حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
النشيد - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: لغـــــــة وأدب (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=78) +--- الموضوع: النشيد (/showthread.php?tid=42388) |
النشيد - minatosaaziz - 03-19-2011 1
*في عصرنا العملاقِ هذاتشهد الاوطان ظاهرةً مُعَوْلمة ، تُسمي بالنشيدْ : *أنشودةٌ للشعب من أعماقه انبثقتْ تعبِّر عن ملامحهِ ، أمانيه ، تواجده المجيدْ . *تبنِي أساسا من أساسات التلاحم والتوافق بين أطوار الزمان وبين أشتات الوجودْ. *وتصوغ ملحمةً تجسّد جوهر المرء البعيدْ. *في حبه للإنتماء وللتوحّد والوفاء ،وأن يلاقي الآخرين، وأن يجمّع بينهم هدفٌ وحيدْ. *ويبينُ كيف بنى القرى حتى أقام الدولة الأولى وصار اليوم عالمه وثيق الربط، متّحدَ العهودْ *ويشير أن هناك بين الناس قاعدةً موحّدةً هي الحب المُشيدْ. 2
*عن غير قصدٍ _غالبا_ما يكتب الأدباء أشعارا وتصبح للبلاد نشيدها الوطنيَّا *ولذاك تغدو الواقعية فيه قلبا نابضا بالحب ، من كل النفاق نقيَّا *ويصير لحنٌ سابق أو مُحْدَثٌ ،تقف القلوب أمامه، له قالبا نغميَّا. *فيفيضُ فيه تطلعا وحماسة وتعاطفا وتأججا نفسيا. *ومع الخروج إلى الحياة يصير_ للأفراد والهيئات_ شخصا حيا. *يأتي ويحضر في القلوب على الدوام ، وفي المدارس والمحافل والظهور المُحتفَى دوليا . 3
*ليس النشيد على حداثة عصرنا حكرا،وليس وجوده الرسميّ إثباتا وحيدا للوجود يُدرَّسْ. *فلطالما وُجدتْ أناشيدٌ بمختلف المظاهر بين أبناء البلاد تُقدَّسْ. *وبمصرَ طولَ الدهرِ كان لنا نشيدٌ من براكينِ العلاءِ مُؤَسَّسْ *إذ أنه يبدو جليًّا واضحا في تاج (مينا) المُشْمِسْ. *وبكل عهد مرّ فيه الشعب حتى الثورة البيضاء من أجل الخلود الأقدسْ *وأظنني ألقاه دوما بين صَفْحات الزمان وبين أقداس الحضارة يَهْمُسْ: * مصر العليِّة لا تموت بقاؤها يبقى مع(البرْديّ واللوْتَسْ). 4
*الآن تشهد مصرنا فجرا جديداكاد يعبر من وراء ممالك الظلم العظيمْ. *فيه أراها جد عالية ومشرقة فقد خلعتْ تخلفها القديمْ. *قد كسّرتْ كل القيود الآبدات وقد محت وجه التشاؤم والرميم. *ونشيدها الحاليّ أُوْجبَ دفنه ،بالرغم من تقديره، لكنني أرنوه كالثوب الرديمْ: *ثوبٍ مقطّعةٍ روابطه، مرقعةً غدت أجزاؤه وكئيبةً ألوانُه دون المرومْ. *هل سوف يُدفَن؟ كي يزينها نشيدٌ من أناشيد النجومْ. RE: النشيد - هاله - 03-20-2011 سأترك مسألة الوزن و التفعيلات للاستاذ كوكو فأنا صفر على الشمال فيها لكن الايقاع الجميل واضح جلي لأذني. الأفكار و الألفاظ مستقاة من العصر و ماشية معا آخر حلاوة الا أني أجد القليل منها يميل الى لغة الفكر أكثر منه الى اللغة الشعرية مثل "تعبر" و "يشير" و "الأفراد و الهيئات" .. فيه كم غلطة نحوية بس مثل: "يصير لحن سابق" ضمير الفاعل يعود على مين هنا؟ لأن هذا يحدد اعرابها. "له قالبا نغميَّا"أليس المفروض أن تكون "قالب نغمي" حيث أنها مبتدأ و "له" شبه جملة في محل رفع الخبر؟ هل نقول "بمصر طول الدهر كان لنا نشيد" أم "في مصر ..."؟ و "كاد يعبر من وراء ممالك الظلم العظيمْ". لماذا "كاد" التي تفيد عدم تمام الحدث؟ اللجوء أو استعمال ضمير المتكلم في المقطع الأخير برأيي الخاص أضر بالفكرة و الدعوة التي جاءت من أجلها القصيدة ضررا بالغا. لأنه جعلها "رؤية ذاتية" و "رأي شخصي" مع أنك طوال المقاطع السابقة تكلمت عن عولمة و أمم و هوية و تاريخ وووو. و هذه قضايا كونية و رؤية قوية جدا "تروح فين الرؤية الذاتية جنبها"؟ عموما Good Job RE: النشيد - minatosaaziz - 03-20-2011 أولا اشكرك على كلامك الجميل ،واحب اعلق تعليقات بسيطة اقتباس:الا أني أجد القليل منها يميل الى لغة الفكر أكثر منه الى اللغة الشعرية مثل "تعبر" و "يشير" و "الأفراد و الهيئات" ..عامة القصيدة فكرية نابعة من تأملات فكرية وفلسلفة. اقتباس:فيه كم غلطة نحويةعيب ده العبد لله بيجيب الفول مارك في النحو وهو مغمض . اقتباس:"يصير لحن سابق" ضمير الفاعل يعود على مين هنا؟ لأن هذا يحدد اعرابها.الجواب هو ده ويصير(يصبح) لحنٌ (اسم يصير قد قرص الشمس)سابق أو مُحْدَثٌ قالبا نغميَّا(خبر يصير ) له. انا اهنيك على قوة الملاحظة واعذرك لان التقديم والتأخير في الشعر ليس من السهل فهمه ، ويحتاج لمراس وتفهم اوسع وثقة في الكاتب. اقتباس:هل نقول "بمصر طول الدهر كان لنا نشيد" أم "في مصر ..."؟أنا شبه متأكد الباء تصلح للمكان ، وقدأخطئ . اقتباس:"كاد يعبر من وراءالحمد لله اني عدلت النص والا كنت انتقدتيني من هنا للصبح وهو "الآن تشهد مصرنا أشلاء فجر كاد يعبر ..." الامر كله ان ايماني ان الثورة حطمت القيود وخلعت العهد القديم ومحت التشاؤم الذي كان مطبقا علينا لايمحى اننا لا نعلم هل الحرية قادمة ام لا ؟ فلو ركب الاخوان الحكم (وكل المعطيات تنذر بهذا) سنلعن الثورة ومن قاموا بها وستظل الاجيال من بعدها تلعنها وتلعنا وتلعن جيلنا. اقتباس:اللجوء أو استعمال ضمير المتكلم في المقطع الأخير برأيي الخاص أضر بالفكرة و الدعوة التي جاءت من أجلها القصيدة ضررا بالغا. لأنه جعلها "رؤية ذاتية" و "رأي شخصي" مع أنك طوال المقاطع السابقة تكلمت عن عولمة و أمم و هوية و تاريخ وووو. و هذه قضايا كونية و رؤية قوية جدا "تروح فين الرؤية الذاتية جنبها"؟هذا رأيك أحترمه وأقدره وإن كان لي رد عليه الا انني احتفظ به ويكفيني ان الذات هي نواة العالم وان الشعر ملحمة بين الذات وما حولها. اقتباس:عموماهذه اوسمة شرف اعتز بها . شكرا لتعليقك مرة ثانية . RE: النشيد - coco - 03-20-2011 أهلا مينا بالنسبة للموسيقي فهناك مشاكل منها ما هو بسيط وكان عليك الا تقع فيه ومنها ما هو في شغل الاحتراف وهذا لن أحاسبك عليه ولكن عليك بتعلمه حتي تتقوي أكثر . في حبه للإنتماء وللتوحّد والوفاء بأي حق تجعل همزة الانتماء همزة قطع ؟. أما الصعب فأريد أن تنتبه إلي أنه لا يجب أن تنسخ علي خطأ في القوافي بل افعل العكس , مثال : كلمة الوطني مثلا لا نضع فيها ألفا إلا إذا كانت منسوقة علي غيرها في القافية ولكنها لا تكون هي التي تنسق لغيرها , أي أنك لو بدأت بأحد القوافي التالية ( نقيا , نفسيا , حيا ... إلخ ) يصح أن تنسخ عليها (الوطنيا ) وليس العكس . ثانيا : في السطور في تاج (مينا) المُشْمِسْ ( التفعيلة الأخيرة مستفعل ولا تأتي في الكامل هكذا ) ( شكلها وحش ) من أجل الخلود الأقدسْ ( التفعيلة الأخيرة مستفعل و تأني في الكامل هكذا ) ( شكلها وحش ) بقاؤها يبقى مع(البرْديّ واللوْتَسْ ) ( الأخيرة مستف , نفس الكلام ) 0 شكلها وحش ) ما العيب في أن تحرك المشمس والأقدس واللوتس و سوف تحل لك المشكلة . في الكثير مما أوردته العزيزة / هالة , أراه نقدا جيدا يجب أن تنتبه له , فالسطور الذي وقفت فيها : ويصير لحنٌ سابق أو مُحْدَثٌ ،تقف