل روايات سارتر، بعد "الله والشيطان" طبعاً. والأجمل أن تقرأها باللغة الفرنسية بالتأكيد. مشكور يا معلم (f) [/quote] على فكرة وجدت صعوبة بالغة في قراءة هذه الرواية أكثر مما وجدته في روايات ماركيز. و عندما تذكرت اسم الرواية، عرفت السبب. شكراً لمرورك :109: الغثيـــــان - Awarfie - 07-08-2008 يقول سارتر : " تعجبني قدرة المرء على الكذب جاعلا الحق الى جانبه " . " الغثيان " ص 16 فكرة عن الغثيان: بدا الغثيان لدى الكاتب مع : الحصاة الموحلة ص6 مزلاج الباب ص9 يد العصامي أوجيه ص10 التمثال الكريه ص11 عدم قدرته على التقاط ورقة من الارض ص 16 عدم قدرته على لمس ورقة منزوعة من دفتر مدرسة ص 18 اطلق سارتر في حياته سلسلة من المواقف الفكرية وفي مقدمتها ان الشعور بالغثيان امام اشياء العالم لهو انطولوجي، اذ يكشف عن عبثية الوجود وخلوه من كل معنى، لكن وعي الوجود يترادف لديه في الوقت عينه مع الحرية، هذه الحرية ليست معطى بل عدم وحمل ثقيل، لانها مشروع وجود مجبول بالضيق، في انفتاح على الخيارات التي لاتستند الى اية قيمة مطلقة، فالله غير موجود، والفرد يختار وحده في مسؤولية تامة، وعليه دوما ان يختار والا سقط في” سوء النية “ لذا يتحتم على المثقف التزام هذه الحرية عبر كتاباته، والا وقع في فخ التقليد المجتمعي والاقنعة التي تكشف حقيقة الوجود... حينما يشعر الإنسان بالاغتراب وما يصاحبه من يأس وقلق، يشعر في قرارة نفسه بالحاجة إلى الوجود الحق، ويتولد لدى الإنسان الإحساس بأن هذا العالم ليس إلا حيز من واقع مستور محجوب عنه. حينها يكون بمواجهة سر من الأسرار، ولا حل له، لأنه ليس مشكلة، وهو حاضر حضوراً دائماً، ونحن نشارك في هذا السر دون أن نمتلكه، ونتعرف عليه ونشعر به وبدون أن نحيط بمعرفته أو نسبر غوره تماماً. فلذلك تتميز الفلسفة الوجودية بميلها إلى الوجود، فهي لا تبالي بماهيات الأشياء وجواهرها، كما لا تبالي بما يسمى بالوجود الممكن والصور الذهنية المجردة. إن غرضها الأساسي هو كل موجود، أو بتعبير آخر هو كل ما هو موجود في الواقع والحقيقة. يقول ياسبرز: (يكفي للفرد أن يوجد، فبهذه الواقعة نفسها نتجاوز الموضوعية. وهذا هو مبدأ كل فلسفة للوجود. ولا أهمية لها إلا في نظر الأشخاص الذين ارتضوا أن يكونوا أنفسهم، واختاروا الوجود الحقيقي الأصل، لا الوجود الزائف المبتذل. وهذا الوجود يبدأ من الصمت، وينتهي بالصمت، وغايته الوحيدة هي التعبير عن الوجود والوصول إلى الوجود ). انه القلق الوجودي الذي يصلنا بالعدم ، العدم الذي يدفع بالاشياء الى العشوائية . الاشياء التي تبدو في شكلها الخام ن اللاشيء، أي عدم لامعقول ، غير قابل للوصف . عدم غريب و مقزز لدرجة الغثيان . هذا الغثيان الناجم عن الشعور بالتوتر القائم بين الوجود و العدم . تحياتي . :Asmurf: الغثيـــــان - charles de gaulle 78 - 07-08-2008 Array هذا الغثيان الناجم عن الشعور بالتوتر القائم بين الوجود و العدم . :Asmurf: [/quote] لكم بحثت عن جملة واحدة ألخص بها الرواية!! و ها أني أجدها.. شكراً لك زميل أورفاي الغثيـــــان - الحر - 07-08-2008 رواية بلا معنى, ولا نتيجة, ولا تشويق, قراتها للمنتصف ثم رميتها في المخزن. هذا رايي (الشخصي) عن هذه الرواية, وكما يقال: لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع . تحياتي |