القلوب أمامه، له قالبا نغميَّا المشكلة ليست في الإعراب لأنه صحيح , المشكلة فيما نسميه ( معاظلة ) , فأنت أتيت بالظرف (أمام) ثم الإضافة ( الهاء ) ثم الجار والمجرور ( للصلة ) , هذا التركيب معاظلة , ويجعل القارئ حائرا في المعني , كما فعلت العزيزة / هالة – و لا يجب أن نحير الناس - فظنت الإعراب , ولكن المشكلة هي ما وضحته لك . أيضا أن أفضل ( في ) عن ( الباء ) ولكن لا عيب فيها , أنت حر نحن ندلك علي ( الأشيك ) أيضا مشكلة ( كاد ) وأنا ما رأيتها إلا بعد أن ذكرتها , طيب افرض أن الله خيب ظنونك وانتبه الشعب المصري ولم يركب الإخوان الحكم , ماذا سيكون مصير سطورك ثم تعال للسطر الذي بعدها والذي يفيد عكس كاد , لآن استعمال قد مع الماضي تفيد التحقيق و تتعارض مع ( كاد ) التي تفيد المقاربة ( بس العزيزة هالة ما عرفتش تظبط لك الفخ كويس ) أما أنا ( وأعوذ بالله من كلمة أنا ) فغير مرتاح ( بتاتا البتة ) لكلمة تقديره في هذا السطر : بالرغم من تقديره لا تصلح هكذا وحدها عليك أن تأتي بخبر يفسرها ( هذا للمحترفين فقط ) ( وعايز أسألك سؤال أشوف بيه أخبارك في النحو ) ماهو إعراب كلمة ( مقطعة ) ؟ لأن أصل الكلام ( ثوب روابطه مقطعة ) بالنسبة للتجربة فلن أعرج عليها لأن العزيزة هالة صالت وجالت بما لا مزيد بعده , كما أنك قلت بنفسك , وهذا يكفيني كوكو RE: النشيد - minatosaaziz - 03-20-2011 اقتباس:بالنسبة للموسيقي فهناك مشاكل منها ما هو بسيط وكان عليك الا تقع فيه ومنها ما هو في شغل الاحتراف وهذا لن أحاسبك عليه ولكن عليك بتعلمه حتي تتقوي أكثر .أنا عارف انها وصل وعلشان كده كتبتها واضحة قطع لانها لن تكسر الايقاع ، كان ممكن اعيد صياغة البيت بس كسلت واعتمدت على ان التحويل من الوصل للقطع ضرورة شعرية مستخدمة وجائزة ، بس اوعدك هاحاول اعدله لو قدرت ،خصوصا اني عاوز ترتيب الكلمات نفسه وعاوز الكلمات كما هي . اقتباس:أما الصعب فأريد أن تنتبه إلي أنه لا يجب أن تنسخ علي خطأ في القوافي بل افعل العكس , مثال :المفيد هتعدي ؟ لو لا بجرة قلم اقسم البيت نصين واضع في شطره الاول قافية كما قلت لي . طبعا لازم تعذرني لانها مدرستش حاجة عن القوافي . اقتباس:ثانيا : في السطورانت نبهتني لشيء وهو اللوتس فهي مكسورة اعتقد انها سهت علي بسبب تسرعي ، على العموم سأجعلها بين اللوتس . أما الباقي فكونه شكله وحش لا يمنع انه سليم عروضيا ، ولما يكون شكله وحش أحسن ما اغير باقي المقطع واضطر اكلف النص اكبر من طاقته "وبالبلدي اعك فيه جامد" . اقتباس:و لا يجب أن نحير الناسالمشكله في تقف القلوب امامه ، ومجرد ما هاضعها بين شرطتين _ _ هتبقى جملة اعتراضية فمن الممكن الانتباه للامر . لكن اني اغير البيت فده مستحيل لاني في القصيدة التزمت بالنص النثري الاصلي اكبر من اي مرة وعلشان كده بقت نظيفة ، ولم تملأ بالوهن اللفظي . اقتباس:أيضا أن أفضل ( في ) عن ( الباء ) ولكن لا عيب فيها , أنت حر نحن ندلك علي ( الأشيك )هاعمل ايه مش بايدي ، كله علشان عمتنا متفاعلن متزعلش لما نكسرها ،وعلشان الترابط ميضعش . اقتباس:أيضا مشكلة ( كاد ) وأنا ما رأيتها إلا بعد أن ذكرتها , طيب افرض أن الله خيب ظنونك وانتبه الشعب المصري ولم يركب الإخوان الحكم , ماذا سيكون مصير سطورك ثم تعال للسطر الذي بعدها والذي يفيد عكس كاد , لآن استعمال قد مع الماضي تفيد التحقيق و تتعارض مع ( كاد ) التي تفيد المقاربة ( بس العزيزة هالة ما عرفتش تظبط لك الفخ كويسكلامك صح وكلامي صح ممكن نحلل النص لاني قاصد المعنى بالظبط كده .مع اني هاخالف نصيحة انت قلتهالي ، "الآن تشهد مصرنا فجرا جديدا كاد يعبر من وراء ممالك الظلم العظيمْ" مصر تشهد فجر الحرية الذي كاد يعبر من خلف الظلم اللي كان طابق على نفوسنا .بمعنى احنا بنشوف فجر او نور ظهر جزء منه ولم يكتمل ظهوره . "فيه أراها جد عالية ومشرقة فقد خلعتْ تخلفها القديمْ. *قد كسّرتْ كل القيود الآبدات وقد محت وجه التشاؤم والرميم." في هذا الفجر هانظر مصر عالية ومشرقة فقد خلعت ... الفاء قد البحر وطبعا سببية فاللي اتحقق اننا خلعنا التخلف (ومفيش مانع نلبس تخلف جديد) كسرنا قيود الخوف ومحينا التشاؤم(وده اكيد) ، لكن الفجر اقترب ولم يتحقق وفيه ستكون مصر عالية ، فلا تعارض . اقتباس:بالرغم من تقديرهممكن وممكن لا ، بس هاشوف . اقتباس:( وعايز أسألك سؤال أشوف بيه أخبارك في النحو ) ماهو إعراب كلمة ( مقطعة ) ؟انت بتدبسني ، اعراب الكلمة دي في منهج تانية ثانويى او ثالثة (وانا قريتهم طبعا وخصوصا النحو) فمقطعة نعت مجرور ومتسألنيش اسمه ايه لاني مش فاكر غير كده . اقتباس:بالنسبة للتجربة فلن أعرج عليها لأن العزيزة هالة صالت وجالت بما لا مزيد بعده , كما أنك قلت بنفسك , وهذا يكفينياعتقد لو ليك نقد او نقض كنت رزعتني بيه في دماغي . تحياتي ، وهابص في كل كلامك. RE: النشيد - coco - 03-20-2011 ( سيبك بقي من أي حاجة في النص ده وتعال للي جاي , لأني كنت محضر لك شهادة ليسانس الأداب لوكنت عرفتها ) اقتباس: فمقطعة نعت مجرور ومتسألنيش اسمه ايه لاني مش فاكر غير كده . النعت يتبع المنعوت في كل شئ في الإفراد أوالتثنية أوالجمع أوالتذكير أوالتأنبث أوالتنكير أوالتعريف ( هه ,إزي الحال ) ( حأديلك فرصتين كمان والشهادة أهيه في أيدي , مش حأطها في الدرج ) كوكو RE: النشيد - minatosaaziz - 03-20-2011 اقتباس:النعت يتبع المنعوت في كل شئ في الإفراد أوالتثنية أوالجمع أوالتذكير أوالتأنبث أوالتنكير أوالتعريفأنا عارفك عاوز توقعني ولكن" مهْ هيهات ، هيهات" انت عاوزني اقول انها خبر المبتدأ الثاني ، ولكن ده لو مكنتش قريت الكتاب اللي في ايدي دلوقتي . *بص انت دفعتني اني ابص في الكتاب بتاع نحوالمرحلة الثانوية (القواعد الاساسية للصرف والنحو المرحلة الثانوية وما في مستواها) ،لقيت ان اسمه النعت السببي ، وفي صفحة 111 من الكتاب مكتوب بالنص بعد اعطاء 3 أمثلة " 2_ النعت السببي يتبع ما قبله في الاعراب (الرفع او النصب او الجر) وفي (التعريف اوالتنكير ) ويتبع ما بعده في (التذكير أو التأنيث) وهو ملازم للإفراد." تحياتي ليك وما زالت المعركة دائرة ، ايه هاخد الشهادة ؟ RE: النشيد - coco - 03-20-2011 ( فاضل لك فرصة واحدة اقعد فكر بالراحة أولا مين هو المنعوت ؟ ) كوكو RE: النشيد - minatosaaziz - 03-20-2011 (03-20-2011, 06:12 PM)coco كتب: ( فاضل لك فرصة واحدةالمنعوت ثوب. بصراحة غلب حماري ولو انا بعقد النحو كدة كنت انتحرت ، اي نحو مش علي انا بعرف قسمه واعرابه( فتحة او كسرة او ضمة) فقط . RE: النشيد - coco - 03-20-2011 ( لازم تثق بنفسك , مهما اللي قدامك حيرك , طالما انك كتأكد من المعلومة , أنت صح هو نعت سببي وعلشان كده ساعة ما تقول نعت تقول نعت سببي , مش تقول نعت ومش عارف أي حاجة بعد كده حأديلك شهادة في النحو بس ) هههههه كوكو |